عن مبادرة المجتمع المدني أقول : Too Late ...

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

عن مبادرة المجتمع المدني أقول : Too Late ...

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

قرأت المذكرة بالعنوان أعلاه مرة بعد مرة ، ثم أعدت القراءة في مرات أخري ( نادرة ) و أنا Sober تماما ، و وجدتها غامضة في كل الأحوال ! و لا يسعني القول الا انها ( المذكرة ) أعلاه ، جاءت بعد الأوان ، فالأمر المعني لم يعد بيد من بادروا بالمذكرة ، فصحيفة الأتهام بحق المتهم المدعو ب عمر البشير ، اتية لا ريب فيها ، في غضون أيام علي الأرجح ، و ليس لها علاج ان أتت ! الا بتسليم المتهم لنفسه طواعية للمحكمة المذكورة ، و الا فالعقوبات علي الدولة السودانية ، اّتية لا ريب فيها هي الأخري .

دعت المذكرة في من دعت ، ما يسمي بحزب المؤتمر الحاكم ( عصابة الأخوان المتأسلمة في رواية أخري ) ، كواحد من الأطراف للتشاور لحل المشكلة ! كيف يستقيم هذا ، و هو الحزب الذي أدخل نفسه و رئيسه ( المتهم ) و البلاد برمتها في هذه الدايلما = المأزق ؟

ان عصابة الأخوان المتأسلمين يقولون جهرا ، و بدون أي لف أو دوران ، علي لسان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ، و رئيس جهاز الأمن و ( بولتونهم ) في الأمم المتحدة ، المدعو ب عبدالمحمود عبدالحليم : بأنهم سيشعلون نار الفوضي في البلاد ، و يهددون علنا ، باْن عناصر من أنصارهم ( المنفلته ) ستستهدف الأجانب و موظفي منظمات الامم المتحدة و غيرها من المنظمات العاملة في دارفور و غيرها من أصقاع البلاد في حالة موافقة المحكمة الجنائية الدولية باستصدار مذكرة قبض في حق رئيسهم المتهم ، المدعو ب عمر البشير ، بمعني اّخر ، انهم سيكفوا عن ممارسة كونهم حكومة = تحكم = و سيتحولون الي مجموعة من القانقستر ، تحتفظ بالمواطنين و المقيمين كرهائن ؟! فكيف يستقيم الحوار مع هكذا عصابة خارجة عن القانون ؟

لفت نظري بصورة خاصة ، الفقرة الثانية من محاور المؤتمر المقترح ، فهي تقرأ كما يلي : التعاون القانوني البناء مع المحكمة الجنائية الدولية ( تقدم كل جهة مدعوة بتصورها للحل ) !!

علامتا التعجب الأخيرتان من عندي . ليس هناك أي ( تصور ) للحل ابدا في حال صدور المذكرة المرتقبة ، سوي أن يسلم المتهم نفسه كما ذكرنا . أتمني أن تصدر المذكرة في حق المتهم ، المدعو ب عمر البشير ، اليوم قبل الغد، و لتحدث الفوضي (الخلاقة ) في بلاد السودان و وجه غمره المظلم ، و أن يرف روح الله علي سطح المياه من جديد !
آخر تعديل بواسطة عادل السنوسي في الأحد فبراير 08, 2009 3:09 am، تم التعديل مرة واحدة.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

أتفق معك تماما يا عادل..

لقد كان هذا هو شعوري منذ أن قرأت المبادرة للمرة الأولى.


الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


شكرا ود المرضى على شوفك الساخر اللطيف.

العزيز عادل بدوى السنوسى
قرأت بوستك المعقول "الصوبرى" (من sober ولعلّك تقصد انك قرأت المذكرة وانت صاح ،غير ثمِل وهادئ)
معقول قولك:
لتحدث الفوضي (الخلاقة ) في بلاد السودان و وجه غمره المظلم (؟؟)، و أن يرف روح الله علي سطح المياه من جديد !

الإستفهام تبعى.

ومصدر المعقولية فى قراءتك للمذكرة (رغم الإفراط الشاعرى الطوباوى – من يوتوبيا- الفوضى الخلاّقة ورفرفة وروحه تعالى التى كانت ترفرف سردمدياً وماانفكّت وستكون..... ولا شنو؟؟ ) . أقول مصدر المعقولية جاء بالنسبة لى كون القراءة تمثّل احد الإحتمالات فى سوداننا المتلاف وبسْ.
ودا احتمال واحد لسيناريوهات متعدّدة.

المذكرة تعالج فى بعض من وجوهها احتمال آخر ؛ أليس كذلك؟ احتمال ان تسفر كيمياء وفيزياء العصابة اياها عن معادلة يقدمون حينها تنازل آخر مثلما قدّموا حين لفظوا الترابى مثل اتفاقات نيفاشا والقاهرة وأبوجا(الذى لم يجيئ اطلاقاً) والشرق وماسوف يأتى... أعوّل على هذا الإحتمال كون:
(1) قطاع كبير من السودانيين خرجوا من خيار النضال المسلّح (الحركة الشعبية وحركة مناوى والتجمع الوطنى الديمقراطى) ماعدا الإخوة المقاتلين فى دارفور الذين ماانفكّوا مع خيار النضال المسلّح.
(2) جزْر الحركة السياسية السودانية (الشارع السودانى وحركته السياسية ومجتمعه المدنى – حتْ من الضِمِنْ ناس المذكرة-الخ) لا يخفى علينا.
هذا احتمال من جُراب الواقع السياسى اللئيم الذى نعيشه.
ألم تقل انت ذات نفسك:
فالأمر المعني لم يعد بيد من بادروا بالمذكرة


ثم انا شخصيّاً من ضمن من وقّعوا هنا. وفعلت ذلك عشماً وفألاً وتيمّناً (كونى أحد أسياد الرايحة) فى هكذا جبهة من قيادييى السودان ومثقفية فى الوسط النيلى ضمّت فئات دخلت (من مغبّة غشامتها وتيهها) فى صراعات لا تودّى ولا تجيب بدل ان يصبروا على بناء جبهة عريضة بحد ادنى واضح حتى حق عليهم مثل آبائهم:
"عَجَنْ ود الحَميْرأمُه مركوبة وهو بعيرْ" (يُضرب لم ينعمن وأرحامه بؤساء)
أما انت فيحق عليك المثل:
"عَجَنْ ولد الملاّحى القال طعّموا البحر" (الملاح هو صانع الملح فى الزمان القديم)
-والعُهدة عند شيخنا بابكر بدرى-
ولم أنفكُّ على عشمى.

أها بتلوّمنا تانى ياعادل أخوى؟

مودتى
الفاضل الهاشمى
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مبادرة لا معنى لها

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

عجبت أيما عجب من تلك المبادرة والتي صدرت بكل أسف وفيها توقيعات أناس أكن لهم كل تقدير، وكنت أود أن أوقع بأني غير موافق ومعترض ولكني تراجعت وقلت لهم الحق في أن يتخذوا من المواقف ما يروق لهم.علاوة على أن موافقتي من عدمها لا تعني كثيرا فأنا واحد ممن يغردون خارج السرب ولكن الحمد لله لقيت شوية جماعة يتفقون معي ولو جزئيا. ويأتي عجبي من أن نظام سلطة ما يسمى بالإنقاذ رفض رفضا قاطعا أي تعاون مع الشعب السوداني لحل تلك المعضلة الماثلة الآن وإليكم بعضا من كتابات صحف التظام ففي هذا المقال تجدون تعقيبا على كلام نافع وهو الرجل الثاني في التنظيم الحكومي.

ورد ذلك بصحيفة آخر لحظة للاستاذ مصطفى أبو العزائم رئيس تحرير تلك الصحيفة. وقد بحثت في أرشيف الصحيفة ولكني لم أجد تصريح المدعو نافع

حكومة الطواريء
06/01/2009
الدكتور نافع علي نافع صاحب تصريحات وأقوال ومواقف تستوقف الأصدقاء والخصوم معاً، وتبدو أكثر تصريحاته مثل (الصدمة الكهربائية) لدى بعض أهل السياسة فيأخذون بالتعامل مع تلك التصريحات بردود الأفعال، ويعتقد الكثيرون أن تصريحات الدكتور نافع علي نافع يطلقها في فضاءات السياسة وينام هو متمثلاً بقول أمير أمراء شعر العربية أبو الطيب المتنبيء: أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم لكن الذين يعرفون الدكتور يعلمون أنه (لا ينام) فهو موزع ما بين إجتماعات أو ترتيبات ترتبط بأعمال الدولة أو بناء هيكل الحزب أو يسعى لإستثمار ساعات الليل في إنجاز عدد من الأعمال ذات الطابع الإنساني.. وهناك أمثلة كثيرة وعديدة نعرف بعضها ونسمع عن البعض، لكننا نسأل الله أن يجعل كل عمل خير وكل عمل إنساني في ميزان حسنات هذا الرجل. والإنسان السوي هو شخصية واحدة لا تنفصل عن بعضها البعض وفق توزيع الإهتمامات أو تعدد الإختصاصات، فالدكتور نافع مساعد رئيس الجمهورية هو ذاته الدكتور نافع داخل المؤتمر الوطني، هو نفسه ذلك الإنسان البسيط الذي يهتم بقضايا البسطاء والمساكين، وينشغل بها طوال ساعات الليل إلى بزوغ فجر اليوم التالي. بالأمس تناقلت الصحف والوكالات وأجهزة الإعلام تصريحات الدكتور نافع علي نافع التي أدلى بها للصحفيين داخل مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم التي خصصها للتعليق والتعقيب على دعوات البعض بتكوين حكومة طواريء حال صدور مذكرة توقيف بحق السيد الرئيس عمر حسن أحمد البشير من الجنائية الدولية وفق إدعاءات ومزاعم المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو.. لقد وصف الدكتور نافع علي نافع أولئك الذين نادوا بتكوين حكومة طواريء بـ (الحالمين).. وأحسب- شخصياً- أن أدق وصف قد صدر لأولئك المنادين بحكومة الطواريء كان ما جاء على لسان الدكتور نافع والذي نشرته الصحف بالأمس. ونحن نتساءل عن أية طواريء يريدون الحديث عنها حتى نشكل لها حكومة تحمل ذات الإسم والصفة (؟).. أي طواريء تلك التي يريدون أن يدفعوا بها في طريق هذا الوطن حتى يجد أولئك الحالمون الواهمون فرصة ظلوا يحلمون بها طوال سنوات (ركودهم) السياسي ليدخلوا من خلالها إلى عالم السياسة الذي أخرجتهم أعمالهم وممارساتهم منه (دون رجعة).. ولو أن هناك طواريء يمكن أن تكون، لربما كان ذلك من خلال إعلان حالة الطواريء في حال صدور مذكرة التوقيف بحق السيد رئيس الجمهورية، وهي متوقعة لأكثر الناس تفاؤلاً، إذ ماذا ننتظر من عصبة يدفعها الحقد الأعمى وتقودها روح الإنتقام والكيد في سبيل التخلص من خصومها، وإستخدام (الأرجوزات) من أمثال أوكامبو لتنفيذ تلك الأجندة.. نعم لو كانت هناك طواريء لكانت هي تلك (الحالة) المعلنة، ولكن حتى هذي لا أحسب أنها ستكون أو ستعلن.. فقد ألتقت كل القوى الوطنية حول رمز السيادة الذي لا يهم أن نختلف معه أو نسانده في غير مثل هذه المواقف، فالناس أصلاً بين مؤيد ومعارض، لكن أن نقف مكتوفي الأيدي ننظر ونرى ونشاهد ونسمع ما يردده ببغاوات الغرب وأبواق أوكامبو، فإن هذا لن يحدث أبداً، ولن يقبله مواطن يحمل في قلبه ذرة من كرامة أو كبرياء. لقد قال نافع ما يقوله الجميع، وعبر عن كل الناس عندما وصف من ينادون بحكومة طواريء بـ (الحالمين)، مشيراً إلى أن أمانيهم لن تتحقق.. لقد صدق نافع.. وكذب الخراصون

بمثل ذلك المفهوم تريد سلطة ما يسمى بالإنقاذ أن تلزم الناس
الأخ عادل كان من المستحسن أن لا تقل too late وياريتك لو قلتthere is no need for it
والحل في وجة نظري هو بعث كيان جديد بدل تجمع الجبن والعار لمواجهة ما يحدث في بلادنا المنكوبة.
ÓÇÑÉ ÍÓÈæ
مشاركات: 116
اشترك في: الجمعة يونيو 08, 2007 11:26 pm

مشاركة بواسطة ÓÇÑÉ ÍÓÈæ »

كتب أستاذ عمر التجانى :

" نظام سلطة ما يسمى بالإنقاذ رفض رفضا قاطعا أي تعاون ............"



نظام مايسمى بالانقاذ ليس وصيّا على مانريده ولم يكن يوما"
ونظام مايسمى بالانقاذ ليس هو البلاد ولاشعبها ولامفكريها ولاناشطيها ولاعمالها
ولا الملايين الذين ستسحقهم الأزمة أول ماستسحق ويكفى ماانسحق منهم حتى الآن
فليذهب البشير للجحيم ولكن ليس على حساب ولو فرد واحد اضافى هنا أو فى الأقاصى ولن يرف وجه الله "كما يقول أستاذ عادل بدوى" لمجرد ذهاب البشير فقد يموت الرجل فى فراشه ولن يطفئ موته نار مخيم اونار كبد واحدة فى دارفور والفوضى صدقنى لن تكون خلاّقة
نريد حلا" يصدر باجتماع وتفاكر
المبادرة ذكرت احتمال قيام توافق على المناصب السيادية بالدولة ومنها منصب الرئيس والانتخابات
والأهم من كل هذا هو اجتماعنا على شأننا.. أليس شأننا........؟
نعم هم السبب فى كل سوداء عشناها ونعيشها
لكن هذا لايعفى ايا" منا من مسئولية نار آتية فالنار لن تميّز
لايعفينا من "فرز" البلاد بكامل تقديراتها(سكن وناس وتاريخ ومستقبل) عن غبننا من عساكر تسعة وتمنين

انا وقعت
لأنى لن أحب ان تحترق بلادى كلها بغاية ان تحترق كلابها
"مع كامل اعتذارى لكل الكلاب على أربع"
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

الحل هو في المواحهه

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الاستاذة سارة حسبو
لك التحية
أنا لم أقل أن سلطة ما يسمى بالإنقاذ هي الوصي علينا ولكن السلطة الآن بيدها والحل عندي هو المواجهه. والؤال المهم جدا لمن وقعوا على المبادرة ما هو ضمان تأييد الحزبين الكبيرين الأمة والإتحادي مع زوقان الصادق المهدي وعدم قبوله لأي شيئ لا يأتي من جابه والميرغني لا رأي له أبدا ومع هذا بكل أسف بيدهم كثير من أوراق اللعبة
ومرة أخرى بحثت عن نصريح نافع وأقدمة تذكرة لمن وقع على تلك المبادرة






نافع كشف مساعد الرئيس نافع على نافع أمس، ان الحكومة رفضت عرضا بعدم ترشيح الرئيس عمر البشير فى الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري فى مقابل وقف اجراءات المحكمة الجنائية الدولية ، ونصح القائمين على امر المحكمة الدولية بعدم اخراج قرار توقيف البشير من الادراج،«لانه سيتسبب في شر مستطير على المجتمع الدولي». وقال نافع ، خلال لقاء نوعي مع قيادات المؤتمر الوطني في القضارف، ان الحكومة رفضت مساومات اخرى ايضا باقالة وزير الدولة للشؤون الانسانية أحمد هارون الذي اصدرت المحكمة الجنائية مذكرة بتوقيفه منذ العام الماضي في مقابل وقف ملاحقته. وكذب مساعد الرئيس وجود انقسام في المؤتمر الوطني بين الرئيس عمر البشير ونائبه علي عثمان محمد طه، جراء تحركات المحكمة الجنائية ،ووصفه بانه «احلام يقظة» . واعتبر احاديث رائجة حول تنحي البشير عبر انقلاب واقامته بقصر في المدينة المنورة بالسعودية ،بأنها مجرد اشاعات يتمنى حدوثها «بغاث الطير» الذين يدعون لحكومة قومية تزيح عناصر «الانقاذ» عن الحكم. وامتدح نافع مواقف بعض قوى المعارضة التي رفضت اسقاط الحكومة المركزية عبر ادعاءات المدعي العام للمحكمة الجنائية لويس مورينو اوكامبو ضد البشير، وانتقد اخرين - لم يسمهم - حاولوا بالحديث الناعم عن حكومة قومية تخرج عناصر «الانقاذ » وتأتي بتجمع المعارضة، وقطع «نحن ما بنديها، بعد ما تبرد يجو راجعين». وتابع «الحكومة القومية زي لحس الكوع لان المحكمة الجنائية تريد تغيير نظام الانقاذ العنيد بعد ان ايقنوا انه لن يتغير بالانتخابات». واكد نافع تماسك المؤتمر الوطني ووحدته «على قلب رجل واحد» ،مشدداً على ان القضية قضية وطن وليست قضية حزب او اشخاص. وقال ان «المخذل لا يرحم ولا يسمع له، وليس هناك مكان لطابور خامس يسرح ويمرح». وطالب منسوبي المؤتمر الوطني، بالاستعداد للانتخابات لتكون آخر مسمار كبير في نعش آخر المحاولات لتغيير المشروع الإسلامي بالسودان. واشار نافع الى ان المشروع الإسلامي لو جاء عبر الانتخابات سنة 1989 كان سيكون مصيره الكبت، لكنه جاء بالقوة واستمر، بيد انه اكد ان ذات المشروع سيأتي عبر الانتخابات وارادة الجماهير دون ان يستطيع احد ان يحرك اصبعه ليرفضه، منوها الى ان الإسلام فتح مكة بالقوة، بعد ثلاث عشرة سنة من الدعوة.
الصحافة
09/01/2009


الخطوط هي من عندي
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

الأخ أحمد المرضي سلام عليك و 1000 تحية، شكرا لك علي المرور و التوقف هنا . ليتك يا بوحميد تنزل هنا أيضا بعض الكاراكتيرات الواردة في طيبة الذكر صحيفة ( الصحيفة ) ، فما أشبه الليلة بالبارحة ( كل الأعداد بحوزتي حتي الان ) و لكن منذ انطلاق هذا المنبر ، فشلت في انزال أي ملف أو صورة أو رابط .

الأخ ياسر الشريف المليح ، أسعدني جدا اتفاقك معي في الرأي ...

الأخ الفاضل الهاشمي : أراك تتفق معي جزئيا في رأيي عن المبادرة ، و ذلك حسن . ذكرت بأن ربما تدفع المبادرة المذكورة الي أن تقدم العصابة اياها تنازلا ما كما سبق في حالة الترابي و نيفاشا و القاهرة و أبوجا و الشرق ، و لكن يا عزيزي الفاضل ، فالأمر يختلف هذه المرة ، فالمطلوب هو رأس زعيم العصابة نفسه ، و ليس هارون و كوشيب ، فهؤلاء ليسوا الا بيادق علي رقعة الشطرنج السودانية الدارفورية الدامية . هنا يهدد أوكامبو الملك نفسه ، و يحاصره من جميع الجهات ، و يقفل عليه جميع المنافذ و يقول له :check mate,the game is over! و هذا ربما يفسر لنا ، أسباب هضربة و هلوسنيشن و النايتميرز التي تنتاب المدعو بالبشير و دهاقنته الاّن : فاذا صدر القرار بطلب مثولة امام المحكمة ، فسيتحول تلقائيا الي جثة سياسية ( Political cadaver ) ، فان واصل في الحكم ، فسيكون مجرد زعيم قبيلة محلي ، و لا يستطيع أن يوفي استحقاقات الرئاسة كاملة ، كتمثيل بلاده في المؤتمرات الخارجية ..الخ . و اذا أبعد أو ابتعد عن السلطة ، فلن يعفي من الملاحقة ، و سيطالب من يخلفه بتسليمه للمحكمة ، و ان سلموه لها ( المحكمة ) أو سلم نفسه ، ( و هو أمر مستبعد ) ، فسيجرجر معه الذين سلموه و اّخرين . لا تنسي ، فان لائحة الاتهام تشمل 52 متهما ، كما لا يمكنه اللجوء الي اي دولة أخري ، موقعة علي الاتفاقية اْم لا ! لكل هذه الأسباب مجتمعة ، و غيرها ، تري الأن العصابة المتأسلمة تتخندق = Diging in ، لذا أحسب بأن الجلوس فوق التل و الفرجة أسلم ! فلا مبادرة و لا يحزنون ، و نحنا أصلا مالنا و مالهم ؟ فهم من أدخل نفسه و البلاد في هذه الرمال المتحركة = Quick sands ، فهل نمد لهم حبل النجاة ؟ بحجة الوطن ؟ It"s time 4 rekening يا صديقي الهاشمي ! They must hold accountable

طبعا ربما تقول لي : يا خي يا البلد و ما البلد و ما دايرنها تخرب .. الخ ، كما فهمت من كلام الأخت سارة حسبو أعلاه ، و ردي جاهز كما قلت سابقا : فالبلد اصلها خربانة ، فلتحدث الفوضي ، و ( نأمل ) أن تكون ( خلاقة ) هذه المرة ، و أن يرف روح الله علي سطح الغمر ! و أقصد بذلك : أملي أن يتم اقتلاع هذا النظام القمئ ، من جذوره = To be extracted from it"s foundation و بعدها يبدأ الخلق من جديد ، و العبارة كما تعلم استلفتها من سفر التكوين ( Genesis) = In the bigining God created the heaven and the earth.And the earth was without form,and void,and the darkness was upon the face of the deep.And the spirit of God moved upon the face of the waters.)
)

طبعا لا ألوم اْبدا الموقعين علي المبادرة المذكورة ، فهذا شأنهم و حقهم ، كذا حقي أن اختلف معهم بشدة ، و هم في كل الاْحوال ، نواياهم حسنة علي ما أظن . أما أنا ، فلا أنكر ان عجني هو عجن ولد الملاحي القال طعموا البحر كما ذكرت في المثل الذي أوردته !

الأخ عمر التجاني سلام . تصدق ، أنا و الله كنت زيك ، كنت أولا أود الدخول في البوست المعني و أوقع بعدم توقيعي علي المبادرة المذكورة ، و لكني تخليت عن الفكرة ، و رأيت ان افترع هذا البوست منفصلا ، و لك ان تسمي عنوانه كما تشاء ، فالفكرة واضحة ، و الرسالة وصلت يا صديقي العزيز.

أما الأخت سارة حسبو ، فلربما تجد في ثنايا سطوري أعلاه ، و سطور الأخ عمر التجاني ، ردا علي بعض ما أثارته من نقاط .

و الشكر موصول للأخ لوي أوكامبو طبعا ! و أقول له : عفارم عليك !
أضف رد جديد