اللغة النوبية والحضارات القديمة
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت مارس 17, 2012 8:13 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

إليكم بعض المفردات والأسماء السودانية ذات أصول نوبية:- *تيراب:البذور أصلها:تيري وتعني :حبة اللقاح،البذر.وفي لسان العرب تيراب:للدلالة على البذور تزرع في باطن الارض. طبيعي ان تشترك أكثر من لغة في اللفظ الواحد. *جيرتق :أصلهابالنوبية :جيرتي. سبروق :وتعني ورق البامية وأصلها بالنوبية :سبرو. *الشوش:اسم سوداني يعني سمبل القمح بالنوبية. *التمليكا (الكداد) :إدام نوبي كداد-تملي. عنقريب: أصلها بالنوبية أنقري. *جقر:الفار. *كنتوش:حلة اللبن مصنوعة من الفخار. *أبدول:يعني الجد بالنوبية *التنقاري:تنقار :الشاطئ الغربي من النيل. *العشميق: أصلها:أشمي وهو ليف النخيل. *نقد:عبد . *قيلي:أحمر. *دراب :حجر طيني . السوي :أصلها بالنوبية سونج وهو الحجر الرملي. *حمدتو: أصله حمد تود ويعني: ود حمد. *البربندي :أداة خشبية تستخدم في غرز الأوتاد.أصلها بالنوبية:برجمندي. *نابري:إسم سوداني يعني الذهب بالنوبية. *دريج: اسم سوداني يعني الأعرج بالنوبية. *أرباب:اسم سوداني يعني ملك الملوك بالنوبية. التجاني :أصله تيجانل ومعناه بالنوبية :تاجر البقر *برسي:معناه بالنوبية :التوم. *قجة:بضم القاف والشدة على الضاد:شعر الر بشكل خاص. *قرجة: صاحب الأصابع الستة سواء في اليد أو الرجل. *تبيدي :اسم جمع يعني :الحدادين بالنوبية . مع تحياتي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاحد يوليو 01, 2012 7:38 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أثناء تصفحي للنت وجدت عدة محاولات للوصول الى معنى كلمة ( مرسي )،وأظن سبب الإثارة هو فوز الرئيس المصري الجديد الدكتور /محمد مرسي ،وجدت محاولات كثيرة للوصول الى أصل الكلمة... منهم من رجع أصلهاإلى مرسى الفرنسية بمعنى شكرا ومنهم من بحث في قواميس اللغة العربية :أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى ( للمتعدِّي ):
• أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ .
• أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ :
1 - أوقفها في الميناء .
2 - أخرجها من الماء " { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } " .
• أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها " أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } "
• أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى:
• رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن " رسَّى الأبُ ابنَه ، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها " .
• رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته " رسَّى عمودًا / حَجَر الأساس "
• رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .

فكلمة مرسي إسم نوبي يعني: الكذب ، ويقال في سبب التسمية: ان المرأة التي تلد المولود دون أن تظهر عليها علامات الحمل الخارجية مثل كبر البطن وغيرها, حينما تضع مولودها يسمون لها: (مرسي)
فالاسم معروف ومنتشر عند القبائل النوبية.

مع تحياتي,,,
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاثنين يوليو 02, 2012 12:45 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



المقال التالي للأستاذ/ جعفر بامكار في سودانايل تحت عنوان:
البجا والنوبيون- بعض المشتركات الثقافية.
وقد سبق أن أهديته مسودة كتاب اللغة النوبية والحضارات القديمة.

jbamkar@yahoo.com


لقد تلقيت مع كثير من الشكر والامتنان مؤلفين عن النوبة اهداء من مؤلفيهما للاطلاع والتعليق والمؤلفان هما :
1. مسودة كتاب للمؤلف الخير ابنعوف بعنوان : اللغة النوبية والحضارات القديمة ..
2. المؤلف الثانى للكاتب / مختار عبد السلام وهو كتاب باسم " السودان وطن الانبياء "
الكتابان يدوران حول منطقة النوبة فى اربع محاور هى اللغة - الجغرافيا – الدين والتاريخ وسيغتصر حديثى عن محوري اللغة والجغرافيا وسأتحدث عن محور الدين والتاريخ فى مقال لاحق وسيكون حديثى عن ما هو مشترك بين البجا والنوبة فى اللغة والجغرافيا وسابدا مقالى عن ما ورد بمسودة كتاب الخير ابنعوف " اللغة النوبية والحضارات القديمة ثم من بعده كتاب مختار عبد السلام ( السودان ارض الانبياء )
1/ يقول المؤلف ابنعوف
اسم يوسف يتكون من مقطعين يو وتعنى الام بالنوبية سف و سف اصلها شف وهى قطعة كبيرة من الحلى دائرى الشكل تستخدم بواسطتة النساء فى العنق
التعليق :-
الشف له نفس المعنى عند البجا كما هو عند النوبيين
يقول المؤلف :-
2/ ا سم اسماعيل هو شمويل بالعبرية كما ان سميل يعنى الشيخ بالنوبية وهو ايضاً لقب جامع الضرائب
تعليق :-
كثير من البجا لاينطقون اسم اسماعيل وابراهيم كما ينطق فى اللغة العربية بل تنطق اسمعيل وابرهيم اوابريم .
3/ يقول المؤلف
ورد فى التوراة " قال الله لابرام سارى امرأتك لاتدع اسمها سارى بل سارة"
سارى يعنى الطيبة بالنوبية الدنقلاوية والى اليوم يستعمل فى التحية " سارينا قمى


التعليق :-
سارى فى اللغة البجاوية تعنى الساحر او الشخص الخبيث ولذلك امر الله بتغيير اسمها ولو كانت سارى تعنى الطيبة لما امر الله بتغيير الاسم فى التوراة اما سارينا ااقمى فهى قد تعنى كفاك الله شر السحره والعين والخبئثاء واقمى واقم وتقماك وهى مفردات بجاوية دخلت فى العامية السودانية مثل التقماك اقماها بمعنى التى تتجاهلك تجاهلها وفلان ما متقمى بمعنى شخص مهم غير مجهول المقام .
4/ يقول المؤلف :-
ورد فى التوراة ان النبى موسى عليه السلام وجماعته عندما عبروا البحر الى الشرق واغرق الله فرعون وجيشه ضربت مريم ابنة عمران الدف فرحاً بالنجاة والنصر على فرعون والحقيقة الماثلة اليوم ان المنطقة التى تقع على الجهة المقابلة لعبرى تسمى مريم بوت وتعنى بالنوبية ارض مريم او منطقة مريم .
التعليق :-
كلمة " بوت " بمعنى ارض بالنوبية تحمل نفس المعنى 100% فى اللغة البجاوية.
5/ ورد فى التوراه –سفر عد – اسحاق 33 آية "5 " ارتحلوا من ماره واتوا الى ايليم وكان فى ايليم اثنا عشرة عين ماء وسبعون نخله فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من ايليم ونزلوا على بحر سوف .
التعليق :-
كلمة ايليم كلمة بجاوية مكونة من مقطعين هما ايلا بمعنى ابيض ويم بمعنى الماء الصافى وفى اللغة العبرية القديمة يم تعنى البحر سواء كان مالحاً او عذباً لذلك فان ايليم تعنى الماء الابيض او الماء العذب الصافى
5/ يقول المؤلف
اصل كلمة سنار السودانية مكون من سين وتعنى السرة بالنوبية اما " آر فتعنى البرية والارض وتوجد مناطق نوبية كثيرة شبيهة مثل :- كمنار – ارض الجمل وتمنار ارض البطيخ .


التعليق :-
كلمة كمنار مكونة من مقطعين وهما كم بمعنى جمل وآر بمعنى ارض وعند البجا كام هو الجمل وكم للمجموع اي الجمال وهو نفس المعنى فى اللغة النوبية اما مفرده آر فهى كثيرة فى اللغة البجاوية مثل آر – بعات مصدر مياه مدينة بورتسودان وغيرها وقد تحمل نفس المعنى فى اللغة النوبية
6/ يقول المؤلف
" اور " تعنى الملك بالنوبية
التعليق :-
كلمة اور فى اللغة البجاوية تعنى الابن او الولد وجمع اور اى ابناء او اولاد هى كلمة " آر " مثل امارار او حسن ار او على ار والبجا دائماً يقدمون اسم الفاعل على الفعل او الصفة لذلك فكلمة اور سليم " لايمكن ان تكون بجاوية الا ان تكون سليم اور ولا اعرف قواعد اللغة النوبية هل يقدمون الفاعل على الفعل مثل البجا ام ماذا ؟
7/ يقول المؤلف :-
بعد وفاة مؤسس الاسرة النوبية فى مصر تولى شقيقه شابكا المسمى نفر كا رع
التعليق :-
اسم الشقيق شابكا لا يمكن ان يتسمى باسم آخر ولكن قد يلقب بلقب ملكى مناسب ومفرده نفر بفتح النون او كسرها مفرده بجاوية بفتحها تعنى الحسن والحلاوة واللطافة وهى تطلق على النساء مثل نفرتيتى وبكسر النون ينقلب المعنى للعكس تماماً فتعنى القبح والفظاظة والوحشية والغلظة وبعض الناس يحبون هذه المعانى لاخافة الناس
8/ يقول المؤلف :-
فى اللغة النوبية
" ارو " تعنى البحر او النهر
تعليق :-
" ارو " فى اللغة البجاوية تعنى السفن الشراعية او السمبوك وهو معنى مرتبط بالبحر
9/ يقول المؤلف :-
جبل التاكا فى مدينة كسلا – دكا – يعنى السطح الذى يمكن الجلوس عليه وتوتى يعنى الفعل يصعق او يرمى ارضاً اويرفس .


التعليق :-
كلمة جبل التاكا وتوتيل كلمتين بجاويتين اصليتين فشجرة الدوم فى اللغة البجاوية تسمى اكا وثمرة شجرة الدوم تسمى تاكا اما توتيل فمعناها الماء المتدفق تدريجياً ولا يفيض فيضاناً
10/ يقول المؤلف :-
" اكد" وهى تعنى الغلام الذى لم يبلغ سن الرشد .
تعليق :-
اسم اكد اسم شائع وسط البجا وقد يعنى نفس المعنى فى اللغة النوبية ولكن لست متاكدا من ذلك
11/ يقول المؤلف :-
" كا " تعنى البيت . أنكا تعنى بيتنا . إنكا تعنى بيتكم . مانكا تعنى ذلك البيت . بنكا تعنى بيت الرب .
التعليق :-
بنكا والتى تعنى بيت الرب قريبه من الناحية الصوتية من مفرده " مكه " بشكل لافت . البيت عند البجا قو او ماكواك وماكواك ايضاً قريبة من مفردة " مكة " او بكه وقو البجاوية فى اللغة النوبية تعنى الارض
11/ يقول المؤلف :-
الرقم عشرة فى اللغة النوبية يسمى " ديمين "
تعليق :-
فى اللغة البجاوية الرقم عشرة " تيمين " والتشابه واضح فى المفردتين والمفردة " تيمين " البجاوية تشير للاصابع العشرة فى الكفين التى يمكن ان يتم تناول الطعام بواسطتهما والرقم خمسة عند البجا " اي" اي الكف الواحدة التى لها خمسة اصابع
12/ يقول المؤلف :-
درو doro تعنى عجوز كبير السن فى اللغة الدنقلاوية وعند الميدوب دورى dory
تعليق :-
فى اللغة البجاوية العم او الخال والرجل العجوز كبير السن دورا dora والواضح ان اصل الكلمة واحد


12 يقول المؤلف :-
ودق تعنى الشحم بالدنقلاوية ونفس المعنى عند الميدوب
تعليق :-
ودق تحمل نفس المعنى فى اللغة البجاوية
13/ يقول المؤلف :-
اوندى تعنى نوع الذكر بالدنقلاوية وبالمبدوبية اوندى .
تعليق :-
فى البجاوية إندا تعنى نوع الذكر والواضح ان اصل الكلمة واحد .
14/ يقول المؤلف :-
تونكس تعنى آخر الابناء بالدنقلاوية وبالميدوبية توقندى تعنى آخر البطن " آخر العنقود "
تعليق :-
توقندى تحمل نفس المعنى بالبجاوية بالاضافة لآخر اربعاء بالشهر العربى وويتشائمون منها ولا يبدأون السفر فيها
15/ يقول المؤلف :-
" إندو " تعنى هنا بالميدوبيه . نفس المعنى بالدنقلاوية
تعليق :-
فى اللغة البجاوية " إانتون" تعنى هنا
16/ يقول المؤلف :-
" ارى " المطر بالميدوبية " ارو " المطر بالدنقلاوية "
تعليق :-
" ارو نيوت " بالبجاوية السحاب الذى يجلب المطر .
17/ يقول المؤلف :-
" اسلو " ولع النار شديد بالميدوبية " اولى " بالدنقلاوية .
تعليق :-
" اسلا " او " سليا " بالبجاوية ولع النار شديد ومشهور سلات البجا وهى لحم مشوية على حجارة حامية .


18/ يقول المؤلف :-
اعجمى اصلها بالنوبية " اقمى agums " وتعنى غير واضح او مبهم .
تعليق :-
فى البجاوية " إقم " تعنى لم يفهم " اقمنا " لم يفهموا " نقم " لم نفهم وهكذا
19 يقول المؤلف :-
عزرائيل اصلها بالنوبية " ادرائيل " وتعنى المشل للحركة .
تعليق :-
فى اللغة البجاوية " ادر " تعنى قتل و " مدر " عملية القتل و " مدور " القاتل
20/ يقول المؤلف :-
ايلوم فى النوبية تعنى التمساح
تعليق :-
فى البجاوية " ليما " هو التمساح والواضح ان اصل الكلمة واحد
تعليق على كتاب السودان وطن الانبياء
1/يقول المؤلف :-
" الاموريون هم سكان وادى امور الذى يتجمع من مرتفعات البحر الاحمر " الاوليب " ليصب فى النيل شمال الشريك الحالية "
تعليق :-
تنقسم منطقة البجا لمناطق مشهورة وهى من الشمال للجنوب كالاتى بدون تفصيل لها
1. بشاره
2. عيتباي
3. القنب
4. هاقنب او معدام
5. الاوليب
6. تمارا
7. بركه
8. القاش
9. بيلول
10. قاش داى
وأهم الخيران من الشمال للجنوب
1. الدئيب
2. اوكو
3. هييت
4. آمور
5. خور عرب
6. لنقيب
7. بركه
8. القاش
معظم خيران منطقة البجا تصب فى البحر الاحمر ماعدا وادى آمور وهو الاخطر من الناحية التاريخية والعسكرية والغزوات والهجرات فهو يصب مباشرة فى النيل . فى اوقات الخريف عندما تكون الظروف مناسبة وتتوفر به المياه فهوتاريخيا طريق الغزاة البجا لوادى النيل . لذلك فقد عبره جبابرة العنج والبلو البجا وغيرهم من قبل عبر التاريخ .لذلك نجد القلاع والحصون والاستحكمات العسكرية بالضفة الشرقية للنيل فقط وخصوصا عند مصب وادى امور ولا نجد اي آثار عسكرية لصد الغزاة بالضفة الغربية للنيل . كما ان امور قديماً كان طريق الهجرات البشرية من الكوشيين من الشرق لكردفان ودارفور وماورئهما . " يقول المؤلف " جاء فى سفر حزقيال " قال السيد الرب لاورشليم مخرجك ومدخلك من ارض كنعان ابوك امورى وامك حثية " وكما نعلم فان كنعان هو الاب المبجل لكوش العظيم
16 يقول المؤلف :-
سيدنا الخضر والبعض يسميه ايلياء وايلياء تعنى العابد .
تعليق :-
البجا يحولون الهمزة على السطر الى باء فمثلاً مفرده " فناء " يحولها البجا الى فناب " والتى تعنى القتال وكلمة " شقاء " يحولها البجا الى " شقاب " التى تعنى العمل الشاق وكلمة " هراء " الى " هراب " والتى تعنى الكذب وكذلك " ايلياء " يحولها البجا الى " الياب " التى تعنى الغالى او النفيس

3/ يقول المؤلف :-
كوش – يرجع هذا الاسم الى كوش بن كنعان بن حام بن نوح عليهما السلام ويطلق على كل المنطقة جنوب مصر من البحر الاحمر ومن الشلال الاول وحتى بحر العرب والسوباط ويشمل الارض حتى سفح الهضبة الاثيوبية الغربية .

تعليق :-
للاسف معظم سكان المنطقة قد استعربوا وفقدوا لغتهم وحضارتهم الكوشية ولم تعد هناك لغة تسمى باللغة الكوشية ما عدا اللغة البجاوية واستطاع البجا ان يحتفظوا بثقافتهم الكوشية بسبب العزلة التى فرضت عليهم بسبب طبيعة منطقتهم واعتقد انهم ايضاً سوف يسيرون فى درب الاخرين لو لم تبذل جهود للمحافظة على هذه اللغة والثقافة التاريخية الاصيلة
4/ يقول المؤلف :-
فى سفر اخبار الملوك جاء ما يلى حينئذ ذهب سليمان الى عصيون جابر ومدينة ايلا على شاطئ البحر فى ارض ادوم وارسل حوارم بيد عبيده سفناً وعبيداً يعرفون البحر فاتوا مع عبيد سليمان الى اوفير واخذوا من هناك اربعمائة وخمسين وزنه ذهب واتوا بها للملك سليمان .
تعليق :-
فى هذا المقطع الذى يدل على اخذ ذهب من ارض المعدن بمنطقة البجا نجد المفردات البجاوية ايله او ايلات والتى تعنى الارض البيضاء وكذلك مفرده اوفير التى استعملت فيها اداه التعريف او البجاوية والتى تعنى " ال " وكذلك مفرده ادوم التى تعنى عند اليهود الادميين من غير اليهود بما فيهم البجا طبعاً .
5/ يقول المؤلف :-
يقول سفر التكوين " ص/14 " حدث ايام امراقل ملك شنعار واريوك ملك الاسار وكدر لعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم انهم حاربوا بارنج ملك سدوم وبرشاع ملك عموره وشناب ملك ادمه
تعليق :-
فى الاسماء الواردة اعلاه لاسماء الملوك لفت نظرى اسم شناب وهو اسم شائع وسط البجا .ان اسماء البجا رجالا ونساء تتكرر بشكل يدعو للعجب فى الكتب القديمة الامراللذى لم اجد له تفسيرا مناسبا حتى الان
6/ يقول المؤلف :-
نجد فى اللغة البجاوية وهى لغة كوشية اصيلة المقطع " او " وهو اداة التعريف مثل اوشيك " اونور " اولباب اودروس الخ . كما ان اور تعنى ابن او ولد عند البجا كما نجد فى اللغات النوبية الكثير من الالفاظ الشبيهة مثل " اوشى ، اورتشى اوربى ، اورتارتى ، الخ ولاشك ان سيادة اللغة العربية قد ادى لاندثار معظم مفردات اللغات المحلية القديمة
يقول المؤلف
تزوج عيسو ابن اسحاق عليه السلام من يهوديت ابنه بيرى الحثى ومن بسمه ابنه ايلون الحثى كما تزوج محله ابنه عمه اسماعيل عليه السلام .

تعليق :-
فى الكلام اعلاه ثلاث اسماء بجاوية وهى هوديت واسم محله وهوديت على وزن بداويت وهى لغة البجا . لقد لفت نظرى وحيرنى كثيراً وجود اسماء بجاوية فى الكتب الدينية القديمة وفى التوراة والانجيل والمزامير والاسفار .من لديه تفسير معقول لهذا اللغز؟
7/يقول المؤلف :-
ان اسماء مثل جعل وركاب ورباط وشايق الخ... اسماء عريقة وليست وافدة . ان عشائر شايق ورباط وركاب عشائر مرتبطة بمنطقة محددة جغرافياً منذ القدم ولو اخذنا الاسم شايق كمثال نجده يعنى القوه والشدة ويرتبط بمعنى السلطة وربما يفسر ذلك موقع المنطقة التاريخية التى قطنوها . شايق اسم قديم جداً كوشي المنشأ ولايبخس من ذلك جهل مصدره اللغوى بل يؤكد عراقته . كما ان اسماء ابناء شايق الاثنى عشر نجد ان منها تسعة اسماء كوشية الاصل وهم كادينقار – مريس – حواش – سالم – باعوض – شلوف – سوار – شرنكو .
تعليق :-
العشائر الكوشية تتفق فى الغالب فى اسماء الحيوانات المستانسة كما اتفق البجا والنوبيون حول اسم الجمل " كم " كذلك تتفق هذه العشائر حول اسم البقر والغنم والكلاب و الذئاب والثعالب والاسود والنمور خصوصاً العشائر التى تحترف الرعى فمثلاً الكثير من هذه العشائر تسمى البقره ( شا )" او قد تسمى النعجة ( شا) . فى كل الاحوال لا تغيب هذه المسميات ولكن قد تتبدل من حيوان لآخر.
عند العشائر الكوشية التى تحترف الرعى اهم شخصية هو الراعى ولذلك صفة هذا الراعى تتكرر فمثلاً راعى الابل او الجمال فى اللغة البجاوية يسمى ( كم – تيقا) وكم تعنى الجمال وتيقا تعنى الراعى او السائق للجمال – كذلك الذى يرعى الغنم فى البجاوية يسمى ( يا-تيقا ويا تعنى الغنم وتيقا تعنى الراعى . اذاً ماذا يسمى راعى البقر ؟ يسمى شاييقا وشا تعنى البقر وييقا تعنى الراعى.
اليس من المحتمل ان اسم شايقى هو تحريف بسيط لشاييقا ؟ اليس من المعروف تاريخياً ان قسما كبيرا من الشايقية كانوا رعاة ولفترات طويلة من التاريخ قبل ان يستقر عدد منهم على ضفاف النيل ويحترفون الزراعة ؟
8/ يقول المؤلف :-
وابناء اسماعيل عليه السلام هم :- نابت - ميشا – قيدار – ادبائيل – ميشام – مشماع –– هدد – تيما – يطور – نفيس – قيدمان .


تعليق :-
من ضمن هذه الاسماء لفت نظرى اسم نابت واسم ميشا وهما اسمان بجاويان يستعملان حتى الان وسط البجا بل هناك قبيلة بجاوية كبيرة وهامة تسمى النابتاب وهم ال دقلل ناظر عموم قبيلة البني عامر البجاوية وكذالك هناك قبيله بجاوية أخرى كبيرة وهامة تسمى ميشاب ينتمى اليها الشيخ الجليل ابو على مجذوب ابو على والى ولاية البحر الاحمر الاسبق ورئيس هيئة شورى المؤتمر الوطنى .اما بقية اسماء ابناء اسماعيل عليه السلام ففى نفسى منهم شئ من حتى ولن اقول شيئا عن اسمائهم حتى اتاكد
تساؤلات اخيرة
لماذا نجد هذه المفردات اللغوية الكثيرةالمشتركة بين لغة الدناقلة الانداندى ولغة الميدوب فى اقصى غرب السودان ؟
هل الميدوب دناقلة ام بجا ؟
هل لغة الدناقلة اقرب للغة البجا والميدوب ام اقرب للغات النوبية الاخرى ؟
سوف ادلى براى فى الموضوع وهو مجرد راى اجتهادى اولى قابل للنقاش
اللغة الدنقلاوية متاثرة بلغة الكنوز تاثرا كبيرا وعميقا اكثر من اى لغة اخرى .ومن هم الكنوز .انهم بقايا قبيلة ربيعة العربية التى كانت تسكن بوادى العيلاقى وبارض المعدن وسط البجا .ان اكثر من تسعين فى المائة من قبيلة ربيعة العربية اصبحوا بجا وفقدوا لسانهم العربى .اذا الكنوز المتاثرون باللسان البجاوى هم حلقة الاتصال بين اللغة البجاوية ولغة الدناقلة اولغة الانداندى
اما بالنسبة للميدوب فاعتقد انهم بجا هاجروا لتلك المنطقة مثلهم متل العنج البجا والكوشيون بطبيعتهم يتوغلون فى البرالى اخر مدى كما يتوغل الاوربيون فى البحر لاخر مدى
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:36 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

محاضرة عن اللغة النوبيةمن حلقتين:

www.youtube.com/watch?v=C9MgSytOBCw
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاحد سبتمبر 09, 2012 12:23 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

مفردات نوبية دنقلاوية لتسلسل العائلة:-

1/الابن :تود أو توت
2/الحفيد: أسي بتشديد السين مع الكسرة
3/ابن الحفيد:وسي بكسر الواو
4/ابن حفيدالحفيد:كانجي
5/حفيد حفيد الحفيد:كلانج.
فهذا التسلسل العائلي قلما تجد مايقابلها في اللغات الاخرى غير الافريقية وهذا دليل على انهم كانوا يعمرون.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:42 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 10, 2012 4:02 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

توجد أيضا في النوبية الدنقلاوية ألقاب للابناء حسب الترتيب من المولود الأول إلى الأخير .فاللقب واحد سواء كان ذكرا أو أنثى :
1/المولود/ة الأول:
‏kaga‏ 2/المولود الثاني:
‏kaga beesh‏ 3/المولود الأخير:‏toon kass'e‏ .
أماعند النوبة في الجبال فبتفاصيل أدق نسبيا،إذ توجد ألقاب للذكور والقاب للاناث: الذكور بالترتيب :
1/كوكو
2/كافي
3/توتو
4/تية
5/كوه
6/تيسو
7/كوا
8/كنو.كنه :الصغيرة بالدنقلاوية ومنهاكنينه في العامية السودانية. عفوا الموبايل لايساغد


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:46 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 10, 2012 4:28 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أواصل في ترتيب ألقاب المواليد الاناث حسب الترتيب عند النوبة في جبال النوبة :
1/كاكا.في الدنقلاوية:كاقا: للجنسين.
2/توتو .في الدنقلاوية تصغير للابن توت.
3/كوشيه:اسم نسائي لدى جميع فروع النوبة في الشمال.
4/كاكي.
5/‏kowwo‏ . 6/كاكا بتشديد الكاف الثانية. الباقي إلى العاشر مكرر كما في الذكور ايضا من الثامن(كنو) مكرر
.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:47 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 7:42 am    موضوع الرسالة: العهد القديم كتب باللغة النوبية رد مع اشارة الى الموضوع

أثبت الباحث السويسري أن أهل دنقلا كتبوا باللغة النوبية أجزاء كثيرة من التلمود ممايؤكد جذور بني اسرائيل في تلك المناطق وأن الآثار الموجودة في السودان ليست مصرية وإنما بناتهم هم قبائل النوبة.(انتهى المصدر). وكماذكرت سابقا في أجزاء الساقية النوبية وقلنا أن التوراة أصلها توراه وجدت كثيرا من أجزاء التلمود ترجع إلى الساقية النوبية مثل:
1/المشنا.مشي :العمود الثاني في الساقية(راجع الساقية).
2/كامار:وهو محور ارتكاز الديو في الساقية.
3/كودا شيم. كودا:بيارة الساقية.
4/مويد. مويس:الارضية التي تدور فيها البقر في الساقية.
5/سفر عتت. أتتي:الحلقة التي تحمل القواديس.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:52 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 7:53 am    موضوع الرسالة: العهد القديم كتب باللغة النوبية رد مع اشارة الى الموضوع

عفوا :الباحث السويسري المذكور أعلاه هو/ليو رانيش.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 7:54 am    موضوع الرسالة: العهد القديم كتب باللغة النوبية رد مع اشارة الى الموضوع

مكرر

عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:53 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:48 pm    موضوع الرسالة: العهد القديم كتب باللغة النوبية رد مع اشارة الى الموضوع

من الفرضيات التي تجعلنا نضع علاقة ما لموسى عليه السلام بالساقية النوبية وبالسودان بصورة عامة الآتي :-
.1/قبيلة موسى اسمها اللاوى.
2/الاغنية المعروفة لسائق الساقية مطلعها:اللوا ألودا.
3/الزي القومي لقبيلة الشلك اسمها:اللاوا.
4/اسم مملكة النوبة الجنوبية:ألوا أي اللوا.
5/من شروط بقرة بني اسرائيل ألاتسقي الحرث اي لاتدير الساقية.
6/هامان وزير فرعون موسى يعني عند النوبة جبال:الرجل الثاني في السلطة.
7/السبت كان عطلة لوقت قريب في جبال النوبة.
8/ الآية القرآنية في سورة البقرة (إن البقرة تشابه علينا) كلمة تشابه علينا لا تستخدم إلا في منطقة تمتاز بكثرة البقر.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 2:58 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 12, 2012 9:33 am    موضوع الرسالة: زي موسى عليه السلام والزي الرسمي للشلك. رد مع اشارة الى الموضوع

زي موسى عليه السلام كماورد في التوراة -سفر الخروج:-

المواد:قرمز.بوص مبروم.اسمانجوني(حجركريم).
مكونات الزي:
1/الرداء:قطعة من القماش تلف حول الجسم العلوي.
2/الصدرة:قطعة من القماش طولهاشبر وعرضهاشبر مثنية (آية8-9).
3/جبة الرداء (آيات 22-26) :فتحة الجبة في وسطها كفتحة الدرع.وصنعوا على أذيال الجبة رمانات.عليهاجلاجل من ذهب.جلجل ورمانة.جلجل ورمانة.
4/الأقمصة.العمامة.عصابات القلانس.سرويل و المنطقة.كما أمر الرب موسى.

اللاوا (الزي الزي الرسمي للشلك) . يتكون اللاوا من:
1/قطعة قماش كبيرة بيضاء تربط من خلاف على الكتف الايسر.
2/رابط في الوسط من اللون الاخضر.
3/عقد من السكسك الابيض.
4/نصف عصا من الابنوس منحوتة في رأسها بصورة دائرية (الرمانة) .


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 3:02 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 13, 2012 8:44 am    موضوع الرسالة: التوراة وشجرة الصمغ العربي رد مع اشارة الى الموضوع

سفر الخروج-اصحاح ?? .مواد صنع المسكن وتوابعه :- 1/المسكن:من ألواح قائمة من خشب السنط طول اللوح عشرة ذراع وعرضه ذراع ونصف وللو الواحد رجلان مقرونة أحدهما بالأخرى .إلى جهة الجنوب نحو التيمن (آية ??).عوارض من خشب السنط (آية??)? و تصنع السجف(السقف) من خمسة أعمدة من سنط( آية ??)? 2/التابوت: من خشب السنظ طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف(آية ??)? 3/المائدة : من خشب السنط طوله ذراعان وعرضه ذراع وارتفاعه ذراع وحلقات على الزوايا الاربع لحمل المائدة(من آية ??-??)? 4/المذبح: من خشب السنط طوله خمس ذراع و عرضه خمس ذراع (اصحاح?? اية ?). 5/وتصنع دار المسكن الى جهة الجنوب نحو التيمن (آية ?) . *ملاحظة: ?/تعريف السنط بالهامش:شجرة القرض الذي يسيل منها الصمغ العربي. ?/التفاؤل لجهة الجنوب (التيمن) .
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 13, 2012 9:19 am    موضوع الرسالة: توضيح ارقام الآيات في الرسالة السابقة. رد مع اشارة الى الموضوع

عفوا :الموبايل لم يساعدني في الارقام العربية للآيات .إليكم بالترترتيب *المسكن:آية 19/26 .*السقف:آية 37 .*التابوت:آية 10 .*المائدة:آية23-27 . *المذبح:اصحاح 27 آية 1 .*المسكن الى جهة الجنوب :آية 9 . *الملاحظة: 1 ، 2 . مع تحياتي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت سبتمبر 15, 2012 8:52 am    موضوع الرسالة: مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة رد مع اشارة الى الموضوع

أثناء قراءتي كتاب تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين -تأليف الأستاذ جعفر شاس،لفت انتباهي تساؤله عن قبيلة(كرمتي) هل سميت تيمنا بأرض الجدود كرمة في الشمال؟ وعن مجموعة الدواليب قال:إنهم اختلطوا مع العرب وهم جزء من الكواليب ونفس الاسم في قرية في وادي حلفا. (انتهى المصدر).
هذا الاستنتاج حفزني للبحث عن بقية المعالم والاسماء فكانت النتيجة كالاتي:
1/جبل كلدجي:بالدنقلاوية:الجبل الخامس(كلو:حجر/جبل .دجي:الرقم الخامس).
2/جبل كدرو:الثوب الابيض
3/جبل كرور:ضجيج او ثوران.
4/أور:من أسماء الاله الواحد عند الكجور، ويعني بالدنقلاوية:الملك.
5/تنجاما دنقلي:من الطقوس السنوية لسبر العيش في الخريف(دنقلي -دنقلا:الفارق بدلت الالف ياء . 6/قال لي أخ من جبال النوبة :أن الكجور أثناء عمله السحري يطلب الخدام من دنقلا.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 3:06 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت سبتمبر 15, 2012 4:36 pm    موضوع الرسالة: مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة رد مع اشارة الى الموضوع

متابعة لماسبق أن ذكرناه:
1/ جبل رقم 3 (جبل كرور) لاحظت أن هنالك جبلا آخر بنفس الاسم في الصحراء النوبية يسمى بجبل الكرور في الاتجاه الشرقي لمنطقة دنقلا.
2/بلدة كاجا:سكانها مشهورون بألعاب الفروسية. كجا:تعني بالدنقلاوية: اللعب .
3/اللاحقة(آر)تعني بالدنقلاوية أرض أو دار مثلا:تمنار:دارتمن وكذلك سنار:أرض سين.والامثلة كثيرة في منطقة دنقلا .تمنار قرية قديمة بجنوب دنقلا قرب بلدة كوا الاثرية.ويوجد نفس الاسم(تمنار) في المملكة المغربية.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 3:07 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت سبتمبر 15, 2012 4:57 pm    موضوع الرسالة: مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة رد مع اشارة الى الموضوع

يتبع لماسبق: رقم 3 الخاص باللاحقة (آر) الدنقلاوية لانني لم أضمنها مدن الجبال(تيمن-تيما) . وإذا أدخلنا (آر) على أسماء المدن في الجبال: تيمن تصبح:تمنار. وتيما تصبح:تيمآر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
Ahmed Sid Ahmed



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 898

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 17, 2012 1:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ الخير ، تحية.
أتابع بوستك هذا من مدة مستزيدا بما يحوى من معلومات للمعرفة العامة، و- لشيئ فى نفسى -! خاصة وأنى ولدت فى بيئة
طين أرضها " قرير " . فكان إسم البلدة.
فى طفولتنا إعتدنا أن نسمع ونستخدم قاموسا طويلا من الكلمات لم نسأل عن أصلها
ولا كنهها، وظننا أنها من إختراع أهلنا الشايقية.!! برغم إنحيازهم المتعمد لأصول عربية ،
وتجاهلهم أو غفلتهم عن أصول نوبية.!! ربما نكرانا -فى فترة ماضية - ، صار إفتخارا فى فترة
لاحقة ، أو سيصير.! وذلك سعيا مشروعا للإنتماء لتلك الحضارة العريقة بأواصر الدم. بدلا من السعي إليها بما " يجيب الدم ". !! ( بالله ما تنكروهم عقابا لهم، فهم " عقابا " لكم ، بفتحة على العين.( وجه ضاحك ).

ضم هذا القاموس كلمات - أنت عليم بها- مثل : القادوس، الكشر ، الكشمبير،.. " الدونقا " إلخ -عند أهلنا- فى محيط البيت.
والواسوق ، الأربل،...إلخ فى مجال الزراعة. والتى لم يكن للشايقية تاريخ وخبرات بفنونها كما للدناقلة مثلا.!
( إتونست مع الراحل محمد وردى فى هذه الجزئية وكان عالما بالكثير).

لم أشارك فى هذا الخيط من قبل لأنه لم يكن لدي ما أضيفه وإكتفيت بمتعة القراءة والمتابعة ( بذهن مفتوح )!.
ما دعانى لذلك الآن هو كلمة إلتقطتها أمس مساءا وأنا أٌقرأ هذه الأيام من ضمن ما أقرأ ، كتابا قديما لكاتبة " رحالة "
تصف رحلتها "باللاندروفر" عبر الصحراء من شمال أفريقيا مرورا " بالسودان " - هدفى الأول من القراءة -, وصولا إلى "
أثيوبيا " هدف الكاتبة ، لتبحث فى أمر " ملكة شيبا ". !
إسم الكتاب. 'IN SEARCH OF SHEBA '
' TUKUL ' هذه الكلمة هي :
ومن ضمن ذاك القاموس تعرفنا على كلمة " تكل ". وهو تلك الغرفة الطينية الصغيرة جدا و التى تكون بمثابة إمتداد
للغرفة الأصلية وتسمى أيضا " القاطوع " . و كلمة " القاطوع " دى أظن الشايقيىة يملكون حق قطعها.! كان من راسهم كان من كراسهم بتاع العربى.!!!!!! وتستخدم تلك الغرفة لصنع الطعام . ( العواسة والفرك والعجن ، و" المريسة " و "الشربوت " و " الشمارات " بين من يجلسن فى ذلك المكان.
الرجال لا يدخلون ذلك المكان إلاّ فى حالات نادرة. زي من أجل " جغمة " مريسة بالدس !
أو " قرمة " من " حرف " قراصة " طازج.! أو " طرقة " " كسرة " أو " قدوم "! على عجل!! وربما " عواسة ".!

أدناه صورة من صفحة الكتاب الذى تصف فيه الكاتبة " التكل " فى أثيوبيا . قد يختلف الوصف بعض الشيئ والتوظيف.
تأكدت من أن الكلمة تنطق بنفس الطريقة فى أثيوبيا بعد أن إستشرت صديق أثيوبى ، ولكنه لا يدرى أصل الكلمة،
مما أثار حب إستطلاعى وشوقنى للبحث.! فهلا تفضلت وغيرك من العارفين بهذا الشأن بمدنا بما يفيد.؟

هل يعود أصل الكلمة للسودان القديم ( بلاد الحبشة ) ؟ إلى اللغة الدنقلاوية ؟ النوبيىة القديمة ؟ أم مجرد مصادفة.؟!


ربما يكون قد فاتنى أنك تعرضت لهذا الأمر من قبل.



انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:25 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ أحمد سيد احمد..حبابك عشرة.
معليش لو جا خلل في التنسيق..ده شغل موبايل وبعد يومين اعود للكمبيوتر. :
1/كلمة ‏tukul‏ ما لقيت ليها أصل في الدنقلاوية فالمرادفة ليها طبعا(دونكا.دونقا.ديونار) بمعنى المطبخ.أما ‏tukul ‎‏ فهي قد تكون حبشية،على العموم هي افريقية لأن طريقة البناء (القطية).
2/عن انتما أهلنا الشايقية للنوبة فالدلائل التاريخية تؤكد ذلك.فقبل تلاثة قرون كانت المنطقة جنوب دنقلا إلى سوبا تتحدث الدنقلاوية بمافيهم الجعليين و عرب الجزيرة المستعربة.
3/عن ملاحظتك للاسماء النوبية في المنطقة نعم كل مايخص الساقية والآلات الزراعية نوبية فقط تضاف ليها لاحقةsuffix‏ (أيق.أوق.أيك) مثل:واسو/واسوق. كاوى/كاويك ..الخ. مع تحياتي.


عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 3:11 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:28 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

مكرر

عدل من قبل الخير محمد حسين في الاربعاء سبتمبر 19, 2012 3:12 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 19, 2012 5:40 am    موضوع الرسالة: توكلTukul‏ الحبشية و توقل ‏Togil‏ الدنقلاوية رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ احمد..سلامات. في أثناء بحثي وجدت أن هنالك كلمة ‏togil‏ الدنقلاوية تحمل معنى الخيمة أيضا باعتبار الخيمة من معاني الtukul‏ عند الحبش .و تطلق توقل أيضا على أكبر نوع من أنوع الطباق النوبية والتي كانت تستخدم لأ غراض شتى :لنقل الخبيز لبيت العريس- تعرض فيها ملابس العروس للزائرات في مناسبات الزواج- تستخدمه النساء لنقل الحبوب وكذلكء كمظلة في الصيف في ذهابهن وايابهن للأماكن القريبة. هي تشبه الجزء الأعلى من الخيمة ولأظن هذا هو السبب الذي سميت به.من أنواع الطباقا الكبيرة :‏KONT TOGIL-كونتىتوقل -KONT MASHE- كنتى مشى.
مع تحياتي
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت سبتمبر 22, 2012 11:28 am    موضوع الرسالة: دراسات حبشية:الكنداكة هي ملكة سبأ رد مع اشارة الى الموضوع

عفوا للايجاز الشديد وعدم التنسيق لمن أعود للحاسوب. *ورد في كتاب كبرانجشت -النص الحبشي لتاريخ أثيوبيا القديم-ان ملكة سبا هي الملكة كنداكة السودانية. *سبا:بكسر السين وامالة الباء تعني :الطين بالدنقلاوية .وحضارة سبا تعني حضارة الطين. *تشير دراسات حبشية أن سليمان بن داوود تزوج ملكة سبا وأنجب منها مليك الاول الذي تنحدر منه الاسرة السليمانية التي حكمت الحبشة وكان آخرها الامبراطور هيلاسلاسي. *يقول الباحث اليمني د/عبد السلام الكبسي:إن ملكة سبأ ليست يمنية وقد ظهرت لها اشباه لدى الاثيوبين. # أواصل.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت سبتمبر 22, 2012 12:14 pm    موضوع الرسالة: دراسات حبشية:الكنداكة هي ملكة سبأ رد مع اشارة الى الموضوع

* تشير دراسات مشابهة أن بلقيس اسم روماني ولا علاقة له بالجزيرة العربية. ويقول الباحث الروماني جوزيفوس :ان المقصود بملكة سبأ هي الملكة نيكولا . * ورد في الانجيل -سفر الاعمال-اصحاح8 آية 26/27 أن ملاك الرب كلم فيلبس قائلا قم واذهب نحو الجنوب على الطريق المنحدر من أور شليم.فقام ذهب واذا رجل حبشي خصي وزير لكنداكة ملكة الحبشة كان على جميع خزائنها. *وورد في التوراة-سفر التكوين-إصحاح 10 آية6 بنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان. آية 7 بنو كوش سبأ وسبتا(شبتا) وسبتكا(شبتاكا)ورعمة.و بنو رعمة شبا وددان. آية 8 وكوش ولد نمرود الذي ابتدأ أن يكون جبار في الارض. *مابين الأقواس من اجتهادي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 4:51 pm    موضوع الرسالة: كرري:اسم نوبي. رد مع اشارة الى الموضوع

ذكرت فيما سبق جبلين باسم (كرور) ،أحدهما في الصحراء النوبية في شمال السودان والآخر في جبال النوبة ضمن الجبال الستة. والآن نجد مجموعة من الجبال في السودان بنفس الاسم ولكن في هذه المرة بصيغة الجمع.إذ أن المفرد(كرور) يجمع(كروري) وبمرور الزمن حول إلى (كرري) . و ذكرت أيضا أن لفظ كرور يعني الصوت المزعج وهذا في سياق الحديث العام أما في حالة اقتران الاسم كرور بالجبل فهو قطعا يعني:الدوي والفرقعات التي تصاحب البركان.ويفرد كرور بافراد الجبل ويجمع بجمعه.

عدل من قبل الخير محمد حسين في الاحد نوفمبر 11, 2012 2:59 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 11, 2012 2:57 pm    موضوع الرسالة: مفردات ذات اصول نوبية في العامية السودانية رد مع اشارة الى الموضوع

الكريك:أصلها بالنوبية:كرى بضم الكاف وإمالة الراء وهو نوع من البلح الرطب شبيه بودلقاي
الأمبو:أصلها النوبي:أمبو وهو ساق النخيل
الآرتى:آرتى بالنوبية بإمالة التاء وتعني ظل الضحى
متيك: اصلها بالنوبية :متي بضم الميم وتشديد التاء مع الكسرة وتعني: قص النبات وخاصة القصب واللوبيا
البتيك :اصلها بالنوبية :بتيي: بضم الباء وتعني : الخلفة بكسر الخاء أي بقايا نبات الذرة
كشمبير:تعني:حامل السعن أو القربة
الكبد: أصلها بالنوبية:كبد وهوالباب المصنوع من خشب السنط
الكشر:كشر بالنوبية المفتاح الخشبي للكبد
الكركتي:اصلها كركتي:وهو الطمي الجاف بعد تشققه
جرم: بضم الجيم والراء.عند النوبيين بدلا عن الجيم تنطق بحرف نوبي وهو بين الجيم والنون مثل النون في طعام الطف(نانه)

_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الاربعاء نوفمبر 14, 2012 6:49 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أواصل في مفردات العامية ذات الاصول النوبية :-
الورتاب:أصلها ورتى بإمالة التاء وتعني حزمة القصب.
الكشيب:أصلها :كشى بإمالة الشين وتعني مراجعة حصاد قناديل الذرة والدخن والقمح.وتعني في النوبية ما تبقى من هذه القناديل بعد الحصاد الاساسي.
دقر:اسم وفعل يعني: الساحر وفي العامية يقلن النساء:دقر دقر يا عين وذلك لتجنب وقوع العين .
الكر:اصلها كري وتعني بالنوبية المظلة او الراكوبة، اما في العامية فتعني : زريبة الابقار. وكذلك الكريات تعني: مخزن الطبخ في فترة الصيف ،والكلمتان مستخدمتان بكثرة في كردفان.
السلكاب: اصلها سلي بضم السين وتشديد اللام. وهي اداة خشبية زراعية تستخدم للحفر في الطين.
الكريت: اصلها : كريت وتعني الغنم ذات الأذن الصغير.
أجي:بتعطيش الجيم تقال عند الاستغراب لدى النساء وهي اسم لنوع من المصارعة في جبال النوبة.
ووووب:تقال عند النواح وكلما زادت عدد الواوات كانت المصيبة اكبر، وتقابله في النوبية :بوووبو..يوبو.وهو تذكير بالمصيبة التي حلت بنبي الله ايوب عليه السلام، وهنالك تمثيل لجوانب اخرى من قصة ايوب في المنطقة النوبية في مناسبات يوب يوب.
الكندارا: الخنفساء
البسديق:اصلها بسدي وهي قطعة من القماش تمسح بها الدوكة(الصاج)
تولوكي: قطعة من الخشب تكسر عليها اللحم.
بكابة:اصلها بكة :نوع من الكسرة السميكة.
القوتي:اصلها قوتي بتشديدالواو وهي حفر صغيرة داخل بيارة الساقية تملأ منها القواديس.
شكن:بتشديد الكاف واصلها في النوبية:شكي ويقال في العامية (الشايقية) :شكن الخرم او الشق يقصد بها سد الشق بدلق او قماش.
الكاويك:اصلها كاوى :ورق اللوبيا الجاف.
الحنقوق:العرجون عندما يشقق لعمل المكنسة البلدية(المكشاشة)
الوردى:اصلها وردى وتعني الحمى.
الكبيك:اصلها كبى بإمالة الباء وتعني القلة او الجرة من الفخار كانت تستخدم في اعداد الخمور البلدية.
الساب: اصلها ساب وتعني مؤخرة الجزيرة ومنها: سابنتود ويعني ابن الساب.
تاتى:يقال للطفل لتدريبه على المشي.

_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء فبراير 05, 2013 11:48 am    موضوع الرسالة: مفردات مشتركة بين فروع النوبة المختلفة رد مع اشارة الى الموضوع

اليكم بعض المفردات المشتركة بين فروع النوبة المختلفة في الشمال والغرب:
1/ انينق:الام بلغة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند مجموعة الأجانج وخاصة الغلفان التي تشارك النوبة شمال في كثير من المفردات.
2/ آبا :تعني الاب بلغة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند الغلفان والكواليب.
3/كونج: الوجه بلغة الدناقلة وكذلك عند الغلفان والنمانج والمحس.
4/أي: تعني الضمير :أنا بلقة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند المحس والغلفان.
5/أرو: المطر بلغة الدناقلة أما عند الغلفان: أري تعني المطر.
6/أور: الرأس بلغة الدناقلة والغلفان . وعند المحس : أرو
*7كج: الحصان بلغة الدناقلة والغلفان.
*مورتي:الحصان عند المحس والحلفاويين. ومورتا: عند الكواليب . ومرتا : عند أتورو(فرع من الكواليب)
*هنو: الحمار بلغة الدناقلة. وبلغة الغلفان :حنو.
*إيق: النار بلغة الدناقلة.والمحس والحلفاويين . ,وإيقا بلغة الكواليب أتورو.
*السكين: كندا :بلغة الكواليب والدلنج.كند: بلغة كاركو.كندنق: بلغة ليرا. كندي: بلغة الدناقلة والمحس والحلفاويين.
*الجمل:كم: بفتح الكاف لجميع فروع النوبة شمال وكذلك نفس المعنى عند البجا في شرق السودان..كمله: بلغةالكواليب وأتورو وتقلي .كمل:بلغةالشفر وكاركو.

_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء يوليو 16, 2013 4:53 pm    موضوع الرسالة: ‏ .... رد مع اشارة الى الموضوع

لغرض التنشيط...مع تحياتي للجميع.
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: السبت يوليو 20, 2013 7:54 am    موضوع الرسالة: أصل الفراعنة رد مع اشارة الى الموضوع

كلما اشرقت شمس يوم جديد تجلت لنا الحقائق المذهلة لتاريخنا المنسي.
في الرابط التالي تجد مقارنة بالصور بين الآثار المصرية والملامح السودانية...

http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=jTl4LwPaMk4
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 418

نشرةارسل: الثلاثاء اكتوبر 01, 2013 3:40 am    موضوع الرسالة: ‏ .... رد مع اشارة الى الموضوع

* الكديب: مصطلح زراعي يقصد به إزالة الحشائش الطفيلية من الحقل .فالكلمة نوبية أصلها:كبيد.
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
صفحة 3 من 4

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة