قلتو حكومة تكنوقراط؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

قلتو حكومة تكنوقراط؟

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

تكنوقراط= زول حافظ وصفات جاهزة من المؤسسات الواقعة تحت قبضة الرأسمالية العالمية والمؤسسات الواقعة تحت سيطرتها، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، الأمم المتحدة...إلخ. بُطلق عليهم أيضاً اسم خبراء اقتصاديين وماليين...إلخ لكن سجم أم الخبرة. إذ بمجرد مواجهة مشكلة مستعصية خارجة عن الوصفات المحفوظة، تظهر محدودية قدراتهم وقلة حيلتهم وضيق أفق رؤيتهم السياسية، وسرعان ما يفوضون أمرهم لأول من ينتظر فرصة وقوعهم، حتى ولو كان جنٌ على جواد.

يتبع

صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

صورة

هنا الخرطوم... مسرح اللامعقول. رئيس وزراء لا حول له ولا قوة ووزير مالية مطأطيء الرأس ورجال دولة (أصلها دولة ديوان رجال) يقفون خجلين من حالهم وراء قائد مليشيات قاده حظنا التعيس، وسكوتهم الأكثر تعاسة، إلى أن يكون نافذا في جهاز الدولة ومسيطراً على هيئة مكلفة بإنقاذ وضعنا الاقتصادي المائل. كلامك صحيح يا عبد الله حمدوك، هذه حالة جديرة بأن تُدرَّس (حالة التزاوج بين العسكر والمدنيين في قمة السلطة، أو كما قال، لكن في معرض مدحها!). هذه هي حكومة التكنوقراط. مصطلح لاقى رواجاً دون معرفةً بالمفهوم الذي يحمله. التكنوقراط خبراء كلٌ في مجال تخصصه، وبالتالي قدراتهم محدودة لوضع حلول شاملة حاضرة أو مستقبلية، لأنه تنقصهم الخبرة والرؤية السياسيتين. سياسة الدولة الاقتصادية، لا يضعها من لا معرفة له بدهاليز السياسة المحلية والعالمية، وإنما يضعها سياسيون محنَّكون يستعينون بهؤلاء الخبراء في حدود المشاكل المتعلقة بخبراتهم ومعارفهم. خبير البنك الدولي، على سبيل المثال، لا يمكنه أن يكون وزيراً للمالية دون خبرة سياسية، وهكذا الحال في كل قطاع من قطاعات الدولة.

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

بيوت الخبرة و بيوت الهبرة

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا نجاة
الخبرة في السياسة السودانية لا يعوّل عليها, شوفي عمر البشير دا عنده خبرة تلاتين سنة في تدبير أمور السودانيين ياهو الليلة بنوم في السجن و قلبه يدق كلما جات سيرة المحكمة الجنائية الدولية . غايتو ربنا يجيب العواقب سليمة و يولي الأصلح
سأعود
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

سلام يا حسن
لكن العند عمر البشير ليست خبرة سياسية وإنما شغل جربندية رمى بنا في حفرة بعد أخرى. طبعاً حياتنا السياسية مليانة بالجربندية.
مشكلتنا هي في الاتفاق بعد الثورة على تعيين "تكنوقراط" لتولي الحكومة. ويوماً أبيض انتشر فيه هذا المصطلح العجيب. وسأعود إلى أصل انتشاره في ساحتنا.
يبدو لي أن الحل الآن سيكون في البحث عن طرق لاستعدال عمل الحكومة إن تبقت فرصة للاستعدال. وواضح أن قوى الحرية والتغيير، بوصفها الجهة التي اتفقت مع العسكر في تكوين الأجهزة الحاكمة الآن، ليس لها قدرة على تقديم مقترحات بديلة جديدة. بل أنها مشغولة بالخلاقات بين مكوناتها وعينها في الوقت نفسه على الانتخابات القادمة وليس على هموم الشعب. ربما يكون الحل في أن يتحرك السودانيون من ذوي الخبرة في العمل السياسي وأصحاب العلم والمعرفة في الوقت نفسه، من ذوي الانتماء الحزبي أو غير المنضوين تحت راية عمل حزبي، بتقديم مبادرة لاقتراح الحلول الممكنة لانتشال البلاد من هذا الوضع الاقتصادي والمالي المزري، عن طريق الكتابة المفتوحة أو عن طريق تنظيم مؤتمر يتم بصورة يُتفق عليها.

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

تكنوقراط العنف

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا نجاة
دولة التكنوقراط هي واحدة من الأوهام البصرية التي يفبركها لنا سادة عصرنا مثلها مثل " العون الإنساني" أو "الإسلام المعتدل" أو" الحقيقة و المصالحة" و غير ذلك من أساطير الأولين. التكنوقراط الواقفين وراء الفريق حميدتي ديل كانوا واقفين وراء عمر البشير و وراء جعفر النميري. و الحميدتي الواقف يتوعد الشعب بإعادة الديموقراطية و الدولة المدنية ما هو إلا تكنوقراطي عنف ، زي ماتقولي " كادر عنف"، زيه و زي أخوانه ،لكنه تكنوقراطي عنف يتمتع بدعم الكفلاء الإقليميين في المملكة السعودية و الأمارات مثلما يستفيد من دعم الكفلاء الدوليين في الإتحاد الأوروبي و من يبحث في محركات البحث الإسفيرية عن Janjaweed and Europian Union
فهو سيتعرف على التاريخ المشترك الطويل بين الفريق حميدتي و الإتحاد الأوروبي.شوفي دا:


200 مليون دولار من الإتحاد الأوروبي للجنجويد مقابل ايقاف اللاجئين الأفارقة قبل الوصول لليبيا
الرابط
https://www.thenewhumanitarian.org/spec ... deal-sudan


https://english.alaraby.co.uk/english/c ... s-in-sudan


https://www.foreignaffairs.com/search/M ... 0Smugglers




سأعود
أضف رد جديد