المنهج المدرسي التعددي

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الفاضل البشير



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 411

نشرةارسل: السبت يونيو 11, 2005 1:03 pm    موضوع الرسالة: المنهج المدرسي التعددي رد مع اشارة الى الموضوع

المنهج المدرسي التعددي
الاقتراح هو أن تصوغ لنا الكفاءات العلمية في بلادنا منهجا مدرسيا تعدديا. يمكن أن يكون الشكل سمنارا أو مؤتمرا أو أي مبتدع آخر يصل إلى النهاية المرجوة . اعتقد-كتفصيل من هذا- أننا نحتاج أن نري رأي العين عشرين أو ثلاثين حصة مدرسية تعبر عن ذاك المغزى. يبدو أن الترتيب الطبيعي للوصول لهذا المنهج التعددي يحتم أن يكون مسبوقا بشرطين. الأول هو إنجاز دستور تعددي. والثاني هو النهج الاقتصادي المتوافق مع ذلك الدستور. لكن هذين الشرطين غير متوفرين الآن .لهذا أوضح فيما يلي المبرر لقبول انقلاب في ترتيب تلك الشروط.
1-أولا وأصلا القوة الوحدوية الوطنية تعمل في واقع صراع وتحتاج تفصيلا في برامجها بدلا من التعميم.
2-المنهج التعددي المدرسي هو الاختبار الحاسم والقاطع لكل أطروحة تتحدث عن الديمقراطية واحترام الهوية واحترام الآخر.
3-المنهج المدرسي هو أيضا اختبار للمكن وغير الممكن لدعوة التعددية في اصلها. ذلك بالنسبة لواقع السودان.
4- أيضا عندما ينجز المنهج المدرسي يكون سلاحا قوي التأثير في المعركة. نفس المعركة التي تقصد أن تصوغ دستورا تعدديا.
5- وبما يمكن إنجازه في هذا الصدد,نكتسب كلنا وضوحا حول وتيرة التطور و المستقبل والوحدة.

أضع هذا أيضا أمام المشاركين في منبر السودان للجميع, ومعهم كل الحريصون علي مبادئ الديمقراطية والحوار والوحدة.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة