هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..
انتقل الى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 10:52 am    موضوع الرسالة: هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة .. رد مع اشارة الى الموضوع

هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..


مدرسة الخرطوم .. برزخ بين الواقعيّة و التجريد

إستضاف المنبر الحُر للثقافة و الآداب و الفنون التابع لحزب الأمة و جماعة القصر التشكيلية، الفنان التشكيلى محمد حمزة لإقامة معرض تحت شعار: (مدرسة الخرطوم .. برزخ بين الواقعية و التجريد)،. و قد إفتتح المعرض عضو مجلس رأس الدولة السابق إدريس البنّا و د. عمر أحمد عمر و ذلك مساء الثلاثاء 26/8/ 2008 بمقر حزب الأمة بأمدرمان. و كان يُفترض أن يصاحب المعرض برنامج يتكون من: و رشة رسم يومياً، و ندوة عن التشكيل فى اليوم الختامى يُشارك فيها السيد الصادق المهدى. و قد قمت بإستعدادات لتغطية فعّاليات هذا المعرض بشكل شامل و ذلك بالتنسيق مع التشكيلى محمد حمزة، بما في ذلك إجراء حوار معه و مع التشكيلين و الموسيقيين الآخرين المشاركين معه فى هذا المعرض. و لكن حدث ما جعل أولوية هذه التغطية تتراجع أمام حدث جلل !

فبينما مرّ يوم الإفتتاح بشكل طبيعى – كما هو واضح من خلال الصور و كليبّات الفيديو التى سأعرضها هنا – فوجئنا صباح اليوم الثانى بتحطّم ستة لوحات داخل قاعة العرض. و إن إعترانى بعض الشك، صدّقت رواية حارس دار حزب الأمة بأن اللوحات سقطت من تلقاء نفسها فى الليل! .. حتى سمعت صوت محمد حمزة قلقاً عبر مكالمة تلفونية فى اليوم الثانى حوالى الساعة العاشرة ليلاً، يخبرنى فيها بأن أحد أعضاء المكتب السياسى قد قام بإلقاء إحدى لوحاته خارج قاعة المعرض ساحباً إيّاها و هو يتلفّظ بإساءاتٍ بالغة !! .. و هكذا يكون هذا الإعتداء هو الثالث الذى تعرّضت له معارض الفنان التشكيلى محمد حمزة فى السودان ..

سأعود لاحقاً بصور و فيديو و بتفاصيل أوفى ..


عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الجمعة اغسطس 29, 2008 1:07 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 12:45 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



السيد إدريس البنّا و د. عمر أحمد عمر أمام شريط إفتتاح المعرض، حيث تأخر الإفتتاح لبضعة دقائق .. و يبدو أقصى يسار الصورة بابكر صديق صاحب البرنامج التلفزيونى (أصوات و أنامل) سابقاً، و (نجوم الغد) حالياً ..



السيد إدريس البنّا يتناول حلوى الضيافة و هو يهم بدخول قاعة المعرض ..



عند دخول السيد إدريس البنّا لقاعة المعرض .. كان الفنان التشكيلى محمد حمزة يقوم برسم (بورتريه) لأحدهم بينما كان أحد الموسيقيين يعزف مقطوعة موسيقية على آلة (الأورغون)، و فى الصورة يتجاذب السيد إدريس البنّا أطراف الحديث مع محمد حمزة أمام (البورتريه) الذى لم يكتب له أن يكتمل بعد تداعيات الهجوم الوحشى على المعرض ..



الفنان التشكيلى محمد حمزة و هو يتحدث عن لوحاته أثناء طوافه فى المعرض مع السيد إدريس البنّا ..



و هنا يتواصل الحديث أمام إحدى اللوحات ..



ثم يتواصل حديث الفنون بصحبة المرطبات .. و قد أوشكت مغادرة السيد إدريس البنّا للمعرض ..


و نواصل ..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 2:37 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

فى أول رد فعل للفنان التشكيلى محمد حمزة، إعتبر أن ما تعرّض له معرضه المُستضاف بدار الأمة بأمدرمان يُعتبر فاجعة حقيقية، و أن ما أصاب لوحاته من تكسيرٍ و تهشيم فيه إساءة للدار المُضيفة أولاً ثم يُعد ذلك إساءة للفنانين المشاركين معه فى هذا المعرض، إضافةً إلى أن ذلك يُعد إساءةً للمرأة بصورةٍ خاصة، حيث أن اللوحات التى تم الإعتداء و الإعتراض عليها حوت رسومات للنساء و لم تمس اللوحات التى حوت رسومات للرجال !

و حسب إفادة الفنان التشكيلى ياسر عبد ربه سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية، الذى يُعد أحد شهود العيان الذين شهدوا الحادثة، أنه عند حضور السيد يوسف محمد الذى يشغل منصب نائب مدير دار الأمة، و أثناء قيامه بجولة حول المعرض إحتج على إحدى اللوحات معتبراً إيّاها مُسيئة لدار الأمة، فإستدعى غاضباً السيد إبراهيم حسين الذى ما كان منه إلاّ أن إنتزع اللوحة المشار إليها و أراد الخروج بها، إلاّ أن مسؤول الأمن بالدار أعادها إلى إدارة المعرض التى رأت بعد هذه الحادثة تعليق المعرض و التوقف عن مواصلة الأنشطة المصاحبة له. خاصةً و أنه لم يحدث أى موقف إيجابى من قبل جماعة المنبر الحر للثقافة و الآداب و الفنون التابع لحزب الأمة.



اللوحة التى أثارت حفيظة السيد يوسف محمد (الذى كان أثناء المشكلة يؤكد على أصالة أنصاريته)


و نواصل ..


عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الاربعاء سبتمبر 03, 2008 11:35 am, عدل 3 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 3:08 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..



السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد الماجد محمد عبدالماجد



اشترك في: 10 يونيو 2005
مشاركات: 1649
المكان: LONDON

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 9:18 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأستاذ عاصم إدريس الصويم

يا مراحب

هذا اعتداء غاشم وفعل مشين, ولو ابتدره مواطن عادي لعذرناه وقلنا درويش أو ضال أو رجل بسيط تعرض لصدمة حضارية. أما أن يصدر من كادر يعدّ نفسه للنهوض بأمر البلاد فذلك شيئ يحزن ويخجل.
على العموم الفنان ما خسران كتير لأنو هؤلاء الناس قد وجهوا النظر للمعرض (لو استمر). مما يمكن الفنان من خلق نواة تتذوق هذا اللون من الفن. هذا الفنان الشجاع لم أكن لأجرؤ على عرض لوحات بموضوعات أعماله لأني أعرف ردة فعل التعصب والتشنج. وكنت سأفضل أن أزود الناس بجرعات فنية عالية ولكن من ما لا يصطدم مع الثقافة التي ضيعت الشهيد الراحل الفنان خوجلي عثمان.
لا أخوّف الرجل الشجاع غير أني أعرف تبعات الشجاعة.
نشاطر الفنان ونقول له أكمل رسالتك على مهل (حبّة حبة كما فعل الرسام الرائد جحا.)
ونشاطرك يا صويم ما سببه لك ذلك الأحمق من لخبطة وأنت تستعد لموافاتنا بخبر الفن في الوطن.

_________________
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
إيمان أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 774

نشرةارسل: الجمعة اغسطس 29, 2008 9:31 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..


اقتباس:
السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.


يا لغبائي

ظننت أن الفن لا يتجزأ!!

..
إيمان
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الفاضل الهاشمي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 2281

نشرةارسل: السبت اغسطس 30, 2008 3:10 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

السودان بخير كون محمد حمزة ،وغيره فى مجالات أخرى ثقافية وخيريّة واجتماعية، يتجرؤون بهكذا مبادرة..

انها شجرة الحياة ، شجرة النظرية المخضرة وهى مستمرة فى المضى أماماً.

عبّر عنّى عبدالماجد تماماً وبما لا مزيد عليه (كوننا من بعيد أحياناً لا نثمّن تفاصيل النضال واحتمال وميض نارٍ تحت الرماد)

كنت سأقول وبالحرف ماقاله ماجد:


اقتباس:
هذا الفنان الشجاع لم أكن لأجرؤ على عرض لوحات بموضوعات أعماله لأني أعرف ردة فعل التعصب والتشنج. وكنت سأفضل أن أزود الناس بجرعات فنية عالية



دا كلام صادق ومن قلبٍ صادق ياماجد.

وهل هناك تغيير جميل و ثورة دون فن وفنانين؟؟؟

ويرنّ صدى عبارة حسن موسى "حزب الفنانين" .....نان مالو؟

مود ورحمة

هاشمى


_________________
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد اغسطس 31, 2008 6:27 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

فكرة المعرض قبل أن يتوقف كانت تقوم على مبادرة من المنبر الحر للثقافة و الآداب و الفنون و جماعة القصر التشكيلية على إستضافة معرض التشكيلى محمد حمزة تحت عنوان:

(مدرسة الخرطوم برزخ بين المدرسة الواقعية و المدرسة التجريدية)

و يتضمن المعرض سبعة محاور هى:

1/ المقال 2/ الصوفية 3/ الغناء و الموسيقى 4/ الرسم 5/ التلوين 6/ التصوير 7/ الخط. و يختتم بندوة يشرّفها السيد الصادق المهدى، المكان دار الأمة، شارع الموردة / أمدرمان، الزمان الثامنة مساء الثلاثاء 26/8/2008 إلى غاية 3/9/2008.

يشارك فى هذا المعرض عدد من التشكيليين و الموسيقيين بينهم: طارق الزين، أحمد الشريف عبود، ياسر عبد ربه، أميرة عبد القادر بشير، و آخرين.



و كان الفنان التشكيلى محمد حمزة قد أدلى بالإفادة التالية بعد إفتتاح المعرض:

يهدف المعرض إلى التعرّف على ماهية مدرسة الخرطوم بإعتبارها مربط الثقافة السودانية و تحديداً التعرّف على مكوّناتها و تحديداً مكوّننا الفنى.
و المعرض يحتوى على عدد من الأعمال التى يرمز كل منها على ما يحتويه، فنجد مثلاً الخط العربى/ التصوير/ الأغانى/ و الرسومات التى توضح أشكال و ألوان من البيئة التى هى ليست بغريبة علينا و ترمز إلى جهات أخرى من السودان و لكنها ترمز إلى الخرطوم بشكل أكبر و هذا هو معنى تعاملنا مع حاضرة الفنون اليوم و حاضرة الواقع الفنى و التشكيلى التى نستقى منها فنوننا من المكتوب و الصوفى و الروحى و من الفنون التى سبقتنا كالخط المكتوب ..

و نحن نريد من الفنان نفسه أن يعرف أهمية تجويد المادة التى إختارها لنفسه أو هو على دراية بها، أو تلك المادة التى هو بصدد تعليمها.

عليه فإن التجويد هو العنصر الحيوى و الفنى و الأساسى لكل هذه العناصر، فإن أنت سلكت طريق أى منها فيجب عليك التجويد ثم بعد ذلك يمكن توظيفها للتعبير عن ما تريد توصيله أو التعبير عن ذاتك و إرسال رسالتك الفنية و الثقافية. إذاً المسؤولية الأولى هى التجويد و التمكّن أما الثانية فهى خيارية لتوظيف إمكانياتك للتعبير عن الذات و التعبير عن أحاسيسك و إمكانياتك و خبرتك أو التعبير عن البيئة الثقافية.

نريد من المعرض أن يعطى صورة كافية للناس و نتمنى فى المستقبل توصيل الهدف لأكبر قطاع من الناس و تحقيق الغايات المنشودة.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد اغسطس 31, 2008 6:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



(و مشيت معاك كل الخطاوى الممكنة البقدر عليها و بعرفها)


قال محمد حمزة: أن هذا المقطع هو أبلغ تعبير عن شعوره و إحساسه بعد تكرار عرقلة معارضه فى السودان لثلاث مرات.


عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الاحد اغسطس 31, 2008 9:18 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد اغسطس 31, 2008 9:17 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



الأستاذة أميرة عبد القادر سقّا، و هى بجانب اللوحة التى رسمها لها الفنان التشكيلى محمد حمزة، (هذه اللوحة إعتبرها محمد حمزة فى الحوار الذى أجريته معه نموذجاً لما يقدّمه عن مدرسة الخرطوم).





مستر (بن - Ben) مؤسس الفرقة القومية للموسيقى بويلز.





و جه لبنت من كردفان.



الأستاذة (ربيكا)، رئيسة جمعية التشكيليات بجنوب ويلز.







رجل من دارفور.









الفنان التشكيلى الأسكتلندى (هارى هولاند).
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد اغسطس 31, 2008 9:18 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع




انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 01, 2008 7:06 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

متابعات الصحافة السودانية لحدث معرض التشكيلى محمد حمزة.




معرض (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية و التجريد)
بدار الأمة محاكم التفتيش تعود من جديد !! (صحيفة الأيام)




(صحيفة الوطن)
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 01, 2008 9:22 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



جانب من جمهور المعرض





انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:38 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع




جانب من جمهور المعرض











جانب آخر من جمهور المعرض
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3100

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 04, 2008 1:42 pm    موضوع الرسالة: حزب الفن جناح إدريس البنـّا رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ عاصم الصويم
أولا بالتبادي شكرا لك على إثارة هذا الأمر والتوثيق له بالنص و الصور.فهذه لحظة مهمة في مسار انعتاق جمهور الفن السوداني من اسار النفاق الذي يكبّل حركة الحياة الثقافية بذرائع العادات و التقاليد السياسية البائدة.
و ثانيا( بالتبادي) أحر تعازينا للأخ الفنان محمد حمزة على الفاجعة التي ادركته و هو يسعى في بذل ثمرة ابداعه للأهالي في دار حزب الأمة القومي (أيوة "القومي") الذي يجتهد قادته، و بينهم استاذنا التشكيلي الرائد أدريس البنـّا،في توسيع ماعونه الفكري ليسع الهم الثقافي ايضا.و لا بد ان الأنصاري(؟) الذي ضاق بتصاوير محمد حمزة لم يسمع بإجتهاد الإمام الصادق المهدي في التأسيس لما صار يعرف في ادبيات التشكيليين ( و في ادبيات حزب الأمة)بـ " المشروع القومي للفن التشكيلي" الذي قرأناه في الوثيقة التي قدمها السيد الصادق المهدي في محاضرة عامة ضمن التظاهرة الثقافية التي نظمتها مؤسسة اروقة للثقافة و الفنون مع الإتحاد العام للتشكيليين السودانيين يتاريخ 5 مارس 2003.
هذه الوثيقة( التي تأخرت عقودا أربعة بعد " الإسلام و الفنون" للأستاذ محمود محمد طه) تعكس تحولا فكريا و سياسيا كبيرا في التوجه العقائدي الإسلامي لحزب الأمة، حيث يطرح فيهاالصادق المهدي أسس" استراتيجية قومية للثقافة الوطنية" و يقول:
"..إنطلاقا من هذه الرؤى، أورد النقاط الآتية أساسا لميثاق ثقافي يدرس على نطاق واسع ليتبناه الرأس العام السوداني و قنوات الإرادة الفاعلة فيه".."
أولا : السودان وطن متعدد الأديان و الثقافات و الإثنيات.و المجموعات الوطنية السودانية".."تعترف ببعضها بعضا و تمارس هويتها الثقافية بحرية::
".." القسم الثاني: قضية الدين و الفن.
الجمال من مقاصد الكون لأنه موجود بكثرة بحيث لا تفسره الصدفة.و متحرر من الوظيفة بحيث لا تفسره الضرورة.إنه مقصود لذاته.".." القرآن استخدم كل فنون البلاغة و الموسيقى و التصوير الفني.
".."أحاديث تحريم الغناء و السماع مجروحة جرحها في القديم ابن حزم و ابن القيسراني في" كتاب السماع"و في العصر الحديث د. محمد عمارة في كتابه " الاإسلام و الفنون الجميلة.
كذلك الصور و التماثيل فإنها محرمة إذا وجدت شبهة وثنية، اما إذا كانت للجمال و للزينةأو لأي منفعة حياتية و لتنمية المشاعر الإنسانية فلا حرمة.كذلك جاء في الكتاب:" يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات اعملوا آل داؤود شكرا"(سورة سبأ 13).
".." القسم الثالث:
نحو مشروع قومي تشكيلي:
الفنون التشكيلية هي الفنون الجميلة المرئية: تلوين ، تصوير رسم، نحت، عمارة،خزف، تصميم داخلي،نسيج و ازياء، تصميم صناعي، خط عربي، طباعة ، تصميم أماكن،تخطيط مدن و تزيينها.".."
المدارس التشكيلية السودانية تعيد انتاج ازمة الثقافة السودانية بين التأصيل المنكفئ و التحديث المستلب.إن الحل على مستوى الثقافة كلها هو في نهج التأصيل الصحوي الذي يستصحب التعددية الثقافية، و الإنفتاح نحو العصر الحديث أو التحديث المؤصّل الذي يتطلع للعولمة و يستصحب الخصوصيات الثقافية. و في إطار هذع الرؤية تتاخ الحرية و يمكن الإبداع من العطاء دون وصاية"
شايف يا محمد حمزة؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 790
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 04, 2008 4:55 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

تجدني يا أخ الصويم في أشد الحيرة من عرض الزميل = زميل التشكيل = الأخ محمد حمزة لتلك اللوحة بالذات في معرضة بالدار المذكورة = دارحزب الامة ( القومي الجديد ) ، فماذا كان يتوقع ؟

لمزيد من الايضاح = لقد سبق أن ( نظم ) الأخ محمد حمزة نفسه ، دون غيره ، في يونيو الفائت ، معرضا بشأن دارفور ، شارك فيه العديد من الفنانين = أغلبهم أوربيون ، و عندما أعترضت احدي المشاركات ( اسمها سمثنغ نورالدين مدني = نسيت اسمها الأول ، و هي ( فنانة تشكيلية ) علي احدي اللوحات المشاركة ، بحجة العري و التفسخ غير اللائق ب = بديننا و أخلاقياتنا السودانية المتأسلمة ..الخ ، انتزع محمدا نفسة ، محمد حمزة ، اللوحة المعنية من الحائط ! و الموضوع موثق بالصورة في موقع = www.sudanartistunion.com

حقا أنا متحير من موقف الأخ محمد حمزة ، خاصة وانه استدعي من قبل أجهزة الأمن بعد ذلك المعرض و منع من المشاركة في ندوة تتناول تجربته الابداعية الأوربية ، و هو شاء ألا يفصح عن ما دار من ( حوار ) بينه و بينه و بين زبانية الأمن الذين كان في ( استضافتهم ) ، و هذا حقه ، و لكني أظنه قد أساء التقدير ، فبعض البروق لمعها خلب ! و لم يدر في خلد زميلنا محمد حمزة ، ان الفرق بين جماعة الترابي و عمر البشير و الصادق المهدي ( صاحب الدار التي استضافت معرضة المنزوع ) ، هو الفرق بين الكولا و البيبسي كولا !! فما جدوي اقامة معرض تشكيلي أصلا في =

بلاد نبتها عشر و طلح ......
و أكثر صيدها ضبع و ذيب ؟
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3100

نشرةارسل: الجمعة سبتمبر 05, 2008 4:09 pm    موضوع الرسالة: قال ديجانقو افرز رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ عادل
سلام جاك
يا زول كلامك الفوق دا لازمه فرز.
المعرض العملوه ناس محمد حمزة مع الفنانين البريطانيين في خصوص لاجئي دارفور جبنا سيرته هنا في منبرنا دا. و لو عندك وكت ارجع شوفه في تاريخه.و اظن ان الإعتراض على لوحة الفنان البريطاني ( العارية) كان مصدره ابنة استاذنا الفنان التشكيلي الفتوغرافي شوقي ابوعكر التي هددت بسحب تصاوير والدها ما لم تسحب اللوحة العارية من المعرض. و قد أخذنا عليها كونها ـ بذريعة صلة الرحم ـ تتغوّل على حقوق الملكية الجمالية لأثر المبدع التي هي في عرفنا ملكية أخلاقية للجميع ، سودانيين و غير سودانيين، دون ان يغمط ذلك ورثة شوقي ابو عكر حقوقهم المادية المتحصلة من بيع و شراء آثاره..
أما ماكان من امر محمد حمزة في خصوص " التحقيق" ( و قيل التهديد)الذي ادركه من قبل سلطات الدولة البوليسية لمجرد اعلانه عن ندوة موضوعها التشكيل ، فهذا يشرّفه كونه اضطر " هؤلاء الناس" المسلحين بالسلاح الناري( لزوم حماية المواطنين طبعا) ان يقتطعوا من وقتهم الثمين ليستنطقوا شخصا مسلحا بالفرش والالوان و يستبينوه في أمور التشكيل المشتبهات.
أما الفرق بين الجماعات السياسية الإسلامية في السودان فهو اكبر بكثير من الفرق بين الكوكا و الببسي.و معرض محمد حمزة في دار حزب الأمة حدث دلالته بليغة على صعيد التخلق الإصلاحي الذي يشغل خواطر القائمين على التوجهات الفكرية في حزب الأمة.يا خي ناس حزب الأمة البقوا بتاعين تشكيل ديل كان شفتهم في سنة 1976 كانوا يرسلوا الشباب لتقويض نظام نميري بقوة السلاح وكمان يدّوهم" مفاتيح الجنة "عشان لو الواحد استشهد يمسك دربه و يمشي علي بنات الحور عديل..
المهم يا زول ،" حزب الفن" دا لو ما عملناه في بلاد "العُشر و الطلح" مافي فايدة نعمله في غيرها.
و لاّ شنو؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حاتم الياس



اشترك في: 23 اغسطس 2006
مشاركات: 795
المكان: أمدرمان

نشرةارسل: الجمعة سبتمبر 05, 2008 10:16 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

حسن موسى..تحياتى

دحين ماأتلومته فى ناس حزب الأمة..فمنذ وقت ليس بالبعيد أظهرت أحتفاءك وفرحك بوثيقة السيد الصادق المهدى أو دراسته حول دور التشكيل فى صياغة الوجدان الوطنى وهى سعادة كنت اعتقد ان واحدة من اسبابها هو (بوار التنظير لدور الفنون بما فيها التشكيل من قبل مؤسساتنا السياسية السودانية على أهميتها وسط تناكب الخطاب السياسى وتغييب رسالة الفن والأبداع) وجاءت أجابتك هنا وكانه (تعجب) كبير وأستغراب من خروج مثل هذه الرؤى والفهم من (حزب الأمة) المؤسسة التقليدية التى قاست (شبر الأرض) من مساحة العشب والشجر المقتلع بمثلها فى (نعيم الله) وحتى أحداث 76 وتعبئة المقاتلين (بحور الجنان) والغريب فى الأمر أن الجبهة الأسلامية (التنظيم الحديث) حداثة وصف فى طبيعة المنسوبين والنخب المنتمية أليها ايضاً حينما كانت تدفع (بشغيلة الأيدلوجيا البسطاء من مجاهديها للجنوب طلباً للحور العين) كانت مؤسسة أروقة التابعة لها ايضاً تقدم معارضها وأطروحاتها حول الفن تخريجات شيخ حسن فى علاقة الفن بالأسلام (تقديم المحبوب عبد السلام) الى مدرسة (الواحد) وناس الدكتور أحمد عبد المتعال فما الذى يجعل التجربة والتنظير هنالك سبباً للدهشة وهنا أكثر (حرفنه)..ثم أن المقاتلين البسطاء فى كل حروب السودان شرقاً وغرباً وجنوباً لم ياتى محارب وهو يتأبط كتاب فلسفة بيد وبيده الأخرى (كلاش) كانت دائماً الدوافع تتشابه والحماس سوى أن تمت التعبئة (بجنة الدنيا أوالأخرة)..رايت ان فكرة حزب الأمة (قاعد فى الواطة فى جهة الفن والتشكيل) وأحتكار (القول) للصفوة من أهل اليسار وغيرهم من طلائع الأدب أو حزب (الجمال) كما تسميه فيه تعسف فى حق حزب الأمة ويرابط عند الصورة القديمة (لمفهوم الأنتماء) فى عقلية النخب السلاموية أو اليسارية للأحزاب المسماة تقليدية (الأتحادى والأمة) وكانها تراكم (للفتت) و(البليلة) و(الجهادية الرعناء)
وهذا لعمرى فيه شئ من شبهة الظلم.......
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 790
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: السبت سبتمبر 06, 2008 8:01 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ حسن موسي سلام و 1000 تحية ...

أقدم اعتذاري أولا للأخت ( سمثنغ نورالدين مدني ) التي نسيت اسمها ، و يبدو فعلا ان من اعترضت علي تلك اللوحة( النيود ) ، هي بنت أستاذنا شوقي أبوعكر ، و يا لها من مفارقة ، فقد رافقنا الاستاذ شوقي في رحلتنا الي جبال الانقسنا سنة 1977 ، و في القطار ، و بعد أن تحرك قطارنا من سنار التقاطع ، أخرجنا زجاجات ( لبن الغول ) المعبأ ، و عندما احتج احدهم علي الرائحة ، ما كان من أستاذنا الا أن ردعة قائلا : يمكنك أن تمشي و ترقد و تنوم في الجانب الأخر من عربة القطار ! و لم يكن الأستاذ شوقي يشاركنا في ( الرضاعة ) من ذلك اللبن المقدس أبدا ، و لكنه كان ( ليبراليا ) ، ان صح التعبير ...

الأخ محمد حمزة طبعا يشرفنا جميعا ، و لكن سؤالي ما زال قائما : ماذا كان يتوقع بعد عرضة لتلك اللوحة ؟ أما حزب الأمة ، الذي كان يقاتل نظام المعتوه = ديك العدة = النميري ، بالسلاح سنة 1976 ، كما ذكرت ، فهو نفس الحزب الذي اتي بسيئ الذكر ، عبدالله محمد أحمد ، وزيرا للثقافة سنة 1986 ، الذي حاول تحطيم (أصنام ) المتحف القومي بالخرطوم ، و طرد المرحوم نجم الدين محمد شريف ( مدير المتحف في ذلك الحين ) من عملة و منزله ( الحكومي ) و لم يراع لعلته و مرضه وقتها ...

تبقي الحقيقة = و هي ان من انتزع لوحة زميلنا محمد حمزة ال = Nude ، هو شخص نافذ في حزب الامة القومي الجديد ( أمي قومي جديد ) و لم نسمع حتي الان أي رد أو توضيح رسمي من الحزب المعني يدين ذلك الفعل ، الامر الذي يركنه في زواية الأحزاب المتأسلمة الأخري ...

لكل هذه الأسباب مجتمعة و غيرها ، لا أري فائدة من أقامة معارض فنية في بلاد السجم و الرماد ، المسماة بالسودان !
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
تاج السر الملك



اشترك في: 12 اغسطس 2006
مشاركات: 822
المكان: Alexandria , VA, USA

نشرةارسل: السبت سبتمبر 06, 2008 11:45 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ عاصم جزيل الشكر على الرصد الكامل للحدث
و تعازينا للصديق ( محمد حمزة) فيما اصابه من اعتداء
نعرف اثره على نفسية الفنان، و لكننا نطمئنه بأن رسالته
قد بلغت الناس بصورة او بأخرى، و ان شرخا اخرا قد حدث في جدار
السلفية المغطونة في الجهل و التجاهل وأن فرسان طواحين القيم البالية
سيحاصرون انفسهم بأنفسهم داخل نص هزلى معزول مقرف فى نهاية المطاف.
فلا تحزن أخي فكل انسان و مرجعيته، و لكننا نسبة لغياب الفهم الديمقراطي
و الحوار، يستخدم بعضنا أياديهم للتعبير عن انفسهم بأزاحة الشىء
موضوضوع النقاش من مكانيته.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 790
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الاحد سبتمبر 07, 2008 12:52 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عاصم إدريس الصويم كتب:


السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..



السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.


و الله يا خوي عاصم ادريس الصويم ، بيني و بينك ، أخونا محمد حمزة دا بالغ في عرضة لهذه اللوحة ( البديعة ) في ديار ذلك الحزب المتأسلم ....
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد سبتمبر 07, 2008 10:49 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

التوضيح الذى أدلى به عمر محمد عمر مدير دار الأمة بأمدرمان لصحيفة "الوطن" الصادرة يوم الجمعة الموافق 5 سبتمبر 2008 فى الصفحة الثالثة. و حتى يصبح مقروءاً أعدت كتابته كما هو أسفل التوضيح المرفق بالصحيفة.




توضيح من دار الأمة


السيد/ رئيس تحرير جريدة "الوطن" الغراء

المحترم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


فى البدء التهنئة لكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على الجميع بالخير و اليمن و البركات.
و نأمل صادقين ان يجد ردّنا هذا طريقه للنشر و ذلك لما جاء بالصفحة الأولى بصحيفتكم العامرة الصادرة يوم الأحد الموافق 31 أغسطس.

تحت عنوان: بدعوى الخلاعة الإعتداء على معرض فنى بدار الأمة .. بدار الأمة تخريب معرض الفنان التشكيلى محمد حمزة. و نود أن نقول أن مثل هذه الأخبار لما لها من أضرار بليغة تحتاج إلى التحرى الدقيق و الوقوف على الحقائق كاملة قبل نشرها.

و إليك الحقائق و الملابسات كاملة:

رحبت إدارة الأمة بالفنان التشكيلى محمد حمزة و عملت مع المنبر الحر للثقافة و الاداب و الفنون الراعى لمثل هذه الأنشطة بها لتهيئة المناخ اللازم لإقامة معرضه الذى حظى بإقبال كبير من المهتمين بالفن التشكيلى و قادة إتحادهم. و فى صبيحة اليوم الثانى بالتحديد فى تمام العاشرة صباحاً كنا نجلس فى مدخل صالة العرض و كانت مغلقة سمعنا صوت إرتطام داخل الصالة فطلبت من أحد العاملين إحضار مفتاحها و بالدخول وجدنا أن الحبل الذى علقت به الأربع لوحات بالسقف قد إنقطع مما أدى لإرتطامها بأرضية الصالة و تهشّم الزجاج المغلف لها.

بعدها إتصلت بالأخ ياسر عبد ربه سكرتير المنبر بالدار و المشرف على المعرض و أخطرته بما حدث و طلبت منه أن يحضر فوراً لمعالجة الأمر حتى تكون اللوحات جاهزة للعرض عند إفتتاح المعرض فى الفترة المسائية كنت موجوداً عند إفتتاح المعرض و غادرت عند السابعة مساء لإرتباطى بموعد خارجها.

و عند الثامنة و النصف مساء إتصل بى الأخ ياسر و أخبرنى بأن شخصين إقتحما أرض المعرض و أبديا إعتراضهما على عرض بعض اللوحات به و أنزل أحدهما لوحة بإدعاء أنها تحمل مضامين لا تتفق مع رؤى و قيم الحزب.

و قد تدخل رئيس حرس الدار و أخذ منه اللوحة و أعادها لهم و وعدته بأنى سأقوم بإجراء تحقيق صباح الغد لمعالجة الأمر و قد تم ذلك بالفعل و إتضح لنا الآتى:

أن الشخصين اللذان أتيا بهذا الفعل هما عضوان عاديان لا يحملان أية صفة قيادية أو سياسية.

و قد شكل مجلس محاسبة لهم لتوقيع العقاب اللازم لما إقترفا من عمل مشين لا يمت لخلق و مثل هذه المؤسسة التى دأبت على إحتضان كل عمل يمت إلى الثقافة و الآداب و الفنون و الرياضة و توفير الجو المناسب له و ما رعاية وإشراف الحبيب الإمام الصادق المهدى الشخصية و إهتمامه الزائد بها إلا دليل صدق لما نقول.

فى الختام أصالة عن نفسى و نيابة عن إدارة دار الأمة نتقدم إلى الأخ الصديق و الفنان المرهف الحبيب محمد حمزة و كل من تضرّر أو تأذى من ذلك الفعل المشين بأسفنا العميق و عزائنا أن فى أمتنا بعض الذين لم يرتقوا لهم مكنون و أهمية مثل هذه الأشياء.

مع فائق التقدير و الإحترام

عمر محمد عمر
مدير إدارة دار الأمة – أم درمان
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد سبتمبر 07, 2008 10:59 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الشكر لكل المشاركين فى هذا الموضوع لمتابعتهم و مداخلاتهم و إهتمامهم، و سأعود لاحقاً للتعقيب عليهم و على توضيح مدير دار الأمة و الذى يتضمن إعتذاراً صريحاً لما حدث بدار الأمة بخصوص المعرض، و ذلك بعد إنزال الحوار الذى أجريته مع الفنان التشكيلى محمد حمزة.

عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الاحد سبتمبر 07, 2008 11:29 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاحد سبتمبر 07, 2008 11:27 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



آه لو أعرف من اين تهب الريح







جانب من جمهور المعرض يتابع العرض على (البروجَكتر)


عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 5:20 pm, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل إبراهيم عبد الله



اشترك في: 19 يوليو 2005
مشاركات: 229
المكان: أم درمان

نشرةارسل: الاثنين سبتمبر 08, 2008 5:43 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عاصم والمتداخلون الكرام
سأعود للتعليق على الموضوع بعد إنزال خبر التحقيق الذي أجريته حول (الكارثة!!) والذي له مابعده، إذ تفضل د.عمر محمد عمر
بإرسال تعقيبه على مانُشر بالأيام الثقافي 13/8/2008م_ وسأقوم بإنزاله هنا عقب نشره بالأيام كما تقتضي أعراف الصحافة_ فيما يلي نص التحقيق:


في معرض (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية والتجديد)
بدار الأمة محاكم التفتيش تعود من جديد !!
على إمتداد الصالة ذات الثلاثة ردهات بدار الأمة بأمدرمان، تمددت في قسمها الأول مجموعة لوحات متنوعة، فيما حوت الثانية جهاز بروجكتور يعرض مجموعة من الصور أمدرمانية النكهة، وضمت الثالثة مرسم حر ضم مجموعة من الموسيقيين والرسامين يتوسطهم (حبل غسيل) يحمل عدد من اللوحات الطازجة، في مشهد بوهيمي الطابع، رفيع الفن، كان ذاك المشهد عقب إفتتاح عضو مجلس رأس الدولة _سابقاً_ د. إدريس البنا لمعرض الفنان محمد حمزة مساء الثلاثاء الماضي وسط حضور حاشد ضم مدير دار الأمة د.عمر محمد عمر ومجموعة التشكيليين وأبناء امدرمان وحمل المعرض إسم (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية والتجديد) وإشتمل المعرض على سبعة محاور (مقال صحفي، صوفية، رسم، تلوين، خط عربي، غناء وموسيقى، تصوير). حيث ضم المعرض قصاصات لمقالات، وصور فوتوغرافية من ضريح الشيخ حمد النيل، رسم حي (Model Drawing)، وتلوين بالزيت لبورتريهات ومواضيع، أغاني من الحقيبة (حاول يخفي نفسو وهل يخفى القمر في سماهو) والغناء الحديث (ومشيت معاك كل الخطاوي الممكنة وبقدر عليها وبعرفها). فيما جاءت بعض اللوحات بالمعرض تحمل بعض الأيقونات مثل (قلّ للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلت براهبٍ متعبد) أو (قالت السيدة عائشة (رض): رحم الله نساء الانصار فإنهن كالغربان) أو (كيف يستقيم الظل والعود أعوج). شارك في إعداد المعرض وإخراجه الفنانون أحمد الشريف عبود وهيثم عبد ربه وأمير عبد القادر وطارق الزين وفدوى محمد وعامر حمزة وجماعة القصر التشكيلية.
تحقيق: المحرر الثقافي
أربعاء الكارثة:
ثاني أيام المعرض يوم الأربعاء على وجه التحديد كان مسرحاً لحادثة كارثية، وتغوُّل صريح على قداسة الفن وشرف المنبر الحر وديمقراطية دار الأمة وقبلاً تعدٍ سافر على حرية الرأي وحقوق الإنسان المكفولة قانونياً ودستورياً، إذ أقدم قيادي بارز (عضو بالمكتب السياسي لحزب الأمة) على التعدي على إحدى اللوحات المعروضة بصالة دار الأمة وإقتلاعها وسط دهشة حضور المعرض ومن بينهم نائب مدير الدار يوسف محمد والفنان صاحب المعرض محمد حمزة والجهة المنظمة للمعرض جماعة القصر التشكيلية وسط عنف لفظي غير مسبوق بحسب عدد من الحاضرين الذين تحدثوا لـ(الأيام الثقافي) وحال تدخل أفراد أمن الدار من شروع القيادي السياسي في تمزيق وتكسير اللوحة. تحدث ألينا سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية الفنان ياسر عبد ربه بالقول( بوجودي والفنان وأعضاء الجماعة جاء نائب مدير الدار وأخذ جولة في المعرض وتوقف عند إحدى اللوحات المعروضة، ورجع سائلاً عن المسئول عن المعرض وعرفناه بأنفسنا فقال " قاصدين بالحاجات دي شنو؟" فأجبت بأنه رسم حر لجسم المرأة والرجل وليس فيه مايخدش الحياء) وتابع سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية بالقول ( بعدها جاء القيادي بالمكتب السياسي لحزب الأمة معلقاً بصوتٍ عال " شوفوا بلاهي الدار وصلت لياتو مرحلة" وأمسك بعدها باللوحة وخرج بها من صالة العرض مردداً "مافي أنصاري بيقبل لوحة زي دي تتعلق" وحدثت منازعة حول اللوحة إلى أن جاء أفراد أمن الدار وإستلموا اللوحة، وكان رد فعل الفنان صاحب المعرض واللوحة واضحاً ودعمناه فيه وهو إما أن ترجع اللوحة إلى المعرض أو ينزل المعرض بكامله، وبالفعل بعد رفض إرجاع اللوحة قمنا بإنزال المعرض وتركنا لوحة تحمل مقالاً بعنوان "الأساطير المؤسِّسة للثقافة الذكورية:طلعت الحمراء فلا أهلاً ولا سهلاً..!" لناهد محمد الحسن.
الفنان صاحب المعرض محمد حمزة قال ( هذه أسوأ تجربة تمر على تاريخ الفنون في العالم، وليس السودان فقط، أن يأتي فرد ما ويحمل لوحة من داخل معرض ويخرج بها ويقول بأنه يريد تكسيرها!. بدلاً من أن يقول رأيه كفرد من المجتمع!. بالأمس ]يوم الإفتتاح: المحرر[ كان هنالك جمع من المثقفين د.إدريس البنا ود.عمر محمد عمر "الشهيد" وصباح اليوم حضر د. الهادي أحمد الشيخ إلى جانب إدارة الدار، وما أود قوله الآن إذا كان ماجرى مسلكاً فردياً ألم يكن من الأجدى بأن تتصدى له إدارة الدار مدافعة عن هذا المعرض الذي إحتفت به وسط حضور إعلامي وجماهيري؟. وفي هذا الجانب إدارة الدار مطالبة بإبداء توضيح موقفها من هذا المسلك) ويردف محمد حمزة (هذا الحادث يمثل تغوُّل على حقوق المنبر الحر والفنان وحرية الرأي والتعبير والتغول على حقوق الآخرين، وقدم نموذجاً على مدى عمق بنية القمع في الثقافة الذكورية، إلى جانب إنه مثَّل إساءة بالغة للمرأة في ذاتها أكثر من الإساءة لي أو للفن، وختاماً لا بد للدار أن توضح موقفها من هذا المسلك، كما يلزمه هذا السياسي تقديم إعتذار واضح عمَّـا بدر منه).
* من جانبنا حاولنا مراراً الإتصال بالمكتب المسئول عن العمل الثقافي بحزب الأمة القومي ومدير دار الأمة غير أننا لم نُوَفق، فعليه إزاء قضية كبرى كهذه التي عرضنا إليها والتي تمس أحد الأحزاب القومية السودانية لاسيما على خلفية الورقة الشهيرة للإمام الصادق المهدي (المشروع القومي للتشكيل) كمانيفستو يحكم قضايا الإبداع. يلزم كافة الأطراف المعنية بها إبداء رأيها كاملاً غير منقوص.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 790
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 7:34 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عاصم إدريس الصويم كتب:


آه لو أعرف من اين تهب الريح







جانب من جمهور المعرض يتابع العرض على (البروجَكتر)


و الله دا شغل بديع ، أقصد اللوحة الوسطي ، و يبدو انو أخونا محمد حمزة دا : ( عليم بما تخفي الصدور ) !!
_________________
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 10:04 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

بيان جماعة القصر التشكيلية حول أحداث معرض الفنان التشكيلى محمد حمزة بدار الأمة.



انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عاصم إدريس الصويم



اشترك في: 04 اغسطس 2008
مشاركات: 46

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 10, 2008 8:50 am    موضوع الرسالة: نَص قصصى قصير رد مع اشارة الى الموضوع

إلى الذين يعرفون كيف ينظرون ..

عَتَبَة العَتمَة


بدأ متفائلاً و هو يطمئن على الوضعية الأخيرة للوحاته المُعلّقة على الحبال البلاستيكية و على المسامير المثبّتة على جدار صالة العرض. شعوره و أحاسيسه كانت غير مستقرة على دلالةٍ معينة .. ملامحه الهادئة كانت تُفصح عن هذا التفاؤل الذى إعتلى بسماته و شعّ من نظراته دون ان يفسح مجالاً لسماع صوتِ حواراته الداخلية المُتقاذفة و المُتسارعة، إذ لا يهم الآن الرّسو على شاطىءٍ محدّدٍ للإجابة، فبعد لحظاتٍ قليلة سيُفتتح معرضه التشكيلى الذى يختزل فيه عُصارة تجربة عقدين من الزمان قضاهما خارج البلاد .

يُقَصْ الشريط الإحتفالى الأخضر، تنبعث موسيقى تراثية و تنساب بإيقاعاتٍ هادئة على مسامع الزائرين المتنوّعين الذين إنتظموا فى حراكٍ دائرى بطىء و متأنٍّ حول اللوحات المعلّقة .. تعابيرهم كانت مُتفاوتة و مُتأرجحة ما بين الإبتسامات الخفيفة و الذهولِ و الإعجابِ و الإندهاش، و أخرى يُحيطها الغموض و الإنغلاق و يُغلّفها الشرود.

بدَت الأمور عادية و تسير وفقاً لِما خَطّط له، و من حقه الآن أن يسعدَ بلحظة ضئيلة من الرضا على ذاته، لكن شخص ما كان يقف أمام إحدى اللوحات أثار إنتباههِ بطريقةِ و قفتهِ المُتشنّجة ..
الرجل يقف بتركيزٍ عالٍ كأنما بصره يخترق اللوحة .. تتّسع حدقتا عينيهِ و كأنهما تتصارعان فى تسابقٍ للخروج من مَحجريهما .. شظايا صغيرة و دقيقة غير مرئية بدأت تتطاير من عينيه .. مرآة صافية و شفّافة حلّت محل اللوحة المثبّتة على الإطار التى كان ينظر إليها الرجل .. دواخله الجوّانية العميقة بدأت تنعكس تدريجياً على المرآة .. ترسبات، أوساخ، أدران و قاذورات متكلّسة تتلاطم و تتماوج مع بعضها فى صراعٍ داخلى عنيف .. تنسحب صورة دواخله من المرآة .. تنسحب المِرآة .. تحلُّ محلّها اللوحة التى مازال الرجل المُتشنّج يُبحلقُ فيها .. تشهق اللوحة، تضطّربُ، ترتعدُ و تفكّرُ فى الإنسحاب .. يُمسك بها الرجل بكلتا يديهِ .. يصرخ:

هذه المرأة العارية لن تعلّق هنا .. أخرجوها .. حطّموها .. أحرقوها، .. هذه "العورة" ليس لها مكان بيننا .. يُصاب الرجل بنزيف لفظى هيستيرى يتحوّل شيئاً فشيئاً إلى هذيانٍ محموم تختلط فيه الكلمات الملفوظة بعنف فاق حد إحتماله.

بينما كان الرجل يسحب اللوحة التى أثارت حفيظته خارج صالة العرض محاولاً نفيها و أبادتها و محوها عن الوجود، كان الحاضرون يبحثون عن تلك المرأة الخطّاءة التى يُهذى بها الرجل، فلم يبن أمامهم و بوضوحٍ شديد غير إطارٍ مهشّم .. و ورقةٍ رمادية عليها خطوط سوداء مرسومة بالفحم .. و تدرّجات متناسقة و متناغمة لإنعكاسات ضوءٍ و ظلال.





عدل من قبل عاصم إدريس الصويم في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:09 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عبد الله الشقليني



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 976

نشرةارسل: السبت سبتمبر 13, 2008 9:05 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


في فن الرسم والنحت عند حزب الأمة


التحية للفنان التشكيلي محمد حمزة والشكر لمفترع الملف الأكرم : عاصم إدريس ، وبادية الحرفية الدقيقة لأعمال الفنان محمد حمزة التي رأينا صورها ، فما بال من تمتع برؤيتها حقيقة . وإنها لحسرة .
من قبل من بعد قوانين 1983 م جهزت الجالية الهندية تمثالاً نصفياً للمهاتما غاندي للطريق المُسمى باسمه في أمدرمان ، فجاءت هجمة التتار وحطمته .
من السهل كتابة ديباجة تتصالح مع التقدم والتحرر ، ولكن المرجعية هي التأصيل ، آية وحديث واجتهاد . وسيختلف حول تفاصيله أعضاء الحزب قبل الآخرين .
أبسطها أن الآية الخاصة بالتماثيل التي اعتمدت عليها رؤى حزب الأمة الجديد هي في تفسير الجلالين مذكور فيها (ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته) أي أن للقارئ المستند على مرجع الآية ألا يعجل بالإباحة !!! . والجلالين من التفاسير المعتمدة لدى أهل السنة وحزب الأمة مرجعيته كذلك .
نورد تفاسير آيتين حسب الجلالين ، ونورد نص مرجعي للأمام المهدي الأصل حول حظر النساء ، وليس صورهُن ، وليقدم لنا حزب الأمة رأيه الصريح في رسم الكائن البشري عارياً أو صنع تمثالاً منه كذلك ، وأيضاً في رسم وصناعة تماثيل ما له روح ، وكل التراث الفني هو تراث منذ آلاف السنين .
***
النصوص :
{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }الأنبياء52

من مختصر تفسير الجلالين :

52 - (إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل) الأصنام (التي أنتم لها عاكفون) أي على عبادتها مقيمون.

{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ13

من مختصر تفسير الجلالين :

13 - (يعملون له ما يشاء من محاريب) أبنية مرتفعة يصعد إليها بدرج (وتماثيل) جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء أي صور من نحاس وزجاج ورخام ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته (وجفان) جمع جفنة (كالجواب) جمع جابية وهو حوض كبير يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها (وقدور راسيات) ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا (اعملوا) يا (آل داود) بطاعة الله (شكرا) له على ما آتاكم (وقليل من عبادي الشكور) العامل بطاعتي شكرا لنعمتي .

***
منشور من المهدي في حجر النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم


وبعد ، فمن عبد ربه محمد المهدي بن السيد عبد الله إلى كافة أحبابه في الله تعالى وأتباعه .
يا أحبابي إن الله يقول :" {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30 }وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ..." الآية (30) و (31) من سورة النور.
و ما دام أن طلب الله هذا معلوم ، وأن أكثر الناس في هذا الزمن لا يقفون إلا بالحجر والحجاب . وجب أن تحجر النساء من الخروج والمشي بطرقات الرجال الذين لا عصمة لهم ولهن إلا بهذا الحجر ، سيما وقد قال صلى الله عليه وسلم : باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة عليها السلام :" ما أحسن ما تكون عليه المرأة ؟ فقالت : ألا يراها رجل ولا ترى رجلاً " ، فعجبه صلى الله عليه وسلم هذا الجواب فقال :" ذرية بعضها من بعض ".
والذي تراءى من ذلك أن تمنع النساء جميعاً من الخروج إلى الأسواق والطرقات إلا بنت صغيرة لا تشتهى أو متجالة ومن انقطع أرب الرجال عنها غالباً وحتى الإماء الشباب يمنعن من الخروج ، إلا في محل لا يكون به رجال ومن خرجت بعد التنبيه بثلاثة أيام تضرب مائة سوط زجراً لها وعبرة لغيرها .
هذا وليقم بهذا الأمر حاكم السوق ، وكل أمير فيما يخصه من نساء الذين هم مأمورون باتباعه ، وإذا خرجت امرأة عن ذلك كان حكم أمرها عند القاضي .
وهذا الأمر مع أمر الكتابة في الحدود فيكونا عند كل أمير وعند حاكم السوق والقاضي وعند الساير لا سيما عند الخليفة عبد الله والخليفة علي والخليفة محمد شريف لينبهوا بها ثلاثة أيام على رؤوس الأشهاد والجامع ، ثم يجري المقتضى والسلام .
18 جماد أول سنة 1301/ 16 مارس 1884 م

ورد نص المنشور في ص 298 ـ 299 من منشورات المهدية ـ تحقيق الدكتور محمد أبو سليم ـ 1969 م

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3100

نشرةارسل: السبت سبتمبر 13, 2008 5:44 pm    موضوع الرسالة: أكثر انصارية من الأنصار رد مع اشارة الى الموضوع

الأعزاء
سلام
و معذرة لتأخري في العودة لهذا الأمر الجليل
و هي ـ كما تعلمون ـ مشاغل الدنيا..

يا حاتم كلامك دا معمّى " بالزّاف" و انا بصراحة ما فهمتك مُعمّي الكلام عن عمد ام هي مجرد عجلة،
وأنا بقول ليك كلامي دا عشان زمان قريت ليك كلام في ما معناه أنك تملك ان تلجأ لبلاغة التعمية عامدا ، و لذا لزم التنويه.أما عن قولك بأن" المقاتلين البسطاء"(يا زول" مقاتلين" و" بسطاء" دي ما بتنبلع) في كل حروب السودان لا يأت الواحد منهم و هو" يتأبط كتاب فلسفة بيد و بيده الأخرى كلاش" ففيه إجحاف في حق رجال اختاروا دفع الثمن الأغلى من أجل تغيير اقتنعوا بجدواه. فبصرف النظر عن تقييمنا لقناعاتهم فهم ـ في نهاية التحليل " الفلسفي ـ حملوا "الكلاش" مع كتاب الفلسفة بتاعهم. و كتب الفلسفةـ فلسفة الحياة و الموت ـ كتيرة منها ما هو مطبوع و منها ما هو محفوظ في الوجدان. و ما في زول " بسيط".و بعدين ياخي إذا الناس القياديين من خصومنا السياسيين في حزب الأمة أو حتى في حزب الإنقاذ الإسلامي فضلوا " حزب الفن" على حزب الكلاش فأنا ( و أنت ) آخر من يلومهم على تغيير رأيهم و ذلك لسبب بسيط هو أننا ( أنت و أنا) ما عندنا غير " كلاش" الكلمات و التصاوير. و سنقاتلهم به في أرض نعرف تضاريسها أكثر منهم ونرهقهم صعودا و نجعل منهم بني آدمين مؤهلين لتحمل تبعات الخيار الإنساني. و لا شنو؟
يا عادل سلامات
لو جيت تعمل جردة حساب حزب الأمة فستجدعشرات الصفحات المظلمات التي سّودها اشخاص مثل وزير الثقافة الأمي الأسبق عبد الله محمد أحمد و شركاه. لكن إذا جوا ناس من وزن الصادق المهدي و ادريس البنا و عمر محمد عمر مدير دار الأمة و ياسر عبد ربه سكرتير جماعة القصر و قالوا يا معشر الفنانين أنحنا غيرنا رأينا الزمان داك و دا مشروعنا للفن التشكيلي و كمان متأسفين على الحصل في معرض محمد حمزة إلخ ، فما مصلحتنا، يا شقليني، في أن نشهر في وجوههم " تفسيرالجلالين" او رأي الإمام المهدي في " حظر النساء" ..؟
ناس حزب الأمة خصوم أيديولوجيون فعلا لكنهم ايضا خصوم يحيون في نفس العالم الذي نحيا فيه و هم ( مثلنا) قابلون للتطور و معرضون لكافة الإنمساخات التي نتعرض لها كلنا سلبا و إيجابا.و في هذا المشهد المحدد، مشهد حادثة معرض محمد حمزة، فالقوم قد وقفوا موقفا مشّرفا بإدانتهم لمن اعتدى على آثار محمد حمزة و بإعتذارهم المنشور في الصحف.
شايف؟


عدل من قبل حسن موسى في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:55 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
صفحة 1 من 4

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة