أحوال الماء عند عبد القادر حسن المبارك
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 1:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 1:56 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 2:08 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 2:29 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 2:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
مصطفى آدم



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1673

نشرةارسل: الجمعة يونيو 04, 2010 10:10 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

إنننييي آمممنننت ...
( زي ما أتوقع يقول عماد عبدالله ... الذي عبس و لم يتولَّى في وجه العبث ،
فعاد إليه رسماً بالكلمات
، بعبثية تِمَّحِّن الجن و... جان جينيه ذات نفسو ،
و كل جنقو ... و جوريات... عبعزيز بركة ساكن ...
لعلاقة ما بتراتبية أخلاق الجنقو و جان الجن بتاع الفرنسيس )...
يا قدورة ....

إنت داير تجننّا يا زول ... ولاّ شنو !
كان الغياب بيعمل كدا... إذنن غيب و تعال !

كل الأخطاء الطباعية أعلاهووو مسئولية سائق البص عماد عبدالله !
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: السبت يونيو 05, 2010 11:22 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

العزيز مصطفى آدم
تحية وتقديرللترجمان الشاعر وقد أسعدتني مشاركتك، ولا أرى أي أخطاء مطبعية بل كتابة إبداعية، يا أخي إذا الأخطاء المطبعية بتجيب كلام بالجمال ده مفروض تلخبط الكي بورد بتاعك أب سايد داون، اقترن اسمك دائما بالكتابة الجميلة التي عودتنا في هذا المنبر.
الغياب قهري لكن اليد قصيرة وأتمنى أن أتمكن من تقديم الأعمال التي تستحق المشاهدة
تحية لصديقك عماد
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: السبت يونيو 05, 2010 11:35 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 11, 2010 2:58 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الحسن بكري



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 597

نشرةارسل: الجمعة يونيو 11, 2010 3:24 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

يا جماعة، هذه متعة لا تستحق التأجيل.

يا حسن، عند الشدايد، موسى:

أضغط Ctrl ثم علامة - (ناقص) أو علامة + (زائد) تكبر التصاوير أو تصغر كما تحب.

عند الشدايد: الحقوق لمصطفى آدم. أما تقنية التصغير والتكبير فمن هذا المنبر، أظنها حقوق تخص ولاء، الله يطراه بالخير. سيدنا بولا كان سيقول: طيب الذكر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 11, 2010 4:29 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 11, 2010 4:30 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: الجمعة يونيو 11, 2010 4:35 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: السبت يونيو 12, 2010 7:52 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد القادر حسن المبارك



اشترك في: 17 يناير 2008
مشاركات: 126

نشرةارسل: السبت يونيو 12, 2010 8:29 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
النور أحمد علي



اشترك في: 27 يناير 2010
مشاركات: 551

نشرةارسل: الاحد يونيو 13, 2010 3:36 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس




اجزني إذا انشدت (رسماً) فإنما بمائي اتاك ( الراسمون ) مرددا

الشعر للمتنبي علي لسان عبد القدر حسن للمشاهد ، والتصحيف من عندي بما يوافق احوال ماء عبد القادر الطهور .
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجوى دفع الله



اشترك في: 28 مايو 2005
مشاركات: 113

نشرةارسل: الاربعاء ديسمبر 28, 2011 8:08 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


أحوال الماء .... عند عبدالقادر المبارك ...

الخيط الجنة ....والقول علي لسان بعض مداخليه
وهو بالفعل جنة .... متعة ... رسم وكتابة و مجاميعو ...
صاحب الماء سره باتع فيما يفعل بالماء .........
والموية عنده ابدا ما تمومة ....
واحد من الخيوط التي كنت اتابعها بحب نهائي ...قراية وفرجه ...
ولابدة تحت اللوحة الفيها الظهري الهنآآآك ...( الغنج عليها الخواجة )، وكل مره أسمع حكايته من عبدالقادر وأزعل ....
علي نهاية السنه والحسابات والجرد الما بنتهي ممكن أقول ....خيط أسرني للآخر........
علي مستوي المويه البديعة المكشوحة هنا ..... سنتكم كلكم مليانه الوان مويه زاهية , مفرحة ,ثابتة وفيها ظهري ...
تحياتي حسن موسي و عبد القادر المبارك ... وكل المداخلين .....محبتي ....


عدل من قبل نجوى دفع الله في الخميس ديسمبر 29, 2011 7:38 pm, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجوى دفع الله



اشترك في: 28 مايو 2005
مشاركات: 113

نشرةارسل: الخميس ديسمبر 29, 2011 7:36 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجوى دفع الله



اشترك في: 28 مايو 2005
مشاركات: 113

نشرةارسل: الخميس ديسمبر 29, 2011 7:53 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



صاحب الماء عبدالقادر المبارك ، و مولانا حسن موسى (هيمسيلف) ، و شيخ الخطاطين تاج السر حسن و أبو الطيور و التماسيح أحمد العربي. 2011 الصيف ( و ما ضاع اللبن في حالنا هذا)
في بيتنا ( العامر بمودتهم) .
فنانون من طراز رفيع!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الجمعة ديسمبر 30, 2011 1:59 pm    موضوع الرسالة: سلام يا نجوي رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا "مولاتنا" نجوى .[ و "مولاتنا " دي نكاية في رجال السودان المصرين يذكـّروا اللقب حين يخاطبون النساء ] و شكرا على الصورة اللطيفة التي ردتني لتلك الأيام التي انقضت بسرعة البرق.كان الله رفع القدم سنزور داركم العامرة عن قريب و نتجمّل بكرمكم الفياض.
سلام للشباب الناهض و للشاب الجالس القرفصاء.
حفزتني عودتك للخيط على مراجعته و رفده بتصاوير جديدة فشكرا.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الجمعة ديسمبر 30, 2011 2:20 pm    موضوع الرسالة: لنس أون فيركور رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: السبت يناير 07, 2012 7:19 am    موضوع الرسالة: شوفوا الحبر رد مع اشارة الى الموضوع

شوفوا الحبر

http://www.youtube.com/watch?v=bOC8cQmMpdM&feature=relmfu
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
روزمين الصياد



اشترك في: 21 مارس 2010
مشاركات: 57

نشرةارسل: السبت يناير 07, 2012 7:25 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

]

--------------------------------------------------------------------------------

http://www.sudan-forall.org/files/nnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnile.jpg

مشاركة متواضعة لصبغات على الحرير لهاوية تلوين...أنا من المتابعين كما المئات لهذا الجمال المائي ...فرجاء لا تتوقفوا عن رفده ورفد أرواحنا بالمزيد...شكرا لكم جميعا

http://fineartamerica.com/featured/1-nile-rosemen-elsayad.html
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
مصطفى آدم



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1673

نشرةارسل: السبت يناير 07, 2012 8:54 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



مرحب الأستاذة روزمين الصياد في لُجة الماء .... أتبلبلي !
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الجمعة يناير 20, 2012 6:23 pm    موضوع الرسالة: مشاركة روزمين الصياد رد مع اشارة الى الموضوع

شكرا يا روزمين على إضافة الماء للماء " و البحر ما بيابى الزيادة " كما جاء في حكمة المائيين.و بالمناسبة في حتة المائيات دي مافي " مشاركة متواضعة " و مافي كبير و صغير. كل مشاركة تقف ندّا لغيرها بفضل القصد الواعي الذي يحمل فرادة المبحث الأصيلة التي لا تتكرر و التي تملك ان تتجلى في خيارات التقنية و الأسلوب و الأدوات و كل حساس يملا شبكتو من ماء الإبداع العامر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
Abdelatif Elfaki



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 90

نشرةارسل: السبت يناير 21, 2012 6:18 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

"أحوال الماء" العبارة القائمة على الحذف "أحوال عبد القادر حسن في ألوان الماء". اللون لا يحذف الواقع ليقدمه لك في صورة جمالية مثل اللغة في جانب الصفات.

الصفات لا غير هي التي تجعل كلامك يقدم لمخاطبك الواقع محذوفاً. فمثلاً إذا قلت لي يا سلام بيتهم جميل جداً يا للروعة. فهذا يعتمد على معيار الجمال عند المتكلم فقد

يكون معيار الجمال مرتفع جداً عند المخاطب هنا المفارقة في إطلاق الصفات. فبينما الصفات لا تنتمي إلى تاريخ اللغة، بل تنتمي إلى متكلمها، فاللون ليس كالصفات

ينتمي إلى تاريخ اللوحة. فتاريخ اللوحة تطور عند عبد القادر حسن؛ إذ لا يدهشك في اللون سوى اللون نفسه؛ [أوضح ذلك]، في تاريخ ألوان الماء كان المدهش هو القدرة على

رسم الواقع بكل ألوانه وتفاصيلة التي تفوق الفوتوغرافية، والقدرة على فعل ذلك بألوان الماء. ولكن؛ هنا الواقع يتحول لوناً. وكل لون لا يحيلك نحو واقع المكان بل نحو واقع ذاكرة المشاهد؛ هذه هي الأحوال العليا

في "أحوال الماء". لذلك أتت لوحات عبد القادر حسن تلامس ملامسة طفيفة تاريخ اللوحة لتجعل للمشاهد [الرائي] خيط قيد لا للواقع ولكن لمدينة ذاكرته.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: السبت يناير 21, 2012 12:06 pm    موضوع الرسالة: حبر اسود على ورق ابيض رد مع اشارة الى الموضوع

حبر أسود على ورق ابيض
من مجموعة مائيات بالأبيض و الأسود [ و قيل بالأسود ] عملتها في منتصف التسعينات في منطقة جبال الالب البحرية[ آلب ماريتيم] جنوب شرقي فرنسا.




انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3079

نشرةارسل: الاربعاء يناير 25, 2012 12:18 pm    موضوع الرسالة: شرح الحذف و .. رد مع اشارة الى الموضوع

و ما الحذف؟
و ما اللون؟
و ما الواقع؟
شكرا لك يا عبد اللطيف على مرورك بهذا الماء لكننا نطمع في المزيد .
سلام
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الفاضل الهاشمي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 2281

نشرةارسل: الاربعاء يناير 25, 2012 2:47 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


استاذ عبداللطيف زمكانك زين وعافية

تقول:

"فبينما الصفات لا تنتمي إلى تاريخ اللغة، بل تنتمي إلى متكلمها"



الشاعرأبو صلاح قال:

لـيـلِي طـال عـتَّم نشر توب الحَداد
مـن نـجـومه تـوشح الدُرر الجُداد
طـرفـي سـاهر يـتلو آيات الوداد
لو الشـجـر أقـلام جـميع و النيل مِداد
لـو كـتـب أشـواقـي ليك ما عددا


حسب افادتك المقتطفة هنا تكون الصفات التى رسمها لنا ابو صلاح ,
[هسع النيل مداد فى لوحة ابى صلاح مش بتنتمى للرسم بالماء Smile]
تكون الصفات لا علاقة لها بتاريخ اللغة !!

يعنى لاتاريخانية الصفات ahistorical ولا حتى تاريخ التصاوير التى تتراكم فى ذاكرة الواصف والسامع/القارئ , ماوقعت لى ... عليك الله وقعا لى ياعبداللطيف . حأكلفك تدينى درس عصر وقيل شرح العنقريب كون حظى فى مسألة اللغة مثل حظ جماع الحفيان والشوك ومهمة جمع الدقيق !!

ينوبك ثوابين

تسلم

الفاضل الهاشمي

_________________
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
Abdelatif Elfaki



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 90

نشرةارسل: الخميس يناير 26, 2012 5:14 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

قصة اللون واللغة طرحتها قديماً عام 1984 في مقال بعنوان نظام اللغة ونظام اللون في ملحق الأيام الثقافي. وهذا الرد في هذا البوست قد جاء فجاءةً بحكم مشاهدتي اليومية له منذ أن افترعه السيد حسن موسى قائلاً
"
اقتباس:
المشكلة في الشغل بالألوان المائية هي في تعريف نسبة حضور الماء في اللون بما يضمن للعمل إنتسابه للمائيات دون أن يغرق اللون في الماء فيمحق و يزهق. هذه المعادلة الصعبة هي هاجس كل فناني المائيات شرقا و غربا.و في كل مرة نظرت فيها في عمل رسامي المائيات كان همي الأول هو التعرف على المنهج الذي فاوض عليه الفنان مخارج الماء و اللون على بياض الورق.
و بفضل الصديق تاج السر حسن، الفنان الخطاط العارف بالمائيات، اتيحت لي فرصة التعرّف على مجموعة من مائيات الصديق الفنان عبد القادر حسن المبارك. ففرحت بها أيّما فرح و تجمّلت بها و ما زلت أنظر فيها و لا أملّ. ذلك أن عبد القادر يضمّنها جُملة من لقيـّات أهل الشرق الأقصي و أهل الغرب( الأقصى؟) بين هوكوزاي و تيرنر مع شطحات شخصية تكشف عن عكوف طويل و حميم على مراقبة أحوال الماء و اللون.
و من الظلم الحديث عن مائيات عبد القادر حسن المبارك البالغة التركيب في سطور ثلاثة و لكني أتذرّع بهذا التقديم المستعجل للإعلان عن معرض المائيات الذي يقيمه عبد القادر حسن المبارك في دبي منذ الخامس و العشرين من ديسمبر 2007 في دائرة الأراضي و الأملاك بالتعاون مع مجلس دبي الثقافي.
و للصديق عبد القادر العتبى حتى تتيسّر لنا فرصة أفضل للخوض في الماء الغريق الذي بذله لنا.

كنت مشغولاً بكتابات أخر. وحين يستصعب التفكير في تلك الكتابات، أترك الكتابة وأتأمل هذا الرسم لهؤلاء الخبراء في الرسم [عبد القادر حسن، حسن موسى، بولا، أحمد المرضي، عبد الله أب سفة وآخرين. فخبرة الكتابة لا أستلهمها إلا من خبرة مغايرة تماماً لخبرتي. هذه القاعدة هي التي أعمل عليها دائماً. فمثلاً قد يستصعب عليَّ بعض شيء فألجأ لعثمان حسين أو وردي أو خضر بشير أو أحياناً نقرات عود مثل القمر في كنانة لبشير عباس فتستلهمني وأعود بعد زمن إلى كتابتي ناسياً كل ذلك لا لشيء سوى التذكير بما كنت فيه.

سأعود إلى هذا البوست لحسن موسى وللفاضل الهاشمي
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  التالي
صفحة 9 من 10

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة