جـهــنم

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

جـهــنم

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الأستاذ حسن موسى
أنا مثل كثيرين هنا وهناك لم نكن نعرفك أو نقرأ لك لا في السودان أو خارج السودان.
وقد قدمك للقراء والمطالعين نفر نثق بهم ونحترمهم وقد قرأنا لهم الكثير منذ نعومة اظافرنا المعرفية, في مقدمة هؤلاء الدكتور بولا.
نعلم أن لديك مشكلة مع الدكتور عادل سجيمان ولك وجهات نظر فيما يكتب ولكن أن تهبط لمثل هذا المستوي فهو أمر جد مشين في حقك ومحرج لكل من ساندك ووقف لجانبك كفنان تشكيلي وناقد وحداثي.
وأنا أستهجن بشدة كتابتك التي وصفت فيها أعلام معروفة ومحترمة لدينا كقراء, مثل فضيلي جماع وبروفيسور معز بخيت وعجب الفيا بقلة الأدب , عندما قلت أنهم يضحكون لسجيمان وتستعين بالمثل السوداني الضحك من غير سبب قلة أدب.
وكذلك لم يسلم من سقوطك في جهنم صديقنا أسامة الخواض وهشام مدني والأخت هميمة.
أما الكاركاتيرات فهي ضعيفة جدا فنيا وقليلة الحياء والتأدب من ناحية المضمون.
وأنا أستغرب كيف يرسم فنان معروف مثلك أشخاص نعرفهم يتبرزون أو ينفخ في عوراتهم بهذا التصوير الهابط.
أيضا كيف يمكن لفنان مثلك أن يستعمل كلمات شديدة الهبوط مثل لـ*** وخ** في كتاباته؟؟؟؟؟ لماذا تفعل هذا هل أنت بخير؟؟؟؟
أنا جد محبط فيك يا حسن ولم أكن أتصور أنك ستكتب وترسم مثلما فعلت.
....
وهنا أطالب إدارة الموقع بالنظر في هذا الموضوع, وأطالب حسن موسى بالإعتذار لكل هؤلاء الذين أساءهم ولنا ولكل من تأذي من كتاباته ورسوماته في جهنم.

[url]أضغط هنا لقراءة رسومات ومقال حسن


حذفت الإدارة الرابط، بناءً على رغبة مؤلف جريدة جهنم، ولرفضها لإدراج رابط يحتوي على موضوع لا يتفق مع اللغة المستخدمة في هذا الموقع.
إدارة الموقع
آخر تعديل بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ في الاثنين سبتمبر 12, 2005 3:26 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الوطن يتحدث جهرا
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

إزيّك يا سمي

لا أوافقك كثيرا. وقد مررت على الربط بسرعة. وكان شيئا بالنسبة لي عادي جدا. رأيت الفنان حسن موسى يفرق بين الرجل وقلمه وشاهده صديقي ..... ثم ينزل على آرائه بحدة. والحدة طبع. والطبع يحسن في رأيي أن لا يغالب كثيرا بقصد التحشم.
أعتقد أن التحشم الزائد فيه شيء من المماراة وشيء من ارتداء أقنعة للتخفي وهو في اعتقادي أمر لا بد ان نتخلى عنه وهو من موروثات عهود النفاق الاجتماعي والطبقة التي تسبح في النهار وتضبح بالليل.
ولكن هنالك شرط وهو أن لا تصل الصراحة لمرحلة العنف اللفظي العدواني. وهذا مكانه القانون وليس إدارات البوردات.
وإن شاء متضرر الرد فيمكنه الرد بالمثل واعيا بتداعيات ما يكتب إن هي فاتت حدها. ومكانه القانون ما اسلفت.
اشعر بأن الصحافة الاكتلرونية ستتيح للجميع الكلام بلغة نتحدثها في مجالسنا الخاصة: كثيرا ما تكون اللغة أداة إخفاء بقدر ما تكون اداة اظهار وتبيان.
لكل ذلك اضحك من نفسي كثيرا لميلي المكتسب بالتربية لاستخدام لغة التقعر والتنطع.

خليها تمشي كدة وسينتصر الرأي ولما ينتصر الرأي ستختفي الحزازات والحساسيات وكاد ذلك يحصل لي مع أحد الكتاب.
على فكرة كل من اعرفهم ممن ذكرهم حسن موسى ناس بمقدورهم الرد عليه وانا اتطلع لقراءة ردودهم.
ومع ذلك - والله - لم اتابع البوست الذي فجر الخلاف. وسوف أحاول الرجوع لكل ما كتب وقد أغير رأيي إذا رأيت تجنيا: أغيره في الحالة المعينة وليس في الابتعاد عن الاسلوب.
فليكتب كل فرد وفق طبيعته وليكشف من يكشف (وكنت أطرب في العلن لأبو علي أمير العود وفي خلوتي أموت في سماع بلو بلو (بالله ما عيب نستمر في تقاليد مجتمع يخلينا ناس شي سري وشي علني (وينطبق على اللغة)


عبدالماجد محمد
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الأخ الكريم عبدالماجد محمد عبدالماجد
تحايا وأشواق
أعتقد أنك مررت بالبوست علي عجل
ولذا أود لو تفضلتم بالتعليق علي هذه الصورة وهي نموزج من رسومات الفنان التشكيلي حسن موسي وحقوق نشرها وتداولها للجميع كما أراد هو:
[img]
https://sudaniyat.net/forum/Upload/jpg
[/img]
الوطن يتحدث جهرا
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

المحترم عبد الماجد فرح يوسف
المعذره

لم يفعل الفنان التشكيلي (حسن موسي) المعروف والغني عن التعريف لمن يريد أن يعرف ولا يريد أن يتعالي علي المعرفه سوي أن قام بتكثيف نفس الطريقه التي يسلكها جل من قام بنقدهم ووضعهم في موضع الصدمه والمفارقات الساخره وهوقادر علي ذلك بما يملك من مقدره وتمكن من فن التشكيل وما يتمتع به من تحرر ووعي نوعي ومن حقه أن يعبر عن ما يراه وبالطريقه التي تناسبه كفنان فنااااااااان بمعني الكلمه.وعلي كل حال هو لم يبادر برمي القفازولكن هي حالة التسطيح وتعميم الجهل ولم كل الحاجات في قفه واحده وحفلات التنصيب وخلع الألقاب البتحصل في المنتديات الأسفيريه الحره اليست هي حره؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا ما أثار غضبه وغضب غيره.ارجو أن تكون الصدمه العبثيه اللامعقوليه هذه قد احدثت الماً مبرحاً يعيد الرشد والصواب ويقعد كلو زول في علبه.


وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الأخ عبد الماجد فرح يوسف
أطيب تحياتي

من موقع سودانيات الذي أضفت منه الرابط الموجود في مداخلتك أعلاه، أسمح لي بأن اقتطف لك هذه العبارة التي وردت في بوست يتحدث فيه عادل سجيمان عن حسن موسى:

رسم زي دا ما بيرسمو علا زول.... يأتي اي حاجة يلم فيها .. يأتيها من دبر...يعني زول شاذ جنسيا.....


حسن موسى لم يستخدم عبارات هابطة، وإنما تحدث عن العبارات الهابطة أعلاه، وألحق تلك الكلمات التي لم تكملها أنت بعبارة "الله يكرم السامعين". يا عبد الماجد، حسن موسى لم يستخدم هذه الكلمات لشتم أحد وإنما قال في نفس هذا العدد في جهنم:
ورغم أن هذه الصورة لا علاقة لها بموضوع النزاع في صدد المقارنة الجائرة بين بوستات سجيمان في سودانيزأون لاين و"موسم الهجرة إلى الشمال"، إلا أن "المدعو سجيمان" وجد فيها ذريعة طيبة لشتمي على زعم أن من يرسم صورة كهذي لا ينجو من سبة الشذوذ الجنسي، وهاكم اقرأوا:
".. رسم زي دا ما بيرسمو علا زول ...يأتي أي حاجة يلم فيها .. يأتيها من دبر.. يعني زول شاذ جنسيا " (كذا) . كما لو كانت سبّة الشذوذ الجنسي تعطي سجيمان الحق في دحض مقولاتي في خصوص أدبه الغث الركيك.
حقيقة فوجئت بمنطق المجادلة الذي يجعل المدعو سجيمان يتذرع بصورة "العارية الأمريكية الكبيرة" ليقول لي : يا(...........) (أكرم الله السامعين)



كل ما فعله حسن موسى هو أن حول كلام عادل سجيمان إلى مسمياته الدارجة.
طالما أنك تقرأ سودانيات، لماذا لم تنتقد هذه الكلمات البذيئة، الهابطة التي قيلت في حسن؟ وأين كان المثقفون المتابعون للمواقع الإسفيرية، والذين لا شك قرأوها، وقرأوا كل التعدي السافر على صاحب مساهمة عالية في حركة الحداثة الإبدااعية والمعرفية في بلادنا؟

على مثقفينا الذين دقوا صدورهم للمساهمة في نشر المعرفة بين رواد المواقع الإسفيرية والمساهمة في تثقيف الجماهير أن لا يمسكوا العصا من منتصفها، فإن أسوأ الأمور الوسط. وأن لا يصمتوا حين يجب عليهم قول قولة حق، فصمت المثقف جرم. وأن لا يتخوفوا من رشاش البذاءات التي قد يصيبهم من السفهاء، فعلى "البتبلبل" في خضم العمل العام أن يعوم.

وهناك مصيبة كبيرة أخرى في المواقع الإسفيرية هي القراءات المتعجلة المستعجلة.
أرجو أن تتم قراءة نصوص حسن موسى قراءة متأنية دون أحكام مسبقة. مثلما قرأها الصديق عبد الله الشقليني وعلق عليها في مداخلة مضيئة بموقع سودانيات سأنقلها إليك هنا.

لي عودة، وتقبل صادق تحياتي
نجاة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الى من يهمهم الامر و آخرين
سلام
هذه الكليمة غرضها اخطار الجميع بأني لا أرغب في التعليق على مادة " جهنم" في موقع سودان للجميع.و أظن أن لموقع سودان للجميع أولويات أخرى أهم من مناقشة ما يرد في جهنم ، و الحاضر يكلم الغايب.
حسن موسى
ãÌÏí ÅÓÍÞ
مشاركات: 17
اشترك في: السبت يونيو 18, 2005 9:56 pm

مشاركة بواسطة ãÌÏí ÅÓÍÞ »

الاعزاء
لاشك ان للاستاذ حسن موسي الحق ان يرفض الدخول في اي حوار مطروح حتي وان كان المادة المطروحة هي عبارة تعليق عن انتاجه الفكري.له الحق ايضا ان يري ان هناك قضايا أهم للحوار في المنتدي من محتوي جهنم.لكن ايضا للجميع الحق في الاختلاف مع هذا الرأي و المواصلة في الحوار في محتوي جهنم.
اجد نفسي اتفق مع الاخ عبدالماجد فرح في رفضي طريقة طرح القضية وللغة المستعملة وايضا اني اجد ان الكاركنير قد كان ضعيف الفكرة والمحتوي.حاولت ان اجد التفسير المنطقي او التبرير النفسي لهذا الطرح فلم اجد وحاولت ان اجد بعض المنطق في الاطروحات التي حاولت الدفاع او التفسير فلم اوفق ولم استسغ هذه الدفوعات.
ان مقولة ان حسن قد افصح ما ذكره الاخرين كناية فهو دفع غير مقبول فهل هذا يعني ان ننزلق مع من نحاور الي اي درك و نرفع راية البادي اظلم. لا أؤمن بنظرية العلاج بالصدمة فهي مقولة تفتقد العلمية فالصدمة في معظم الاحيان تؤدي الي رد فعل عكسي سلبي المردود و المحصلة.
لا احد يشك في اسهامات الاستاذ حسن موسي و لااشك انها كانت اضافة ايجابية لحركة الوعي والديمقراطية ولكني اؤمن ان محتوي العدد الاخير من جهنم لم يكن له علاقة بهذه الحركة بل كان سلبي الاثر و المردود
ولكم الود
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ عبد الماجد فرح يوسف

أتحدث إليك هذه المرة من موقعي الإداري بهذا الموقع، لأطلب منك تعديل العنوان بحيث تقوم بحذف كلمة "سقوط" من عنوان البوست. ولفظة "المستهترة" من السطر السادس من مداخلتك الأولى. إذ تتافى هذه العبارات مع اللغة التي نود لها أن تسود بين أعضاء منبرنا.
ثانياً، كتب حسن موسى موضوعه في مجلته جهنم وليس بموقع "سودان للجميع"، فإذا كنت تود مطالبته بكتابة اعتذار لأي شخصٍ كان، فلتخاطبه عبر جهنم وهي مطبوعة قائمة بذاتها وملكية خاصة للأخ حسن.

وتفضل بقبول خالص الشكر.

نجاة محمد علي


.
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

اعلن تضامني مع حسن موسى في الحملة الموجهة اليه

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

[[color=darkblue]size=18][color=blue][b]
عزيزي وصديقي عبد الماجد الدامري
سلام وتحية دفاقة
قلت في بداية بوستك:
وكذلك لم يسلم من سقوطك في جهنم صديقنا أسامة الخواض وهشام مدني والأخت هميمة.


سبق لي في بوست لاهوت الوردة في سودانييزاون لاين ان قلت:
https://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/s ... 380&rn=200

وهو رأي يتفق مع ما قيل هنا من قبل بعض المساهمين الكرام

فقد قال الاخ الكريم الوليد سيف الاتي:
لم يفعل الفنان التشكيلي (حسن موسي) المعروف والغني عن التعريف لمن يريد أن يعرف ولا يريد أن يتعالي علي المعرفه سوي أن قام بتكثيف نفس الطريقه التي يسلكها جل من قام بنقدهم ووضعهم في موضع الصدمه والمفارقات الساخره وهوقادر علي ذلك بما يملك من مقدره وتمكن من فن التشكيل وما يتمتع به من تحرر ووعي نوعي ومن حقه أن يعبر عن ما يراه وبالطريقه التي تناسبه كفنان فنااااااااان بمعني الكلمه

وفي نفس المنحى قال الاخ الكريم عبد الماجد محمد عبد الماجد :
أعتقد أن التحشم الزائد فيه شيء من المماراة وشيء من ارتداء أقنعة للتخفي وهو في اعتقادي أمر لا بد ان نتخلى عنه وهو من موروثات عهود النفاق الاجتماعي والطبقة التي تسبح في النهار وتضبح بالليل.
ولكن هنالك شرط وهو أن لا تصل الصراحة لمرحلة العنف اللفظي العدواني. وهذا مكانه القانون وليس إدارات البوردات. وإن شاء متضرر الرد فيمكنه الرد بالمثل واعيا بتداعيات ما يكتب إن هي فاتت حدها. ومكانه القانون ما اسلفت.


وقد قلت نفس هذا الكلام في سياق سجالي مع عجب الفيا وبشرى الفاضل
,
فمن يعتقد ان كرامته مست ,عليه ان يلجأ الى القضاء,
وهو نفس الحق المكفول لي اذا شعرت ان كرامتي قد مست

وقد لجأ حسن موسى الى هذا الامر في ما يخص استخدام سجيمان للوحته,
ونجح في ذلك ,بحسب ما اورده في جهنمه
وكما ترى عزيزي عبد الماجد فان حسن موسى يواصل ما كان قد اسسه اصلا كاسلوب للنقد

الصدمة مهمة
ومن جانبي مثلا احاول ان امارس هذه الصدمة في سودانيزاون لاين بطريقتي الخاصة,
والتي يرى حسن موسى انها غير مجدية
ويرى في سجالي مع الفيا وبشرى الفاضل مجرد تناطح خال من الجانب المعرفي العميق

وهذا هو خلافي مع استاذي حسن موسى والذي ساتطرق اليه في بوستي سابق الذكر كان الله هوّن

تحياتي لك ,

و اعلن تضامني مع حسن موسى في الحملة الموجهة اليه
ارقدوا عافية

المشاء
[/color][/b][/color]
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عزيزي وسمييي عبالماجد فرح

أشكرك
وأؤكد لك أني سهرت في مقهى الانترنت أراجع مادة السجال. و أدمت النظر في الصورة (كاريكتور النفخ بالكير)التي حولتني لها في الربط وبعد تأمل للصورة وبقية الصور والكلمات وصلت لنتائج منها ما يتعلق بالرسم ومنها ما يتعلق بالمكتوب. وإليك بملخصها:
1 - ليس في الصورة ضعفا فنيا (ولكن مذاقك الشخصي له مشروعيته، أما إذا اعتبرنا الموضوعية فيتوجب اذن أن توجه نقدا فنيا علميا على نحو ما تعارف عليه نقاد الفنون (يعني فتح بوست جديد للنقد الفني) ووإلا كان من إلقاء القول على عواهنه
.
2 - وليس في الصورة عورة أحد ولا أظن المتاسجلين تبادلوا النظر للعورات في حرز مكين أو في بلاجات. هي محض صورة والصورة - وإن كانت كائنا حيا - فإن حياتها هذه ليست بيولوجية وبالتالي فمن الاستحالة المنطقية أن تكون للصورة عورة (مجرد صورة ليست بضوئية((لأن الصورة الضوئية بصمة وتحتاج لإذن)). ولكن أتفهم صعوبة تقبلها بحسب نشأتنا كلنا. ونتفاوت في ذلك بحسب ما أضفنا لأدمغتنا بالاضطلاع والمصاحبة والمخالطة والأسفار والاغتراب. ولا عيب في ذلك إن كان بتبصر لأن فينا الكثير مما يتطلب محوا والكثير مما يتطلب تعديلا وفيه لبٌّ يجب الحفاظ عليه وهو الناصع من الهوية. وبرغم ذلك لن يستطيع أحد الادعاء بأنه كنس جميع مما لا يصلح من رأسه (روي أن الإمام محمد عبده رحمه الله صر‍ح بأنه احتاج لعشرين عاما لكنس الكثير مما تعلمه في صباه تلقينا واتباعا).

3 - أرى أن حسن موسى يبتدع في مجال الإعلام والصحافة وفي ابتداعه مخالفة للمتعارف عليه في دوائر الصحافة التقليدية ولكنه لا يناقض أسلوب أهل السودان الطبيعي في السجال.
ويذكرني منهجه بمنهج ساد وانتشر في أوج ازدهار الحضارة العربية الاسلامية في العصر العباسي (ولا أقول أنه نقل عنهم) فقد رفع جهابذة الأدب في تلك الفترة القيود على القلم ( راجع أبوحيان والحريري والهمداني وأخبار المكدين ولا يفت عليك الجاحظ وبخاصة رسالته في التربيع والتدوير في سجال رجل من رجالات الدولة من أهل الدواوين له مقام رفيع واخيرا في العصور التالية روسو ثم في عالمنا مظفر وآخرون (وهو ليس مجالي وقد أخطىء). إنه مجرد نوع من أنواع الخطاب مستحدث ولعل من فتح هذا السجال كان أسبق من حس موسى في فتح هذا الباب. وهو خطوة يمكن ان يتمخض عنها كثير من الايجابيات وأعلاه الصبر على الآخر وقبوله وشرطه دقة التفريق بين الشخصية اجتماعيا والشخصية فكريا (كان أخ مبدع وصديق مخلص عرض على فنا من فنون القول يريد رأيي فلم أكذب عليه وأبديت له رايا بفحاش من الفظ ولكنه تقبله لأنه متفتح الذهن ولم يسحب رأيي في انتاجه علي شخصه هو، وتمر السنون ويعرض على عملا رأيت فيه سموقا فأشرت عليه بالمضي في ه1ا الطريق وكان آخرون أبدوا رأيا مطابقا ولكننا لم نتفاكر في المسألة أبدا ولكن موضوعية النظرة وجهتنا معا، وسنظل أوفياء ولن نكذب على بعضنا البعض. والغريب أن صديقا ذا شأن في مضمار الفكر نصحني بأن اترك مجال الكتابة التي بدأتها متأخرا ولم يكذب على ولكني اصر على المساهمة بما عندي مع تمام اقتناعي بوجهة نظره وذلك ان لي قناعة أخرى وهي ان اي شخص في هذه الدنيا له رأي يجب أن يسمعه الآخرين فقد يستفيد مني أو منك واحد بكلمة واحدة (أما رأيت كيف انتفع حسن سلامة خاتي الملامة بكلمة همباتي أمي واسس عليها عملا كبيرا (انظر مقال د. عبدالله على إبراهيم في هذا المنبر (نقله د. بولا)).

ولا بأس أن أروي شيئا يتعلق بهذا الباب مستل من صدر دولة المدينة ( نموذج معظم شماليي السودان وأنا منهم( روي أن سيدنا أبا بكر الصديق (ر) وهو من أرق الناس طبعا وأقواهم شكيمة عندما يتطلب الأمر أنه تلفظ مرتين بغير السائد بين الناس آنئذِ:

مرة مع أبي جهل لما آذاهم في معتقدهم فقال له : " الحس بظر اللات (إلاهكم)
ومرة مع ابن العاص قبل إسلامه وعيره ... يا ابن مقطعة البظور (الداية)
حالة حرب نسية؟ أم دفاع حربنفسي؟ - "نصرت بالرعب مسيرة شهر ( الحديث) ‍‍" - ......الخ
وكان ردا في موضعه. ولو لفظ بهذين اللفظين في غير هذا الموضع لترتب على ذلك آثار سلبية على الدعوة كلها. يعني لا بد أن يفتح الانسان عيونه كويس ويقدر الموقف قبل الرمي بالكلام

4 - صلاح هذا المنحى الجديد في الخطاب الصحفي ليس صلاحا مطلقا. هو مقيّد, قديما قال النقاد: "لكل مقام مقال و...." . ولكنه صالح في ظرفه وأوانه وبجرعة مقدّرة مضبوطة.
واختم بقولي أن الموضوع في صميمه يحتاج للنظرة إليه من جهة مناسته كرد مناسب لموقف يقابله ويماثله. فإن كان يماثله فهو في محله وإن كان لا يماثله فهو في غير محله

مثل هذا الخطاب في موضعه الملائم يعجبني واستبشر به في فتح باب فيه ضوء.

ملحوظة:
هذا الموضوع يلامس البوست الذي شاركت به حول حدود الحريات الشخصية وربما أدلي بدلو في هذا إذا اتسع لي وقت.

قالت حبوبتي مستورة رحمها الله توصيني وانا صبي:" يا وليدي, الكلام كان في (أي موجود) لا بارك الله في السكات (السكوت بلسانها), وقالت: " يا وليدي البستحي بياكل السم" (وهي هنا لا تنهى عن الحياء في إطلاقه ولكن تنهى عن الصمت في موضع الكلام لأنه ضعف وتفريط)

عبدالماجد محمد
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

لا أؤمن بنظرية العلاج بالصدمة فهي مقولة تفتقد العلمية فالصدمة في معظم الاحيان تؤدي الي رد فعل عكسي سلبي المردود و المحصلة.


العزيز مجدي اسحق تحيه طيبه

لم اقصد من ايراد مفهوم الصدمه (العبثيه اللامعقوليه) تلك نظرية العلاج بالصدمه بالمعني المتواجد في مجال طب النفس العلاجي اذا جاز التعبير حتي نتحدث عن علميتها من عدمها بل ما قصدته هو ذلك الفهم الذي يعبر عنه مسرح العبث او اللامعقول عند ( بكيت) وعموماً هو مثال وليس ضرورةً أن يحقق المثال كل العلاقات للشئ الممثل به والا لوقعنا فريسةً للمنطق الشكلي الذي يحقق العلاقات في شكلها الظاهري. والمقصود في مجمله هو وضع الممارس لهذا السلوك المنتقد في نفس الموضع ليحس بالمسئوليه.وليس القصاص.

مع بالغ احترامي لوجهة نظرك

وليد يوسف
[/quote]
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

الشاعر ألأديب المحترم اسامه الخواض.

لك التحيه والتجله بقدر قامتك ومساهمتك في تحقيق الوعي وتعميق مفاهيم الحداثه والتحديث.واحي فيك صبرك وطولت بالك وأنفتاحك علي التعلم والتواضع الجم .
عداك العيب ولكل طريقته في تناول النقد خاصة في ظاهرة المنتديات الأسفيريه والتعامل معها وهذا مكسب جد عظيم.

وليد يوسف
السايقه واصله
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاستاذ عبد الله بولا هو المسئول عن هذه التداعيات.
فهو كان شبّه سجيمان بالمرأة فى المثل الذى أورده بولا فى معرض رد أو نقد فى احدى المداخلات فى سوانيزاونلاين.
المثل يقول عن المرأة من بربر
" يبخروا فيها وهى تظرّط"
وكنت قد عبرت عن استهجانى لهذا المثل، ولاستخدامه فى نقاش سياسى او فكرى فى منتدى عام.
ولكننى كتمت هذا الرأى.
بمعنى اننى لم اشارك به فى تلك المداخلات.
ولكننى نقلته، فى مكالمة تلفونية الى نجاة محمد على، وهى بالطبع زوجة جدّى الدكتور عبد الله بولا.
ولقد تمنع فوارق السن، احيانآ، والقرابات من التصريح بالرأى، أو التخفيف من حدته.
المهم.
اريد القول إن غلظة بولا على سجيمان، قادت الى إجتراء سجيمان على بولا، وما يمثله بولا من الفكر والمثاقفة.
ثم قام فى ذهن سجيمان ان اى انتقاد صادر من تلك الجهة، فيه شبهة التآمر والترصد.
يعنى سجيمان صار مرتابآ.
وأعمته خصومته الاولى مع بولا عن رؤية مواقع اقدامه.
حين تصدى حسن موسي بالقول المشروع انه ليس ثمة مقارنة بين ما يكتبه سجيمان وما يكتبه الطيب صالح.
فانبرى سجيمان، والغضب يملأ عليه اقطار نفسه، بكتابة هوجاء.
خلط فيها بين الشخصى والعام. بين التذوق الفنى والنبذ.
واستخدم فى ذلك ذكاءآ شعبويآ -populist- استقطب به مشاعر متراكمة لدى (العامة) ضد ( النخب والمثقفين والمستنيرين) الذين يتبعهم الغاوون،
وهكذا صار استقطاب بين عامة ونخبة فى تصور البعض.
وصار استقطاب بين موقعين او اكثر.
وحدث ما يسمى فى علم النفس بالدفاع عن الذات امام الخطر.
فعاد الناس الى الوراء قرونآ من حياة التوحش، والتعارك الدموى،
والصراع على الهيمنة التى يجددها الزعيم كل يوم بافراغ مثانته على سبيل ترسيم الحدود ورفع رايات ( ممنوع الاقتراب او التصوير).
والان كأننا نشاهد مصارعين رومانيين يتعاركان فى حلبة المصارعة حتى الموت، وجماهير روما على الجانبين تتلذذ بمرأى الدم المسفوح.
تعرف نحن البشر لم نبعد كثيرآ عن اصولنا الحيوانية.
فقط ابدلنا الجلود الخشنة بملابس ناعمة.
والانياب باقلام.
وشهوة الدم، بتدخين السجاير والقطيعة.
لا شك ان العركة الحالية حركت عصب السكون.
وجددت حيوية الاستقطابات والهتافات التى تتمنى الموت للاعداء.
وقد تخدم غرضآ مفيدآ. بافراغ النفوس من طاقة العدوان.
وربما يأتى منها خير رغم كل شئ.

سوف اساهم مرة اخرى حين افرغ من تأملاتى!!
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ عبد الماجد فرح يوسف
والقراء الأعزاء،

كما ترون فقد قمنا، بناءً على قوانين منبر الحوار الديمقراطي، بشطب كلمات وردت في مداخلة الأخ عبد الماجد الأولى، بعد أن طلبنا منه بالأمس حذف الكلمات التي لا نود أن يستخدمها أعضاء هذا المنبر في التخاطب والحوار بينهم، مثل مستهتر وساقط.

نشكر مقدماً للأخ عبد الماجد حسن تفهمه ولا زلنا نطلب منه تغيير العنوان بحيث يتم حذف كلمة "سقوط" منه.

أود أن أذكر بأن الأخ حسن موسى قد قبل عن طيب خاطر، قبل بضعة أيام، تغيير عنوان بوست له بناءً على رجاء مني واقتراح من الصديق عثمان حامد، ولم ير في ذلك تدخلاً في حريته في التعبير.

لعبد الماجد والجميع خالص الود
نجاة


.
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الأخوات والإخوة
مساكم الله بالخير
معذرة للغياب غير الإرادي
وسأعود للتعقيب علي مداخلاتكم المقدرة وكذلك لتوضيح وجهة نظري لإدارة الموقع.
مودتي وإحترامي
الوطن يتحدث جهرا
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الإخوات والإخوة
سلام تاني
أسمحوا لي في هذه العجالة أن أناقش ما طرحته في هذا البوست بصورة عامة وسوف أرد علي مداخلاتكم المقدرة بصورة مفصلة فيما بعد.
الرجاء المعذرة في تجاوزي لما تعارفنا عليه.
___

عندما قرر الأمريكان ضرب هيروشيما وناجازاكي بالقنابل النووية كان لهم مبرراتهم الواهية والتي تتلخص في أن هزيمة اليابان وإستسلامها سيحول العالم لمكان آمن وينهي الحرب. لكنهم ,أي الأمريكان, تجاهلوا الاف البشر الذين ماتوا في ما يقارب الخمسة دقائق فقط, وأيضا تجاهلوا ما ستسببه أثار ومخلفات الدمار والإشعاع النووي من كوارث إنسانية وبيئية لوقت طويل جدا لايعلم مداه إلا رب العباد.
هكذا بدت لي جهنم حسن موسي كقنبلة نووية أراد بها الفتك بسجيمان والدول المجاورة له والصديقة والمحايدة والدول الغنية والفقيرة والدول المتحضرة وتلك التي لاتنتمي للعالم المتحضر.
عندما قلت أن "كتابته مستهترة" قصدت ذلك لأن كتابته إستهترت بنفر أحترمهم ولهم إسهاماتهم الفكرية والأدبية المرموقة وذنبهم الوحيد أنهم من الذين يضحكون لسجيمان. إذا كان حسن موسي له من الرأي مايبرر به العنف اللفظي أو فلنقل" الهدم النقاد والمعارضة" ربما إستوجب عليه أن يعي أن حريته تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. فأنا لا أجد وصفا للكتابة التي تصف الشاعر فضيلي جماع بقلة الأدب والشاعر معز بخيت بالمعزة أو الغنماية , أقول وبكل أسف, لا أجد لها وصفا غير إنها كتابة مستهترة ومتهورة.
أيضا أستميح عذركم-ن الأخوات والإخوة, فبعد مراجعة نفسي وهزم النفس الأمارة بالسوء فيني, حاولت أن أجد وصفا أصف به جريدة الهدم النقاد والمعارضة "جهنم" (عددها المشار إليه في اللنك أعلاه) ولم أجد غير السقوط , ظنا مني بالحسني أن أعدادها السابقة لم تكن بذات السوء بل كانت صاعدة الشكل والمضمون وسامية الهدف, وأنا في غاية الدهشة والإستغراب في أن بعض الإخوة والأخوات لايرون عيبا في كاركاتير يرسم أشخاص عراة يتبرزون وينفخ لهم بالمنفاخ في عوراتهم, بغض النظر عن الرسم ووجهة نظر راسمهم فيهم, فإني أري فيها إستهتار بالإنسان وبحقوق الإنسان. فعندما صورت جرائد التابلويد صدام حسين (وما أدراك وما صدام ) وهو بلباسه الداخلي نددت بذلك جمعيات حقوق الإنسان في بريطانيا بالرغم من ما فعله صدام في شعبه من قتل وسجن وحرق , ولذا أعتقد أن الموضوع ليس "جهنم" أو ينبغي الرد علي ما ورد فيها عن طريقها, الموضوع أكبر من ذلك وهو أن الفنان حسن موسي قدم (بضم القاف) لنا كرائد من رواد النقد والحداثة وفُتحت شهية جمور القراء لمطالعة كل ما يكتب الفنان حسن هنا أو في أي مكان آخر, وإني لجد حزين أن أحبط كل هذا الإحباط ويشاركني في الإحباط عدد ليس بيسير من القراء في المادة التي كتبها في جهنم.
أيضا أنا لم أقل حسن شتم فلانا بكلمتي ل*** و خ** ولكن قلت إستخدمهما, أي بمعني إستعان بهما في مقاله ولا أجد مبررا لذلك حتي قولنا أنه ترجم كلام سجيمان لمفرداته الشوارعية, فهذا مبرر غير كاف لأننا إذا ترجمنا كثير من قولنا لللغة الشارعية أو الشوارعية الفظة لإنفض الناس من حولنا.
أيضا إخوتي وأخواتي
أنا أفهم أن وجودنا كقراء ووجود الكتاب والنقاد والفنانين والشعراء بيننا لاهدف له أو ينبغي ألا يكون هدف هذا الجمع إلا التعلم والتعليم والتثقيف والإفادة والإستفادة, ولكن عندما يتبنى المعلم والمثقف (بكسر القاف) منهجا فظا ويتبني المتلقي منهجا وسلوكا مشابها تقع الكارثة ويسود عدم الإحترام وتنعدم الفائدة ويصبح الجو ملوثا بإشعاع الشتائم والفعل ورد الفعل إلي أن تقوم القائمة.
عندما كتب البعض في سودانيزأونلاين.كوم(الموقع الوحيد الذي أتشرف بعضويته إلي جانب سودان فور ال) يسيئون ل سودانفورال كتبت وكتب الكثيرين معاثبا وكنت أتمني أن لايسقط كتابنا الكبار في مثل هذه المستنقعات لأنهم يمثلون القدوة الحسنة ولأنهم يقودون عربة الوطن في طرق وحلة وعرة فلابد أن تكون قيادتهم واعية ومدركة للمخاطر حفاظا علي الركاب الذين لايجيدون ربط الأحزمة.
ختاما إخوتي وأخواتي فأنا لا أوافق إدارة الموقع في حذف كلمة سقوط التي أصف بها "جهنم" وأعترض علي حذف كلمة "مستهترة" التي وصفت بها كتابة حسن موسي التي تستهتر بأعلام فكرية وأدبية في بلادي حد الإشارة إليهم بقلة الأدب.
وأيضا أبرر تعليقي علي مادة جهنم هنا لأن كاتبها وراسمها قد أتاح حق نشرها وإعادة نشرها دون قيد المكان أو الزمان.

لي عودة إن مد الله في الأعمار للرد علي المتداخلين الكرام فردا فرد.

مودتي وإحترامي
[size=18]
الوطن يتحدث جهرا
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ عبد الماجد فرح يوسف،

تحية طيبة

حينما تحدثت إليك، اشرت إلى قوانين المنبر التي تمنع استخدام مثل هذه العبارات في التخاطب والحوار بينهم، ولم أشر إلى رأيك في ما ورد بعدد "جهنم الأخير".

إذا ما قبلنا بهذا الأسلوب في التخاطب بين الأعضاء اليوم، متجاوزين قوانين المنبر التي يجب أن يلتزم بها الجميع، فإننا سنفتح غداً الباب على مصراعيه لتوطين مثل هذا الحوار. لذا، لا زلنا نطالب بإزالة كلمة "سقوط" من العنوان الرئيسي.

لم يرد الدكتور حسن موسى نشر هذا الموضوع في موقع "سودان للجميع"، وقد قال رأيه واضحاً في مداخلته أعلاه. وبناءً على طلبه، وانطلاقاً من احترامنا لقانون حق المؤلف، فإننا سنزيل الرابط الذي يضم هذا العدد. هذه نقطة مبدئية تلزمنا بها قوانين الملكية الفكرية، ولا يحق لأيٍ منا نشر موضوع في مكان ضد رغبة صاحبه.


للجميع تحياتي، وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.
نجاة محمد علي

.
صورة العضو الرمزية
ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ
مشاركات: 77
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 12:07 pm
مكان: كيمبردج - إنجلترا

مشاركة بواسطة ÚÈÏ ÇáãÇÌÏ ÝÑÍ íæÓÝ »

الأخت نجاة
تحية طيبة ومساك الله بالخير
سأكاتبك هنا بصفتك الإدارية.
أشكرك علي لفت إنتباهنا لقوانين ولوائح ( الموقع سودانفور.أورق),
طلبتم مني حذف كلمتي "سقوط" و "مستهترة" التين وردتا في موضوع البوست المشار إليه والذي نكتب متداخلين فيه. وتقول الإدارة أنها لاتسمح و ترفض إستخدام كلمات مثل "ساقط" و"مستهتر" كلغة للتخاطب بين الأعضاء.
أيضا طالبت الإدارة (قامت) بحذف الرابط الذي يصل القراء بموقع سودانيات الذي نشر فيه العدد 27 من جريدة الهدم النقاد والمعارضة "جهنم".
وهذا ما أراه:
أولا: أنا لم أسئ التخاطب مع عضو الموقع سودانفورال حسن موسى ولكني وصفت كتابته ورسوماته الواردة في جهنم العدد 27 بالكلمتين "مستهترة" و "سقوط". وبناءً عليه لا أرغب في حذف الكلمين وأطالب الإدارة بإسترجاع ماحذفت حفاظا علي حقوق النشر وتثمينا لمبدا حرية التعبير.
ثانيا: أنا لم أكتب كلمتي "ساقط" أو "مستهتر" والكلمتين قالت بهما الإدارة ولم يردا في موضوع البوست من جانبي, ولذا أرجو من الإدارة تعديلهما لأنهما يعطيان إيحاء خاطئ أنني أشتم حسن موسي .
ثالثا:
أري أن الإدارة لم يحالفها الصواب في تفعيل قوانين حقوق النشر والمؤلف عندما قامت بحذف الرابط الذي ينقل القراء للموقع الذي نُشر فيه العدد 27 من "جهنم". وذلك للأسباب التالية:
أ- جاء في جهنم27 تنويه أعلن فيه ناشر ومؤلف الجريدة حسن موسي مايلي:
"وحتي تعم الفائدة أسمح للجميع بنسخ ونقل نصي ورسوماتي المنشورة في هذا العدد من جهنم (27) علي كافة الوسائط الإعلامية...". إنتهي
ب- الدكتور حسن موسي لم يرفض نشر جهنم في سودانفورال.أورق كما جاء في مداخلة الإدارة وهذا ما جاء في نص مداخلته الوارده أعلاه والمشار إليها من قبل الإدارة:
"هذه الكليمة غرضها اخطار الجميع بأني لا أرغب في التعليق على مادة " جهنم" في موقع سودان للجميع.و أظن أن لموقع سودان للجميع أولويات أخرى أهم من مناقشة ما يرد في جهنم ، و الحاضر يكلم الغايب" إنتهى..
وكما هو واضح أن حسن لايرغب في التعليق علي مادة جهنم في موقع الحوار الديمقراطي ولم يرد عنه أنه يرفض نشر مواد جريدته "جهنم" هنا. وهنا أرجو من الإدارة مراجعة ماذهبت إليه وإعادة الرابط المحذوف.
رابعا:
أرى أن من المبادئ الأولية للعدالة والديمقراطية مبدأ هاما أقترح علي إدارة الموقع تبنيه مشكورة علي ذلك وهو مبدأ الفصل بين السلطات, فسيكون غير عادلا وغير ديمقراطيا إذا ما إستمدت الإدارة قراراتها من خلفية الدفاع عن حسن موسي. ,ايضا لتفعيل الشفافية والديمقراطية والعدالة نري أنه من الخطأ أن يكون من ضمن المتأثرين (سلبا أو إيجابا) بالقرارات والقوانين من لهم الصفة الإدارية التنفيذية.
دعما للديمقراطية والعدالة والشفافية أتمني أن تنظر الإدارة لمداخلتي هذه متبنية لمبدأ الحياد التام والنظر إليها من منطلقات قانونية وإدارية خالصة.

مع الشكر الجزيل
الوطن يتحدث جهرا
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

عزيزي عادل،
تحياتي،
قرأتُ بمزيجٍ من الاستغراب والأسف مداخلتك أعلاه، التي تستهلها بقولك:


"الأستاذ عبد الله بولا هو المسئول عن هذه التداعيات.
فهو كان شبّه سجيمان بالمرأة فى المثل الذى أورده بولا فى معرض رد أو نقد فى احدى المداخلات فى سوانيزاونلاين. المثل يقول عن المرأة من بربر "يبخروا فيها وهى تظرّط"
وكنت قد عبرت عن استهجانى لهذا المثل، ولاستخدامه فى نقاش سياسى او فكرى فى منتدى عام. ولكننى كتمت هذا الرأى. بمعنى اننى لم اشارك به فى تلك المداخلات".

وهكذا تحملني عبارتك المدخلية في منطوق نصها بالذات: مسئولية سلوك شخص درج في الكثير من بوستاته ومداخلاته، على التخفي في ثوب الدعابة والسخرية، (قبل دخولي لمنبر سودانيز أون لاين أصلاً). وبعبارة أدق، درج على إلباس الإساءة العنصرية، واحتقار المرأة، وكل مخزونات الأحكام القيمية المحِطة من شأن إخوتنا وإخواتنا وشركائنا في الوطن، التي تحفل بها ثقافات سلطات وإيديولوجيات التمييز الاجتماعي والاستغلال الطبقي في الشمال "العربي الإسلاموي" قناع السخرية والدعابة. وهذه كما سبق أن قلتُ أسوأ أشكال التعبير العنصري لأنها تجعل من معاناة المضطهدين مادةً للضحك والتندر. وهي بذلك تُطبِّع أحكام القيمة العنصرية تطبيعاً نافذاً لا يقدر عليه الخطاب الإيديولوجي المفضوح، المضجر، البين الخطل. وقد حملتني مسئولية ذلك باطمئنانٍ عجيبٍ. وبمنهجٍ ورؤيةٍ أخشى أن يكونا من ثمار ما أسميته ب"تأملات" وعدتنا بالمساهمة بها بعد "فراغك منها". فهو منهجٌ يستغني تماماً عن السياق والوقائع والتوثيق، قلبت به الأمور والوقائع رأساً على عقب، وسوقتَ وبررت به سلوكٍ الشخص المعني من حيث لا يحتسب ولا يتصور. فأسديت له بذلك "هديةً ثمينةً"، ومنحته، ومؤيديه، ومستظرفيه أي شركاءه في التجني والإفساد في المنابر، مخرجاً "سلساً يسيراً"، إن لم أقل مزيناً ب"أجمل" التبريرات.
ولنبدأ من البداية، أي بإعادة ترتيب الوقائع، لعل ذلك يعينك، ويعين مَن، ربما يكونون قد أخذوا بما قرأوه من مداخلتك على أنه مقاربٌ أو مطابق للحقيقة. لاسيما وأن القائل به "شاهدٌ من أهلها" (ابن أخت "الجاني". وأنا بالمناسبة خالك مش جدك فوالدتك الحرم بت فاطنة بت الروضة ابنة عمتي. وهذا من وجوه عدم الدقة وحضور الذاكرة والوقائع فيما كتبت).
أولاً يا سيد خالك أنا لم أكن المبادر في الحكاية إياها، وإنما صدرتُ في سياقها من موقع المعقب على بوست شهير ومتميز في التشهير بالجنوبيين، وهو البوست الذي كتبه المعني في صيغة حكاية "مسلية ومضحكة" عن جنوبي تضمنت في ما تضمنت من إساءات، رواية عن مشهد "طهور"، فيما أذكر، (وأعترف بأنني لم أعثر حتى الآن على البوست الذي هو ضمن أرشيف النصف الثاني لعام 2004. وأنت أعرف مني بتقنيات البحث في الأرشيف الإسفيري، وأعتقد أن عندك مهلة من الوقت أكثر مما عندي بكثير، وعندك مروَّة على الصنقير أفضل مني بكثير ولا شك، ففتشه قبل ما تنزل لينا "تأملاتك" لأنه هو مربط السياق). وقد كانت صور وقائع طهور الجنوبي غاية في الإزراء، ومن أوضح ما يكون البيان والإبلاغ عن الصدور عن أحكام الثقافة "العربية الإسلاموية" السائدة والمسيطرة والمهينة، وعن تقنية (حتى لا أقول "فن" ولن أسمي هذا فناً أبداً) جَعْلِها مادةً للضحك والترويح عن "النفس" وهي هنا "نفس ثقافة الاستغلال والاستعباد المسيطرة" التي لم تعِ حتى الآن إن هذا لم يعد ممكناً. وإن شركاء الوطن قد شبوا عن ذلك الطوق. (وهذا بالمناسبة نمط الضحك والترويح عن "النفس" الذي ندد به حسن موسى وأصلاه سعيراً في جهنم). ومن ضمن صور مشاهد هذه الحكاية "الفكهة المسلية"؟!، وأكثرها بلاغة في الإفصاح عن العقيدة العربية والأوروبية أيضاً، وغيرهما، بأن الزنوج من فصيلة "الحيوان"، مشهد حمل "غلفة" الجنوبي بعد الطهور "في قفة". وهذه إحدى "طرائف" المعني المسلية والفنانة والظريفة (يا عبد الحميد البرنس. "ظريف" قال! حتى انت كمان يا عبد الحميد).
وأنت تردف بكل اطمئنان:
" اريد القول إن غلظة بولا على سجيمان، قادت الى إجتراء سجيمان على بولا، وما يمثله بولا من الفكر والمثاقفة".
فتؤكد بذلك إن المعني هو الضحية وأنا الجاني. ويبدو أنني سأظل بنظرك الجاني حتى عندما شتمني بأقذع الشتائم. ولم أرد عليه. وطلبتُ من أصدقائي أن لا يردوا عليه. (ولن أرد عليه أبداً بأي حالٍ من الأحوال. ولا على أي واحدٍ من حلفائه الجدد والقدامى). غلظتي إذاً هي السبب في اجترائه على. مع إن الموضوع من جانبي ليس هو اجتراءه علي، وإنما هو اجتراؤه على الإساءة للقيم التي كرسنا زهرة شبابنا وشيخوختنا للدفاع عنها، حينما كان ثمن الدفاع عنها باهظاً جداً. قبل أن تتحول إلى موضة بين جماعاتٍ بعينها.

وأواصل،
مع كامل مودتي،
بـــولا

.
آخر تعديل بواسطة عبد الله بولا في الأربعاء نوفمبر 23, 2005 1:34 pm، تم التعديل مرة واحدة.
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاستاذ عبد الله بولا. تحية واحترام. ومعذرة لخلطى طبيعة قرابتنا. يا خال.
هنا تجد مداخلتك التى استخدمت فيها المثل المشهور عن امرأة بربر (يبخروا فيها وهى تظرط)..
https://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/s ... c=flatview
لم أقصد فى مداخلتى انك مسئول عن اراء سجيمان العنصرية. بل قصدت ان تشخيصك فى الرد المشار اليه( سجيمان الضراط رغم البخور) هو ما حوّل الخلاف السياسى والفكرى الى شخصنة، ليس فيها حكمة، بالرغم من قدرة المجاز على اداء المعانى.
ماذا كان رد سجيمان؟
كتب بوستآ بالغ الفحش، اساء فيه لك ولما تمثله. وقد سحب البوست تحت ضغط الادارة او الرأى العام لا اذكر.
يعنى لو لم تستخدم هذا المثل فى دعم رأيك المضاد بشأن الخطاب العنصرى المستتر بالفكاهة، لما كتب سجيمان ما كتب من اساءات وفحش فى القول.
ومن صميم ما تؤمن به انت عدم الازراء بالمخالف فى الرأى. والبعد عن شخصنة الخلاف السياسى والفكرى، إلا فى الضرورة القصوى.
وكما نعلم جميعنا أنّ الازراء الشخصى، وتحقير المخالف فى الرأى، يكون له رد فعل، يكبر ويكبر مثل كرة الثلج، تكسح أمامها كلّ شئ، وتصير لها حياة مستقلة، وقودها السباب، والتحقير، وخلط العام بالخاص. وهكذا.
إذن اعتراضى كان ومازال على الشخصنة، وما يمكن أن يؤدى الى شعور الخصم بالمهانة، وازدراء الكرامة، حتى لو كان ذلك الخصم، ربيب النازية، والفاشية، والعنصرية، ونافخ كيرها.
وكلامى هذا لا يعنى بالضرورة أن التسامح واحترام الاخر سوف يقابل بالمثل فى كل الاحوال. ولكننى من متابعتى لم ألاحظ هجومآ شخصيآ على أحد، كان سجيمان مبادرآ به. هذا مع كون بعض كتاباته تنفث سموما عنصرية بغيضة.
ولقد ساهمت مع غيرى فى التصدى لها، بقوة الحجة اللازمة، مع الانتباه للغة التى تشخصن المواقف، وتحرف الصراع السياسى والفكرى عن مساراته المفيدة. ولقد ساهمت انت ايضآ مساهمة كبيرة فى مقاومتها وتبيان خطرها.
انظر بالله عليك الى مداخلتك التى جلبتها من سودانيزاونلاين. ما فيها شئ معيب سوى هذا المثل الشهير الذى فتح ابواب جهنم سجيمان على مصاريعها.
ولئن كنا اقارب، فهذا ليس مما يستوجب تطابق الاراء والمواقف.
ولئن نظرت انت لهذا الامر على انه هدية لمعسكر الاعداء، فهذه عصبية ونظرة ضيقة لا تشبهك، ولا تزيد ولا تنقص من حجة، أو رأى، ما لم نكن نعتقد اننا عشيرة او بطن يتحتم عليها ان تتواصى على مناصرة بعضها البعض بالحق وبالباطل.
ونحن لسنا كذلك. نحن مواطنون كاملو الاهلية. نتحمل تبعات ارائنا، ونعتد باستقلال مواقفنا. وننحاز للعدل والحق والجمال. وفى هذا بعض من تراث عائلتنا البربراوية، والبحرية، والشمالية. السودانية فى اخر الامر..
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
أضف رد جديد