عيون الكلام

Forum Démocratique
- Democratic Forum
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

عيون الكلام

مشاركة بواسطة حسن موسى »

"عيون الكلام"
من المنتدى العام لسودانيز أونلاين:

" كشف جديد مزهل....مهد الحضارة المصرية في السودان!" توجد صور"
عنوان بوست عبد الغفار محمد سعيد بالخط العريض على صدر الصفحة.
بحثت في المعجم عن مادة " زهل" في معنى " مزهل" و وجدت " زهَل ـ زهلا عن الشيء في معنى تباعد عنه. و زَهِلَ الشيء : كان أبيض أملس، و الزهلول هو الأملس و الزاهل هو المطمئن البال،.يعني مبروك علينا إكتشاف متباعد أبيض أملس و بالنا مطمئن كمان.
و قد أثار الكشف "المزهل "حفيظة شخص " ذنجي" اسمه بشاشا فخاطب أرواح آبائه و تمنى من الإله آمون

"لهم الرحمة ولزويهم الصبر."

صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

التحايا و ألأنزهال
هذه ليست بذات بال بجانب ( أطفال دارفور (كبدات أفلاذنا) ) و التى أخترعت فى زمن قريب مضى..ثم أمريكيا الشمالية.. و ( سيرفا)..
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

حسن وتاج السر
التحايا الطيبات
موضوع الأخطاء الإملائية والنحوية في المواقع الإسفيرية مزعج بالفعل ، ومثير للإكتئاب في بعض الحالات . وماأكثر ما يثير الإكتئاب في هذا الزمان العجيب .
هناك من إنتبه لهذا التردي في موقع سودانيز أون لاين ، من كتابه الكبار ، وفتح فصلاً لمحو أمية المتعلمين . وهذا جهد مقدر وجليل ، ولكن يبدو أن " الحال في حاله " إذ لايصلح العطار ما أفسده الدهر .
أود أن أشيرإلي أن الحال هنا لايبدو علي أفضل ما يكون . فبعض كتابنا هنا يخطئون نحوياُ وإملائياً ، وإن كان بشكل أقل ، ولي تجربة خاصة في تصحيح الأخ د . عصام البشير تقبلها بصدر رحب وتواضع حميد . فهلا تداركتم أهل البيت قبل الخروج علي الجيران ؟
مع وافر التقدير .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

من عيون الكلام باللغة الإنجليزية ، اجتراح اشتقاقات و " سياغات "جديدة كما كتب السيد ابوالقاسم قور ، استاذ النقد المسرحي
بكلية الموسيقى و المسرح، في خيط طيب ابتدره مالك المنبر بكري ابوبكر في سودانيزأونلاين ، يتضمن دراسة نقدية جادة من عوض شيخ إد ريس حول قصيدة بشرى الفاضل :
I do not reply to [b]insulations[/b] post. Specially when some is unknown to me. However , I advise you to keep your insulation at your hands till you would read my study .I think the best way is to criticize the study or to reject it . About being a Jangweed , are you serious
https://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/s ... 1169504494

و ليرحمنا الله و يلطف بنا من سوء المآل...
آخر تعديل بواسطة مصطفى آدم في الأربعاء يناير 31, 2007 2:17 pm، تم التعديل مرة واحدة.
ÚíÓì íæÓÝ
مشاركات: 26
اشترك في: الأربعاء يوليو 26, 2006 10:38 pm

مشاركة بواسطة ÚíÓì íæÓÝ »

كتب الأستاذ سيف الدين إبراهيم محمود:
أود أن أشيرإلي أن الحال هنا لايبدو علي أفضل ما يكون

فهلا تداركتم أهل البيت قبل الخروج علي الجيران ؟


الأخ حسن، سـلام،، (ليس دفاعاً عن سودانيس أونلاين)،، ولكن أنا أتفق مع كلام الأخ سيف جملة حول تفشي الأخطاء في كتابة السودانيين بشكل خاص ، سـواء في الأسافير والمدارس والجامعات وغيرها، والظاهر عليك ما قاعد تقرا الجرايد السودانية، إذاً لوفرت (ملاحظاتاك) حـول كتابة ناس الأونلاين، خـاصة لو كنت دافع خمسمية جنيه فقط لشراء كمية من الأخطاء (الفادحة والطفيفة)،، أم أنه: يجـب! أن تحـدث كثير من الأخطاء هنا؟.. في ظني أن الناس (عامة الناس أو غير المهتمين بأمر اللغة) في المنتديات أو الحديث العادي، يتكلمون بشكل سماعي، يعني يجيبوا الكلمة كما هي مثلما سمعوها أول مرة، ولم يجدوها في الكتب والقواميس والنواميس،، أكيد الليلة لو سمعت (أجعص) سوداني بتكلم ما ح يقول (مـذهل)،، بينما لم أجـد هـذا الشئ عند ناس الخليج، لأنهم برضو في ظني توارثوا الكلام هـكذا، وكمان تجـدهم كثيرا ما يعلقون على كلامنا وعلى فلهمتنا كمان بعداك: مثل قولنا (سـُمّ سانياً!) وغير ذلك...وأديك مثال، وتأكيدا لكلام الأخ سيف إنو أهل البيت أولى بالمعروف والنقد والإصلاح: أخـونا العـزيز محمد جمال ما قصر معانا، وعنـدو مشروع طموح إنو يعمل لينا غابات في كـردفان، والمفروض نحنا (إنت وأنا) نشكرو بشكل خاص، وزي ما قال هو على الأقل نلقى غابة نتمرد فيها،، هـو يا شيخ محمد نحنا قسموا لينا من أصلو لامن نختلف معاهم حـول القسمة، وناسهم القسموا معاهم ديل لامن يختلفوا (ولا محالة) يمشوا يشوفوا غاباتهم وجبالهم الكانوا متمردين فيها وين ويرجعوا ليها، نحنا غاباتنا الناوي تزرعها لينا بنخليها لي يومها..وأنا جاييك بهناك الأخ محمد جمال... لكن كدا شوف كلام ناس البحـر دا يا حسن وورينا رايك شنو في الطريقة (المزهلة والمرعبة) دي في الكتابة:
أعتقد دي مشكلة فعلا بس ممكن حلها لما الناس تعرف أنو هم بستفيدوا من الأشجار دي، الناس بتفهم. كعبة الأقدار التانية، أنا خايف لما الأشجار دي تستوي وتتلبك، إقوم الجماعة الطيبين ديل إختلفوا إختلاف حاسم في قسمة قروش البترول وإقوم واحد فيهم إدخل غاباتي دي وإبدأ منها حرب عصابات في الشمال وبعد ما انتصر إقوم إحرقه كلها عشان لما زميلو إختلف معاه في القسمة الجاية ما إلقى ضرى.
أنت عارفة الناس ديل (الحكومة والمعارضة) لو خلونا نعمل حاجاتنا برانا بكون أحسن، إن شاء الله نتصوف، بس ما نعمل كدا حا نعمل إحزمتنا ونصلح جونا ونعمل سلام جوانا، وكمان حا نعمل ليهم مجتمع مدني.
بس هم إعرفوا كيف إقسموا الحاجات بيناتم كويس وما يا إقوموا كل ما يبيعوا ليهم كوته إختلفو في القسمة وإكسروا لينا شغلنا، وكمان لو دايرين إبقوا حلوين معانا إحسنوا ألفاظهم و إونسونا بالليل في التلفزيون، وكمان يطمنونا كل يوم عليهم، اهو أحسن من المسلسلات العربية!.

مع التحايا لك والأخ محمد جمال والجميع...
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

[font=Century Gothic]الاخ حسن والاخوه المتداخلون ..تحايا وود ...
يبدو ان هذا خيط صعيب (نسيت قواعد النحو هنا،،، اهو خيطا صعيبا ؟! مندرى) ..
وله مزالق متلافه لو كان قصد صديقى حسن موسى ما ذهب اليه الاخوه عيسى يوسف وتاج السر الملك ...ولا اعتقد ..
ولعل لقرءاتى لهذا البوست مع سماع حكاوى محمد جمال[وقد كانت سلسه بالنسبه لى مثل سلاسة لغة بت المدنى – وهى امى الاميه سيدة الرائعات] قد نبهتنى الى ما قد يمكن الانسياق اليه لو نشدنا عيون الكلام العربى المبين – وقيل العربسلامى المبين حين نشد تحشيم السودانيين العراة واسلمتهم ثم تعريبهم حتى قبلوا بالكمبرومايز –المسمى بعربى جوبا ...
ليس لدى ادنى شك بمقصدك عموما .. غير ان الحظوه العروبويه –فى مسالة اللغه وحساسياتنا تجاهها- فى مجتمع مقهور بتلك الوسائل ومتعدد لغويا بما لا يقاس يجب ان تعامل برفق وحساسيه تسقط الحظوات بكل مسمياتها التى غذت الداء والدماء ....
نعم اقول الف..ب..تا فى هذا المقام .. لكن ماهى الاستراتيجيه العظمى لفضح جهل جهلاء وعنصريين ومتحاملين مثل بشاشا وغيره دون فضح هناتهم اللغويه العربيه فى مجتمع كثيراللغات – والتى سترمينا فى شباك اخرى مثل ماارتأ وفسر المتداخلون اعلاه..
ولعل اللغه العربيه (ويا حبذا ببلاغتها وقرامرها) هى احدى حوامل العسف والقهروالتجاره والدين والضعين وجبال النوبه وبيوت الاشباح ودارفور وابييى القادمه..
رايك شنوا؟؟؟
الفاضل الهاشمى
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

لغة الغابة و لغة الصحراء

مشاركة بواسطة حسن موسى »

و ماذا نفعل باللغة العربية؟

" و كذلك أوحينا إليك قرءانا عربيا لتنذر أم القرى و من حولها.."( الشورى 7)
"و لقد ضربنا للناس في هذا القرءان من كل مثل لعلّهم يتذكرون 27 قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون28 "(الزمر)
"و لقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين"(النحل)
"إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون"(يوسف 2)
الأعزاء
سلام
هذا و أيْمُ الله( أيوه، " أيْمُ الله" و تقديره : أيْمُنُ اللهِ قسمي ، و أيضا بمعناها"إيمِ اللهِ و أم اللهِ بتثليث الميم و م اللهِ مثلثة" و الله أعلم).. أقول هذا و أيم الله" خيط صعيب" حقيقة، كما تفضّل الفاضل الهاشمي.و وعورة الـ " خيت" تتأتى من كونه يموّه وراء مشكلات الأداء اللغوي، جملة من الأسئلة السياسية الحرجة في صدد إشكالية الهوية الثقافية لأهل السودان، و بالذات في هذه اللحظة من عمر المناقشة الكبيرة المستعرة، في ساحة السياسة السودانية حول مفاهيم العروبة و الإسلام، بين فرقاء جلّهم يستخدمون وسيلة العربية بما يتجاوز منفعة توصيل الآراء و المفاهيم نحو تقعيد قيم رمزية و سياسية بعينها.
و حين كتبت ملاحظتي على عنوان بوست " عبد الغفار محمد سعيد" " كشف جديد مزهل.. مهد الحضارة المصرية في السودان" كنت انطلق من ضيق مزدوج طرفه الأول في مستوى الإستجابة الشرطية البافلوفية لمثير خارجي هو إختلال نظام الكتابة في أبدال الذال بالزاي،و نحن قوم تمثلنا نظام كتابة هذه اللغة المقدسة و عصا المعلم البافلوفي فوق رؤوسنا و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.أما الطرف الثاني فهو في مضمون ذلك البوست الذي يندرج في شقاق ملكية الحضارة ( الفرعونية و الإسلامية و الكروية إلخ)بين مصر و السودان، و هو الشقاق الذي لخصته قولة غاضبة طريفة منسوبة لخلف الله عبود أثناء رحلة لطلبة كلية الفنون في مصر.قال له مصري من العامة: ما تزعلش يابية ، دا انت في مصر أم الدنيا.فرد خلف الله بحدة:إذا كانت مصر أم الدنيا فالسودان أبو الدنيا.و قد بدا لي بوست " مهد الحضارة المصرية في السودان" ضالعا بمستوى من الخفة المرذولة في ذلك الشقاق المركب العامر بالإشتباهات في علاقة السودانيين بالمصريين، شقاق المشاعر الرمزية(و السياسية) العصيبة المتفاقمة بين السودانيين الذين ينظرون نحو مصر من منظور تجربة الحضور البائس لأعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين في مصر و مذبحة ميدان مصطفى محمود و مثلث حلايب و صورة السوداني غير المشرفة في الأعلام المصري و غير ذلك من تصانيف " الإفتراء المصري"على السودانيين..
و لأستاذنا عبد الله علي إبراهيم تفاكير شيقة في نقد الكيان الخطابي بين مصر و السودان في ورقة " دفع الإفتراء: جنس في الخطاب السوداني حيال مصر"، في كتابه المعنون: الثقافة و الديموقراطية في السودان، و هي تفاكير تستحق التأني كونها تضيء كثيرا مما عتم من ثنايا العلاقة المصرية السودانية.
و لو رجعت لضيقي الأول باختلال رسم الكتابة العربية، فلي فيه قولان ، و ربما ثلاثة،أولهما: هو أن كفاءة الكتابة كوسيط إتصال تقتضي الضبط و تكون به و بغير ضبط فلا كتابة و لا تواصل .و ثانيهما هو أن اللغة، كوسيلة إتصال جمعي، يجب أن تطوّع من إمكاناتها لخدمة مقتضيات التعبير عند جمع المنتفعين بها دون أن تلبّك نفسها بالضوابط الثقيلة المعقدة التي لا يعرف أسرارها إلا أهل الإختصاص اللغوي.و هذا يجرنا لموضوع إصلاح رسم الكتابة العربية ليستوعب حاجات القول. و موضوع إصلاح رسم الكتابة العربية بحر واسع ما زال العربان، في نواحي بلدان الناطقين بالعربية، يخوضون فيه، فيبيعون و يشترون في سوق العلامات حسب الملابسات.و ثالثهما هو كيف نعرف حدود الإصلاح؟ و من يعرفها؟و ما عواقب ذلك الإصلاح على رأسمالنا الرمزي المودع في خزينة النص؟
و كما ترون فكل سؤال ينطوي على فولة تحتاج للكيالين الكيادين من أهل الفكر الثاقب الذي يفلق الشعرة ثم يملك أن يميز بين فلقتيها كما جرت العبارة( المحمودية ؟).
و ينوبني من ضيقي الأول برسم الكتابة تنبيه " لطيف " من سيف الدين إبراهيم محمود لحقيقة كوني أنصّب نفسي " ناطورة الكروم و كرمي لم أنطره" و ترجمتها في عربية السودان" الجمل ما بشوف عوجة كتابتو" فشكرا له، و ينوب قراء بوست " عبد الغفار محمد سعيد" أن عنوانه خضع للتصويب و عادت الذال لمحلها " الشرعي"، فشكرا لي.بيد أن هذا الأمر أثار في خاطري أكثر من سؤال حول المنطق الذي يتطور عليه رسم الكتابة العربية بالمقارنة مع رسوم كتابات أخر.و سأعود لهذا الأمر بتفصيل أكثر " كان الله رفع القلم".
و على كل حال فلا مصلحة لأحد هنا ـ أو هناك ـ في تبني الدعوة لـ " المزيد من الأخطاء الإملائية" أو غير الإملائية.فوراثتنا للغة العربان كـ " غنيمة حرب" لا تعني أن نستبيح قوانينها و نفجرها تفجيرا.بالعكس فواقع " غنيمة الحرب" ينبغي له أن يحفزنا على صيانة مسافة من التروي تعصمنا من عشقها مثلما تعصمنا من كرهها، و ذلك حتى نتمكن من دمجها ضمن غنائم حروبنا الثقافية الأخرى التي تحتاج كل واحدة منها لقدر معتبر من البصارة حتى تتكشف لنا عن أفضل كنوزها و حتى نتجنب سمومها المدسوسة في ثناياها، و في ثنايا اللغة من الكنوز بقدر ما فيها من السموم المهلكة.
و بالمناسبة يا عيسى كلام" ناس البحر" الإقتطفتو دا عربي فصيح صَرْ
و ممكن تضيفو لحساب " ليس من أمبر أمصيام في أمسفر"( ترجم: ليس من البر الصيام في السفر، و هو حديث صحيح، و" هذه لِغة"). و بعدين كمان كردفان دي فيها غابات جد جد. لكن التمرد فيها عندو منطق تاني غير التمرد بتاع ناس غابات الجنوب. زمان إسمعيل الفحيل حكى لينا نكتة طريفة عن " دخول الغابة".
قالوا محمد وردي في بداية السبعينات كان محظور في أجهزة الإذاعة و التلفزيون.و بعدين لما المسألة طالت ، مشى قابل وزير الثقافة و الإعلام ، بونا ملوال، و قال ليهو يا سيادة الوزير لا زم تعمل حاجة تفك الحظر عن غناي في الإذاعة و التلفزيون ، عشان أنا و إن كنت معارض سياسي لكن الغنا دا صنعتي البتعيـّش منها.قالوا أن بونا وعد برفع الحظر عن وردي لكنه قال له مناكفا:ياوردي أنحنا زمان في الجنوب لمن إختلفنا مع الحكومة دخلنا الغابة و إنت جاي هنا في الخرطوم داير تدخل الإذاعة و التلفزيون؟
قالوا أن وردي رد عليه:يا بونا ياخي إنتو في الجنوب دا لو مشيت عشرة خطوات في أي إتجاه حتلقى نفسك دخلت الغابة لأنو ما فيهو شي غير الغابة.
أها يا عيسى هسع الجماعة كلهم بسلامتهم ، جنوبيستس و شماليستس،بدوا إدخلوا الخرطوم و إشتغلوا بقانون الغابة (و الصحراء).و قريب دا إمكن إخترعوا لينا لغة عربية" سودانوية" و إفرضوها على عموم أهل السودان.شفت كيف؟
سؤال فني:ليه المصريين و اللبنانين ما بقلبوا قاف القرآن همزة؟
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عم صباحا دكتور حسن وعموا صحبه

مثلكم مفتون بها ولا اسطيع من حبها فكاكا برغم مراقبتي لها وهي تتداعي منذ عقود0 ويشيه الحال حال جدي كلما ازدادت جدتي هرما كلما علق بها أكثر ورأى في الشيب نورا ونوارا وفي التجاعيد يستذكر التاريخ0
وكان بافلوف قعد له في بساط الإلفة ( برش العشرة)
أوافقك حسن ومن رموا معك باسهم وأعلم أن بافلوف رصدنا في الخلوة والكتاب ورافق أساتذتنا في بخت الرضا وعهد له فيها بكرسيّ دائم فوصع لنا:

لا تلمني في هواها ليس يرضيني سواها
لغة الأجداد هذي رفع الله لواها 0000000 عربا ومستعربة

الأخطاء كثيرة من جهل أو عجلة أو صعوبة تعامل مع لوحة المفاتبح 000 قام يتغزز الحاسوب000
ولا يقززني إلا الذين يملؤون الأرض ضجيجا أو من يروج لهم0 وكنت حضرت ليلة شعر على شرف شاعر شغلت الناس نصاويره فذاع اسمه فهرعت لسماعه ولو كنت أعلم أنه كسّار أحرف لما تجشمت السفر0 وحمدت الله أن بعض أساتذتنا مات قبل أن يسمع ما سمعت0 كان سيموت في القاعة على التو0 وخجلت للرجل وأوصيت من يسر له: " لا تقرأ أشعارك للناس0" واكتب وانشر لكين خليها مستورة يستر الله عليك0

ولا سيبل للإصلاح إلا الوعر: القراءة0
لا أتوقع أن يتملك الناس من اللغة ما يستر إلا بالاضطلاع المستمر0

ولكن أين القراء؟ قراء الكتب الأساسية ولا أعني الصحف ولا الفضاسبات فأخطاؤها لا تحصى0

ولكني استدرك وانصح الكل بألا يوقف مشاركة بسسب ضعف اللغة0 فكثير من جهابذة اللغة رؤوسهم خواء وكثير من ألأفكار النيرة لا تحتاج للغة الرسمية المعتمدة0
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

الأطلاع ام الأضطلاع؟؟
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عذرا
آخر تعديل بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد في السبت فبراير 03, 2007 2:30 am، تم التعديل مرة واحدة.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الاستاذ تاج السر

شكرا, فقد أخطأت توهما لان الاطلاع والاضطلاع يقتربان معنىً والثانية بمعنى القدرة على تحمل عبء أو مسؤولية. وجذرها ضـ لـ ع بيننما المقصود جذره طـ ل ع ولكنهما يتحدان نطقا وهو ما سوّغ التوهم والالتباس. وهو خطأ سهل تأول أوجه تصحيحه لا سيما وأن العرب خلطت كثيرا بين الصوتي والحرفي ( الفونوتيكي والفنولوجي).
على أيٍ - وبصراحة - ألم تكتشف غلطك في الكلمة التي ذهبت تصححها؟ فقد حقّقت همزة كان أحق أن توصل؟ جئت بها ودسستها من عندك مّرتان:
الأطلاع ام الأضطلاع؟؟


لا عذر في الثانية هذه, .

شكرا جزيلا ولك أجر المرآة ولي ولحسن .
(بدأ عهد التأني ....)
ولا " لفحي بعد اليوم با بولا"
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الاستاذ تاج السر

إذا تأوّلت يصح رسمي الكلمة كما اوردتها قبل تصحيحك وفيه تكلّف فصححته من باب اعتماد الأصح الشائع ولأنه يطابق رسم المصحف العثماني.

والضاد فى ذلك بمنزلة الصاد لما ذكرت لك من استطالتها كالشين
وذلك قولك مُضْطَجِع وان شئت قلت مُضَّجِعٌ وقد قال بعضهمْ مُطَّجِعٌ حيث كانت مُطبقة

وانظر الربط:


.arts.usyd.edu.au
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

جينا لمكة تغنينا

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عبد الماجد و الصحاب
سلام جاكم
و شكرا على الرابط الجهنمي يا عبدالماجد
دخلت أقلب صفحاته فقرأت:
الاّ أنّ الضاد الضعيفة تُتكلَّف من الجانب الأيمن وان شئت تكلّفتَها من الخانب الأيسر وهو اخفّ
فما" الخانب"؟
مادة خنب في معجمي المتواضع تتوزع بين معاني الزكام و أدواء الأنف ( و منها التكبّر في معنى رفه الخنـّابتين )و العرج و الضعف"الخَنب" و الحمق و الشر و" أشياء شيقة أخرى" كما قال الشاعر
المغمور.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

د.حسن موسى
سلام وشكر, وإليك \ م

(باب الخاء والنون وما يثلثهما)

(خنب) الخاء والنون والباء أصلٌ واحد، وهو يدلُّ على لِينٍ ورَخاوةٍ. ويقال جاريةٌ خَنِبةٌ: رخِيمَةٌ غَنِجة. ورجل خِنّاب، أي ضَخْمٌ في عَبَالَةٍ. وحكى بعضُهم عن الخليل أنّه قال: هو خِنَّأْبٌ مكسور الخاء شديدةُ النّون مهموزة. وهذا إنْ صح عن الخليل فالخليلُ ثقةٌ، وإلا فهو على ما ذكرناه من غير همز. ويقال الخِنَّاب من الرجال: الأحمق المتصرِّف، يختلج هكذا مرَّةً وهكذا مَرَّةً. وقال الخليل: الخنَّاب الضَّخم المَنْخَر. والخِنَّابَة: الأرنبةُ الضخمة. وقال:
أَكوِي ذَوِي* الأضغانِ كَيّاً مُنْضِجا *** منهمْ وذَا الخِنَّابةِ العَفَنْجَجَا([1]) ومما لم يذكره الخليلُ، وهو قياسٌ صحيح، قولهم خَنَبَتْ رِجْلُه، أي وَهَنَتْ، وأَخْنَبْتُها أنا أوهنْتُها. قال:
أبِي الذي أخْنَبَ رِجْلَ ابن الصَّعِقْ *** إذْ صارت الخيلُ كعِلْبَاءِ العُنُقْ([2])

www.merbad.net/vb/showpost.php?p=170&postcount=10

اليوم وقعت على إصل كلمة " خنبة" التي تعيّر بها خائبة النسوة الكسول, في كردفان ودارفور. الكلمة فصيحة جدا.
الاستعرابّ؟

أما لفظة " خانب" فهي قطعا أدخلت خطأً (تصحيف إلكتروني) والمقصود هو "الجانب", ويؤكده ما قبله وما هو معروف عن مخرج الضاد: مما يلي الأضراس من الجانب الأيمن من الأضراس بينما يبقي الجانب الأيسر مفتوحا يجري فيه الهواء دون عائق. وهنا مربط معلومة قوية جدا يجهلها خاق كثير: الضادالأصلية كانت حرف لين من جهة الاستمرارية وتفشي الهواء كحروف الذلاقة تماما(النون والراء واللام). هذه الضاد لا ينطق بها أحد اليوم (بما فيهم قراء الازهر والحرم). ذلك الضاد كان مختلفا ومتميزا لأن اللسان ينقسم عند إخراجه نصفين أحدهما يرتفع ليرتطم بجانب من الحنك بينما يسترخي النصف الآخر لا يلامس الحنك الآخر. ذلك الضاد كان صوتا مزيجا من اللام والراء وضاد اليوم.
ونواصل
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

ماجد وحسن ...
اقتطعت هذه الصفحه من ثلاثه فايلات مطوله يمكن ارسالها لكم عبر البريد الالكترونى:

"نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد

تأليف : إبراهيم اليازجي


الباب الأول
فِي الخَلْقِ وَذِكْرِ أَحْوَالِ الفِطْرَةِ وَمَا يَتَّصِلُ بِهَا

فَصْلٌ في الْخَلْق

يُقَالُ بَرَأَ اللَّه الْخَلْق ، وَفَطَرَهُمْ ، وجَبَلهَم ، وَخَلَقَهُمْ ، وَأَسَرَهُمْ وَذَرَأَهُمْ ، وَأَنْشَأَهُمْ ، وكَوَّنهم ، وَصَوَّرَهُمْ ، وَسَوَّاهُمْ ، وأوَجْدَهم ، وَأَحْدَثَهُمْ ، وَأَبْدَعَهُمْ ، وَأَبْدَأَهُمْ .
وَهُوَ الْخَلْقُ ، وَالْخَلِيقَةُُ ، وَالْعَالَمُ ، وَالْكَوْنُُ ، وَالْبَرِيَّةُُ ، وَالأَنَامُ بِالْقَصْرِ وَالْمَدِّ ، وَالْوَرَى .
وَيُقَالُ : صَاغ اللَّه فُلاناً صِيغَة حَسَنَة ، وَخَلَقَهُ خَلْقاً سَوِيّاً ، وَأَسَرَهُ أَسْراً شَدِيداً ، وأفَرْغَه فِي قَالَب الْكَمَال ، وَخَلَقَهُ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم ، وَكَوَّنَهُ مِنْ أَجْمَلِ النَّاسِ صُورَة ، وَأَكْمَلِهِمْ خِلْقَة ، وآنَقِهم شَكْلاً ، وَأَحْسَنِهِمْ هَيْئَة ، وَأَلْطَفهمْ نَشْأَة ، وَأَعْدَلهمْ تَكْوِيناً ، وَأَكْرَمهمْ طِينَة ، وَأَسْلَمِهِمْ فِطْرَة ، وَأَشَدّهمْ بِنْيَة ، وَأَقْوَاهُمْ جِبْلَة ، وَجِبِلَّة .
وَتَقُولُ : طُبِعَ فُلان عَلَى الْكَرَمِ ، وَجُبِلَ عَلَى الأَرْيَحِيَّةِ ، وَنُحِتَ عَلَى الْمُرُوءة ، وَطُوِيَ عَلَى الشَّرِّ ، وَبُنِيَ عَلَى الْحِرْصِ ، وَرُكِّبَ فِي طَبْعِهِ الْبُخْل ، وَرُكِزَ فِي طَبِيعَتِهِ الْجُبْن .
وَإِنَّ فُلاناً لَرَجُل كَرِيم الْخَلِيقَة ، حُرّ الضَّرِيبَة ، لَدْنُ الصَّرِيمَة ، سَمْح الْغَرِيزَة ، لَطِيف الْمَلَكَةِ ، جَمِيل الْمَنَاقِبِ ، حُلْو الشَّمَائِلِ .
وَإِنَّهُ لَيَفْعَل ذَلِكَ بِجِبِلَّتِهِ ، وَطَبْعِهِ ، وَطَبِيعَتِهِ ، وَخُلُقِهِ ، وَسَجِيَّتِهِ ، وَسَجِيحَته ، وَسَلِيقَتِهِ ، و شِنْشِنَته ، وَشِيمَتِهِ ، وَخِيمِهِ ، وَيُقَالُ : فُلانٌ مَيْمُون النَّقِيبَة ، وَمَيْمُون الْعَرِيكَة ، أَيْ الطَّبِيعَةِ .
"
الفاضل الهاشمي
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »


و خَنِبَ فلانٌ أصابه الخَنَبُ . و – هَلَكَ . و – عَرِجَ
و الخَنابة : الأثر القبيح
و الخَنَبات : الغدر و الكذب و يقال: هو ذو خَنَبات : يُصلح مرَّةً و يُفسد أخرى.
و ربما كان هذا المعنى هو المقصود باستخدام العامية الليبية للمفردة خَنَّاب بمعنى لص أو سارق أو
متلصص على الحُرمات
.
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

حسن موسى بسال:

سؤال فني:ليه المصريين و اللبنانين ما بقلبوا قاف القرآن همزة؟

سودانى لاحظ انو المصرى بقول
لل قله... ألا (بضم الالف)
و لل جله.. قله (بضم القاف)
السودانى قال للمصرى انت لما بتقول للجله قله ليه ما بتقول للقله قله؟

دا استهبال ولا شنو؟
الهاشمى
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

أحبتي

* اللغة دائما محايدة.
* محمولات اللغة بضاعة في جراب حاوي فيه الصالح وفيه الطالح ( السمح والشين). وهي الشاهد على الآدميين في عصور الظلمات وفي عصور النور.
* الشيطان ألته اللغة وكذلك القديسون ( إصلاحيون ثوريون).

وإذا كان طرفا الصراع والتدافع الدنيوي يسعيان لتحقيق أهدافهم ومآربهم باستنفار الناس في اتجاهات لتحقيق إغراض معينة, كان لزاما عليهما التمكن من استخدام الة التوسل والاستنفار(اللغة) للتوصل للأهداف والأغراض (الغايات).

ولمّا تسعصي اللغة أو يخاف الناس استخدامها (لأنها تكشف العورات (للمتمكنين فقط)), يلجأ الناس بجهل أو خبث لإيجاد آليات أخرى مساعدة (الرشا). (بالإمكان رشوة قرية صغيرة بالسماح لها بتدريس اللهجة للأطفال, صرفا لها عن المطالبة بحقوقها الاقتصادية (الثروة). مثلا.). إلي جانب لغات أخرى (الجسد), وقيل أن القيصر كان برع في الرومانية وفي لغة الجسد أيضا وأنه استغلها للدرجة التي جعلته رجلا لكل امرأة في القصر وامرأة لكل رجل في القصر.

والعجز في استخدام اللغة إفلاس. ونسمع كثيرا أن فلانا " أعلن إفلاسه" لمّا يلجا للعصا ( والسيخ) أو الشتم لما يلقمه المحاور حجرا ولا يقر بالهزيمة (ربما كان الحق بجانبه ولكنه غير لسٍنِ).

* من إتقان الحوار اتقان اللغة
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ÚíÓì íæÓÝ
مشاركات: 26
اشترك في: الأربعاء يوليو 26, 2006 10:38 pm

مشاركة بواسطة ÚíÓì íæÓÝ »

الأخـي حسـن، والجمـيع،، سـلامات...
وقـبل الخـوض في نـزاع ملكية ووراثة الحضارات بـين مصر والسـودان كمـا أشـرت، أو ملكية الحضارة الفـرعونية مـوضوع بوسـت سودانيس أونلاين، ومـوضوع عـروبة السـودان وإفريقانيته، مـوضوع الأستاذ بشاشا وجماعته المفضل والدائم،، والذين تأتي قناعاتهم في إعتقادي من منطلق أن العـرب والمسـلمين (والإسـلام زاتو)،، هـم سـبب كل مشاكلنا ومصايبنا وحروبنا الحالية والماضية، لذلك يجب أن نتبرأ منهم (بأي آلاء)، كما يقـول عمي يقصد بأي طريقة ممكنة! وهـذا هو في ظني أيضاً سبب ذاك الإكتشاف المـزهل (أي المطمئن للبال!)، رغم أني قد سمعت نظرية أخرى تقول إن أهـرامات السودان سابقة لأهرامات مصر لأنها أصغر منها حجماً، لأن المقلّد يصنع على الأقل مثل سابقيه أو أكثر وليس أقل..وهو ما فعله الفراعنة ببناء أهراماتهم الضخمة.. وأقـول: علم الله واسع..قلت قبل الحـديث عن هـذا، وأنا لست من كيالي فولة الهوية وتأريخ الحضارات،، ولكن أضيف شيئاً لجهة اللغة بداية بسؤالك الفني وتعليق الأخ الفاضل الهاشمي عليه،، فنلاحظ بشكل عام أن القاف والجيم مشاكلهم كتيرة في اللغة، فمثلما قلت لماذا لا يقلب المصريون مثلاً قاف القرآن همـزة، نجـد بعض اليمانيين ينطقون قاف القرآن نفسها مثل القاف في الدارجة السودانية، وهذه أيضاً لغة و(قراءة).. أقصد بقاف القرآن هنا حرف القاف عند تلاوة آيات القرآن الكـريم وليست القاف في كلمة القرآن، وأظن أن هـذا ما قصدته أنت..أقصد أن اللبنانيين والمصريين ممكن يكون عندهم أصل لطريقة نطقهم في اللغة، زي ما طلّعـت لي ما أقتبسته أنا من صحيح كـلام العـرب،، وأوافقك أن جل إن لم يكن كل كلامنا الدارجي هو من صحيح اللغة، وحتى طيرنا برضو قالوا بتكلم عربي فصيح، ..وطـير الآخـرين عجمي!..وشاعرنا قال:
شـوف جمال النيل يا جميل وأصحى
واسمع البلبل ولهجتو الفصحى..
لكن لو تذكـر كان تعليقي على طريقة الكتابة..بل أذكـر أن الأخ عبدالمنعم عجب الفيا، وفي معـرض تعليقه على طريقة نطق المذيعين المصريين الخاطئةلبعض الكلمات مثل (الطّـوطّر) التوتر،، ذكـر أن نطق السودان للقاف مثل الغين هو أيضاً لغـه، ووافقه الأستاذ فضيلي جمـاع،، ومع أن ذلك ليس شائعاً في كـلام العـرب، لكن (ما نقدر نغالط أهـل بيت الله) أو كما قال.. على فكرة: هي نغالط ولا نغالت، وبرضـو:لماذا (الغلط) هو المقابل الدارجي لكلمة (الخطأ)؟...
أيضاً تجـد في الخليج يقلبون الجيم ياء، والقاف جيم، إذ يقولون (اليديد والجديم) أو الجديد والقديم، أو كلمتهم الأكثر إستخداماً: وايد..ودي برضو في إعتقادي صحيحة في اللغة..وقيل أن المسيد والمسجد هما كلمة واحدة،، وناس العراق ينطقون الجيم مثل ال Ch في الإنجليزية يعني الحكاية ليست مجرد إستهبال كما أشار الأخ الفاضل الهاشمي،، وبعض أهلنا في السودان أيضاً عـندهم قلب أو إبدال الحروف بكثرة في كلامهم،، وقيل أن زيدان إبراهيم كان في حفلة في كسلا يغني،، وكان الجمهـور يردد معه طـرِباً:
حـانت العّـيام أليك.. ولا حنتا أليك عـنا..
وين هـنانك يا هِـنّـين.. ووين إيونا من الحـنا!..
أرجـو أن أواصل لي قـدام.. ولكم الـود؛؛
على فـكرة: في عـدد يناير الماضي من مجلة العـربي الكويتية، وفي صفحة مكتبة العـربي التي تستعرض بعض الكتب الصادرة حديثاً، وجـدت كتاب بعنـوان:
معـجم أخطاء الكـتّاب، المؤلف: صلاح الدين زعبلاوي.. دار الثقافة والتراث، دمشق 2006..
وجاء في التعـريف به: معجم يمثل حصيلة جهد وخبرة في دقائق اللغة العربية ومسائل الخطأ والصواب فيها...
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الأستاذ عيسى يوسف

شرفت

طرقت موضوعات متعددة وشائكة, وفي عجالة سأعقب على جزء منها وأؤجل الشائك.

سمعت نظرية أخرى تقول إن أهـرامات السودان سابقة لأهرامات مصر لأنها أصغر منها حجماً


السبق العمراني شبه مجمع عليه، ولكن ذلك لا يعني أن سبقا آخر وأهم لم يبدأ في السودان (الشهيناب). وفي منطق الأسبقيات هذا شيء من سخف لما يتعلق بنزاع الملكية: إذا كان الأمر كله مسألة استلاف واستمرارية - بغض النطر عن المسلف والمستلف - فإن موضوع النزاع هذا سيسقط. ويصبح التحدي الحقيقي هو البحث العلمي عن أسباب التحول الجغرافي. لم لا تكون مسائل الموارد أوالمناخ أو خصوبة الأرض إو الفرار من غارات هو سبب الاختلافات لامتداد حضاري واحد ؟ مجرد تساؤل. (واذكر أن أسرة بعانخي وتهاركا كانت مما يسمى اليوم شمال السودان).

ولا بد أن ندرك أنه لا دليل لدينا على أن عرب السودان أو نوبته اليوم ينحدرون عرقيا من الكوشيين أو الفراعنة.

نطق السودان للقاف مثل الغين هو أيضاً لغـه،


لا علم لنا بهذا, وفوق كل ذي علم عليم. آمل أن نطلع على ما اعتمد عليه الأستاذ الفيا. والراجح - بل المؤكد - أن القاف الأصيلة انقرضت وماتت كما مات الضاد. ولكن لا نغالط في أن قاف اليمن الحالية احتفظت بشيء من خصائص القاف القديم وهو صفة الجهر ولكنها غيرت طفيفا في المخرج وطريقة الإخراج, بينما حدث في السودان الغاء للصوت ودمجه بالكلية في صوت الغين : توحدّا كما وحدّت المصرية الهمزة والقاف وجعلت الجيم تسطو على معطم خصائص القاف الأصلية( تبقي على الجهر وتدفع بالمخرج للداخل فتعطل مخرج الجيم فلا يبقى فيه غير الياء).
أما الفصحي الحالية فقافها مهموس غير مجهور وهي ليست القاف التي وصّفها علماء اللغة العربية والأطباء الأولون
.
بالدارجي: (كمان القاف راح شمار في مرقة, ).

أن المسيد والمسجد هما كلمة واحدة

هذا صواب ومسموع قديما وسببه الكسل وهو التسرع عند النطق بالجيم, لدرجة لا تسمح للسان بطرق سقف الحنك وهي طريقة إخراج الياء من المخرج نفسه.
ونواصل
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
أضف رد جديد