صراع أوربي - أمريكي حول الهيمنة علي الإنترنت

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

صراع أوربي - أمريكي حول الهيمنة علي الإنترنت

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

جاء في صحيفة " كورييري دي لا سيرا " الإيطالية أن الخلاف بين الإتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية حول الهيمنة علي الإنترنت ، بلغ شأواً من الحدة لم يبلغه منذ غزو العراق .
فبعد عامين من المفاوضات قرر الإتحاد الأوربي ، والدول الصاعدة في هذا المجال ، أن الوقت قد حان لأن تتنحي الولايات المتحدة عن السيطرة علي الإنترنت لصالح جهاز تشرف الأمم المتحدة علي إدارته . وجدير بالذكر أن الفضل يرجع لأمريكا في إنشاء الجزء الأكبر لما يسمي " بحكومة " الإنترنت ، كما لها الفضل في إنشاء الشبكة المعلوماتية نفسها ، في أعوام الستينيات لأغراض عسكرية . وأن شركة Iccan
(International Corporation for Assigned Names and Numbers ) المعروفة بإسم " الشرطة " أو " حكومة " الإنترنت ، منظمة خاصة مقرها أمريكا (كاليفورنيا) ، تم إختيارها من حكومة واشنطون لتكون خاضعة لوزارة التجارة الأمريكية . تقوم "الإيكان" بتحديد الأسماء والمجالات ( Com , it , .. ) وتعين البروتوكالات التي تدير حركة الإنسياب المعلوماتي ، وتسمح بذلك للبرامج والبريد للتواصل في ما بينها .
ذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة أعربت عن دهشتها ، وإمتعاضها ، للطلب الأوربي ، وأن إدارة الرئيس بوش لاتنوي إطلاقاً التنازل عن حقها في الإشراف علي الإيكان “ Take it or leave it “ نظراً للأهمية الفائقة للإنترنت علي الصعيد الإقتصادي العالمي ، وضرورة الحفاظ علي الأمن ، والإستقرار ، لنظام منح العناوين والمجالات في الشبكة المعلوماتية . وقد إرتبط ذلك ، تاريخياً ، بالإيكان .
تقول الصحيفة " يشهد للإيكان بالكفاءة العالية في إدارة حركة المرور المعلوماتي والإتصالات الدولية عبر ال13 " root server “ التي تملكها ، والمالك الوحيد لها ، حالياً ، هي الولايات المتحدة . وهي وحدها القادرة علي مسح أي دولة من خريطة الشبكة المعلوماتية . ويمكن تخيل مدي الدمار الإقتصادي ، والمصرفي بصورة خاصة ، إذا قررت الولايات المتحدة حجب سويسرا ، مثلاً ، عن الشبكة العالمية . ولمقارعة هذا النفوذ التحكمي الهائل ، إرتفعت أصوات كثيرة - من دول العالم الثالث بصفة خاصة – تطالب بقلب الأوضاع ، وتخلي الإتحاد الأوربي عن تحالفه مع أمريكا ، علي لسان الناطق الرسمي مارتن سلماير ، الذي طالب بخلق " نموذج جديد للتعاون في إدارة الإنترنت ، يحدد المبادئ العامة ، بالتنسيق مع جميع دول العالم ، نظراً لكون الإنترنت مورداً عالمياً تتقاسمه جميع الشعوب " .
وهكذا إنتقلت المعارضة للنزعة الآحادية الأمريكية ، كما كتبت النيويورك تايمز ، من الصعيد العسكري في حرب العراق ، إلي الصعيد التقني .
من المقرر أن يناقش مؤتمر الأمم المتحدة للإتصالات العالمية في تونس ( 16- 18 نوفمبر القادم ) ، هذا الموضوع . ومن الصعب التكهن بنتائج إيجابية لصالح فك الإحتكار الأمريكي لهذه السلعة الخدمية الإستراتيجية .
ولكن .. من يدري ؟
فالعالم أصبح مرجلاًً يغلي
" وكل أول ليه آخر " ، علي قول حبوباتنا .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

العزيز سيف
التحايا وكثير الأشواق
شكرا لك على عرض هذا الموضوع الهام جدا الذي يوضح الهيمنة كما جلتها لنا التقنية الحديثة.
لي تساؤل إن كنت من أهل الخبرة في مجالات "السايبرسبيس" أو لك معرفة بهذا الشأن. والسؤال هو: هل من الممكن أن تكون هناك أكثر من "انترنت" واحدة؟ وما دامت أمريكا هي التي تحملت تلكفة هذه البنية الهائلة، وأصبح العالم منتفعا بها بالحوالة بعد أن انتفعهت بها هي بالأصالة، هل يعقل أن تتخلى عن جهدها الذي بذلته فيها وتتنازل طواعية لشراكة لم يقدم فيها الشركاء نصيبا مساويا؟ وإذا كان من الممكن خلق شبكة موازية، فهل الإتحاد الأوروبي قادر على تحمل إنشاء هذه الشبكة الموازية وقادر على ربط حركة التجارة واقناع الناس في كل أرجاء العالم باستخدامها؟ وهل حركة المال العالمية وأنشطة البنوك وسائر قوى السوق تحتمل أن تسير عملياتها في أكثر من فضاء واحد؟ ثم ما هي أوراق الضغط التي تملكها المجموعة الأوربية التي يمكن لها عن طريق إستخدامها أن تجبر أمريكا على قبول شراكة الآخرين، أو الأمم المتحدة في شؤون إدارة الإنترنت؟

أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع، وأرجو من كل من له إلمام بهذا العالم المدهش أن يتفضل علينا ببعض التوضيح.

وشكرا لك عزيزي سيف مرة أخرى على طرق هذا الموضوع الذي أخذنا نتعامل معه بعادية وكأنه مجال محايد تماما!!
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
ãÍãÏ Úáí ãæÓì
مشاركات: 71
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:21 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Úáí ãæÓì »

الأخ سيف الدين..
تحياتى..
لو تأملنا كل الوسائل الحديثة، من الراديو إلى الإنترنت ،التى جعلت الحياة تتسارع ،المسافات والحدود تتلاشى لأصبنا بالفزع مما ينتظرنا إذا ما سحب بساطها من تحت الأرجل..وكما قال أخى النولر إننا تعاملنا معها "بعادية" ونحن والعالم كله أسرى لها ولمن يمسكون بأزّمتها..
ألا يذّكر هذا بسيطرة مروجى المخدرات على متعاطيها؟ إمداد مجانى بداية،ثم سلب كامل للإرادة فى النهاية..
هل سيتحمل المستهلكون مرارة الفطام من كلما تعودوا على التعامل به ومعه من وسائل مسهلة لتعقيدات الحضارة؟ أم هل سينزل على المسيطرين الوازع الأخلاقى والروحى اللازم لمنعهم من إستعباد كل البشرية ؟
أضم صوتى لنداء النور حتى يلحقنا المختصون بما يقر بلابلنا..
وبينى وبينكم :لو خلوا لينا منبرنا دا ح نخليهم يشيلوا الأقتصاد العالمى الما كنا يوم عندنا فيه فرطاقة..
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

الأخ د. النور
أطيب التحايا
أبادر فاؤكد أني لست من أهل الخبرة في مجال الإنترنت ، وأن معرفتي بجهاز الكمبيوتر لاتتجاوز كثيراً " فك الخط " والإستخدام الأولي لهذا الجهاز السحري . ولكني أسبح بحماس طفولي في الفضاء السايبيري كلما أسعفني الوقت .
في محاولة للإجابة علي أسئلتك الصعبة المتشابكة ، أعتقد أن بوسع الإتحاد الأوربي – من الناحية النظرية - خلق شبكة موازية للشبكة الحالية ، علماُ بأن معظم الأدمغة الأمريكية العاملة في هذا المجال تنحدر من أصول أوربية . وقد برزت مؤخراً أدمغة آسيوية ( هندية تحديداً) ذات ثقل معتبر في صناعة الكمبيوتر يمكنها ، بالتضافر مع رصيفاتها الأوربية ، ترفيع مستوي التقنية الإلكترونية . إلا أن القدرات المالية الإستثمارية الضخمة المطلوبة لتنفيذ هكذا مشروع قد تلعب دوراً سالباً في ترجيح كفة الهيمنة الأمريكية علي المدي القريب والمتوسط .
وأعتقد أيضاً أن الإتحاد الأوربي يملك ثلاثة ورقات تصلح لأن تكون ضاغطة لصالح فك الإحتكار الأمريكي ، تتمثل في السياسة الخارجية ، والدفاع ، والنقد . وهي تتفرع من وثيقة الدستور الأوربي الموحد الذي تعرض لنكسة مؤقتة – تتعلق بالتكتيك وليس بالهدف الإستراتيجي في تقديري – نظراً للنتيجة السالبة لإستفتاء الشعبين الفرنسي والهولندي في الشهور القليلة الماضية . فالدستور الأوربي الموحد – حين يجاز ويصبح ساري المفعول – قد يحدد بشكل حاسم سياسة خارجية لدول الإتحاد تقوم علي دعم سيادة القانون وإحترام الشرعية الدولية متمثلة في الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة ، وعلي سياسة دفاعية تخرج بها من تحت المظلة الأمريكية ، بدءاً بإغلاق القواعد الأمريكية في إيطاليا وألمانيا ، وإنتهاءاً بحل حلف شمال الأطلنطي .
أضف إلي ذلك أن العملة الأوربية الموحدة ، أضحت تنافس وتشكل خطراً علي سيادة الدولار – شبه المطلقة – علي أسواق النقد العالمي .
هذه – عزيزي النور – مجرد مؤشرات تصلح لتفاكر الجميع حولها ، ولا تستقصي، ولا غني لنا عن مشاركة أهل الإختصاص الذين أتطلع ، شاكراً ، إلي آرائهم .
مع وافر مودتي .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

الأخ محمد علي موسي
تحية رمضانية طيبة
بالفعل من الصعب تصور عالم اليوم وهو خال من وسائط التقنية الحديثة ، وربما كان فطام الرضيع أهون من ذلك . ولكن المقارنة بسيطرة مروجي المخدرات علي متعاطيها ، بالإستدراج المجاني ثم الإستلاب ، قد لاتعطي صورة دقيقة . وذلك لأن أهم الإختراعات التقنية االمتقدمة قد تمت بدوافع عسكرية في إطار سباق التسلح ضد القطب الآخر وقتها ، الإتحاد السوفيتي ، ولم تعرف الحرب الباردة ، الشرسة منذ بدايتها ، فكرة المجانية . ثم إن " الوازع الأخلاقي والروحي " هاهنا ، عادة ما يتقهقر أمام الإغراء المادي لفلسفة رأس المال الربحية .
خيارك لمنبر الحوار الديمقراطي، بإزاء خيار الإقتصاد العالمي ، " الما كنا يوم عندنا فيه فرطاقة " خيار لطيف ومؤثر ، يضعك بجدارة في مصاف المغنين مع الشاعر والكاتب المصري الفذ ، العقاد ، حين يقول :-
خذوا دنياكم هذه فدنياواتنا كثر
ويالها من دنياوات ‍‍‍‍.‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

نجحت أوربا في خلق مجال خاص بها في الشبكة المعلوماتيةً .
فقد جاء في ملحق " المال والأعمال " لصحيفة كورييري الإيطالية ، أنه إبتداءاً من يوم 7 ديسمبر 2005 ، يمكن لأي راغب من دول الإتحاد أن يبدأ تسجيل مجاله الخاص تحت لافتة الشبكة المعلوماتية الأوربية .euالتي ستستقطب ما يزيد عن مائتي مليون مستخدم .
صدر القرار من تجمع التعاونيات ، غير الربحي ، المسمي Eurid ، والذي تم تكوينه بواسطة مجلس البحوث القومي الإيطالي ، من خلال المؤسسة المعلوماتية ووسائط الإتصال بمدينة بيزا ( المشهورة ببرجها المائل ) . فازت إيطاليا ، من بين بلجيكا والسويد ، بالعطاء لتشييد الشبكة الأوربية " نظراً للخبرات العالية ، والقدرة علي تغطية أوربا بأكملها " كما صرح بذلك ماوريزيو مارتينللي ، مدير الخدمات التقنية بمجلس البحوث القومي .
البرنامج وإستمارات طلب الإنضمام موضحة بالموقع
www.iit.cnr.it/eventi/eu-road-show.php. وقد ذكر أحد المُسـَجِلين المعتمدين في إيطاليا ، البالغ عددهم 469 من 38 دولة ، إستلامه لما يزيد عن 50 ألف طلب إنضمام في أقل من شهر . وفي الفترة من 7 ديسمبر إلي 6 فبراير 2006 يحق التسجيل فقط للهيئات الحكومية والمؤسسات العامة ومالكي الماركات المسجلة . وفي المرحلة التالية ، من 7 فبراير إلي 6 أبريل 2006 ، يمكن إفساح المجال لجهات أخري " تعتبر ذات أولوية وتتمتع بحماية قانونية من الدول المعنية " . وبعد ذلك ، من 7 أبريل ، يحق لأي شخص بالغ سن الرشد ومقيم في أي من دول الإتحاد أن يقوم بتسجيل عدد غير محدود من المجالات تحت لافتة “.eu “ .
تذكر الصحيفة أن المشروع تم طرحه عام 2000 في المفوضية الأوربية ، عندما تقدم مدير شئون الإنترنت بالمفوضية بطلب إلي Icann -
( Internet Corporation for Assigned Names and Numbers ) للإعتراف بالرمز .EU كمجال أوربي . ولكن بسبب الصراع السياسي والإصرار الأمريكي علي الهيمنة بدافع الأمن القومي ، لم يولد المشروع إلا في 28 ابريل 2005 الساعة ، 58. 18 .
ومن سار علي الدرب وصل .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
ãÍãÏ Úáí ãæÓì
مشاركات: 71
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:21 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Úáí ãæÓì »

أخى العزيز سيف الدين..
يآآآخى...لك الشكر الجـزيل على ما تتحفنا به من الخلاصات العلمية المفيدة والمشوقة فى آن..
حاشاك أن تكون ناطورأ للكرم ،فأنت إبن هانيه و عاصره وساقيه وإليك المشتكى..
فى شبكة المعلومات الأوربية الوليدة : كم يا ترى من سينطبق عليهم شرط "سـن الرشـد" فى عالمنا هذا العجيب؟
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

العزيز محمد
" فى شبكة المعلومات الأوربية الوليدة : كم يا ترى من سينطبق عليهم شرط "سـن الرشـد" فى عالمنا هذا العجيب؟ "
من ناحية السن البيولوجية سينطبق الشرط علي الأغلبية . أما من ناحية السن العقلية، فقد تحتاج لحمل مصباحك في وضح النهار وتتساءل ، كما في الآية :-
" أليس فيكم رجل رشيد ؟ "
ولك الود .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
أضف رد جديد