ريغي ..راغا.. ماو..باتوا

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1828
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: السبت ابريل 27, 2019 10:14 am    موضوع الرسالة: ريغي ..راغا.. ماو..باتوا رد مع اشارة الى الموضوع

ريغي...راغا..ماو باتوا

الريغي Reggae هو الاختراع الموسيقى، الذي جادت به قريحة موسيقيي جامايكا في غيتوهات حواضرها الكبرى ،المكون من ريزم الروك ستيداي وألاسكا. إلراغا Ragga طريقة اداء مميز تطورت من موسيقى الريغي في منتصف الثمانينات عبر الدي جييز في صالات الرقص الشعبية Dancehall ،اكثر ما يميز هذا الاستايل هو انه يؤدى بلكنة الباتيوس او الباتوا patwa وهي اللغة الجاميكية المولدة من اللغة الانجليزية وبعض بقايا اللغات الافريقية الحافظ عليها الرقيق المجلوب من افريقيا للعمل كمزارعين في جزر الهند الغربية على خليج الكاريبي، بالاضافة الى مفردات واصطلاحات داخلية تم اختراعها داخل الجزيرة الكاريبية .

ايمن ماو الشاب اليافع من ابناء حي امتداد العمارات الخرطومي، سحر باستايل الراغا بعد ان تسرب اليه من خلال الحوامل الصوتية، شرائط كاسيت او أقراص مدمجة (سي دييس) وحفظ اغاني الراغا الرائجة عن ظهر قلب واصبح مفتوناً بحبها وصار يقلد (شاغي) الامريكي ذو الاصول الجامايكية أشهر مغني الراغا في تسعينيات القرن المنصرم، قلّده في كل شئ حتى نبرات صوته الاجش، قدم عروض عديدة في مسارح الخرطوم بمصاحبة فرقة سودانيز ساوند، شركة الخدمات الصوتية. بعد ذلك انقطعت سيرته وسمعته بعد زمن طويل في الاسافير بعد ان قام بتعريب وسودنة نصوص اغانية وتقديمها من داخل عربة بمصاحبة بلاي باك بريزم ريغي، معلناً ميلاد راغا سودانية بنكهة الباتوا الجامايكية ولكنتها المحببة وأخيراً اصبح ثائراً متمرداً على اوضاع البلاد، تحت حكم نظام الجبهة الاسلامية، عدو الفنون الاول يردد بغضب قصائده الثورية المستوحاة من شعارات الشارع المنتفض منذ سبتمبر2013. اول الامس قدم عرضه الاول لجمهوره الالاف من تابعيه وتابعين تابعيه من الشباب الثائر، على مسرح الاعتصام حول القيادة العامة في مدينة الخرطوم متضافراً مع الحدث الاهم في تاريخ السودان المعاصر. سقوط رايخ المشروع الحضاري.

السؤال :هل نحن امام ميلاد راغا سودانية ام ان الامر لايعدو ان يكون موضة من ضمن حركة الاحتجاج الموسيقي العالمي (هيب هوب) تنتهي بزوال المؤثر وموت الجنر بالاستهلاك السماعي او تراجع المد الثوري؟.

وليد يوسف

_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة