أنعى لكم من لم تعرفوا!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ãÍãÏ Úáí ãæÓì
مشاركات: 71
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:21 pm

أنعى لكم من لم تعرفوا!

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Úáí ãæÓì »

يحى غريب سودانى الأب مصرى الأم...مزيج من نباهة المصريين و جود السودانيين..توفى أمس..
أبوه هاجر الى الأسكندرية ولكنه عاش بقلبه ووجدانه بالسودان وورث عنه أولاده وبناته هذا التعلق فكان أن سعوا وسعين الى البحث عن جذورهم بعد أن شبوا ولم يكن ذلك عسيرا ،اذ يبدو أن غريب لم يمل أن يحدثهم عن عمتهم "بت التجانى"..فكان أن جاءت اجلال وبعدها يحى وهدى وجمال وزينب الى أم درمان على فترات متباعدة..أقام بعضهم وظل بعضهم يراوح بين المنبع والمصب..
يحى قابلته أول مرة فى أب روف فى بيته بيت عمته بت التجانى أم طه و خالد حسين الكد وكان خالد وقتها فى أول أستضافة نميرية لئيمة له..لاحظت من أول وهلة أن طه لا يخفى أعزازه ليحى ومن عرفوا طه يعرفوا أن ميزانه فريد ودقيق...و عرفت بعدها جزءا من السر فى هذا الأعزاز وهو أن يحى صادف أول ما صادف عند حلوله فى بيتهم حملات التفتيش عن خالد بعد يوليو وكانت تلك الأيام عصيبة وممتحنة...كان يحى المرسال فى المهمات الصعبة و المموه للمراقبة وشرح ذلك يطول..لكن ثباته وهو الغريب عن تلك الأجواء مع غرابتها حتى على أولاد البلد هو ما جعل له تلك المكانة العلية عند طه ثم خالد وكل من ألتقوا به عندهم..ولعل جعفر عباس ينقذنى بأمساك هذا الخيط لينسج لنا بعض تلك الأيام.والدعوة موصولة لعبد القادر الرفاعى أيضا.
رجع يحى الى الأسكندرية قبل سنوات وتزوج وأنجب طه،بتول،الملكة وعبد الخالق ولم ينقطع عن الأتصال والبكاء على أطلاله فى أب روف ولما زادت عليه شدة المرض اللعين زاد شوقا ومواصلة للبلد التى أحب بلا شروط وللناس الذين أحبهم وأحبوه..
رحمك الله يا يحى يا غريب وأنزل عليك شآبيب رحمته فقد جسّدت فى عفوية وحدة الشعبين ...ولاشك عندى أنك مثلما أورثك أبوك ذلك الحب العظيم ،قد أورثه لمن حرصت على تسميتهم هذه الأسماء الموحية ... وأعاهدك أنهم لن يحتاجوا لأن يبحثوا كما بحثت عن الأهل والعشيرة فقد بنيت أنت جسر عبورنا لهم..
ÌÚÝÑ ÚÈÇÓ
مشاركات: 20
اشترك في: الأحد يونيو 26, 2005 6:36 pm

مشاركة بواسطة ÌÚÝÑ ÚÈÇÓ »

يا الله كم كان يحيى رجلا حبوبا وابن بلد.. عندما رأيته لأول مرة في دار آل الكد في أب روف في سبعينات القرن الماضي عجبت لأمر ود الريف الذي يتوسط أفراد الأسرة وهو "رافع التكليف".. فقد كنت جزءا من دائرة علاقات تلك الأسرة الفريدة التي يتسم أولادها وبناتها بأصالة لا نظير لها، وبالتالي كان من حقي ان اسأل الأديب الضخم الرائع الراحل طه الكد: منو الحلبي المتحكر وسط البيت ده؟ ضحك طه وهو الذي لا يقبل ان تقال كلمة غير طيبة بحق أي شخص قريب منه بالدم او الرحم او الصداقة وشرح لي تفاصيل صلة القرابة التي تجمعه بيحيى المصري.. وكلما ازددت قربا من الرجل كلما اقتنعت بان "الوراثة" لا تقتصر فقط على الملامح بل تكون أيضا في الخصال والعادات، فذلك الشاب الذي لم قضى كل عمره في مصر كان يتحلى بكل ما في آل الكد من نبل وشهامة وشجاعة
وأتمنى ان يتاح لي يوما ما أن أدلي بدلوي وروايتي عن ملحمة هرب خالد الكد من جلاوزة نميري بعد فشل انقلاب يوليو 1971، فقد كانت تجربة أثبتت ان في السويداء رجالا ونساء
أرجو من يتقبل آل الكد مني صادق التعازي في فقيدهم الجميل.
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

البركة فيكم وللفقيد الرحمة. ارجو ان تنقل تعازى للاخت ملكة الكد.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
ãÍãÏ Úáí ãæÓì
مشاركات: 71
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:21 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Úáí ãæÓì »

الأصدقاء الأعزاء
جعفر عباس: فى أنتظار حضورك ونادية وعبّورتنا ومريوة وصديقى الذى أشتاق اليه كثيرا لؤى وربما الدكتور عشا البايتات غسان اذا سمحت ظروفو (مرور الأيام حاجة عجيبةوالله حاجة عجيبة)
عادل عبد العاطى: لك شكرى وما غريب دخولك صيوان يحى غريب وغيره من الجنود المجهولين ووضع أكليل..
عادل عثمان:حين نلتقى سأحكى لك أكثر عن هذه الشخصية المليئة بالجمال وربما حدثتك عنه خالتك الملكة على الهاتف فيشعل نار ابداعك .
الهادى المواق: لك التحية والشكر على كلماتك المعزية،،قرأت لك ما أقلقنى فى آخر مساهماتك،،هذا المنبر الجميل ناره هادئة فلا تستعجل وموضوعاتك المطروحة ليس سهلا تجاهلها ولكن قرصها أليم ..تمنياتى لك بأفراح رائعة "اذا أمكن!!!!"
أضف رد جديد