إعتصام نيرتتي

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3587

نشرةارسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 1:11 pm    موضوع الرسالة: إعتصام نيرتتي رد مع اشارة الى الموضوع



إعتصام نيرتتي (رسائل عاجلة)

نتيجة للأحداث المتكررة والهجوم المتوالي على أهالي منطقة نيرتتي والقتل والنهب والسلب والتعدي على البساتين وإتلافها وسطوة المليشيات المسلحة وغياب الدولة ، وفقدان المواطن للأمان ، في يوم الأحد 28/ 6/ 2020م الساعة السابعة صباحا، اعتصم اهالي نيرتتي وما جاورها داخل المدينة مطالبين بتحقيق مطالب مشروعة وعادلة ومن أهمها حفظ الأمن وسلامة المواطن وحماية البساتين والموسم الزراعي وإبعاد بعض شاغلي الوظائف بالخدمة المدنية والنظامية بسبب سوء أدائهم ، وقد تطور القتل خارج إطار القانون إلي ظاهرة. وفي ظهر نفس يوم الإعتصام، هاجمت المليشيات المسلحة مستخدمة الدراجات البخارية معسكر السلام بخور رملة للنازحين المتاخم لنيرتتي ، وقام المهاجمون بقتل النازحة فطومة ادومة عثمان (28 سنة) وقتل جندي من القوات المسلحة وإصابة آخرين ، وإزاء ما تقدم من أحداث تعلن الهيئة الآتي :
1- ظاهرة التعدي على مواطني نيرتتي وما حولها وأحداث القتل والسلب والنهب وإتلاف البساتين ، في ظل ضعف الأجهزة الرسمية بشقيها المدني والنظامي ونتيجة للوضع الأمني المتردي فإن مطالب مواطني نيرتتي بضرورة كفالة الأمن وحفظ سلامة المواطنين وإبعاد من يتحملون المسؤولية و المقصرين ، وتجريد المليشيات المسلحة من السلاح وتقديمهم للعدالة عن جرائمهم المرتكبة مطالب مشروعة وعادلة تجد التأييد التام والتضامن من هيئة محامي دارفور .
2- التاخير في تطهير اجهزة محلية نيرتتي من منسوبي النظام البائد ، والتقاعس يعطي رسائل خاطئة بان حكومة الثورة على المستويين المركزي والولائي، غير جادة ، وهذا يقدح في مصداقية القائمين على إدارة شؤون الدولة بالمركز والولايات.
3- الإعتصام من وسائل التعبير المشروعة وعلى السلطات المحلية مراعاة تأمين مقر الإعتصام والإستجابة لمطالب الثوار وهي مطالب عادلة ومشروعة وإلي حين تحقيق ذلك ، يجب معاملة المعتصمين معاملة كريمة وتقديم الإرشادات الصحية للمعتصمين ، لتلافي أثار نتائج الجمهرة السالبة في ظل جائحة كرونا ، كما هنالك ضرورة ان يراعي جميع المعتصمين مقتضيات السلامة ، والمحافظة علي الصحة العامة وعلى حياتهم بتجنب الزحام والمخالطة ، والتقيد بالضوابط والإرشادات الصحية .
4- الإعتصام بمثابة طلب إستعجال للجهات الرسمية والتنظيمات السياسية الحاضنة للسلطة بضرورة المسارعة والعمل على تطهير الأجهزة الرسمية من منسوبي النظام البائد ، وضرورة حفظ أمن وسلامة المواطن.

هيئة محامي دارفور
29/ 6/ 2020 م
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3587

نشرةارسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 2:32 pm    موضوع الرسالة: نيرتتي 1974 رد مع اشارة الى الموضوع

شتاء 1974، نقلتنا رحلة كلية الفنون إلى نيرتتي و انبهرنا بجمال المكان و أهله الذين احسنوا وفادتنا و كنا نحس فرحتهم بحضورنا أينما ذهبنا.كانت تلك الرحلة لأغلبنا بمثابة فتح جغرافي و ثقافي و سياسي مهم لأنها أسهمت في بناء وعينا بكنز التعدد الثقافي في السودان.أسألوا النور حمد و محمود عمر و العوض مصطفى و بدر الدين حامد الأمين و و بقية الدفعة عن أهل نيرتتي المسالمين الذين صاروا اليوم ضحايا القتل و العسف من مجرمي الحروب العنصريين و المرتزقة و اللصوص ، لكن الشعب الذي أجلى عمر البشير و شركاه من العنصريين المتكسبين باسم الدين ما زال قادرا على رد الصاع صاعات لمجرمي الحرب.
لو كنت في مكان الدكتور القراي لعمّمت نموذج رحلات كلية الفنون على كافة مراحل الدراسة حتى يستوعب التلاميذ دروس التعدد الثقافي السوداني بأكفأ الطرائق.
سأعود
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3587

نشرةارسل: الاربعاء يوليو 01, 2020 4:41 am    موضوع الرسالة: تيرتتي هاشم رد مع اشارة الى الموضوع

[ ]
نيرتتي من الأمكنة التي تطبع وجدان من يمر بها بذكريات لا تنمحي,و أي من ناس كلية الفنون الذين زاروا نيرتتي يملك ان يحكي نسخته من تجربة نيرتتي, هذا الصباح اكتشفت نسخة الصديق الفنان هاشم محمد صالح من تجربة الحضور في نيرتتي، كتب هاشم في صفحته بفيس بوك كلمة جاء فيها
:
"
أدناه من ما كتبته إثر مجزرة نيرتتي يناير 2017:
نيرتتي: جُرحٌ في خاصرة الجبل
أخبار الحرب والإنتهاكات الجسيمة في دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق تُدمي القلب دائماً .. لكنّها هذه المرة - وبالنسبة لي- ليست "أخبار" عن مناطق نائية تجهد في نطق أسمائها، ولا عن أناس تشاركهم الوطن و"تتضامن" مع محنهم عن شعور بالواجب .. It hit close to home, this time ..
"الأخبار" هذه المرة "خبر حار" من "نيرتتي" التي عشت فيها لما يقارب الثلاثة أشهر عام 1983م وأنا في البحث الميداني أجمع المادة لأطروحتي للماجستير حول عوامل وميكانيزمات ومراحل سريان إنتشار اللغة العربية على حساب اللغات السودانية في مناطق التماس والتداخل اللغوي. "خبر" عن أناس أكرموا وفادتي وأنا بين ظهرانيهم، أكلت ونمت في بيوتهم، تونّست، ولعبت الكوتشينة معهم ، وضحكت لنكاتهم ورويت لهم بعضاً مما عندي. أكلت لحم التيس الجبلي و "الجيرية" و"الغبشا" بملاح الشرموط والكوّل معهم، وكنت مولعاً بوجه خاص بالبطيخ الأبيض وقصب السكر، الذي لم يكن يوقفني عن مضغه إلّا آلام الفك.
للأسف طال الزمان وضعفت الذاكرة، ورسالة الماجستير ليست بين يدي، لأعزّي أولئك الكرام في فقدنا المريع فرداً فرداً ..
فيا آل العمدة سيف الدين، و يا آل إبراهيم أبكر ناظر المدرسة الوسطى بنين، ويا آل محمد سلّام ناظر الإبتدائية بنات الذي أصبح نائباً للدائرة في برلمان ما بعد إنتفاضة أبريل، ويا آل فلان وفلان الذين لخيبتي نسيت أسماءهم .. أبكي على أكتافكم حتى أُبلل عرارقيكم، جلاليبكم، قمصانكم .. البركة فيكم وفينا جميعاً .. و نسأل صاحب الأقدار أن يرينا فيهم يوماً لا نريد فيه غير القصاص، ودمُ بدمٍ .. ولكم في القصاص حياة.

#كلنا_نيرتتي-2 يناير"
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
ياسر الشريف المليح



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1694
المكان: ألمانيا

نشرةارسل: الاحد يوليو 05, 2020 12:39 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا حسن وشكرا

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
ياسر الشريف المليح



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1694
المكان: ألمانيا

نشرةارسل: الاحد يوليو 05, 2020 12:46 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



#جرعة_وعي | اعتصام نيرتتي
14.008 Aufrufe
•29.06.2020
862
14
Teilen
Speichern
جرعة وعي
32.900 Abonnenten
المواطنين السودانيين في مدينة #نيرتتي، محلية غرب جبل مرة في ولاية وسط دارفور، ضاقوا ذرعاً بالتقتيل والاعتداءات المستمرة عليهم ووصلو حدود الانفجار من ضياع حقوقهم الأساسية
#نيرتتي #اعتصام_نيرتتي

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة