ومضات من حقيبة الذكريات د.حامد فضل الله3،2،1

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ومضات من حقيبة الذكريات د.حامد فضل الله3،2،1

مشاركة بواسطة حسن موسى »



ومضات من حقيبة الذكريات (1)
شخصيات في الخاطر

حامد فضل الله \ برلين


ـــ الشهيد محمود محمد طه


شاهدت الأستاذ محمود محمد طه، لأول مرة في منتصف الخمسينيات من القرن السابق، كنت وقتها في المرحلة الثانوية، عندما كنت أحضر الندوة، التي كان يقيمها الأستاذ في دار بالقرب من مكتب البوسطة (البريد) بأم درمان وبالقرب من سينما برامبل أيضاً. كنا نستمع اليه بشغف شديد وحب استطلاع، وهو يقدم محاضرته بصوت هادئ مع بسمة تضيء وجهه الصبوح. كان الوحيد الذي يطرح سؤالا، او يجادل الأستاذ، هو مدثر عبد الرحيم وقتها كان طالبا في جامعة الخرطوم. انقطعت علاقتي بالأستاذ محمود محمد طه بعد مغادرتي السودان الى القاهرة ثم الى المانيا، لتعود الى ذهني تلك الذكرى الحميمة، مقترنة بذكرى أخرى أليمة، فقد عشت ذلك اليوم المشؤوم (18 يناير 1985 )، يوم إعدام محمود محمد طه بأمر من الطاغية جعفر نميري، وقتها كنت في زيارة خاطفة للخرطوم. قمنا في برلين بالتعريف بالأستاذ وباجتهاداته وبأفكاره التنويرية وبالحزب الجمهوري. واقمنا في يناير 1995، بدار ثقافات العالم بمناسبة مرور عشر سنوات على استشهاده، بمجهود ضخم ومساعدة قيمة من توماس هارتمان، رئيس التحرير المناوب لصحيفة دي تاتس، القريبة من حزب الخضر، ندوة تحدث فيها الجمهوري د. عبدالله النعيم
قادماً من القاهرة وبمشاركة اوتو شيلي Otto Schily وزير الداخلية الألماني الأسبق وأدار الحوار البروفيسور فرتز شتبارتFritz Steppat أستاذ كرسي الدراسات الإسلامية بجامعة برلين الحرة وكانت ندوة رائعة، مع حضور كبير ومتميز. وعادت الكتابة عنه من جديد في الصحافة والمجلات العلمية الألمانية. تكررت بعد ذلك زيارات عبدالله النعيم إلى برلين محاضراً في قضايا الإسلام السياسي.
كان استشهاد الأستاذ خسارة فادحة وضربة موجعة للحزب الجمهوري، انعكس في توقف نشاطه واصداراته
الفكرية التنويرية، الا ما ندر. ماعدا ما قام ويقوم به د. محمد محمود بأبحاثه الأكاديمية المحكمة عن الشهيد وإصدار كتاب باللغة الإنجليزية:
Quest for Divinity: A Critical Examination of the Thought of Mahmud Muhammad Taha (السعي للألوهية: دراسة نقدية لفكر محمود محمد طه) (دار جامعة سيراكيوز، 2007). (ترجمة المؤلف للعنوان).
وكذلك الأبحاث القيمة و المتواصلة للدكتور عبد الله الفكي البشير، بجانب تنظيم الندوات الفكرية، لإحياء فكر هذا الرائد الكبير، وكتابه الضخم والفخم والمهم بعنوان " صاحب الفهم الجديد للإسلام، محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ".
كما نشير الى كتابه الجديد، الذي صدر حديثا بعنوان: "الذكرى الخمسون للحكم بردة محمود محمد طه: الوقائع والمؤامرات والمواقف".. وهو كتاب يدرس مواقف المثقفين والأحزاب ورجال الدين والصحافة من محكمة 1968.

حاشية:
حضر الى عيادتي، أثناء الدوام وبدون ميعاد سابق ودخل مكتبي تتقدمه الممرضة، وضع جهاز الحاسوب الصغير وأوراق على الطاولة، ومبرزا بطاقته الشخصية، ومقدما نفسه كضابط في جهاز المخابرات الألمانية، رحبت به، بالرغم من دهشتي لهذه الزيارة.
قال لي" أنك تتابع بالتأكيد العنف الذي تقوم به الآن المنظمات الاِسلامية المتطرفة وجماعة السلفيين، وبحكم اشتراكك في منظمات المجتمع المدني العديدة، ووجودك منذ فترة طويلة في برلين، يمكن أن تساعدنا في هذا الأمر، فنحن نبحث عن دور ونشاط الحزب الجمهوري وعدد الأعضاء ولو أمكن بعض الأسماء".
قلت له:
أولاً، لا يوجد نشاط للحزب الجمهوري في برلين، ولا اعضاء له.
ثانياً، لا تضيعوا وقتكم، فهذا حزب فكري، يدعو الى تجديد الاِسلام، ليتماشى مع العصر، وقائده الراحل ينحدر من أسرة صوفية، وهو يدعو الى أفكاره بالإقناع، عن طريق الجدل والحوار السلمي.
ثالثاً، لماذا لا تسال وزير الداخلية عن هذا الحزب؟ نظر الى بدهشة، وأردف، بأنه لا يفهم هذا السؤال.
قلت له: لقد شارك قبل سنوات، وزير الداخلية الأسبق أتو شيلي مع عضو الحزب الجمهوري عبد الله النعيم في ندوة كبيرة مفتوحة، عن الفكر الجمهوري، وبعدها بسنوات شارك النعيم مع وزير الداخلية الحالي فولفجانج شيبله، في ندوة علمية في معهد الدراسات العليا، بعنوان "الشريعة والدولة العلمانية في الشرق الأوسط وأوروبا، وقام بالتعقيب ديتر جرم القاضي السابق في المحكمة الدستورية الألمانية.
نظر الىّ باسماً وجمع أوراقه وغادر العيادة بهدوء.
ــــ جورج ومكي ود عروسة
ــ ذهبت مع الصديق جورج، ذي الخلفية القبطية لحضور الندوة الكبيرة ــ مع الحضور الكثيف ــ التي اقيمت عام 1955، بمناسبة زيارة سعيد رمضان الداعية الاِسلامي البارز في جماعة الاخوان المصرية للخرطوم. كان جورج يسكن في حي مكي ود عروسة ويزورنا كثيرا في بيت المال و ودارو. كان يدهشني بسعة معرفته، بالرغم من أن فارق السن بيننا لم يتجاوز العامين، مع بساطة في السلوك وطيبة في الخلق. لقد أقيمت الندوة في حوش واسع أشبه بميدان كورة في حي مكي ود عروسة، بالقرب من طاحونة كلبس، المجاورة لدار الجبهة المعادية للاستعمار.
كنت اتابع محاضرة سعيد رمضان بصوته الجهوري وبلاغة مفرداته، مع تلوين نبرات صوته، والكل في صمت رهيب وقد أصابهم الخدر من سحر كلماته. كان جورج بجانبي يدخن بشراهة وينفث الدخان بقوة فيتطاير سحبا، وكان وجهه محتقناٌ. سالته هامساً: ما بك؟ فرد بانفعال: "الزول جند نصفهم". كان جورج رغم حداثة سنه، ناشطا في الحزب الشيوعي السوداني وقديرا في التمويه والاِفلات من قبضة ود الكتيابي، رجل البوليس السري في حينا.
تعرفت في برلين بعد سنوات طويلة على ــ طارق رمضان*، قادما من فرنسا كمحاضر في دار ثقافات العالم.
* طارق رمضان من مواليد جنيف بسويسرا، وهو أبن سعيد رمضان، ووفاء البنا أبنة حسن البنا مؤسس جماعة الاِخوان المسلمين في مصر. درس الفلسفة والأدب الفرنسي واللغة العربية والدراسات الاِسلامية. يتركز اهتمامه في التجديد الاِسلامي وبحث قضايا المسلمين في الغرب، أي ما يسمى "بالإسلام الأوروبي"، ويعتبر أحد القيادات الاِسلامية في أوروبا وله تأثير كبير، خاصة وسط الشباب المسلم. وهو شخصية مثيرة للجدل، فهناك من يعتبره مصلحاً ومجدداً للإسلام وهناك من يعتبره متعصبا، بل ومنافقاً. تلاحقه الآن قضايا قانونية أخلاقية تقدح في مصداقيته.
برلين 28 يوليو 2020
آخر تعديل بواسطة حسن موسى في الأحد أغسطس 16, 2020 6:47 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ومضات من حقيبة الذكريات (2)

مشاركة بواسطة حسن موسى »


ومضات من حقيبة الذكريات (2)
شخصيات في الخاطر
حامد فضل الله \ برلين


موسى المبارك والدرس المبكر

ــ ذهبت مع النور علي وأخ آخر إلى جامعة الخرطوم لتسجيل أسمائنا كممثلين لمدرستنا في الاِتحاد العام للطلاب السودانيين والذي بدأت فكرة تكوينه ليضم جميع اتحادات طلاب الثانوي، بجانب اتحاد طلاب جامعة الخرطوم. استقبلنا موسى المبارك وكان وقتها رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم والمكلف بالتنسيق بين الاتحادات. رفض موسى اعتمادنا كممثلين لمدرستنا، بحجة أننا تجاوزنا بعض نصوص النظام الأساس ( اللائحة) وعلينا ان نعود الى قاعدتنا، واعادة انتخابنا. ناشدناه التغاضي عن هذه النقطة وأشرنا بطريق خفي، بأن رئاسته للاتحاد جاءت بمساندة الاتجاه الاسلامي في الجامعة، وتصورنا انه بلع الطُعم، رفع موسى المبارك رأسه عن الأوراق، وحدق في وجوهنا، فردا، فردا وبنظرة صارمة، واردفها بلهجة حازمة: "إذا كنتم تظنون بأنني أتجاوز خرق اللائحة ، فأنتم واهمون".
شعرنا بالخجل وخاصة اشارتنا الخفية المعيبة، وبالفخر في عين الوقت، بأن تضم قيادة طلابنا مثل هذه الشخصيات الفذة، التي تلتزم جانب الحق والنظام.
لقد اختطف الموت مبكرا، موسى المبارك قبل أن يلعب دوره الواعد كمثقف في الحياة السياسية والثقافية في وطننا. لقد ماتت فكرة الاتحاد العام بعد أن حاربها الاِخوان المسلمون، واتُهمت بأنها تنظيم يساري. وتحققت الفكرة بعد سنوات، بعد أن أحكمت حكومة الاِنقاذ الوطني قبضتها على جميع المدارس والجامعات، وأصبح اتحاداً أخوا نجيا.

خلوها مستورة
ــ منذ بداية المرحلة الثانوية وانا مفتون بقراءة الأدب، شاطرني فيه الصديق عبد الحميد مدثر مع توجيه وتشجيع مقدر من الأديب والقاص المصري المشهور يوسف الشاروني، وقتها كان مدرس اللغة الفرنسية في مدرسة فاروق الثانوية بالخرطوم. كنا وقتها قريبين من الحركة الاسلامية. ينتمي عبد الحميد الى بيت أدب وفن، نظم الشعر في صباه، ولا أدري اذا تابع النظم وهو الذي صاغ نشيد الأخوات المسلمات، عندما بدأ التفكير في تكوين تنظيم لهن، كمضاد للتنظيم اليساري المتسع يوم ذاك والذي جاء فيه:
أي نور لاح في خدر النساء
مشرق بالحق موفور الضياء
صافي الأغراض محمود النداء
يا فتاة الجيل هيا للنداء
موكب حفته هالات سنية
ينشر الاِيمان في قلب البرية.
قرأنا سويا، رواية " المومس الطاهرة" لجون بول سارتر، في نسختها العربية. سحرتنا بأسلوبها وأذهلتنا بمضمونها، وكانت هاجساً ودافعاً لنقاشاتنا المتواصلة، حتى قررنا " البيان بالعمل"، وياء لها من تجربة، طهرتنا فكرياً واجتماعياً وحسياً.
جامعة الخرطوم، جميلة ومستحيلة
كانت الساحة السودانية في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، تموج بتباشير وأهازيج الاستقلال وتكوين الحكومة الوطنية بقيادة «أبو الوطنية» الزعيم إسماعيل الأزهري وجامعة الخرطوم معقل النضال الوطني والفكري وساحة المحاضرات والمناظرات السياسية والثقافية من طلابية وحزبية وننظر نحن الطلاب الجدد بإعجاب واندهاش ورهبة لهذه الحياة الخصبة والغنية بالمعرفة. ولا أنسى تلك الندوة السياسية التي أقامها اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في داره لمناقشة خطاب الميزانية لحكومة الأزهري. عندما وقف المناضل الكبير وعضو الجبهة المعادية للاستعمار (الحزب الشيوعي السوداني لاحقاً) عبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة كمتحدث أول، يناقش خطاب الميزانية بطريقته الهجومية الصدامية المعروفة والمحببة في عين الوقت، ويفند بنودها. ثم جاء دور الحكومة يمثلها القطب الاتحادي البارز والسياسي والمحامي الضليع مبارك زروق. بدأ زروق رده بسخرية لاذعة عندما طالب الوسيلة بأن يتعلم مبادئ علم الاقتصاد أولا، قبل أن يجرؤ على مهاجمة الحكومة ثم ناقش أراء الوسيلة بموضوعية وبدقة عالية وهو يفند النقاط التي أثارها الوسيلة. كان الوسيلة قد خلط بين بعض المصطلحات الاقتصادية مثل بند المصروفات وميزان المدفوعات والسيولة النقدية والمعونات الخارجية.
وقف الوسيلة للمرة الثانية بدون خجل أو وجل ليقدم اعتذاره عن الخطأ الذي حدث بسبب العجلة ولم يترك الفرصة وهو السياسي المحنك بعد أن عاد إلى المنبر من جديد، ليكرر الهجوم معتمدا على النقاط التي أثارها زروق. كان اعتذار الوسيلة ورده لا يقل بلاغة وروعة عن حديث نظيره زروق.
هكذا كانت جامعة الخرطوم عريقة بعلمائها واتحاد طلابها، قبل أن يتم اختطافها بليل، ليعمها الجدب الفكري، والتجهيل المبرمج، ولكن هيهات، فسوف تعود الى عراقتها، آنياً.
برلين 1 أغسطس 2020
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ومضات من حقيبة الذكريات د.حامد فضل الله1،2،3

مشاركة بواسطة حسن موسى »



ومضات من حقيبة الذكريات (3)
حامد فضل الله \ برلين
بين القاهرة وأم درمان وبرلين
غادرت الخرطوم عام 1955 إلى القاهرة، بدعوة من الحكومة المصرية للمشاركة في الاحتفالات السنوية بانتصار الثورة المصرية، ضمن وفد مكون من مائة وعشرين طالبا ممثلين لمدارس ثانوية مختلفة – اطلعنا على معالم القاهرة، الأهرامات والمتاحف العديدة كما نظمت لنا رحلات بالبواخر على النيل والاطلاع على النهج الجديد لسياسة الضباط الأحرار. ألتف حولنا علي عبد الله يعقوب المقيم في القاهرة، ودعاني مع مجموعة أخري، لزيارة معالم أخرى للقاهرة، وعرج بنا الى مركز الاِخوان المسلمين وفروعه المنتشرة في أزقة وحواري القاهرة، وتعرفنا هناك على صادق عبد الله عبد الماجد وعبد الباقي عمر عطية (ثلاثتهم من أقطاب الحركة الاِسلامية لاحقا في السودان)، واستمعنا الى ندوة، تحدث فيها علي عبدالله ايضا، من حديثه وأسلوب تعبيره تصورته أستاذا جامعيا، وأصابتني الدهشة، عندما علمت بأنه يحضر للحصول على شهادة الثانوية (التوجيهية.)
التقيت بعلي بعد عشر سنوات في أم درمان، امام بيت الزعيم أسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة، وكنت في طريقي الى المستشفى، حيث أعمل كطبيب امتياز (هاوس مان)، بعد عودتي من المانيا. كان علي منفعلا، وممسكا بأوراق ويطرق باب الزعيم بعنف، كان البيان يتعلق بحادث معهد المعلمين العالي، وقضية الطالب شوقي، وفحوى البيان هجوم صارخ على الحزب الشيوعي السوداني، وتحشيد للتظاهر ضد الالحاد. لقد رفض مدير إذاعة (هنا أم درمان) إذاعة هذا البيان، لذلك لجاء علي الى الزعيم الأزهري، وصدرت الأوامر، بإذاعة البيان، وهكذا شارك رأس الدولة في التحريض على العنف وزرع الفتنة.
التقيت بعلي عبد الله للمرة الثالثة، بعد اربعين عاما من لقاء أم درمان، عندما حضر الى برلين مستشفيا، استقبلناه وهو العاجز والجالس على كرسي متحرك. لقد ظل كما هو، بعد كل هذه السنوات، مكابراً ومتعصبا، لا عبرة ولا مراجعة للنفس. كنت اتابع مسار علاجه عن قرب، حتى بدأ يتحرك بنفسه ويسير على قدميه، ولكن ظل محتفظا بعكازه، ليمارس بها هوايته المفضلة.
جامعة الخرطوم والحُلم الأول
حصلت في عام 1955/1956 على الشهادة الثانوية وتقدمت بها لجامعة الخرطوم ودخلت امتحان المعاينة ضمن أربعين طالبا لاختيار ثلاثين لكلية الطب وكنت ضمن العشرة الذين أحيلوا إلى كلية العلوم – وتبخر الحلم. سكنا في داخلية البركس بمبانيها الجيدة وكانت لكل طالب غرفة لوحده، بجانب ميادين الرياضة الفسيحة، حوض للسباحة. لقد كان المبنى إحدى ثكنات الجيش البريطاني وكنا من الأوائل الذين سودنوا المنطقة. بجانب الجو العلمي، كان هناك النشاط الثقافي المتميز والنشاط الرياضي
في إحدى محاضرات علم النبات فاجأني الأستاذ ماكلين بسؤال عويص، فجاءت الإجابة، مع الصوت الرفيع الممزوج بالبحة، متعثرة ومضطربة، فبادرني الخواجة بصوته الغليظ الأجش:
صوتك لا يتناسب مع جسمكYour voice is not proportional to your body.
فضجت القاعة بالضحك، لقد كانت بي بسطة في الجسد لا أزال أعاني منها حتى في شيخوختي. لقد كان الأستاذ «الخواجة» متعجرفا وسليطا، وعميدا لكلية العلوم ورئيسا لقسم النبات ومديرا لمصلحة الغابات (الخواجات كانوا ماسكين كل شيء).
خصم لا عدو
ــ قابلت مولانا دفع الله الحاج يوسف، بعد أكثر من اربعين عاماً في القاهرة، كنت وقتها مشاركا في مؤتمر وندوة المنظمة العربية لحقوق الانسان، وكان دفع الله قادما من الخليج. ضم اللقاء الذي تم في مكان إقامته، مجموعه كبيرة من السودانيين. دار الحديث وتشعب، في مجال السياسة والاجتماع والثقافة، وايضا "الونسة" السودانية بعبقها المعروف. قلت، له مؤكدا لن تتذكرني، التقينا لأول مرة في جامعة الخرطوم، كنت وقتها انت في سبيل التخرج، وانا ضمن طلاب (البرلم). كنا نجلس في الصفوف الخلفية ــ أثناء الندوات التي كان ينظمها اتحاد الطلاب ــ رهبة واحتراما، ونحن نتابع صراع الجبابرة، دفع الله الحاج يوسف (من الإخوان المسلمين)، وعمر مصطفى المكي ( من الحزب الشيوعي). نتابع باهتمام واعجاب الحوار الديمقراطي الخصب، بالرغم مما كان يتخلله احيانا من سجال حامٍ. كانت أفئدتنا مطمئنة وقلوبنا منشرحة. قال لي باسماً " عندما كان يحضر البوليس الى حرم الجامعة، باحثا عن عمر، كان يختفي في غرفتي، حتى يتم تهريبه خارج العاصمة، فالبوليس لا يتصور وجوده في غرفتي.
هكذا كان الخصم السياسي في سودان الخمسينيات، لا يحترم خصمه فحسب، بل يعمل على حمايته.
أضواء القاهرة المبهرة
لم يفارقني حلم دراسة الطب، فغادرت جامعة الخرطوم وشددت الرحال إلى قاهرة المعز. وعندما وصلت، كانت قد وُزعت «كوته» المنح الدراسية المخصصة للسودانيين، على أبناء الطائفة الختمية وأبناء الموسرين من التجار السودانيين وخرجت خالي الوفاض. وكانت تُقدم مع المنح، إعانة شهرية للمعيشة أيضا.
تم قبولي في كلية الطب البيطري بدون إعانة المعيشة. قررت أن أبقى في القاهرة رغم ضيق الحال على أمل أن يحالفني الحظ في العام التالي و أحصل على فرصة لدخول كلية الطب وإعانة شهرية للمعيشة. ولم أر كلية الطب البيطري من الداخل.
كان المد الثوري قد عم البلدان العربية، بانتصار الثورة المصرية وقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، وكانت الثقافة المصرية في قمة ازدهارها والصحافة المصرية في عصرها الذهبي وكنت أحضر الندوات الثقافية والأدبية في نادي القصة وشاهدت لأول مرة يوسف إدريس الذي تربع بعد ذلك أميرا لكتاب القصة المصرية والعربية وكنت استمع إلى حديث الأربعاء لطه حسين في كلية الآداب بالقاهرة. لا يمكن وصف الشعور الذي يمتلكك وأنت اليافع القادم من جنوب الوادي، جالسا في حضرة العميد: الجسم النحيل واللبس الأنيق والطربوش على الرأس المتين وهو يلقي دروسه بصوته الرخيم. وكنت قد شاهدت العميد من قبل على شاشة السينما في سينما برمبل «قديس» سابقا، بالقرب من مكتب البوسطة (البريد) في أم درمان، عندما تم عرض فيلم "ظهور الإسلام" والفيلم مأخوذ من كتابه الوعد الحق والذي يشرح فيه الطابع الثوري للإسلام في مكة المكرمة والدعوة إلى الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة ويصور حياة العرب في الجاهلية وفترة صدر الإسلام. وقد كتب طه حسين حوار الفيلم بنفسه ولا تزال الكلمات التي قدم بها الفيلم محفورة في رأسي: "فنان يجرب فنه للمرة الأولى متيمنا بظهور الإسلام".
كنت أقضي نهاري أحياناً في مدرسة الألسن (مؤخرا كلية الألسن) التي أنشأها رفاعة رافع الطهطاوي في عام 1835 داراً للترجمة عن لغات أوروبا وكذلك نشر مختارات من عيون التراث. وفي المساء كنت أزور المنتديات الثقافية ومنها نادي القصة. هناك شاهدت الروائي الكبير نجيب محفوظ ويوسف السباعي والطبيب يوسف إدريس الذي اختطفه الأدب وليتربع أميراً للقصة القصيرة والقاص يوسف الشاروني الذي درسنا اللغة الفرنسية في مدرسة فاروق الثانوية بالخرطوم. وقد كتب وقتها نقداً رصيناً لرواية بين القصرين - الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الرائعة (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية) وكذلك كنت أتابع بشغف الملحق الثقافي للصحف المصرية وخاصة لجريدة المساء.
كانت جريدة المساء برئاسة خالد محي الدين تحتضن الكتاب الناشئين من السودان وهم طلابا في الجامعات المصرية مثل: محمد الفيتوري، وجيلي عبد الرحمن، ومحي الدين فارس (الجيل الثاني من رواد النهضة الشعرية في السودان)، الذين كانوا يجاسرون ويجربون ويبحثون عن جوهرة الإبداع الشعري، وأبو بكر خالد والطيب زروق (كلية الطب) في مجال الإبداع القصصي.
مبارك حسن خليفة (شاعر المتاريس) ومجلة الآداب
شاهدت مبارك حسن خليفة في أحدى حفلات السودانيين وهو يقرأ قصيدة باللغة العامية مطلعها
" جيت من ابروف ماشي كداري عدمان القرش البديلو كمساري
كان مبارك وقتها طالبا بكلية آداب القاهرة. كما كتب مبارك قصيدة جديدة، وقدمها في مناسبة أخرى بحضور رجاء النقاش، على ما أذكر كانت القصيدة بعنوان "ألوية المهدية" يشيد فيها بالثورة المهدية وقائدها الإمام محمد أحمد المهدي الذي قاتل وطرد الاستعمار التركي من السودان. أرسل رجاء النقاش ــ الناقد الأدبي والصحفي المعروف فيما بعد ــ القصيدة إلى مجلة الآداب في بيروت، وكان رجاء مراسلها في القاهرة. طار مبارك من الفرح وهو يرى قصيدته منشورة على صفحات الآداب العريقة. ولقد عشتُ بنفسي هذا الفرح، بعد أكثر من نصف قرن، عندما نشرت لي مجلة الآداب قصتي القصيرة بعنوان "الجدار".
بدأت علاقتي قارئا لمجلة الآداب في بداية المرحلة الثانوية، كنا مجموعة متآلفة ومتجانسة يجمعنا حب قراءة الأدب ومن المدهش أننا كنا نحصل على مجلة الآداب بسهولة في الخرطوم وأحيانا في بعض المدن السودانية الأخرى في ذلك الزمن الغابر مقارنة بالحاضر. كانت الآداب نافذتنا إلى الكتاب والأدباء والشعراء من لبنان وسوريا والعراق وفلسطين أمثال: سهيل إدريس، ونزار قباني، والسياب، ونازك الملائكة، والبياتي، وأدونيس، والعلامة إحسان عباس وغيرهم.
كنا نستقبل الآداب كل شهر بفرح ونقرأها بشغف حبا للمعرفة والاستمتاع بالأدب الراقي ونقرأ كذلك بتمعن صفحة: «قرأت العدد الماضي من الآداب» التي كان يحررها شهريا واحد من كبار النقاد، ناقدا ومحللا مواد العدد السابق، كان ذلك يساعدنا في استيعاب ما استغلق علينا من النصوص السابقة، فنصبح أكثر قدرة على التذوق والاستمتاع وتنمية ذائقتنا النقدية.
كما كانت الآداب أيضا نافذتنا للفكر القومي العربي والفكر الأوروبي – مثل الماركسية والوجودية التي كانت وقتها موضة العصر.
أضف رد جديد