فلاديلفيـــــا: جداريات .. صور

Forum Démocratique
- Democratic Forum
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

فلاديلفيـــــا: جداريات .. صور

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

فلاديلفيا الجميلة بفرادتها، تخفي الدمامل من على وجهها القديم، بجداريات هنا وهناك، تمولها العديد من الشركات وتساهم فيها سلطات المدينة ببعض المال.
جداريات تتناول مواضيع ذات طبيعة "اصلاحية"، متنوعة، منها ما يهدف لتمجيد بعض الشخصيات من تاريخ المدينة المعاصر والسابق، ومنها ما يهدف لرفع الروح المعنوية للسكان والشباب من الافارقة الامريكيين.

كلو بيتم على الطريقة الامريكية، مغازلة للارث الاوروبي كيفما اتفق، مع تضخيم الحجم، ثم دلق كل شئ على الحاضر دون أي عناء. فعمليات التحريك بين الماضي والحاضر هنا تتم بسهولة شديدة، والغاء الاجزاء الما ظريفة من الماضي تجري على قدم وساق، عادي جدا..
"فامريكا تنظر الى المستقبل ولاتحفل بالماضي كثيرا"
هم بيقولوا الكلام ده غايتو

آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في الاثنين أغسطس 29, 2005 8:01 am، تم التعديل مرة واحدة.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة

هذه الجدارية قامت برسمها الفنانة التشكيلية ميق سيليقمان Meg Saligman البالغة من العمر 34 عاما.
وهى الجدارية الاكبر حجما بالساحل الشرقي للولايات المتحدة اذ يبلغ حجمها الكلي 7500 قدم مربع
نقذت على الحائط الغربي "لمكتب التعليم" لمدينة فلادلفيا بتقاطع شارعي "برود" و"سبرنق قاردن".
استفادت الفنانة من بعض طلاب المدرسة الثانوية بنفس المنطقة فى رسم الشخوص، فالشابة التي تظهر في أعلي الجدارية هي تميكا جونز، وهي من الشابات المجيدات في مجال الفنون بمدرستها. ولتصور حجم الجدارية، طول تميكا جونز بالجدراية يبلغ 80 قدما، وهو تعبير عن ولع الفنانة ميق بالجداريات الضخمة، فهي تقول بانها تريد لاعمالها أن "تكبر من حيث الحجم والمعنى" وطالما كانت تتمني أن ترسم على هذا الجدار الضخم.
دمجت الفنانة بين شخصيات تاريخية ومعاصرة للتأكيد على تواصل الماضي والحاضر بالنسبة لمدينة فلادلفيا. وأطلقت على هذا العمل اسم Common Threads
انتهى العمل بالجدارية في منتصف عام 1988
وللفنانة عمل آخر بالمدينة باسم Philadelphia Muses بشارع 13 مع لوكست.






كل الصور بالبوست من تصويري
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة


هذه الجدارية من الجداريات المميزة بالمدينة من حيث الفكرة والتنفيذ
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة

جميع الصور اعلاه تفاصيل لاجزاء من الصورة الاولى
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »

صورة


سلام استاذ مرضي

كنت عاوز اقراء مكتوب شنو في البورد الاسود .. لكن فشلت :cry:
صورة العضو الرمزية
طارق ابو عبيدة
مشاركات: 404
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:20 pm

مشاركة بواسطة طارق ابو عبيدة »

صورة
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

عزيزي طارق
كيفك ؟


بالبورد الاسود
اسم الجدارية واسم الفنانة بالتاكيد
واسماء الممولين على ما اعتقد

المنطقة أمام الجدارية مسورة فقد حشرت عدسة الكاميرا حشرا في فتحات السياج
شفتا الشلاقة دي
صورة العضو الرمزية
طلال عفيفي
مشاركات: 124
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:19 pm

مشاركة بواسطة طلال عفيفي »

أستاذ أحمد العزيز ، أنا مُعجب جداً بإلتقاطاتك وزواياك ، ومن ناحية
أخرى معجب بمعالجاتك للصور والألوان ..

أثناء تجوالي في مدينة " ليون " الفرنسية لاحظت أيضاً هذه الجداريات
وأعجبت جداً لبراعتها ودأب العاملين عليها ..

والغريب في الموضوع أن هذه الجداريات ، برغم من ضخامتها وقوة
تفاصيلها ، إلا إنها تمتص بالبصر بهدوء وتفاهم ، ودون شوشرة ...
بل ربما تعطي أحياناً الإحساس بإنها جزء طبيعي من المشهد ..

ولله في خلقه شؤون .


صورة



صورة



صورة



صورة










...
طلال
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

أحمد المرضى.. الفنان الشامل.. شكرآ على تجميل عيوننا ، واثراء عقولنا بما تساهم به هنا بين الفينة والاخرى.. ويكفى الجهد الذى بذلته فى تصميم هذا المنتدى..
اسمح لى ان اساهم معك فى هذا البوست المليان.. ولتسمح لى ان اشيد بحساسيتك العالية فى الانتباه للمكان، من حيث هو مكان.. وعلاقة المكان بالناس وبالحياة.. ففى المكان يعيش الناس، ويعملون، ويناضلون، ويحبون، ويولدون، ويلدون، ويموتون.. يتأثرون به، ويؤثرون عليه..
______________
آخر تعديل بواسطة عادل عثمان في السبت أغسطس 27, 2005 1:02 am، تم التعديل مرة واحدة.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

.

صورة

LOVE Statue - John F. Kennedy Plaza

.
آخر تعديل بواسطة عادل عثمان في السبت أغسطس 27, 2005 1:03 am، تم التعديل مرة واحدة.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
نيانكول ماثيانق، المغنية السودانية.. من وجوه فيلادلفيا
استمعوا الى مقطع من غنائها هنا:
https://www.reelvoices.org/nyankol6.ram
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »



استاذ مرضي
لك الود
تعرف اذا قدر لي شخصيا الوقوف امام هذه الجدارية لعدت الى الخرطوم متأبطاً الخوف المؤسس على المكان عندنا!
وربما اندهشت ولطمت!
وسألت نفسي ولم اخبر احداً!!!!!
-اين يجد هؤلاء كل هذا الوقت لكل هذا العمل؟
-ماهي الادوات اللازمة للقيام بهذا العمل؟
-كيف استطاعوا عمل اجراءات التصاديق للتنفيذ؟
-كيف تسللت تلك الفكرة الجمالية الى دماغ هذه الفنانة بنت 34 عاماً؟
-ماهو الخيط الذي يربط بين مجموعة من البشر ليعملوا في اتساق وانسجام ونظام؟
-ماهي المواد التي استخدمت في هذا العمل؟
-اين وجد هؤلاء العفاريت هذه المواد بل اين وجدوا الدعم والمال والتأييد؟
-لماذا لم تسقط هذه الجدارية ارضاً وعمرها يقارب العشرون عاماً؟
-النظافة الشديدة دي من وين ليهم؟
-ليه مافي جوطه وحاجات عواليق مردمه في المكان؟
-المحافظة على الحاجات بتكون عن طريق حرس جداريات ولا بوليس عادي؟
-المباني دي ذاتها ثابتة كدا كيف وما فيها عوجة؟
-كيف بيضعوا المواصفات للحاجات وكيف بعرفوا المواصفات المطلوبة؟
-الفنانة بنت الـ34 دي بعد الفكرة جات في راسها اول حاجة فكرت فيها شنو؟
-ليه استعانت بطلبة من المدرسة الثانوية واتاحت ليهم فرصة وادتهم الثقة دي كلها؟
-ناس الحكومة وافقوا ليها طوالي ليه؟
-بالله يااحمد المرضي جاوب بصراحة؟

بالله عليك مش دي اسئلة زول جاي من دولة تحتل موقعاً متأخراً في دول العالم الاكثر فقراً (وعنطظة)، ولا ديفيا ولا يحزنون.

المهم بنحييك يا احمد

سيف
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

الانسان العزيز طلال

شكرا لك ياعزيزي فشهادتك مصدر أعزاز عندي،
أملنا في أن نراك بهذا البلد في القريب..


ربما كانت جداريات ليون أكثر قربا من الاتجاهات الجديدة في الفن التشكيلي، من جداريات فلادلفيا..
فمن خلال النماذج التي أوردت الاحظ لعب بالمنظور واستيعاب للمشهد الخارجي الي داخل الجدارية وتبادل للادوار بين المشهد الخارجي والجدارية.
كما تفضلت أنت بالقول:" إلا إنها تمتص بالبصر بهدوء وتفاهم ، ودون شوشرة ...
بل ربما تعطي أحياناً الإحساس بإنها جزء طبيعي من المشهد". ..

هنا بـ "فللي" يغلب الميل الى المباشرة في الاسلوب،
ميل نحو الرسالي"الاصلاحي" و"التربوي" والديني حتى!،
كما سوف نلاحظ من النماذج التي سوف أنشرها هنا في هذا الخيط لاحقا.. بصورة تكاد أن تقارب جداريات شرق أوروبا أيام "الواقعية الاشتراكية". الا أن الاخيرة تزيد فيها الصرامة وتبدو أقل عبثا ولعبا..

Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

بالولايات المتحدة توجد قوانين تمنع عرض "الرموز" الدينية في الاماكن العامة
بواسطة الحكومة أو بمساعدتها
ولكن أكبر اشارة دينية توجد باوراق العملة الدولار!!
“IN GOD WE TRUST”
وفي ناس بيقولوا انو الـ "God" المشار الى التوكل عليه بالورقة المجننة بوبي،
هو الدولار زاتو،
ما الـ " God" سيد الاسم
!!





:?
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

عزيزي عادل
شكرا لك على كلماتك الطيبة

العمل الذي أوردته ويحمل كلمة Love
يقع في وسط المدينة في ركن مأهول يكتظ بالمارة طوال أيام السنة، وهناك نسخ منه في أماكن متعددة منها جامعة بنسيلفانيا.
المنحوتة من أعمال الفنان روبرت كلارك (انديانا)، الذي عرف لاحقا باسم روبرت انديانا، وولاية انديانا هي مسقط راسه- بمدينة نيوكاسل عام -1928.


درس الفنون بانديانا وشيكاغو ولندن، اهتم باعمال البوستر والشاشة الحريرية

أقام بمدينة نيويورك
والعمل الذي قدمته هنا، هو من أكثر أعماله رواجا وتوزيعا..
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة


الجدارية هنا مرسومة علي جانب محل لبيع المشروبات الروحية
الرجل على السلم جزء من الجدارية
آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في الخميس أغسطس 25, 2005 11:44 pm، تم التعديل مرة واحدة.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

فكرة الجدارية أعلاه بها شئ من الطرافة:
فهي تقوم على أن هناك جدارية تصور بعض الاعناب وقناني الخمر
تمت تغطيتها بالورق بفعل فاعل،
ولكن الورق ( المرسوم هو أيضا) بدأ فى التفسخ ليكشف عن المشهد مجددا

الشخص علي السلم يساعد فى ازالة الورق
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

العزيز أحمد المرضي
والجميع

تحياتي

تعرف يا أحمد لما شفت الجدارية الأولى، بدت لي للوهلة الأولى وكأنها تتكون من مجسمات. كذلك حينما رأيت الأخيرة ظننت أن الرجل الذي على السلم يقوم بإزاحة ستار من الورق من الجدارية الجد جد، لكن حينما لمحت الورق فوق الشباك، اتضحت لي لعبة خداع البصر.

المبنى في أقصى الصورة التي فيها الحب على الطرقات، كما قال عادل عثمان، والذي يشبه الأكروبول، ما هو؟

سلامي
نجاة

.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

الصديق العزيز سيف

أسعدتني مداخلتك،


تعرف يا سيف
المسألة هنا أيضا ليست وردية تماما، هناك ظلم كبير ماحق لاحد له، هو من طبيعة النظام نفسه..
ولكن الحكاية أفضل بكثير مما عندنا، سوف أكون مكابرا اذا ادعيت بغير ذلك..


سوف أحكي لك عن بعض الجوانب العملية في طبيعة العلاقات الداخلية التي تجعل الاشياء ممكنة
للفنانين والمصممين هنا..
طبعا لازم نثبت الفارق الاقتصادي الكبير جدا بين هنا وهناك
ولكن

بالنسبة للجداريات
هنا يتم التمويل من قبل شركات ومؤسسات غير حكومية في الغالب لاغراض الدعاية، أوالاعفاءات الضريبية التي تتلقاها تلك الشركات والمؤسسات من جراء الصرف على أعمال "الخير" والفن وتنمية المجتمع.
تساهم سلطات المدن من جانبها بقسط متفاوت بغرض تشجيع السياحة بالمدينة وتجميل وجهها.
اعتقد أن أصحاب المباني يحفذون بصورة ما في سياق هذه العملية، ربما تأكدت لك من ذلك لاحقا.

طبعا ما في شك هناك أشياء تحدث من خلال العلاقات الشخصية أو الموازنات السياسية
ولكن النظام المتعلق بهذه الامور مفتوح الي حد كبير بشكل عام..

بالنسبة للتعاقدات التي تتم مع سلطات المدينة:
تضع أغلب المدن الامريكية نسب معينة للأقليات للحصول على هذه العقود،
وهو نظام متقدم ومفيد للحد من آثار الاحتكار من قبل المجموعات النافذة.

المدينة فلادلفيا بها فساد كبير، يشار اليه هنا في الاعلام بـ pay to play
بعضه الآن قيد التحقيق
أطاح برؤوس كبيرة بالمدينة حتى الآن...
مش ياصاحبي زي الكلام الطالع عن عبدالرحيم محمد حسين
ومكافأة الدولة له بـما يعادل (3 مليون دولار)
آي يا سيف 3 مليون دولار مرة واحدة.
ولي هسة يا سيدي ما سمعتا بقضية مرفوعة ضد السلطة حول هذا الامر من أي جهة!!..
الاشخاص هنا يفقدون مناصبهم اذا ما ارتكبوا أخطاء كبيرة

مهما قلنا في شتم النظام هنا، الا أن فيه الكثير من المزايا العملية. وأنا هنا اتحدث وفي بالي أوضاعنا هناك.
اذا صدف ووقعت تحت طائلة القانون، هنا، وقعتك شينة مهما كان حجمك..
خاصة اذا كان خصومك من الجهة الاخرى لهم مصلحة في التخلص منك، فنظامهم منجز وفعال من خلال توازنات بين القوى الاجتماعية والسياسية
وسلطات قضائية يحتكم لها الجميع..
ويتنافسون للتأثير عليها غالبا كلما كان اليمين أقرب الي مراكز السلطة..
لكن اليمين ما براهو في الساحة في ناس كتار قعدين ليهو في حلقو..

أنا ايضا اتعجب مثلك عندما أرى الامور تسير بصورة منجزة هنا،
وأقول لماذا لانستطيع فعل نفس الاشياء التي تبدو بسيطة وبديهية في بلدنا العجيب..

تصور فبل سنوات عندما كنت ارغب في استخراج رخصة تجارية لم يكلفني الامر من طق طق الي الحصول على الرخصة سوي أقل من ساعة!!..
وهي رخصة دائمة لاتحتاج الى تجديد
لانهم ببساطة عارفين قروشهم حتجي من الضرائب على الارباح..
وشافوا مافي لزوم للعكنة على زول جاهم بكرعينو للانضمام الى دافعي الضرائب
أها الحكاية دي دايرة ليها شطارة كتيرة وتكنولوجيا ومش عارف ايه؟...
Efficiency and common sense

بس


يتواصل
آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في الجمعة أغسطس 26, 2005 6:58 am، تم التعديل مرة واحدة.
أضف رد جديد