التشكيليين ديل مشوطنيين عديل كدا
انتقل الى صفحة 1, 2  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاثنين يناير 13, 2020 5:06 am    موضوع الرسالة: التشكيليين ديل مشوطنيين عديل كدا رد مع اشارة الى الموضوع

امس وانا استمع للصديق التشكيلى العزيز د محمد عبد الرحمن بوب
باعجاب واستمتاع لفكره النير وقدرته على التعبير بلغة عميقة وبسيطة
تذكرت محمد الكاتب والناقد والمفكر
وسرحت فى استحضار مساهمات عدد من التشكليين اصحاب القدرات الكتابية
الرسم دا ما اصلو شغلهم لكن اى واحد فيهم يدهشك
الصديق على الهادى عرفته رساما وفنان مبدعا ولاحقا كشف عن موهبة عظيمة فى الشعر والكتابة النثرية بلغة باذخة

ومن الرعيل الاول كلهم ما بيتصاقو فى الكتابة
بولا كبيرهم الساحر
حسن موسى
النور احمد على
تاج السر الملك
عماد عبد الله
على الهادى
محمد عبد الرحمن
وغيرهم وهلمجرا

مقارنة مع خريجين مجالات الفنون الاخرى فى المسرح والموسيقى والسينما
اسهاماتهم كثيرة وبقيمة علمية كبيرة جدا
فقط اعتب عليهم لكسلهم فى اصدار الكتب


عدل من قبل محمد سيد أحمد في الاحد يناير 19, 2020 4:44 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3561

نشرةارسل: الثلاثاء يناير 14, 2020 8:57 am    موضوع الرسالة: الأرضة جرّبت الرسم رد مع اشارة الى الموضوع


يا محمد سيدأحمد جرّب الرسم، قالوا بصلّح الكتابة.
حتى أعود
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1849
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: الثلاثاء يناير 14, 2020 1:51 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

وانا اقول يا حسن موسى جرب الموسيقى قالوا بتصلح الكتابة برضو 😉 كل الفنون متن والكتابة هامش له، اذن كل من يجيد صنعته الفنية فهو بالضرورة كاتب جيد.
_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاربعاء يناير 15, 2020 4:23 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

طيب يا حسن شكرا ع النصيحة

الكتابة بتتصلح ولكنها محتاجة لحاجة مهمة جدا وهى الاتساق والمصداقية

ف وارطتك ياحسن بتاعت شكرك لمؤسسة العويس فى حالة تكريم كمالا وذمك لنفس المؤسسة فى حالة د حيدر
بتتصلح كيف
كتابتك السمحة ما اسعفتك شفتا كيف

اصحى يا ترس
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3561

نشرةارسل: الاربعاء يناير 15, 2020 7:40 am    موضوع الرسالة: جرّب القراية رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا الوليد
جاء في الأثر و علموهم الرماية و السباحة و ركوب الخيل
[و في رواية :و علموهم الرسم و الموسيقى و الرقص و ركوب الخيال].
سلام يا محمد سيد أحمد
نصيحة لوجه الله: جرب القراية كمان، بتصلح الكتابة.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاربعاء يناير 15, 2020 9:27 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

طيب يا حسن
مرة القراية
ومرة الكتابة
شغال نصايح يا لقمان الحكيم

ورطة البتدور تسمو بخيت والما بتدورو تسمو هناى
عملت فيها شنو

اصحى يا ترس
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: الاربعاء يناير 15, 2020 3:48 pm    موضوع الرسالة: كتابات التشكيليين رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا احمد سيد احمد
شايفك قرظت التشكيليين باكثر مما ليس فيهم. واخشي عليهم من فرط اعجابك بقدرتهم على الفصاحة والبيان، أن يتلبسهم الاعتقاد بانهم قد وصلوا الى ارض الميعاد. ولكن ، ومن ناحية تانية، وعشان الحكاية ما تبقى ( انحا وانتو )، فيا اخي انحنا وانتو، كلنا في الهواء سوا.
واحد من التشكيليين حديثي التخرج في كلية الفنون( 2017 على ما اعتقد) قال لي (انحنا بنسمع انو التشكيليين ديل بيكتبوا كتير جدا، لكن ما لقينا اي حاجة مكتوبة). الكلام كان مفاجىء بالنسبة لي. لكن نظرت الى واقع الحال من حولي، فوجدت بحوزتي نسخة واحدة من كتاب (مساهمات في الادب التشكيلي) وقلت قلت ليهو دي آخر نسخة عندي من الكتاب ده، وعندي معاها نسخ من اصدارات تانية عن التشكيل، لكن ما بقدر اديك اي واحدة منهم. الكلام كان قاسي، لكنو كان موضوعي جداً. لانو لو فقدت أي واحدة من النسخ دي تاني ما حالقاهو.
عبارتك الاخيرة يا احمد سيد احمد (فقط اعتب عليهم لكسلهم فى اصدار الكتب) بتفتح لينا باب نقعد بيهو الكلام، رغم انها اتبنت على ( العتاب). والعتاب ربما يكون مفيداً اكتر من التقريظ.
بنلقى انو اتحاد التشكيليين في 2003 عمل سمنار النشر والتوثيق التشكيلي للنظر في مآلات ضرورات ثوثيق( النص والصورة )في مجال التششكيل. وشارك فيه 11 من الكتاب، منهم اربعة ما كانوا تشكيليين ( د. حيدر ابراهيم، السينمائي الراحل طارق فريجون، ازهري الحاج ومالك عباس). وفي 2010 اعلن اتحاد التشكيليين عن (مشروع الكتاب التشكيلي والاحتفاء باربعة اصدارات من الاصدارات اللي صدرت باسم الاتحاد العام للفنانين التشكيليين/ كتاب عمر خيري، كتاب جحا، كتاب صلاح المر وكتاب اثر اللسانيات في النقد الفني والادبي). ومع انو عدد الاصدارات دي ما اتجاوز الاربعة اصدارات، لكن الاحتفاء بيها استمر لمدة اربعة ايام بدار الاتحاد. وكأني بالتشكيليين في ذلك الوقت( يقدلون )في شوارع الخرطوم ويقولون للناس( لقد اصدرنا اربعة كتب عن التشكيل في السودان)وبعضهم اخذ يباهي اتحاد الكتاب الذي لم يصدر عنه اي كتاب. ولكن المسالة بالنسبة لي لم تكن على هذا النحو الذي يستدعي كل هذه المباهاة بما انجز، لسبب واحد وهو انو الساحة كانت خالية من( الكتاب التشكيلي)، على العكس من المجالات التانية ( شعر، موسيقى، رواية، قصة قصيرة . . الخ) التي بها من الاصدارات مما لا قبل للنشر التشكيليي به.
المهم انو مشروع ( الكتاب التشكيلي) رغم انو خرج باتحاد التشكيليين من مهامه وحوله الى (ناشر) ودي طبعاً اصلها مهمة دور النشر وليست من مهام اتحاد التشكيليين، الا ان الغرض من المشروع لم يكن على هذا النحو من القفز على المهام، بل الغرض من المشروع كان هو تحفيز وتحريض الكتاب التشكيليين لمواصلة اعداد مخطوطاتهم وفتح اضان الممولين والناشرين الى هذه الرارض التي ما زالت خلاءً لنشر المخطوطات. ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم فقد صدر على الساحة التتشكيلية اربعين عنواناً، بدلاً عن اربعة عناوين قبل حوالي عقد من الزمان. فهل كده كفاية؟
الاجابة بالطبع لا.
الأسوأ من ذلك هو أنَّ هذه الاصدارات، وعلى قلتها، فالعثور علي اي منها هو امر في غاية الصعوبة. لان جزء منها قد نفد من المكتبات، والمتبقي منها ليس من السهل معرفة مكان تواجده أو حتى مجرد العلم بصدوره.
المهمة التي يضطلع بها تجمع التشكيليين الآن( وتجمع التشكيليين ليس هو اتحاد التشكيليين /ديل الجماعة بتاعين الثورة) هي توفير ما تيسر منها داخل مكتبات المؤسسات التعليمية المعنية بتدريس التشكيل، لتوفيرها للطلاب المعنيين بالدراسة الاكاديمية للتشكيل. لاحظ الليلة السودان الليلة فيهو حوالى تمانية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بتدرس الطلاب التشكيل لكن ما فيها ولا مرجع عن اي جانب من جوانب الحياة التشكيلية في السودان. والبركة في محمد عبد الرحمن حسن انو ابتدر داخل كلية الفنون تدريس(التشكيل المعاصر في السودان)، مع غياب المراجع الضرورية. فالمهم هسي طلاب التعليم العالي البيردرسوا تشكيل. اما ناس، احمد سيد احمد، فبعدين الله كريم.


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 827
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الاربعاء يناير 15, 2020 10:45 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

تحياتي وسلامي يا أخ محمد سيد أحمد.

أفيدك علما، بأن من متطلبات نيل شهادة الدبلوم، أو بكلاريوس من كلية الفنون الجميلة و التطبيقية في السبعينات( لا أدري ما هو الفرق = أقصد ما هو الفرق بين الدبلوم والبكالاريوس ؟!) هو تقديم بحث_ حر _ مكتوب، ك شرط لنيل شهادة التخرج، طبعا أنا أتحدث بما كان معمول به حتي عام 1981 في كلية الفنون ، عام تخرجي ، ولست أدري ما جري، أو ما كان يجري بعد ذلك، فلربما استعاضوا عن البحوث الثبتة، ب بعض خرافات أخري,


عطفاً علي ما تقدم يا صديقي محمد، أعتقد أن أغلب #المشكلين#، لا يغلبهم المقارعة بالقلم، ولو دعا الأمر، بالرأي، والفهم، و اللسان. أنت ذكرت بعضهم: شيخي بولا رحمه الله، وأمد الله في أيام أستاذنا حسن موسي، وصديقي العزيز محمد بوب، علي الهادي، وكاتب السطور أعلاه ، صلاح حسن، و غيرهم، و أنبهك إلي متابعة استاذنا النور حمد، يمكنك أن تجد بعض منه علي اليو تيوبُ في بعض حلقات، مرمط فيها الأخوان المسلمين ( التعبير من عندي، وليس من عنده) مرمطهم بالواطة ، بكل أدب!

ملحوظة: كان شيخنا الراحل أحمد الطيب زين العابدين رحمه الله يسمي التشكيلين الكتاب( الذين يمارسون الكتابة ) ب : التشكيلين الفصحاء!
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )


عدل من قبل عادل السنوسي في الاحد يناير 26, 2020 10:51 pm, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الخميس يناير 16, 2020 4:19 am    موضوع الرسالة: سلام رد مع اشارة الى الموضوع

سلام صلاح حسن
كتبت
قرظت التشكليين باكثر من ما ليس فيهم
اظنها باكثر من ما فيهم
لا والله جد انا من فترة ملاحظ اسهامات التشكليين عميقة جدا
فى كتاب عن النقد السيمولوجى تقريبا اوراق فى ندوة فيها مساهمات من فنانيين فى المسرح والسينما والتشكيل والموسيقى مساهمة د محمد عبد الرحمن بوب عميقة جدا
المهم
الكسل فى اصدار الكتب ملاحظ جدا يعنى كاتب ومفكر كبير زى بولا ما تلقى ليهو كتاب
حركة النشر فى مجال المسرح نشطة جدا وانا قلت فى الورقة القدمتها فى مهرجان المسرح الوطنى السودانى قبل اسبوعين فى المسرح القومى بام درمان انو اكتر مجال من مجلات الفنون فى السودان من سينما وتشكيل وموسيقى عندها اصدرات هى المسرح ففى ما بين عام 2018 و2019 صدر ما يزيد عن 30 كتاب توثيقى فى المسرح السودانى بمساعدة من الهيئة العربية للمسرح كاكبر عدد من الاصدارات تطبع فى الخارج لكتب سودانية
ما يفوتنى اذكر
على سبيل المثال كتبت عدد من اسماء الكتاب التشكيلين
ونسيت
صلاح حسن احمد
صلاح الجرق
احمد الطيب
النور حمد

تخريمة
انا محمد سيد احمد
مرات بيحصل خلط مع احمد سيد احمد التشكيلى الفى لندن
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الخميس يناير 16, 2020 4:24 am    موضوع الرسالة: سلام رد مع اشارة الى الموضوع

سلام عادل السنوسى
كتابة بحث فى التخرج
اعتقد نظام معمول به ايضا فى كلية الدراما
وفى الموسيقى
وكذلك اعتقد فى معاهد السسنما خارج السودان من الشروط كتابة بحث

التشكيلين الفصحاء

ظابطة جدا

شكرا على هذه العبارة الجميلة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3561

نشرةارسل: الخميس يناير 16, 2020 9:15 am    موضوع الرسالة: بخيت و قنيط رد مع اشارة الى الموضوع



سلام يا صفوة و شكرا على عنايتكم بسيرة الأدب التشكيلي في السودان.


يا محمد سيدأحمد

قلت :
"
طيب يا حسن
مرة القراية
ومرة الكتابة
شغال نصايح يا لقمان الحكيم

ورطة البتدور تسمو بخيت والما بتدورو تسمو هناى
عملت فيها شنو

اصحى يا ترس
"
ياخي نصحتك بالرسم و قلت ليك: الرسم بصلّح الكتابة، أدّيتنا أضان الحامل، و نصحتك بالقراية و قلت ليك:"إقرأ"، عشان القراية بتصلح الكتابة، برضو أبيت تسمع ،بعد كدا أنا مضطر أقرا ليك و أكتب ليك و ذنبك على جنبك.
أظن ـ غير آثم ـ أن الإشكالية التي يطرحها موضوع تكريم كمالا و جائزة حيدر و مؤسسة العويس الثقافية،هي على قدر من التركيب المفهومي كبير، يتجاوزالخفـّة التي تطبع مداخلاتك المتهافتة.و ما أتوقعه من المتداخلين في هذا الموضوع هو تجنيب القراء نوع الثرثرات التي تجود بها علينا يا محمد سيدأحمد لمجرد أنك راغب في ونسة تروح عنك ضجر المنافي.
و لوكنت حريصا على تمحيص موضوع مؤسسة العويس الثقافية بمنهج جاد، كان في وسعك طرح تفاكيرك في أي من الخيطين المخصصين لهذا الشأن في المنبر ، أعني الخيط المعنون بـ" و كمالا" و الآخر المعنون بـ"شايفين الكفيل و تطعنوا في ظله؟".و في كل خيط حاولت أن أبذل تفاكيري التي أسعى بها لإستجلاء دوافع الأطراف الضالعة في إشكالية مؤسسات رعاية الثقافة في العالم العربي . لكنك يا محمد سيدأحمد قفزت فوق كل هذه الإعتبارات و جيتنا فرحان بمثلك بتاع"ورطة" "بخيت" و "هناي"، عشان شايفك كتبته لينا أكتر من مرة.
أولا بالتبادي الزميل " هناي" دا اسمه الحقيقي"قنـّيط"، و المثل في صيغته الكاملة هو: « البتدورو تسمّي بخيت و الما بتدورو تسمّي قنـّيط"، لكنك يا محمد سيدأحمد تستحي، على جهل، من أدب الشعب و تتأفف عليه بعفة لسان زائفة مستعارة من "أوتيكيت" أدب الأفندي الحضري المنافق الذي "ياكل الراس و يخاف من العيون"، ربما لأنك فهمت " قنـّيط" بإحالتها لـ" قنيطة"و هي الإست في عامية السودانيين، بينما الـ "قنّيط" في فصاحة السودانيين ، و العهدة على عون الشريف قاسم ، لفظة سخرية تدل على الشخص الفدم القصير، و الفدم في لسان العربان هو الشخص الأحمق الغليظ الدم العيي عن الحجة الذي يلقي القول على عواهنه و لا يبالي..
شايف يا ترس؟
سأعود لموضوع مكاتيب التشكيليين و سيرة الكتاب فصبرا.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: الخميس يناير 16, 2020 11:28 am    موضوع الرسالة: هل على التشكيليين التعريف بانفسهم؟ رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا محمد سيد احمد والمعذرة للخطا في كتابة الاسم. وهو ما لم يكن نتيجة للخلط بين الاسمين لانو محمد سيد احمد(معروف لدينا) في سودان فور اوول، قبل وصول الاخ احمد سيد احمد. فالمعذرة للخطأ غير المقصود.
(لا والله جد . .). فكدي اول حاجة نخليها بدون حليفة. اكان حلفت انت، و انا ذاتي حلفت، بعدين حنلقى انو في واحد مننا لازم يستغفر. وبعد الاستغفار حيكون ما فى حل غير اننا نوقف الكلام الى حيث انتهت الحليفة. ام نحسبها حليفة عفوية باعت سودانيين ساكت( شفت ساكت دي كيف؟).
صحيح انو الاخ محمد عبد الرحمن قدم مساهمته ضمن اطروحات ورشة النقد السيميولوجي. ولكن الاهم من ذلك هو أنو الفكرة نفسها كانت فكرته هو. وقدمها اتحاد التشكيليين تحت مسمى( دورة تطوير الاداء المنهجي في النقد) واستمرت لمدة يومين بدار التشكيليين بالاشتراك مع اتحاد الكتاب السودانيين. ومحمد عبد الرحمن ساهم باكتر من كده في اعداد الورشة نفسها بشكل كامل(الاتصال بالكتاب، التدقيق اللغوي، جدولة الأوراق. . الخ) وصدرت الاواق قبيل انعقاد الورشة في كتاب باسم(دور اللسانيات في النقد الادبي والفني). وده كله باب خفي ومهم في كيفية ادارة شؤون التشكيل والتشكيليين. نخليهو لمرة تانية.

لكن وقفتني عبارة(الكسل) . . (الملاحظ جداَ في اصدار الكتب). والغريبة انك اوردت عبد الله بولا كنموذج لما تود توضيحة. فهل من السهل ان نلحق صفة(الكسل) وفي اي وجه من وجوهه ب(عبد الله بولا)؟ اعتقد انو النموذج هنا غير موفق.
واذا كان المسرحيين قد اصدروا(مابين عامي 2018و2019 ما يزيد عن 30 كتاب توثيقي في المسرح السوداني) فده تم (بمساعدة من الهيئة العربية للمسرح). وحسب تجربة التشكيليين السودانيين فهناك عدد من الاصدارات التي صدرت عن التشكيل خارج السودان، ودي لحدي هسي خارج حساباتنا. والاصدارات اللي تمت الاشارة اليها عن التشكيل صدرت كلها داخل السودان. ودي مسالة على درجة خاصة من الاهمية. لأنَّ الناشر خارج السودان لا سبيل له لنشر اصداراته داخل السودان لانعدام قنوات التوزيع الخاصة به داخل السودان والمسألة بتتحول ل(بزنيس) خاص بدار النشر المعنية.
نرجع لشح الإصدارات من الكتاب التشكيلي. وقد كان ذلك موضوعاً للمداولة ابتدره الاخ اسامة عباس في حوار له مع شخصي– 2006 -عقب صدور كتاب( مساهمات فيي الادب الشكيلي):" لماذا هذا الكتاب هو الأول عن التشكيل فى السودان؟" . وكانت الاجابة هي اجابة مطولة، اقتطف منها" النشر فى السودان يعمل فى ظل شروط سيئة للغاية كسوء شروط الصناعة فى السودان. أو فلنقل ، بشكل أدق، كسوء شروط الوجود الحياتى فى السودان."
نشر الكتاب هو ليس مسؤولية التشكيليين بل هو مسؤولية "الناشر".
في ورقته" نحو المشروع القومي للتشكيل – 2004- المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون" قال السيد الصادق المهدي( إنَّ على التشكيليين التعريف بانفسهم). اخذت فرصتي في المناقشة، وقلت ليه: هل على التشكيليين التعريف بانفسهم؟ ام على التشكيليين ان ينتجوا التشكيل؟ واذ تابعنا المنطق بتاع انو "على التشكيلين التعريف بانفسهم" فما هو دورالاجهزة الاعلامية في الحالة دي؟ وما هو دور أجهزة ودور النشر ومؤسسات التعليم؟
الصحيح هو انو كل زول يشتغل شغله صاح. التشكيلي يشتغل "التشكيل" صاح والناشر يشتغل "النشر" صاح، والوزير والمعلم . . الخ. كلهم ما نعفي واحد منهم من مسؤوليته.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الجمعة يناير 17, 2020 8:27 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

موضوع البوست عن كتابة التشكليين
تداخل فى صلب الموضوع صلاح وعادل

الا حسن موسى لا يكتب فى الموضوع بل
ليمارس تنمره المعهود
ويكتب اتعلم الرسم يا محمد سيد احمد عشان تعرف تكتب


ويكتب
ونسة تروح عنى ضجر المنافى
وطبعا حسن موسى حتى المنافى لديه فيها الخيار والفقوس
فسبل كسب العيش التى ساقتنا فى الخليج يظن انها ليست ما ساقته لفرنسا
وقد سبق له ان سخر لعمل محمد حسبو فى الخليج
يكتب حسن للخروج عن ورطته
موضوع مؤسسة العويس على قدر كبير من التركيب المفهومى يتجاوز الخفة والمداخلات المتهافتة
و استجلاء دوافع الاطراف الضالعة فى اشكالية رعاية الثقافة فى الوطن العربى
كلام كبير ما عندوش معنى زى ما قال اخونا المصرى
وامواج من الكلمات فى صحراء من الفكر كما وصف منصور خالد كتابة الترابى
طيب يا لقمان الحكيم انا كتابتى متهافتة وونسة ساى ليه عجزت عن الرد على سؤال الشقلينى البسيط جدا عندما اورد لك ما طرقع به كيبوردك فى مدح مؤسسة العويس فى حالة كمالا وذمها فى حالة حيدر
لن تستطيع تبرير موقفك مهما تحصنت بكلمات كبيرة
ببساطة لان ورطتك سببها ضغائك القديمة ضد حيدر
وياخ محمد سيد احمد دا لا بيعرف يقرا ولا بيعرف يكتب
ليه مداخلتى بكلمات بسيطة بترد عليها بمعلقات

وهاك نصيحة مجانية
فى علم استراتجية الحروب هناك ما يسمى تدعيم الفشل
ويقصد بها فى المعركة عندما تهاجم مرة وثانية وثالثة من نفس الجبهة و تفشل ولا تراجع خطتك هذا يعرف تدعيم الفشل
وانت تمارس فى فعل التنمر اللفظى مرارا وتكرارا
وفشلت فى اسكات محمد حسبو واسامة الخواض وعادل عبد العاطى والعشرات

اذا اردت المشاركة فى موضوع البوست مرحب
واذا اردت التنمر
لن ادر لك خدى الايسر
والترس صاحى
واللستك جاهز
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الجمعة يناير 17, 2020 8:35 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

شكرا صلاح
عن المعلومات الاضافية عن محمد عبد الرحمن
وبوب نموذج للكاتب والمثقف العارف والمتواضع والمهذب
بوب يطرح اعمق الافكار بلغة بسيطة بدون حذلقة وفذلكة واستعراض

كويس النقاش مشى اكتر فى البحث عن الاسباب
فمثلا فى حالة بولا نبحث فى الاسباب التى حالت دون نشر كتبه

عندى ملاحظة كدا فى اصدارات المسرحيين لاحظت غالبية الكتاب من اصحاب الدرجات العلمية من بروف ودكتور وماجستير حتى البكالريوس
اظن من يخمل لقب دكتور يحرص ان يكتب كتب وينشر

ملاحظة فى مجال الرواية فى اصدارات كتيرة لشباب وشابات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3561

نشرةارسل: الجمعة يناير 17, 2020 6:31 pm    موضوع الرسالة: Re: رد رد مع اشارة الى الموضوع

كتب محمد سيدأحمد:
"
اذا اردت المشاركة فى موضوع البوست مرحب
واذا اردت التنمر
لن ادر لك خدى الايسر
والترس صاحى
واللستك جاهز "





سلام يا محمد سيد أحمد
يا زول أنا استحق نوط الجدارة من الدرجة الأولى لأني أخرجتك عن طورك و خليتك تكتب كم و عشرين سطر من الأدب الرفيع.
و الله أنا كان عارف التنمّر بخليك تقعد تكتب اكتر من أسطرك التلاتة المعهودة كان صرفت ليك حبوب التنمر الجد جد ، حبة بعد الفطور و حبة بعد الغدا و حبة قبل النوم.

أما عن موضوع خدّك الأيسر فأنا زاهد في الشجار معك و دا طرفي و مبروك عليك لستكك و ترسك و واصل خيطك في سيرة أدب التشكيليين مافي قشة مرّة تعتر ليك.
سأعود في حالة الضرورة القصوى فقط
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2764
المكان: باريس

نشرةارسل: الجمعة يناير 17, 2020 8:17 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلام للجميع

كتبت يا محمد سيد أحمد


اقتباس:
الكسل فى اصدار الكتب ملاحظ جدا يعنى كاتب ومفكر كبير زى بولا ما تلقى ليهو كتاب


كيف يا محمد أصبح بولا كاتب ومفكر كبير بدون انتاج فكري مكتوب قرأه الناس وتعرفوا من خلاله على الكاتب والمفكر؟
لأنه ببساطة كتب، وبغزارة. كتابة انتشرت، وفكر احتل مكانه الجدير به في الساحة السودانية وغير السودانية.
وبدون هذه الكتابة الغزيرة الممتدة من منتصف السبعينيات وهو صبي في الثلاثين وحتى آخر لحظة كان يمارس فيها الكتابة، ما كان من الممكن
له أن يسطر اسمه بين المفكرين الذين يعبر فكرهم الزمن ويبقى للمستقبل. ومثلما الكتاب هو حامل لرسالة، كذلك المقالات في المجلات والصحف
وأعمال المؤتمرات والندوات. ومثلما النصوص المكتوبة هي حاملة وناقلة للفكر، كذلك تفعل النقاشات الجادة في الندوات والمؤتمرات والوسائل المسموعة والمرئية.
وكان لبولا حضوره الكثيف النشط المؤثر المساهم في إحياء النقاش والتفاكر وإثراء الفكر عبر كل هذه الوسائط، في السودان وخارج السودان.
الكتابة يا محمد لازم تكون بين دفتي كتاب؟ مع أن لبولا عدد من الكتب التي صدرت منذ زمن، والتي صدرت مؤخراً، والتي سيعاد نشرها قريباً،
والتي ستصدر. ليس الكتابة الجادة المؤثرة هي وحدها التي تسطر بين دفتي الكتب. تأسس علم اللغة الحديث على علم وفكر رجل لم يصدر له ولا كتاب واحد في حياته.
هو عالم اللغة السويسري العظيم فردناند دو سوسير. وحتى كتابه الوحيد الذي صدر بعد رحيله يضم محاضراته التي جمعها طلابه، وصدر تحت
عنوان "دروس في علم اللغة العام". هذا الكتاب لم تتأسس عليه اللسانيات الحديثة فحسب، وإنما أيضاً علم السيميولوجيا. كما شكَّل أيضاً النواة
الأولى للبنيوية.
أها شايف يا محمد المساهمة التي قدمها هذا الكتاب الويحيد للفكر الإنساني؟ الكتاب الذي لم يصدر لمؤلفه ولا حتى كتاب واحد في حياته؟

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: السبت يناير 18, 2020 7:21 am    موضوع الرسالة: Re: سلام رد مع اشارة الى الموضوع

محمد سيد أحمد كتب:
سلام صلاح حسن
كتبت
قرظت التشكليين باكثر من ما ليس فيهم
اظنها باكثر من ما فيهم
لا والله جد انا من فترة ملاحظ اسهامات التشكليين عميقة جدا
فى كتاب عن النقد السيمولوجى تقريبا اوراق فى ندوة فيها مساهمات من فنانيين فى المسرح والسينما والتشكيل والموسيقى مساهمة د محمد عبد الرحمن بوب عميقة جدا
المهم
الكسل فى اصدار الكتب ملاحظ جدا يعنى
حركة النشر فى مجال المسرح نشطة جدا وانا قلت فى الورقة القدمتها فى مهرجان المسرح الوطنى السودانى قبل اسبوعين فى المسرح القومى بام درمان انو اكتر مجال من مجلات الفنون فى السودان من سينما وتشكيل وموسيقى عندها اصدرات هى المسرح ففى ما بين عام 2018 و2019 صدر ما يزيد عن 30 كتاب توثيقى فى المسرح السودانى بمساعدة من الهيئة العربية للمسرح كاكبر عدد من الاصدارات تطبع فى الخارج لكتب سودانية
ما يفوتنى اذكر
على سبيل المثال كتبت عدد من اسماء الكتاب التشكيلين
ونسيت
صلاح حسن احمد
صلاح الجرق
احمد الطيب
النور حمد

تخريمة
انا محمد سيد احمد
مرات بيحصل خلط مع احمد سيد احمد التشكيلى الفى لندن
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: السبت يناير 18, 2020 7:29 am    موضوع الرسالة: ؤد رد مع اشارة الى الموضوع

تحياتى استاذة نجاة
كتبت عن كون الكسل سبب فى شح النشر وكنت اقصد التعميم ولم اوفق فى تخصيص بولا
لذا اعتذر وقد قمت بسحب هذه الجزئية من البوست
وانا اعرف حرص بولا على النشر وقد تابعت تدقيقه الكبير ومناقشة التفاصل فى احدى المحاولات للنشر
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاحد يناير 19, 2020 4:08 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

البوست معنى
بفكرة تميز كتابات التشكيليين
وفكرة قلة اصداراتهم

عن تميز الكتابات
اعتقد من الاسباب توفر كادر تدريسى جيد فى كلية الفنون
فكلية الفنون كلية عريقة بها كوادر تدريسية بتاهيل عالى ومعرفة وثقافة
الرعيل الاول من اساتذة الكلية تلقوا الدراسات العليا فى الغرب وبلغة اجنبية
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاحد يناير 19, 2020 4:43 am    موضوع الرسالة: Re: التشكيلين ديل مشوطنيين عديل كدا رد مع اشارة الى الموضوع

محمد سيد أحمد كتب:
امس وانا استمع للصديق التشكيلى العزيز د محمد عبد الرحمن بوب
باعجاب واستمتاع لفكره النير وقدرته على التعبير بلغة عميقة وبسيطة
تذكرت محمد الكاتب والناقد والمفكر
وسرحت فى استحضار مساهمات عدد من التشكليين اصحاب القدرات الكتابية
الرسم دا ما اصلو شغلهم لكن اى واحد فيهم يدهشك
الصديق على الهادى عرفته رساما وفنان مبدعا ولاحقا كشف عن موهبة عظيمة فى الشعر والكتابة النثرية بلغة باذخة

ومن الرعيل الاول كلهم ما بيتصاقو فى الكتابة
بولا كبيرهم الساحر
حسن موسى
النور احمد على
تاج السر الملك
عماد عبد الله
على الهادى
محمد عبد الرحمن
وغيرهم وهلمجرا

مقارنة مع خريجين مجالات الفنون الاخرى فى المسرح والموسيقى والسينما
اسهاماتهم كثيرة وبقيمة علمية كبيرة جدا
فقط اعتب عليهم لكسلهم فى اصدار الكتب
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: الاحد يناير 19, 2020 9:19 am    موضوع الرسالة: الكتاب التشكيلي رد مع اشارة الى الموضوع

سلام تالت يا محمد سيد احمد
منذ بداية البوست كنت حريص انو ( الحكاية ما تبقى "انحنا وانتو"). لاننا (انحنا وانتو، كلنا في الهواء سو). لكن شايف الحكاية مشت في منحى آخر ( انا وانت .. والغائب ايضاً )، وتمترس الاخ الوليد يوسف خلف موسيقيته ثم اختفى نهائياَ من البوست. واعقبه انسحاب حسن موسى لانه (زاهد في الشجار معك)، وبارك ليك (لستكك و ترسك ) و(خيطك في سيرة أدب التشكيليين) بدون (ما تعتر ليك) قشة مرّة. وليعلن أنّه سيعود (في حالة الضرورة القصوى فقط ). هذه الضرورة التي نامل الا يطول مداها لانو ( خيطك) نفسه عنده علاقة قوية جداَ بكتابات حسن موسى وبولا السابقة؛ الرصينة والرزينة حول الطرف الخفي من الخيط نفسه؛ كتاباتهم في زمن الكهنوت التشكيلي والطلاسم التي لم يكن ليجرؤ على الخوض فيها الا السحرة من كهنة المؤسسة الرسمية ودجاليها. فيومها، وبعد ان دار سجال طويل ومكلف جداَ في سبيل الانعتاق من كهانة المؤسسة الرسمية، أصبح الحديث عن التشكيل ممكن ومبذول لكل الناس. ولنا في ذلك أنْ نراجع احتفاء حسن موسى باثنين الكتاب ممن لم يعرف عنهما ممارستهما للتشكيل( سوق الفن التشكيلي عامر هذا الشهرسواء على مستوى الممارسة والعرض أم على مستوى التنظير.. ننشر هنا جزء مما وصلنا من مداخلات بعض الاخوة المهتمين بالتشكيل من خارج دائرة التشكيليين المحترفين " ازهري عبد الرحمن نور الدين وصلاح حسن أحمد" كعلامات إيجابية على طريق حركة التشكيل القادمة والتي تتخلص كل يوم من قيود النقد السلفي وتقاليد الكهانة، حتى يتاح لكل الناس أنْ يقدروا على التعامل مع الخلق التشكيلي بلا عقد وبلا ابتذال- جريدة الايام عدد 8 /3 / 1977). واعتقد أنَّ مساهمة محمد سيد احمد هي أيضاً واحدة من هذه "العلامات الإيجابية". لكن كمان يا محمد سيد احمد، ستة او سبعة أسطر شوية.
ولنا ايضاَ أنْ نراجع عبد الله بولا( . . هذا المفهوم الذي يلزمه حوار طويل ومساهمة جماعية حتى يتبلور. وهذه المساهمة الجماعية هي جذره بالذات التي تطرح جانباً الناقد المحترف لا ليأخذ مكانه الفنان الممارس المختص بل الجميع بلا واسطة- جريدة الايام عدد -14/12/1976).
وعليه فاعتقد أنَّ هذه (الايجابية) هي التي تشكل الارضية الضرورية لامكانية الدفع بها في اتجاه محاولة الوصول بها الى اتفاقات نافعة للحركة التشكيلية.
تقريظك لمحمد عبد الرحمن واعجابك واستمتاعك لفكره النير وقدرته على التعبير بلغة عميقة وبسيطة ككاتب وناقد ومفكر، لن يكون كافياً إلا إذا أردنا تحنيطه في "متحف الأحياء" باعتباره كائن توقفت مساهماته عند هذا الحد. ولكن محمد عبد الرحمن آلى على نفسه أنْ يشرع اليوم في تدريس طلاب كلية الفنون الجميلة بالخرطوم (تاريخ التشكيل المعاصر في السودان). ولكن، فكيف سيتثنى له إنجاز هذه المهمة الجليلة مع غياب الكتاب المرجعي عن (تاريخ التشكيل المعاصر في السودان)؟ لذلك فان الطرق على ما افترعته انت في الحديث عن (ندرة الكتاب التشكيلي) يصبح أمراَ مفيداً وضرورياً للغاية. وهي مهمة ليست مهمة التشكيليين وحدهم، بل هي مهمة كل المهتمين"ٍبلا عقد وبلا ابتذال".

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2764
المكان: باريس

نشرةارسل: الاحد يناير 19, 2020 9:59 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

كتب صلاح حسن عبد الله
اقتباس:
انا وانت .. والغائب ايضاً

بولا أصبح "الغائب" يا صلاح؟ قليل من الوقوف أمام حضوره رغم غيابه الفيزيائي يلزم.

قبل أن يكتب:
اقتباس:
منذ بداية البوست كنت حريص انو ( الحكاية ما تبقى "انحنا وانتو"). لاننا (انحنا وانتو، كلنا في الهواء سو). لكن شايف الحكاية مشت في منحى آخر ( انا وانت .. والغائب ايضاً )

الحكاية شنو، تكميم أفواه؟ كلٌ يكتب وفق ما يريد ويرى. وليس هنالك من يمتلك الحق في توجيه الناس في أي منحىً يكتبون.
وروح وصاية أيضاً: "منذ بداية البوست كنت حريص". يبدو إنك نسيت إنه البوست له مفترع وله مشاركون، أنت فقط واحد منهم. اختيار العبارات ضروري.

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1849
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: الاحد يناير 19, 2020 2:32 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

وحات خوتك يا صلاح حسن انا تمترست خلف كل الفنون من مدخل وبوابة الموسيقى، الصنعة البعتقد انني أجيدها. لكن ختمت عبارتي بكل الفنون متن والكتابة هامش له للتأكيد. وانا ما زلت متابع الخيط ولو لقيت لي فرقة أضيف فيها ما يفيد سأفعل .

تحياتي

_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاثنين يناير 20, 2020 3:43 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

سلام صلاح وشكرا على مساهمتك النيرة والتى اضافت الطكثير وتثير مزيد من الاسئلة

كتبت البوست ولم يخطر ببالى افتراض تحوله لمقال هى بضعة اسطر
افضل كتابة البوستات المختصرة لطبيعية الكتابة التفاعلية فى مواقع التواصل
فسرعة وسهولة الكتابة والمداخلة تفتح مجالا واسعا للتفاكر والمثاقفة

فالبوست نواة يمكن ان تخضر وتزهر وتثمر اذا ما احاطتها رعاية السقيا بالمساهمات والافكار

حاشا تحنيط البوب
محمد صديق اعرفه جيدا بعد ان تجاورنا فى السكن لسنوات مفكر ومثقف وانسان فى غاية التهذيب
عندما تسال محمد عن موضوع يحدثك عنه بكل تواضع حتى يصدق عليه قول الشاعر
كأنك تعطيه ما جئت تطلبه
اذكر فى ذات افتهانة قات وفى بهاء الساعة السليمانية امتعنا بوب فى عام 1996 بورقة نقدية عميقة عن روايات ميلان كونديرا فى منزلنا بتعز اليمن
لله دره الفتى

الوليد رجاء مواصلة مساهمتك من زاوية اهل الموسيقى
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاثنين يناير 20, 2020 3:45 am    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

نفيا لكسل التشكيايين القمنى العزيز تاج السر الملك حجرا
وافادنى بانه قام بطباعة 5 كتب بجهده وماله الخاص
اها خشمى عندى تانى عن موضوع الكسل
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
تاج السر الملك



اشترك في: 12 اغسطس 2006
مشاركات: 823
المكان: Alexandria , VA, USA

نشرةارسل: الاثنين يناير 20, 2020 12:19 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلام للجميع
لم استطع رفع صور الاغلفة يا اخي العزيز محمد سيد أحمد
فقد أحالني الويندوز إلى صفحة حمراء حذرني بأنها غير آمنة
فآثرت السلامة على نصب الطريق، وقطاع الظرق الاسفيرية،أما عن نفسي فقد أخرجت للوجود، الاسفار الآتي ذكرها:
الأحمسة
الدغمسة
الهلوسة
نخلة لا تنبت والابنوس ( وقد زينته رسومات الأستاذ حسن موسى والغلاف من صنع المرضي وآحرون)
وأخيرا رواية
أفق الأرجوان. وأعمل حالياً على اخراج كتاب أنثولوجي الصورة الشخصية السودانية والذي بدأ
كخيط في هذه الموقع الثري....
هل قصرنا معك؟
تحيات للجميع
تاج السر
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
محمد سيد أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 692
المكان: الشارقة

نشرةارسل: الاثنين يناير 20, 2020 2:16 pm    موضوع الرسالة: رد رد مع اشارة الى الموضوع

تب ما قصرتا يا تاج الفنان
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة AIM عنوان
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: السبت يناير 25, 2020 1:07 pm    موضوع الرسالة: ضمير الغائب رد مع اشارة الى الموضوع

كتبت نجاة محمد علي:
اقتباس
بولا أصبح "الغائب" يا صلاح؟ قليل من الوقوف أمام حضوره رغم غيابه الفيزيائي يلزم.

ولكن ما نعرفه هو انَّ اللغة، اياً كانت، ففيها دائماً ما هو متعارف عليه من الضمائر، "انا" ضمير المتكلم؛ و"انت" ضمير المخاطب؛ و"هو" ضمير الغائب. ولما اخاطبك انت يا نجاة، في الحالة دي بكون محمد سيد احمد او الوليد او اي زول تاني من المتداخلين أو غير المتداخلين، بكون هو (الغائب)، والغياب هنا ما معناها "الرحيل الفيزيائي"، و"الغائب" ما معناها الراحل عن الدنيا، هو الغائب في المخاطبة. "والمعذرة لهذا المنحى التعليمي الفظ" كما يقول عبد الله بولا ضمن تعريفه لهوية الانسان الممتاز. فقط أرجو الا ينسب لي ما لم اقله.

وكتبت ايضاً

اقتباس:
لحكاية شنو، تكميم أفواه؟ كلٌ يكتب وفق ما يريد ويرى. وليس هنالك من يمتلك الحق في توجيه الناس في أي منحىً يكتبون.
وروح وصاية أيضاً: "منذ بداية البوست كنت حريص". يبدو إنك نسيت إنه البوست له مفترع وله مشاركون، أنت فقط واحد منهم. اختيار العبارات ضروري.
فده كلام شنو ده يا نجاة ؟ منو العايز يكمم افواه الناس؟
و بعدين كلام الزعل والكلام القوي ده واتهام الناس بتكميم افواه الاخرين والوصاية عليهم، الجابو شنو؟
كدي انت اول حاجة اسالي نفسك منو الكمم فم ( صلاح حسن ) في تدشين كتاب "بداية مشهد مصرع الانسان الممتاز" و منو المارس عليه الوصاية بشكل غليظ و منعو من انو يكون ضمن المنصة اللي قدمت تدشين الكتاب باتحاد الكتاب. وفي اليوم داك ، وبعد منعي، آثرت اني اخد موقعي ضمن الحضور واقول كلامي ضمن الفرص اللي فتحت للحضور. عقب التدشين، واحد من المشاركين في المنصة علق على التدشين وسأل ( ليه كلام زي كلام صلاح حسن ده ما يكون ضمن المنصة ؟) لكنه طبعاً هو ما كان عارف انو نجاة محمد على اصدرت اوامرها من باريس بمنع ( صلاح حسن و معاهو كمان محمد عبد الرحمن ابو سبيب) من المنصة، لسبب بتعرفيهو انت براك، و لحدي هسي انا ما سألتك عنو.
انت بتوصيني بضرورة "اختيار العبارات" فهل اخترت انت العبارة الضرورية يوم ان اصدرت قرارك الصريح بمنعي من المشاركة في منصة تدشين كتاب بداية مشهد مصرع الانسان الممتاز؟
واذا كنت بتفتكري انو( كلٌ يكتب وفق ما يريد ويرى. وليس هنالك من يمتلك الحق في توجيه الناس في أي منحىً يكتبون). فانا ذاتي بكتب وفق ما اريد و ما ارى.وما عندك حق في توجيهي في اي منحى أكتب.
وعلى كل حال في البوست ده، أنا ما سعيت لتكميم افواه الناس. كل المسألة و ما فيها، إني كنت و مازلت وبالصوت العالي، حريص داخل البوست ده على موضوع واحد ومحدد؛ شح الكتاب التشكيلي في علاقته باشكاليات النشر. فاذا وجدت ذلك داخل البوست فاهلاً وسهلاً، وبالعدم فلا حاجة لي بالبوست جملة وتفصيلاً. و ليس لاحد أنْ يلزمني باي شيء آخر . وانا ما الزمت اي زول بأي حاجة. و بالمقابل، ومرة أخرى، فليس لاحد ان يحدد لي ما يجب أن أحرص عليه وما لا يجب أن أحرص عليه. اما إذا كان في زول تاني عنده من الحرص ما يكفي لأي شيء تاني فهو مخير. وبنفس القدر فانا برضي مخير ان اشاركه حرصه او لا أشاركه.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: السبت يناير 25, 2020 1:11 pm    موضوع الرسالة: وحات خوتك رد مع اشارة الى الموضوع

كتب الوليد يوسف
اقتباس:
(وحاتك خوتك يا صلاح .. الخ ).
فياوليد أ كان حلفتك بخوتي ليك ولا كان طلعت القمرة وجيت ولا قعدت فيها قبلك، فانا مصدقك بدون حليفة. لكن كلامي معاك كان كلام العشم فمن احسن فيه الظن. فمحمد سيد احمد فتح لينا باب ما معروف حيتسد متين ولا كيف، ولا الحيدخلو منو تاني . و كلامك انو (الفنون متن والكتابة هامش له)، واقع لي. فبين التشكيل والشعر والموسيقى والغناء والادب وكل اجناس الفنون، هنالك نهر، من شرب منه، فحيلقى نفسه بين شواطىء متداخلة وبلا نهايات. و رغماً عن انتقاء محمد سيد احمد للتشكيليين في العتب عليهم بالشح في الاهتمام بنشر (الكتاب ) ألا أنَّ جذر المشكلة بين مختلف مجالات المعرفة في السودان واحد. فمحمد سيد أحمد عرض لاربعين عنواناً صدرت عن المسرح خلال العام الذي قدم فيه دراسته مقارنة، بما لا علم به، من إصدارات (الكتاب التشكيلي) خلال نفس الفترة موضوع البحث، وبما لا علم لنا به من الاصدارات في المجالات الاخرى الشبيهة؛ يعني المقارنة مقارنة انطباعية. واياً كان فهل الأربعين عنوان في المسرح كفاية؟ وفي نفس الوقت فلا علم لما حتى آلأن بمحتوى الاصدارات نفسها. هل غطت كل مجالات المسرح؟ وهل اوفت المجالات التي غطتها حقها؟ ونفس الأسئلة لا محالة ستتمدد الى خارج التشكيل والمسرح مع تفاوت درجات الاشكالية في كل.
الحلول التي تنتظر جبهة التشكيل ليست معزولة عما عداها. فمشكلة (البحث) ومشكلة (النشر) في السودان هي مشكلة الكل بلا إستثناء. في السودان يوجد اليوم مركز قومي واحد للبحوث، يعمل في مجال ابحاث الاعشاب الطبية والنباتات العطرية. واذا سالت عن حال هذا المركز وما توفر له من امكانات، فحاله يغني عن سؤاله مقارنة بما وفرته دولة الكيزان لمركز البحوث والدراسات بديوان الزكاة على سبيل المثال.
الجامعات الكتيرة اللي انتشرت مع (ثورة التعليم العالي الانقاذية) كان من الممكن انها تكون مراكز للبحث، ولكن اصابها من الخراب ما اصاب بقية مناحي الحياة في السودان على يد الانقاذ. و لك ان تتخيل أنَّ الجامعات في السودان قد إستحدثت هذا العام درجة الدبلوم التأهيلي ، بعد الكلاريوس، للطلاب الراغبين في الحصول على الماجستير. بمعنى انو الجامعات نفسها قد أقرت أنَّ درجة البكلاريوس لم تعد مؤهلاً كافياً للاتحاق بدراسات الماجستير، بعد أنْ تحول التعليم الى واحد من مجالات الاستثمار الكبير في السودان بصرف النظرعن القيمة المعرفية.
دور النشر في السودان تكاد تحسب بالكاد على اصابع اليد الواحدة، كما يقول المثل المتداول. فها هو حال النشر في السودان. لاحظ انّ محمد سيد أحمد يتكلم عن ثلاثين عنوان صدرت عن المسرح (ففى ما بين عام 2018 و2019 صدر ما يزيد عن 30 كتاب توثيقى فى المسرح السودانى بمساعدة من الهيئة العربية للمسرح كاكبر عدد من الاصدارات تطبع فى الخارج لكتب سودانية) . فهو يتكلم عن كتب صدرت خارج السودان وبمساعدة من الهيئة العربية للمسرح. واشكالية النشر خارج السودان دائما هي انَّ " المنشور" لا يتم توزيعه داخل السودان، الامر اللي بيحرم جزء كبير من القطاع الحيوي العامل في المجال المعين من الاطلاع على ما نشر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح حسن عبد الله



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 212

نشرةارسل: السبت يناير 25, 2020 1:19 pm    موضوع الرسالة: خشمي عندي رد مع اشارة الى الموضوع

كتب محمد سيد احمد :
اده خشمي تاني عندي من موضوع الكسل.
يا محمد سيد احمد (فتح الخشم ) هين. لكن المشكلة في سده. وسيك سيك معلق فيك. صحي المشكلة ما كسل. وطالما اتفقنا انو المشكلة ما (كسل)، يبقى نمشي خطوة لقدام من حيث الاتفاق اللي وصلنا ليهو.
أعتقد انو في ظرف موضوعي ، نتج عنه ما لاحظته انت وعبرت عنه بكلامك عن" شح الكتاب التشكيلي وندرته". وافتكر انها ملاحظة صائبة، وجات في وقت مناسب. وطبعاً ممكن تقول ( الخلى الوقت يبقى مناسب شنو؟ ودي بجيك راجع ليها) لكن المهم الآن انو الملاحظة دي ممكن تتمدد وتشمل مجلات تانية مجالات المعرفة. وإذا كان (الكسل) ماهو السبب، يكون السبب شنو؟ وهل من سبيل لتجاوزه؟ وكيف؟
كلنا مسؤول يا محمد سيد أحمد في البحث عن الاجابة، وطالما انت فتحت البوست فما حتكون معفي من البحث مع الآخرين.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة 1, 2  التالي
صفحة 1 من 2

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة