عيون الكلام
انتقل الى صفحة السابق  1, 2
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الثلاثاء يوليو 24, 2007 3:49 pm    موضوع الرسالة: كيف نكسب الحرب و جنودنا بمثل هذا اللباس؟ رد مع اشارة الى الموضوع

شغلتني مشاغل متنوعة ـ بينها محاحاة الشبيبة المتأدبة بذريعة التسهيلات الإسفيرية ـ فلم أقرأ بيان فرع الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة ، في التضامن مع أهل كجبار،إلا مؤخرا، فتعجبت و سألت نفسي :
الناس في شنو و " الحساسية " في شنو؟
و أنا اعني تلك "الحساسية" العالية تجاه أدوات التعبير البلاغي التي ميزت الأدب السياسي للحزب الشيوعي السوداني بفضل مجهود نفر من الرفاق ـ المجاهيل غالبا ـ الذين تعلمنا، من قراءة نصوصهم السياسية ،الإنتباه لدور البيان الأدبي في توصيل البيان السياسي على مبدأ " التعبير نصف التجارة".
فهذا البيان التضامني النبيل ،على قصره،يبدو مثالا طيباعلى إنحدار الإنتباه لبعد التعبير في مخاطبة الجماهير لدى الرفاق الذين صاغوا بيان فرع الحزب بالمملكة المتحدة.و إذا كنت أنا، البعيد جغرافيا عن بلاء أهل كجبار، قد امتعضت من الأسلوب الأدبي الأخرق الذي صيغ به هذا البيان، فلابد أن بين قرّاء البيان الكجباريين ، أو قل بين السودانيين عموما ، من تأذّى أشد الأذى من هذا البلاء الأدبي الركيك الذي أدركهم من جهة الحلفاء المتضامنين معهم في الحرب ضد السلطان الجائر.و قد حزّ في نفسي أن لا أحد من بين القائمين على أمر فرع الحزب بالمملكة المتحدة ـ العامرة بالشيوعيين من أهل المواهب الأدبية ـ أقول : لا أحد حتى اللحظة قد تحرك " لإصلاح "الخطأ " في العمل بين الجماهير.و ما الجماهير إن لم تكن هي جماع الذوات الذكية البصيرة بقدراتها الخلاقة و بحقوقها و بأولوياتها..؟
إن دماء الأبرياء التي " أوريقت"[كذا في الأصل ] في كجبار لتستحق أدبا أفضل من هذا.و الحرب الدائرة ضد نظام الصيارفة المتأسلمين تستحق إنتباها أكثر جدية تجاه الوسائل المركبة التي تتوسل بها طلائع التغيير للعمل بين السودانيين ، في كجبار و في غير كجبار.
سأعود
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عز الدين الشريف



اشترك في: 13 اكتوبر 2005
مشاركات: 33

نشرةارسل: الاثنين اغسطس 06, 2007 7:11 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الدكتور/ حسن موسى

اطلعت مثلك على البيان ولا شك ان "اوريقت" لا مكان لها في صحيح الكلام واعتقد ان هذا خطأ طباعي وحسب ... نود ان نسمع بقية رايك حول البيان.

مع ودي
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الاحد مايو 27, 2018 4:27 pm    موضوع الرسالة: شعب البكتيريا رد مع اشارة الى الموضوع


الإنخراط في "قروبات" وسائل التواصل نبهني لهذا النوع الأدبي الشعبي الجديد/القديم الذي يتجاوز فضاء النكتة التقليدية ليحتل الفراغ الموجود بين عدة أنواع أدبية بين التعليق السياسي و القصة القصيرة و القفشة السريعة و بين الشفاهي و المكتوب و بين الكلام الجاد و الكاريكاتير الأدبي الهازل. و هو في المحصلة النهائية يمثل في المشهد الثقافي السوداني كتنفيس عن حالة الغبن المزمن و كتعليق نقدي موضوعه الوضع الإجتماعي و عواقب التردي السياسي و الإقتصادي اللاحق بالمنازعة الإجتماعية الراهنة.
لا أدري إن كان أدب القروبات قد استرعى إنتباه الباحثين في جيوبوليتيك هذا الأدب الجديد و لكن الحيوية الجمالية و الكفاءة السياسية العالية التي يتمتع بها هذا الأدب الشعبي الجديد تستحق أن يتأنى عندها أكثر من باحث بأكثر من منهج.


بعض الأمثلة:

شعب البكتيريا

ان الشعب السوداني بقي زي البكتريا بتأقلم مع اي وضع وهسه قاليك عادي فطور رمضان في طلمبة النيل ..والعشاء مدور في طلمبة النحلة .. والسحور ظابط في طرمبه قادره .. والشاي في صف الغاز والقهوه وقافي في صف الصراف الآلي.. شعب مرن ويتشكل بسرعه ومواكب ومتماهي دائما ومسامح .. واذا قررت الحكومة عشره جلدات لكل مواطن من الصباح ح يلاقوك ناس يقولوا ليك
جلد قسم الشرطه الشمالي باااارد هسه انا انجلدت وجيت امشي بسرعه قبل الناس تكتر والصف يطول..

سأعود
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاحد مايو 27, 2018 10:37 pm    موضوع الرسالة: كُلُّنا مُنخَرطون ..! رد مع اشارة الى الموضوع



كُلُّنا مُنخَرطون ..!


بيد أنّ انخراطَك اخطبوطي كأنّه Laughing

سلام جاك يا أبا الحُسن،

إحدى عشر عاماً أو تقل قليلا، وما تزال ضرورة الانخراطية قائمة على قدمٍ وجارية على ساق؛ ولا أشكّ لحظة أن البعض الذين انخرطتَّ فيهم، قد قالوا: الله لا كَسّبك آ حسن موسى، شـَـهـَّيتنا العافية في "دوبالنا" ال بنسوِّي فيه ذا..! ولكنّ المُحَصِّلة ما تزال لا عينٌ ارعوَتْ ولا خاطرٌ استسرّ.


ألاحظ أنّك بدأته في العام 2007 داخلاً بزاوية قائمة، بينما تبدو لي الآن قد صغّرت minimizing الزاوية مَـــرّة..! ولعل السّرّ يتضّح في قول "لامية العَجَم" Confused للطُغرائي، مُؤيــَّدالدِّين:-

أُعَـلِّلُ النفسَ بالآمال أرقُبها ،،، ما أضيق العيشِ لولا فُسحة الأمَــلِ ..!


ــــــــــ
وسأعود



انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 11:20 am    موضوع الرسالة: فسحة الأمل رد مع اشارة الى الموضوع


سلام يا أبو جودة و شكرا على كلام الطغرائي مؤيد الدين [ ياله من اسم] و الدين منصور و كذلك الشعب السوداني
و الله لولا "فسحة الأمل "المعاندة هذه لمتنا جميعا من الضجر و ضيق المجال.
غايتو ربنا يجيب العواقب سليمة و يولي الأصلح

بالله تأمل في سيرة هذا الكائن الذي اصطلح رواة الأدب الشعبي المعاصر في " القروبات" على مناداته بـ " المسطول"، و هو ابعد ما يكون عن السطلي، بل هو أوعى من كافة الواعين القاعدين يراعوا ساكت و صابرين:ـ
قالوا ـ

مسطول عندو حب استطﻼع قالو ليهو لو بطلتا حب اﻻستطﻼع نديك نص مليون
.. قال ليهم والنص التاني حتدوهو لمنو؟


مسطول اشترى خروف ضعيف شديد ..
ابوهو قال ليهو دشنو الخروف الضعيف ده
قال ليهو ماتشوف الجسم شوف العيون كيف؟

مسطول دخل مع ابنه سوبر ماركت الولد قال ﻷبوه : بأحب الشوكوﻻته يابابا ، أبوه
قاله : حبها ورجعها مكانها

سكير ﻻقي ست العرقي في الحج
حلفها قدام الكعبة تاني ما تزيدو مويه


مسطول جا جنب يافطة
طلمبة أجب طلع بالسلم وكتب بعدها
بﻼ أو نعم

مسطول بيضرب بوهية قالو ليهو خت جريدة تحتك
قال : ﻻ ﻻ كدة مُحصّل


مسطول سألوهو ماهو الحب؟
قال ليهم : آكوله في القلب ما بتقدر تحكها


سواق حافله مسطول الكمساري قال ليه : اللستك نزل ,
قال ليهو : ما تشيل منو


مسطول قامت ليه حبة فوق حاجبه .. وقف قدام المراية وعاين ليها وقال :
هسة دي يقولوا عليها عين ولة غين !! ؟؟


مسطول مرتو ماتت قالوا ليه : نديك اختها
قال : دي نسابة وﻻ شركة تأمين



مسطول عجبتو بت في الحافلة لما
نزل شال رقم الحافله


مسطول قالوا ليهو البنقو يؤدي للموت البطئ قال انا ذاتي ما مستعجل !!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 12:23 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع




تقول: (بالله تأمل في سيرة هذا الكائن الذي اصطلح رواة الأدب الشعبي المعاصر في " القروبات" على مناداته بـ " المسطول"، و هو ابعد ما يكون عن السطلي، بل هو أوعى من كافة الواعين القاعدين يراعوا ساكت و صابرين:ـ) .. وأقول: صدقتَ والله، وإنّه لكائن لم يقُم "بروس" ..! ولا كان منشؤه عن سِفاح من سناحات هيمنة النمط الاصطكاكي الاستهلاكي جرّاء غزوات و "غدوات" رُعاة رأس المال-المُعولَم ببيادرنا..! بل ولا يمِتُّ بِصِلة للتنظيم العالمي لكبار كُبراء الإسلامجيين؛ وإنّما أكثره من "واقعنا " ما مِن أشــتَر Wink وتعضيداً للقول، هلّا قرأتَ أو قريتْ هذه القِمم The Summits وتلك قمم مهما اتسعت حواضن مُخَيّلاتها، إلّا أنها - ولحدٍّ بعيد - تمثّل في أكثرها، آيسبيرجية خالص Smile


قــِــمم ..!

قمة الزعل : القطر الشالك انت يتكسر حته حته ..
قمة الكضب : فى سبيل الله قمنا نبتغى رفع اللواء.
قمة التجدع : يامارى عند الاصيل وحدك بشاطئ النيل صدقنى شكلك جميل .
قمة النفسنة: خليك بعيد منى قايلنى بتغشــَّــة ..؟ سايقنى كدارى وانا عينى في الرقشة!!
قمة الشحتفة : وتمهــَّل فى وداعى ياحبيب العمر هب لىّ بضع لحظات سراع
قمة الدجل: يالامريكان ليكم تسلحنا ..
قمة الوفاء : ﻻ بنساك .. وﻻ بقدر .. وﻻ عايز .. بعد حبك احب تانى.
قمة الارهاب : فــَــــــليَــعُـــدْ للدين مجده او ترق كل الدماء ..!






ــــــــــــــــ
وتتواصل القِمم..!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 12:38 pm    موضوع الرسالة: ومن شهباوات القِمم..! رد مع اشارة الى الموضوع




ومن شهباوات القِمم..!

قمة الحيرة : فى الليله ديك... ﻻ هان على انسى واسامحك... وﻻ هان على اعتب عليك..
قمة التسامح: أقول إمكن أنا الما جيت...
قمة السرعة : رشقتني عيونو .. سحرتنى فنونو ... وبقيت مجنونووّوْ من أوّل نظرة
قمة الشوق : السنين ياريتا تجرى ... وكل يوم ياريتو باكر..
قمة العتاب : ياقليب مالك على؟ انا كنتا قايلك تبت من تعب السفر ... ومن مخاواة القمارى.. ومن شراب موية المطر ... الليله راجع لى تبق بق .
قمة الاستسلام : احكم فينا بالدايرو .. دا ريدك وانقسم لينا.
قمة التسيب : جانى ومالقانى .. جيتو ومالقيتو ..
قمة الفخــر: أيها النااااااسُ، أيّها الناس نحن من نفر عمروا اﻻرض حيثما قطنوا ... انا سودانى انا..
قمة الفقه : مــَن تعاطى المكروه عمداً .. غير شك يتعاطى الحرام
قمة الحنين : عازه مابنوم آآالليل محال ...
قمة التفاؤل : والرواكيب الصغيرة تبقي اكبر من مدن ...
قمة الفرح : فرحانه بيك كل النجوم ... ﻻ نام بريقها وﻻ انطفى ..
قمة الانبطاح : يالعالى تعليمك ... انا من مظاليمك ... ايه ذنبى ورينى
قمة الشمشرة : ياأخوانا كان رقتوا بوصف الشفتو .. شفتو الشَّعَر جارِّي ليْ حِنّتو ال تحتو لييييه!!
قمة الرومانسيه : فى دروب الشوق مسافر .. زادى نظرة وابتسامة. .
قمة التطفل : حاول يخفى نفسه .. وهل يخفى القمر فى سماهو .. طبعاً وابدا ﻻ .. شفناهو شفناهو..
.. ليس التطفّل فقط! بل هناك نوع من المكاواة، النكاية، أو التي صدقتْ في الخواجية دييييك، ومن حيث أخطأتْ..
قمة البراءة : جدادى يلقط الحبه ويجرى وهو فرحان.. كأنّ عيونه خرزٌ له في الشمس ألوان ..!
قمة الحساده : كل ماسألت عليك .. صدونى حراسك .. ردوا الجواب قاسى .. مع انى من ناسك..
قمة الكسل : نادوا لى حبيبى ... نادوا لى سميرى
قمة اﻻرهاق: بمشى وبهاتى اللّيل .. بمشي وُ بهاتي .. من المحطه ولي فريق القطاطي ..
قمة الزهج : جيتَك ..! وفى انتظار عينيك كملت الصبر كلو..
قمة التذلل : زيدنى من دلك شويه ... وكتّر اﻻشواق على..
قمة الانسجام : اقول ليهو ويقول لى ... العهود بيناتنا مرعيه..
قمة الفنجرة : انت بس اطلب ياحبيبنا وتاني ماعليك
قمة اللياقه : الحجل بالرجل ياحبيبي سوقني معاك
قمة الفياقه : نظره منى ... ونظره منك... اﻻولى منى ... التانيه منك .. التالته منى...
الرابعه منك.. الخامسه منى... السادسه منك... السابعه منى ... التامنه منك ... التاسعه منى العاشره منك
قمة المغرزه خارج المَفرَزة: يابهيه وﻻد الزمن جنيه وعرس ماااااااااافى!
قمة اﻻسفاف : شال بقجة هدومو .. ومابقدر الومو ... عشان خاطر جضومو... قلبى جفاهو نومو..
قمة القمم : الحالة الوصلت ليها بلدنا دي.. ماااا أظن بلدن ضاقتها وقد قيل: أنها أبكت الحمار، بل جَعَّر عديل..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الفاضل البشير



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 387

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 4:09 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

مالك قفلت بي قمة القمم؟

عند قمة واحدة شوف لها فجة.:

قمة الرقة (أو اعلى): صاحباتها ابن يقولن لي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 8:51 pm    موضوع الرسالة: ووين يا ناس؟ حبيب الرّوح ووين يا ناس؟ رد مع اشارة الى الموضوع



ووين يا ناس؟ حبيب الرّوح ووين يا ناس؟

مرحب عزيزي الفاضل بشير،

قفلتُها، لأنه قد كان لابُد من قَفْلة، والحال واقف دُتّاً دُتْ؛ ولكن لا بأس أن نُدخِل قمة الرّقة دي، في تساؤلها الــ" بي حَراق روح " لكنها روح باسِمة بسمة زمان الــ intact easiness من التي يُقال فيها: شِـرْحَة وُ بِرحَة و أقول: لا بأس من إدخال هذه القمة ذات الهِمّة، فالرّقة مطلوبة وكدا Rolling Eyes
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 9:10 pm    موضوع الرسالة: ويأتي بعد ذاك ..! رد مع اشارة الى الموضوع



ويأتي بعد ذاك ..!
حكى الأصمعي (بتصرّفي)، عبدُالملك بن قُريب (جامع صِحاح اللّغة من كلام الأعراب الرّواة) فقال: مررتُ في مرةٍ بين وديان وحصى، في ناحية
من البادية، فإذا بي برجلٍ قد اضّجع على نقىً من الرمل عارياً، والريحُ قد أودت بإزاره إلى غير بعيدٍ منه، فألقيتُ عليه التحية وسالتُه ما إن كان قال
شيئاً في اضّجاعته عارياً هكذا..؟ فقال لي: رُدّ لي ثوبي أوّلاً، وأشار حيث الإزار طائحا؛ فاتيتُ له به، وقلتُ: هه (أو لعله قال: مَهْ؟)، فقال لي،
بيتان نظمتُهما، فاسمع يا هذا ثم دعني مع إزاري "أوفي نِذاري" (يقصُد براي):

لعلّ اللهَ أن يأتي بـــِ سلمــى ،،، فــيبطَحها ويُلقيني عليها
ويأتي بعد ذاك بماء مُزنٍ تُــطــَ ،،، ــهــِّــرنا ولا نسعى إليها



ــــــــــــــــــــــــ
هسّة دا، خلّالنا شنو في قمة الكسل: نادوا ليْ سميري Wink
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد أبو جودة



اشترك في: 25 سبتمبر 2012
مشاركات: 467

نشرةارسل: الاثنين مايو 28, 2018 9:13 pm    موضوع الرسالة: أو ماذا ترك لنا من توقيعاتنا الثورية الفُجائية هذه ..؟! رد مع اشارة الى الموضوع


أو ماذا ترك لنا من توقيعاتنا الثورية الفُجائية هذه ..؟!

المرسوم في ضميري وووين؟ سميري!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة السابق  1, 2
صفحة 2 من 2

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة