أحوال الماء عند عبد القادر حسن المبارك

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

آسف. حذف للتكرار.
آخر تعديل بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد في الخميس يوليو 03, 2008 1:16 pm، تم التعديل مرة واحدة.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

سلام ملوّنُ للجميع.

حسن موسى

يا أخي نحن في انتظار اللوحة الرابعة من مجموعة الفواكه (هنا أو بهناك ما ببفرق). إنّ استخدامك لهذه الألوان أفاد من حيث أنه طمأنني شخصيّاُ على مقدرتي على رؤية الألوان, وكنت أعتقدت بأنني ربما كنت أعاني من عمى ألوان. والحقيقة أنّ العيب كان لقصور في قدرتي على التعامل مع الماء. ثم أنه أفاد في أنه أكّدَ لي أن هذه الخامات تتساوى في المهور وأن لا خامة أشرف من أخواتها وإنْ كُنَّ جميعاُ يتمنعنَ علينا ولا يبذلن أنفسهنّ بسهولة. وكالأبكار يحتجنّ لجهد نهار وليل لتفعيل خصوبتهنّ.

وللجميع استطرد لأقول:

.... ولإنّ ظنّ الناس أن ألوان الماء لا تصلح للأعمال التي تستهدف التعلّم بتقليد الطبيعة المشاهدة فإنّ ذلك لم يكن إلا بسبب قوى السوق التي وجّهت الذوائق نحو ألوان الزيت واضطرّت لتقبل الأعمال العظيمة في المرحلة السابقة لاستعمال الزيت. ثم أن استخدام ألوان الماء المعتمة (أوبيك) قذ صُرِفت عنه الأنظار تماماً. وهكذا انحصر استخدام المائيات في شكل واحد, وكمثال فإنّ هذا البوست خالٍ من مائيات غير شفّافة الطبقات (أوبيك) وهو محض مجاراة للسائد اليوم وإن كان البعض (أنا) استخدم المائية معتمة لا لإنه يفضّل تلك الطريقة ولكن لأنه عجز في تحقيق نتائج جيدة بطريقة السيولة والشفافية (مكرهاً أخاك لا بطل).

إنّ الفنان الجاد لا بد له من مرانِِ مستمر وإن بلغ الذروة, ولعل ذلك ما قصده حسن موسى لمّا أوضح أن تجاريبه الأخيرة كانت تهدف لمرامٍ مستقبلية أبعد.
تلك التمارين الرائعة تجلّت في أعمالٍ كثيرة هاهنا كلها نطح السحاب ولم ينطح السماء نفسه كما في أعمال الراحل فاروق خضر.
لا شك في أنّ كل ذلك كان خلقاً فنيّاً عظيما, غير أن الخلق الفني - في نظري - هو خلقان اثنان.
والخلق الثاني هو الخلق الذي يعقب مرحلة محاكاة الواقع المشاهد (بالحذافير) وذلك لمّا يبدأ الفنان في خلق عوالم لا يتيسر العثور عليها في العالم المشاهد. هنا ينطلق الفنان ليلعب دور المبدع الأكبر أو لنقل يحقق استقلالا يبتعد به عن عالم مشاهد شبع فيه شوْفَاً لحدِّ التخمة. ولا يتأتّى لأي فنان أن ينحو نحو الاستقلال ما لم بمرّ بمرحلة التشبع تلك (تخمة إعادة انتاج المشاهد, بالحذافير).
المرحلة التالية تلك يمثّلها هاهنا عبدالقادر المبارك خير تمثيل. ولا شك أن الناظر للوحة أحمد المرضي (البنايتين, وليس بتاعة البصل لأن الأخيرة تنتمي لمرحلة الخلق الأولي الذي يقفو أثر الواقع المشاهد حذوَ القذّة بالقذّة). ففي لوحته الثانية تلك أطلق أحمد المرضي العنان لخياله للمروق من قبضة المشاهد. وحسَناً فعل لمّا وضعها إلي جانب لوحة البصل, ذلك لأنّ الأمر قد يختلط عند ناقصي الخبرة من النظّارة ويلتبس: أهذا الخلقُ (البنايتين) خلق أصيل ومقصود أم هو خلق توِلّد عن عجز أو مصادفات.
في هذه اللوحة عذوبة وطلاقة لا يتيسران إلا لمُجَرِّبٍ مُرْهف.
وبالتأكيد فإن من تمكّن من محاكاة الواقع هو الوحيد الذي يحقّ له أن يتطلع للتجديد وتوليد عوالم لا يمكن العثور عليها في المشاهد المباشر.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

.

صورة

عبد الله محمد الطيب (أب سفة)

.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

.

صورة

عبد الله محمد الطيب (أب سفة)

.
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

[img]AQadir.jpg[/img]

شكرلإيمان على الترحيب بالكلام وبالرسم

تحية لعبدالله محمد الطيب
اسمح لي أن أجاور رسمك بهذا البورتريه الذي كان في معرض فردي في قاعة مجلس جاليري في دبي ينايرعام 2000
تذكرت الحديث مع أب سفة وإشارته لعودة الأعمال إلى البيت بعد انتهاء المعرض ختاما للدورة العبثية من الاستوديو
سوف أنزل مجموعة أخرى من المائيات اعتبرها ضمن البروفات التي لا زالت تنتظر بروفات أخرى تنتفع ببعض خصائص أسلافها
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
البورتريه ده عمره 30 سنة واضح إنه مرسوم بدون ألوان، يعني مجرد drawing ركزت بس على شكل الرجل في الوقت داك
صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
هذه المائية واحدة من المائيات التي إن شئت تسميها واحدة من التدريبات المائية التي كررتها عدة مرات ولا زلت أرغب في بروفة أخرى وأخرى، وممكن الواحد يطلع منها بعدة أعمال أخرى،
والمسألة ما حتنتهي أبداً، لذلك اعتقد بأن العمل دة يمكن إعادة صياغته وتعديل التراكيب الموجودة فيه بتنحية بعض الأجزاء التي تشوش على الأخرى،
وعشان اعرف كيف تكون النتيجة بعد الحذف لازم المحاولات تتكرر، وطبعا لا أستطيع تجاهل البعد الآخر (التركيز جمال السطح المغمور بالماء) واختصار الخطوات أثناء العمل
بدون تكرار، يعني إذا قدرت عملت كل النقائض في عملية واحدة بتطلع النتيجة مدهشة، ممكن تدفعك وتنشطك للبروفة اللاحقة.
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
صدقي كبلو
مشاركات: 408
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 9:02 pm

مشاركة بواسطة صدقي كبلو »

يا جماعة الفن
شكرا لكم فهذا بوست مدرسة ومعرض فني وكتاب أو مجلة نقدية
وعلى مستوى شخصي جدا أثار في ذكريات فأنا أعرف فاروق خضر منذ المدرسة الوسطى وأعرف اخيه الفنان احمد خضر، كما أعرف زمبا وخلف الله عبود وأحبهما منذ زمن بعيدا وكم أحب أسامة وأحمد البشير الماحي، ولن امل قراءة النور حمد وحسن موسى وعبد الماجد (ويا ماجد فتحت لي كتابات هنا نوافذ على شخصيتك كانت يحيرني فهمها منذ الستينات تصور!) وكم أنا سعيد بالتمتع بأعمالكم جميعا خاصة أولئك الذين كنت أعرفهم ولم أر أعمالهم الفنية مثل النور وأحمد المرضي، ولقد تم كل ذلك على شرف الفنان عبدالقادر ومائياته التي تمثل عالما جديدا. شكرا جزيلا لكم وأتابع بلهفة.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
.
.
صورة
.
.
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

الأصدقاء بدون فرز
تحية طيبة

قبل أن أغادر اليوم إلى السودان في إجازة قصيرة وددت أن أحيي جمعكم الجميل وأنتم تعمرون هذا البوست والبوستات الأخرى المجاورة بمساهماتكم بكافة الأشكال، أنقل إعجاب أحد أصدقائي في دبي، دعوته لزيارة موقع سودان فور أول، وصف لي الوجود الذي استمتع به معكم بقوله: (يا أخي انتو داخل الموقع ده عايشين في الجنة) بالتأكيد الرجل ده استنشق النفس الذي يسود الحوار، ووجهات النظر والأفكار التي تطرح في هذا البوست وجيرانه.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عبدالقادر المبارك وأبو سفّة كوم والباقون كوم

سلام للكل

هذا البوست جنّة, كما وصفه صديق عبدالقادر, لأن فيه جني ولأنه "بِجَنِّنْ" وبين الفن والجنون علاقة كما في النوم والجنس علاقة بكلّ من الفن والجنون .علاقات سأتطرّق لها لاحقاً, وما أثبت ذلك الآن إلا لشيئين:
أن لا أنسى الموضوع
وأن أعطي البعض فرصة التفكر مسبقا في ما أنا عازم على الخوض فيه.

منذ افتتاح هذا البوست ظللت أفكّر باستمرار في الأساليب التي يعالج بها المائيون موضوعاتهم التي تبّدّى فيها كثير يشابه الإعجاز ولا إعجاز في الحقيقة لأنّ ما حققه أولئك الفنانون يثبت أن شيئا ما خرج من حيز القوة لحيز الفعل. وتكون الاستحالة عندئذً بسبب عجز البعض في تحقيق الممكن في عوالمهم وبذله على الأسطح لتتحقق مشاهدته للنظّار

الأعمال التي نقل فيها مبدعون أمريكيون وسودانيون عوالم مشاهدة إلى الورق بحرفية عالية وكثير من الميل الإبداعي للتبسيط والتنسيق (لا زلت أعتفد أن نقل المشاهد بالحذافير غير ممكن ولكني أتساهل ههنا لكي لا يتعقد الحوار) هذه الأعمال عظيمة جدّا إلا أن سر عظمتها يكمن أكثر ما يكمن في التمكن من تسخير الخامة في عمليات محاكاة الواقع (بنسب نجاحٍ متفاوتة). وتكمن عظمة في بذل الجهد ووصل العمل ليل نهار لتدريب العيون على شوف الدقائق ولتثبيت الأيادي والأنامل بحيث تتمكن هذه الآلات من اكتساب قدرات تشرئب لبلوغ أسقفٍ بلغتها عدسات كاميرات التصوير الشمسي وتحاول كاميرات حديثة أن تخترق تلك الأسقف.
وأختصر القول بأن كل ما أدهشني أو شدني كان قطاف التدريب المستمر للآلات ولسبر قدرات الخامة ثم " فٌلْ سْطُبْ".
مع هذه الفئة من الفنانين قد لا يعني اختراع الكاميرا شيئا كثيرا (وإن سمعنا (تٍحٍتْ تٍحٍتْ)أنّ بعض الفنانين كان اكتشف التصوير الشمسي وتكتّم عليه ليستفيد منها في كاميرياته (فيرمير ولا منو يا ذاكرتي الخربة؟). يعني فنان نقال زي الجماعة ديل لكنه لا ينقل بشرف.

وأعود
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
أضف رد جديد