هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..

[marq=right]مدرسة الخرطوم .. برزخ بين الواقعيّة و التجريد[/marq]

إستضاف المنبر الحُر للثقافة و الآداب و الفنون التابع لحزب الأمة و جماعة القصر التشكيلية، الفنان التشكيلى محمد حمزة لإقامة معرض تحت شعار: (مدرسة الخرطوم .. برزخ بين الواقعية و التجريد)،. و قد إفتتح المعرض عضو مجلس رأس الدولة السابق إدريس البنّا و د. عمر أحمد عمر و ذلك مساء الثلاثاء 26/8/ 2008 بمقر حزب الأمة بأمدرمان. و كان يُفترض أن يصاحب المعرض برنامج يتكون من: و رشة رسم يومياً، و ندوة عن التشكيل فى اليوم الختامى يُشارك فيها السيد الصادق المهدى. و قد قمت بإستعدادات لتغطية فعّاليات هذا المعرض بشكل شامل و ذلك بالتنسيق مع التشكيلى محمد حمزة، بما في ذلك إجراء حوار معه و مع التشكيلين و الموسيقيين الآخرين المشاركين معه فى هذا المعرض. و لكن حدث ما جعل أولوية هذه التغطية تتراجع أمام حدث جلل !

فبينما مرّ يوم الإفتتاح بشكل طبيعى – كما هو واضح من خلال الصور و كليبّات الفيديو التى سأعرضها هنا – فوجئنا صباح اليوم الثانى بتحطّم ستة لوحات داخل قاعة العرض. و إن إعترانى بعض الشك، صدّقت رواية حارس دار حزب الأمة بأن اللوحات سقطت من تلقاء نفسها فى الليل! .. حتى سمعت صوت محمد حمزة قلقاً عبر مكالمة تلفونية فى اليوم الثانى حوالى الساعة العاشرة ليلاً، يخبرنى فيها بأن أحد أعضاء المكتب السياسى قد قام بإلقاء إحدى لوحاته خارج قاعة المعرض ساحباً إيّاها و هو يتلفّظ بإساءاتٍ بالغة !! .. و هكذا يكون هذا الإعتداء هو الثالث الذى تعرّضت له معارض الفنان التشكيلى محمد حمزة فى السودان ..

سأعود لاحقاً بصور و فيديو و بتفاصيل أوفى ..
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الجمعة أغسطس 29, 2008 4:07 pm، تم التعديل مرة واحدة.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

السيد إدريس البنّا و د. عمر أحمد عمر أمام شريط إفتتاح المعرض، حيث تأخر الإفتتاح لبضعة دقائق .. و يبدو أقصى يسار الصورة بابكر صديق صاحب البرنامج التلفزيونى (أصوات و أنامل) سابقاً، و (نجوم الغد) حالياً ..

صورة

السيد إدريس البنّا يتناول حلوى الضيافة و هو يهم بدخول قاعة المعرض ..

صورة

عند دخول السيد إدريس البنّا لقاعة المعرض .. كان الفنان التشكيلى محمد حمزة يقوم برسم (بورتريه) لأحدهم بينما كان أحد الموسيقيين يعزف مقطوعة موسيقية على آلة (الأورغون)، و فى الصورة يتجاذب السيد إدريس البنّا أطراف الحديث مع محمد حمزة أمام (البورتريه) الذى لم يكتب له أن يكتمل بعد تداعيات الهجوم الوحشى على المعرض ..

صورة

الفنان التشكيلى محمد حمزة و هو يتحدث عن لوحاته أثناء طوافه فى المعرض مع السيد إدريس البنّا ..

صورة

و هنا يتواصل الحديث أمام إحدى اللوحات ..

صورة

ثم يتواصل حديث الفنون بصحبة المرطبات .. و قد أوشكت مغادرة السيد إدريس البنّا للمعرض ..

و نواصل ..
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

فى أول رد فعل للفنان التشكيلى محمد حمزة، إعتبر أن ما تعرّض له معرضه المُستضاف بدار الأمة بأمدرمان يُعتبر فاجعة حقيقية، و أن ما أصاب لوحاته من تكسيرٍ و تهشيم فيه إساءة للدار المُضيفة أولاً ثم يُعد ذلك إساءة للفنانين المشاركين معه فى هذا المعرض، إضافةً إلى أن ذلك يُعد إساءةً للمرأة بصورةٍ خاصة، حيث أن اللوحات التى تم الإعتداء و الإعتراض عليها حوت رسومات للنساء و لم تمس اللوحات التى حوت رسومات للرجال !

و حسب إفادة الفنان التشكيلى ياسر عبد ربه سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية، الذى يُعد أحد شهود العيان الذين شهدوا الحادثة، أنه عند حضور السيد يوسف محمد الذى يشغل منصب نائب مدير دار الأمة، و أثناء قيامه بجولة حول المعرض إحتج على إحدى اللوحات معتبراً إيّاها مُسيئة لدار الأمة، فإستدعى غاضباً السيد إبراهيم حسين الذى ما كان منه إلاّ أن إنتزع اللوحة المشار إليها و أراد الخروج بها، إلاّ أن مسؤول الأمن بالدار أعادها إلى إدارة المعرض التى رأت بعد هذه الحادثة تعليق المعرض و التوقف عن مواصلة الأنشطة المصاحبة له. خاصةً و أنه لم يحدث أى موقف إيجابى من قبل جماعة المنبر الحر للثقافة و الآداب و الفنون التابع لحزب الأمة.

صورة

اللوحة التى أثارت حفيظة السيد يوسف محمد (الذى كان أثناء المشكلة يؤكد على أصالة أنصاريته)

و نواصل ..
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الأربعاء سبتمبر 03, 2008 2:35 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..

صورة

السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الأستاذ عاصم إدريس الصويم

يا مراحب

هذا اعتداء غاشم وفعل مشين, ولو ابتدره مواطن عادي لعذرناه وقلنا درويش أو ضال أو رجل بسيط تعرض لصدمة حضارية. أما أن يصدر من كادر يعدّ نفسه للنهوض بأمر البلاد فذلك شيئ يحزن ويخجل.
على العموم الفنان ما خسران كتير لأنو هؤلاء الناس قد وجهوا النظر للمعرض (لو استمر). مما يمكن الفنان من خلق نواة تتذوق هذا اللون من الفن. هذا الفنان الشجاع لم أكن لأجرؤ على عرض لوحات بموضوعات أعماله لأني أعرف ردة فعل التعصب والتشنج. وكنت سأفضل أن أزود الناس بجرعات فنية عالية ولكن من ما لا يصطدم مع الثقافة التي ضيعت الشهيد الراحل الفنان خوجلي عثمان.
لا أخوّف الرجل الشجاع غير أني أعرف تبعات الشجاعة.
نشاطر الفنان ونقول له أكمل رسالتك على مهل (حبّة حبة كما فعل الرسام الرائد جحا.)
ونشاطرك يا صويم ما سببه لك ذلك الأحمق من لخبطة وأنت تستعد لموافاتنا بخبر الفن في الوطن.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..


السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.


يا لغبائي

ظننت أن الفن لا يتجزأ!!

..
إيمان
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

السودان بخير كون محمد حمزة ،وغيره فى مجالات أخرى ثقافية وخيريّة واجتماعية، يتجرؤون بهكذا مبادرة..

انها شجرة الحياة ، شجرة النظرية المخضرة وهى مستمرة فى المضى أماماً.

عبّر عنّى عبدالماجد تماماً وبما لا مزيد عليه (كوننا من بعيد أحياناً لا نثمّن تفاصيل النضال واحتمال وميض نارٍ تحت الرماد)

كنت سأقول وبالحرف ماقاله ماجد:


هذا الفنان الشجاع لم أكن لأجرؤ على عرض لوحات بموضوعات أعماله لأني أعرف ردة فعل التعصب والتشنج. وكنت سأفضل أن أزود الناس بجرعات فنية عالية



دا كلام صادق ومن قلبٍ صادق ياماجد.

وهل هناك تغيير جميل و ثورة دون فن وفنانين؟؟؟

ويرنّ صدى عبارة حسن موسى "حزب الفنانين" .....نان مالو؟

مود ورحمة

هاشمى
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

فكرة المعرض قبل أن يتوقف كانت تقوم على مبادرة من المنبر الحر للثقافة و الآداب و الفنون و جماعة القصر التشكيلية على إستضافة معرض التشكيلى محمد حمزة تحت عنوان:

(مدرسة الخرطوم برزخ بين المدرسة الواقعية و المدرسة التجريدية)

و يتضمن المعرض سبعة محاور هى:

1/ المقال 2/ الصوفية 3/ الغناء و الموسيقى 4/ الرسم 5/ التلوين 6/ التصوير 7/ الخط. و يختتم بندوة يشرّفها السيد الصادق المهدى، المكان دار الأمة، شارع الموردة / أمدرمان، الزمان الثامنة مساء الثلاثاء 26/8/2008 إلى غاية 3/9/2008.

يشارك فى هذا المعرض عدد من التشكيليين و الموسيقيين بينهم: طارق الزين، أحمد الشريف عبود، ياسر عبد ربه، أميرة عبد القادر بشير، و آخرين.

صورة

و كان الفنان التشكيلى محمد حمزة قد أدلى بالإفادة التالية بعد إفتتاح المعرض:

يهدف المعرض إلى التعرّف على ماهية مدرسة الخرطوم بإعتبارها مربط الثقافة السودانية و تحديداً التعرّف على مكوّناتها و تحديداً مكوّننا الفنى.
و المعرض يحتوى على عدد من الأعمال التى يرمز كل منها على ما يحتويه، فنجد مثلاً الخط العربى/ التصوير/ الأغانى/ و الرسومات التى توضح أشكال و ألوان من البيئة التى هى ليست بغريبة علينا و ترمز إلى جهات أخرى من السودان و لكنها ترمز إلى الخرطوم بشكل أكبر و هذا هو معنى تعاملنا مع حاضرة الفنون اليوم و حاضرة الواقع الفنى و التشكيلى التى نستقى منها فنوننا من المكتوب و الصوفى و الروحى و من الفنون التى سبقتنا كالخط المكتوب ..

و نحن نريد من الفنان نفسه أن يعرف أهمية تجويد المادة التى إختارها لنفسه أو هو على دراية بها، أو تلك المادة التى هو بصدد تعليمها.

عليه فإن التجويد هو العنصر الحيوى و الفنى و الأساسى لكل هذه العناصر، فإن أنت سلكت طريق أى منها فيجب عليك التجويد ثم بعد ذلك يمكن توظيفها للتعبير عن ما تريد توصيله أو التعبير عن ذاتك و إرسال رسالتك الفنية و الثقافية. إذاً المسؤولية الأولى هى التجويد و التمكّن أما الثانية فهى خيارية لتوظيف إمكانياتك للتعبير عن الذات و التعبير عن أحاسيسك و إمكانياتك و خبرتك أو التعبير عن البيئة الثقافية.

نريد من المعرض أن يعطى صورة كافية للناس و نتمنى فى المستقبل توصيل الهدف لأكبر قطاع من الناس و تحقيق الغايات المنشودة.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

(و مشيت معاك كل الخطاوى الممكنة البقدر عليها و بعرفها)

قال محمد حمزة: أن هذا المقطع هو أبلغ تعبير عن شعوره و إحساسه بعد تكرار عرقلة معارضه فى السودان لثلاث مرات.
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الاثنين سبتمبر 01, 2008 12:18 am، تم التعديل مرة واحدة.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

الأستاذة أميرة عبد القادر سقّا، و هى بجانب اللوحة التى رسمها لها الفنان التشكيلى محمد حمزة، (هذه اللوحة إعتبرها محمد حمزة فى الحوار الذى أجريته معه نموذجاً لما يقدّمه عن مدرسة الخرطوم).

صورة

صورة

مستر (بن - Ben) مؤسس الفرقة القومية للموسيقى بويلز.

صورة

صورة

و جه لبنت من كردفان.

صورة

الأستاذة (ربيكا)، رئيسة جمعية التشكيليات بجنوب ويلز.

صورة

صورة

صورة

رجل من دارفور.

صورة

صورة

صورة

صورة

الفنان التشكيلى الأسكتلندى (هارى هولاند).
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة


صورة
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

متابعات الصحافة السودانية لحدث معرض التشكيلى محمد حمزة.


صورة

معرض (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية و التجريد)
بدار الأمة محاكم التفتيش تعود من جديد !! (صحيفة الأيام)


صورة

(صحيفة الوطن)
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

جانب من جمهور المعرض

صورة

صورة

صورة
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »


صورة

جانب من جمهور المعرض

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

جانب آخر من جمهور المعرض
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

حزب الفن جناح إدريس البنـّا

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الأخ عاصم الصويم
أولا بالتبادي شكرا لك على إثارة هذا الأمر والتوثيق له بالنص و الصور.فهذه لحظة مهمة في مسار انعتاق جمهور الفن السوداني من اسار النفاق الذي يكبّل حركة الحياة الثقافية بذرائع العادات و التقاليد السياسية البائدة.
و ثانيا( بالتبادي) أحر تعازينا للأخ الفنان محمد حمزة على الفاجعة التي ادركته و هو يسعى في بذل ثمرة ابداعه للأهالي في دار حزب الأمة القومي (أيوة "القومي") الذي يجتهد قادته، و بينهم استاذنا التشكيلي الرائد أدريس البنـّا،في توسيع ماعونه الفكري ليسع الهم الثقافي ايضا.و لا بد ان الأنصاري(؟) الذي ضاق بتصاوير محمد حمزة لم يسمع بإجتهاد الإمام الصادق المهدي في التأسيس لما صار يعرف في ادبيات التشكيليين ( و في ادبيات حزب الأمة)بـ " المشروع القومي للفن التشكيلي" الذي قرأناه في الوثيقة التي قدمها السيد الصادق المهدي في محاضرة عامة ضمن التظاهرة الثقافية التي نظمتها مؤسسة اروقة للثقافة و الفنون مع الإتحاد العام للتشكيليين السودانيين يتاريخ 5 مارس 2003.
هذه الوثيقة( التي تأخرت عقودا أربعة بعد " الإسلام و الفنون" للأستاذ محمود محمد طه) تعكس تحولا فكريا و سياسيا كبيرا في التوجه العقائدي الإسلامي لحزب الأمة، حيث يطرح فيهاالصادق المهدي أسس" استراتيجية قومية للثقافة الوطنية" و يقول:
"..إنطلاقا من هذه الرؤى، أورد النقاط الآتية أساسا لميثاق ثقافي يدرس على نطاق واسع ليتبناه الرأس العام السوداني و قنوات الإرادة الفاعلة فيه".."
أولا : السودان وطن متعدد الأديان و الثقافات و الإثنيات.و المجموعات الوطنية السودانية".."تعترف ببعضها بعضا و تمارس هويتها الثقافية بحرية::
".." القسم الثاني: قضية الدين و الفن.
الجمال من مقاصد الكون لأنه موجود بكثرة بحيث لا تفسره الصدفة.و متحرر من الوظيفة بحيث لا تفسره الضرورة.إنه مقصود لذاته.".." القرآن استخدم كل فنون البلاغة و الموسيقى و التصوير الفني.
".."أحاديث تحريم الغناء و السماع مجروحة جرحها في القديم ابن حزم و ابن القيسراني في" كتاب السماع"و في العصر الحديث د. محمد عمارة في كتابه " الاإسلام و الفنون الجميلة.
كذلك الصور و التماثيل فإنها محرمة إذا وجدت شبهة وثنية، اما إذا كانت للجمال و للزينةأو لأي منفعة حياتية و لتنمية المشاعر الإنسانية فلا حرمة.كذلك جاء في الكتاب:" يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات اعملوا آل داؤود شكرا"(سورة سبأ 13).
".." القسم الثالث:
نحو مشروع قومي تشكيلي:
الفنون التشكيلية هي الفنون الجميلة المرئية: تلوين ، تصوير رسم، نحت، عمارة،خزف، تصميم داخلي،نسيج و ازياء، تصميم صناعي، خط عربي، طباعة ، تصميم أماكن،تخطيط مدن و تزيينها.".."
المدارس التشكيلية السودانية تعيد انتاج ازمة الثقافة السودانية بين التأصيل المنكفئ و التحديث المستلب.إن الحل على مستوى الثقافة كلها هو في نهج التأصيل الصحوي الذي يستصحب التعددية الثقافية، و الإنفتاح نحو العصر الحديث أو التحديث المؤصّل الذي يتطلع للعولمة و يستصحب الخصوصيات الثقافية. و في إطار هذع الرؤية تتاخ الحرية و يمكن الإبداع من العطاء دون وصاية"
شايف يا محمد حمزة؟
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

تجدني يا أخ الصويم في أشد الحيرة من عرض الزميل = زميل التشكيل = الأخ محمد حمزة لتلك اللوحة بالذات في معرضة بالدار المذكورة = دارحزب الامة ( القومي الجديد ) ، فماذا كان يتوقع ؟

لمزيد من الايضاح = لقد سبق أن ( نظم ) الأخ محمد حمزة نفسه ، دون غيره ، في يونيو الفائت ، معرضا بشأن دارفور ، شارك فيه العديد من الفنانين = أغلبهم أوربيون ، و عندما أعترضت احدي المشاركات ( اسمها سمثنغ نورالدين مدني = نسيت اسمها الأول ، و هي ( فنانة تشكيلية ) علي احدي اللوحات المشاركة ، بحجة العري و التفسخ غير اللائق ب = بديننا و أخلاقياتنا السودانية المتأسلمة ..الخ ، انتزع محمدا نفسة ، محمد حمزة ، اللوحة المعنية من الحائط ! و الموضوع موثق بالصورة في موقع = www.sudanartistunion.com

حقا أنا متحير من موقف الأخ محمد حمزة ، خاصة وانه استدعي من قبل أجهزة الأمن بعد ذلك المعرض و منع من المشاركة في ندوة تتناول تجربته الابداعية الأوربية ، و هو شاء ألا يفصح عن ما دار من ( حوار ) بينه و بينه و بين زبانية الأمن الذين كان في ( استضافتهم ) ، و هذا حقه ، و لكني أظنه قد أساء التقدير ، فبعض البروق لمعها خلب ! و لم يدر في خلد زميلنا محمد حمزة ، ان الفرق بين جماعة الترابي و عمر البشير و الصادق المهدي ( صاحب الدار التي استضافت معرضة المنزوع ) ، هو الفرق بين الكولا و البيبسي كولا !! فما جدوي اقامة معرض تشكيلي أصلا في =

بلاد نبتها عشر و طلح ......
و أكثر صيدها ضبع و ذيب ؟
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

قال ديجانقو افرز

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الأخ عادل
سلام جاك
يا زول كلامك الفوق دا لازمه فرز.
المعرض العملوه ناس محمد حمزة مع الفنانين البريطانيين في خصوص لاجئي دارفور جبنا سيرته هنا في منبرنا دا. و لو عندك وكت ارجع شوفه في تاريخه.و اظن ان الإعتراض على لوحة الفنان البريطاني ( العارية) كان مصدره ابنة استاذنا الفنان التشكيلي الفتوغرافي شوقي ابوعكر التي هددت بسحب تصاوير والدها ما لم تسحب اللوحة العارية من المعرض. و قد أخذنا عليها كونها ـ بذريعة صلة الرحم ـ تتغوّل على حقوق الملكية الجمالية لأثر المبدع التي هي في عرفنا ملكية أخلاقية للجميع ، سودانيين و غير سودانيين، دون ان يغمط ذلك ورثة شوقي ابو عكر حقوقهم المادية المتحصلة من بيع و شراء آثاره..
أما ماكان من امر محمد حمزة في خصوص " التحقيق" ( و قيل التهديد)الذي ادركه من قبل سلطات الدولة البوليسية لمجرد اعلانه عن ندوة موضوعها التشكيل ، فهذا يشرّفه كونه اضطر " هؤلاء الناس" المسلحين بالسلاح الناري( لزوم حماية المواطنين طبعا) ان يقتطعوا من وقتهم الثمين ليستنطقوا شخصا مسلحا بالفرش والالوان و يستبينوه في أمور التشكيل المشتبهات.
أما الفرق بين الجماعات السياسية الإسلامية في السودان فهو اكبر بكثير من الفرق بين الكوكا و الببسي.و معرض محمد حمزة في دار حزب الأمة حدث دلالته بليغة على صعيد التخلق الإصلاحي الذي يشغل خواطر القائمين على التوجهات الفكرية في حزب الأمة.يا خي ناس حزب الأمة البقوا بتاعين تشكيل ديل كان شفتهم في سنة 1976 كانوا يرسلوا الشباب لتقويض نظام نميري بقوة السلاح وكمان يدّوهم" مفاتيح الجنة "عشان لو الواحد استشهد يمسك دربه و يمشي علي بنات الحور عديل..
المهم يا زول ،" حزب الفن" دا لو ما عملناه في بلاد "العُشر و الطلح" مافي فايدة نعمله في غيرها.
و لاّ شنو؟
صورة العضو الرمزية
حاتم الياس
مشاركات: 803
اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
مكان: أمدرمان

مشاركة بواسطة حاتم الياس »

حسن موسى..تحياتى

دحين ماأتلومته فى ناس حزب الأمة..فمنذ وقت ليس بالبعيد أظهرت أحتفاءك وفرحك بوثيقة السيد الصادق المهدى أو دراسته حول دور التشكيل فى صياغة الوجدان الوطنى وهى سعادة كنت اعتقد ان واحدة من اسبابها هو (بوار التنظير لدور الفنون بما فيها التشكيل من قبل مؤسساتنا السياسية السودانية على أهميتها وسط تناكب الخطاب السياسى وتغييب رسالة الفن والأبداع) وجاءت أجابتك هنا وكانه (تعجب) كبير وأستغراب من خروج مثل هذه الرؤى والفهم من (حزب الأمة) المؤسسة التقليدية التى قاست (شبر الأرض) من مساحة العشب والشجر المقتلع بمثلها فى (نعيم الله) وحتى أحداث 76 وتعبئة المقاتلين (بحور الجنان) والغريب فى الأمر أن الجبهة الأسلامية (التنظيم الحديث) حداثة وصف فى طبيعة المنسوبين والنخب المنتمية أليها ايضاً حينما كانت تدفع (بشغيلة الأيدلوجيا البسطاء من مجاهديها للجنوب طلباً للحور العين) كانت مؤسسة أروقة التابعة لها ايضاً تقدم معارضها وأطروحاتها حول الفن تخريجات شيخ حسن فى علاقة الفن بالأسلام (تقديم المحبوب عبد السلام) الى مدرسة (الواحد) وناس الدكتور أحمد عبد المتعال فما الذى يجعل التجربة والتنظير هنالك سبباً للدهشة وهنا أكثر (حرفنه)..ثم أن المقاتلين البسطاء فى كل حروب السودان شرقاً وغرباً وجنوباً لم ياتى محارب وهو يتأبط كتاب فلسفة بيد وبيده الأخرى (كلاش) كانت دائماً الدوافع تتشابه والحماس سوى أن تمت التعبئة (بجنة الدنيا أوالأخرة)..رايت ان فكرة حزب الأمة (قاعد فى الواطة فى جهة الفن والتشكيل) وأحتكار (القول) للصفوة من أهل اليسار وغيرهم من طلائع الأدب أو حزب (الجمال) كما تسميه فيه تعسف فى حق حزب الأمة ويرابط عند الصورة القديمة (لمفهوم الأنتماء) فى عقلية النخب السلاموية أو اليسارية للأحزاب المسماة تقليدية (الأتحادى والأمة) وكانها تراكم (للفتت) و(البليلة) و(الجهادية الرعناء)
وهذا لعمرى فيه شئ من شبهة الظلم.......
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

الأخ حسن موسي سلام و 1000 تحية ...

أقدم اعتذاري أولا للأخت ( سمثنغ نورالدين مدني ) التي نسيت اسمها ، و يبدو فعلا ان من اعترضت علي تلك اللوحة( النيود ) ، هي بنت أستاذنا شوقي أبوعكر ، و يا لها من مفارقة ، فقد رافقنا الاستاذ شوقي في رحلتنا الي جبال الانقسنا سنة 1977 ، و في القطار ، و بعد أن تحرك قطارنا من سنار التقاطع ، أخرجنا زجاجات ( لبن الغول ) المعبأ ، و عندما احتج احدهم علي الرائحة ، ما كان من أستاذنا الا أن ردعة قائلا : يمكنك أن تمشي و ترقد و تنوم في الجانب الأخر من عربة القطار ! و لم يكن الأستاذ شوقي يشاركنا في ( الرضاعة ) من ذلك اللبن المقدس أبدا ، و لكنه كان ( ليبراليا ) ، ان صح التعبير ...

الأخ محمد حمزة طبعا يشرفنا جميعا ، و لكن سؤالي ما زال قائما : ماذا كان يتوقع بعد عرضة لتلك اللوحة ؟ أما حزب الأمة ، الذي كان يقاتل نظام المعتوه = ديك العدة = النميري ، بالسلاح سنة 1976 ، كما ذكرت ، فهو نفس الحزب الذي اتي بسيئ الذكر ، عبدالله محمد أحمد ، وزيرا للثقافة سنة 1986 ، الذي حاول تحطيم (أصنام ) المتحف القومي بالخرطوم ، و طرد المرحوم نجم الدين محمد شريف ( مدير المتحف في ذلك الحين ) من عملة و منزله ( الحكومي ) و لم يراع لعلته و مرضه وقتها ...

تبقي الحقيقة = و هي ان من انتزع لوحة زميلنا محمد حمزة ال = Nude ، هو شخص نافذ في حزب الامة القومي الجديد ( أمي قومي جديد ) و لم نسمع حتي الان أي رد أو توضيح رسمي من الحزب المعني يدين ذلك الفعل ، الامر الذي يركنه في زواية الأحزاب المتأسلمة الأخري ...

لكل هذه الأسباب مجتمعة و غيرها ، لا أري فائدة من أقامة معارض فنية في بلاد السجم و الرماد ، المسماة بالسودان !
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

الأخ عاصم جزيل الشكر على الرصد الكامل للحدث
و تعازينا للصديق ( محمد حمزة) فيما اصابه من اعتداء
نعرف اثره على نفسية الفنان، و لكننا نطمئنه بأن رسالته
قد بلغت الناس بصورة او بأخرى، و ان شرخا اخرا قد حدث في جدار
السلفية المغطونة في الجهل و التجاهل وأن فرسان طواحين القيم البالية
سيحاصرون انفسهم بأنفسهم داخل نص هزلى معزول مقرف فى نهاية المطاف.
فلا تحزن أخي فكل انسان و مرجعيته، و لكننا نسبة لغياب الفهم الديمقراطي
و الحوار، يستخدم بعضنا أياديهم للتعبير عن انفسهم بأزاحة الشىء
موضوضوع النقاش من مكانيته.
أضف رد جديد