"مانديـلا العنـيد" .. يزور السودان للمرّة الرابعة!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »

[align=left]
Lembede’s views struck a chord in me. I, too, had been susceptible to paternalistic British colonialism and the appeal of being perceived by whites as ‘cultured’ and ‘progressive’ and ‘civilized’. I was already on my way to being drawn into the black elite that Britain sought to create in Africa. That is what everyone from the regent to Mr. Sidelsky had wanted for me. But it was an illusion. Like Lembede, I came to see the antidote as militant African nationalism

Lembede’s friend and partner was Peter Mda, better known as A.P. While Lembede tended to imprecision and was inclined to be verbose, Mda was controlled and exact. Lembede could be vague and mystical; Mda was specific and scientific. Mda’s practicality was a perfect foil for Lembede’s idealism

صورة العضو الرمزية
محسن الفكي
مشاركات: 1062
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 12:54 am
مكان: ميدان الخرطوم

حلمي شعراوي يسخر من إدعاءات7 قبائل زنجوية

مشاركة بواسطة محسن الفكي »

محسن الفكي كتب:
أول ما سأبدا ردي على استاذنا حسن موسى ومن قبله الاستاذة نجاة سيكون عبر مصادره/هما وهي مثلا ان استاذه "حلمي شعرواي" قال بأن البلجيك هم الذين كرسوا لسياسة الاثنيات والقبلية في أفريقيا ، بدلا عن المواطنة.
وفي رده على انتا ديوب وفرانسيس دينق وغيرهم [ أحصي عدد 7 قبائل/اثنيات زنجية ] تزعم انها اصل حضارة وادي النيل (مصر القديمة) وقال هذا فلكلور علمي ، وأرجو الا يكون تعليقه هذا مما يضع تحت خانة الخفة ; محسن الفكي مالوش دعوة .

حلمي شعراوي صوت وصورة

أكيد لو ربنا احيانا سأعود لبقية المصادر وتفنيد مزاعمها وما بها من خطل مستخدما الصور فقط .[/color]



https://www.youtube.com/v/QjEyTS63qqE

للمزيد ... شاهد/ي
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


Wake up


.. مُتابعى هذا الموضوع الأعزاء؛ معذرة لإنقطاعى عن ترجمة الأجزاء المتعلّقة برأى مانديلا فى الماركسية والشيوعيين الجنوب أفريقيين، وكما تعلمون هناك إنقطاعات عديدة أخرى. وهذه ليست عودة للمواصلة .. فالمشاغل كثيرة، وإنما Just for record بأن "البوست" محروس وصاحى وقوى كالإسمنت؛ مهما والتهُ نوائب الأسافير بالتلطيخ والشخابيط و"الهَراسْمنت". ولن نتقاعس، متى إستعدل المزاج، عن تهذيبه وتشذيبه حتى لا نلام من المُحتفى به موضوع "البوست" ... وقد قلت بأنى قد لا أتمكن من مواصلة تلك الإنقطاعات ما لم أفى بوعدٍ لى فى الصفحة السابقة من هذا الموضوع. وهو وَعد ترجمة مقطع ختان مانديلا العنيد، عسى أن ينفض عنه العوالق .. فيعود كما كان "كومباكت و نيت". عليه؛ أسمحوا لى أن أقوم بعملية إحماء سريعة أملاً أن تبعث فى هذا "البوست" الحماس والنشاط فينهض معافىً يسيرُ من جديد على القدمين والـ"فيت". مُتكئاً أولاً على الإقتباس أدناه؛ وهو الذى يسبق ختام مقطع الختان والمترجم منه جزء كبير فى "بوست: أنثولوجى الصورة الشخصية السودانية".

فقد أفسد على مانديلا فرحته بما سيحظى عليه من مكافآت ما بعد الختان التى كانت لاتحدّها حدود - حيث كان سيصبح له كوخ منفصل وزوجة وبقرة وقطعة أرض زراعية صغيرة؛ فهو بهذا الختان يكون قد عبر من مرحلة الطفولة إلى مرحلة "المانهوود" - الزعيم "ميليقكويلى" إبن "دالينديَبو" الذى إرتجل خُطبةً عصماء أمام المُحتفين بختان أبناء قبيلة (الهوسا)، بدأها بنبرةٍ هادئةٍ مُثمّنة لحرص القبيلة على الحفاظ على تقاليدها الأصيلة المتمثلة فى عادة الختان، ولكنه لم يلبث أن غير من هذه النبرة إلى نبرةٍ حادةٍ غاضبة .. حين توجّه بالحديث وهو يُشيرُ إلى حيث يجلس مانديلا وزملائه المختونين المُحتفى بهم الفرحين. قال مانديلا أن ما سمعه من هذه اللحظة فى هذا الحديث أحال أحلامه الوردية تلك إلى أحلام مخيفة وكوابيس. وما يهمّنا هنا هو ختام هذه الخُطبة العصماء الصادم القوى البليغ .. والتى أفسدت على مانديلا فرحته فأمسى بعدها مهموم وخليع:

[align=left]I well know that Qamata [God] is all-seeing and never sleep, but I have a suspicion that Qamata may in fact be dozing. If this is the case, the sooner I die the better, because then I can meet him and shake him awake and tell him that the children of Ngubengcuka, the flower of Xhosa nation, are dying



صورة



{أنا أعلم أن الله يرى كل شىء ولا تأخذه سِنة ولا نوم، ولكن لدىّ شك بأن الله قد يكون حقيقةً قد "دَقَسَ". إذا كان الأمر كذلك، فكلما كان مـوتى مبكراً كلمّا كان أفضل، لأنه حينها أستطيع أن أُلاقيهِ فأهزهُ موقظاً إيّاهُ لأخبره بأن أطفال السَّلف "نقوبنقوكا"، زهرة شعب "الهوسا"، يقضون نحبهم.}


[marq=up]صورة [/marq]


The Children of the SUDANESE Nations are DYING

***
صورة العضو الرمزية
محسن الفكي
مشاركات: 1062
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 12:54 am
مكان: ميدان الخرطوم

حم ايونو المعماري الذي صمم هرم خوفو عام2470ق.م.

مشاركة بواسطة محسن الفكي »

صورة


https://www.youtube.com/v/Ie1p0vRAjag
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مانديلا والمثقف

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



أ‌. إدوارد سعيد [ صور المثقف ]


صورة



د. عبد اللطيف سعيد [ صورة لمثقف ]


صورة


" مانديلا يحتضر والعالم يستعد لتوديعه "

صحيفة (الصحافة السودانية 17 يونيو 2013 – العدد 7141)


صورة

ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مانديـــلا؛ صــديقى القــديـم، لا يـخــاف المــــــوت

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



مقال جورج بيزوس - محامى مانديلا وزوجته وينى وعدد من المناضلين الجنوب أفريقيين، وصاحب كتاب No One to Blame الذى حاولت إستعراضه فى أحد "البوستات" بنفس العنوان - الذى كتبه بعد معاودته لمانديلا مؤخراً، هو أفضل رد على أمثال هذه العينة من " المثقفين" السودانيين. المقال منقول تالياً عن موقع "جلف نيوز" وسأقوم بترجمة بعض مقاطعه لاحقاً.


مانديـــلا؛ صــديقى القــديـم، لا يـخــاف المــــــوت


My old friend Nelson has no fear of death


صورة

[align=left]

Were he in better health, I imagine he would be heavily disappointed by the current family disputes that are playing out for the world to see

By George Bizos,



After 65 years of friendship, it is not by choice but by circumstance that Nelson Mandela and I were separated on his 95th birthday

During the early decades it was often the things we could not do together that cemented our relationship more than those we could. From studying, practising law and playing sport soon after we met in 1948, the first year of apartheid, to the 1963-64 Rivonia trial in which I defended him against charges of trying to overthrow the regime, the unbearable logic of the National party invaded our lives.

But today, rather than dwelling on his poor health, I want to recall the good times and milestones we have shared

July 18 was always a day of immense importance to Mandela, often celebrated with joyful abandon at his home in Vilakazi Street — though the other side of apartheid’s coin meant it was difficult, if not impossible, for me and many of his friends of paler skin to join him in Soweto

Imprisoned on Robben Island, Mandela nominated me as the lawyer who would visit him, and I had to present reasons to allow me there in order to convey critical information. Winnie Madikizela-Mandela, then his wife, was very inventive. “I can’t decide what school the children should go to,” she would say. “As their father, you must decide.” I would be dispatched to hear what Mandela had to say on the subject but we would use our time to discuss our core business: Freedom

Sadly, his personal life was marred by tribulation. In 1991, the year after his release, he asked me to defend Winnie on kidnapping charges, though the marriage had by then crumbled. Five years later he asked me to accompany him to court as he endured their very public divorce

Happier moments would follow. I remember a bashful 80-something Mandela telling me about Graca Machel, with whom he was by then living. He was more content than I had seen him in a long time. But Archbishop Emeritus Desmond Tutu thought their cohabitation unbecoming of an icon and called on his friend to marry Graca. They wed in a quiet ceremony in 1998. High on Graca’s agenda was the unity of the various Mandela families, and she worked to forge a peace between the children and grandchildren from his first marriage to Evelyn Mase and his second marriage to Winnie

I recall many happy birthday celebrations that followed, when Mandela would take rightful place at the head of the table, surrounded by the family he had always wanted to nourish, but which life had prevented him from doing

Were he in better health, I imagine he would be heavily disappointed by the current family disputes that are playing out for the world to see. He did not expect any privilege for himself and I know he would appeal to them now to follow his example

The matter of his final resting place is also beyond dispute. It is a decision he made a long, long time ago. I was reminded of that fact in January, not long after he was released from hospital, when I went to visit him at his home in Houghton, Johannesburg. As soon as I entered, he called to the staff: “Get me my boots.” “What do you want your boots for, Tata?” one asked. “George is here. He will take me to Qunu,” he answered. It was clear that he wanted to go home

Qunu is a place that is very dear to Madiba’s heart. It is where he has enjoyed his retirement, where his contemporaries knocked on his door uninvited and unannounced, something he greatly enjoyed

It is also there, in the kraal — the family homestead — where he chose his final resting place, in consultation with Graca — something he has talked about many times and always in practical tones

Mandela does not fear death. He once said that, when he departs, he will look for the nearest ANC branch in heaven and join it. And he has often said — in jest — that when he dies, he will be in the good company of Walter Sisulu, Govan Mbeki, Chief Albert Luthuli and Oliver Tambo

I last saw Mandela at his Houghton home a week or so before he was admitted to hospital last month and we strolled down memory lane as we often do. But he asked some questions that saddened me "When did you last see Oliver?" he wanted to know. “How’s Walter?” I couldn’t lie to him and so I reminded him that they had passed on many years ago. I recall a blank expression sweeping over his face for a moment or so, before the conversation got back on track. As we said goodbye, he turned to me, saying: “George, make sure that you don’t leave your jacket behind. As it turned out, I had left it in the car. But Mandela’s words touched me. He was being thoughtful and wanted me to shield myself from the winter chill that had crept into this part of the world

On his 95th birthday, I also wished for him a shield to protect him as he finds his way back to good health
At many birthday celebrations over the years, I have said to him: “Here’s to your 100th birthday.” In response, he would laugh: “You are optimistic". I sincerely hope not, my friend.

George Bizos is a South African lawyer



صورة العضو الرمزية
ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ
مشاركات: 465
اشترك في: الاثنين أغسطس 08, 2005 2:58 pm

مشاركة بواسطة ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ »

الاخ ياسر سلامات

يحكي مانديلا في كتابه : كما ترافعت في احدى القرى المجاوره دفاعاً عن رجل يزاول الطب الشعبي .. اتهم بالشعوذه والسحر. لقيت تلك القضية اقبالاً كبيرا بين الجماهير الذين كانوا متشوقين لمعرفة ماذا كانت قوانين الرجل الابيض سارية المفعول على الطب الشعبي. كذلك كان لذلك الرجل نفوذا واسعاً في القرية وكان كثيراً من سكانها يعبدونه ويخافونه. وفي اثناء المحاكمة عطس الرجل عطسة عنيفة بثت الذعر بين الحاضرين ففروا خارج القاعة لاعتقاد كثير منهم بانه ربما اصابهم بسحره.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

عَطْسَة "الساحر" الطاغية الحضور !

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



العزيز حسن محمد سعيد .. كيف أحوالك

إستدعاءك لـ"بوست مانديلا العنيد" سمح لى بمراجعة سريعة لمحتوياته .. إكتشفت خلالها إختفاء بعض الصور التى لابد أننى قد حمّلتها خارج الموقع قبل تعرّفى على طريقة التحميل فيه، فإستبدلتها وأضفت أخريات وقمت كذلك ببعض التعديلات والتحسينات. وشكراً جزيلاً على هذا الإقتباس المرح الذى أضحكنى كثيراً وذكَّرنى بمقاطع عديدة فى كتاب "مشوار الحرية" كانت قد جعلتنى لا أقدر على مقاومة الإنفجار بالضحك .. وأخرى أثارت فىَّ مشاعر مُختلطة. سأعود ببعض الترجمات لهذه المقاطع.

وأقبل وافر إعزازى وتقديرى.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

"طرائف" مشوار الحريّة.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


هاك دى يا حسن .. مع عاطر التحايا:

قبل مَحكمة " الخيانة العُظمى" التى عُقِدَت لمانديلا ورفاقه وأودت بهم إلى سجن "جزيرة روبـِن"، تم إعتقالهم مع مُناضلين آخرين بلغ عددهم 156. قُدِموا إلى المحكمة فى اليوم التالى، وبعد عدّة جلسات أُطلِقَ سراحهم بكفالة على أن يُظهروا أنفسهم إسبوعياً فى أقسام الشرطة مع حظرهم من إرتياد التجمعات العامة. ويحكى مانديلا عمّا حدث فى السجن بعد إعتقالهم وقبل تقديمهم للمحكمة:

{ [font=Sakkal Majalla]تم نقلنا بسرعة إلى سجن جوهانسبيرج، المشهور بالحصن، فمبناهُ شبيه بالقلعة ويتموضع على جبلٍ فى قلب المدينة. عند دخولنا تم أخذنا إلى ساحة السجن ثم أُمِرنا بالتعرِّى تماماً والإنتظام فى صفٍ مواجهٍ للحائط. بعدها أُجْبِرنا على الوقوف هناك لأكثر من ساعة نرتجف فى الزمهرير ونشعر بالضيق – قساوسة، برُفوسيرات، دكاترة، محامين، رجال أعمال، رجال فى متوسط العمر أو كبار فى السِّن، من أولئك الذين عادةً ما يعاملون بتقديرٍ وإحترام.
ورغم إستيائى، لم أستطع كتم ضحكة عندما تفحّصت الرجال من حولى. فلأول مرّة يجد القول المأثور:
"الملابس تصنع الرّجل" وقعاً مقبولاً فى نفسى. فقد رأيت أنه لو كانت الأبدان الجميلة والأجسام المتناسقة من مُتطلّبات القيادة، إذن فالقليل منا ربما تمكنوا من إستيفاء الشروط}.

سأعود ...

آخر تعديل بواسطة ياسر عبيدي في الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 8:04 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
صورة العضو الرمزية
ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ
مشاركات: 465
اشترك في: الاثنين أغسطس 08, 2005 2:58 pm

مشاركة بواسطة ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ »

لفت نظري يا اخ ياسر قول مانديلا وهو يتحدث عن ذكرياته عندما كان صبيا وكان بيلعب مع اصحابه في الامسيات ..فجأة تجي ام واحد من الصبيان وتناديهو للبيت ..وكانت مسأله معيبه جدا في حقه ونظره اصحابه له ....نفس الحاجه حاصله في السودان.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

عالم طفولتى الساحر قد ولّى.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



نعم يا حسن، ذكريات طفولة مانديلا نجد لها صدىً فى ما يلينا من ذكريات، بالذات فى الفصول الأولى من كتابه التى تشبه رواية من روايات "الأفريكان سيريز" الصادرة عن دار نشر "بنجوين". ولإسترجاع موقفٍ آخر من مواقف "مشوار الحريِّة" سأحاول ترجَمة المقطع التالى .. الذى يبدأ بسعى مانديلا لإحياء ذكريات الطفولة هذه .. حين سنحت فرصة طوافه بسيارته فى مهامٍ نضالية عبرت به إقليم "الترانسكاى" وحتى الـ"كيب تاون"، خلالها مرَّ بمهد صباه قرية "كونو" الجميلة، وبحث فيها عن تلك الذكريات وهو يمشى المسافات الطويلة ليلتقى بأصدقاء الصِّـبا، وفى بحثه هذا .. إختبر ذلك الإحساس الذى ينتاب المرء عند معاودة زيارة أماكن الذكريات القديمة، والذى عبّر عنه بقوله: ".. ولكن كان عالم طفولتى الساحر قد ولّى" *:

{..[font=Sakkal Majalla] عُدتُ ذلك الصباح إلى "كونو" وقضيَّت فيها بضعة أيامٍ أخرى. قطعت بأقدامى الطُرُق المُعشوشبة لزيارة الأصدقاء والأقارب، ولكن كان عالم طفولتى الساحر قد ولّى. وفى إحدى الأمسيات إستودعت والدتى وأختى، وزرت "ساباتا" فى المستشفى لأتمنى له شفاءً عاجلاً، وفى الساعة الثالثة صباحاً كنت فى طريقى إلى "كيب تاون". ضوء القمر الساطع والنسيم المُنعِش أبقيانى ناشطاً طوال الطريق بجانب نهر "كـيْىْ". وحين صَعَدَ الطريق متعرّجاً أعلى الجبال الوعرة ومن خلفها بدأت الشمس فى الشروق إرتفعت معها معنوياتى. لقد كنت آخر مرّة على هذا الطريق قبل ثمانية عشر عاماً، عندما أقلّنى "جونجينتابا" إلى "هيلدتاون".

كنت أقود ببطء عندما لاحظت رجلاً أعرجاً بجانب الطريق يُشير لى بيده. ضغطت على المكابح دون تردّد وأقلـيّـته معى. كان فى حوالى نفس عُمرى، حجمه صغير ومظهره مُهمَل؛ بدا أنه لم يغتسل منذ فترةٍ طويلة. أخبرنى بأن سيارته تعطّلت فى الجانب الآخر من "أُمتاتا" وقد ظلَّ يمشى لعدَّة أيام فى إتجاه "بورت إليزابيث". لاحظت الكثير من عدم التماسك فى قصته، فسألته عن ماركة سيارته. أجاب "بويك". قلت له ورقمها ؟ فأخبرنى برقم ما. بعد بضعة دقائق، قلت له: "ماذا قلت لى رقم السيارة تلك ؟" فذكر لى رقم فيه إختلافٍ بسيط. فداخلنى الشك بأنه ربما يكون رجل بوليس، وقررت أن لا أبوح له إلاّ بالقليل.

لم أشعر بمضى الوقت مع مرافقى الذى ظلَّ يتحدث طوال الطريق إلى بورت إليزابيث. أشار للعديد من الأمور المُلفتة للنظر وكان مُطَّلِع تماماً على تاريخ الإقليم. لم يسأل أبداً عن مَنْ أكون وأنا بدورى لم أخبره. ولكنه كان مُسليِّاً، وقد وجدت محادثته مُفيدة وجذَّابة.

توقفت فى مدينة "شرق لندن" وتحدَّثت إلى بعض أعضاء المؤتمر الوطنى الأفريقى. وقبل المغادرة تناقشت مع آخرين فى المدينة، أثار أحدهم حفيظتى بأنه ربما كان رجل بوليس مُتخفٍّ. عَرِفَ مرافقى هويّـتى، وبعد بضعة دقائق من عودتنا إلى السيارة، قال لى، " تعرف يا مانديلا، أنا أشك بأن ذاك الشاب الأخير رجل بوليس". زاد قوله هذا من شكوكى تلك، فقلت لمرافقى: "أنظر هنا، كيف أعرف أنا أنك أنت نفسك لست بوليساً ؟ يجب أن تخبرنى مَنْ أنتَ – وإلاّ سأُلقى بك على قارعة الطريق مرّة أخرى".

قال محتجّاً: " لا، سأقدِّم نفسى بشكلٍ حقيقى". إعترف بأنه مُهرِّب وكان يحمل "داقا - ماريجوانا" من ساحل "بوندولاند" عندما صادف نقطة تفتيش بوليس فى الطريق. ولمّا رآهم قفز من السيارة وحاول أن يجد طريقاً للهروب. أطلق البوليس النار فأصابه فى ساقه. هذا ما يُفسِّر عَرجته تلك وإفتقاده لوسيلة مواصلات. وقد أشار لى يستوقفنى لأنه كان يعتقد بأن البوليس كان مازال فى أثره.

سألته لماذا إختار هذا النوع من الحياة الخطرة. قال لى، أنه فى الأصل كان يرغب أن يصبحَ مُعلِّماً، ولكن والديه كانوا من الفقر بحيث لم يستطيعا إلحاقه بالكلية. بعد المدرسة عَمِلَ بمصنع، ولكن الرّواتب كانت ضعيفة لتكفى معيشته لوحده. فعمل على رفع دخله بتهريب الـ"داقا"، وسريعاً ما وجدَ أنها مُربحة جداً بحيث ترك نهائياً العمل فى المصنع. قال أنه فى أى بلدٍ آخر فى العالم كان سيجد فرصةً لمواهبه. "أرى الرجال البيـْضْ الذين هم أقل منى كفاءةً ومعرِفةً يحصلون على خمسين ضعف ما أحصل" .. وبعد فترة صمتٍ طويل صرّحَ بنبرةٍ كئيبة: " أنا أيضاً عضوٌ فى المؤتمر الوطنى الأفريقى". قال لى أنه قاومَ خلال "حملة المقاومة" فى 1952 وخدمَ بعِدّة لجان محليَّة فى بورت أليزابيث. إختبرته فى معرفة عدد من الشخصيات الذين بدا أنه يعرفهم كلهم، ولاحقاً فى بورت أليزابيث تأكد لى أنه أخبرنى بالحقيقة. فى الواقع لقد كان واحداً من أكثر الذين يُعتمد عليهم بين أولئك الذين زُجَّ بهم فى السجن إبَّان "حملة المقاومة". إن أبواب النضال من أجل الحرِّية مُشرَعة لكل أولئك الذين يختارون المرور عبرها
.}

هذا من المقاطع التى تُثيرُ فى نفسك مشاعر مُختلطة، فتجعلك تتأمَّل فى هذا العالم ومصير "الإنسان" الذى لم تستطع - ولن تستطع – إصلاح حاله لا الأديان ولا الأيديولوجيات "الإنسانية" ... ولا ولا ولا .. وهو فى طريقه إلى تدمير الحياة على كوكب الأرض بما إقترفت يداه، ولن يستطيع إنقاذها .. طالما مازال يتخبّط فى مرحلة " الحيوانية" – وليته ظلَّ فيها ولم يمشى على قدمين، لأنها بدون شك هى مرحلة مُتقدَّمة على مرحلة إدعائه " الإنسانية" - بمعنى أنه، فى نهاية المطاف، هو من سيُقيم القيامة على نفسه وعلى بقية الأبرياء من "بنى الحيوان" و"بنى النبات" والجَّماد !!

ــــــــــــــ

* [font=Sakkal Majalla]إن مانديلا – الذى يعتمد فى الكتابة على أسلوب الـ Idioms - لو لم تشأ الأقدار أن يُصبحَ زعيماً سياسياً من زُعماء هذا الزَّمان .. إذن لصار روائياً إفريقياً يُشارُ له بالبنان.

آخر تعديل بواسطة ياسر عبيدي في الاثنين ديسمبر 07, 2015 4:08 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

Re: عالم طفولتى الساحر قد ولّى.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



إقليم "الترانسكاى" حيث "كونو" موطن مانديلا.


صورة


***

صورة

***

صورة

***

صورة


آخر تعديل بواسطة ياسر عبيدي في الاثنين ديسمبر 07, 2015 11:15 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

Re: عالم طفولتى الساحر قد ولّى.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


لا يمكن لك أن تفهمَ رغبة المُستعمرين الأوروبيين فى التمسُّك بهذا البلد [جنوب أفريقيا] ولماذا كان عنوان رواية "ألان باتون": (Cry the Beloved Country)، عُنواناً مُوفّقاً، حتى تتمكن من رؤية هذا البلد الجميل. لم تكن رغبة الأوروبيين فى التمسُّك بهذا البلد مُرتبطة فقط بغناهُ بالثروات الطبيعية، فالسودان وكثير من بلدان إفريقيا لا تقل عنه خيرات، ومع ذلك لم يَطِبْ لهم المقام كما طاب لهم فى الجنوب الأفريقى. وإنما فى الأساس لأنه بلدٌ جميل يطيب العيش فيه.


صورة


لم تُتَح لى فرصة رؤية هذا البلد الفريد إلاّ من خلال الصور .. ومن خلال نافذة الطائرة فى رحلةٍ مجنونة حطّت بى لبضعة ساعاتٍ فقط بمطار جوهانسبيرج إستبدلنا فيها الطائرة. كنت أنظر عبر النافذة أملأ عينىَّ من مشاهد هذا البلد الجميل واضعاً سمّاعات الأُذن أستمع لأغانى السبعينات والثمانينات .. حين وافق ذلك، والطائرة تدورُ إستعداداً للهبوط، أُغنية: "Woman take me in your arms .. Rock your Baby ". لم أدرى ما إذا كان كابتن طيران "فارج" البرازيلى يتعمّد موافقة هذه الأغنية هبوطه فى مطار جوهانسبيرج أم أن الأمر كان محض صُدفة، فقد أثار فىَّ ذلك مشاعراً لا يمكن نسيانها. جُلتُ فى تلك السويعات فى السوق الحرّة وإقتنيتُ بضعة كُتب من بينها "Mandela’s Illustrated Book"، ومازلت نادمٌ على عدم إقتنائى للكتاب الصادر حديثاً آنذاك: "Dismantling the Apartheid System"، فقد خفت أن أنفق المال ورحلتى مازالت أمامى طويلة ستحُط بى آخر المطاف بـ"كوبا".
وعند إصطفافنا فى مطار جوهانسبيرج أمام بوابات الصعود إلى الطائرة، صُدِمتُ حين لاحظت أن كل الأفارقة إصطفَّوا عند البوابة اليمنى للصعود لنفس الطائرة، بينما كنت أقف بين خليط من البشر البِيْضْ نَدَرَ فيهم الأفارقة للدخول عبر البوابة اليسرى. وكان وقتها قد مرَّ حوالى الخمسة أعوام منذ القضاء على نظام "الأبارثيد". هنا أدركت مدى أثر هذا النظام العنصرى البغيض وكيف أن الطبع يغلب على التطبّع، ويحتاج الأمر لمجهودٍ كبير ووقتٍ طويل.

خلِّى بالك الخواجات ديل إنتقوا أفضل الأماكن فى الكرة الأرضية و"إتكوكرو" قعدوا فيها بعد ما أذاقوا أهلها الويل والثبور [جنوب أفريقيا، الأمريكتين، جُزر الكاريبيان والمحيط الهادى، أستراليا، نيوزيلاند ... إلخ ]:


مناظر لمساكن قرية "كونو" الجميلة:


صورة

صورة

صورة



آخر تعديل بواسطة ياسر عبيدي في السبت ديسمبر 12, 2015 7:38 pm، تم التعديل 4 مرات في المجمل.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

Re: عالم طفولتى الساحر قد ولّى.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


حيث إختار مانديلا مثواهُ الأخير بقريته المحبوبة "كونو":


صورة


صورة


كل الصور أعلاه منقولة عن الموقع أدناه، ولمزيد من الصور، إضغط على هذا العنوان:

موقع صور لقرية "كونو"





ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

طرائف "مشوار الحريّة" (ديفيد موتسامايى).

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



عندما طلبت قيادة المؤتمر الوطنى الأفريقى من مانديلا العودة على وجه السرعة من أثيوبيا، التى كان يتدرّب فيها على حرب العصابات، إلى جنوب أفريقيا لقيادة الجناح العسكرى الذى أسسه تحت إسم "أمخونتو وى سيزوىرُمح الشعب"، مرَّ على "دار السلام" حيث قدَّمَ له الرئيس "يوليوس نايريرى" طائرته الخاصة لتقله إلى "مَبيَّا" ومن هناك طار مباشرةً إلى "لوبيتس". ولكن كابتن الطائرة أخبره فى الجو بأنهم سيحطّون فى "كانيى":

{ [font=Sakkal Majalla]لقد أزعجنى ذلك: لماذا تغيّر مسار الطائرة ؟، وفى "كانيى" أُستُقبِلت بواسطة الحاكم المحلَّى ورجل أمن، واللذين كان كلاهما من البِـيْضْ. تقدَّم نحوى الحاكم وسألنى عن إسمى. فأجبته: "ديفيد موتسامايى". قال: "لا، رجاء أخبرنى بإسمك الحقيقى". مرَّةً أخرى قُلتُ له: "ديفيد موتسامايى". فقال الحاكم: "رجاء أخبرنى بإسمك الحقيقى لأنه عندى أوامر للقاء السيّد مانديلا هنا وتوفير المساعدة والمواصلات له. إذا لم تكن نيلسون مانديلا، سيتعيّن علىَّ إعتقالك لأنه ليس لديك تصريح بدخول البلاد. هل أنت نيلسون مانديلا ؟"

كان ذلك وَرْطَة، إذ سأُعتقل فى كلا الحالتين. فقلتُ له:
"إذا كنت مُصرَّاً على أننى نيلسون مانديلا وليس ديفيد موتسامايى، فلن أُحاجِجَك". فإبتسم وقال فى تبسّط: "كنا نتوقع حضورك بالأمس". ثم أقلنى إلى حيث كان الرّفاق فى إنتظارى.}


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

"طرائف" مشوار الحريّة: "تيـفو".

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



كنت سأقتصر على ترجمة مقاطع تخصُّ شخصية طريفة تُدعى "تيـفو" زاملت مانديلا فى السجن، إستطراداً فى إستعراض "طرائف مشوار الحرية"، ولكن رأيت أنه من الأفضل أن أبدأ هذه الترجمة من مرحلة أبكر، أى منذ دخولهما السجن بعد النطق عليهما ورفاقهما بحكم "الخيانة العظمى"، فلمانديلا تأملات جديرة بالقراءة عن حياة السجن.

وكانوا قبل ترحيلهم إلى جزيرة "روبن" .. سُجنوا لفترة فى سجن "بريتوريا"، وكانت هذه هى بداية تجربة مانديلا الطويلة مع السجن:

{ [font=Sakkal Majalla]السجن لا يسلبك فقط حريتك، وإنما يحاول أن ينتزع عنك هويتك. كل فردٍ فيه يرتدى زيّاً موحّداً، ويأكل نفس الطعام، ويتَّبع نفس البرنامج، إنه على وجه التحديد مُقاطعة سُلطوية صِرفة لا تحتمل الإستقلالية والفرديّة. وكمناضل من أجل الحرية وكإنسان، لابد للمرء أن يقاوم محاولات السجن إستلابهِ إحدى هذه القيم}.

،،،،،،

ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

وعن "تـيـفو" .

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



وعن "تـيـفو" :


{ [font=Sakkal Majalla]ومن ساحة المحكمة تم نقلى مباشرةً إلى سجن بريتوريا، المبنى الكئيب بجدرانه الضخمة الطوبية الحمراء التى أعرفها جيداً. ولكنى الآن أنا محكومٌ عليه، ولستُ سجيناً لا يزال فى إنتظار المحاكمة، عومِلتُ بدون حتى المعاملة المختلفة قليلاً التى يتلقاها سجين الإنتظار. تم تعريتى من ملابسى، وأخيراً تمكن الضابط "يعقوب" من أن يُصادر منى زَىْ "الهوسا" التقليدى. وصُرِفَ لى زى المساجين المخصّص للأفارقة: زوجى "بنطلون" قصير، قميص "كاكى" خشن، "جاكيت" خفيف، "شُرّابات"، وصَندَل مع "كاب" من القماش. الأفارقة فقط هُم الذين تُقدَّم لهم "بناطلين" قصيرة، لأنه فقط الرجال الأفارقة هُم الذين تنظر إليهم السلطات بإعتبارهم " صبيان".}

،،،،،،،،،،،،

ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

وعن "تـيـفو" 2.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


[font=Sakkal Majalla]

{أخبرت السلطات بأنى تحت أى ظرف من الظروف لن أرتدى البناطلين القصيرة [الأردية]، وأننى على إستعداد للذهاب إلى المحكمة للإحتجاج على ذلك. لاحقا عند تقديم وجبة الغداء، عبارة عن عصيدة ذرة باردة يابسة مع نصف مِلعقة سكر، رفضت تناولها. قـلّب الجنرال "يعقوب" سلوكى هذا فى رأسه ثم أتى بالحل التالى: أستطيع أن أرتدى البناطلين الطويلة وأتناول الطعام الذى أُرغب، إذا قبلت أن أُوضع فى الحبس الإنفرادى. ثم أضاف: "كنا سنضعك مع السجناء السياسيين الآخرين، ولكنك الآن ستكون وحيداً. أتمنى أن تستمتع بذلك". فقلت له: بأن الحبس الإنفرادى سيكون أفضل طالما أستطيع إختيار ما أرتديه وآكله.

على مدى الأسابيع القليلة التالية كنت فى عزلةٍ تامة، لم يتسنى لى رؤية وجه أو سماع صوت سجين من السجناء الآخرين. تم حبسى لثلاثة وعشرين ساعة فى اليوم، مع نصف ساعة إفراج للتمرين فى الصباح ومرّة أخرى بعد الظهيرة. لم يسبق لى أن جرّبت الحبس الإنفرادى من قبل، فكل ساعة كانت تبدو كعام. لم يكن هناك ضوء طبيعى فى زنزانتى؛ لمبة واحدة كانت تشتعل فوق رأسى طوال أربعة وعشرين ساعة فى اليوم. لم أكن أرتدى ساعة يد، فكنت كثيراً ما أعتقد أن الوقت منتصف الليل بينما يكون الوقت بالكاد قد تجاوز منتصف النهار. لم يكن لدىَّ ما أقرأهُ ولا ما أكتب به أو عليه، ولا أحد يمكن لك التحدّث معه. يبدأ العقل فى الإنقلاب على نفسه، ويصبح المرء بحاجةٍ ماسَّة لشىءٍ خارج نفسه حتى يستطيع أن يُركِّز عليه إنتباهه. لقد عرفت رجال فضّلوا أخذ نصف دستة من السياط على أن يقفل عليهم فى الحبس الإنفرادى. بعد مرور وقتٍ فى الحبس الإنفرادى، أصبحت أستسيغ حتى صُحبة الحشرات التى فى زنزانتى، ووجدت نفسى على وشك بداية حوار مع صُرصار.}


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

وعن تيفو 3.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


[font=Sakkal Majalla]

كان لدىَّ حارسٌ أفريقىٌ واحد متوسط العمر كنت أراهُ لماماً، وفى يومٍ من الأيام حاولت أن أرشيهِ ليتحدَّث معى، فقلت له، وأنا أُمُـدُّ له تفاحة: " بابا"، وهى مصطلح للتوقير يعنى " أبى": " هل أستطيع أن أعطيك تفاحة ؟"، فإبتعدَ عنى بعيداً، وقابل كل محاولاتى التالية بالصّمت. وأخيراً ردَّ علىَّ: " يا رَجُل، أنت طلبت بناطلين طويلة وطعام جيّد، والآن أنت حصلت عليهم، ومع ذلك، مازلت لست سعيداً"، لقد كان على حق. فليس هناك ماهو أكثر حطّاً لكرامة الإنسان من حرمانه الرِّفقة الإنسانية. بعد أسابيع كنت على إستعداد لإبتلاع كبريائى فأخبرت الجنرال "يعقوب" بأنى سأُقايض بناطلينى الطويلة بالحصول على بعض الرِّفقة.


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

وعن تيفو 4.

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



[font=Sakkal Majalla]
خلال هذه الأسابيع فى الحبس الإنفرادى، وجدت وقتاً كافٍ للتأمُّل فى مصيرى. فمكان المناضل من أجل الحرية هو بجانب شعبه وليس خلف القضبان. إن المعرفة والعلاقات التى حصلت عليها فى جولتى الأفريقية مؤخراً ستُحْجَب بعيداً عوِضاً عن أن يُستفاد منها فى عملية النضال. لعَـنت حقيقة كون خبرتى القتالية لن توضع موضع التنفيذ لخلق جيشٍ يُحارب من أجل الحرية.

وسريعاً ما بدأت الإحتجاج بشدّة على ظروفى هذه وطالبت بأن أُوضع مع السجناء السياسيين فى سجن بريتوريا. وكان من بينهم "روبيرت سوبوكوى". وأخيراً تم الإستجابة لطلبى، مصحوباً بتحذيراتٍ صارمة من الكولونيل "يعقوب" بأنه ستترتب علىّ عواقب وخيمة إذا ما عُدتُ لتصرّفاتى الحمقاء. لم أكن أعتقد يوماً فى حياتى بأننى سأكون متلهّـفاً لتناول عصيدة الذرة الباردة بذلك التلهُّف.

وبالإضافة لرغبتى فى الصُحبَة، كنت حريصاً على الحديث مع "سوبوكوى" والآخرين، الذين كان أكثرهم ينتمون لمؤتمر عموم أفريقيا، لأننى كنت أعتقد بأننا ربما نتوصل لوحدةٍ لم نستطع تحقيقها فى الخارج. ظروف السجن لديها المقدرة على تحفيز الجدل الجاد المُثمر، وتجعل الأفراد يرون ما يوحِّدهم أكثر ممّا يُفرِّقهم.


أضف رد جديد