قارب الشوق
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
قارب الشوق
قارب الشوق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 )
كنا سكان الشجر اليابس في حارات القلب
لكن اللحظة كانت أشهى من حوريات البحر
قادتني مذعوراً من ضوء كان يشع هناااااك على أوراق النهر
النهر سليل الأنثى حارسة الليل
الليل الأزرق سروال البنت العذراء
أحلام جامحة في الصدر تلامس عيني العالم
العالم مشغول بخرائط أنثى طازجة
تعبر شبق العادات المبذول كأوراق التبغ
على طرقات المقهى
تمشي كالمهر اليانع نحو ملاذ العاشق
العاشق في المنفى
يُحصي نيران البنت على أوراق الغربة .
( 2 )
كنتُ
غريباً
أبحثُ عن ذات أنثى
أنثى قالتها الأرواح على مركب أشواق البحر
نادتني بجموح المطر الأخضر
ساقتني لنخيل دفاق في جسد الأنثى
قالت يا هذا الغائب تحت صهيل الورق النادر
يا هذا الساهر بين حوائط صمت العالم
يا منذوراً للريح
تعالَ
تعالَ سريعاً
نركض في ذاكرة خبّأنا أزهار مغارتها تحت شهيق الأطفال
بين عراء الروح
سفحنا أنهار الفجر الطالع من سافنا الليل
كتبنا أغنية للأرض تبارك ركعتنا في البيت
البيتُ بعيد جداً عن أكواخ الغرباء .
( 3 )
الليلة
يا هذي الإيراق
كنت أرتب أوراق الكون على ضحكات الأنثى
أكتبها الأشواق على أرواح الصوت الدافئ
أغنية
تشرق من تحت سماء الأحلام الزرقاء
امرأة واحدة تحت رخام الماء
جاءت من ذاكرة أخرى في الغيم
قالت للريح تعالي
فالأنثى باهظة الأحلام
ترقص في بيت الملكات النوبيات
ترصف ليل العاشق بالضوء السائل من نجم الروح
صرت قريباً جداً
أعبر جسر الأحزان
بأغنية
قالتها الأنثى راهبة الأشواق .
( 4 )
يا هذا الصوت المورق في أنهار القلب الساطع
يا هذا الوجه
العابر أكوان الأرض الغجرية
يا مجد الروح الأخضر من أوطان الطير
فيمَ يعيش العالم مجنوناً
والنهر يبجلُ أُنثاه في أقصى حارات الماء
يمشي كالطين الزاخر بالمعنى
يبني كائنة في الوتر الساحر من أشجار القلب .
نصار الحاج
16 أبريل 2005
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 )
كنا سكان الشجر اليابس في حارات القلب
لكن اللحظة كانت أشهى من حوريات البحر
قادتني مذعوراً من ضوء كان يشع هناااااك على أوراق النهر
النهر سليل الأنثى حارسة الليل
الليل الأزرق سروال البنت العذراء
أحلام جامحة في الصدر تلامس عيني العالم
العالم مشغول بخرائط أنثى طازجة
تعبر شبق العادات المبذول كأوراق التبغ
على طرقات المقهى
تمشي كالمهر اليانع نحو ملاذ العاشق
العاشق في المنفى
يُحصي نيران البنت على أوراق الغربة .
( 2 )
كنتُ
غريباً
أبحثُ عن ذات أنثى
أنثى قالتها الأرواح على مركب أشواق البحر
نادتني بجموح المطر الأخضر
ساقتني لنخيل دفاق في جسد الأنثى
قالت يا هذا الغائب تحت صهيل الورق النادر
يا هذا الساهر بين حوائط صمت العالم
يا منذوراً للريح
تعالَ
تعالَ سريعاً
نركض في ذاكرة خبّأنا أزهار مغارتها تحت شهيق الأطفال
بين عراء الروح
سفحنا أنهار الفجر الطالع من سافنا الليل
كتبنا أغنية للأرض تبارك ركعتنا في البيت
البيتُ بعيد جداً عن أكواخ الغرباء .
( 3 )
الليلة
يا هذي الإيراق
كنت أرتب أوراق الكون على ضحكات الأنثى
أكتبها الأشواق على أرواح الصوت الدافئ
أغنية
تشرق من تحت سماء الأحلام الزرقاء
امرأة واحدة تحت رخام الماء
جاءت من ذاكرة أخرى في الغيم
قالت للريح تعالي
فالأنثى باهظة الأحلام
ترقص في بيت الملكات النوبيات
ترصف ليل العاشق بالضوء السائل من نجم الروح
صرت قريباً جداً
أعبر جسر الأحزان
بأغنية
قالتها الأنثى راهبة الأشواق .
( 4 )
يا هذا الصوت المورق في أنهار القلب الساطع
يا هذا الوجه
العابر أكوان الأرض الغجرية
يا مجد الروح الأخضر من أوطان الطير
فيمَ يعيش العالم مجنوناً
والنهر يبجلُ أُنثاه في أقصى حارات الماء
يمشي كالطين الزاخر بالمعنى
يبني كائنة في الوتر الساحر من أشجار القلب .
نصار الحاج
16 أبريل 2005
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- عالية عوض الكريم
- مشاركات: 358
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:50 pm
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- عالية عوض الكريم
- مشاركات: 358
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:50 pm
كنتُ
غريباً
أبحثُ عن ذات أنثى
أنثى قالتها الأرواح على مركب أشواق البحر
نادتني بجموح المطر الأخضر
ساقتني لنخيل دفاق في جسد الأنثى
قالت يا هذا الغائب تحت صهيل الورق النادر
يا هذا الساهر بين حوائط صمت العالم
يا منذوراً للريح
تعالَ
تعالَ سريعاً
نركض في ذاكرة خبّأنا أزهار مغارتها تحت شهيق الأطفال
بين عراء الروح
سفحنا أنهار الفجر الطالع من سافنا الليل
كتبنا أغنية للأرض تبارك ركعتنا في البيت
البيتُ بعيد جداً عن أكواخ الغرباء .
نصار
انا هنا مرة اخري اعب كاسات حنيني
من نهرا قال كل مافي منابعي
محبتي
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
عالية
مرتين منك
بكل هذا البهاء - يجعلاني أطيرْ
تواصلاً مع كتابتي - إبحاراً في حالة الشعر وانت الشاعرة الدافقة
تنثرين هنا مفردات شامخة
سأسكرُ
صوتك المختلف
وإلتقاطاتك الجميلة
هي أشد الإشارات توتراً وتشظياً في سبيل كتابة هذ القصيدة
في سبيل هذه الأنثى المشرقة
في سبيل هذا الشوق
وهذا القارب نحو إبحار زاخر ...
ولك محبتي أبداً ...
مرتين منك
بكل هذا البهاء - يجعلاني أطيرْ
تواصلاً مع كتابتي - إبحاراً في حالة الشعر وانت الشاعرة الدافقة
تنثرين هنا مفردات شامخة
سأسكرُ
صوتك المختلف
وإلتقاطاتك الجميلة
هي أشد الإشارات توتراً وتشظياً في سبيل كتابة هذ القصيدة
في سبيل هذه الأنثى المشرقة
في سبيل هذا الشوق
وهذا القارب نحو إبحار زاخر ...
ولك محبتي أبداً ...
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
نجاة
وصلت الفكرة / الرغبة
رايت طلال عفيفي كيف يبذر تلك اللوحات كآلهة تحرس الكتابة
يكفيني انك ساهرة على هذا المحراب
كي نصعد اعلى
كيف نحفر عميقاً في ذات الآن
وابهجني جدا حضورك هنا
أبهجني أيضاً وانت تكتبين مطلع هذه القصيدة " كنا سكان الشجر اليابس في حارات القلب " وانت تلمسين سيرة القلب عبر قصيدة عالية الجميلة في بيت آخر من هذا المحراب ....
وشكرا دائما يا نجاة..
وصلت الفكرة / الرغبة
رايت طلال عفيفي كيف يبذر تلك اللوحات كآلهة تحرس الكتابة
يكفيني انك ساهرة على هذا المحراب
كي نصعد اعلى
كيف نحفر عميقاً في ذات الآن
وابهجني جدا حضورك هنا
أبهجني أيضاً وانت تكتبين مطلع هذه القصيدة " كنا سكان الشجر اليابس في حارات القلب " وانت تلمسين سيرة القلب عبر قصيدة عالية الجميلة في بيت آخر من هذا المحراب ....
وشكرا دائما يا نجاة..
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- Mohamed Fadlabi
- مشاركات: 111
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
- مكان: النرويج - أوسلو
- اتصال:
- طلال عفيفي
- مشاركات: 124
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:19 pm
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
فاضلابي يا جميل
شكرا كثيرا لك هنا
وسمعتك هناااك تقول لي : نصار آمنة
إذن أدخل في الرابط أدناه لترى بعض حضور آمنة
وأيضا محمد الصادق، أخبرته عن أسئلتك الدائمة عنه وأخبرت بسؤالك لي زمااااااان في سودانيز اون لاين يا نصار انت اخو محمد آمنة فضحك ضحكته الجميلة تلك، حتماً تعرفها يا فاضلابي
هو سعيد جدا بسؤالاتك عنه وهو يحيك بتلويحة عالية ويشتاااق لك
وأيضا محمد كان الإله الذي أوحي لي بهذه الكتابة على الرابط " جهة الشعر ":
https://www.jehat.com/ar/default.asp?act ... 1%CD%C7%CC
ولك المحبة ابدا
شكرا كثيرا لك هنا
وسمعتك هناااك تقول لي : نصار آمنة
إذن أدخل في الرابط أدناه لترى بعض حضور آمنة
وأيضا محمد الصادق، أخبرته عن أسئلتك الدائمة عنه وأخبرت بسؤالك لي زمااااااان في سودانيز اون لاين يا نصار انت اخو محمد آمنة فضحك ضحكته الجميلة تلك، حتماً تعرفها يا فاضلابي
هو سعيد جدا بسؤالاتك عنه وهو يحيك بتلويحة عالية ويشتاااق لك
وأيضا محمد كان الإله الذي أوحي لي بهذه الكتابة على الرابط " جهة الشعر ":
https://www.jehat.com/ar/default.asp?act ... 1%CD%C7%CC
ولك المحبة ابدا
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
up up up up up
العزيز نصار،
قرأت هذه القصيدة مرات عديدة وقد تحققت لي بفضلها متعة عالية. حفظتها على القرص الصلب على أمل إجراء إحصاء لغوي لمفرداتها. قطعا سأفعل، وأرجو أن يكون أكثر من مجرد إحصاء!!
خالص الود
قرأت هذه القصيدة مرات عديدة وقد تحققت لي بفضلها متعة عالية. حفظتها على القرص الصلب على أمل إجراء إحصاء لغوي لمفرداتها. قطعا سأفعل، وأرجو أن يكون أكثر من مجرد إحصاء!!
خالص الود
آخر تعديل بواسطة الحسن بكري في الثلاثاء يونيو 07, 2005 1:27 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
ملاحظات إحصائية أولية:
تتكرر مفردات تتعلق بالعناصر الأربعة الشهيرة: النار، الهواء، التربة، الماء
النار:
نيران البنت، ضوء كان يسع، حارسة الليل، الليل الأزرق، أنهار الفجر، سافنا الليل، الليلة ياهذي الأيراق، ليل العاشق، بالضوء السائل، نجم الروح، القلب الساطع.
الهواء:
....منذورا للريح، للريح تعالي
الماء:
حوريات البحر، أوراق النهر، النهر سليل الأنثى، مركب أشواق البحر، المطر الأخضر، نخيل دفاق، أنهار الفجر، رخام الماء، ذاكرة أخرى في الغيم، الضوء السائل، أنهار القلب، حارات الماء
التربة:
عيني العالم، خرائط أنثى، صمت العالم، أغنية للأرض، أكون الأرض، أوطان الطير، يعيش العالم، الطين الزاخر
تتكرر أيضاَ مفردات تتتعلق بالشجر:
أوراق النهر، أوراق التبغ، المهر اليانع، المطر الأخضر، نخيل دفاق، الورق النادر، أزهار مغارتها، الأيراق، أوراق الكون، الصوت المورق، مجد الروح الأخضر، أشجار القلب
أظن أنه يمكن إجراء إحصاءات مختلفة تتكرر فيها المفردات بأشكال أخرى. القصيدة عبارة عن مجموعة مجازات وتشيد غنائيتها باعتماد كلي على التناص الذي حققته مفرداتها تاريخيا كمرجعيات غنائية، رومانسية. لا توجد، ربما، أي بنى خاصة بالقصيدة تكشف بها عن مكنوناتها.
كما يذهب التناص المتعلق بالعناصر، الذي حاولت تقديم جرد لمفرداته، بالقصيدة في اتجاه يضفي عليها بعد هيوليا، قديما وسحريا. لكن تتأبى القصيدة علي أي تناول يحيل إلى معنى فرد، صمد.
هل نشهد عودة إلى سيطرة "المحسنات البديعية"، ولكن في إتجاه يجذر المعنى أيضاً أم أن المعنى أصبح في مهب الريح ثانية؟
خالص المودة
تتكرر مفردات تتعلق بالعناصر الأربعة الشهيرة: النار، الهواء، التربة، الماء
النار:
نيران البنت، ضوء كان يسع، حارسة الليل، الليل الأزرق، أنهار الفجر، سافنا الليل، الليلة ياهذي الأيراق، ليل العاشق، بالضوء السائل، نجم الروح، القلب الساطع.
الهواء:
....منذورا للريح، للريح تعالي
الماء:
حوريات البحر، أوراق النهر، النهر سليل الأنثى، مركب أشواق البحر، المطر الأخضر، نخيل دفاق، أنهار الفجر، رخام الماء، ذاكرة أخرى في الغيم، الضوء السائل، أنهار القلب، حارات الماء
التربة:
عيني العالم، خرائط أنثى، صمت العالم، أغنية للأرض، أكون الأرض، أوطان الطير، يعيش العالم، الطين الزاخر
تتكرر أيضاَ مفردات تتتعلق بالشجر:
أوراق النهر، أوراق التبغ، المهر اليانع، المطر الأخضر، نخيل دفاق، الورق النادر، أزهار مغارتها، الأيراق، أوراق الكون، الصوت المورق، مجد الروح الأخضر، أشجار القلب
أظن أنه يمكن إجراء إحصاءات مختلفة تتكرر فيها المفردات بأشكال أخرى. القصيدة عبارة عن مجموعة مجازات وتشيد غنائيتها باعتماد كلي على التناص الذي حققته مفرداتها تاريخيا كمرجعيات غنائية، رومانسية. لا توجد، ربما، أي بنى خاصة بالقصيدة تكشف بها عن مكنوناتها.
كما يذهب التناص المتعلق بالعناصر، الذي حاولت تقديم جرد لمفرداته، بالقصيدة في اتجاه يضفي عليها بعد هيوليا، قديما وسحريا. لكن تتأبى القصيدة علي أي تناول يحيل إلى معنى فرد، صمد.
هل نشهد عودة إلى سيطرة "المحسنات البديعية"، ولكن في إتجاه يجذر المعنى أيضاً أم أن المعنى أصبح في مهب الريح ثانية؟
خالص المودة
آخر تعديل بواسطة الحسن بكري في الثلاثاء يونيو 07, 2005 1:18 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
- سيف اليزل الماحي
- مشاركات: 366
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
-
- مشاركات: 866
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:48 pm
- مكان: السودان/ الخرطوم
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
صديقي الروائي المبدع الحسن بكري
بدءاً
أحزنني جداً ان ادخل واجد مساهماتك هنا محذوفة
فقد كانت بحق إضافات حقيقية
وقراءة فاحصة وبصيرة جداً
من منطقة أمسكت أنت بزواياها من خلال قراءتك الجميلة للقصيدة
وبمنطق إحصائي لغوي مذهل
قادك لتكوين رؤية وتشريح للقصيدة
حتماً تمثل إضافة وآلية أخرى للوصول إلى المضمر والمخفي
بداخل النص حتى على الكاتب نفسه ربما
وهذه مساهمات عملية النقد والقراءات المحتلفة للنصوص
في تشغيل آليات وأدوات عمل متعددة للكشف حالة النص وأصواته
أنت فعلت هذا وأكثر يا صديقي في مداخلتك القيمة التي أراها الآن محذوفة بكل أسف
وصدقني، إذا كان السبب في حذفها هو عدم التعليق عليها ومع أني لم أتجاوزها في التعليقات بل حتما كنت سأكتب، لكن لم يكن الدافع سوى تركها بحالتها المشعة لوحدها للمزيد من القراءة دون ان ألمسها بتعليقي سواءً مدحاً او إختلافاً، كان يهمني جداً ان تقرأ بحالتها تلك، بحياد تام، لأاكبر قدر من الوقت، واجزم أني كنت سأعلق عليها بما يليق بها كجهد جميل وحريص على هذه القصيدة ...
إذا كان حقاً هذا هو السبب فلك إعتذاري الشديد جداً ...
ولك محبتي وودي الأكيد أيها الروائي والكاتب المبدع الحسن بكري..
بدءاً
أحزنني جداً ان ادخل واجد مساهماتك هنا محذوفة
فقد كانت بحق إضافات حقيقية
وقراءة فاحصة وبصيرة جداً
من منطقة أمسكت أنت بزواياها من خلال قراءتك الجميلة للقصيدة
وبمنطق إحصائي لغوي مذهل
قادك لتكوين رؤية وتشريح للقصيدة
حتماً تمثل إضافة وآلية أخرى للوصول إلى المضمر والمخفي
بداخل النص حتى على الكاتب نفسه ربما
وهذه مساهمات عملية النقد والقراءات المحتلفة للنصوص
في تشغيل آليات وأدوات عمل متعددة للكشف حالة النص وأصواته
أنت فعلت هذا وأكثر يا صديقي في مداخلتك القيمة التي أراها الآن محذوفة بكل أسف
وصدقني، إذا كان السبب في حذفها هو عدم التعليق عليها ومع أني لم أتجاوزها في التعليقات بل حتما كنت سأكتب، لكن لم يكن الدافع سوى تركها بحالتها المشعة لوحدها للمزيد من القراءة دون ان ألمسها بتعليقي سواءً مدحاً او إختلافاً، كان يهمني جداً ان تقرأ بحالتها تلك، بحياد تام، لأاكبر قدر من الوقت، واجزم أني كنت سأعلق عليها بما يليق بها كجهد جميل وحريص على هذه القصيدة ...
إذا كان حقاً هذا هو السبب فلك إعتذاري الشديد جداً ...
ولك محبتي وودي الأكيد أيها الروائي والكاتب المبدع الحسن بكري..
- الحسن بكري
- مشاركات: 605
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:51 pm
الصديق العزيز نصّار
حاولت إثارة بعض نقاط تصورت أنها قد تعين على تفكيك أفضل لقصيدتك. في منابر "للحوار" يتوقع الواحد منا "نشوب" حوار، وهذا مالم يحدث. بصراحة اعتقدت أنك على نحو ما غير راضٍ عن الطريقة التي حاولت بها قراءة قصيدتك أو أنك لا تعيرالأمر إهتماماً. آسف على كل حال وسأعيد البوست إلى موضعه.
خالص المودة
حاولت إثارة بعض نقاط تصورت أنها قد تعين على تفكيك أفضل لقصيدتك. في منابر "للحوار" يتوقع الواحد منا "نشوب" حوار، وهذا مالم يحدث. بصراحة اعتقدت أنك على نحو ما غير راضٍ عن الطريقة التي حاولت بها قراءة قصيدتك أو أنك لا تعيرالأمر إهتماماً. آسف على كل حال وسأعيد البوست إلى موضعه.
خالص المودة
-
- مشاركات: 120
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm
صديقي العزيز الحسن بكري
سعدت جداً، بعودتك عودة قراءتك الهامة
واتفق معك تماماً أن عملية الحوار والقراءة خاصة في هذه المنابر
يجب ان تتحرك بالفعل إلى حالة من الحوار ومساءلة النصوص ومحاولة تفكيكها
بشكل جاد ورصين مهما كانت طبيعتها شعرية، سردية ، سياسية إجتماعية
بهدف الوصول إلى تطوير وعينا وأدواتنا في الإتجاه الإيجابي وبأسرع ما يمكن...
ما قمت به تجاه هذه القصيدة وما أسميته " ملاحظات إحصائية أولية" شكلت حالة من قراءة هذه القصيدة، في إتجاه رصدي خاص، عبر الطريقة الإحصائية ورصد وإحصاء هذه البنى المتعددة عبر مفاتيح/دلالات كلية " النار/الهواء/الماء/التربة والشجر كحالة خاصة ربما داخل حالة التربة " وعلى من جانبي ان أضيف لذلك الأنثى خاصة عبر هذه القصيدة والنظر إلى تقاطعاتها مع هذه العلامات التي رصدتها انت كلها مؤشرات إستوقفتني بشدة، وقادتني للنظر من مساحة معقولة وقراءة النص من خارجه وبدرجة أكبر تأمل التراكمات الأساسية والجوهرية بداخلنا المساعدة أو المؤدية أو الخالقة لنسيج أي قصيدة أو كتابة وتحويل مبراراتها الخاصة إلى نوع من الكتابة يخلصها من المباشرة وحالة التخلق العادية إلى رؤيا تتسع بفعل هذه التراكمات/هذه البيئات / هذه الذاكرة، إلى كتلة قابلة التأويل المتعدد والتفكيك المتواصل والحيوات التي تتسع لحالة الكتابة الخاصة في نسيج ولادتها وأيضاً لجغرافيا واسعة من الدلالات والقراءات التي تكتسب مشروعيتها من تلك العلامات التي أشرت لها في قراءتك وخاصة ان هذه العناصر المركزية التي أحصيتها أنت ومن التراكمات الطويلة التي تتزاحم بداخل كل منا ربما بوعي أو دون وعي ، لكنها تؤثر بإيجابية كبيرة خاصة في حالة الكتابة...
شكرا لك أبداً يا صديقي
سعدت جداً، بعودتك عودة قراءتك الهامة
واتفق معك تماماً أن عملية الحوار والقراءة خاصة في هذه المنابر
يجب ان تتحرك بالفعل إلى حالة من الحوار ومساءلة النصوص ومحاولة تفكيكها
بشكل جاد ورصين مهما كانت طبيعتها شعرية، سردية ، سياسية إجتماعية
بهدف الوصول إلى تطوير وعينا وأدواتنا في الإتجاه الإيجابي وبأسرع ما يمكن...
ما قمت به تجاه هذه القصيدة وما أسميته " ملاحظات إحصائية أولية" شكلت حالة من قراءة هذه القصيدة، في إتجاه رصدي خاص، عبر الطريقة الإحصائية ورصد وإحصاء هذه البنى المتعددة عبر مفاتيح/دلالات كلية " النار/الهواء/الماء/التربة والشجر كحالة خاصة ربما داخل حالة التربة " وعلى من جانبي ان أضيف لذلك الأنثى خاصة عبر هذه القصيدة والنظر إلى تقاطعاتها مع هذه العلامات التي رصدتها انت كلها مؤشرات إستوقفتني بشدة، وقادتني للنظر من مساحة معقولة وقراءة النص من خارجه وبدرجة أكبر تأمل التراكمات الأساسية والجوهرية بداخلنا المساعدة أو المؤدية أو الخالقة لنسيج أي قصيدة أو كتابة وتحويل مبراراتها الخاصة إلى نوع من الكتابة يخلصها من المباشرة وحالة التخلق العادية إلى رؤيا تتسع بفعل هذه التراكمات/هذه البيئات / هذه الذاكرة، إلى كتلة قابلة التأويل المتعدد والتفكيك المتواصل والحيوات التي تتسع لحالة الكتابة الخاصة في نسيج ولادتها وأيضاً لجغرافيا واسعة من الدلالات والقراءات التي تكتسب مشروعيتها من تلك العلامات التي أشرت لها في قراءتك وخاصة ان هذه العناصر المركزية التي أحصيتها أنت ومن التراكمات الطويلة التي تتزاحم بداخل كل منا ربما بوعي أو دون وعي ، لكنها تؤثر بإيجابية كبيرة خاصة في حالة الكتابة...
شكرا لك أبداً يا صديقي