أحوال الماء عند عبد القادر حسن المبارك

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عبدالقادر المبارك وأبوسفّة كوم ... 5


ويستتبع استنتاج أهمية البحث في العوالم المشاهدة حسّاّ أو خيالا أن لا قِبَلَ لأحد باختراع شيء من عدم (طالما أن المدركات هي مجرد انعكاسات للمُشاهَد) وأن كل ما بالوسع هو التعديل بالإضافة أو الحذف. والفرق بين نوعيْ التعديل طفيف جدّاً. وفي الحالتين لا يكون التعديل إلا بالعجز أو بنقيضه (الاقتدار) أو بكليهما معاً.
ومن الإضافة – على سبيل المثال – أن يمزج الفنان بين عناصر لا تجتمع في المّشاهد حِسّاَ كما يفعل السورياليون أو يزيد لوناّ كان قد استبطنه من تجربة سابقة أو استمدّه من نظريةٍ أو عّرفٍ مّا كوضع الأحمر في المقدمة والأزرق في الخلفية (وكل هذا يمكن مخالفته ولو طعنت فيه الأكدمة الصرفة) ومنه نقل تأثيرات عّثِرَ عليها بالصدفة عند دراسة خصائص الخامات, نقلٌ بهدف تعميق إحساس معين للعمل المعالُج كاستخدام ذرّات الملح أو الرمل أو أي مادة أخرى (ومن ذلك استخدام لوشيان فرويد للرمل الخشن يشتته على البشرة لإظهار عِظَمِ المعاناة والألم المصاحبَيْن للحياة, ومنه بعثرة أشكال معينة في سطح اللوحة بهدف ربط اللوحة وإشاعة مناخ عام فيها بإدخال هذا البُعد الترصيعي الزخرفي (ويفعله حسن موسى بالأزاهير أو بخطوط كأنها مأخوذة من صناعة السجّاد المحلّي, ويفعله عبدالقادر المبارك ببؤر ضوئية تنتشر بوتيرة منتظمة لتجعل من اللوحة جسدا واحدا خالٍ من نقطة تركيز معينّة. أما أبوسفّة فيعمد باختصار موضوعاته بحيث لا تجد العين مجالا لرؤية أي مشاهد آخر خارج تفصيلاتها وله لون من الأضافة يتمثل في المبالغة في اللعب بالأبعاد والمساحات اللونية وكأنه يريد الجهر برفضه للعالم بصورته التي قد تبدو للعيان, وفوق ذلك فهو أيضاً يُرَصِّع.
وهناك عنصر مهم يلتقي فيه كل أولئك النفر الذين يتمتعون بقدر عالٍ من مخالفة السائد أو التمرد عليه وهو الشجاعة. وهنا لا أتحدث عن شجاعة العرض, أتحدث عن الشجاعة والثقة بالنفس أثناء معالجة العمل الفني. لا شك في أن المشاهد يستطيع أن يتأثر أكثر بالعمل الخالي من الخطوط المتقطعة وضربات الفرشاة شديدة الحذر وتداخل الألون أو تجاورها على استحياء. لا يملك إلا أن يتقبل العمل الواثق باحترامٍ عالٍ وميلٍ للمصادقة عليه. أما التلعثم و "اللجلجة" فهي تنقص من قيمة العمل الفني. لذلك فإن الأعمال التي تنجز بسرعة غالبا ما تكون أبعد أثرا في النفس (أنجز ديلاكروا لوحة الحرية في جلسة واحدة). وهذا لا يعني أنها أنجزت بالفعل في ساعة واحدة: لا بد أن يكون الفنان أجرى عدة تجاريب في موضوعه أو في مواضبع مماثلة استخرج منها الزبدة التي وزعها على السطح الذي يعمل عليه بسرعة ووثوق. لا بد أنه جاهد كثيرا وحرم عينيه وذهنه متعة النوم الطويل.
وهكذ لا يوجد مكان في ساحة الفن لإنسان كسلان أو جبان (وقد صدق غاندي في مقولته بأن "الجبان لا خير فيه" وقد حفظت وصاة الفنان السوداني الراحل لابنه بأن "الرسم عايز رسم" وقال الإنجليز "نَثِنْقْ كَمْز إيزي" أي " لا شيئ يُدرَكُ بسهولة" وقال ناقدهم في معرض تعليقه على أعمال محمد عمر بشارة بأن " الفن عمل - آرت إزْ ويرك - (يعني جهد متواصل)" وقال الصوفي لحوارييه "النوم بِجيب اللوم".

وأواصل


وأواصل
آخر تعديل بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد في الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 6:35 pm، تم التعديل 7 مرات في المجمل.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
.
.
صورة
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

متابعين

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام ياعبد الماجد
متابعين و مستمتعين بهنا و بهناك( محل " التجاريب بالموبايل "),
يا خي الصورة نمرة 2 دي نزّلها اكبر شوية عشان العين تدخل فيها و ينوبك ثواب
و مودة
حسن
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الأخ حسن موسى

تحياتي

شكرا ليك.
الصورة رقم 2 أصلها صغيرة ولم أعد أذكر مصدرها. قمت بتكبيرها وسأحاول تتبع مصدرها (موية فحم غريقة, مش ؟:


.
.

صورة
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

الإخوة المشاركين تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير
اعتذر عن التأخير ومفروض عدة اعتذارات
كل فقرة من الموضوع يا حسن وعبدالماجد يمكن أن يشتق منها فرع وينفتح منها باب
أشكرك على إفادتك السخية بشأن شيتاو وفلسفته وفرشاة الغضون وأفكاره بشأن وحدة الوجود، عاوز أقول حتى الكتابة فيها ضربة فريدة، والضربة الفريدة قد يقتنصها من خلال جملة من التجارب العفوية والتلقائية التي يقصد منها الفنان الخروج من الرتابة أو بالأحرى لينجو بأعماله من التكرار، وقد قرأت في هذا المنبر ولا أذكر القائل ( في المغامرة شيء من النجاة) إليكم هذه الرسومات ثم أواصل


صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

العزيز عبد الماجد
سلام
شكراً على مؤازرتك واجتهادك هنا وهناك ، ملاحظاتك وما خلفها وأمامها من حكمة أراها في مكانها، والخامات كلها ما في واحدة أشرف وأنبل من التانية ولا يسعني إلا أن أكرر قولتك يا عبد الماجد أو قولة أخينا الفنان رحمه الله (الرسم عاوز رسم) وذلك الكلام المشهور ( لا بد من آلاتٍ حادة لصنع الفن) واعتقد المقصود من كلا التعبيرين هو الصبر على المشقة والمثابرة، وزيادة على ذلك كما ذكرنا بعض المغامرة الضرورية، وفي مقام الماء المراقبة والتأمل لالتقاط واقتناص الشوارد وبعض ما يصنعه الماء على سطح الورق من قبيل الفضول أو التطفل،وحسب كلام السابقين always there’s a room for improvement بل وربما تصيُد ضربة الفرشاة الفريدة وهذه المرة لا اعتقد الصدفة وحدها ممكن تصنع الضربة الفريدة، وافتكر للحصول عليها يلزمنا إجراء اختبارات عديدة ومتكررة للتعديل والتصحيح يمكن يكون الاختزال أو الاختصار يعني للحصول على لون مركب بالطريقة الصينية أو اليابانية بشخصيته المميزة التي تدخل اللون الأسود بنحو معين إلى الألوان المشبعة (سوف أورد بعض النماذج للإيضاح) جمعتها خلال الفترة الماضية،
خلينا نرجع للشيء الخاص مرة أخرى تجدني في أغلب الأحوال استخدم الفرشاة العريضة أيضاً والسح الوبلل المرتوي بالماء لزوم نشر ومزج الألوان خاصة في العمل المرفق، في هذا العمل أكثر من مبرر لإعادته وتصحيح ألوانه وضروري حذف الكثير من fuq الأشياء المميتة.
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

Re: ألمي حار و لا لعب قعونج

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

حسن موسى كتب:أحوال الماء 3


و فرشاة " موريتا":
حكى مولانا الفنان "بيير أليشينسكي"
Pierre Alechinsky
مرة:
" كل مرة أذهب فيها لنيويورك أحرص على شراء فرش التلوين المستوردة من من الصين و اليابان. وعندي منها مجموعة بحالها رابضة في علبها، بلا فائدة، فأنا استخدم دائما نفس الفرشاة. وهي فرشاة كان قد اهداني إياها "موريتا" الخطاط الياباني الكبير في عام 1955 عقب إكمالي تصوير فيلم تسجيلي عنه. وحين وهبني"موريتا" فرشاته لم أقدّر هديته حق قدرها، فقد بدت لي تلك الهدية رقيعة نوعا.في ذلك الوقت لم أنتبه لقيمة فرشاة موريتا كأداة السحرية عالية الكفاءة كما غاب عنـي مدلول الهدية كتعبير عن تقدير و إجازة رمزية يمنحها المعلم لتلميذه. بعدها بسنوات اكتشفت معنى العبارة المنقوشة باليابانية على مقبض الفرشاة حين ترجموها لي:
"صنعت خصيصا لموريتا من صوف أغنام تضاهي نعومته شعر عانة الفتاة البكر"..
شايف فرشة عبد القادر العريضة مرقتنا وين؟
سأعود لمولانا بيير أليشينسكي و لتفاكيره الملهمة في علاقة الكتابة بالرسم و دور الأداة.
مودتي



الأحباء هنا ،
تحية واحتراماً

لم أدخل للقصر الذي يستحم بالماء إلا اليوم ، وإنها لغفلة لا عُذر لها رغم أن عنوان الملف : أنجُم راقصة في حلبة سماء سوداء .. من لُغتها المُكثفة ، ولم أدخل لأصحح تاريخ ورد من أثر ( الكي بورد ) : 1955 ، ولكنني جئت لتحية كُبرى أن الملف مبحثٌ في تقنية الرسم ، يستحق أن ننزع أنفسنا و نُرتب الزمان لنكون بقرب الملف نقرأ ونتجمّل ...

ولي أقصوصة من زمان بعيد :
شاهدني أستاذنا في مادة الرسم في ثانوية المؤتمر في ستينات القرن الماضي ( مبارك بلال ) وأنا أرسم بالماء ، وكنتُ أحب الرسم بألوان الماء . قال لي :
ـ أنت ذو شخصية باهِتة .
وجمت ، و صُدمت .
وخفف لهجته قليلاً :
ـ لِمَ لا تُكثف اللون وتوضحه .
وتعجبت أكثر .
كان لا يرى بأني أتعلم ، فيرى أني أتحكم في الرسم ، وتفوح شخصيتي ليقرأها .
وقلت :
ـ .................


قدمت لتحية الجميع ، وسأعود .
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

الأستاذ عبدالله
مرحبا بالأخ الفنان عبدالله الشقليني ومشاركته،
تسعدنا زيارتك - معليش لإضافتي ضمير الجماعة- فذلك ضيف وعهدي قريب بهذا المكان ولا زلت أعرف بنفسي رغم هذه السنين الويلة لولا نفر كرام مضيفي حسن موسي وتاج السر حسن ، ومجموعة الفنانين زملاء الدراسة والذين سبقونا.
شكراً على حضورك وننتظر مساهماتك وآرائك ببنائها الرصين ومعانيها الجميلة، أطالعها باهتمام في أكثر من مكان، وستكون بلا شك إضافة تثري هذا الموقع. وسأكون أكثر سعادة إن كنت لا زلت مواصلا في الاستمتاع بالتلوين المائي.
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

الصديق أحمد المرضي وإيمان
تحية طيبة
أرجو أن تفيدني كيف اضبط حجم الصورة، حاسس بأنه الصورة حجمها أكبر من المطلوب
الصور أصلها JPEG قاعد أعمل ليها لغاية 700 أو kb900 resizing عن طرق ال picture manager في المايكروسوفت
يبدو الخلل في الصور الموجودة
وأشكرك على إفادتي
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

صورة
ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 126
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 10:15 am

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÍÓä ÇáãÈÇÑß »

آسف لم اقصد إضافة الحروف الإنجليزية إلى آخر الكلام
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

العزيز عبدالقادر
أعمال ثرية كما عودتنا
يخصوص تصغير الصور بـ MS/Picture Manager :
هذه طريقة سهلة
بالمنيو الرئيسى قم باختيار
picture >resize

صورة

ليظهر لك منيو آخر على يمين الشاشة

صورة


ويجب أن تطابق الاختيارات الصورة أعلاه
باختيارك لـ:
Web large 640 X480 px

في حالة الصور الأخرى التي لاتستدعى درجة من الوضوح عالية يمكن اختيار

web small 440 X 336 px


لتغليب سرعة التحميل على الوضوح العالي

*

أعتقد أن هذه المعلومات تهم آخرين أيضا


*
فوتوشوب متقدم بما لايقاس بالنسبة لهذا البرنامج
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

لو عندك فوتوشوب يكون افضل
ودي الطريقة



صورة


صورة


وهنا المقاس ما بالضرورة يطابق (الميتين)الظاهرة في الصورة دي , 600 ولا 650 للضلع الاطول (للصور الفوتوغرافية اكتر من معقول)400 كويسة جدا في أغلب الاحوال.
لاتحتاج لكتابة العرض في حالة كتابة الطول والعكس صحيح
باقي المعلومات يستحسن أن تتطابق والصورة التوضيحية
أضف رد جديد