قالوا :
قالوا :
" ليس هناك ملحد داخل الحزب الشيوعي"
محمد ابراهيم نقد
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
في حوار مع ضياء الدين بلال
.
محمد ابراهيم نقد
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
في حوار مع ضياء الدين بلال
.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
..
آخر تعديل بواسطة مازن مصطفى في الأحد يناير 06, 2013 1:14 pm، تم التعديل مرة واحدة.
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 158
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:29 pm
- الوليد يوسف
- مشاركات: 1854
- اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
- مكان: برلين المانيا
أجابه دبلوماسيه لسؤال مفخخ.
وهكذا هو الحال في معظم محاور اللقاء الصحفي المعني حيث تدور كل الأسئله في فلك تأريخ الأتهامات او الأتهامات التأريخيه الموجهه ضد ألحزب الشيوعي السوداني و الذي يفترض فيه أن يكون معصوماً من الخطأ ووحده يجب أن يلتزم الصواب فهو (نبي) الأحزاب السياسيه السودانيه و (عيسي المسيح ) تبعها.وعليه أيضاً أن يسير خارج التأريخ وورط التجربه بغرض صيانة يتوبيا فكره.
اليكم رابط اللقاء الصحفي في موقع سودانيز أون لاين :
https://www.sudaneseonline.com/ar/article_10583.shtml
أما سؤال الجعلي ود البلد الشايل كباية الشاي وبيدخن في السجاره ده فله مشروعيته علي كل حال.
وليد يوسف
وهكذا هو الحال في معظم محاور اللقاء الصحفي المعني حيث تدور كل الأسئله في فلك تأريخ الأتهامات او الأتهامات التأريخيه الموجهه ضد ألحزب الشيوعي السوداني و الذي يفترض فيه أن يكون معصوماً من الخطأ ووحده يجب أن يلتزم الصواب فهو (نبي) الأحزاب السياسيه السودانيه و (عيسي المسيح ) تبعها.وعليه أيضاً أن يسير خارج التأريخ وورط التجربه بغرض صيانة يتوبيا فكره.
اليكم رابط اللقاء الصحفي في موقع سودانيز أون لاين :
https://www.sudaneseonline.com/ar/article_10583.shtml
أما سؤال الجعلي ود البلد الشايل كباية الشاي وبيدخن في السجاره ده فله مشروعيته علي كل حال.
وليد يوسف
السايقه واصله
- ÚÈÏ ÇáÛäí ßÑã Çááå
- مشاركات: 269
- اشترك في: السبت فبراير 03, 2007 10:38 am
يظهر أنو (الخلوة النضالية)، الطويييييييييييييييييييلة، أثمرت فراسة (خلت شيخ نقد)، يقرأ خواطر (مريديه)، عفوا، رفاقه، فشاف قلوبهم تنبض (بذكر المحبوب القديم)، كما ترى اشعة (أكس)، صدور بني آدم...
أو عرج (كعادة المتأملين الكبار)، لهرم المعرفة فرأى (الإلحاد، والإيمان)، وجهان لعملة واحدة (زي ابو حامد، والمنقذ من الضلال)، من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يؤمن...
وبيني وبينكم (هل الإطلاق)، يترك مساحة لا يملأها (حتى الإلحاد، والشك)، فالمخلوق (الصغير، المحدث " العقل")، خلق كنبته تتحكم فيها جيناتها (كي تكون موزة، أو برتقالة، أو حتى طفرة وراثية)، مستسلمة لقدرها القديم....(لم تنسى الموزة طعمها)، تظل تردد طمعها (كطفل ارسل عشان يجيب اندروس)، كي لا يتغير طعمها إلى فجلة، أو حتى تفاحة.. (ذاكرة مغرضة)،...
وتظل العقول الكبيرة (ماركس، نيتشة، لوثر، بوذا، جوركي، أو)، نبض من قبس قديم، وحكيم، وطاعم...(تجر عربتها القوية)، الكثير من الناس، والانماط، وتنفخ الصدأ عن الكثير من العقول... وطرائق العيش...
ياربي طفحت للعقل (إعادة بناء)، عرفانية.... كثمرة من ثمرات (تلك الخلوات المتعددة للشيخ المناضل نقد)...
(ياود بدر من الفقر)، وبمقدرونا، الآن، أن نصيح (يا نقد من الفقر)، بصورة علمية، جدلية، تاريخيه، لأخرجنا الفقر، والعوز، والصراع الطبقي، وجدلية المادة، (التي لا تنتهي، كصيرورة)، كإله..
أو عرج (كعادة المتأملين الكبار)، لهرم المعرفة فرأى (الإلحاد، والإيمان)، وجهان لعملة واحدة (زي ابو حامد، والمنقذ من الضلال)، من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يؤمن...
وبيني وبينكم (هل الإطلاق)، يترك مساحة لا يملأها (حتى الإلحاد، والشك)، فالمخلوق (الصغير، المحدث " العقل")، خلق كنبته تتحكم فيها جيناتها (كي تكون موزة، أو برتقالة، أو حتى طفرة وراثية)، مستسلمة لقدرها القديم....(لم تنسى الموزة طعمها)، تظل تردد طمعها (كطفل ارسل عشان يجيب اندروس)، كي لا يتغير طعمها إلى فجلة، أو حتى تفاحة.. (ذاكرة مغرضة)،...
وتظل العقول الكبيرة (ماركس، نيتشة، لوثر، بوذا، جوركي، أو)، نبض من قبس قديم، وحكيم، وطاعم...(تجر عربتها القوية)، الكثير من الناس، والانماط، وتنفخ الصدأ عن الكثير من العقول... وطرائق العيش...
ياربي طفحت للعقل (إعادة بناء)، عرفانية.... كثمرة من ثمرات (تلك الخلوات المتعددة للشيخ المناضل نقد)...
(ياود بدر من الفقر)، وبمقدرونا، الآن، أن نصيح (يا نقد من الفقر)، بصورة علمية، جدلية، تاريخيه، لأخرجنا الفقر، والعوز، والصراع الطبقي، وجدلية المادة، (التي لا تنتهي، كصيرورة)، كإله..
- حاتم الياس
- مشاركات: 803
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
- مكان: أمدرمان
كما الحرباء
" النوبة صعبين جدا لذلك أساليب مخاطبتهم يجب أن تكون صعبة ".." لذلك أستخدم معهم هذا الأسلوب العنيف لأن أخلاقهم ليست موجودة إلا عند اليهود.
أنا غير مستعجل في حياتي السياسية و الإجتماعية، أمشي براحتي بالضبط كما تفعل الحرباء، خطى بطيئة لكنها خطيرة "
الأب فيليب غبوش في حوار مع أحمد يونس في الرأي العام.
.
أنا غير مستعجل في حياتي السياسية و الإجتماعية، أمشي براحتي بالضبط كما تفعل الحرباء، خطى بطيئة لكنها خطيرة "
الأب فيليب غبوش في حوار مع أحمد يونس في الرأي العام.
.
-
- مشاركات: 503
- اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:31 pm
لم تسنح فرصة للحركة الإسلامية للتحالف حول تنزيل ذكي ديمقراطي للإسلام في بئية سياسية معقدة كالسودان حتى أهدرتها. كان الانفتاح هو الإستثناء بينما كان الإنغلاق لحفظ بقية السودان أوالدين هو الأصل. وهكذا ضاعت من بين أيدينا حركة ولدت في بيئة للحداثة واستعانت بالديمقراطية متى استصوبت ذلك فأحسنت الديمقراطية لها. وسيبقى على الحركة متى أرادت أن تكون فينا رحمة وبركة أن تستنقذ نفسها من آثار [u]عشوائيتها المتراكمة وأن تعيد اختراع نفسها[/u] من أفضل صلصالها. وهذا من عزم الأمور .
عبدالله علي إبراهيم ، في ورقته المقدمة لسمنار "قضايا وإشكالات الدولة الإسلامية المعاصرة"
الذي نظمته الدكتورة هويدا العتباني : الحركة الإسلامية بين الانفتاح والانغلاق /د. عبد الله على إبراهيم
Apr 8, 2007, 23:07
نقلاً عن [url=https://www.sudaneseonline.com/ar/article_10410.shtml]سودانيز اون لاين: عبدالله علي إبراهيم
الحركة الإسلامية بين الإنفتاح والأنغلاق ![/url]
____________
التخطيط في النقل ومايليه من عندي.
- ãÍãÏ ÚËãÇä ÏÑíÌ
- مشاركات: 267
- اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 9:57 am
- مكان: كندا
- íæÓÝ ÚÒøÊ ÇáãÇåÑí
- مشاركات: 326
- اشترك في: الاثنين يونيو 06, 2005 9:50 am
- مكان: كندا =Winnipeg -MB
-
- مشاركات: 503
- اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:31 pm
العزيز دريج الرابط موجود في المشاركة أعلاه أضغط علي سودانيز اون لاين
عبدالله علي إبراهيم الحركة الإسلامية بين الإنفتاح والأنغلاق ! المكتوبة من اهلها بالهمزة الفوق دي .
او هاك تاني ورقة المجدد الخلاق : الرابط
إنقاذ الحركة الإسلامية من وهدتها وضياع اجنداتها مشروع حداثوي !!!
عبدالله علي إبراهيم الحركة الإسلامية بين الإنفتاح والأنغلاق ! المكتوبة من اهلها بالهمزة الفوق دي .
او هاك تاني ورقة المجدد الخلاق : الرابط
إنقاذ الحركة الإسلامية من وهدتها وضياع اجنداتها مشروع حداثوي !!!
- ÇáÓãæÃá ÃÈæ Óä
- مشاركات: 12
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 9:30 am
" ليس هناك ملحد داخل الحزب الشيوعي"
محمد ابراهيم نقد
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
في حوار مع ضياء الدين بلال
من قراءة لشخصية نقد أرى أنه قد قالها بحسن نية شديد كتعليق عام و ليس المقصود منه الجزم بشئ، فهو قالها كتقدير شخصي يشير به إلى عدم رسوخ أدبيات إلحادية بشكل معلن داخل الحزب الشيوعي السوداني، مثلما أشار إلى ضعف التنظير حول المسألة الدينية في نفس الحوار. لا أعتقد-و هذا يخصني وحدي- أن نقد بالسذاجة التي تجعله يلقى الإطلاقات بهذه الصورة بحيث تؤوّل " نحنا ما في مكان بيناتنا للملحدين"، كما لا أرى- وهذا أيضا يخصني- أنه يحاول أن يرسل رسالة ما بـ "إعلان" كهذا..
. ما يؤاخذ عليه حقا هو الإسترخاء الذي كان عليه و هو يلقي بقول كهذا دون مراعاة السياق، و دون مراعاة مركزه الحساس.
-
- مشاركات: 158
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:29 pm
[align=justify]الحزب الشيوعى السودانى ، الذى يستند على الماركسيه ، هو حزب تقدمى بلا الحاد ، لا ادرى ماذا سيكون موقف الحزب الشيوعى السودانى الذى قد يتخلى قطاع من عضويته عن الماركسيه -برغم انها من ضمن مصادره -من الماركسييين الملحدين .
الموقف من الأديان مرتبط ارتباط وثيق بالموقف السياسى لأى شخص مهما كان وضعه ، وبقانون جدلى بسيط ، ما بين الدين فى علاقته بالتاريخ ، والدين بمعزل عن تاريخ البشر تكمن المصايب ، بما فيها.........................
يمكن ده قصدو يا اخوانه
ويا سموءل ما رأيك فى المزايده على الدين وعلى الديموقراطيه ؟؟؟؟؟؟؟؟
الموقف من الأديان مرتبط ارتباط وثيق بالموقف السياسى لأى شخص مهما كان وضعه ، وبقانون جدلى بسيط ، ما بين الدين فى علاقته بالتاريخ ، والدين بمعزل عن تاريخ البشر تكمن المصايب ، بما فيها.........................
يمكن ده قصدو يا اخوانه
ويا سموءل ما رأيك فى المزايده على الدين وعلى الديموقراطيه ؟؟؟؟؟؟؟؟
- الوليد يوسف
- مشاركات: 1854
- اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
- مكان: برلين المانيا
-
- مشاركات: 83
- اشترك في: الاثنين إبريل 03, 2006 2:36 pm
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
تحياتي
من يقول بأن الدين أفيون الشعوب لا يناقض نفسه لو قال :"أنا لست ملحدا".
الدين الذي طلّع دين ماركس هو تمظهر خسيس لعلاقات اجتماعية اقتصادية تنبح باسم الإله ولا تؤذّن.
قرأناه من مصادره ولودعت الضرورة نعيد القراءة ولو وجدنا ماركس يؤكد على الإلحاد فسوف نسقط هذا الجانب بدون أسقاط الماركسية كلها. وإلا ستكون المسألة كلها استبدال دين بأخر. ود ابراهيم نقد زول عاقل.
من يقول بأن الدين أفيون الشعوب لا يناقض نفسه لو قال :"أنا لست ملحدا".
الدين الذي طلّع دين ماركس هو تمظهر خسيس لعلاقات اجتماعية اقتصادية تنبح باسم الإله ولا تؤذّن.
قرأناه من مصادره ولودعت الضرورة نعيد القراءة ولو وجدنا ماركس يؤكد على الإلحاد فسوف نسقط هذا الجانب بدون أسقاط الماركسية كلها. وإلا ستكون المسألة كلها استبدال دين بأخر. ود ابراهيم نقد زول عاقل.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
من يقول بأن الدين أفيون الشعوب لا يناقض نفسه لو قال :"أنا لست ملحدا".
الأخ عبد الماجـد،
الموضوع ليست عبارة "الدين أفيون الشعـوب" هـذه ليست هى العبارة التى بهـا أنكر ماركس الدين ووجود إله.. وإنما الفلسفـة نفسهـا التى نقضت فلسفـة هيجل بأن العقل سـابق للمادة.. فقلبهـا ماركس رأسـا على عقب، وقال أن المادة سـابقـة للعقل، وإن العقل ما هـو الا تفاعلات للمادة..
أرجو أن تعيـد قراءة هيجل ونقطـة الخلاف بينـه وبين ماركس، وأيضـا كتاب الماركسيـة فى الميزان، للأستـاذ محمـود محمـد طـه، لتجـد أن الأخيـر فعلا وجـد "ماركس يؤكد على الإلحاد" فأسقـط "هذا الجانب بدون أسقاط الماركسية كلها" وأخـذ منهـا الجانب الإشتراكى.. ودا من زمان يا أستاذ عبد الماجد.
هـذه هى وصلـة الكتاب.
https://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=30
Freedom for us and for all others