منصب والي الخرطوم ليس رمزيا ولا يخضع للمساومات

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

منصب والي الخرطوم ليس رمزيا ولا يخضع للمساومات

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


مع تلميح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بأنه من الممكن تعيين والي امرأة للخرطوم، تشير أصوات إلى احتمال أن تكون المعنية هي الأستاذة مريم الصادق المهدي، فيما تنادي بعض الناشطات بتعيين السيدة عوضية كوكو رئيسة اتحاد بائعات الأطعمة.
وظيفة الوالي أو المحافظ ليست رمزية. كما أن تزكية أو اختيار شخص لهذه المهمة لا تتم وفقا للعواطف او الأمنيات ولا لرمزية فلان أو فلانة ولا من منطلق الترضيات السياسية.
منصب المحافظ/ الوالي/ الحاكم يشترط معرفة حقيقية بمفهوم الحكم المحلي، بدور الشرطة في المجتمع، بتخطيط المدن، باحتياجات المدارس، بمفهوم الانفجار السكاني، بمشكلة التهميش والنزوح، بمكانة العاصمة في قلوب السكان ومحمولها الرمزي...إلى آخر الشروط الضرورية الأخرى.
أي مساومة في الاختيار أو تهاون في نوع الكفاءة المطلوبة سيفتح الباب لأشخاص غير أكفاء لتولي هذه المهمة. وقائمة المنتظرين والمنتظرات غير الأكفاء طويلة.

فيا عبد الله حمدوك عاصمة بلادنا عزيزة علينا باختلاف المناطق التي نسكنها والتي أتينا منها. وهي ليست موضعاً للمساومات السياسية ولا هي هدية للترضيات ولا عرضة للتجريب في يد من تنقصه المعرفة والخبرة بأجهزة الحكم المحلي وإدارتها، ومن لا يحظى بالقبول والإجماع.
في بلاد العالم يتم اختيار عمدة العاصمة أو محافظها بالانتخاب. ولأن ظرف بلادنا لا يوفر هذه الآلية حاليا، يكون فيصلنا هو الحس السليم.

أضف رد جديد