ضحوية شبرين،عبدالواحد ورّاق

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ضحوية شبرين،عبدالواحد ورّاق

مشاركة بواسطة حسن موسى »





ضحويه..شبرين.
عبد الواحد وراق


والضحويه هي الحصه التي يتلقي فيها الحيران درس القران الكريم والذي يتولي الشيخ بالكتابه علي الواح الحيران .وهذه الكتابه تتم بطقوس موغله في بيانها وابانتها وسحرها الوضي ..تعد الالواح التي يدرس يها الحيران من خشب العشر الخفيف ومن خشب الحراز ثم تطلي بالجير الابيض وتترك في الشمس لتجف ثم يبدا الشيخ بالكتابه عليها. بقلم البوص والعمار الاسود ويظل الحيران علي اختلاف اعمارهم ومستوياتهم يتحلقون حول الشيخ يشاهدون هذا الطقس التشكيلي الذي تكون غايته تعليم القران والكتابه والقرايه لكن تجد الانظار مشدوه بتمعن ومتعه فطريه وهم يشاهدون الحروف تتخلق وتتعرج ثم تستقيم وتميل وتتمدد ثم ينعقد بعضها ويرتبط بحرف اخر يتدلي بطرف معقوف .وتكون يد الشيخ تتسلل في رشاقه محسوبه الحركه متي تبدا ثم تصعد بالحرف ثم تنزل قليلا ثم تنحني ثم تتوقف ورويدا تاخذ القلم الي دوايه العمار. وهو نوع من الحبر الذي يصنع من سكن الدوكه الاسود مضافا اليه الصمغ والشعر. اضافه لدرس القران والتابه فهذا بمثابه الدرس التشكيلي الاولي والعفوي والذي يتلقاه الحيران دون وعي بمراميه واهميته فهذا الدرس الذي يتلقاه الحيران ثم يتخطونه يظل راسخا في دواخل ذوي المواهب والميول الجماليه والذي يستيقظ كالكنز. في ثنايا العمر فهو من الاساس المتين والزاخر .فتجود بركته وتاثيره في نتاج معظم الفنانين التشكيليين في مستقبل انتاجهم وتجاربهم التشكيليه وعند الكثير من منتجي الشعر المكلف كالشاعر محمد المهدي المجذوب وعبدالله الطيب ومن المشتقلين بالطب ..نجد التيجاني الماحي واهل الميكانيكا والكهربا والملاحين والسواقين والمغنيين والفلاسفه وان اردنا تحديد تاثير الخط علي جيل استاذنا شبرين والاجيال التي سبقته والاجيال التي تلته وتحصلت علي قبس من اواخر هذا السحر الذي انقضي وانطوي بالحسرات نجد التاثير كبير وعميق ... وضحويه شبرين وما اكتنفها من انتاج ومن سحر ومن تفرد هو في جملته حرص الفنان شبرين بالحضور المباشر والغير مباشر الذي يطل من خلاله في المحافل الفنيه المحليه والخارجيه هي ايداع ابداعه الفني الذييتكنز ويتبلور من سهول اللوح وظلت تجربه الخلوه هي المعين الدافق والملهم الاول في مساهمات الفنان شبرين واقصد الخلاوي السودانيه ..في تصاميم شبرين تجد الشرافه وتجدتداخل الحروف ذوات الاشكال المتنافره في رسمها وايقاعها كخطالرقعه. والخط الكوفي الذي يمتثل بالحضور الكثيف في مجمل اعماله .وشبرين ذو خلفيه راسخه وحقيقيه تملكته بعنف ورافقها بمتعه واخلاص وظلت هي معينه الذي لم يجد منه فكاك ..وتحفظ الذاكره اعمال معرضه المقام بالمركز التقافي البريطاني والذي بلو ر اشعار الشاعر الانجليزي وليام شكسبير تشكيليا فاتت الاعمال علي براعتها الا ان لحمتها وسداها كانت من تاثير خطوط الخلوه. .وقد شارك معه الفنان احمد عامر جابر ايضا ببلوره ورسم اشعار الشاعر الانجليزي توماس اليوت .. ونحمد للفنان احمد محمد شبرين اهتمامه الكبير والنظر في القيمه العاليه للخطوط العربيه التي يكتب بها غمار الفنانين المجهولين والمهمشين والذين ظلوا يبدعون بهمه ونكران ذات في جميع اصقاع السودان والذين مهدوا الطريق سهلا وملكوه لفنانين كبار انتبهوا للهبه وارتقوا بفن السودانيين الي مصاف العالميه ...والسودان عامر باللقي وبالتفرد وكثير من الفنانين سودانيين وعرب واجانب اقتبسوا من تجربه شبرين...يطلقون علي هذه المقتبسات .الحروفيه العربيه ..رحمه الله علي الفنان شبرين ..وفي الخالدين بقدر ما قدم من درس بالغ الاهميه لمنابع وعينا والهامنا المنسي. .



شكرا للصديق عادل القصاص على مناولتنا مكتوب الصديق الفنان عبد الواحد وراق.و يا عبد الواحد شبرين بحر واسع و عن البحر نحدّث، و أظننا بحاجة للمزيد من المكاتيب بسبيل عقلنة مشروع فنان في أهمية أحمد شبرين بعيدا [ و قريبا] من مجموعة الإلتباسات المفهومية و كليشيهات الهويولوجيا السودانية التي حاقت بمساهمته.

ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

سلام حسن وعادل

والتحية للأخ الصديق عبد الواحد الذي لم أشاهده عيانا وإنما فقط عبر الهاتف واتصال الأسافير.

مشتاقين يا عبد الواحد والتحية لك ولعواطف مني ومن إلهام وعساكم بخير..

https://www.youtube.com/watch?v=kRpvQPSYkKs


https://www.youtube.com/v/kRpvQPSYkKs

لقاء مع بروفسير محمد احمد شبرين y2mate com سوداناويات HmTWBlXGWZg 360p
13 Aufrufe
•24.04.2020
0
0
Teilen
Speichern
JAWAHER PRODUCTIONS
26 Abonnenten
بروفسير محمد احمد شبرين الفنان التشكيلى السودانى العالمى من رواد مدرسة الخرطوم للفن التشكيلى ، تم هذا اللقاء بمنزله فى الجالرى الخاص به من خلال البرنامج التلفزيونى الو يا منو الااعداد والسناريو والاخراج كمال فضل من تقديم المذيعة تماضر القاضى



أضف رد جديد