أحوال الماء عند عبد القادر حسن المبارك

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

العزيز عبدالماجد
تحيتي واحترامي
أسعدني حضورك ومشاركتك التي أجايت سؤالي وكأنك قرأت خواطري حول سؤالك، وددت قبل أن تكتب هذه المشاركة أن أشير إلى بعض الفنانين من شاكلة موديلياني الذ يرسم طول عمره نفس الموضوعات وبنفس الأسلوب ويؤكد على ذلك من لوحة إلى أخرى، ويمكن أن يقودنا إلى مبحث آخر مفاده أن حصيلة أو مسيرة الفنان منذ بدايته إلى نهايته هي عبارة عن لوحة واحد تتغير فيها بعض الملامح، ومهما تغير اللون أو تعدل الموضوع قليلاً فهي ليست سوى لوحة واحدة. وفنان آخر مثل فان جوخ تتغير لديه الموضوعات، لكن تبقى السمات الأساسية راسخة فقط ، أو جوستاف كليمت Klimt محافظاً على طابعه الزخرفي يستمتع بالتعديلات الطفيفة من لوحة لأخرى إلا أنها تبدو واحدة مستمر على إجراء التنويعات والتغييرات داخلها مدى الحياة. اعتقد ولا أجزم إن كانت وجهة نظري تجانب الصواب.
لا أقصد الدفاع عن تكرار الموضوعات الحاضرة في البوست، سؤالك على فكرة مضبوط ومنطقي وزي ما قلت جاي من فنان يقعد الشوف كويس
لكن الفنان حسن موسى (والشكروه قداموا نبذوه) اعتقد أنه من نوعية الفنانين اللي بيتحركوا في فضاء واسع وكل أدواته نشأت بشكل متواز وما في قصور في نموها وتطورها، كمان ما أضيع مجهود الرجل في المعافرة واللكلكة والاطلاع والتطوير، ما في حاجة بتجي بدون شغل بتاع جبابرة، هو كمان قاعد يحرك كل هذه الأدوات بإيجابية وبشكل متواز، لذلك أنت النتيجة الغنية المتنوعة.
وما عاوز أكون طماع، ومنتظر كلامك
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

الأخ الفنان النور محمد حمد
تحيتي واحترامي
أفرحتني رسالتك التي طمنتني على الكتابة التي ترددت قبل إطلاقها،
أعمال فاروق قاعدة قدامي في ال CD تسمع في كلامنا ، أحضرتها معي من المكتب، محرك الأقراص معصلج،
سأذهب الآن لتحويلها على Flash memory وأنزلها ليكم ، هم عملين مائيين ومعاهم صورة شخصية للفنان الراحل،
كنت زميلاً لفاروق خضر في وزارة التربية والتعليم في مدينة دبي بدولة الإمارات هو كان في الوسائل التعليمية وأنا كنت في قسم الكتب المدرسية بإدارة المناهج، إلا أن عملنا ذو طبيعة واحدة نعمل في إعداد الرسومات التوضيحية للكتب المدرسية، واشتركنا معا في مشروع المناهج الوطنية،
لن أعلق على أعماله سأتركها تحكي عن نفسها.
كان يتقن العزف على الكمان إلى درجة أن المطربين السودانيين أمثال محمد الأمين ومحمد وردي كانوا عندما يفكروا في زيارة الإمارات لإقامة الحفلات الغنائية يحسبوه مع عازفي الأوركسترا،
على المستوى الشخصي وكنت نتبادل الزيارات من حين إلى آخر وخلال زياراتنا نزاول اللعب بالموسيقى وندندن يتولى العزف على الكمان وأنا أعزف على العود.
طبعاً الأستاذ خلف الله بيكون عارف أكثر مما أعرفه عن فاروق الذي بدأ بقسم التلوين ثم تركه ليلتحق بقسم تصميم وطباعة المنسوجات Textile
انتظروني أنزل الاستوديو القريب وأحول الصور إلى الفلاش
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

آسف لتعثر اللوحة الثانية، أسألكم الصبر الجميل على أميتي بسبب عدم معرفتي وليس بالنسبة للنظام يا أحمد
لا زالت لدي مائية لفاروق (منظر لأحد الأحياء القديمة لمدنة الشارقة) من ناحية البيكس حجمها 4,6 أربعة وستة من عشرة ميجا بايت حاولت يوم الجمعة وفشلت رحت صغرتها لغاية 500 K بعد أن اخترت الصورة من المصدر بتاعي واخترت OK وجردت كل القائمة ولم أجد اسم الصورة المختارة FarookFF
لو تساعدني يا أحمد في وسيلة أسهل للبحث

أرجو أن تعذرني
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

شكرا عبدالقادر على رفع أعمال الراحل فاروق خضر
لم أعرف أن فاروق خضر قد كان في قسم التلوين قبل أن يلتحق بقسم تصميم المنسوجات. فحين جئنا إلى الكلية وجدناه في قسم المنسوجات. ومع ذلك فقد عرفنا فيه رساما وملونا مائيا مقتدرا. ومن قسم المنسوجات كان هناك عمر عبدالقادر الذي كان هو الآخر بارعا في التلوين بالوان الماء.


صورة
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


الأستاذ عبد القادر
أطيب تحياتي

لإنزال الصور مع المداخلة، أنسخ هذا الكود


[img]++++://www.sudan-forall.org/files/*****.jpg[/img]

واستبدل النجمات باسم الصورة التي أنزلتها على صفحة تحميل الصور بالمنبر (Farook في هذه الصورة)، والعلامات ++++ بالأحرف
http


صورة


وها هي بقية الصور:

صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

صورة

.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

صورة


.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

هلا هلا على الجد

مشاركة بواسطة حسن موسى »

كم أنا فرح بمائيات فاروق خضر الرائعة
و يالنور أخونا عمر عبد القادرـ المائي القدير ـ أيضا كان في قسم التلوين قبل ان يغادره لقسم تصميم المنسوجات . و قد جاء في الأثر " تعدّدت الأسباب و الماء واحد".و لو عاد عمر عبد القادر لتفاكير الماء فذلك كسب كبير جدا لحركة المائيين السودانيين. بالمناسبة أين عمر عبد القادر اليوم؟
مودتي
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

شيءٌ عن عمر عبدالقادر

كانت آخر مرة رأيت فيها عمر عبدالقادر حين تم نقلي مدرسا للفنون من مدرسة الخرطوم الجديدة الثانوية إلى مدرسة أمدرمان الأهلية، قبيل العام 1980. كان ذلك اللقاء بعد افتراق زاد عن العشر سنين. ثم افترقنا بعد ذلك اللقاء العابر الوحيد ولم أر عمرا ثانية إلا قبل سنوات قليلة، وهو يتحدث في التلفزيون في برنامج اسمه "المنتدى الفقهي". و"المنتدى الفقهي" برنامج "حكومي" يقدمه الأستاذ أمين حسن عمر. وقد كان الحاضرون في البرنامج يديرون كعادتهم "منولوجا" اسلامويا مع ذواتهم، تطرقوا فيه للإستاطيقا من زاوية "أسلمة المعرفة" أو قل "أسلمة الفلسفة" وربط الأمور كلها بـ "الشرع الحكيم". هذا على ما أذكر. وقد كانوا جميعهم مهندمون أنيقون تبدو عليهم "آثار النعمة" إياها.

في نهايات سنواتنا بكلية الفنون، وبداية حياتنا العملية، أصبح عمر عبدالقادر متعلقا تعلقا شديدا بالدكتور جعفر شيخ إدريس. وقد أصبح يتابع محاضراته ويردد حججه، بل ويتقمص شخصيته. وقد حدست منذ ذلك المنعرج أن عمرا قد فارق ذاته الفنانة، "فراق الطريفي لي جملو". كان عمر موهوبا بشكل استثنائي، ولكنه كان مشغولا بالدين بشكل أرى أنه أثر على نموه الفني والفكري. وأرجو ألا أبدو كمن أعطى نفسه حق اصدار الأحكام على خلق الله. ولكني، والحق يقال،كنت ضنينا جدا بعمر عبدالقادر، على الوجهة التي اتجه فيها. ولكن "حب الناس مذاهب" كما يقولون.

كنا يوما في استديو التلوين، ولعل حسن موسى يذكر تلك الحادثة، إذ دخل علينا عمر عبدالقادر وفي يده رسما مائيا لم يجف تماما بعد. لقد كانت تلك اللحظة واحدة من لحظات الاكتشافات التي جعلت أرخميدس يخرج من الحمام عاريا وهو يردد: "وجدتها!! وجدتها!!" ويبدو أن عمر قد عثر فوق سر من أسرار الماء، الأمر الذي جعله يجيء، وعلى وجه السرعة، من جهة المكتبة غربي المعهد الفني، إلى استديو التلوين، ليرينا ما جرى له. فهو على الرغم من تحوله إلى قسم المنسوجات، إلا أن الحنين إلى أستديو التلوين كان يحيط بذاته إحاطة السوار بالمعصم. لقد كان عمر متنازعا بين التلوين وغيره لأسباب دينية كان يراها تحدد له خياراته. وحين جاءنا بذلك الرسم في استديو التلوين وهو الطالب المنضم لقسم طباعة المنسوجات، إنما كان في واحدة من حالات الردة اللحظية على الخيار الديني. ولكنها ردة لم تستمر طويلا، وليتها ردته تلك استمرت.

دهشنا بالفعل للرسم المائي الذي أتانا به عمر عبدالقادر. كان في الرسم بعض مباني المعهد بجهة المكتبة، وبعض الأشجار، أيضا. كان الرسم يبدو وكأنه قد أنجز بالفرشاة، من غير تخطيط أولي بقلم الرصاص. كان رسما حارا بدا فيه استخدام ألوان الماء كأفضل ما يكون. كان رسما تلقائيا وغنيا، مشبعا للعين وللخاطر معا. ولقد مثل ذلك الرسم بالنسبة لي شخصيا فتحا جديدا. وأظن أن عمرا قد وقع في ذلك اليوم على سر "الطبقة الشفافة العامة" التي تضفي على الرسم روحا موحدا وتساعد في تجسيد تأثير الضوء على المرئيات في اللوحة. ولقد ظلت تجاريبي في رسومات الماء متأثرة برؤية ذلك الرسم لفترة من الوقت. فقد صممت نتيجة لما حركني به ذلك الرسم البديع،أن تسود رسوماتي تلك الروح. ولقد نجت في تجارب الطبقة الشفافة العامة التي يتم إضفاؤها على كل الرسم، في كثير من رسوماتي خاصة التي انجزتها لاحقا في جبل مرة. غير أن أني لم أنجح في اكتساب روح التلقائية التي اتسم بها ذلك الرسم الذي أتانا به عمر عبد القادر في "حالته الأرخميديسية" التي اعترته بعد أن فاجأ نفسه وتفوق عليها بذلك الرسم!!

التحية لعمر عبدالقادر أينما كان. ولربما نلتقي كلنا يوما ما لنر ما فعله الزمان بنا عقلا وقلبا وجسدا.
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

ضوء النهار على الشرفة



صورة
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »


سلام لأهل الماء وتقدير

شكراّ, الفنان عبدالقادر المبارك, ولكل المشاركين.

أسفت على رحيل الفنان فاروق وازداد الأسف لأني ذكرته بمجرد أن رأيت صورته, تماما كما حصل لي مع عبدالقادر المبارك ومع بشير زمبة وما كنت لأذكر بشيرا لولا أن لقبه (زمبا) قفز بي سريعا للوراء(أربعة عقود) لاستحضر صورة ذلك الشاب البدين المرح الفكه وما كان يشيع من فرح وحبور بمجرد أن يدخل دار النشر لزيارة زملائه . وكان أكثر الناس تهيجا لما بجيء زمبا الفنان القدير علي عبدالله وعثمان محمود (كوريا) والنجاشي والفنان الموسيقي (سرقه الجيتار ليجيده في نحو عامٍ واحد فقط , ثمّ يلتحق بالأوركسترا). يبدو أن زمبة كان أخا أخوان, حفظه الله.

الفنان عبدالقادر حسن المبارك

أسفا لو قطعت عليكم شرائط الذكريات بعودتي لمواصلة ما بدأنا من تفاكر:

أن حصيلة أو مسيرة الفنان منذ بدايته إلى نهايته هي عبارة عن لوحة واحد تتغير فيها بعض الملامح، ومهما تغير اللون أو تعدل الموضوع قليلاً فهي ليست سوى لوحة واحدة


حيّرتني فكرتك هذه لأنها من جهة تفسر ظاهرة الأسلوب ولكنها من الجهة الاخرى تقود إلى الاعتراف بحتميّةٍ ما تحدّد للفنان مسارا معيّناّ ليس فيه غير هامش محدود يسمح بمراجعات وإضافات وحذفٍ وتبيسطٍ وتعقيد كلها محسوبة. وإذا صحّ هذا الافتراض فإنّ الطفر فوق الرؤية الأولي سيصبح أمرا عسيراً , إن لم يكن مستحيلا, ولا يبقى إلا الطفر فوق الآليات والأدوات. وسيكون طراد الأسطح والخامات أمراً ضرورياَ لكل فنان جاد يريد أن يتوسع في توظيف ما كان يملك من البدء.
لي موقفان كلاهما اهتزّ الأن أوّلهما أنني لم أكن يوماّ متحمّساّ لاعتماد الفنان أسلوياً معيّناَ (إلا لقترات ومراحل قصيرة وإلا كان علامة جمود (في نظري أنا, طبعاً) وثانيهما أنّ طراد الخامات مهمٌّ ولكنه ليس ضروريا ولكنه في حال صحّة الافتراض الراهن يصبح ضرورة يحتّمها ضيق الهامش المذكور لأنها ستخدم التنوع المطلوب (ولو لطرد السأم (كلّ يوم فول؟) أو للتمويه).
وإذا كان تكرار التجارب السابقة لا ينتج إلا مولوداً ميتاً - وفقا لبعض الأطروحات - فإنّ السبيل الوحيد لإنتاج أعمالٍ حيّة ولتحاشي حالات طرح الأجِنة الفنية من السقط (الطراح)لا يكون إلا من خلال الاجتهاد المستمر في هامش التعديل وإلا كرّر نفسه أو قل قتلها في محطّة سايقة. يا ترى, هل يفسر هذا انسحابا (شريفا) من الساحة لبعض الفنانين بدلاّ عن اللّتّ والعجن والاجترار.
ثمة بقية من أسئلة تحتاج لتوقّف ومفاكرات.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

إختفاء

مشاركة بواسطة حسن موسى »

ياجماعة صورالمائيات بتاعة النور اختفت ليه؟ضغطت على الصليب الأحمر داخل المربع فظهر لي أحد شباب العربان رابط ليهو فوطة حمرا في راسو و كاتب بالأحمر أي صورة يتم حذفها بلا بلا بلابلا.. الحاصل شنو؟
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة
النضمي الهنا طبعا
مخلينا متابعين بس
وفضلنا عدم افساد تواصلكم السامي في هذا الخيط بمداخله متواضعه لكن احوال عبد القادر والماء يطول الحديث فيها ولكم التوفيق ولنا الاستمتاع بسردكم وتحليلكم العالى المقام وولادة الصور الجماليه في الحديث عن الموضع
واديني جبت ليكم اخر تجليات عبد القادر حسن
shppal
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

color=indigo]

يا حسن موسى
نعم لقد لاحظت اختفاء صوري من هذا الخيط الواحدة تلو الأخرى.
أما الصورة الأخيرة فقد اختفت بسرعة البرق في حين بقيت أخواتها بعض الوقت!
يبدو أن الموقع الذي أرفع منه الصور موقع لا يُعتد به. فلقد تعودت على رفع الصور منه لسهولة التحميل وسرعته. ولكن كما يقولون: ((الرخيص برخصتو يضوقك مغصتو، والغالي بغلاتو ...... إلخ العبارة.
يبدو أنه من الأفضل لي أن أصبر مع طرق التحميل الأقل سهولة.

[/color]
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

ضوء النهار على الشرفة
الوان مائية على ورق هندي "هاندميد"

محاولة للتحميل من موقع مختلف
حاولت كود الأستاذة نجاة ولم أفلح في التحميل.
أرجو أن تشرحوا لنا بتفصيل خطوة خطوة كيف نحمل الصور من الموقع.

قال أحد المتصوفة:

فيسروا بسيري فإني ضعيفكمُ، وراحلتي بين الرواحل ظالعُ





صورة[url="https://www.alhnuf.com"]صور[/url]
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

الأستاذة نجاة
تحياتي لك ولبولا وللأسرة

صورة فاروق التي أنزلتيها كبيرة جدا وجعلت قسما كبيرا من الكتابة يختفي من جهة اليسار
أيضا حاولت أن أجد زر التحرير ولكنه كان مختفيا في الهامش المختفي جهة اليسار
أرجو تصغير الصورة وإعادة انزالها مع شكرنا.
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
أضف رد جديد