- كانت الجبهة الديمقراطية وعدد من التنظيمات الطلابية تدعو إلى إجراء انتخابات إتحاد طلاب جامعة الخرطوم عن طريق التمثيل النسبي
- وكان الإتجاه الإسلامي مغرورآ بقوته خلال السبعينات الأخيرة يصر على إجراء الإنتخابات بالإنتخاب الحر المباشر
- ان التمثيل النسبي يضمن تمثيل كل القوى في المجلس الأربعيني والمكتب التنفيذي وفقآ لوزنها الإنتخابي ويتم تحديد الوزن بناء على قوة المقعد بطريقة رياضية عادلة ، وهنا تكمن ميزة التمثيل النسبي حيث تكون كل القوى ممثلة بوزنها ولا يتم إقصاء أي أحد ،وهذا بالطبع يكسب الإتحاد إحترامآ وإجماعآ
- أما الحر المباشر فيؤدي إلى إنفراد تنظيم /قائمة واحدة بالإتحاد وأقصاء قوة لها وزنها وإعتبارها ولا يخفى عليكم الأثر السلبي لذلك
عليه ، أرى أن يبادر الإتحاد المنتخب بتعديل لوائح الإنتخاب ليكون عن طريقة التمثيل النسبي .
عليكم مد بصركم إلى المستقبل وإقرار قوانين ديمقراطية للإقتراع حتمآ سوف تجنون فوائدها ، وأرجو أن لايغركم نصر اليوم ويغبش وعيكم بالحقيقة الساطعة التي تقول بأفضلية التمثيل النسبي
رسالة إلى إتحاد طلاب جامعة الخرطوم
-
- مشاركات: 37
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:04 pm
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
هذه دعوة مبصرة
الأخ العزيز عبد الرحمن بركات
هذه دعوة مبصرة.
لا بد لطلابنا من الاستفادة من دروس الماضي وتحسب المستقبل.
في تلك السبعينيات التي ذكرتها، حال نظام الانتخاب الحر المباشر دون وجود تمثيل للطلاب الديمقراطيين، على الرغم من أنهم كانوا الأكثر نشاطاً وإسهاماً على الصعيدين السياسي والثقافي. وعلى الرغم من المساهمات البارزة التي قدمها طلاب السبعينيات، ليس في الساحة الجامعية فحسب، وإنما على ساحتينا الثقافية والسياسية العريضتين.
فكان من بينهم أبرز وجوه حركتنا الطلابية على الإطلاق وطوال تاريخها، الخاتم عدلان. فليكن تكريم طلابنا لذكراه ترسيخ مبدأ التمثيل النسبي الذي كان الخاتم من المناضلين بإصرار داخل الحركة الطلابية من أجل تثبيته.
شكراً يا عبد الرحمن (يا أبو ساندرا) على هذا التذكير الهام لطلابنا.
نجاة
هذه دعوة مبصرة.
لا بد لطلابنا من الاستفادة من دروس الماضي وتحسب المستقبل.
في تلك السبعينيات التي ذكرتها، حال نظام الانتخاب الحر المباشر دون وجود تمثيل للطلاب الديمقراطيين، على الرغم من أنهم كانوا الأكثر نشاطاً وإسهاماً على الصعيدين السياسي والثقافي. وعلى الرغم من المساهمات البارزة التي قدمها طلاب السبعينيات، ليس في الساحة الجامعية فحسب، وإنما على ساحتينا الثقافية والسياسية العريضتين.
فكان من بينهم أبرز وجوه حركتنا الطلابية على الإطلاق وطوال تاريخها، الخاتم عدلان. فليكن تكريم طلابنا لذكراه ترسيخ مبدأ التمثيل النسبي الذي كان الخاتم من المناضلين بإصرار داخل الحركة الطلابية من أجل تثبيته.
شكراً يا عبد الرحمن (يا أبو ساندرا) على هذا التذكير الهام لطلابنا.
نجاة
-
- مشاركات: 37
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:04 pm
الاستاذة القديرة نجاة
أتمنى ان لا تذهب نشوة الإنتصار بالموقف المبديء فقد كنا على الدوام ننادي بالتمثيل النسبي والآن سنحت الفرصة لنؤكد على وعينا الديمقراطي ، أرجو أن لاتؤدي الرغبة في تمريغ أنف السلطة في التراب بما ظللنا ندعو له لضمان تمثيل كل التيارات والإتجاهات الطلابية في إتحادهم.
وشكرآ جزيلآ على تفضلك بالمداخلة الرصينة
أتمنى ان لا تذهب نشوة الإنتصار بالموقف المبديء فقد كنا على الدوام ننادي بالتمثيل النسبي والآن سنحت الفرصة لنؤكد على وعينا الديمقراطي ، أرجو أن لاتؤدي الرغبة في تمريغ أنف السلطة في التراب بما ظللنا ندعو له لضمان تمثيل كل التيارات والإتجاهات الطلابية في إتحادهم.
وشكرآ جزيلآ على تفضلك بالمداخلة الرصينة
-
- مشاركات: 300
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
- مكان: أديس أبابا
الأخ ابوساندرا
سلامي و تحياتي
ربما نحتاج أن نقرأ قراءة نقدية لتجربة الحركة الطلابية الديمقراطية في سياقاتها التأريخية والواقع الطلابي عبر التأريخ و دور اتحاد الطلاب في مراحله المختلفة ( الدور الوطني العام و قضايا الطلاب بصفة خاصة ) ... لاأعتقد أنه يكفي أن ينادي الناس بدستور التمثيل النسبي !! ولكن يجب أن نتيقن من صلاحيته بمايضمن الاستمرار بالعمل به ... و لكن من حيث المبدأ أشراك التنظيمات و القوائم الأخري في عمل الاتحاد أمر مقبول و لكن في اي زمان و أي ظروف؟؟ .. أري أن فكرة التمثيل النسبي تتطلب درجة معينة من الانضباط و الوعي والنضج و سط الحركة الطلابية وفوق كل ذلك مؤسسية ديمقراطية رفيعة علي مستوي الوطن كله , حينما نأخذ في الحسبان الدور الوطني لاتحاد الطلاب ..
التجارب أكدت أن من يصل الي أغلبية مقاعد الاتحاد عن طريق دستور الحر المباشر لن يلتفت كثيرا الي ضرورة تطبيق التمثيل النسبي ودونك اتحاد قوي التمثيل النسبي 1979-1980 وأحداث العنف التي صاحبت تلك التجربة ..
انا شخصيا غير متابع للمتغيرات التي طرأت علي الحركة الطلابية و الصراع بين التنظيمات المختلفة مما قد تفارق وجهة نظري في هذا الموضوع الواقع و " تشطح" و لكن لي بعض التجارب أيام الطلبة , انظر اليها اليوم و أقيمها تقييما مختلفا عن ماكان بالماضي وآمل أن تسمح الظروف بالتحاور حول مثل تلك التجارب ...
ولكن المشكلة الحقيقة و سط الحركة الطلابية هي تغيرها المستمر دائما ... ومن الاهمية بمكان احداث نوع من التواصل والاستمرارية ...وهذا الامر يحدث و لكن الي أي مدي هو فعال ؟؟؟
شكرا ابوساندرا
خالد
سلامي و تحياتي
ربما نحتاج أن نقرأ قراءة نقدية لتجربة الحركة الطلابية الديمقراطية في سياقاتها التأريخية والواقع الطلابي عبر التأريخ و دور اتحاد الطلاب في مراحله المختلفة ( الدور الوطني العام و قضايا الطلاب بصفة خاصة ) ... لاأعتقد أنه يكفي أن ينادي الناس بدستور التمثيل النسبي !! ولكن يجب أن نتيقن من صلاحيته بمايضمن الاستمرار بالعمل به ... و لكن من حيث المبدأ أشراك التنظيمات و القوائم الأخري في عمل الاتحاد أمر مقبول و لكن في اي زمان و أي ظروف؟؟ .. أري أن فكرة التمثيل النسبي تتطلب درجة معينة من الانضباط و الوعي والنضج و سط الحركة الطلابية وفوق كل ذلك مؤسسية ديمقراطية رفيعة علي مستوي الوطن كله , حينما نأخذ في الحسبان الدور الوطني لاتحاد الطلاب ..
التجارب أكدت أن من يصل الي أغلبية مقاعد الاتحاد عن طريق دستور الحر المباشر لن يلتفت كثيرا الي ضرورة تطبيق التمثيل النسبي ودونك اتحاد قوي التمثيل النسبي 1979-1980 وأحداث العنف التي صاحبت تلك التجربة ..
انا شخصيا غير متابع للمتغيرات التي طرأت علي الحركة الطلابية و الصراع بين التنظيمات المختلفة مما قد تفارق وجهة نظري في هذا الموضوع الواقع و " تشطح" و لكن لي بعض التجارب أيام الطلبة , انظر اليها اليوم و أقيمها تقييما مختلفا عن ماكان بالماضي وآمل أن تسمح الظروف بالتحاور حول مثل تلك التجارب ...
ولكن المشكلة الحقيقة و سط الحركة الطلابية هي تغيرها المستمر دائما ... ومن الاهمية بمكان احداث نوع من التواصل والاستمرارية ...وهذا الامر يحدث و لكن الي أي مدي هو فعال ؟؟؟
شكرا ابوساندرا
خالد
-
- مشاركات: 37
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:04 pm
-
- مشاركات: 37
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:04 pm
العزيز / خالد الطيب
ياريت تسمح الظروف لنتحاور حول تلك التجارب ومن ضمنها تجربة إتحاد79/1980 ، وأتمنى أن يتسع الحوار في الموضوع في هذا الوقت بالذات ونضع نصب تفكيرنا المتغيرات العديدة على الحركة الطلابية وعلى الواقع السياسي في مجمله ، خاصة ونحن بصدد تجربة حكم جديدة ، حكم ثنائي بين طرفي نقيض أحدهما علماني والأخر ثيوقراطي ، نعم ، هذه قضية أخرى
56 أطلعوا على هذا الموضوع وكتبوا فيه إثنين فقط ، أنت وأستاذة نجاة ، ومؤكد معظم الأعضاء هنا مروا بحياة الطلبة وكان لهم دورهم وتجاربهم
نأمل ان نراها هنا
وشكرآ على المداخلة المفيدة
ياريت تسمح الظروف لنتحاور حول تلك التجارب ومن ضمنها تجربة إتحاد79/1980 ، وأتمنى أن يتسع الحوار في الموضوع في هذا الوقت بالذات ونضع نصب تفكيرنا المتغيرات العديدة على الحركة الطلابية وعلى الواقع السياسي في مجمله ، خاصة ونحن بصدد تجربة حكم جديدة ، حكم ثنائي بين طرفي نقيض أحدهما علماني والأخر ثيوقراطي ، نعم ، هذه قضية أخرى
56 أطلعوا على هذا الموضوع وكتبوا فيه إثنين فقط ، أنت وأستاذة نجاة ، ومؤكد معظم الأعضاء هنا مروا بحياة الطلبة وكان لهم دورهم وتجاربهم
نأمل ان نراها هنا
وشكرآ على المداخلة المفيدة