حكومة يا ظالمة ... النقلت قسيم ريدي

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

حكومة يا ظالمة ... النقلت قسيم ريدي

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


اضغط هنا رجاءً للاستماع

https://www.anwarking.com/music/nadir/ya ... 20nary.wma

توطئة

في الوقت الذي نجح فيه الامريكان في جر موسيقي العالم الي خارج مأزق

موتسارت و بيتهوفن و فاجنر .. و كلاسيك الموسيقي العالميه و وضعوا

ختمهم بتعدد الانماط الموسيقيه جاز,, كنتري ,, بوب ,, الكتريك ,, موسيقي

سود ,,, الخ لاذلنا نحن نغني و نتأمل مغرب العمر و نبكي جبار الليالي و

طول الصراع و حين خرجنا قليلا اصابتنا حُمي التبعيه فاصبحت ايقاعاتنا

راكضه خاليه من كلمات او موسيقي

هل مايحدث الان هو الانتقال الطبيعي لموسيقانا السودانية !!

اسئلة

- إلي أين يقودنا مُطربي هذه الايام !!

- عاوزين يقولو شنو !!

- لماذا هذا الصمت والتواطؤ من القائمين علي امر الموسيقي في السودان !!

- لماذا تفتح الاجهزه الاعلاميه ابوابها لمثل هذا الغناء !!

صورة

اخطبوط شركات الانتاج يفتح الباب علي مصرعيه لمثل هذا السيل من الاغاني

والمواقع السودانيه علي شبكة الانترنت .. تساهم بفعاليه في نشر هذا النوع من الغناء

https://www.anwarking.com/music/ahmed_port/bi%20rido.wma

https://www.anwarking.com/music/katreena ... c_hk08.wma

https://www.sudaneseonline.com/SudaneseM ... online.mp3


ما اوده هنا هو طرح الاسئلة حول مايحدث الان و ادارة حوار حولة

لعل الحوار يساعد في ايجاد اجابات منطقيه لما يحدث الان و هل هو

تمرحل طبيعي لاغنية المدينة في السودان ام هو حدث طارئ

؟؟

تفضلوا .. دام فضلكم
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


الصورة اعلاه من https://www.harid.edu/auditions.htm

:D :D
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

عزيزي طارق
سالتا زول جايي من السودان قلتا ليهو الناس الشباب في العاصمة بسمعوا شنو قال لي:
مصري ولبناني وسعودي، وكدة


وقال في فرقة حبشية بها راقصين وراقصات في "منتهى الوجاهة"
اي حفلة عرس شاركوا فيها انتهت بغضب وحردان من العروس
وحركات خارج النص من العريس

:oops:
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »

Ahmed Elmardi كتب:وقال في فرقة حبشية بها راقصين وراقصات في "منتهى الوجاهة"
اي حفلة عرس شاركوا فيها انتهت بغضب وحردان من العروس
وحركات خارج النص من العريس:oops:

صورةصورة
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


الحبيب ودالمرضي

بستمع لي اذاعة مانجو96 يومياً .. http://mango96.com/listen.html

تتخيل انو %99 من الاغاني اغان عربيه او اميركان راب !!





الحاصل شنو في الخرطوم يا مرضي !!
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


عندما تغني المغامرون الاوائل * .. و اقول مغامرون لانهم نهلوا من منابع خارجيه

و من ثم انتجوا شعراً و موسيقي لاذلنا نرتادها كلما داهمنا الاحباط من السائد

لم تكن ذاكرتنا السودانيه السماعيه وقتئذ تحتوي علي اي مرجعيه موسيقيه علي العكس

كانت اغنيه الحقيبه مسيطرة تماماً و يُستصعب سماع اي تجارب جديده معها

ورغم ذلكـ قدمت المدرسة الفنية الاولي تجارب عظيمة ( عثمان حسين عبقري

الموسيقي السودانية مثالاً )


يقول العملاق عثمان حسين الذي فاقت اغنياته المائة اغنية في الاذاعة السودانية ان
هذه الاغنيات لها مكانها وتاريخها في اذن المجتمع والمستمع.. والتطوير لا
دخل له في اعمال استمع اليها الناس وتم استيعابها بنفس طريقتها . ولم نسمع بعمل فني
منذ الثلاثنيات او الاربعينات يأتي شخص ويدعي بانه يريد تطويره.

ويضيف : مع احترامي لكل وجهات النظر اقول: اتركوا هذه الاغنيات في حالها وحتى
اغنيات الحقيبة والمدرسة الحديثة التي سبقتنا ترجع بنفس طريقتها والاضافات التي دخلت عليها
افقدتها روعتها ومسخت الصورة الجمالية او الحس الجمالي الموجود فيها انا ارفض هذا
التحديث وارجو من هذه الاجهزة ان يجمعوا اصحاب الحق لاي شئ يختص
باعمالهم وان تتفاوض معهم فيما يمكن عمله.

وان كانت النهضة الموسيقية هذه وعملية اعادة الانتاج هذه حتى يستمع اليها الشباب ارى انه يجب
على الاذاعة بدلا عن تحديث اغنيات الآخرين ان تحفزهم حتى ينتجوا اغنياتهم التي تشبههم
وتناسبهم ليكون المجهود مثمرا وان كان هؤلاء الشباب مهتمين بامكانهم الرجوع الى الكاسيت.

وقال عثمان حسين انا لا اسمح باية اضافة مهما كانت على اغنياتي .
https://www.rayaam.net/22005/08/01/finon/finon.htm



المغامرون الاوائل هم رواد المدرسة الفنيه ( تبعاً لتعريف دكتور الفاتح الطاهر ) الكاشف - عثمان حسين - حسن عطية - احمد المصطفي .. الخ
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÔÈíäí
مشاركات: 16
اشترك في: الاثنين أغسطس 08, 2005 2:23 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÔÈíäí »

طارق ابوعبيدة والمتابعيين/ات
التحيات الطيبات
في اعتقادي انه مسألة (السمع الجيد) دي مسألة تربية وتعليم وتدريب - بالترتيب ده كده - زيها وزى باقي الحواس الأخرى‎( وفي رواية تانية الفنون الأخرى) يعني تبدأ من اللولاي مرورا بالأحاجي ونشيد العلم والأناشيد المدرسيه و..و..الخ.إنها حلقات مربوطة مع بعض عشان تحقق (السمع الجيد) الذى هو في الاول والأخير مسألة نسبيه, لأنها ح تقودنا ل تصنيفات تانيه مثل (أغاني البنات, أغاني الاولاد والشباب و..و..).وعشان نجي ونقوم بعد داك نحلل كل واحدة براها ح نخش في تعقيدات تانية تمرقنا من طعن الفيل وضله .لأنه من المستحيل كمان تجد شعب بأكمله واقف صف عشان يدخل الاوبرا او المتحف او السينما لافلام (الاوسكار), والمؤسسات دى في قيامها زاتو في كلام كتير.
في إعتقادي إنو سوء المناهج التربوية والتعليمية وتهميش دور مناهج التربية الموسيقية والفنية وكلية الموسيقى والدراما ليه الأثر الكبير في ظهور (مطربي) الايام دي
وعاوزيين يقولوا نحن حالنا كدة انتو حالكم كيف :D .والصمت والتواطؤ من القائيميين من امر الموسيقى عشان اكل العيش يا ود ابوعبيدة ما براك قولتها ( ظالمة يا حكومة) وقالوها زمااان يا كفر -بفتح الكاف والفاء- يا وتر .
والاجهزة الاعلاميه ما هي الحكومة زاااااااااااااااااتها..
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

يا طارق

العدو أمامك
والبحر خلفك


هذا الموضوع صعب على أمثالي

فنحن سميعة (صعبين) فقط

ليس أمامي سوي أن أهديك صورة حديثة لصديق عمري حسن (ككو)

وهو يحفر في الصخر

بفرقته الأمريكية (من أصل سوداني)

وهذا (ضعفي بين يديك)

صورة
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

ملاحظة

حسن (ككو)

بين الواقفين


:D :D :D
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


شبيني التحيات لله و كيفنكـ وانشاء الله بروسل مستورة معاكـ

انا يا عزيزي لا اتحدث عن سمع جيد واخر غير جيد .. انا اتسائل فقط

هل هذا هو التمرحل الطبيعي المُفترض لاغنيتنا .. كان بوسعي ان ارمي

باللائمة علي تدهور الوضع الاقتصادي الاحباط الذي يسكن السودانيين

وارمي بالقفاز في مربع الحكومة و اتكل عليها كل هذا الاسفاف

لكني اخترت ابعد الطرق لاري من زاوية اوسع .. من السهل اطلاق الاتهامات

لكن من الصعب التحليل الثاقب لتحديد موضع الالم .. لذلكـ استعنت بكـ وببقيه

الزملاء
معظم من تراهم يمشون في شوارع الخرطوم و يأكلون الطعام هم افراز (اللولاي )

بأستثناء نسبة قليلة من الجيل الحالي ( وده لي عوامل متعلقة بأرتفاع نسبة

فناء الحبوبات و دخول الدش و الانشغال بالمعايش .. في اواخر الالفيه التانية )

طيب وين ديل .. !!

ليه اتحركوا اسفل الوسط علي خشبة موسيقانا .. !!

اذا اخذنا عينة عشوائية ,, حفلة في امبدة/الطائف ,, والمغني ينادي


بي كلمة غشاكـ و بالمادة اغراكـ
ماقالو جافاكـ .. ده جاني و يمة جاكـ
وامانة ما اتلومتي
مالكـ علي طولتي


تجد هؤلاء جميعاً آخر جبجبة و انسجام

صدقني يا محمد .. دعوتي ليست دعوة موسيقي صفويه .. علي العكس تماماً فأنا

رغم جهلي بعلم (الجبجبة ) الا اني لا امانع و لست ضد .. علي العكس اتمني

ان اتعلمة .. لكن ان تسود حياتنا و موسيقانا هذا الضرب من الموسيقي او الغناء

فقط كما هو حادث الان .. فلن اوافق





ابحث/وا معي عن جذور الازمة ,, و اقول ازمة لان السائد نبت شيطاني استطاع فرملة

تطور اغنيتنا ويجب ان نفهم .. لا ان نقبل فقط

سلامي الشديد
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


ايمن الرئيس انا عجبني لي

سيرتو بالخميس انا برضو عجبني لي

صورة

وككو صديق عمري ايضاً .. ياربي تكون بتبقي لينا انت !! :lol:

جيبة حسن دي براها مشاركة .. لانو حسن بعمل في حاجات كويسة هناكـ

انا كنت معاهو في سبتمبر المضي و حضرت بروفات الفرقة

مجدي العاقب و صبري جاد كريم و اسامة الاسد و حسن و اخرين من

الشباب المهتم .. حقيقي بعملو في عمل دؤوب و يستحق الاشاده فعلا



الصورة : حسن , صبري درمز . اسامة باص جيتار . حسن جيتار
ãÍãÏ ÇáÌÒæáí
مشاركات: 329
اشترك في: الأحد مايو 15, 2005 10:06 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÌÒæáí »

.. .. .. .. ..
ا
يمن الرئيس انا عجبني لي

سيرتو بالخميس انا برضو عجبني لي



انت السيد الرئيس ده مالو ماداير يعرس لى هسع دى ..
.. ده سؤال يعنى ..
.. .. .. ..
اما موضوع ( ابو على ) ود المبارك .. انا كنت معه هسه
قبل شهرين .. الزول ده بعمل فى حاجات تزهل والله ..
والفرقة العامله .. والشغل العاملينو مبالغة ..
واتمنى ياطارق .. نتيح فرصة ليهم هنا .. لانو حرام والله ..
ده جهد ماعادى ..

وشكرا ياطارق للفرص التى تمنحنى اياها لمعرفتك اكثر
واكثر ..

.. .. .. .. ..
تخريمه ..
( الماعندو محبه ماعندو الحبه .. والعندو محبه ماخلى الحبه )
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »



حقاً يا طارق
اتهرينا هري.. بما ينتج من غناء وموسيقى في السودان العجيب!
يندلق على نهاراتنا وامسياتنا ذلك الغناء الرتيب والمؤذي في بلد لا يتركه البعض على حزنه واستكانته تلك!

وبعد ان اصبح الناس (يستحسنون القبح) ويرضون بالقبح
في ابشع صوره،
تلك ياصديقي محصلة للإنحدار الشامل والهاوية التي تساق
اليها حتفاً البلاد كلما اصبح عليها صبح او تمدد على ظهرها ليل ثقيل!
وقبل زمان ترك الناس عادة الاستماع للغناء والموسيقى عندنا
ذلك خوفاً من اذى النفس وحراق الروح وتخفيف الوطأة!

وبعد رحيل المبدع مصطفى سيد احمد رأينا كيف انحدر الوضع
في هذا المجال إلا من رحم ربي!
ذلك الشامخ الذي لم يسعفه الوقت ليرحمنا من كل هذا السقوط
وهو الذي ادرك ذلك منذ عشرون عاما قبل رحيله المبكر!

وانا .. الله يطراني بالخير
لسنوات فضلت الاستماع للامريكية
(whitney Houston) مقتنعا انها احسن من غنى بعد المرحوم ( بوب مارلي) ،
عندما اسمع هذه المرأة تغني واتذكر سوق نخاسة الكاسيت السوداني أشعر بالطمام والكمال .
قبل فترة استمعت بالصدفة لاعمال
حمزة سليمان الاخيرة احسست ان هذا الرجل يمكنه ان يقدم شيئاً جميلاً واعرف ان هناك آخرين.

المهم تلك خاطرة، وموضوعك مشجع بس حفزنا بغنى جميل ،
بس ما تشنف آذانا لان هذه الكلمة فقدت معناها عندنا.

مودتي طبعا

سيف
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


ود الجزولي .. صاحبي

السيد الرئيس اظنو واقف في مرحلة سَمكرة التفاصيل الصغيرونيه قبل الانزلاق

في مهاوي العِرس :D

ود المَباركـ شيخ الظهر .. العليكـ ساسقتا و فَتر

سلم لي عليهو شديد .. و الشباب المعاهو و قول ليهو ..

يا (طويل العُمر) .. واصل سعيكـ واصل واصل








اظني السعيد انا يا محمد .. بي خوتكـ
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »

سيف اليزل الماحي كتب:
وبعد رحيل المبدع مصطفى سيد احمد رأينا كيف انحدر الوضع
في هذا المجال إلا من رحم ربي!
ذلك الشامخ الذي لم يسعفه الوقت ليرحمنا من كل هذا السقوط
وهو الذي ادرك ذلك منذ عشرون عاما قبل رحيله المبكر!


العزيز جداً سيف .. (الله يطراهو بالخير )

صدقني لن يستطيع شهيدنا مصطفي ان يُوقف هذا السيل .. هذا لا قِبل لنا به يا

صَديق ..

مايحدث يا سيف مؤامرة علي آدميتنا .. علي اسباب تذوقنا

انت تسمع لانكـ تروي ظماءً لا تدري كُنهه يناديكـ كي تسمع و روحكـ

تجهش بعدها في حزن/فرح/بكاء .. منقطع النظير

لكن مايحدث الان اشبة بالظار .. والهستريا المؤقتة كجمهور

او مآرب اخري لمغنين يبحثون عن موطئي قدم في جيوب

صانعي الشهرة و المال
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

عزيزي طارق

أتفهم تماما ما ذهبت اليه وما سقته من تساؤلات حول هذا الموضوع الهام الذي بات يؤرق الكثيرين دون أن يمتلكو الوسائل التي تحول دون هذا التدهور والتراجع ولن يمتلكو. يعني المسأله برمتها لا تعدو أن تكون مرحله متسمه بالتغييرات السريعه التي ستسفر في النهايه بالخروج الي ما بعدها وبالضروره. بالطبع نحن نشعر الآن بأن الفعل الأبداعي وليس فقط في مجال الغناء والموسيقي ذلك الفعل الذي يحترم العقول وألأنسانيه ويتجاوب مع عوامل التغيير المفضيه الي الأفضل قد يبدو لنا انه قد بداْ في الأندثار والتحلل مقابل التوظيف الشيطاني للفنون والثقافه فقط من أجل الهدم, وتحويلهم الي وسائل استهلاكيه سخيفه سطحيه لا تمت الي المراد الأنساني المفترض لوجود الفن في حيوات البشر والذي يمثل التكوين والخلق وبعث الأحساس بالجمال وحين نتحدث عن فن الغناء المسئول نقصد ذلك الذي يعبر عن احساسنا بكل الصدق وهو الذي يؤمن بأن فن الغناء والموسيقي بوصفه قرين لأفضل تصور مدرك لأفضل ما يمكن أن يكون عليه ألأنسان في الزمان والمكان المحددين بشرط الوجود الكوني وليس فقط المحلي.
اعني بتلك التغييرات الكبيره كل ما يحدث الآن وبشكل واضح منذ بداية التسعينيات وذلك علي الصعيدين العالمي والمحلي فما يحدث هذا كما ذكرت يا طارق ليس وقفاً علي السودان بل في كل العالم, العربي الشرقي او الغربي بأشكاله المختلفه او الأفريقي وهذا موضوع كبير يصعب ادراكه ورصد ظروف تحولاته في هذاه المداخله فلكل ظروفه الخاصه والعامه. وساكتفي هنا فقط بمحاولة تناول الواقع الأجتماعي السوداني علي سبيل المثال و الخصوصيه
نجد أن هناك حجم كبير من المتغييرات قد شمل جميع أوجه الحياه اليوميه وغير اليوميه وهذا التغيير يجلب معه بالضروره ثقافته واعني بذلك التغيير علي سبيل المثال الهجره من الريف الي المدينه التي خلقت شرائح اجتماعيه جديده ومشوهه لما حدث لها هي اصلاً من تشويه استتبعه تغيير الأنشطه الأقتصاديه التي سبق وكانت مستقره عليه في ظل علاقاتها القديمه مثلاً تحول نشاط بعض الفئات الأجتماعيه من نمطها الزراعي الي التجاري الصغير او الطفيلي وغيرها من النشاط الرعوي الي النشاط الأقتصادي الهامشي وغيره من الأمثله التي دفعت بهذه الفئات الي اعتساف ما يعبر عن ابنيتها التحتيه الجديده كيفما اتفق وسينشئ هذا التحول الذي يحدث داخل المدينه ما يعرف (بالفولكلور الحضري) الذي تعبر عنه هذه الفئات المختلفه المصادر والمتباينه في اصولها الطبقيه الأجتماعيه العرقيه ويمكن تلمس ذلك في شرائح مثل سائقي المركبات العامه(حافلات, بكاسي,رقشات, أمجاد......الخ) وجمهور كرة القدم والباعه المتجولين وجيوش الشماشه وستات الشاي وغيرهم من الفئات التي تحاول جاهده التكييف مع الأوضاع الأقتصاديه المحليه والعالميه ومجابهة قسوة الحياه نتيجه لأنهيار حيواتهم وضمانهم الأجتماعي, والهواء يشغل حيز وغيرها من الأسباب التي لا حصر لها ولا ننسي الهجره خارج البلاد واحده من اهم الأسباب حيث أنها طالت جميع الفئات الأجتماعيه بشرائحها المختلفه وخاصة الموسيقيين المؤهليين واصحاب الخبره الذين تشردوا في كل بقاع الأرض وصارو هم ايضاً جزء من الفولكلور الحضري للمدن التي هجروا اليها من ما حاق بهم من ضيق وعدم مقدره علي التنفس و الحركه داخل الوطن المنهوك وهذا ادي الي ترك فراغ عريض لابد وأن يملاء وسيملاء بالطبع بالشكل الجديد الذي يسيطر الآن علي شبه المدينه وشبه الريف الكائن والذي يسمي المدينه السودانيه الجديده وهذا دون الدخول في ما قامت به سلطة الجبهه الأسلاميه من مشاريع تعسفيه في اجهزة الأعلام من تضييق علي ما يفيد الناس وأستبداله بما يخدم فكرها الظلامي وبذلك تحويل فن الغناء والموسيقي الي اداء للتسطيح وصرف الناس عنهم ووضعهم في مجهر الرقابه الشئ الذي ينتج فن متمرد غير واعي فوضوي وربما سوقي وهذا غير مخيف للسلطه بالطبع.

لكني رغم ذلك لست متشائماً ففي تقديري ستعودالأمور يوماً ما وليس بعيداً الي ما هو افضل اذا استقرت ألأوضاع لدينا وحينما تتشكل الفئات الجديده بما يتناسب مع اوضاعها المتحوله وستسقر لا محاله وكما نعرف أن الأبداع في بنيته و تركيبته الحقيقيه ليس فعلاً يومياً بل هوذلك الهم المفكر فيه عبر التراكم والمخاض العظيم ولا يولد كل يوم فنان خلاق بل هي فترات وحقب فاصله و طالما تمسك الفنانيين الحقيقيين بجمرتهم ودون أن ينحنو للريح سيكون هناك فن مسئول والآن هناك مايقومون فعلاً بهذا الدور فما زال يوسف الموصلي و هناك عقد الجلاد وساورا وطارق ابوعبيده والقائمه تطول والجادين ليسو قليلون كما تعتقد طارق وأدهشني قبل لحظات من كتابة هذه المداخله عمل سمعته في موقع سودانيات.نت من الزميل حمزه سليمان ومن كلمات الشاعر حميد بعنوان وطنا وهو حقاً جدير بالأستماع له سأحاول مدكم برابطه.
https://www.twa9ef.com/uploads/78909613c4.wma

سيكون كل شئ علي مايرام سحابة صيف وتعدي.

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »


الاصدقاء الاعزاء

اعتذر عن تأخري و غيابي

منشغل قليلا بإجرآت سفر





سأعود للرد لاحقاً
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

العزيز طارق
من يقف خلف الاذاعة مونقو؟
أول مره أسمع بيها
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »

https://wadidris.info/3waddkam.rm


مذيداً من الإسفاف .. اضغط و اسمع و ارقص :D
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

ما ننسي كمان توفر وسائل التكنولوجيا في متناول يد الكثيريين نتيجة ثورة التكنولوجيا التي طالت الجميع بغض النظر عن تخلف البنيات التحتيه مما سهل عملية الصناعه والأنتاج بشكل ملحوظ اونسبي و عدم وجود الأحتكاريه وهذا امر في عمومياته ايجابي رغم ما يظهره للوهله الأولي من مشهد غير سوي.وايضاً لا اري غضاضه في بروز اذاعات أف.ايم مثل اذاعة (مانقو) وتقديمها لنماذج واعمال غير سودانيه ما المانع اذا كانت الفرصه متاحه لمن لديهم الرغبه في تأسيس اذاعه أخري تقدم فقط اغاني سودانيه وأخري فقط حقيبه وثالثه فقط اغاني حديثه وغيرها فقط جاز ما المكشله في تعدد الأذاعات وألأصوات غير مزيد من توسيع الرؤيه لمشهد العالم الجديد سريع التحول وتقديم فرصه متنوعة المصادر لأثراء الخيال وتقويه الثقافه السمعيه والتذوقيه بشكل متنوع. ولا يستوي التخوف علي ثقافاتنا خاصةً الموسيقيه بعزل المتلقي عن ما يحدث الآن في العالم انا لست ضد فكرة الأف.أم بل ضد محاولة توجيه المتلقي توجيهاً يفترض فيه اي المتلقي سوء النيه وعدم قدرته علي التمييز وتحديد الطرق له ما يمكن أن يفيد اكثر من وجهة نظري هو مزيد من العمل الجاد لتقديم البديل الأمثل عملياً من خلال مايفترضه الفنان من رؤي تمثل في حد ذاتها جسراً من المشاعر والرؤي بين الفنان المبدع والمتلقي الجاد و التي تحمل جديداً واعياً مستوعباً للمتغييرات وهاضماً لها بما يخلق علاقة تحكمها شروط التكافؤ وألأحتياج لا ألأنغلاق ولا الوصايه ولا فوبياالثقافات.ومثل هذه الظروف المنتجه لهذا النوع من الفنون توجد نفسها وبالضروره فقط في حالات الفراغ ألأبداعي ليس الأ وهي ربما كانت شكل من اشكال الرفض لحالة الركود وبطء التغيير ورغماً عن مشهدها العام سئ المظهر هذا لا يمنع ايضاً أن تكون حامله هي نفسها لبعض الأيجابيات مثل ما حدث في سبعينيات القرن الماضي.من قبل تحدث الكثيرون عن أغاني البنات بوصفها هابطه تارة ومبتزلة تارة أخري في حين انها تملك كثير من ألأيجابيات الفنيه من الحان شجيه وايقاعات حاره وقدرات تصعيديه لا يستطيع من كان أن لا يهتز لها وغيره. ولا يعني علي كل حال أن تكون الأغنيه جميله فقط اعتماداً علي الشعر وألأ لراحة الثقافات السودانيه ألأخري والتي لا تعتمد في بنيتها التعبيريه علي اللغه العربيه شمار في مرقه.
أقول أن ألأنتباه مهم لتحديد موقعنا من التطور فقط نحو ألأحسن كما نرغب او نفترض لكن ألأهم هو أن نحاول قدر ألأمكان فهم وتفهم موقعنا موضوعياً.

نواصل
وليد يوسف
السايقه واصله
أضف رد جديد