خير الاسماء ما رشد وشفع و جزف وسعد.

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

خير الاسماء ما رشد وشفع و جزف وسعد.

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

اختيار اسماء المواليد في السودان تعبير عن ما هو سائد اجتماعيا
وسياسيا وثقافيا واقتصاديا
فسياسيا مثلا يطلق اسماء الرؤساء وغالبا في سنواتهم الاولي من الحكم وخاصة في الانظمة الدكتاتورية
لذا نجد اسم مثل ابراهيم عبود اطلق على بعض المواليد والذين غالبا يكونون مواليد 19958-وحتي
1960
وكذلك اسم نميري اطلق في السنوات الاولي لحكم السفاح ومن ثم تناقص الاسم
حتي تلاشي تماما
لكن اسم مثل ازهري او المهدي او مبارك زروق يطلق علي المواليد حتي الان
وايضا اسم راشد وهو الاسم الحركي لعبدالخالق محجوب .

وبعد اكتوبر انتشر اطلاق اسماء مناضلي اكتوبر على المواليد
فاطلق علي المواليد اسماء مثل الشفيع وقاسم امين وقرشي الطيب
واسم احمد القرشي تيمنا بالشهيد الاكتوبري احمد القرشي طه
وبعد 19 يوليو 1971 انتشر اطلاق اسماء زعماء 19 يوليو على المواليد
فانتشر اسم هاشم وفاروق وجوزيف

وفي ذلك يقول الاستاذ عبدالله علي ابراهيم
في ما معناه
تقول الصحيفة ان فلان رزق بطفل او طفلة
والمشاورات جارية لاختيار الاسم
لكن منذ الان لم تعد لدينا مشكلة في
اختيار الاسماء
فخير الاسماء ما ( رشد) و(شفع) و(جزف)
و(سعد ).

وسعد هنا اشارة للمناضلة الاستاذة سعاد ابراهيم احمد .

سأعود
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

وايضا لحقبة التحرر الوطني بقوميتها العربية وافريقانيتها
نصيب في اسما ء المواليد بالسودان
ولعل اكثر الزعماء حظا في ذلك هو الزعيم جمال عبدالناصر
فقد اطلق اسمه على الكثيرين
والشئ بالشئ يذكر فقد لاحظت انه في بعض دول غرب افريقيا
مثل نيجيريا وغانا وغينيا لازالوا يطلقون اسم الزعيم عبدالناصر على المواليد

وكذلك اطلق اسم نكروما(والنطق الصحيح انكروما )
على بعض المواليد في السودان
اضافة لاسم لوممبا
ونجد ايضا اسم مانديلا منتشرا في جنوب الوطن ,
وكذلك اطلق
اسم جيفارا ونهرو وغاندي
وانديرا
وانجيلا ديفز .


سأعود
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ صلاح الأمين

تحياتي
شوية بعيد عن موضوعك ولكن في مسألة إختيار الأسماء
بالطبع اطلاق أسم مناسب لرجل مناسب أو لامرأة مناسبة يشكل في بعض الأحيان ربكة وذلك لقصر المدة التي بعدها يجب أن يصبح للمولود والمولودة أسم يظل يلازمه طول حياته. وبعض الباحثين يرى في الأسم البداية الأولي لنجاح أو فشل الشخص. أسبوع وبعدها يصبح الشخص معرفا ويظل عندنا في السودان أحيانا نكرة لمدة اسبوع ولكن في بلاد اليوم غير السودان يجب أن يكون اسم المولود جاهزا ساعة الخروج خاصة وأن العلم الحديث والتطور أصبح يعرفك بنوع المولود ولد ولا بنية . الولد يكبر يشيل اسمه أما البنية فوا اسفا على ثقافتنا الفجة إن شاء الله من المستورات. بعدين جاتنا حكاية جعلها الله من بنات المستقبل العاملات.
يوم واحد شهر واحد من سنين الدهر هو يوم است(غ)لالنا ويوم ميلادنا ودي حكاية تانية.
في البلد الرجل هو يختار الأسم بعد أن يحتار قليلا ولكن إذا كان المولود ولدا فالاسم جاهز مرات عندما يكون جد المولود لأبيه متوفيا أما إن كانت المحروسة بنية فهي كذلك تسمى باسم جدتها المتوفية وأحيانا التي لاتزال حية ترزق.
ولي عودة
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاستاذ عمر التجاني

تحيات وسلام
طقس تسمية المولود او ( السماية ) واحيانا يسمي ( السبوع )
لا ادري هل هذه المدة ( واعني التسمية بعد اسبو ع) ذات طابع ديني ؟
لان عند المسيحيين تسمية الطفل الذكر تكون بعد اربعين يوما حيث يتم تعميده
واذا كانت طفلة فان تعميدها يتم بعد ثمانون يوما
واظن عند اليهود يطلق الاسم بعد اسبوع مع حلق شعر المولود او المولودة
وهذا الحلق في السودن يتم بعد سبع اشهر من الميلاد
ان كان في بعض مناطق غرب السودان يتم حلق الشعر بعد اسبوع من الميلاد

وعند القبائل النيلية في السودان فان ميلاد طفلة يغمر الاهل
بالسعادة اكثر من ميلاد طفل
لان الطفلة عندما تكبر وتتزوج
فان مهرها ابقار والتي قد يصل عددها الي مائة بقرة او اكثر .

شكرا على اثراء البوست بهذه
المعلومات وفي انتظار مداخلاتك

وسأعود
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


صلاح سلامات ياخي
تعرف موضوع الاسم ده هو هوايه زوجتي المفضلة الايام دي ( نحن ننتظر مولوداَ طبعا ) و الغريبة انو انا ما مهتم كتير بالموضوع ده و تاركـ الخيار كامل ليها
فرجاء
انت والاصدقاء ,, رشحوا ليها اسماء لبنين و بنات عشان اضاني دي تبرد شوية :lol: مع مراعاة ان زوجتي (يوماَ ما) و نحن بنتونس سألتني عن الشهيد عبدالخالق محجوب فبدأت كلامي بالترحم عليه .. فباغتتني بخُلعه تصاحبها خبطة علي صدرها كعادة النساء متسائلة ( وااااااااي .. متين مات !؟ ) :D :D
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاخ ابو عبيدة
الف سلام ومبروك المولودة او المولود مقدما
ان كنت اتمني ان تكون طفلة
لكن البجيبوا الله كله كويس

حصلت لي نفس المشكلة قبل ميلاد ابني الوحيد فقد اخترت
ان يكون اسمه (مجد) وكما تلاحظ فهو اسم يصلح
طفل او طفلة
وكانت والدته تحبذ اسم (سامر)
ولسؤ حظي فان الولادة حدثت بالسودان فخافت الام او تحججت ان اسم
(مجد ) فيه خطورة عليه وهو طبعا اختصارا
لمقاتلي الجبهة الديمقراطية (مجد)
فسمت الطفل (سامر ) .
فالان اقترح عليك ان تطلق على الطفل او الطفلة
اسم (مجد) وهو اسم جميل ومودرن .

واقترح ان لاتشرح الاسم للمدام
خوفا عليك .

تحياتي
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ صلاح لك مني التحيات الزاكيات بالتأكيد مسالة الأسم والمدة كما ذكرت هي مسألة ارتبطت بالأديان وتختلف من دين لآخر وأتمنى جاهدا أن يقوم العارفون بكتابة وافية حول الموضوع يعني أنا معرفتي بسيطة لا تتعدى المعرفة بدين الأسلام وشوية مسيحية.
كتب الفنان طارق أبو عبيدة
[color=blue]صلاح سلامات ياخي
تعرف موضوع الاسم ده هو هوايه زوجتي المفضلة الايام دي ( نحن ننتظر مولوداَ طبعا ) و الغريبة انو انا ما مهتم كتير بالموضوع ده و تاركـ الخيار كامل ليها

طارق بعد البوست الكامل العملته برضو ما مهتم بي حكاية الأسم.
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

ايضا للاسماء في السودان ارتباط بتحديد قبيلة الشخص او الجهة التي ينتمي اليها
شرقا او غربا او جنوبا او شمالا او وسطا
فاسم مثل ادروب يرمز لشرق السودان وهو
اسم مذكر و يعني (الاحمر) بلغة البداويت
وهناك اسم اوهاج واونور واوشيك وايلا

واسماء
الاناث مثل توديس وهو اسم لازهار وكذلك اسم
ايلاب وهو مؤنث ويطلق علي نوع من الاعشاب المخضرة دائما .
ãÍãÏ Úáí ãæÓì
مشاركات: 71
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:21 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Úáí ãæÓì »

الأخ الأستاذ صلاح الأمين
شكرا" لفتحك هذا الموضوع الشيَق والذى سيكون محطة وإستراحة..
أوشيك وأوهاج وأونور هى الشيخ والحاج والنور بعد معالجتها بيجاويا"..وللا شنو؟

الأغنية القديمة "خال فاطنة" وفيها ما فيها من مدح للخصال الكريمة من جود وكرم وإغاثة كانت تعجب المرحوم حسين أحمد عثمان "الكد" وتطربه للحد الذى جعله يقسم يوما أن أخته لو وضعت ولدا" لأسماه فاطنة حتى يكون هو خالا" لها..
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

شكرا استاذ محمد على موسى على التعليق
واضيف ان من الاسماء الشائعة عند البجا
اسم مثل ابو فاطنة وابو امنة وابو عشة
و سيدنا و بيتاي وفكي وبادنين .
شكرا لك مرة اخرى
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

وفي حنوب السودان هناك اسماء معينة تحدد قبيلة الشخص
فمثلا عند قبيلة الباريا في الاستوائية ينتشر اسم مثل (لادو ) و(كانجي)
و(واني) و (تابان) و (لوكوجا) وعند القبائل الاستوائية الاخرى تتنشر اسماء
مثل (لولوينق ) و (طمبرة) وعند الشلك هناك اسماء مثل (اكول ) وهو اسم لمذكر و مؤنث
وكذلك (اموم ) و اوكيل
وعند ا الدينكا اشهر الاسماء هو دينق وملوال وقرنق وايضا ابوك ونجانديق ومنجوير
والور وايويل ومكيروماج وياك وكور وكير ويال ومجوك
وعند النوير اسم مشار وانجار
وبعض المسيحيين في الجنوب يحتفظون باسم المسيحي (او اسم التعميد )
بجانب اسم القبيلة
مثل جون قرنق وهو اسم واحد
وكذلك جوزيف قرنق
او جيمس واني
وابان فترة التحرر الوطني في افريقيا فأن الكثير
من المثقفين والكتاب الافارقة تخلوا عن اسم
التعميد لارتباطه حسب فهمهم بالاستعمار
وتمسكوا بالاسم القبيلي
ولعل اشهر هؤلاء الكاتب النيجيري الكبير شنوا اشبي
فاسمه في التعميد هو( البرت)‘ لكنه تخلى عنه ليكتفي باسم قبيلته الايبو (شنوا )
وتعني ( الله موجود ) فاسم (شي) عند الايبو يعني الله لذا نجده منتشرا بكثرة في اسمائهم
فيسمون اسماء (شيبوزي ) و ( شينيري ) و( اكلشي ) و ( اوكاشى) وهكذا
والكاتب الاخر الذي تخلي عن اسمه الكنيسي هو الكاتب الكيني الكبير (واثنقو انقوقي )
فقد كان اسمه (جيمس )انقوقي قبل ان يكتفي باسم قبيلته الكيوكيو .
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

https://www.bbc.co.uk/radio/aod/networks ... artandsoul
الصديق صلاح والإخوة،
في الرابط أعلاه ، برنامج من البي بي سي حول علاقة العقيدة بالأسماء،

مع خالص الود
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ صلاح
لك مني خالص التحايا وللأخوة المتابعين والمتابعات مثلما لك.
أها عاد النبدا طالما بديت بي حكاية الجهات أولا طبعا في اسماء كتيرة بي ترتيط بي مكان معين وأحيانا اسرة واحدة يعني بي تلقاها شائعة الأستعمال فمثلا عندنا أسم عبد الماجد فجدي عبد الماجد هو أول من أطلق عليه اسم عبد الماجد ما عارف استاذ عبد الماجد محمد عبد الماجد العضو بهذا المنبر سمي تيمنا بجدي ولا شنو.
في بلاد الشايقية تجد أسم سيد أحمد يكثر وفي مناطق المناصير تجد اسم سليمان.
وفي فترة التحديث سمعنا باسماء من قبيل عاطف وعادل وسامر هذه الفترة يمكن أن نقول انها من أواسط الستينات حتى بداية الثمانينات ثم انقلبت الاية فجاءتنا أسماء الأنتهازية الدينية والطفيلية . وهي معروفة لديكم
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاستاذين مصطفي ادم وعمر التيجاني
لكما التحايا والود
وشكرا على التواصل
وما دام وديتنا منطقة الشايقية يا استاذ عمر
فنلاحظ ان الشوايقة يطلقون بكثرة اسماء مثل
تاج السر وسر الختم ومحمد عثمان وكذلك الميرغني
وهي اسماء كما نلاحظ مرتبطة بالطائفة الختمية
وايضا تنتشر اسماء مثل الباشا والبيه
والعوض ومحجوب ومهيرة والشول وهو اسم قريب من اسم اشول
عند الدينكا
وهناك اسماء عند الشايقية تبدو ذات اصول نوبية او مروية
مثل عشميق
وما دام ذكرنا الشوايقة فلابد من ذكر الجعليين الذين يكثر عندهم
اسم مثل الشيخ والصديق والنقر والبشير
وبالطبع نمر والمك
والدناقلة يتميزون باسماء مثل نقد الله او نقد (وتعني العبد )
وساتي (تعني الشيخ ) وسوركتي (حافظ القران ) وسندلوبةهي اسماء من اللغة الدنقلاوية
وايضا اسم الجزولي

شكرا
ولي عودة
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

للطرق الصوفية تاثيرها الكبير على الاسماء في السودان
وخاصة في الوسط حيث تتنتشر عادة اطلاق اسماء شيوخ
الطرق الصوفية على المواليد
فهناك اسماء مثل ابوعاقلة وابو شراء والحفيان
وابوعركي والمكاشفي والطريفي
وهجو والصائم وضيف الله
ومدني والوسيلة والبرير وابو الجاز وخوجلي
و(حمد النيل) وهو اسم يبدو شكليا ذو جذور وثنية وقد
يكون اسم تم تعريبه من اللغات السودانية القديمة
لان الحمد في الديانات السماوية يكون لله فقط وليس لمخلوقاته
وفي اسم حمد النيل فان الحمد يكون للنيل والذي قد يكون هو الاله هنا
(كلمة النيل في احدي اللغات السودانية القديمة (واظنهاالكوشية ) تعني الاله الذي يشرب).

وايضا يطلق اسم احمد التيجاني
وكذلك الجيلاني والسماني
وفي الكثير من الاحيان نجد انه في حالة
تأخر الانجاب لدي الاسرة فانها تنذر انه في
حالة ان ترزق بابن ان تتم
تسميته باسم احد شيوخ الطرق الصوفية
والذي غالبا تكون الام قد زارت ضريحه للدعوة بان ترزق ابن او ابنة .

وساعود
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ صلاح
لك وللإخوة المتداخلين أجمل التحايا
ويقودني ذلك لأبغض الأسماء وهي تلك التي ترمز إلي التعالي الأجوف الذي كان وظل ماثلا وهو أسماء من زعموا أنهم عبيدا وإماء ظلما وجورا ما بعده ظلم من أبشع ما عرف البشر فتقوم المرأة بتسمية (خادمتها) أسم يمجد (سيدها) وأيضا يطلق على (الرقيق) الذكور كذلك أسماء تمجد اسماء (اسيادهم) وعلينا الآن إدانة ذلك المسلك الشاذ الغريب بل والاعتذار عنه بشده والتنكر له.وأن نلعن سرا وجهرا جالبي العبيد في منابرنا بالمساجد والمدارس والمحافل
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

استاذ عمر

اللعنة على هؤلاء البشر الذين
مارسوا هذا النوع من التجارة
الرذيلة
عليهم اللعنة .
ÇáåÇÏí ÇáãæÇÞ
مشاركات: 52
اشترك في: السبت يونيو 18, 2005 9:55 pm

مشاركة بواسطة ÇáåÇÏí ÇáãæÇÞ »

الاخ صلاح الامين , لك التحية والود
حاولت وبحثت كثيرأ ان اجد شخص اخر فى سوداننا الواسع يشاركنى فى اسم والدى "المواق" عليه رحمة الله ولم اجد. اسمه "محمد المواق" ويقال ان الاسم يوجد بين بعض قبائل شمال افريقيا. افيدنى افادك الله.
صورة العضو الرمزية
ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة ÕáÇÍ ÇáÃãíä ÃÍãÏ »

الاخ الهادي
سلام وتحية
لم استطيع ان اجد مصدرا لاسم والدك (محمد المواق )
انا كنت مفتكره لقب او اسم حركي
لكني اعدك بالبحث عن مصدر الاسم .
وتكون قد لاحظت ان هناك اسماء توجد في السودان فقط
مثل بادي او الريح او جماع
او دفع الله والدقيل والدقير
وملاح والصايم ديمة
وعند بعض الاسر في حالة تكرار وفاة الاطفال وهم صغار
فانهم يختارون اسماء غريبة للاطفال المواليد
باعتبار ان اختيار الاسم الغريب سيساعد في ان يعيش هؤلاء الاطفال
ويكبروا
وهذا ينتشر عند الكثير من القبائل وخاصة في غرب السودان
فهناك اسم مثل بشتنة وحرقاص وقدوم وقيدوم .
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

تعرف يا أستاذ
بعد السلام طبعا
احيانا يكون الاسم ورطة ،ومسألة الاسم دي صعبة ، الاول سميناه بعد تعب وبعد السماية فاتت ، التانية تركت الخيار لامي فيها ، اما التالتة حكاية غريبة ما قدرنا نلقى ليها اسم لمن عمرها اربعة شهور وبقى اسمها البت بعد داك كل شهر عندها اسم ابوها سماها جميلة علي جميلة بوحريد وبقي اسمها داوريتة اسم بيجاوي ، وبعدين بقت رانيا ومسجلة في المدرسة ب جميلة ، أها هنا الورطة بقت ما عايزة اسم جميلة يعني اسمها بقى ليها عقدة وخابت مساعينا في اقناعها ، حسي هي كبيرة وبعد سنة داخلة الجامعة ، اها حسي الحل شنو معاها ؟ سرعة البوست دا وقع لي في جرح !!
أضف رد جديد