ملتقى أيوا للتحول الديمقراطي البيان الختامي

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الفاضل الهاشمي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 2281

نشرةارسل: الاربعاء مارس 24, 2010 2:16 pm    موضوع الرسالة: ملتقى أيوا للتحول الديمقراطي البيان الختامي رد مع اشارة الى الموضوع

ملتقى أيوا للتحول الديمقراطي في السودان

البيان الختامي للمؤتمر الإستثنائي المنعقد بواشنطن20 – 21 مارس 2010م



إنعقد المؤتمر الإستثنائي لملتقى أيوا للتحول الديمقراطي بالجامعة الأمريكية بواشنطن في الفترة من 20 – 21 مارس 2010م. قدمت في المؤتمر ثماني أوراق تناولت مجمل القضايا السودانية العالقة منذ الإستقلال.
حظي المؤتمر بحضور حاشد تقدمه ممثلو الأحزاب السياسية ومعظم منظمات المجتمع المدني بالولايات المتحدة المهتمة بالشأن السوداني، وكذلك شرفه عدد من الشخصيات القومية، والتي كان في مقدمتها المناضل العميد معاش محمد أحمد الريح الذي كرم كبطل قومي لما تعرض له من لتعذيب الوحشي من قبل نظام الإنقاذ. فضلا عن ذلك فقد حيا المؤتمر حركة الإطباء السودانيين لنيل حقوقهم، كما ثمن كل أدوار نشطاء المجتمع المدني في بلادنا، والذين ظلوا يناضلون من أجل إنجاز الحرية والديمقراطية وتحقيق دولة المواطنة والمساواة والكرامة. وقد تميزت أعمال المؤتمر بنقاش ديمقراطي مستفيض حول القضايا التي طرحها الباحثون، كما شدد المؤتمر على ضرورة تفعيل دور السودانيين في المهجر. إلى ذلك خاطب المؤتمر في جلسته الأولى والثانية بعض قادة الأحزاب ورموز العمل السياسي والنقابي والفكري في الداخل والخارج. من ناحية أخرى جدد المؤتمر تأكيده على رفض مشاركة عمر البشير في العملية الإنتخابية لكونه مطلوبا جنائيا، ويتحمل مسؤولية كل ما آل إليه واقع بلادنا من خراب ودمار.ً

فيما يتعلق بأمر الإنتخابات والتحول الديمقراطي في بلادنا توصل المؤتمر إلى الآتي:

1- تكوين نواة تضم عددا من المهتمين والمراقبين للإنتخابات لتكون هيئة إستشارية للملتقى في هذا الخصوص.
2- دعم القوى السياسية الوطنية المتمثلة في تحالف قوى مؤتمر جوبا، وكل التيارات السياسية الأخرى الساعية لتحقيق الديمقراطية، وكذلك منظمات المجتمع المدني الناشطة في الداخل والخارج.
3- عدد المؤتمرون مآخذ إجراءات التعداد السكاني وتجاوزات فترة التسجيل للإنتخابات والثغرات الهائلة التي أفرزتها، كما أجمعوا على إعاقة القوانين المقيدة للحريات لكل ما يرافق العملية الإنتخابية من إجراءات، و في مقدمتها قانون الأمن الوطني، وبقية القوانين الأخرى التي تعيق عملية التحول الديمقراطي.

بالنسبة للإستفتاء على حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان، أمن المؤتمرون على:

1- ضرورة إنفاذ اتفاقية السلام الشامل.
2- امن المؤتمرون على ان الوحدة قد تصبح جاذبة لو تمكنت قوى المعارضة من هزيمة المؤتمر الوطني ديمقراطيا
3- تكوين لجنة من عضوية المؤتمر لتفعيل التنسيق مع المجتمع الدولي حول كل ما يتعلق بإتفاقية نيفاشا لدفع التحول الديمقراطي في بلادنا، وكذلك السعي لإحاطة الجهات المعنية بإتخاذ القرار السياسي وسط المجتمع الدولي بكل ما يتعلق بدور المؤتمر الوطني في عدم تنفيذ بنود الإتفاقية المتصلة بأمر الوفاء بحق تقرير المصير لشعب جنوب السودان.

فيما يختص بقضية السودان في دارفور:

1- يرحب المؤتمر بجهود المجتمع الدولي والمدني لنزع فتيل الأزمة في دارفور.
2- الإعتراف بالحقوق العادلة لأهل دارفور، والتي لا يمكن تحقيقها إلا بمشاركة كل القوى السياسية الساعية لإحداث التحول الديمقراطي، وبوصفها قادرة على وضع حلول تكفل إستدامة السلام في الأقليم.
3- طالب المؤتمر برفع حالة الطواريءعن دارفور فورا، وذلك من أجل تمتع الأقليم بكامل الإستحقاق الإنتخابي، مع ضرورة مراعاة ظروف اللاجئين والنازحين الدارفوريين ومراجعة إجراءات الإحصاء السكاني التي تجاوزت تعدادهم.
4- شدد المؤتمر على ضرورة إعادة منظمات الغوث الإنساني من أجل تحسين أوضاع اللاجئين، فيما سجل المؤتمر صوت شكر للمجتمع الدولي عموماً ومنظماته الإنسانية الناشطة في دارفور، خصوصا.
5- أمن المؤتمر على ضرورة دعم المجهودات الإقليمية والدولية لتحقيق العدالة في ما يتعلق بالجرائم التي أرتكبت في دارفور.

بالنسبة للإعلام ودوره في التحول الديمقراطي:

أمن المؤتمر على ما يلي:
1- التأكيد على دور وسائل الإعلام الحديثة في عملية التحول الديمقراطي وإهمية إنشاء قناة فضائية في الخارج لتكون منبرا إعلاميا ناشطا ومؤثرا في دعم التحول الديمقراطي.
2- الإهتمام بفاعليات هذا المؤتمر ونشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة وإنشاء موقع إلكتروني يوثق لتجربة المؤتمر والتي سوف يتواصل عملها في جميع الأماكن التي يتوجد فيها السودانيون بالولايات المتحدة.
يشكر الملتقى اللجنة التحضيرية التي اعدت لهذا المؤتمر. كما يشكر الجامعة الأمريكية لتوفيرها مقر المؤتمر وتقديم وسائل العرض والإتصال التي ساعدت على إنجاح أعمال المؤتمر.

_________________
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة