المسيرة المليونية بين حقائق الأرقام وأباطيل الأعلام

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عباس محمد حسن
مشاركات: 521
اشترك في: الاثنين أكتوبر 09, 2006 12:39 am
اتصال:

المسيرة المليونية بين حقائق الأرقام وأباطيل الأعلام

مشاركة بواسطة عباس محمد حسن »

المسيرة المليونية بين حقائق الأرقام وأباطيل الأعلام


الدكتور عباس محمد حسن


يلجأ الاعلام المضلل الي تضخيم الكثير من الأحداث التي تخدم مصلحة سياسية او اقتصادية او غيرها لجهة ما ثم يسعي الي تكرارها بلا انقطاع مستخدما كل أنواع المغالطات والتبريرات وذلك بغرض تشكيل عقول الناس وصبها في قوالب تخدم تطلعاته واغراضه وتنحرف بارادة الناس نحو اتجاهات مرسومة وتهدم روح النقد وتنشر روح الانقياد حتي تستسلم تلك العقول لهذا التزييف الملح المتكرر !! وتعمل علي تكوين العقول المتعصبة ذلك التعصب الذي يلغي العقل والتفكير والقدرة علي التساؤل والنقد ويحتكر الحكمة والعلم والحقيقة وكل شيء !! ذلك التعصب الذي يذيب الفردية في الجماعة ويشجع قيم الخضوع والطاعة والاندماج وخداع النفس وتضليلها وتخديرها واغلاق أبواب العقل ....
لقد طاف بذهني كل ذلك (مما جاء في مقالات بعض كتابنا الجادين ولا يتسع المجال لذكرهم ) وأنا أقرا توصيف بعض الصحف للمسير ات و المظاهرات التي تنطلق بين آونة واخري حيث يطلق عليها اسم المسيرة المليونية وهو تضخيم مؤكد لهذا الحدث واعطاؤه وصفا دراميا مثقلا بالمبالغات والمغالاة التي تحاول خدمة مصلحة سياسية معينة وذلك باخفاء الواقع البائس المرير وتعويض الجرح الناذف ..( واود ان اؤكد بانني ربما اؤيد هدف بعض المسيرات ولكنني اتحدث هنا عن ظاهرة الانتهازية والتضليل الاعلامي الذي اصبح سمة تصبغ الكثير ان لم نقل كل التعاملات السياسية وعدم الوقوف عند معني ما نطلقه من تعابير المبالغة ونكرره بغباء دون ان نكلف انفسنا مشقة المراجعة والتصحيح ) ... فهل فكر الذين يلصقون كلمة (المليون) بالمسيرة او المظاهرة في ما يعنيه هذا الرقم الضخم ام ان الأمر لديهم لا يعدو اللجوء الي تعليقات وانطباعات شخصية عند البعض ومصلحة مقصودة وغرض مرسوم عند البعض الآخر ولن يتضح الأمر الا اذا رسمنا صورة واقعية لما يعنيه اشتراك مليون شخص في مسيرة او مظاهرة في مكان واحد وزمان واحد :
• جسم الانسان كغيره من الكائنات هو جسم ثلاثي الابعاد له طول وعرض وارتفاع (اذا تناسينا ما يعنيه البعد الرابع) ويمكن تقدير متوسط أبعاده من الكتف الي الكتف بما لا يقل عن 40 سم (اربعين سنتمتر) كما يمكن ان نقدر البعد الثاني اي من الامام الي الخلف بما لايقل عن 25 سم ولا نحتاج الي البعد الثالث في مقامنا هذا ... كما يمكننا تقدير مسافة خطوات الانسان حين يتحرك حركة عادية بما لا يقل عن 50 سم ... فاذا افترضنا ان احدي هذه المسيرات المليونية قد اتخذت مسارها في شارع عرضه 25 مترا ( علما بان الشارع الرئيسي المكون من اتجاهين ويضم كل اتجاه 3 مسارات للسيارات يبلغ عرضه 22مترا) وأن هؤلاء المشاركين في هذه المسيرة قد تلاحموا كتفا بكتف متلاصقين دون اي مسافة خالية بينهم فسيتكون الصف الواحد من حوالي 60 شخصا ( اي 25 متر ÷40 سم =62 شخص ) فاذا انطلقت هذه المسيرة في خطوات قصيرة فسيحتاج كل صف الي مسافة هي مجموع : بعد الانسان من الامام الي الخلف + مسافة خطواته أي (25 سم +50 سم = 75 سم ) وهي المسافة بين الصف والصف الذي يليه ... وبما ان عدد المشاركين في المسيرة مليون شخص وبما ان كل صف يضم ستين 60 شخصا ( او بالتحديد 62 شخصا) فان عدد الصفوف سيبلغ 16 ألف صف ( مليون ÷ 62 =16 الف صف ) واذن فسيكون طول المسيرة = 16 الف ×75 سم = 12000 متر = 12 كيلومتر .. أي ان هذه المسيرة ستمتد من شارع القصر في الخرطوم الي داخل كبري شمبات في بحري والمشاركين فيها متلاحمين كتفا بكتف وتسير بخطوات قصيرة لا تتجاوز 50 سم مما يعني مجموعة من البشر تمتد من شارع القصر وبطول شارع الجمهورية او شارع الجامعة الموازي وكبري النيل الازرق وشارع السيد علي الميرغني في الخرطوم بحري الي كبري شمبات الواصل بين بحري وامدرمان ... فهل حقا كانت المسيرات الموصوفة بالمليونية بهذا الحجم أولها عند شارع القصر وآخرها عند كبري شمبات ؟؟؟
والحق انه يمكن للقاريء ان يتلاعب بهذه الارقام كما يريد وان يحرك هذه الجماهير المليونيه كما يبغي ولكن ستكون النتيجة هي نفسها .. فاذا افترضنا ان عدد الذين يقفون في الصف الواحد يبلغون 100 (مائة ) شخص يتلاصقون كتفا بكتف فسيحتاجون الي شارع يبلغ عرضه 40 مترا ( اربعين مترا) وسيكون عدد الصفوف عشرة الف صف ( مليون ÷100 =10000 ) وسيكون طول المسيرة 7.5 كيلو متر (سبعة ونصف كيلومتر) مما يعني ان المسيرة اولها عند شارع القصر وآخرها عند شارع المعونة في بحري وهو ايضا أمر غير صحيح وغير واقعي اذ كيف تمكن المسئولون من مخاطبة هذه المسيرات او مشاهدة جماهيرها او سماع هتافاتها او رؤية اعلامها ولافتاتها .. فهل هذا ما حدث فعلا ؟؟
• أما اذا حاولنا وضع هذا العدد المليوني في مساحة احد الميادين فسنري العجب: فاذا افترضنا ان مساحة ما يشغله جسم الشخص الواحد هو 40 سم ×25 سم = 1000 سم مربع = 1,. متر مربع (اي واحد من عشرة من المتر المربع) .. اذن فاذا وقف المليون شخص متلاصقين من جميع الجهات دون اي مسافات فارغة بينهم فسيحتاجون الي 100000 متر مربع (مائة الف متر مربع) فاذا علمنا ان مساحة ملعب كرة القدم يساوي حولي 7525 متر مربع فاننا سنحتاج الي 13 ميدان كرة قدم لاستيعاب هذا العدد المليوني !!! فهل لدينا مثل هذا الميدان !!
أرجو ان اكون قد اوضحت هذه الصورة الغريبة المفارقة للواقع والتي يكررها الاعلام المضلل عند كل مسيرة حتي اصبحت من المسلمات دون ان يكلف احد نفسه مشقة اخضاع هذه الامور والمسلمات والشائعات الي حكمة العقل ونزاهة البرهان وصدق الدليل ...
وما احرانا ان نتمثل بقول الرسول الكريم – صلي الله عليه وسلم - :( عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الي البر وان البر يهدي الي الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا واياكم والكذب فان الكذب يهدي الي الفجور وان الفجور يهدي الي النار وما يزال الرجل يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا )
الدكتور عباس محمد حسن
أضف رد جديد