إبراهيم حمودة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

إبراهيم حمودة

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

ونفرد هذا الخيط لكاتبٍ ذي قلم نافذ، هو إبراهيم حمودة. ولمن لا يعرفه، فإن إبراهيم حمودة ناقد، مسرحي (خريج المعهد العالي للموسيقى والمسرح- الخرطوم) وصحفي. مارس العمل الصحفي في إذاعة هولندا العالمية. كما عمل كمدرب بمركز التدريب التابع للإذاعة حتى العام 2017 . مقيم بهولندا ويعمل حاليا بمنظمة الصحافة الحرة Freepress Unlimited في أمستردام.



نجاة البرهان من الفتيل

بقلم: إبراهيم حمودة




هتف العديد من الأصدقاء هنا بأن لقمان أحمد أدخل البرهان في فتيل بالحوار الذي أجراه معه، الأمر الذي أعتقد أنه لم يحدث، و بغض النظر عن مفهوم الفتيل ذات نفسه الذي قد لا يصلح كأداة "كيل" في هذا السياق.
احترامي الأكيد، للأستاذ لقمان أحمد كصحفي من طراز متميز، ولكن نظرتي للقاء الذي أخذ اسم "حوار البناء الوطني" تضعه في خانة أقرب لشغل العلاقات العامة. مصدر البريق الوحيد في الحوار، حسب رأيي، الندية التي أجرى بها لقمان الحوار، وهو أمر غير معتاد في لقاءات الصحفيين بأصحاب المناصب القيادية في الدولة خلال عقود الإنقاذ البائسة، وفي هذا السياق مع رئيس المجلس السيادي.
علما بأن مفردة الندية نفسها مراوغة ومضللة، فالصحفي حين يحاور يأخذ هيئة السلطة العليا الكاملة لصاحبة الجلالة، التي تضع المسئول في خانة الماثل أمام محكمة الحقيقة.
ثانيا ربما كان الأمر سيكون مختلفا لو أجرى اللقاء صحفي آخر غير مدير التلفزيون شخصيا، لأنه منصب قيادي يضع صاحبه في خانة الشريك في منظومة جهاز الدولة. وتلفزيون السودان يحتاج العديد من السنوات كي يتخلص من عقلية التبعية للدولة، كما أن الشركاء لا يحملون في العادة على بعضهم بشدة دون أسباب قاهرة.
سأضع هنا بعض النقاط حول اللقاء:
1- اللغة العالية والتهذيب الرفيع الذي تحدث به الأستاذ لقمان، سرق الاهتمام من محتوى الحوار، ومهد الطريق للبرهان لاستخدام التعميمات التي يحبها القادة والتي لا تفضي إلى أي إجابة حقيقة مثل " سنعمل، ونؤكد ونحذر.. الخ".
ويكاد المرء يتعاطف مع البرهان لمجرد كونه أفلح في الإجابة بلغة فصحى وجمل مفهومة بغض النظر عن محتوى كلامه. بهذا تصبح أي محاولة لأسئلة اعتراضية وكأنها خروج عن هذا التهذيب..
بمعنى آخر يبدو اللقاء بالصور التي سار عليها وكأنه كان يركز على عامل العلاقة، بالاستخدام المتكرر لمفردات التفخيم في المخاطبة، الأمر الذي أدى للانتقاص من التركيز على عامل المحتوى.
أعرف أن أي صحفي آخر يمكن أن يجري هذا اللقاء بطريقته الخاصة، لذا لزم توضيح أنني لا أقترح أسئلة بعينها أو أنتقد أداء الأستاذ لقمان بقدر حديثي عن المسائل العامة المحيطة بالحوار.

2- حديث البرهان حول بناء الديمقراطية جاء معمما وتحكمه نظرة النفق بافتراض أن الديمقراطية ستفضي لانتخابات وهو أمر اجرائي لا يرقى لمستوى القضية، في الوقت الذي أهمل فيه الحديث عن المهددات الحقيقية لعملية الانتقال الديمقراطي كلها، ولا عجب في ذلك، فالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وحكام الولايات العسكريين هم من يعطلون أي محاولة للتخلص من تركة نظام الإنقاذ وتصفيته والأمثلة على ذلك كثيرة لا تتعب من يبحث عنها.

3- الحديث عن المكون المدني والعسكري حديث يكاد يكون محفوظا، وخلاصته أن المكونين يعملان في تناغم ويتشاوران باستمرار وهم أيضا في حالة وئام على المستوى الشخصي.. وهنا مصدر العلة. أي مجموعة تعمل مع بعضها مثل مجلس الوزراء ومجلس السيادة، وتحكمها علاقة عمل منظورة الأمد، تعمل عليها وتحكمها ديناميات تكوين الفريق.. وهي ديناميات تعمل على تحديد طبيعة التواصل داخل المجموعة هل هي مفتوحة أم مغلقة؟ تركز على المحتوى أم العلاقة؟؟

وواضح هنا أن الحديث المكرر عن العلاقة بين المكونين، لا يدور حول جهازين من أجهزة الحكم يحكمها ميثاق دستوري، ولكن حول أشخاص يستلطفون بعضهم أو فرضت الظروف عليهم كذلك. الهارموني الذي يتم الحديث عنه تكذبه مظاهر التخريب المتعمد من قبل العسكر والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى الحاملة للسلاح لعملية الانتقال للدولة المدنية الكاملة وتحقيق اهداف الثورة، وصدور المصفوفة الأخيرة هو نتاج لمثل علاقة التناغم المتخيلة التي تتغاضى عن الفيل داخل الغرفة.

4- هناك أسئلة تصنف ضمن أسئلة الاستئناس تطرح في البداية حتى يأخذ الضيف راحته، ولكن حين يتم الحديث حول عملية السلام فليست هنالك هدية أكبر للبرهان مثل سؤال: " هل تعتقد أن السلام آت؟؟".. وهو سؤال يفتح الباب أمام سيولة الخطابة وملاعبة العواطف بتأكيدات الاستعدادية والجاهزية والايمان العميق بالسلام، دون التطرق للإشكالات الحقيقية، وتسمية مناطق الخلاف بكل وضوح والمطوب لحلها ومسئولية كل طرف..

5- الحديث حول ما يحتفظ به البرهان من ذكريات حول ميدان الاعتصام والثوار.. فيه نوع من المجاملة وكلنا يعلم أن الشراكة الحالية فرضها الأمر الواقع، وأن ما قدر يظهر من معلومات حول ملابسات فض الاعتصام في مقبل الشهور أو السنوات قد يلقي بضوء جديد حول دور البرهان ورفاقه العسكر، حديثه عن ذكرياته هنا فرصة غير مستحقة في نظري.

6- الإشارة إلى أن اسم البرهان سيكتب في دفتر الثورة .. تصلح للاستخدام في حوار مع ديكتاتور عتيد ممسك بزمام الأمور، أو لديكتاتور في طور النمو.. و دعواتي ألا تغريه مثل هذه الإشارات في المستقبل.
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

أركيولوجيا القمامة

إبراهيم حمودة




طلبت من صديقتي الكسولة المطمئنة التي لا تؤمن بالعوارض، أن تخدمني بأخذ كيس القمامة وتضعه على الخزان المخصص لذلك أمام البناية. استعصى باب الخزان المدفون في الأرض على الفتح بسبب الامتلاء، والميكانزم المصمم به الذي يتم تنشيطه حال امتلاء الخزان. اختارت الحل الأسهل فوضعت كيس القمامة على الأرض بجوار الخزان على عادة سكان العالم الثالث في مثل هذه الحالات، وما كان ينبغي لها أن تفعل.
أتى رجال البلدية المكلفين بالمحافظة على نظافة المدينة والمزودين بصلاحيات قانونية لفرض غرامات على المخالفين، ونبشوا الكيس مستخدمين قفازات اللاتيكس السوداء التي يحمولنها لمثل هذه اللحظة، عثروا على باقي مخلفات كركديه بللته حتى استخلصت آخر حموضة وآخر حمرة منه، نسخة نهاية الأسبوع من صحيفتي المفضلة، قشر بصلة واحدة كنت استخدمتها في طبخ العدس، ومطبق دعائي من محلات دوغلاس للعطور عليه ديباحة تحمل اسمي وعنواني.
أخرج موظف البلدية هاتفه والتقط صورا بالغة الوضوح للديباجة وأرفقها بعد أسبوع من الحادثة بغرامة مالية معتبرة، دفعتها وأنا صاغر.
2
في تلك الأثناء كانت سلطات المياه الإقليمية بمنطقة أمستردام مشغولة باختبار صلاحية ونقاء مياه قنوات أمستردام الشهيرة. تزعم السلطات أن درجة نقاء المياه في تحسن مضطرد وأنها قد تصبح صالحة للشرب في وقت منظور اذا ما تمت المحافظة على صيانة هذه القنوات من الأوساخ، ومن الدراجات الهوائية التي تستقر بقاعها كل عطلة نهاية أسبوع، وذلك أن للسكارى من الشباب هنا هواية غريبة تتمثل في البحث عن دراجات غير مثبتة بجنزير أو سلك حديدي والقائها في مياه القناة.
كشفت الأبحاث والتحليلات التي أجرتها هذه الجهات أن مصدر التلوث الوحيد في المياه هو ارتفاع نسبة آثار الكوكايين في هذه المياه، الأمر الذي يشير إلى ارتفاع تعاطيه وسط سكان أمستردام، والذي يستقر في القنوات عن طريق التبول. ولسكان أمستردام أنفة خاصة و "ستايل" خاص بهم. فهم يأنفون جلهم من تدخين الحشيش، الذي يدخنه السواح في الغالب، والهولنديين في المناطق الريفية.
أما الكوكايين فيليق بقادة المؤسسات المالية الكبيرة وبالفنانين والممثلين، والطبقة الميسورة الحال التي تبحث عن جنون لائق وباهظ في عطلة نهاية الأسبوع بعيدا عن كل ما هو عادي.

3
في حمى صراع الأحزاب الشعبوية الصاعدة منذ بضع سنوات، مع الأحزاب القديمة المتوهطة في المشهد السياسي، تحاول الأحزاب الشعبوية بكل السبل فضح قادة هذه الأحزاب وإن أدى الأمر لاستئجار مخبر خاص لنبش قمامة قادة أحد الأحزاب، السيد "أليكساندر بختولت" زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي، وهو رجل تجاوز الخمسين بكثير، ويبدو أن له صديقة شابة لا يعلم بها أحد.
عثر المخبر على وحدة لكشف الحمل، وطار بها لإحدى الصحف الصفراء التي وضعت الخبر على صدر صفحتها الأولى، وليس في الأمر ما يثر حقا، كهل يستمتع بحياته وتساوره الوساوس هو وشريكته وهو أمر غاية في العادية.
أثارت الواقعة استياء واسع حتى وسط دعاة الحد الأدنى من الأخلاق في الممارسة السياسية.

4
في ايران توصلت مجموعة من الباحثين المنشغلين بأركيولوجيا القمامة إلى خلاصة مفادها انتشار الدعارة في الأحياء الفقيرة في العاصمة الإيرانية طهران. كان هاديهم إلى هذه الخلاصة العثور المتكرر على مغلفات ملابس نسائية داخلية مثيرة، أعقاب سجائر ملطخة بأحمر الشفاه وعبوات كرتونية لوجبات جاهزة. وأن أطراف الدعارة يأتون من المناطق الأفضل حظا بوسط المدينة بحثا عن غرف للإيجار في أطراف المدينة الفقيرة.. كل ذلك تقوله القمامة.

5
ساعدوا الصحفي المتملق االأملس ضياء الدين بلال ببعض القمامة، عله يرفع من درجة اكتشافاته.
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

عيد الطبقة العاملة .. بأي حال عدت؟

إبراهيم حمودة




أول وصولي لهولندا وانخراطي في العمل المأجور (العمل بمرتب في الحقيقة ولكن اختيار المفردة يجئ لتأكيد السياق) وقفت أمام الكثير من المفارقات التي كنت أجهل بخصوص النظام الرأسمالي وفكرة العدالة الاجتماعية. أذكر في أول انتخابات عامة عقب حصولي على الجنسية وكنت أعمل وقتها مفتشا بالسكة حديد، أشار علي زميلي بالتصويت للحزب الليبرالي، كان يتكلم بصيغة الجمع قائلا "نحن كطبقة وسطى يجب أن نصوت لليبراليين".
اصابتني الغبطة لبرهة حين علمت أنني القادم أول أمس، بعد أن فاتتني القسمة، أصبحت من ضمن أفراد الطبقة الوسطى الهولندية، وما أدراك ماهي..
كان مرتب جاري الأسطى العامل في مجال البناء يساوي ضعف مرتبي، طبعا ليس من التهذيب سؤال الناس عما يكسبون ولكنه كان كثير التحدث بما يصيبه من نعم وهذا هو سبب معرفتي بمقدار ما يكسب، .. فما الذي يجعل مني طبقة وسطى وهو طبقة عاملة؟
قد يحتوي الأمر على الكثير من المغالطات باعتبار أن دخل الفرد هو الذي يحدد موقعه اللوحة الطبقية وليس نوع العمل الذي يؤديه، وتكون المسألة قد جاطت بالنسبة لي نظريا.
ما جعل شعرة جلدي تلين بعض الشيء في تأمل الأمر الرأسمالي هو درجة العدالة الاجتماعية المتوفرة في هولندا ودولة العناية والرعاية التي أخذت في التآكل مؤخرا.. أهوال الرأسمالية ووجها القبيح يعتمدان في ظهورهما على النموذج المطبق منها. اسكندنافيا وغرب أوربا يختلفان كثيرا عن أمريكا مثلا.
فيما يخص الطبقة العاملة يحاول بعض المنظرين من أهل اليسار، الحاق العاطلين عن العمل والمتسكعين والرافضين للتماهي مع المجتمع الغربي بشكله الرأسمالي الحالي، يحاولون الحاقهم بوضعية المنتجين. باعتبار ان الإنتاج لا يقتصر على البضائع والمنتجات المادية ولكن الرموز والثقافات أيضا أصبحت تدخل في مجال المنتجات، رغم حالة كونها ثقافات مناوئة ورافضة، ويعاد عرضها وتدويرها كسلع سواء باستخدامها في الغناء أو الفنون التشكيلية أو حركة الفنون عموما.
شيء آخر جدير بالذكر أن الطبقة العاملة فقدت تماسكها وحضورها الفعلي في مواجهة المخدمين وأصحاب رؤوس الأموال الذين أصبحوا يوزعون مكونات المنتج الواحد مثل السيارات أو الهواتف على جهات جغرافية عديدة وبيئات انتاج ذات قوانين مختلفة الأمر الذي يحد من توحد العاملين في سبيل النضال من أجل شروط تخديم وأجور أفضل.
كما أن الوجه الامبريالي القبيح للرأسمالية يعاود الظهور مرة أخرى دون أي انتقادات، فها هو الرئيس الأمريكي ترمب يضغط السعودية ودول الخليج من أجل الحصوص على أموال وعقود تسلح باهظة تضمن دوران مصانع الأسلحة وتدفق الأموال على المستثمرين في هذا المجال، إضافة لتهديداته بالحجز على دولارات النفط المودعة بطرفه دون اجتهاد في تبرير الدوافع.
رغم حالة السلام النسبية السائدة إلا أن الرأسمالية وسوقها لا ينتظران آليات عمل السوق كعرض وطلب يحقق مصالح الأطراف كلها، ولكنها تمارس البلطجة أحيانا كثيرة كلما لزم الأمر، ويجب ألا نتوقع أي تحسينات نهائية في هذا النموذج.
الضوء الذي يلوح بالأفق دعوة بعض المفكرين هنا في الغرب لتوفير دخل أساسي للجميع عاملين وعاطلين، لأن الأتمتة الحاصلة أفقدت الكثيرين وظائفهم، واذا استمر التطور في هذا المجال على وتيرته الحالية ستتحول قطاعات كبيرة من الشرائح العاملة إلى فائض لا حاجة للسوق وعملية الإنتاج به. ولكن في المحصلة النهائية فإن اجمالي الناتج القومي للدول الصناعية سوف لن يتأثر، ولا معدلات النمو كذلك.. فهنالك أموال تكفي الجميع اذا أحسن توزيعها.
-------------------------
الأول من مايو 2018
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

أياهواسكا*

إبراهيم حمودة



عن الهادي الجبل، قال: سألني خطاب حسن أحمد قال لي:
هل حصل لسعتك نحلة؟
قلت ليه: لا .. بتعمل شنو؟؟
قال لي: بتعمل مهرجان في الدم.
وسمي ذلك حديث أسباب العسل..
بدأ المهرجان عند الثانية ظهرا تقريبا في "كاتس هيوفل" بجنوب مقاطعة البرابانت موقع حديقة السفاري المخصصة للمغامرة والتنزه وسط الحيوانات البرية "المستأنسة" التي تحصل على وجبة غذائها في وقت معلوم لا يتقدم ولا يتأخر.

شعرت باللسعة تحت إبطي اليسرى، وخزة صغيرة مفاجئة أعقبتها دفعات من الألم أشبه بصعقات كهربائية متتالية تتجه للجزء الأسفل من الجسم من الطرف الأيسر للأيمن ثم صعودا نحو الكتف والرأس لتكتمل الدورة التي هي أشبه بنوع من الألم الـ "ستيريو".
رأيت البقعة الصغيرة السوداء التي تتحرك على غشاء عيني، والتي كنت أحسبها جلطة صغيرة حميدة، والتي كان لليلى عبدالصمد، زميلتي في الابتدائية، مثلها ولكن بحجم أكبر في عينها اليسرى، وكانت حوراء أيضا ذات فم عريض واسنان مطفأة البياض ولكنها جميلة ومرصوصة بإهمال شبه متعمد.

كان لها جسم ناضج نتطلع إليه بانبهار في ذاك العمر المبكر الذي لا يتورع فيه الصبية من ارتكاب الأكاذيب الصغيرة، ورائحة عرقها محببة، محلب مخلوط بدهن تشوبه رائحة قشر البرتقال. رأيت ليلى تضحك ضحكة غير موجهة لأحد، بسبب الخجل الفطري الذي يزيدها جمالا وفتنة، ثم زمت شفتيها بحركة ذات طابع عصابي، كمن يوبخ نفسه على ضحكته.
رأيت البقة السوداء على طرف عينها وكأنها تقفز لعيني أنا، رأيتها تنشطر ويتحول لونها الداكن إلى أبيض، إلى نجوم بيضاء كثيرة.

تسلل من بين النجوم البيضاء صقر أبيض كان يلازمنا في زيارة ضريح جدنا الولي "حجاجو أبو النينة" . الصقر جزء من روحه التي تحلق في الأعالى، يرشد الساعين للمزار ويحرسهم من التوهان. كان الجهادية بجببهم المرقعة يهجمون على الفرقان والقرى الصغيرة طلبا للزاد والطعام. كان حجاجو يمسك بروث البقر الطازج الأخضر ويعزم ويقرأ عليه، فتتحول ساحة الفريق إلى روث يابس حال عليه الحول.

أبو النينة لا يحب عفرتة الصغار ونواياهم الرمادية حين زيارة ضريحه. كانوا يحذروننا ويوصوننا بملابس داخلية نظيفة تماما، وإلا عليك خلعها على بعد كيلومترين عند بركة المياه التي لا تجف صيفا وخريفا.
وقيل أن الصقر الأبيض يفتش النوايا ويعرف صاحب العزم الخالص على زيارة ضريح الولي، ويعرف من يتذرع بالزيارة لملاقاة الفتيات، فيرسل عليه نحلا متوحشا يستهدفه من دون الآخرين فتكتمل الفضيحة وتتحد مع الألم. تحول الوجع لدوار ورعب عظيم يدفع بالحجاب الحاجز للأعلى حتى ينقطع النفس كمن سقط من طائرة تحلق عاليا.
كانت السماء زرقاء وباردة، ولا أدري لماذا غادرت جسد الطائرة للفضاء الطلق. ظللت اسقط .. وأسقط حتى غلبني التنفس فشهقت ذات الشهقة المتكررة التي تلازمني في أحلامي ودهشتي ولحظات فرحي المفاجئ.

قالت زهرة أنها لا تثق في ضحكتي، كانت تقول أن ثمة تهديد في طبقات الضحكة، وأنا أبدأ من القمة ثم أهبط نحو القهقهة العميقة المهددة التي زعمتها. قالت ذلك وأنا لا علم لي. كان ذلك ذات مساء جمعة، واقترحت علي أن نحشش، وأنا اعتبر تدخين السجائر العادية جريمة كافية.
كانت زهرة تضحك وتسيل الدموع من عيونها، لا أدري هل من فعل الدخان أم بسبب عمق الضحكة وفعلها في عضلات الوجه والأنف والعيون والكم الهائل من العضلات التي تنشطها وتحركها. أحسست بأني كائن غير مسلي وعاطل عن أي رغبة في التفاعل. صرت أبحلق وأندب حظي على المصير الذي وصلت إليه ذاك المساء، وتخيلت بأني لن أفارقه بقية عمري.. وكأن المأساة لم تكتمل انتبهت لصوت الموسيقى المنبعث من السماعات الصغيرة الموزعة في أركان الغرفة:
"تبريحي صاليني وهيامي زاد أضعاف ومنامي ساليني
قول انت سليني خلي اليزول مني ألمي المواليني".

هممت بإفراغ ما في معدتي من عشاء تناولته مبكرا، لكن زهرة قالت لي أن الاستفراغ محجوز للسكارى وحدهم ويتضمن إهانة لجلسة الكيف الرفيع، وأنني يجب أن أكون قدر العشم لتؤتي الليلة أكلها، وطفقت تبلل راسي بقطة قماش مغموسة في ماء مثلج.. قلت لها إن الرحلة نحو الأرض كانت طويلة ولكن بهجة المنظر تختصر عليك الوقت.. يجب أن تجربيها يا زهرة.. قالت لي ومن زهرة هذه؟
أنا لويزا غوميز، قلت لها مداريا الالتباس الفظيع، أعرف أني أدللك باسمك الآخر "مورينا" الاسم الذي يمجد اللون الأسمر ويعد المرء بأجمل ما في الكائن الآدمي. ناوليني فطوري يا لويزا، ذرة حلوة وأقراص موز بلانتين مقلية ومعها كريمة الفاصوليا السوداء فأنا حصانك المدلل..

طالعتني بعتاب أحسست معه بحرارة تنبعث من عينيها وتلامس موجاتها جسدي. اختلاف الجينات يؤدي لاختلاف درجات الحرارة. وحمض الخلايا النووي يشم ويسمع مثل نهر هادر يشق تضاريسا صخرية نحو الأسفل، نحو المصب.
قالت لي كيف كانت الرحلة؟
قلت لها تقصدين رحلة السقوط من السماء للأرض؟؟
قالت مؤكد أنك طماع، و أنك أخذت رشفة من نبات الروح المتسلق "الاياهواسكا" أكتر مما نصحتك به، أتمنى أنها كانت رحلة مباركة قابلت فيها أسلافك..
عندها تذكرت أن النحلة التي لسعتني في ريف كاتس هيوفل، تعود حادثتها لعقد مضى من الزمان، ولكن مهرجان الدم لم يتوقف.




-------------------------------
*أياهواسكا: مخدرات نفسانية التأثير تقوم بتحوير الإدراك والاستيعاب وذلك عبر مناهضة مستقبلات السيروتونين يستخدمها الهنود الحمر للعلاج.
أضف رد جديد