قالوا :
-
- مشاركات: 2281
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm
زين العابدين بن على:
الطرف الباين من جبل جليد الدولة البوليسية العائم
هجمات متواصلات على حريّة المرأة التونسيّة:
"Brave and highly educated female human rights defenders are regularly harassed and called prostitutes by Ben Ali's police in the streets of Tunis, simply for being on the frontline in the peaceful struggle for democracy. There is resistance to continuous government attempts to silence the Tunisian League of Human Rights, the first of its kind in the Arab world, and to stifle mushrooming non-governmental organizations such as the National Council for Liberties in Tunisia, the Observatory of Press Freedom, Publishing and Creation, the Tunisian Association against Torture, and the International Association to Support Political Prisoners. This gives an idea about the strong feeling among Tunisians against injustice "
سجن الناشط القانونى محمد عبو لأنتقاده الهجمات البوليسية التى فاقت هجمات الاستعمار التونسى على حريّة التعبير والتنظيم مما جعل القانونى الناشط محمد عبّو يقارن مستوى قسوة السجون التونسيه بسجن أبوغريب فى العراق تحت الأدارة الأمريكية والذى مات فيه عشرات السجناء السياسيين التونسيين بسبب القمع وعدم العناية الطبيّة.
وعن الفساد: تدحرجت تونس الى مؤخرة القائمة:
"Despite the constantly alarming reports by local and international human rights groups and by Transparency International, which elevated Tunisia's ranking on its list of corrupt countries from 32nd in 2000 to 51st in 2006, many maintain that the country remains one of the best qualified in the Middle East and North Africa to emerge as a democracy "
كان التونسيون أكثر فخرا بتاريخهم المؤسسى الداعم لقضايا حقوق الأنسان وبأول دستور تونسى عام 1861 حدّ من السلطة المطلقة وألغاء العبودية فى عام 1846 وكون تونس أول دولة عربية ينشأ فيها فرع لمنظمة العفو الدولية فى 1988 وعلى يدىْ بن على دا كلّو راح "شمار فى مرَقَه"
راجع مقال كمال لبيدى فى الوصلة:
https://tunisiawatch.rsfblog.org/tag/Zei ... in+ben+Ali
وحتى يحكم بن على للأبد ألغى فى مايو 2002 القانون الذى وضعه بنفسه فى 1987 والقاضى بتحديد عمرمن يترشّح للرئاسة .
وعندما أكثر زين العابدين بن على من الأستشهاد بابن خلدون المولود بتونس عام 1332 كتبت منظمة العفو الدولية تذكره بأحدى عبارات بن خلدون حين قال:
"Since injustice calls for the eradication of the species leading to the ruin of civilization, it contains in itself a good reason for being prohibited."
مودتى
هاشمى
الطرف الباين من جبل جليد الدولة البوليسية العائم
هجمات متواصلات على حريّة المرأة التونسيّة:
"Brave and highly educated female human rights defenders are regularly harassed and called prostitutes by Ben Ali's police in the streets of Tunis, simply for being on the frontline in the peaceful struggle for democracy. There is resistance to continuous government attempts to silence the Tunisian League of Human Rights, the first of its kind in the Arab world, and to stifle mushrooming non-governmental organizations such as the National Council for Liberties in Tunisia, the Observatory of Press Freedom, Publishing and Creation, the Tunisian Association against Torture, and the International Association to Support Political Prisoners. This gives an idea about the strong feeling among Tunisians against injustice "
سجن الناشط القانونى محمد عبو لأنتقاده الهجمات البوليسية التى فاقت هجمات الاستعمار التونسى على حريّة التعبير والتنظيم مما جعل القانونى الناشط محمد عبّو يقارن مستوى قسوة السجون التونسيه بسجن أبوغريب فى العراق تحت الأدارة الأمريكية والذى مات فيه عشرات السجناء السياسيين التونسيين بسبب القمع وعدم العناية الطبيّة.
وعن الفساد: تدحرجت تونس الى مؤخرة القائمة:
"Despite the constantly alarming reports by local and international human rights groups and by Transparency International, which elevated Tunisia's ranking on its list of corrupt countries from 32nd in 2000 to 51st in 2006, many maintain that the country remains one of the best qualified in the Middle East and North Africa to emerge as a democracy "
كان التونسيون أكثر فخرا بتاريخهم المؤسسى الداعم لقضايا حقوق الأنسان وبأول دستور تونسى عام 1861 حدّ من السلطة المطلقة وألغاء العبودية فى عام 1846 وكون تونس أول دولة عربية ينشأ فيها فرع لمنظمة العفو الدولية فى 1988 وعلى يدىْ بن على دا كلّو راح "شمار فى مرَقَه"
راجع مقال كمال لبيدى فى الوصلة:
https://tunisiawatch.rsfblog.org/tag/Zei ... in+ben+Ali
وحتى يحكم بن على للأبد ألغى فى مايو 2002 القانون الذى وضعه بنفسه فى 1987 والقاضى بتحديد عمرمن يترشّح للرئاسة .
وعندما أكثر زين العابدين بن على من الأستشهاد بابن خلدون المولود بتونس عام 1332 كتبت منظمة العفو الدولية تذكره بأحدى عبارات بن خلدون حين قال:
"Since injustice calls for the eradication of the species leading to the ruin of civilization, it contains in itself a good reason for being prohibited."
مودتى
هاشمى
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
Oops!!
"وما فعله محمد المكي هو انه ارجع نسب الازهري الى عشيرة سودانية مستعربة ،
صحيح كان يمكن لمحمد المكي ان يكون اكثر حذرا في معالجة هذه المسالة .
ولكن يبدو ان لحظة الحديث عن النسب كلنا عنصريون بمعنى ما
فالفلاتة انفسهم لا يقبلون بالهوسا ان يتساووا معهم في نفس النسب
وعندما تقول لاحد منهم هذا فلاتي ، يقول لك : هذا هوساوي وليس فلاتي !"
عجب الفيا (سودانيز أون لاين)
لا أبالي
" و أنا من زمن قررت بأني لا أبالي
إذا أعجبني شعر الأمير خالد الفيصل أقول:
و الله هذا الشعر جميل.
مش لأنه هو الأمير خالد الفيصل
لكن هو شاعر، شاعر عظيم.
ليه إنت تظلمه لأنه هو أمير؟ "
الطيب صالح في مقابلة مع قناة الإم بي سي
( شكرا لك يا ياسر)
إذا أعجبني شعر الأمير خالد الفيصل أقول:
و الله هذا الشعر جميل.
مش لأنه هو الأمير خالد الفيصل
لكن هو شاعر، شاعر عظيم.
ليه إنت تظلمه لأنه هو أمير؟ "
الطيب صالح في مقابلة مع قناة الإم بي سي
( شكرا لك يا ياسر)
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
- ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã
- مشاركات: 814
- اشترك في: الأحد أكتوبر 23, 2005 4:48 am
- مكان: الخرطوم/ 0911150154
قد يقال إن الحكومة تبني للثقافة المباني الفخمة، وهذا صحيح، ففي سنوات معدودات صارت لدينا قلاع من الرخام داخل مجمع الأوبرا الثقافي، فأضيف المجلس الأعلي للثقافة، ومركز الإبداع، إضافة إلي ما كان قائما بالمركز من قبل، لكننا نبني للمرضي الخطرين المباني الفخمة أيضا.
عزت القمحاوي ، في مقال له بعنوان الثقافة والجذام ،بأخبار الادب المصرية .
أنا ما عندي حاجة ضد الشيوعيين لكن الراجل ده أنا بكرهه الزول ده قال انه أنا قلت للسعوديين ما تسمحوا للأيام
إذا طلعت تجيكم لأنها حا تجيكم حمراء والكلام ده أنا ما قلته .
الباقر أحمد عبد الله رئيس تحرير الخرطوم مخاطباً شوقي بدري في مباني جريدة الخرطوم بالقاهرة عام 1998 بحضور كل من عبد المكرم و محمد الحسن ( ربما محمد الحسن داوود) رئيس التحرير حينها . و الرجل المعني في حديث الباقر هو الأستاذ محجوب عثمانوأبنته المناضلة نازك .
من رسالة شوقي بدري لرئيس التحرير حسين خوجلي( برضو رئيس تحريررغم أنفنا) المنشورة ب سودانايل بتاريخ اليوم 30 أكتوبر 2007 حول محجوب عثمان
إذا طلعت تجيكم لأنها حا تجيكم حمراء والكلام ده أنا ما قلته .
الباقر أحمد عبد الله رئيس تحرير الخرطوم مخاطباً شوقي بدري في مباني جريدة الخرطوم بالقاهرة عام 1998 بحضور كل من عبد المكرم و محمد الحسن ( ربما محمد الحسن داوود) رئيس التحرير حينها . و الرجل المعني في حديث الباقر هو الأستاذ محجوب عثمانوأبنته المناضلة نازك .
من رسالة شوقي بدري لرئيس التحرير حسين خوجلي( برضو رئيس تحريررغم أنفنا) المنشورة ب سودانايل بتاريخ اليوم 30 أكتوبر 2007 حول محجوب عثمان
آخر تعديل بواسطة مصطفى آدم في الأربعاء أكتوبر 31, 2007 5:00 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
مشكلة دارفور سببها جمل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ودويبة حسن قالت حكمة. وباقي الكاريكتور طلاسم (ولا أنا طاشم!؟) الراجل الخواجة اب صلعة دا وصاحبته ام ضلافين البتشبه المريّة بت عمي ديك عايزين يقولو شنو (ولا حمدو في بطنو؟) ؟؟؟؟؟ ّّ!!!!
معقول يكون قاصد حرب الموارد؟ لا أظن.
طيب, ممكن يكون عايز يقول لينا المشكلة دي تافهة زي حرب البسوس؟ ممكن. لكن دي مشكلة في طرفها نظام وناس البسوس كان مجتمعا بدائيا لا ملك له إلا بالمعنى القبلي الضيق. قيادات ذلك الزمن كان مهمتها الانحياز (وانصر أخاك) فهل عميَ قائد الأمم ومخلص الجماهير عن ضلوع الانقلابيين في تحميل الجمال وتجهيزها للغارات وتعريض الأطفال لاحتيالات المتباكين والمتباكيات على المسخ الذي تعرضت له وارثة أم الثورات.
الأن مناهضو تجارة الرقيق يسرقون الرضع والصبايا ويصطادون في الماء العكر.
يبدو أن العالم بأسره يحتاج لتحرير وليست دارفور وحدها. بس نسوي شنو مع الما بشوفو عوجة رقابهم يا دويبة حسن؟ أفتينا من فضلك وافصحي أكثر.
مع تحياتي للفنان حسن موسى
ودويبة حسن قالت حكمة. وباقي الكاريكتور طلاسم (ولا أنا طاشم!؟) الراجل الخواجة اب صلعة دا وصاحبته ام ضلافين البتشبه المريّة بت عمي ديك عايزين يقولو شنو (ولا حمدو في بطنو؟) ؟؟؟؟؟ ّّ!!!!
معقول يكون قاصد حرب الموارد؟ لا أظن.
طيب, ممكن يكون عايز يقول لينا المشكلة دي تافهة زي حرب البسوس؟ ممكن. لكن دي مشكلة في طرفها نظام وناس البسوس كان مجتمعا بدائيا لا ملك له إلا بالمعنى القبلي الضيق. قيادات ذلك الزمن كان مهمتها الانحياز (وانصر أخاك) فهل عميَ قائد الأمم ومخلص الجماهير عن ضلوع الانقلابيين في تحميل الجمال وتجهيزها للغارات وتعريض الأطفال لاحتيالات المتباكين والمتباكيات على المسخ الذي تعرضت له وارثة أم الثورات.
الأن مناهضو تجارة الرقيق يسرقون الرضع والصبايا ويصطادون في الماء العكر.
يبدو أن العالم بأسره يحتاج لتحرير وليست دارفور وحدها. بس نسوي شنو مع الما بشوفو عوجة رقابهم يا دويبة حسن؟ أفتينا من فضلك وافصحي أكثر.
مع تحياتي للفنان حسن موسى
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
قال عبدالمحمود عبدالحليم ممثل السودان لدى الأمم المتحدة في معرض التبرير لقيام الحكومة بالترحيل القسري لمخيم لاجئين إلى منطقة تعج ب " الجنجويد" قرب نيالا:
Asked if he was suggesting the UN emergency relief coordinator would make up the reports, Mr Abdelmahmood said:
"We do not want to question his credentials but the way he... the timing leaves a lot to be desired."
كما تبرع الدكتور خالد المبارك "المشتسار الإعلامي" بسفارة السودان في بريطانيا بالتبرير الآتي:
And in London, Ambassador Khalid al Mubarak said
"it was for the Sudanese government to make an official statement "after they make their own investigations on the ground".
He said there were armed men in some of the refugee camps which have become "no go areas" for the authorities and aid workers alike.
المصدر
https://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/7068544.stm
[align=left]
Asked if he was suggesting the UN emergency relief coordinator would make up the reports, Mr Abdelmahmood said:
"We do not want to question his credentials but the way he... the timing leaves a lot to be desired."
كما تبرع الدكتور خالد المبارك "المشتسار الإعلامي" بسفارة السودان في بريطانيا بالتبرير الآتي:
And in London, Ambassador Khalid al Mubarak said
"it was for the Sudanese government to make an official statement "after they make their own investigations on the ground".
He said there were armed men in some of the refugee camps which have become "no go areas" for the authorities and aid workers alike.
المصدر
https://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/7068544.stm
[align=left]
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
[align=left]the government often sends out Foreign Minister Mustafa Osman Ismail to meet foreign officials and conduct tours with the news media. Ismail is known to foreign diplomats and aid workers as "Mr. Smile" for his ability to make dire situations sound just fine.
Last fall, when Jan Pronk, the U.N. special envoy to Sudan, visited Darfur, Ismail strode with him through a burned camp, which film footage showed had been destroyed by government soldiers. Ismail, standing amid the charred rubble, turned to Pronk and asked, "So where's the evidence?"
Washington Post
By Emily Wax
May 3, 2005
Last fall, when Jan Pronk, the U.N. special envoy to Sudan, visited Darfur, Ismail strode with him through a burned camp, which film footage showed had been destroyed by government soldiers. Ismail, standing amid the charred rubble, turned to Pronk and asked, "So where's the evidence?"
Washington Post
By Emily Wax
May 3, 2005
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
[align=left]Mustafa Adam
Hello
All I wanted to say is that I do not trust both thv government and all foreign mediators, including the colonel. Why does he try to depict the situation as a simple reflection of tribal clashes? For me , I think he is just one of those foreigners who want for the Darfur issue to come to an end without drastic changes to the policies of Khartoum.
Hello
All I wanted to say is that I do not trust both thv government and all foreign mediators, including the colonel. Why does he try to depict the situation as a simple reflection of tribal clashes? For me , I think he is just one of those foreigners who want for the Darfur issue to come to an end without drastic changes to the policies of Khartoum.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
طموح الشاعر
".. فقد شهدته قبلها في أكثر من محفل و هو يحاضر عن الفن أو يجادل فيه مستخدما ما أوتي من قوة العارضة و مواهب الجدل التي كان ممكنا أن تجعله في طليعة المحامين أو طليعة المشتغلين بالدبلوماسية متعددة الأطراف لو انه اختار ان يدخل أيا من تلك المجالات.."
محمد المكي ابراهيم"عبدالله بولا عملاق سوداني"
محمد المكي ابراهيم"عبدالله بولا عملاق سوداني"
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
ان انتاج الثقافة الرسمية ما زال بأيدي القدامى , خدام كل العصور, وما زال الجاد والجديد مطرودين من مائدة الأجهزة الرسمية..
محمد المكي ابراهيم
الموقف العربي , قبرص 20/8/1989
شعراء كثيرون ازدروا الواقع وبصقوا عليه وحمل خطابهم الي معاصريهم الكثير من الغلظة والخشونة ولكني أجد في ابداعهم قدرا عظيما من الحب والتوق الي تحطيم اعمدة الواقع الردئ وبناء الوجود المغاير
كمال الجزولي
اليوم السابع , باريس 4/9/1989
وقلنا سلاما لحسن والضيفان.
محمد المكي ابراهيم
الموقف العربي , قبرص 20/8/1989
شعراء كثيرون ازدروا الواقع وبصقوا عليه وحمل خطابهم الي معاصريهم الكثير من الغلظة والخشونة ولكني أجد في ابداعهم قدرا عظيما من الحب والتوق الي تحطيم اعمدة الواقع الردئ وبناء الوجود المغاير
كمال الجزولي
اليوم السابع , باريس 4/9/1989
وقلنا سلاما لحسن والضيفان.
كرم الشاعر
".. و لكن حسه النقدي الرفيع و تعلقاته الذكية أعطتني الإحساس بأنه شريكي في إنشاء ذلك الشعر و تخليقه، وأنه بوسعي أن أركن إلى فهمه العميق و قدرته على شرح ما يستغلق منه للآخرين نيابة عني. "
محمد المكي إبراهيم
عبد الله بولا ..عملاق سوداني
محمد المكي إبراهيم
عبد الله بولا ..عملاق سوداني
نقد الشاعر
"و ذلك بنظري أمر مهم ينسحب على كل الفنون، فلا سبيل إلى قصيدة طليعية كقصيدة النثر ما لم يكن المنشيء قادرا على إنتاج الشكل الكلاسيكي للقصيدة .."
محمد المكي ابراهيم
عبدالله بولا .. عملاق سوداني
محمد المكي ابراهيم
عبدالله بولا .. عملاق سوداني
أنت أنا
"و بيني و بينه وجه شبه كبير
في محاولة الإنتشار على كامل الفضاء الثقافي،
فمثله تجاوزت ذاتي الشاعرة
لأكتب في التأريخ الثقافي ثم في السياسة و في الإقتصاد التنموي
و مثله سمعت صيحات الإستنكار، و لكن للأسف
صرفنا ذلك الإنتشار عن مجالاتنا المتخصصة،
فقد كتبت شعرا قليلا ، بمعيار الكم،
و أنتج بولا لوحات قليلة بمعيار الكم أيضا
و لكنها بالمقياس النوعي ليس لها من ضريع
إذ أسست لمفاهيم جديدة في التشكيل
أو لمدرسة في الرسم سوف يحفظها له
تاريخ الفن في السودان.."
محمد المكي إبراهيم
عبد الله بولا ..عملاق سوداني
في محاولة الإنتشار على كامل الفضاء الثقافي،
فمثله تجاوزت ذاتي الشاعرة
لأكتب في التأريخ الثقافي ثم في السياسة و في الإقتصاد التنموي
و مثله سمعت صيحات الإستنكار، و لكن للأسف
صرفنا ذلك الإنتشار عن مجالاتنا المتخصصة،
فقد كتبت شعرا قليلا ، بمعيار الكم،
و أنتج بولا لوحات قليلة بمعيار الكم أيضا
و لكنها بالمقياس النوعي ليس لها من ضريع
إذ أسست لمفاهيم جديدة في التشكيل
أو لمدرسة في الرسم سوف يحفظها له
تاريخ الفن في السودان.."
محمد المكي إبراهيم
عبد الله بولا ..عملاق سوداني
- ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
- مشاركات: 481
- اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
- مكان: روما ـ إيطاليا
" إلهي ..
قد يبدو دعائي مفاجئاً لك ، إذ لم يسبق لي الحديث معك بصورة مباشرة .
ما أود قوله الآن أني لم أعد أطيق الإستسلام لحظي العاثر ، وسوء الطالع الذي لازمني منذ لحظة ولادتي . فقد سقط الطبيب من علي السلم وكسر ساقه بعد ولادتي، ولم أكن أجيد حتي الرقص مع الفتيات دون أن أطأ قدم إحداهن . لم أعد أقبل هذا الشعور بالدونية والتمييز . رجائي أن تفعل شيئاً تجاه هذا الأمر . "
أحد المهمشين في أحد الأفلام الأمريكية .
قد يبدو دعائي مفاجئاً لك ، إذ لم يسبق لي الحديث معك بصورة مباشرة .
ما أود قوله الآن أني لم أعد أطيق الإستسلام لحظي العاثر ، وسوء الطالع الذي لازمني منذ لحظة ولادتي . فقد سقط الطبيب من علي السلم وكسر ساقه بعد ولادتي، ولم أكن أجيد حتي الرقص مع الفتيات دون أن أطأ قدم إحداهن . لم أعد أقبل هذا الشعور بالدونية والتمييز . رجائي أن تفعل شيئاً تجاه هذا الأمر . "
أحد المهمشين في أحد الأفلام الأمريكية .
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
- انا اتكلم عن الصفوة التي استلمت المركز وانت في كل مرة تحاول ان «تقوّلني» انها شمالية او جنوبية، انت الذي تميل الى التقسيم..الرقعة السودانية المسماة السودان لم يخلقها الاجداد، لو كانت هناك ميزة في السودان فهي انه تنطبق على شعوبه الآية القرآنية(انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) هناك ناس يقرأونها لتتحاربوا..بالمناسبة في العشرينات من القرن الماضي كان بعض اهلنا الجعليين والشايقية يغضبون اذا قلت للواحد منهم سوداني،(كانوا يعتبرون كلمة سوداني تطلق على أي واحد بتاع شوارع وما عندو قبيلة، ويعتبرون انفسهم هم اولاد القبائل) وبالتالي عملية ظهور الدولة السودانية ليست عملية قديمة ..وبالتالي انا اتحدث عن فشلنا كسودانيين ولا ألوم الشماليين او الجنوبيين او اهل الغرب ولا ألوم اهل الشرق، ولكن الوم انفسنا في اننا فشلنا ان نبلور مشروعاً قومياً يضم الكوكتيل الذي جمعه الانجليز في مكان واحد.
- _________________________________________________________
لا بكل تأكيد. الناس تتحدث لغة حكامها..هل تريد ان تقول لي ان اللغة الانجليزية انتشرت في غانا لأن المناخ الاستوائي وهطول الامطار يساعد على ذلك؟.اللغة العربية انتشرت في الجنوب لسببين فقط الاول هو انها لغة التجارة في المراكز التجارية التي تحولت فيما بعد الى مدن في جنوب السودان..السبب الثاني هو انها اصبحت لغة الادارة والحكومة وبتحولها الى لغة الادارة والحكومة تم فرض اللغة العربية بطريقة قهرية..ولو كنت تريد ان تعرف لماذا اتحدث انا شخصيا اللغة العربية،فلأني اجبرت على الحديث باللغة العربية عندما دخلت المدرسة..كانوا يعاقبون بالجلد من يتحدث لغة الشلك عشر جلدات..وانا حصل لي ذلك شخصيا..لذلك لا تقل لي ان اللغة العربية لم تنتشر بالقوة..لم يكن لأبي وأمي خيار غير ارسالي لمدرسة تعلم الناس لغة اجنبية هي اللغة العربية.. فإذا كانت الدولة السودانية وفرت للشلك والدينكا والفور والمحس والبجا مدارس اولية يدخل فيها التلميذ لتعلم لغته وعاداته وثقافته، لكانت الدولة السودانية انتجتني شلكاوياً اكثر..انا الآن لا اكتب لغتي.
-
باقان أموم في حوار مع ضياء الدين بلال و مالك طه
سودانايل
- _________________________________________________________
لا بكل تأكيد. الناس تتحدث لغة حكامها..هل تريد ان تقول لي ان اللغة الانجليزية انتشرت في غانا لأن المناخ الاستوائي وهطول الامطار يساعد على ذلك؟.اللغة العربية انتشرت في الجنوب لسببين فقط الاول هو انها لغة التجارة في المراكز التجارية التي تحولت فيما بعد الى مدن في جنوب السودان..السبب الثاني هو انها اصبحت لغة الادارة والحكومة وبتحولها الى لغة الادارة والحكومة تم فرض اللغة العربية بطريقة قهرية..ولو كنت تريد ان تعرف لماذا اتحدث انا شخصيا اللغة العربية،فلأني اجبرت على الحديث باللغة العربية عندما دخلت المدرسة..كانوا يعاقبون بالجلد من يتحدث لغة الشلك عشر جلدات..وانا حصل لي ذلك شخصيا..لذلك لا تقل لي ان اللغة العربية لم تنتشر بالقوة..لم يكن لأبي وأمي خيار غير ارسالي لمدرسة تعلم الناس لغة اجنبية هي اللغة العربية.. فإذا كانت الدولة السودانية وفرت للشلك والدينكا والفور والمحس والبجا مدارس اولية يدخل فيها التلميذ لتعلم لغته وعاداته وثقافته، لكانت الدولة السودانية انتجتني شلكاوياً اكثر..انا الآن لا اكتب لغتي.
-
باقان أموم في حوار مع ضياء الدين بلال و مالك طه
سودانايل
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
It is quite sure a sign of getting old, that a man has been asked to speak, when he does not want to speak, and he has nothing to say… I am quite content to be here, to listen to the people like Abel Alair and Khalafalla Alrashid, and how to reshape the new Sudan, and maybe I will live in it or I live out side, so I don’t care, whether it will be a confederal or a federal country, and what about the capital, and how to share the power and how to share the wealth …is the sharing the wealth acutely, that makes my blood pressure rise, because I don’t see where is this wealth that everybody has to share, may be it is hidden somewhere and we don’t know.. All what we have in Sudan up till now, is a lot of poverty, and everybody is welcome to share this poverty.
Attayeb Salih
02/05/2003.
International conference on conflict resolution in Sudan
St Antony ‘s College
University of Oxford
England.
Attayeb Salih
02/05/2003.
International conference on conflict resolution in Sudan
St Antony ‘s College
University of Oxford
England.
-
- مشاركات: 503
- اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:31 pm