ماهى جريرتى لكى اعاقب كل هذا العقاب

Forum Démocratique
- Democratic Forum
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

ماهى جريرتى لكى اعاقب كل هذا العقاب

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

ايام المدرسة الاولية اذكر منها اننى عوقبت كثيرا لا لذنب جنيته فقط لاننى تفوهت بكلمات كنت لا احفظ غيرهن ...
نشاة فى اسرة بجاوية لا تتحدث بغير لغتها وكنت فخور جدا بلغتى ولانها لغة الغالبية فى قريتى التعيسة التى تصارع العطش وقلة الموارد ولان الانسان البجاوى عنيد بطبعة عاشت اسرتى فى تلك القرية رغم كل المعاناة وكبقية اطفال القرية التحقت بالمدرسة الابتدائية ورغم الاصوات التى كانت تقول بان ذهاب الاطفال للمدرسة كفر وخروج عن التربية الدينية التى كانت ترعاها بعد البيوت المتنفذة فى السياسة الا اننى وبحمد الله واصلت تعليمى رغم تحفظات البعض على ذلك ..
وفى المدرسة الابتدائية سنت الوزارة عقوبة الجلد لكل طالب يتحدث بغير العامية السودانية المسماة زورا باللغة العربية ونحن البجاويين لا نحسن العامية فكيف بالعربية الفصحى؟ وكانت تعتبر مخالفة لكل من ينطق بلسان امه فى محراب المدرسة وحتى المدرسة ليس لها حدود معلومة وغالبا يكون النزاع هل حدثت المخالفة داخل حدود المدرسة او خارجه وهذه الحدود وهمية كاخطوط الطول والعرض ويكون الحسم فيها من حق المدير او الاستاذ الذى تعرفع اليه الشكوى ولكن فى كل الاحوال الجريمة لا تسقط والعقاب يقع..
فكنت ذو حظ وفير فى العقاب ربما لعندى او لاننى قليل الاخطلات بمن يتحدثون العامية وقتها وحتى الان فى نفسى شى من حتى من تلك الممارسات غير الانسانية فى حق تلاميذ لم يسبق لهم النطق بكلمة عربية واحدة ولم يسمعوا بها قط.....
نواصل.
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ هاشم توريت.
رغم أني لا أعرف إ، كنت انا أخوك أم عمك المهم الأعمار بيد الله.
الصديق هاشم
اظنك فتحت باب المشكلة فهذه ليست مشكلتك أنت فقط هذه ÷ي مشكلة السودان منذ أن ظهرت دولة الهمج إلي حيز الوجود في العام 1505 فمسلسل إرغام غير الناطقين بالعربية للنطق بها وإن أختلفت الوسائل فمنهم من فرض عليه نظام تعليم بغير لغته كما في حالتكم انتم البجا أو من فرضت علية بان صارت اللغة العربية هي اللغة التي يجب عليه أن يبدل بها سلعه وتجارته يعني أكل عيش. ومنهم من أوهموه أن أصوله عربية وأحيانا كمان الأنتساب للأرومه القرشية في اعلى قممها فصار يدافع عن تلك الفرية وينصب لها الأسانيد من شجرة نسب مزيفة الي غير ذلك.
والموضوع في غاية الأهمية فعلى كل مؤمن بالسودان الجديد عليهم أن يتنادوا لدعم الفكرة القائلة بأن كل شعب من شعوب السودان أن يتعلموا بلغتهم الأم لازيف ولا تعريب فمن المعلوم جيدا في نظم التعليم أن الأنسان يتعلم ويفهم بلغة أمه أكثر من لغة لا تتماشى مع وجدانه
أكرر أنه أمر هام اتمنى أن يجد القدر الكافي من النقاش.
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

الاخ عمر التجانى
دبايوا
اهلا بك اخى اجمع كل الكلمات وقدمها على اسمى .
نعم اخى هنالك مشكلة خلقتها الحكومات المركزية المتعاقبة ومهما كانت النوايا الا ان الممارسات الخاطئة تسببت فى خلق اجيال تشعر بالمرارة بما لحق بها من اذى دون ذنب جنوه والامر لم يقتصر على مدرستى ولا للاقليم الشرقى بل عم البلاء كل الناطقين بغير العربية..
والان هنالك مشروع لجبهة الشرق هو تدريس اطفالنا فى مرحلة الاساس بالبداويت لرفع نسبة التحصيل لانه من غير المنطقى ان ادرس اطفالا بلغة لم يسمعوا بها ولا باس من ان تكون اللغة العربية هى اللغة الثانية بالتوازى مع اللغة الانجليزية وشخصى الضعيف اكثر المتحمسين لهذا المشروع ليس انتقاما من احد ولكن لاحقاق الحق وهو ان نحافظ على لغتنا ونظهر جمالها لانها لغة لاتقل عن اللغات العالمية.
وبالفعل الان تدرس المدارس فى المناطق المحررة باللغة البجاوية باستخدام الحرف اللاتينى....
وكتابة البجا للغتهم لحفظها اولا وثانيا لرفع نسبة التلاميذ الذين كانوا يتهربوا بسبب ضعف المامهم باللغة العربية.
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

مرحباً بالأخ هاشم ونطمح بان يرفد هذا المنبر بما يسهم في ترقية الوعي بقضايا التعدد الثقافي .
وأهدي إليك تجربة أخونا وزميلنا الدنقلاوي من القولد ومعاناتهم بالمدرسة الأولية. درجت إدارة مدرستهم ، في أواخر الخمسينات وبداية الستينات على تدوير حلقة بلاستيكية تنتقل بين التلاميذ الذين يتحدثون بغير العربية أثناء تواجدهم بالمدرسة. يعني يترصّد من تكون الحلقة بحوزته من يستخدم اللغة الأم .و يعاقب من تستقر عنده الحلقة بنهاية اليوم بالجلد ، وكلنا نعرف جلد المدرسة الأولية زمان.
هذا ، وبدون أدنى شك ، بعضُ من أدوات القمع الثقافي التي مارستها المجموعة المستعربة من أجل سيادة ثقافتها وبالتالي تسلطها على مجمل أهل السودان و من بينهم أهلنا في الشرق. ولم يكن ذلك العنت ضروريا، في حقيقة الأمر لأن الغلبة الاقتصادية والاجتماعية لتلك المجموعة خلال ما يقرب من أربعمائة عام، وبالتالي التسلط السياسي ، كانت كافية لجعل اللغة العربية غالبة. وهذا من طبيعة المجتمعات الإنسانية. ربما كان الأمر مختلفاً لو تم الانتقاء بصورة طبيعية دون قمع واستعلاء مفرط في الغلو ، ربما كانت الأسس التي ينبني عليها المجتمع السوداني أكثر إنسانية ، وبالتالي ، ديمقراطيةً ممّا يحدث الآن وما أفضى إلى كل هذه الحروب التعيسة . ربما !
أهلا ومرحباً مرة أخرى
أخوك مصطفى آدم
[size=18][/size
]
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ هاشم توريت
لا أتفق معك فقط؛ بل ادعم بشدة تلك الفكرة القائلة بتدريس الأطفال وحتى الكبار باللغة التي يتحدثونها،لا لكونها أداة تفهم التلميذ فحسب؛ بل لأن تلك اللغة لا تقل في أهميتها عن اللغة العربية وما الذي جعل اللغة العربية أكثر جمالا أو أكثر حضارة من اللغات الأخرى،أنها جميلة لمن يتحدثونها، ولكن ليس بالضرورة أن تكون لغير الناطقين بها.
أن مسلسل فرض اللغة العربية هو مسلسل قديم جدا وقد ثبتت عدم جدواه وعدم مقدرته على الأستمرارية في ظل نمو وعي شعوب السودان وأكتشافهم لتك اللعبة البائسة.
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

مصطفى آدم كتب:مرحباً بالأخ هاشم ونطمح بان يرفد هذا المنبر بما يسهم في ترقية الوعي بقضايا التعدد الثقافي .
وأهدي إليك تجربة أخونا وزميلنا الدنقلاوي من القولد ومعاناتهم بالمدرسة الأولية. درجت إدارة مدرستهم ، في أواخر الخمسينات وبداية الستينات على تدوير حلقة بلاستيكية تنتقل بين التلاميذ الذين يتحدثون بغير العربية أثناء تواجدهم بالمدرسة. يعني يترصّد من تكون الحلقة بحوزته من يستخدم اللغة الأم .و يعاقب من تستقر عنده الحلقة بنهاية اليوم بالجلد ، وكلنا نعرف جلد المدرسة الأولية زمان.
هذا ، وبدون أدنى شك ، بعضُ من أدوات القمع الثقافي التي مارستها المجموعة المستعربة من أجل سيادة ثقافتها وبالتالي تسلطها على مجمل أهل السودان و من بينهم أهلنا في الشرق. ولم يكن ذلك العنت ضروريا، في حقيقة الأمر لأن الغلبة الاقتصادية والاجتماعية لتلك المجموعة خلال ما يقرب من أربعمائة عام، وبالتالي التسلط السياسي ، كانت كافية لجعل اللغة العربية غالبة. وهذا من طبيعة المجتمعات الإنسانية. ربما كان الأمر مختلفاً لو تم الانتقاء بصورة طبيعية دون قمع واستعلاء مفرط في الغلو ، ربما كانت الأسس التي ينبني عليها المجتمع السوداني أكثر إنسانية ، وبالتالي ، ديمقراطيةً ممّا يحدث الآن وما أفضى إلى كل هذه الحروب التعيسة . ربما !
أهلا ومرحباً مرة أخرى
أخوك مصطفى آدم
[size=18][/size
]

الاخ مصطفى ادم
دبايوا
لا اشك ان نفس العقوبة عممت على كل المتحدثين بغير العربية وهذا الامر ترك فى نفوس اجيال مرارة لا يمكن ان تمحى دون ان يفسح المجال لكل الثقافات واللغات لكى تجد نفس الفرصة التى وجدتها اللغة العربيةوربما لا يعلم الكثير ان فى منطقتنا البجاوية هنالك قبائل عربية وغير عربية تتحدث باللغة البجاوية بطلاقة افضل منا فى كثير من الاحيان ولكن اخى تدخل السياسة افسد الاندياح الثقافى والتلاقح بين الثقافات ولكن يجب ان يضمن مشروع السودان الجديد رفع الظلم وعلى كل اهل لغة الاهتمام بلغتهم وكتابتها..
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

عمر التجاني كتب:الأخ هاشم توريت
لا أتفق معك فقط؛ بل ادعم بشدة تلك الفكرة القائلة بتدريس الأطفال وحتى الكبار باللغة التي يتحدثونها،لا لكونها أداة تفهم التلميذ فحسب؛ بل لأن تلك اللغة لا تقل في أهميتها عن اللغة العربية وما الذي جعل اللغة العربية أكثر جمالا أو أكثر حضارة من اللغات الأخرى،أنها جميلة لمن يتحدثونها، ولكن ليس بالضرورة أن تكون لغير الناطقين بها.
أن مسلسل فرض اللغة العربية هو مسلسل قديم جدا وقد ثبتت عدم جدواه وعدم مقدرته على الأستمرارية في ظل نمو وعي شعوب السودان وأكتشافهم لتك اللعبة البائسة.

الاخ عمر التجانى
دبايوا
نعم اخى يجب تدريس التلاميذ بلغة امهاتهم بدل فرض لغة اخرى عليهم وهذا المشروع عندنا ماضى واولى بشرياته الانهاء من كتابة اللغة البجاويةوالتدريس بها فى المدارس الاولية فى المناطق المحررة ونتائجة ممتازة جدا حتى الكبار الذين فاتهم قطار التعليم الحقوا بالعملية التعليمية بسرعة كبيرة جدا واتمنى ان تسجل اللغة البجاوية كلغة رسمية بجانب العربية والانجليزية فى اى اتفاق بين الحكومة وجبهة الشرق ان شاء الله وسنعمل على ذلك بدون شك..
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

ألأخ هاشم ، لك التحية،
تحدثت كثيرا مع الصديق العزيز د. مصطفى أوهاج ومحاولات كتابة ودراسة اللغة البجاوية من قبل الكثير من أبناءها وعلى رأسهم أدروب . ارجو أن يكون السعى قد وصل إلى مراحل متقدمة.
في حديثي السابق قلت ]
ربما كان الأمر مختلفاً لو تم الانتقاء بصورة طبيعية دون قمع واستعلاء مفرط في الغلو
و هذا ما أشرت إليه أنت بالإندياح الثقافي. وقد تأسست على النظرة الإستعلائية القمعية الكثير من الممارسات التي صارت جزءً من الشخصية السودانية مما اوردنا هذه الموارد العطنة.
لك مرة أخرى التحية والتقدير
[/quote]
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

سؤال موجه لادارة الموقع-من الذين يدافعون عن اعدام الاستاذ

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

ليست هذه مساهمة في البوست,
و انما اشارة الى ان نوريت صاحب البوست من الذين يدافعون عن اعدام الاستاذ محمود محمد طه,

وهذه مسالة معروفة جدا لاعضاء سودانيزاون لاين
فكيف يستقيم ما قال به ,
مع ما تقول به شروط العضوية
والسلام امان

وهذا سؤال موجه لادارة الموقع

المشاء
صورة العضو الرمزية
إدارة الموقع
مشاركات: 394
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 3:10 pm

مشاركة بواسطة إدارة الموقع »

الأستاذ أسامة الخواض
تحية طيبة،

لم نقرأ للأستاذ هاشم نوريت ما يوضح تأييده لإعدام الأستاذ محمود محمد طه، لذلك نرجو منك أن تمدنا بنصٍ واضح. كما نرجو من الأستاذ هاشم نوريت أن يوضح لنا رأيه في هذا الموضوع.

نفيدك ونفيد الأعضاء بأننا لا نجامل ولا نتساهل ولا نساوم في مثل هذا الأمر.


إدارة الموقع
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

احب اوضح ان لغة البداويت
او بداويتي والتي هي لغة البجا
قد تمت كتابتها بالاحرف اللاتينية بواسطة لجنة الانقاذ الدولية IRC وهي منظمة
امريكية معروفة تعمل في مناطق الكوارث والحروب
وهذه المنظمة الامريكية تشرف على التعليم
في شرق السودان (المناطق المحررة) منذ عام 2000
وقد تم عمل منهج للتعليم بهذه اللغة وتم تدريب معلمين من
ابناء المنطقة في اطار برنامج بناء القدرات
التي تشرف عليه المنظمة المذكورة .
ويمكن لمن اراد معرفة المزيد زيارة موقع المنظمة
www.theirc.org ويدخل الاخبار الخاصة بالسودان .

اضافة :
اذا ثبت كلام الصديق خواض بالدليل القاطع
اتفق انه لا مجاملة في بقاء الاستاذ هاشم
في هذا المنبر
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

Re: سؤال موجه لادارة الموقع-من الذين يدافعون عن اعدام الاست

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

أسامة الخواض كتب:ليست هذه مساهمة في البوست,
و انما اشارة الى ان نوريت صاحب البوست من الذين يدافعون عن اعدام الاستاذ محمود محمد طه,

وهذه مسالة معروفة جدا لاعضاء سودانيزاون لاين
فكيف يستقيم ما قال به ,
مع ما تقول به شروط العضوية
والسلام امان

وهذا سؤال موجه لادارة الموقع

المشاء

الاستاذ اسامة الخواض
دبايوا
اشكرك على التنبيه وصدقنى لم اكن ا علم بان من شروط العضوية قبول دعوة ما تسمية الاستاذ محمود وصدقنى لو كنت اعلم بان من شروط العضوية بان اكون محمودى لما عتبت هنا واضيف ان خيرت بين قبول دعوة محمود وبين ان يلقى على راسى قنبلة نووية حتى لاخترتها وانا راضى من ان اقبل كلمة من التى كتبها محمود ويا اسامة عضويتى هنا لا تعنى بدونها سافقد الحياة وانا جئت بنفسى والان ارحل بنفسى لاننى لا يمكن ان اقبل ان يفرض على راى ولا فكر ولادين فهنئيا لك محموديتك وهنيئا لى ما اخترته من دين وابقى سلم لى على الديمقراطية.
åÇÔã äæÑíÊ
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:50 am

مشاركة بواسطة åÇÔã äæÑíÊ »

إدارة الموقع كتب:الأستاذ أسامة الخواض
تحية طيبة،

لم نقرأ للأستاذ هاشم نوريت ما يوضح تأييده لإعدام الأستاذ محمود محمد طه، لذلك نرجو منك أن تمدنا بنصٍ واضح. كما نرجو من الأستاذ هاشم نوريت أن يوضح لنا رأيه في هذا الموضوع.

نفيدك ونفيد الأعضاء بأننا لا نجامل ولا نتساهل ولا نساوم في مثل هذا الأمر.


إدارة الموقع

الادارة سلامات
اشكركم على الاستفسار ولاول مرة ارى منبر يحساب الناس على شى غير مكتوب فى نفس المنبر يعنى اننى لو اتيت بسلوك ما فى الشارع سيحاسبنى عليه المنبر وهذا امر لا اقبله لاننى عضو ولست عسكرى لتفرض على التعليمات ولو كنت ايضا اعلم بان من شروطكم قبول دعوة محمود لما اتيت اصلا ولم اعلم بانكم تريدون مخاطبة انفسكم وذلك بقبول عضوية من يؤمن بافكاركم فما الفائدة من الحوار اذا ماكان يكتب اثنان والبقية تقراء فقط ولست من الذين يقبلون الشروط والاملاءات جئت بحر ارادتى والان بعد ان تبين لى بالدليل القاطع بان شرطكم قبول دعوة محمود الذى لا اراها الا فسق وفجور وخروج على الفطرة اقول لكم اشكركم على قبول عضويتى وارجو سحب عضويتى مشكورين واتمنى لكم مسيرة هادئة ...
واعيد ليس نوريت الذى يقبل الاملاءت ومحمود عندكم له مكانة وعندى مجرد انسان سعى فى الارض فسادا ورحل وكان النميرى محقا فى اعدامه والحمد لله وان كان اليوم محمود موجدا لكنت فى من ايدوا اعدامه لانه لايستحق غير الاعدام لانه انسان فاسق بكل ما تعنى هذه الكلمة وهذا امر الااخفية ......
وهذه اخر دعاوى الهم عليك بكل مرتد اثم والحقة بمحمود محمد طه الهالك المجرم..

وتحياتى للاستاذ اسامة الخواض..
هل تردد هاشم نوريت يا اسامة واعلم ليس هاشم الرجل الذى يتلون او يكذب واسف لكل الاخوة هنا ان كنت غليظ فى قولى واقول لكم جميعا دون فرز شكرا لترحيبكم بى وشكرا لقبولكم لى وشكرا لكم وانا اودعكم اليوم والفضاءات كثيرة ويمكن ان نجتمع فيها وتسعنا الا فضاءات شرطها قبول دعوة انسان هالك عليه لعنة الله....
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاخ هاشم
حسب فهمي لما كتبه الصديق اسامة
فانه لا يعني انك لابد ان تؤمن بما كتبه
الشهيد محمود محمد طه
انما بأنك مع اعدام الشهيد
وفي هذا لا اظن ان هناك مجاملة

مثلا انا لا اؤمن بما كتبه الاستاذ محمود
لكني يمكنني ان اموت في الدفاع عن الاستاذ محمود
او اي شخص اخر اختلف معة في الرأي ليقول رأيه
وهذه قمة الديمقراطية .
وحتي الان لم تدافع انت عن الاتهام بل التففت حوله
وقررت مغادرة المنبر
الشيء الذي لا اجد له اي مبرر.
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاخ هاشم
يبدو انه قد حدث تداخل في البوست
اذ قبل ان انزل مداخلتي كتبت انت
المهم الان عرفت ان الصديق اسامة صادق
في ما كتبه وقد اقريت انك مع اعدام الشهيد محمود محمد طه
الذي اغتيل فقط من اجل افكاره
وفي هذه الحالة اضعك في خانة واحدة
مع الجلادين الذين اغتالوا الشهيد .

واقترح لادارة الموقع سحب
هذا البوست لما فيه من اساءة للشهيد محمود محمد طه .
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

الأخ هاشم نوريت،
أنا شديدُ الأسف على ما بدر مني من تفريطٍ في ترحيبي بك في منبرنا هذا. فقد كنت أتوهم أن تكون من أهل الوجعة الذين تلهمهم المظالم الواقعة عليهم موقفاً شاملاً من الزراية بالإنسان وكرامة الإنسان وظلم الإنسان. إلا أنني فوجئتُ بهذه الحقيقة المرة من أن إيديولوجية الشجرة التي تحجب الغابة متمكنةٌ منك إلى هذا الحد، وإن رؤيتك للعالم تقوم على مفهومٍ بهذا الضيق والعنت للدين وللفكر وللممكنات الواسعة من خيارات المواقف من تفسير العالم ومن الثقافات والعقائد. فأنت، فيما يبدو لي، لا تعاني فقط من مشكلة "دوغما" "الدين الوحيد الصحيح"، بل من مشكلة التفسير "الوحيد الصحيح للدين الوحيد الصحيح". وهذه مشكلةٌ غربةٍ مركبة عن عصرنا، يحتاج "حلها" للرحيل إلى عصرٍ آخر غيره، وإلى فضاءٍ معرفيٍ آخر غير فضاء عصرنا المعرفي.

أما "الديمقراطية" التي يسعى نفرٌ من مستجدِّي الكاتبة والعمل الفكري، إلى ابتزازنا بها، منذ فترةٍ طالت، ويبتذلونها بصورةٍ تدعو للغثيان، والتي أرى أنك تلمح بها هنا، ولا أستبعد أن تكون صادقاً في صيغة إيمانك بها، بل أنا لا أطعن هنا أصلاً في صدق ظنك بأنك مؤمنٌ ب"الديمقراطية". وإنما أحب فقط أن أذكرك بأن مبادئها وضوابطها الحقوقية والفكرية والمنهجية لا تبيح لك أن تفسرها "على هواك"، ضمن أهل الهوى الكُثر في تفسير الديمقراطية الذين تحفل بهم منابر الإنترنيت السودانية على وجه الخصوص.
ويؤسفني بحق أن أقول لك إنه لا مكان بيننا لمن يؤيد وينادي بانتهاكات حقوق الإنسان، وأخص خصائصها: حق الحياة وحق التعبير، على رؤوس الأشهاد. فليس من الحقوق الديمقراطية يا أخي أن تؤيد، بل وأن تدعو مع سبق الإصرار والترصد إلى قتل مخالفٍ لك في الرأي، وتعلن عن فرحك بقتله. وهو في الحالة المحددة قتل من يختلف معك في تفسير النص الديني، ناهيك عن أن يكون في استقامة ونقاء سيرة وعمق مساهمة الأستاذ محمود محمد طه، طابت ذكراه العطرة مدى الدهر.
فمبدأ الديمقراطية الحاكم الأساسي، في معناها العميق، وليس الغوغائي الذي تروج له مجموعةٌ من حسيري الفكر والنظر والزاد المعرفي، هو احترام حرية الفكر والتعبير، وإقامة احترام حرية الفكر والتعبير على معايير دستورية وقانونية، وعلى بنيات دستورية شاملة وبنيات قانونية فرعية متخصصة، مؤسسية، تحرم التشهير والإساءة وتحاكم عليهما. وبالتالي فإن صنوف الشتائم، والتشهير والأكاذيب، التي تحفل بها منابر الانترنيت السودانية، ليست من العناصر المكونة للحقوق الديمقراطية المنصوص عليها في الدساتير والقوانين. وأبعد من ذلك عن مبادئ الديمقراطية وغاياتها، "حق قتل الخصوم الفكريين" الذي تعلن عن تأييدك له وسعادتك به وإصرارك عليه. بل إن مؤسسات الديمقراطية الحقوقية تحاسب على ذلك وتُنزل بمرتكبيه عقوبات رادعة، نكتفي نحن منها هنا بأكثرها هَوْناً: حرمان مرتكبي هذه الزرايات من عضوية منبرنا.
هذا وأنا أتمنى لك التوفيق والشفاء من هذه الأفكار المغلقة المظلمة الشريرة، التي لا تتناسب على الإطلاق مع تجربة ومع حركة خواطر، من عرف الظلم، وذاق الظلم في لحمه ودمه و"ثقافته".
مع شديد أسفي على اضطراري لمخاطبتك بهذه اللغة القاسية.

بــولا
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

الأخوان الأساتذة أسامة الخواض ، صلاح الأمين أحمد ، وإدارة الموقع الموقرة
إنتابني شعور بالإحباط لتداعي الأمر علي هذا النحو المؤسف .
أحمد لكم هذا الموقف المشرف لكرامة الإنسان وحريته . وما أعظم مصيبة الفكر، والشعور ، بين ظهرانينا ، وفي ربوع هذا البلد الحزين .
متي ، وكيف ياتري ، ينجلي هذا الليل الطويل ؟
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الأخ هاشم
الإخوة المتداخلين

الأخ هاشم في النهاية سوداني وهو يعاني من فكر متطرف وطرح متطرف.
لماذا لانناقشه ونناقش معه الآلاف الذين يعتنقون منهجا مماثلا من قراء وزوار هذا الموقع, لأننا إذا رفضناه وتخلينا عنه سيظل علي ماهو عليه وإن "فاكرناه" بصوت مسموع ربما عدل عن تطرفه ونكون بذلك أنجزنا هدفا من أهداف التنوير , علما بأننا كشعب سوداني لازلنا نتحرى رؤية هلالنا الديقراطي ونبدأ مشوار الألف ميل في فهم فحوى مفاهيم حقوق الإنسان والحريات.

مع مودتي وإحترامي
الوطن يتحدث جهرا
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

.. .. .. .. ..
اسلم قلمك ياعبد الماجد ..

.. .. .. .. ..
تخريمه ..
( الماعندو محبه ماعندو الحبه .. والعندو محبه ماخلى الحبه )
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

عزيزي سيف الدين
ما كتبته يتعلق بشروط العضوية
ورغم اعتراف هاشم نوريت ,
وتأكيده لما قلت به عن موقفه من اعدام الاستاذ محمود,
الا ان البوست الى الان قائم وموجود,
ويفترض ان يلغى وان يرفد صاحبه,
وهو اقر بذلك ,وقدم استقاله ضمنية

كلام عبد الماجد فيه نظر ,
لكنه مرتبط بتعديل اللائحة وشروط العضوية من جديد
وهو سيرجعنا الى تجربة سودانيزاون لاين حيث العضوية مفتوحة للجميع,بلا فرز
وهذا ما قاد الى تعدد,
لكنه قاد الى هرجلة ,كما وصفها بحق محسن خالد,
عموما هي تجربة قيد الانجاز ,وعلينا ان نتعلم منها
مع محبتي
المشاء
أضف رد جديد