عطبرة .. وبعض من عبق الذاكرة (3-4).. التشجيع الكروي بالمدينة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

عطبرة .. وبعض من عبق الذاكرة (3-4).. التشجيع الكروي بالمدينة

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

في ذلك الإستاد العجوز والذي يقترب حثيثاً نحو المائة من العمر ، كان التشجيع الكروي يمثل ثقافة عميقة ضاربة الجذور. ثقافة أهم معالمها الحس الفني العالي والقدرة على صنع الفرح. لم تكن الممارسة تتم اعتباطاً بقدر ما أنها كانت نتاج صنعة وخبرة حياة عميقة تعززها فلسفة جمالية مدهشة. كانت روابط مشجعي الفرق تنفق الساعات الطوال لكي تنسج أهزوجة رائعة يتمايل لها الجهور العاشق طرباً. صنعة توفر لها العديد من الشباب العاشق للفن والطرب والمدرك للمعنى العميق للرياضة من حيث كونها عنصر تلوين للحياة مؤسس على البهجة والجمال. كانت أهازيج التشجيع تتكون من مفردات رشيقة وطريفة في آن يتم توليفها مع الألحان الرائجة ذات الإيقاعات الحارة، من "تمتم" و "نوبة" – بفتح النون- وبحرفية مدهشة.

جاني طيفه طايف
وانا من "لبودي" خايف
شوتاته كالقذايف
*****
غدارة 00 غدارة وقست علي مالا 0 0مشغولة بدلالا
ليه يا كفرنا أبيت 00 ليه بس تقول لالا
والشبكة تبكي عليك بدمعة سيالا 00 بدمعة سيالا

***
صوت الأمل جاني من نومي صحاني
قال لي كيف الكأس 00 لازم يعود تاني
لازم يعود تاني
**
انهم مشجعوا نادي الأمل ، ومن ينسى مشجعي نادي الأمل؟؟ عوض فضول ، هاشم عبد النبي وسعد بلال وحبوب 000وغيرهم من آلاف اللطاف الظراف وتشجيعهم الدافق وهديرهم المرعب الرهبب في وجه الخصوم؟؟ من ينسى تلك الرقصات الرشيقة لعوض فضول وهو متشح بعلم الامل الاصفر اللون وخلفه ما لا يقل عن 10 الآف مشجع يربطون عصابات صفراء في رؤوسهم يميلون على إيقاعات التم تم التي تشتهر بها الحان اهازيجهم0 انه مشهد فوق التصور لا يدرك معناه الا من اتحيت له مثل هذه الفرص النادرة في سبعينات القرن الماضي وحتى أواخر ثمانيناته. فنادي الأمل نفسه قصة خرافية يجب أن تحكى بغير ملل. انه يمثل كل العراقة والانفتاح الذين جبلت عليهم المدينة. وان كان نادي الأمل يمثل ظاهريا حي الموردة العريق، إلا انه في الحقيقة منبع الحنين لكافة أشكال التواصل الثقافي والاجتماعي للعطبراويين. الفرح سمة أساسية لسكان الموردة، وقدرتهم على الانفتاح الثقافي- الاجتماعي، كانت البناء الحقيقي الذي تشكلت منه ثقافة التسامح والمحبة كسمات أساسية لهوية المدينة. لا يمكن تصور عطبرة من غير حي الموردة، ولا يمكن التحدث عن الرياضة بمعزل عن نادي الأمل.فهم أول من أسس لثقافة التشجيع بمعناها الراقي. وبهم المدينة عرفت مهرجانات الفرح والجمال .

زرعوك وين شتلوك وين يا هدف
في ميدان الجنوبية؟ ابدا لا وطبعا لا
في السينما الجمهورية؟ ابدا لا وطبعا لا
في ميدان الاهلية؟ ابدا لا وطبعا لا
***

مبروك عليك الليلة يا نعومة00
يا حليل ناس ديل الزمان بجونا
***
عوض الحاج بريده بعد الله طوالي
وووووب علي الهدف ناره حيه
***
وأنت جالس في إستاد عطبرة موعود بمشاهدة سهرة محضورة. وبينما أنت تقتطع من أوقات انتظار اللحظة الموعودة يتناهى الى مسامعك هدير أصوات مختلطة في حماسها بإيقاع النوبة الرشيق وموسيقى "القرب" بقيادة المخضرم "النيخو" وتتآلف الآذان مع هذه الألحان المألوفة لبعض الأغاني الشعبية مشحونة بهذه المفردات أعلاه التي تنطق حباً لنادي الهدف الشهير 0 وفجأة يتقارب الصوت من الإستاد ويزداد قلبك خفقاناً 00 فأنت موعود بمشاهد قل أن تجد لها نظيراً في اعتي ملاعب العالم0 الآن بات واضحاً من وضوح الصوت والهدير أن فرقة مشجعي الهدف بداخل الاستاد0 يتقدم الحشد "الجقر" المشجع الشهير وفي يده "المبخر" ودخان "بخور "التيمان" يتصاعد منه، وهو يتمايل في انتشا، وخلفه الساخر "عجوز" ، وهناك بالطبع عوض "الطوافي" ، ويزداد الطرب ويتفاعل الجمهور "زرعوك وين شتلوك 0000" ويتصاعد ايقاع النوبة ويلتهب الرقص وترتفع الحناجر "عوض الحاج بريده 00وووووووووب بريده بعد الله طوالي" 00 وفي هذه اللحظة ينزل فريق الهدف الى أرض الملعب متجهاً مباشرة إلى موقع جماهيره00 ويرتفع الصراخ وتشتعل النيران في هستيريا وينزل "الجقر" بمبخره حيث "الدرابزون" الذي يفصل الملعب عن الجمهور، ويتقاطر نحوه لاعبو الهدف يتقدمهم الأسطورة عوض الحاج، ويبدا الجقر يوجه دخان البخور المتصاعد نحو عوض الحاج وزملائه ويصرخ الجميع خلفه "ياعين 00 يا عنيه 00 يا كافرة يا نصرانية"00
ولك أن تتخيل عزيزي أن يكون اللقاء ممثلا بين فريقي الهدف والأمل، وأنت تشاهد هذه اللوحات الباهرة من التفاعل العاطفي والروحي متوسلا الأهازيج والنغم والايقاع0 مشجعون مجبولون على اللطافة والظرف اللامتناهي. كان فريق الهدف يمثل منطقة حي امبكول العريق، ويعتبر جل أفراد الفريق من هذا الحي، ولذلك كانت لهم طريقة فريدة ولطيفة للتعبير عن فرحتهم بالفوز. كانوا يتجهون بالبص الذي يقلهم للطواف بشوارع حي أمبكول وهم يغنون أغينتهم الشهيرة، "زرعوك وين .. شتلوك وين يا هدف.." وتخرج نساء كل شارع من شوارع أم بكول للزغاريد والاحتفال بأفراد الفريق، حيث يقومون بشراء الحلوى ونثرها على الأطفال المكتظين بالشارع. يتم هذا المشهد في كل شارع تقريبا من شوارع الحي وفي منظر بديع0 إنها ذكريات عندما تستدعيها بمقاييس اليوم، يهالك الأمر حين تكتشف كم كانت متقدمة عن زمنها0

هل انتهى الأمر؟؟؟
بالطبع لا00
يا ماشي لي كده لوراء
سلم على ناس عطبرة
شاورت ابوي وقال لي لالا
لالا لالالا
اللول اللول وشيء عجيب يا زول
****
شبيبة شباب 00 تهزم "الاملاب"!!
** يفاجئك صوت "علي الإمام" الضخم الأجش من بين الصفوف ، حين يسمع الأغنية الشهيرة أعلاه منسابة تعلن عن وصول الحافلة التي تقل لاعبي نادي الشبيبة العريق، مجلجلا بصوته معلنا وصول فرقة الفن والهندسة 0 النادي المشهور بلاعبين على مستوى عال من الفن والمهارات العالية0 ورغم تباين الأزمان إلا أن ما يجمع بينهم هو ذلك الالق والسحر الذي لا ينفع معه سوى العنف والتهديد0 من ينسى (جعفر رمضان، رحمة، عادل محمد الحسن أو "ود السرة" كما اشتهر0 عوض يوسف الفنان، عصمت شهونة، عوض عبودة ، عثمان النور، سانتو 00 وغيرهم"0

****
الخضرة وقلبي رادا 000 يااااااا
خضار يا ناس بريده؟ يااااااا
تراني بموت في ريده
***
هكذا هم جماهير نادي الوادي عشق حي الداخلة العتيق0، الحي الذي سبق عطبرة في الوجود، مرهفون مترعون بالحب والجمال يستمدون من خضرة شعار ناديهم كل أناشيد العشق الجميل. آي دلوسي يابا، أنا بحب الولد ده يابا... اسمه عزيز الولد ده يابا". وعزيز هو المدفعجي الشهير "كرضم" صاحب البنيان القوي والقذائف التي لا ترد. ..... "ببو" " جاك يا "شعوطة"00 تلك الهتفات والملاسانات التي تتم بين جماهير نادي الوادي وحارس نادي الهدف "شعوطة" المشهور بحركاته البهلوانية ومشاغباته المثيرة لاعصاب الجمهور المنافس0
يتعب القلم ويهتريء الوصف ولا تصل الى ذرة من متعة تلك اللحظات واحتفاليتها المستصحبة لكل جميل التراث والذاكرة الشعبية0

قيض لي حظي أن أعيش هذه اللحظات الجميلة كلاعب كورة ولذلك هي محفورة في اعمق أعماق الذاكرة0 تنقلت في بعض المدن كلاعب ما بين بورتسودان والخرطوم 0 وسافرت في المنافسات القومية لكثير من مدن السودان والتقيت بكم هائل من الطقوس التي كانت تباشرها جماهير هذه المدن للاحتفاء بفرقهم، ولكني أقول ودون أدنى مبالغة أن الطقوس الاحتفالية التي كانت تمارس في إستاد عطبرة شيء لم يعرفه السودان حتى راهن اللحظة0 طقوس جمالية توفر لها الخيال الخلاق والحس المبدع العالي فكان هذه الصور التي حاولت قدر الإمكان أن ابعثها حية من خلال الكلمة 0 ولكن هيهات00

عبد الخالق السر/ ملبورن
15/9/2005م
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق السر
وأن عبق الذكرى لشئ عجاب هيجت في نفسي كل كوامن الحب الدفين لأيام خلت وياحسرتاه لن تعود. ولكنا نقطع نفسها بالذكرى الحميمة. لك الف شكر. الف الف شكر
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

عزيزي عمر
الذكرى للحبان أجمل اشارة
هي للقلوب مرآة وللحب منارة
كما قال القرشي وغنى الشفيع
سلامي
عبد الخالق
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق السر
لك مني خالص التحايا
لقد عشت معك على المسطبة الجنوبية حيث مشجعي نادي الأمير. وعشت أحلى مباريات كرة القدم مع أني لست خبيرا بالكرة ولكن كان كما قلت لها وقع يجعلنا نتكبد السفر من بربر وطبعا ده سفر ولمشاهدة كرة القدم بعطبرة لأنها كانت بحق إلا لمن يشاهدها. شاهدت أروع مباراة في عطبرة بين الشاطئ والمريخ العاصمي وكانت بمناسبة وداع الفذ أحمد سالم الذي كان بحق اغلى لا عب شاهدت ولكن لسوء الحظ لم يعمر ذلك العملاق أحمد سالم بالملاعب مع فريق المريخ. وتلك حكاية أخرى من حكايات الزمن الموات حيث لم تترك لنا فرق الترف الكروي وسماسرة الكرة الذين لا يفرقون بين الصفارة والراية ورؤساء الأندية لكي يحصد الصفقات التجارية. أحمد سالم وجعفر رمضان زغبير والطيب سند وغيرهم كثر. أعود لتلك المباراة والتي ابدع فيها أحمد سالم بعد أن لعب شوطا مع فريقة وشوطا مع فريق المريخ فقد كان عظيما في الأثنتين.
وبالمناسبة لو صحت المعلومة التي عندي فستكون عطبرة هي من احتضنت أول فريق كرة قدم على الإطلاق في السودان وهو نادي الأمير عطبرة حيث تقول معلومتي والتي اخدتها شفاهة في حفل أقيم في السبعينلت بنادي الأمير بربر من أحد منسوبي نادي الأمير عطبر حيث قال في كلمته تأسس نادي الأمير عطبرة في عام 1902 وقد أسسه ماهر باشا وأظنه كان رئيس وزراء مصر آنذاك في زيارته للسودان واسماه الأمير تيمنا بالأمير الباشا الخديوي. وأنا على يقين بأن ماهر باشا قد قام بزيارة السودان حينما كان رئيسا للوزارة في مصر. ومن المعروف أن نادي بري هو الفريق الذي أسسه الأنقليز وكان اسمه نادي الجيش بعد ذلك بعدة سنوات.
أرجو لوكان أحدكم معلومات غير التي لدي أن يوافينا بها، فمعلوماتي عن الأمير عطبرة شفاهية.
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق السر
لك أجل التحايا
انتقلت العدوى تلك إلي بربر أي عادة التشجيع الكروي الذي عرفته ملاعب السودان وفي عطبرة بالتحديد فلا غرو أن يجد ذلك الأسلوب طريقه إلي ملاعب بربر خاصة ,ان المشجع البربراوي دائم الأنتقال لمشاهدة كرة القدم بعطبرة وهي بلا شك أكثر تطورا من نظيرتها في بربر بل هي تكاد تبدو أكثر رونقا من تلك الفرق المترفة بالمال. ليس ذلك تعصبا، بل لأن الحقوق لم يكن لها من راد.
المهم أنا بصدد أن أورد لأن نادي الأمل بربر والمسمي تيمنا بأمل عطبر الرائد.كان ذلك النادي وهو نادي حوش الدار وكان على عداء كروي مفرط ضد نادي الجزيرة الذي هو لأهل حي معينيفة كان مشعي نادي الأمل يجلسون بالمسطبة الشمالية الغربيه من أستاد بربر الحديث وسوف أحدثكم عن ميدان ناصر الذي شهد واحد من أعظم لا عبي كرة القدم في السودان وهو الأستاذ حسن عثمان حاج أحمد. كان (جماعة اللمل) يتغنون ضد الجزيرة بصوت متجانس
في الجزيرة نزرع قطنا
نزرع نتيرب نحقق أملنا
والمرد هنا بالجزيرة هو نادي الجزيرة وليس المشروع والأمل المنشود هنا أيضا هو فريق الأمل.
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

العزيز عمر
سلامات
شكرا على هذا الاسهام 0 ويا ريت تواصل في البحث عن تاريخ التشجيع ببربر0 فنحن احوج ما نكون الى ان يكتب "الهامش" تاريخه.
بخصوص تساؤلك السابق عن تاريخ نادي الامير عطبرة0 فهو حقا النادي الاقدم بالسودان0 وربما كان سابقا في وجوده عطبرة نفسها بشكلها الحالي0 وكما ذكرت انت، فوجوده مدين للاخوة المصريين0

لك الود
عبد الخالق
أضف رد جديد