حسن موسى.. أرشيف رقمي من فن البريد

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 836
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الثلاثاء يونيو 02, 2020 4:57 am    موضوع الرسالة: حسن موسى.. أرشيف رقمي من فن البريد رد مع اشارة الى الموضوع

حسن موسى.. أرشيف رقمي من فن البريد
2 يونيو، 2020
0

Facebook

Twitter


في دراسة أجراها “مجلس الفنون” في إنكلترا سابقاً، فإن نسبة تمثيل الفنانين البريطانيين من أصول أفريقية وآسيوية وأقليات عرقية مختلفة أقل من الثلث في المجموعات الدائمة لمتحف تيت، على سبيل المثال. أما في متحف المتروبوليتان فالدارسات كشفت غياب الفنانين غير البيض بوضوح من المجموعات الدائمة في قسم الفن الحديث.
ولفتت الدراسات التاريخية إلى أن معظم صالات العرض والمتاحف ودور الفن المختلفة في أوروبا ظلت لفترة طويلة خلال القرن العشرين تتجنّب وتتلكأ في تنظيم معارض للفنانات النساء وفناني الأقليات، تخوّفاً من قلة الحضور أو المشاركة، وعدم القدرة على العثور على التمويل.
كان هناك ردود فعل مختلفة من الفنانين على هذه الممارسات التهميشية، ومنها ظهور فن الاحتجاج – الراديكالي في التعبير – الذي وجد شبكات خارج المؤسسة الرسمية لإنتاج وتوزيع الأعمال الفنية، وأبرز أشكال الفنون الاحتجاجية في هذا السياق كان “فن البريد”، وهي حركة فنية شعبية ظهرت في الستينيات في نيويورك، تركز على إنتاج أعمال فنية صغيرة وإرسالها من خلال الخدمة البريدية.
يتميز هذا الفن بقدرته على التحايل والعمل كفن حر خارج الشبكات التجارية المكرّسة وسوق الفن، وبعيداً عن مساحات العرض الرسمية والمؤسسية، وبالتالي فإنه شكل فني يشكك بالاستهلاك الفني التقليدي والنخبوي.
ومن الفنانين العرب الذي اشتغلوا ضمن هذه المدرسة الفنان السوداني حسن موسى (1951)، الذي يعيش حالياً في جنوب فرنسا، وقد أتاحت جامعة سواس أرشيفاً لأعماله هذه وأعمال أخرى له ضمن أرشيفها الرقمي الذي أطلقته منذ بداية حالة الإغلاق العالمية بسبب انتشار كوفيد-19.
في أعماله التي تلقي الكثير من الضوء على واقع أفريقيا ما بعد الاستعمار، وفيها يوظف موسى المغلفات والبطاقات البريدية والطوابع أو الورق والصور المعاد تدويرها، ولا يخفى تأثره بالخط العربي والسينما.
درس موسى الفنون الجميلة وحصل على دكتوراه في موضوع “التحول في المراجع الثقافية للناس في وسط السودان” من جامعة مونبلييه في فرنسا، وبدأ فنان نسيج قبل أن ينخرط في فن البريد في الثمانينيات، وكان معظم المستفيدين من أعماله أفراد عائلته والفنانين والأصدقاء السودانيين.
يملأ الفنان أعماله بالرموز التي تعبر عن أفريقيا بثقافتها البصرية وجغرافيتها، وقضاياها السياسية وواقعها الاجتماعي اليوم، فنرى صور الجنود والأطفال المصابين بالتغذية وتلاعب بمفردات من قبيل “مؤسسات خيرية”، “مساعدات”، “معونة”، ويستخدام الكولاج والرسم والرموز الفرنسية التي تعبر عن الحرية والثورة.
العربي الجديد
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3587

نشرةارسل: الاربعاء يونيو 03, 2020 7:47 am    موضوع الرسالة: إرشيف الفن البريدي رد مع اشارة الى الموضوع


سلام يا عادل و شكرا على بذل إرشيف الفن البريدي .و لو عندك رابط الكلام فلا تبخل به علينا ، لأني "مغروض" في موضوع تمثيل الفنانين إثنيا و جندريا و دينيا إلخ.
مع الود
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 836
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الخميس يونيو 04, 2020 9:41 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

https://www.alrakoba.net/31402672/حسن-موسى-أرشيف-رقمي-من-فن-البريد
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة