عادل كلر؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

عادل كلر؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عادل كلر ،مالك؟

أنا قريت بيان شبكة الصحفيين السودانيين و قريت بيان مبادرة لا لقهر النساء و احترت.
كدي تعال أشرح لينا عشان نفهم الحاصل شنو؟

سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و ماذا نصنع بعادل كلر؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »


و ماذا نصنع بعادل كلر؟

جاء في البيان المنسوب لـ"شبكة الصحفيين السودانيين" :ـ

"تدين شبكة الصحفيين السودانيين بأقوى العبارات، قيام منسوبها عادل ابراهيم كلر، بالإعتداء الهمجي على الأستاذة هاجر النميري.
و دون تلاعب بالكلمات او تسويف يراهن على الزمن، فقد قررنا في سكرتارية شبكة الصحفيين، إحالة الزميل إلى لجنة تحقيق عاجلة تنظر في شأنه،و إلى ذلك الحين يعتبر الزميل موقوفا عن مزاولة نشاطه في سكرتارية الشبكة و أي مهام أخرى أوكلت إليه.."ـ

و جاء في بيان صادر باسم المكتب التنفيذي لـ"مبادرة لا لقهر النساء"،[9فبراير 2020]ـ

" تم اليوم الموافق 9 فبراير 2020، إجتماع للمكتب التنفيذي ناقش فيه العنف الذي بدر من من عضو"مبادرة لا لقهر النساء"، عادل ابراهيم الشهير بـ كلر، تجاه شابة سودانية. و بناء على المادة[ رقم6 من النظام الأساسي/الباب الثالث/الفقرة ث]، التي تنص على التالي :ـ[إدانة؟]
كل من ثبت أنه مارس عنفا ضد النساء[ العنف المنزلي، زواج الطفلات، ختان الإناث و كل ما يقهر النساء]،و عليه يوصي المكتب بإسقاط عضويته و سحب[؟] من كل وسائل التواصل الخاصة بالمبادرة و ترفع هذه التوصية لأقرب إجتماع للجمعية العمومية. »ـ
كتب عادل كلر في رسالة موجهة للمتداخلين [ في فيس بوك] :
" نعم، و بأسف جم، جرى ما جرى، كأقذر فعل اقدمت عليه طيلة حياتي، و متألم جدا لما لحق مني تجاه الصديقة هاجر في ذاك العراك يوم الإثنين الماضي.
فقط أعلمكم بأني ،و طالما وضعت لكم رقم هاتفها لتسمعوا روايتها..فاسمعوا عنها ابتداء.
و من ثم من كلينا في ذات[سياق] الحدث.. الذي لن يمحو كدره في الروح زمان أو كثير ألم..
و لها رغم كل شيئ، ذات الصداقة التي جمعتنا نحو هذي الكارثة، و عظيم أسف. »ـ.


كتبت نجاة محمد علي [في فيسبوك] :ـ

Hier, à 17:02 ·
"
الذين يبحثون لعادل كلر عن أعذار تخفف من حجم فعلته إنما يبحثون لأنفسهم عن أسباب تخفف عليهم هول الفاجعة. وهذا سلوك في قمة الأنانية وفي قمة عدم الإحساس بالمسئولية.
بدلاً عن البحث عن أعذار للجاني وبدلا عن جعل الضحية تشعر بخطأ لم ترتكبه، فكروا أولاً كم عادل كلر يحومون في الشوارع ويسرحون في المكاتب ويستقوون في البيوت على الأخوات والزوجات ويخيفون حتى الأمهات؟ وكم هاجر صمتت على الأذى؟ التصدي للعنف ضد النساء يبدأ بالاعتراف به أيها المدافعون في الظاهر عن الحقوق، أدعياء الاستنارة والصامتون عن الحق. دعوا ضمائركم تصحو ودعوا الضحايا يجمعن شجاعتهن لإدانة الاعتداءات حتى لا تتكرر. »ـ.



كتب الباقر موسى :ـ
"
‫تحت قشرة الحداثة الرقيقة مجتمعنا تسوده بقوة ثقافة القبيلة والطائفة حتى في أحدث المجموعات.. مثل التعصب لمجموعتنا التي كل أفرادها أفضل من المجموعات الأخرى واقف معهم بدون مناقشة.. ومثل ظاهرة الشيوخ والحيران والمنكر للشيخ تجب معاداته.
;لم تنتقل هذه الممارسات إلى الأحزاب الحديثة فحسب بل إلى منظومات أكثر حداثة مثل منظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث والدراسة..
;التقاليد الجديدة التى أضيفت لتراث القبلية والطائفية وهي لا تقل عنهم سوءا هي شللية الأفندية..
;وإذا نظرت حولك لمشاكل فترتنا الإنتقالية هذه للمست بوضوح معاناتها من مشاكل الشللية هذه المرة ـ

سأعود

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

فض اعتصام هاجر النميري

مشاركة بواسطة حسن موسى »




كتبت هاجر النميري بصفحتها بفيسبوك
"


الحاصل كالآتي.. انا وعادل كلر وفتحي صديق و واحد تاني صديق عادل كلر اسمو عمار، كنا قاعدين وخلال نقاش عادي مع عادل.. فجأة عادل اتحول وبدأ يقول لي "إلا تجي تقعدي جنبي" وانا رفضت، و احتميت بي فتحي صديق، وطول الزمن عادل كان بيضايق فيني وفتحي صديق وعمار كانو بيهدو في عادل انه يقعد طبيعي وما ينفعل وعادل كان كل مرة انفعالو بيزيد زيادة و يجوط ويكورك ويتكلم كلام فارغ بعداك بقى متحرك حولي في المكان وأنا بقيت بتفاداهو واتفادى الكلام معاهو عشان مايحصل إحتكاك بينا.. فجأة كده لقيت انو عادل بضربني وفتحي الصديق وعمار كانو بيحاولو يحجزوهو مني وفشلو في السيطرة عليه.. بعداك الضرب بقى كتير، وحصل لي شبه فقدان لي الوعي ومابتذكر التفاصيل الحصلت شنو بعداك.. والأصوات كلها كانت صدى.. تاني فقدت الوعي كامل بسبب الضرب الفي الرأس.. »


و قرأت إعتذارا منسوبا لـعادل كلر ورد فيه:"نعم، و بأسف جم جرى ما جرى، كأقذر فعل اقدمت عليه طيلة حياتي، و متألم جدا لما لحق مني تجاه الصديقة هاجر في ذاك العراك يوم الإثنين الماضي".
« عراك" بتاع فنيلتك؟ دا اسمه" فض اعتصام" عديل يا عادل.
و من يقرأ العبارة الأولى في اعتذار عادل كلر :"و بأسف جم جرى ما جرى"،يستبعد أن يكون عادل كلر هو الذي حرر هذا الإعتذار.و أغلب الظن ـ و بعض الظن إثم ـ أن هذا الإعتذار العجيب قد صاغته قريحة ذلك الفريق الكباشي، الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري، في اعتذاره الأرعن للشعب السوداني عن "ما حدس"في موقع الإعتصام كأقذر فعل اقدم عليه المجلس العسكري طيلة حياته.فعلا "الكيشة دقـُّه و اتعذّر له".غايتو الله يستر بكرة ما يجو أصحابك ، الفريق فتحي صديق و الفريق عمار ، يعتذروا للشعب عن فشلهم في السيطرة على عملية فض الإعتصام.
سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ثمن العنف

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عادل كلر
عشان ما تقول نسيناك:
قالوا السعوديين عملوا غرامة ضرب الزوجة 50000 ريال سعودي.
البت سألت أمها: أمي وين بنسافر الصيف هدا؟
الأم: و الله ما ندري، إذا أعطاني أبوك كفين بنروح فرنسا.
أها يا زميل، من دربك دا تمشي تقطع للزولة الدقيتها تذاكر جولة سياحية حول العالم، أوـ في حالة عدم الدفع ـ نمسكك ليها و نقطع ليها مطرق و نناديها تجي تمحّطك لامن تفش غبينتها فيك. و كمان الفريق فتحي و الفريق عمار ديل يستحقوا العقوبتين على رذالتهم غير المسبوقة.


أضف رد جديد