قالوا :
انتقل الى صفحة 1, 2, 3 ... 15, 16, 17  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الاربعاء ابريل 18, 2007 3:25 pm    موضوع الرسالة: قالوا : رد مع اشارة الى الموضوع

" ليس هناك ملحد داخل الحزب الشيوعي"
محمد ابراهيم نقد
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
في حوار مع ضياء الدين بلال




.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
مازن مصطفى



اشترك في: 31 اغسطس 2005
مشاركات: 1045
المكان: القاهرة

نشرةارسل: الاربعاء ابريل 18, 2007 3:33 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

..
_________________
iam only responsible for what i say, not for what you understood.


عدل من قبل مازن مصطفى في الاحد يناير 06, 2013 10:14 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger MSN Messenger
كمال قسم الله



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 158

نشرةارسل: الاربعاء ابريل 18, 2007 4:10 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

يقلقلو الحر


ويقلقلك البرد

انت وهو
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1795
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: الخميس ابريل 19, 2007 9:16 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أجابه دبلوماسيه لسؤال مفخخ.

وهكذا هو الحال في معظم محاور اللقاء الصحفي المعني حيث تدور كل الأسئله في فلك تأريخ الأتهامات او الأتهامات التأريخيه الموجهه ضد ألحزب الشيوعي السوداني و الذي يفترض فيه أن يكون معصوماً من الخطأ ووحده يجب أن يلتزم الصواب فهو (نبي) الأحزاب السياسيه السودانيه و (عيسي المسيح ) تبعها.وعليه أيضاً أن يسير خارج التأريخ وورط التجربه بغرض صيانة يتوبيا فكره.

اليكم رابط اللقاء الصحفي في موقع سودانيز أون لاين :

http://www.sudaneseonline.com/ar/article_10583.shtml

أما سؤال الجعلي ود البلد الشايل كباية الشاي وبيدخن في السجاره ده فله مشروعيته علي كل حال.

وليد يوسف

_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد الغني كرم الله



اشترك في: 03 فبراير 2007
مشاركات: 269

نشرةارسل: الخميس ابريل 19, 2007 10:46 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

يظهر أنو (الخلوة النضالية)، الطويييييييييييييييييييلة، أثمرت فراسة (خلت شيخ نقد)، يقرأ خواطر (مريديه)، عفوا، رفاقه، فشاف قلوبهم تنبض (بذكر المحبوب القديم)، كما ترى اشعة (أكس)، صدور بني آدم...

أو عرج (كعادة المتأملين الكبار)، لهرم المعرفة فرأى (الإلحاد، والإيمان)، وجهان لعملة واحدة (زي ابو حامد، والمنقذ من الضلال)، من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يؤمن...

وبيني وبينكم (هل الإطلاق)، يترك مساحة لا يملأها (حتى الإلحاد، والشك)، فالمخلوق (الصغير، المحدث " العقل")، خلق كنبته تتحكم فيها جيناتها (كي تكون موزة، أو برتقالة، أو حتى طفرة وراثية)، مستسلمة لقدرها القديم....(لم تنسى الموزة طعمها)، تظل تردد طمعها (كطفل ارسل عشان يجيب اندروس)، كي لا يتغير طعمها إلى فجلة، أو حتى تفاحة.. (ذاكرة مغرضة)،...

وتظل العقول الكبيرة (ماركس، نيتشة، لوثر، بوذا، جوركي، أو)، نبض من قبس قديم، وحكيم، وطاعم...(تجر عربتها القوية)، الكثير من الناس، والانماط، وتنفخ الصدأ عن الكثير من العقول... وطرائق العيش...


ياربي طفحت للعقل (إعادة بناء)، عرفانية.... كثمرة من ثمرات (تلك الخلوات المتعددة للشيخ المناضل نقد)...

(ياود بدر من الفقر)، وبمقدرونا، الآن، أن نصيح (يا نقد من الفقر)، بصورة علمية، جدلية، تاريخيه، لأخرجنا الفقر، والعوز، والصراع الطبقي، وجدلية المادة، (التي لا تنتهي، كصيرورة)، كإله..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حاتم الياس



اشترك في: 23 اغسطس 2006
مشاركات: 794
المكان: أمدرمان

نشرةارسل: الخميس ابريل 19, 2007 2:46 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

هو...... فيهو شيوعيين أصلاً..........

أعتقد أن الرجل الأخر (القنعان) والمستفهم هذا هو سؤال جملته الكامل..سؤال الرسام (قطع شك)...والله أعلم..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الخميس ابريل 19, 2007 7:45 pm    موضوع الرسالة: كما الحرباء رد مع اشارة الى الموضوع

" النوبة صعبين جدا لذلك أساليب مخاطبتهم يجب أن تكون صعبة ".." لذلك أستخدم معهم هذا الأسلوب العنيف لأن أخلاقهم ليست موجودة إلا عند اليهود.
أنا غير مستعجل في حياتي السياسية و الإجتماعية، أمشي براحتي بالضبط كما تفعل الحرباء، خطى بطيئة لكنها خطيرة "

الأب فيليب غبوش في حوار مع أحمد يونس في الرأي العام.






.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
إبراهيم الجريفاوي



اشترك في: 25 مايو 2005
مشاركات: 498

نشرةارسل: الخميس ابريل 19, 2007 11:36 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
لم تسنح فرصة للحركة الإسلامية للتحالف حول تنزيل ذكي ديمقراطي للإسلام في بئية سياسية معقدة كالسودان حتى أهدرتها. كان الانفتاح هو الإستثناء بينما كان الإنغلاق لحفظ بقية السودان أوالدين هو الأصل. وهكذا ضاعت من بين أيدينا حركة ولدت في بيئة للحداثة واستعانت بالديمقراطية متى استصوبت ذلك فأحسنت الديمقراطية لها. وسيبقى على الحركة متى أرادت أن تكون فينا رحمة وبركة أن تستنقذ نفسها من آثار [u]عشوائيتها المتراكمة وأن تعيد اختراع نفسها[/u] من أفضل صلصالها. وهذا من عزم الأمور .


عبدالله علي إبراهيم ، في ورقته المقدمة لسمنار "قضايا وإشكالات الدولة الإسلامية المعاصرة"
الذي نظمته الدكتورة هويدا العتباني : الحركة الإسلامية بين الانفتاح والانغلاق /د. عبد الله على إبراهيم
Apr 8, 2007, 23:07

نقلاً عن سودانيز اون لاين: عبدالله علي إبراهيم
الحركة الإسلامية بين الإنفتاح والأنغلاق !


____________

التخطيط في النقل ومايليه من عندي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان دريج



اشترك في: 22 مايو 2005
مشاركات: 267
المكان: كندا

نشرةارسل: الجمعة ابريل 20, 2007 2:30 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الاخ إبراهيم الجريفابى
هل يمكنك مدنا بالرابط الذى "يقود" إلى ورقة الدكتور عبدالله على إبراهيم الموسومة: " الحركة الاسلامية بين الإنفتاح و الإنغلاق"؟
محبتى
دريج
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
يوسف عزّت الماهري



اشترك في: 06 يونيو 2005
مشاركات: 326
المكان: كندا =Winnipeg -MB

نشرةارسل: الجمعة ابريل 20, 2007 5:21 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أنا ما شيوعي .... وأخوي الفاضل الهاشمي برضو ...
_________________
- لسنا لعنة هذه المدينة يا مريم الوديعة ، ولن تمنعنا تفاصيل الحزن من عيش حالة الفرح حتى الموت .



واسيني الاعرج ( مصرع احلام مريم الوديعة )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
إبراهيم الجريفاوي



اشترك في: 25 مايو 2005
مشاركات: 498

نشرةارسل: الجمعة ابريل 20, 2007 10:05 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

العزيز دريج الرابط موجود في المشاركة أعلاه أضغط علي سودانيز اون لاين
عبدالله علي إبراهيم الحركة الإسلامية بين الإنفتاح والأنغلاق ! المكتوبة من اهلها بالهمزة الفوق دي .
او هاك تاني ورقة المجدد الخلاق : الرابط

إنقاذ الحركة الإسلامية من وهدتها وضياع اجنداتها مشروع حداثوي !!!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
السموأل أبو سن



اشترك في: 06 اكتوبر 2006
مشاركات: 12

نشرةارسل: الاحد ابريل 22, 2007 8:18 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
" ليس هناك ملحد داخل الحزب الشيوعي"
محمد ابراهيم نقد
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
في حوار مع ضياء الدين بلال



من قراءة لشخصية نقد أرى أنه قد قالها بحسن نية شديد كتعليق عام و ليس المقصود منه الجزم بشئ، فهو قالها كتقدير شخصي يشير به إلى عدم رسوخ أدبيات إلحادية بشكل معلن داخل الحزب الشيوعي السوداني، مثلما أشار إلى ضعف التنظير حول المسألة الدينية في نفس الحوار. لا أعتقد-و هذا يخصني وحدي- أن نقد بالسذاجة التي تجعله يلقى الإطلاقات بهذه الصورة بحيث تؤوّل " نحنا ما في مكان بيناتنا للملحدين"، كما لا أرى- وهذا أيضا يخصني- أنه يحاول أن يرسل رسالة ما بـ "إعلان" كهذا..
. ما يؤاخذ عليه حقا هو الإسترخاء الذي كان عليه و هو يلقي بقول كهذا دون مراعاة السياق، و دون مراعاة مركزه الحساس.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
كمال قسم الله



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 158

نشرةارسل: الاحد ابريل 22, 2007 2:39 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الحزب الشيوعى السودانى ، الذى يستند على الماركسيه ، هو حزب تقدمى بلا الحاد ، لا ادرى ماذا سيكون موقف الحزب الشيوعى السودانى الذى قد يتخلى قطاع من عضويته عن الماركسيه -برغم انها من ضمن مصادره -من الماركسييين الملحدين .

الموقف من الأديان مرتبط ارتباط وثيق بالموقف السياسى لأى شخص مهما كان وضعه ، وبقانون جدلى بسيط ، ما بين الدين فى علاقته بالتاريخ ، والدين بمعزل عن تاريخ البشر تكمن المصايب ، بما فيها.........................


يمكن ده قصدو يا اخوانه

ويا سموءل ما رأيك فى المزايده على الدين وعلى الديموقراطيه ؟؟؟؟؟؟؟؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1795
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: الاحد ابريل 22, 2007 3:39 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ياأخوانا أنا اتخايل الرساله المقصوده من الكاريكاتير هي السؤال بتاع الجعلي الشايل كباية الشاي (وفيهو شيوعيين ؟) . يعني السؤال المطروح هو أنو الحزب الشيوعي السوداني فيهو شيوعيين خليك من ملحدين عشان كده قلنا أنو السؤال ده ليهو مشروعيته علي كل حال . Embarassed

وليد يوسف

_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الاحد مايو 20, 2007 2:58 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.



.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: السبت يونيو 09, 2007 11:46 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.



.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم الطيب



اشترك في: 03 ابريل 2006
مشاركات: 83

نشرةارسل: السبت يونيو 09, 2007 11:41 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
Materialism is the corner stone of Marxism
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 974

نشرةارسل: الثلاثاء يونيو 12, 2007 1:00 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ما تلومـوا السياسيين..
الصـادق يشتكى إنو ما لقى فتـرة حكم كفايـة
نقـد يشتكى انو ما لقى فتـرة ظهـور كفايـة
الترابى غلط لما افتكـر ناس الجيش عورا
الميرغنى منتظر الصادق يرسل ليه عمليـة "تطنّشــون" عشـان يرجع
الأب فلب نسـى أنو عمـر الإنسـان محدود
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عبد الماجد محمد عبدالماجد



اشترك في: 10 يونيو 2005
مشاركات: 1648
المكان: LONDON

نشرةارسل: الثلاثاء يونيو 12, 2007 9:51 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

تحياتي

من يقول بأن الدين أفيون الشعوب لا يناقض نفسه لو قال :"أنا لست ملحدا".
الدين الذي طلّع دين ماركس هو تمظهر خسيس لعلاقات اجتماعية اقتصادية تنبح باسم الإله ولا تؤذّن.
قرأناه من مصادره ولودعت الضرورة نعيد القراءة ولو وجدنا ماركس يؤكد على الإلحاد فسوف نسقط هذا الجانب بدون أسقاط الماركسية كلها. وإلا ستكون المسألة كلها استبدال دين بأخر. ود ابراهيم نقد زول عاقل.

_________________
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 974

نشرةارسل: الاربعاء يونيو 13, 2007 3:17 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
من يقول بأن الدين أفيون الشعوب لا يناقض نفسه لو قال :"أنا لست ملحدا".


الأخ عبد الماجـد،
الموضوع ليست عبارة "الدين أفيون الشعـوب" هـذه ليست هى العبارة التى بهـا أنكر ماركس الدين ووجود إله.. وإنما الفلسفـة نفسهـا التى نقضت فلسفـة هيجل بأن العقل سـابق للمادة.. فقلبهـا ماركس رأسـا على عقب، وقال أن المادة سـابقـة للعقل، وإن العقل ما هـو الا تفاعلات للمادة..
أرجو أن تعيـد قراءة هيجل ونقطـة الخلاف بينـه وبين ماركس، وأيضـا كتاب الماركسيـة فى الميزان، للأستـاذ محمـود محمـد طـه، لتجـد أن الأخيـر فعلا وجـد "ماركس يؤكد على الإلحاد" فأسقـط "هذا الجانب بدون أسقاط الماركسية كلها" وأخـذ منهـا الجانب الإشتراكى.. ودا من زمان يا أستاذ عبد الماجد.
هـذه هى وصلـة الكتاب.
http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=30
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عاصم الطيب



اشترك في: 03 ابريل 2006
مشاركات: 83

نشرةارسل: الاربعاء يونيو 13, 2007 8:11 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

العزيز عبد الماجد

تحياتى

أنت بين نار ( الفكر لا يتجزأ) و( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعضه)
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد الماجد محمد عبدالماجد



اشترك في: 10 يونيو 2005
مشاركات: 1648
المكان: LONDON

نشرةارسل: الاربعاء يونيو 13, 2007 1:03 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ أبوالريش
تحياتي

عارف الفلسفة ماديّة وكونها مادية لا تعني نفي الاعتقاد إلا إذا تأسس عليه نظام يُنوِّم قوانين المادة لصالح الطبقة, وبمعنىً آخر هو يؤكد دور العلم الطبيعي والتاريخي . طرح الماتافيزيقا جانبا أساس لديه ولا يعني إلا أنها لا تفيد ويمكن أن تستغل نتائج الغوص فيها.
نحن مختلفين في شنو؟ ما أنا موقفي هنا يماثل موقف الأستاذ محمود وكمان أوافقه هو ماركس بأن العالم لالا بد وان تعاد صياغته بحيث تتحق الاشتراكيه لأقصى حدود ممكنة.

العزيز عاصم الطيب

أنا لا في نار ولا حاجّة . أنا ألقّح وأقرب المسافات. أسلك جميع الدروب وأعلم أن الفكر يراجع وبينقح ويتطور.

ووجدت في الربط الي حولني له ابو الريش ( مشكورا) أن المفكر الشهيد محمود محمد طه يأخذ فكر الآخرين ما يراه صوابا يطرح بعيدا ما لا يراه مقنعا:

" النقطة البنبتدئ منها ، هي نقطة عدم الرفض المطلق لماركس ، و نقطة عدم القبول المطلق لماركس .. يجئ هذا من إعتبار أن فكره إنما هو نشاط بشري ، فيهو خطأ ، و فيهو صواب". (محمود محمد طه). وهو منهج كل مفكر مبدع أيّاً كان منطلقه.

إنت دا أظنك بين نارين ويمكن بين سبعين جهنمات, وكأنك تنطلق من مفهوم : يا تاخدو كلو ويا تخليهو كلو. ولعلك اخترت النوم في دوحة من دوحات القرن التاسع عشر نوم العافية

_________________
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
عاصم الطيب



اشترك في: 03 ابريل 2006
مشاركات: 83

نشرةارسل: الخميس يونيو 14, 2007 12:30 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الجميل عبد الماجد

ولا تزعل

كلنا فى جنان تصالحنا مع قناعاتنا

أحببتك فأكثرت مناوشتك

تقبل منى تلك الابتسامة المرسومة فى وجه أبى الريش

ودى
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: السبت اغسطس 18, 2007 3:24 pm    موضوع الرسالة: حظ العمايا رد مع اشارة الى الموضوع

" حسدوني العمايا
في روعة غنايا
موهوبة من قمت
ما بي حظ عمايا
و الله بريد فني "

ندى القلعة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
خالد الطيب



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 299
المكان: أديس أبابا

نشرةارسل: السبت اغسطس 18, 2007 10:04 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

" مطار الخرطوم يطمم البطن "

عمر البشير في حفل افتتاح صالة المغادرة الجديدة - يوليو 2007
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
الفاضل الهاشمي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 2281

نشرةارسل: الاحد اغسطس 19, 2007 6:05 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

قال(ت) الشاعر(ه) قليل(ة) الأدب:

" حسدوني العمايا
في روعة غنايا
موهوبة من قمت
ما بي حظ عمايا
و الله بريد فني "
وغنتها المغنية قليلة الأدب وقليلة الفن وقليلة الحساسية ندى القلعة ?
فلنحتج جميعا بصوت مسموعٍ وعالٍ .. عيب ياندى القلعة ..
أىّ ألهِ يريد "يحب" فناً عديم الحساسية فناً يرذل خلق الله لمجرّد عيب خلقى فيهم. أنّك فعلا تخرجين من ثقافة قميئة تشين البنى ادم وتذلّه، ثقافة تضحك على الأعور والأعمى وتصف المعوّق بالدّلاهة والخِلاقة. ليت لك حظ "عمايا" أثروا الغناء السودانى وهمو كثرُ منهم صديقتى الرائعة ذات الصوت الساحر أمال النور صاحبة دبلومى الاقتصاد والموسيقى.
أنت قبيحةٌ حقّا ياندى القلعة.
الفاضل الهاشمى
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الاحد اغسطس 19, 2007 7:12 am    موضوع الرسالة: ديجانقو أفرز رد مع اشارة الى الموضوع

و قال الراوي:
" يا ديجانقو أفرز "
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الاحد اغسطس 19, 2007 9:35 am    موضوع الرسالة: تصحيف رد مع اشارة الى الموضوع

نبهني بعض الصحاب إلى التصحيف الواقع في كلمات أغنية ندى القلعة و الذي مسخ " المعايا" لـ " العمايا"
و قولة الفنانة الصحيحة هي كما يلي:
" حسدوني المعايا
في روعة غنايا
موهوبة من قمت
ما بي حظ عمايا
و الله بريد فني "
و أظن ( يا فاضل )أن ثمة فرق بين حسد "المعايا" و حسد "العمايا"
و لذا لزم التنويه كما تقول العبارة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد الماجد محمد عبدالماجد



اشترك في: 10 يونيو 2005
مشاركات: 1648
المكان: LONDON

نشرةارسل: الاحد اغسطس 19, 2007 10:42 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


سلام للجميع

حسن موسى الهاشمي الفاضل

إزّيكم

للأسف لم أعد أتابع الأغاني الحديثة (ليس تعمدا) ولما قرأت ما قالت ندى القلعة لم أوفق في فهم المقصود تماما ولكني اجتهدت ولكن ليس قبل أن امشي لأونلاين واستمع وأقرأ التعليقات. يا زول شعرت بأنو الأغنية دي فيها شي (شي كويس) وسألت عن الشريف دا ياتو . طبعا الشريف دا لازم بكون راجل (فنجري) وأخو أخوان وأخوات حسب المتعارف عليهو في كلام ناس أم درمان. وفعلا طلعت الأغنبة في زول فنجري بلحيل زي ولدنا أحمد عبدالقادر حامد (بتاع النهود) القطعو ليهو أغنية (ود الغرب). ولذلك فهي تعبّر عن رد جميل والتعبير عن الشكر والامتنان. وردت على الفنجرة بكلماتها البسيطة لأنو ما ممكن تأجّر ليها شاعر يقوم باللازم. وعشان كدة جاءت الأغنية بطربقة الرائدة الفنجرية أم رشيرش. بل تكاد تكون خرجت من حنجرة و (أضان) أم رشيرش. وأم رشيرش دا ما هينه في نظر البعرفوها وبيعرفوا تاريخها.
وكان لا بد أن يعجبها فنها (وكيف ما يعجبها فن بيجيب عربية جديدة لنج لقدام البيت ومعاها مفتاحها.) وشعرت بأنها ربما تطاعن من حسدها علي الأتومبيل بأنه أعمى فنيّا وتتهم ذائقته (ودا من حقها).
لكن لما قرأت تعليق أخوي الهاشمي أصبت بصدمة لأنها لو قصدت شخصا معاقا معيّنا, تكون أفرطت في الإساءة ومست بالأخرين لا لذنب جنوه.

التصحيف وقّع أخوي الهاشمي وقرّب يوقّعني معاه.

شكرا على التصحيح. وأثبت إعجابي بالأغنية التي جاءت بنفَس أم رشيرش التي شكّلت ذائقة أبناء جيلنا وبنات وأبناء الجيل القبّالنا. وأقول أنو الأعنية دي ممكن تكون راجعة للوراء لو نظرنا ليها خارج إطار الظروف التي ولدتها. ظرافة الأغنية في بنّوتيّتها وفي الفنجريّة. أ - هـ

_________________
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
الوليد يوسف



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 1795
المكان: برلين المانيا

نشرةارسل: الاحد اغسطس 19, 2007 11:12 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

هسي قليلة الأدب الفنانة والشاعرة ندي القلعة ولا قليلين الأدب الناس باليشهروا بيها ويعرضوا ملفات الفيديو بتاعتها في (اليو تيوب) بدون أن يراعوا لي خصوصيتها. وحياتها كبني ادم يجب أحترامه مهما كان.

وبعدين يا فاضل الدخل دبلوم الأقتصاد شنو في أن يكون الفنان جميل ولو ماعندو يبقي قبيح وحتي دبلوم الموسيقي ذاتو ما عندو دخل هنا.دي مقارنةغير موفقة بتاتاً.

وانا استمع للأغنية بتاعة ندي القلعة "الشريف مبسوط مني" أنتابني مزيج من المشاعر المختلطة منها ما يصب في أتجاه التضامن مع الفنانة ندي القلعة لأضطرارها لتقديم تبرير وشرح او أعتذار عن فعل يخصها هي وحدها دون غيرها. وآخر بالأعجاب لقوتها وتحملها للأتهام والتبشيع بسمعتها ومن ثم تحويل كل هذا الي عمل فني يمثل جزءً من تجربتها الشخصية وقد تفاعلت مع اللحن وطريقة الأداء الصادقة والمعبرة التي غنت بها الأغنية بل ووجدت فيها حساسية عالية قل ما توجد عند كثير من المغنين والمغنيات وذلك رغماً عن رداءة التنفيذ الموسيقي المصاحب.وفي تقديري أنها قد دفعت الكثير من الجرأة والتحدي في مواجهة الثقافة السائدة الحاكمة علي الأقل في هذه الأغنية او في هذا الحفل الفي نيجيريا. وما كسبته من هدايا وعطايا بالفعل بالنسبة لي ليس بحظ عمايا و"حظ العمايا" هو أن يصادفك حظك في الحياة حتي ولو كنت اعمي ولا اري في ذلك أساءة او شئ من هذا القبيل للناس "العميان" طالما كان الأمر يتعلق بالحظوظ.

ويا فاضل المشكلة شنو أن يكون صوت (أمال النور) صديقتك العاجبك ده، هو واحد من حظوظ العمايا مثلها في ذلك مثل (راي تشارلس) و( ستيفي ووندر ) ويا ريتني كنت أعمي بس يكون عندي صوت زي حق ( ستيفي ووندر ).

فلنحتج جميعا بصوت مسموعٍ وعالٍ .......عيب ياناس أن تنتهكوا خصوصيات الناس وحقوقهم الأدبية والمادية بسوء استخدامكم لمنتجات التكنلوجيا الحديثة

ولي عوده مفصله في هذا الشأن بتناول مسألة الغناء المسمي هابطاً مقابل النقيض له بتاع دبلوم الأقتصاد والموسيقي وما الي ذلك.



وليد يوسف

_________________
السايقه واصله
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة 1, 2, 3 ... 15, 16, 17  التالي
صفحة 1 من 17

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة