يرى الكثير من المهتمين بالشأن الفني في مصر والعالم العربي، أن بروز ظاهرة "العري كليب" أضحى بوابة عبور لبعض الفتيات يساهمن من خلالها في تدني الذائقة الفنية لدى الجمهور، وفي نشر فن يهيج الغرائز ويسيء للقيم والأخلاق
وأحدى الجهات التي تقف خلف ترويج تلك الظاهرة، كما يرى الكثير من النقاد، بعض القنوات الفضائية التي فتحت شاشاتها لاستقبال "التأوهات" بعد ان أصبح المكان المفضل لتصوير هذه الأغنيات هو غرف النوم. من البارزات حاليا على هذه الساحة "نجلاء" التي صرحت بالحرف الواحد انها قضت على "روبي" بالضربة القاضية ونجلاء التي جاءت من تونس لاحتراف الرقص الشرقي في مصر، أوصدت رقابة المصنفات الفنية أبوابها بقرار منع الراقصات الأجانب من الرقص في مصر وإلغاء تصاريحهن، فلم تجد طريقا سوى طريق العري كليب لتحقيق الشهرة بدلا من العودة إلى تونس خائبة الرجا فاشلة في تحقيق هدفها المنشود الذي يعتمد على دغدغة غرائز المراهقين في المقام الأول .
نظرية "خف تعوم"
ولم تكد ثورة نجلاء تهدأ حتى ظهرت "غدير" لتقدم أغنية "تخف تعوم" وهذه الاغنية، حسب ما يراها المشاهد تكاد تكون منطبقة تماما على تخفيف ملابسها إلى أقصى درجة، وذكرت بالحرف الواحد: "اللي تقلع اكتر تنجح اكتر"، ولكنها استدركت قائلة "بس ما تكونش عريانة قوي .. ان الإثارة هي سر نجاح المطربات في هذا الزمن ولذلك رقصت على كليب "خف تعوم" على واحدة ونص طوال الأغنية.
هذه الأغاني تروج للدعارة وهي سلعة سيئة عمرها قصير!
وأضافت أيضا بقولها: "لم يعد الغناء بمفرده يحقق نجاحا مع جمهور الشباب خاصة بين الفنانات الجدد، ولا بد ان يكون هناك بعض من العري حتى يقبل الشباب على مشاهدة الفيديو كليب، ولكن ليس معنى ذلك ان تخلع المطربة كل ملابسها، وجمهور الشباب لا يحب إلا الأغنيات التي تغنيها مطربة مثيرة، أما غير ذلك فهو يغير المحطة على الفور ويبحث عن مطربة أخرى أكثر إثارة، وأنا لا اعرف سببا في مهاجمة المطربات المتحررات.. فلو صورت كليب وأنا محتشمة فلن يراني أو يسمعني احد".
ومن جهتها تؤكد روبي أنها حرة فيما ترتديه من ملابس خاصة عندما تقدمت لاختبارات لجنة القيد بنقابة الممثلين، مما استفز كلامها أعضاء اللجنة الذين وافقوا بالإجماع على رسوبها.
أما "مروة" اللبنانية التي رقصت بطريقة "مثيرة" على أغنية "أمه نعيمه" للمطربة الشعبية ليلى نظمي فادعت انها ليست دخيلة على الغناء وأنها تملك موهبة الغناء أفضل من مطربات كثيرات على الساحة.
.. .. .. .. .. الأخ العزيز جمال .. كل السلام والتحايا .. اشكر لك هذا ( المقترح ) لتناول هذه ( الظاهرة ) بالنقاش .. وفى اعتقادى الشخصى ( انها لاتتعدى التقليد الأعمى ) .. تقليد( الغرب ) ومشتقاته .. ولحين عودة اخرى بمناقشة اوفر .. لك الأحترام على ماقدمت .. ولك الود ..
بعد التحية ،
هناك سـؤال مهم ألا وهـو ! هـل هؤلاء "المطربات" إن صـحّ التعبير هنّ من يملكنّ ذمام ماذا نشـاهد ؟ أم أنهـنّ مستخدمات من ذوي الأمر في مجال الفن ؟
محمد الجزولي كتب:.. .. .. .. .. الأخ العزيز جمال .. كل السلام والتحايا .. اشكر لك هذا ( المقترح ) لتناول هذه ( الظاهرة ) بالنقاش .. وفى اعتقادى الشخصى ( انها لاتتعدى التقليد الأعمى ) .. تقليد( الغرب ) ومشتقاته .. ولحين عودة اخرى بمناقشة اوفر .. لك الأحترام على ماقدمت .. ولك الود ..
العزيز محمد الجزولي بشكر كتير مرورك الجميل وفعلاً ثقافات الغرب سيطرت علي معظم العالم العربي وأصبح العرب جزء لا يتجزأ من العالم الغربي...
صدقني اخي جمال هو واقع سخيف حقا ... هل يكفي ان نقول هو زمان تسيطر فيه ثقافة الانحطاط ؟ دعني اقول لك شيئا: هو زمان عجيب اصبح الناس فيه يستحسنون القبح. تلك قنوات تسيطر عليها الثقافة الامريكية في اسوأ منتوجها، وهي هنا تجارة لبعض رؤوس المال الجبان في هذا العالم تحت إشراف هذه الحكومات، ذلك في زمان تراجعت فيه الثقافة الوطنية والديمقراطية، فماذا يفرخ واقع محكوم بالاستبداد والفقر غير الهوس والتطرف والتفسخ في الجانب الآخر من الصورة. ماذا نقول هو زمان (عجرمة العقل العربي)... نحمد الله اننا مشغولون عنه بأمور أكثر أهمية تعفينا من مشاهدة كل هذا المرض. وتريحنا من مغصة تلفزيون حكومة السودان حتى ، بالله موش رحمه.
كمال عبد المجيد أحمد كتب:- هناك سـؤال مهم ألا وهـو ! هـل هؤلاء "المطربات" إن صـحّ التعبير هنّ من يملكنّ ذمام ماذا نشـاهد ؟ أم أنهـنّ مستخدمات من ذوي الأمر في مجال الفن ؟
العزيز كمال المطربات عموماً يمتهن فن الأغراء .. حتي ينجزب لمشاهدتهم فئات الشباب والمراهقين.. وهذا ما أوضحته المطربة غدير في لقاءها الصحفي مع قناة العربية...
"لم يعد الغناء بمفرده يحقق نجاحا مع جمهور الشباب خاصة بين الفنانات الجدد، ولا بد ان يكون هناك بعض من العري حتى يقبل الشباب على مشاهدة الفيديو كليب، ولكن ليس معنى ذلك ان تخلع المطربة كل ملابسها، وجمهور الشباب لا يحب إلا الأغنيات التي تغنيها مطربة مثيرة، أما غير ذلك فهو يغير المحطة على الفور ويبحث عن مطربة أخرى أكثر إثارة، وأنا لا اعرف سببا في مهاجمة المطربات المتحررات.. فلو صورت كليب وأنا محتشمة فلن يراني أو يسمعني احد".
أما المخرجين فقد ساعدوا كثيراً في ظهور فن العري حتي يضمن لنفسه الشهرة في أقصر وقت ممكن. لاحظ معي ماقاله المخرج (الكبير .. علي حد قول أهل الفن) شريف صبري في موقع https://www.egypty.com/top4/roby_clip.asp
«وأنا أصنع فني لا أفكر في ردود الفعل وانما أحرص على أن أقدم رؤيتي الفنية ومهما حققت من صدمة أو تباين في الآراء فان هذه وظيفة الفن الذي يحرك الواقع الراكد ويدفع بالمجتمعات نحو التقدم