الثلاثاء المجيد، والإثنين الأسود: أو الطيب مصطفى مرة أخرى.

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عثمان حامد
مشاركات: 312
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:04 pm

الثلاثاء المجيد، والإثنين الأسود: أو الطيب مصطفى مرة أخرى.

مشاركة بواسطة عثمان حامد »

مقتطفات من مقال الطيب مصطفى:
كما ينسى هذا القس العنصري انه عندما يصنف الناس على أساس عنصري (عرب مقابل أفارقة) فإنه يتردى تردياً قبيحاً لايليق برجل دين ينبغى أن يعلم أن الدين لايصنف الناس بأعراقهم وأن معظم الأفارقة من أهل السودان مسلمون والإنتماء للدين يعلو على الإنتماء للعرق والمسلمون الأفارقة أقرب إلى العرب منهم إلى غير المسلمين من الأفارقة ويتناسي الرجل كذلك أن الجنوب مُستثني من أحكام الشريعة وأن الشمال يحتكم إليها بمنطق الأغلبية والديمقراطية المتعارف عليه فى كل العالم كما نسي الرجل أنه لم تتعرض كنيسة واحدة للإعتداء فى الخرطوم عندما أعاد الشماليون الأمور إلى نصابها فى يوم الثلاثاء المجيد بينما أُحرقت عدد من المساجد فى الجنوب يوم الأثنين الأسود وبعده وأن الجنوبيين أُعطوا كامل السلطة فى الجنوب كما أُعطوا من السلطة فى الشمال أكثر من نصف ما مُنح لجميع الأحزاب الشمالية بإستثناء المؤتمر الوطني لكن مسلسل الشكوى والإبتزاز لن يتوقف بالرغم من أن الجنوب قد منح فى نيفاشا كل شيء وان الشمال حُرم من كل شيء.

و كتب:
ولا أدرى والله ما يُراد من الشماليين أن يفعلوا لكي يجعلوا الوحدة جاذبة للجنوبيين ولكى يقنعوهم بالكف عن التذمر والشكوى وعن رمينا بقبيح الصفات وإتهامنا بالمتاجرة بالجنوبيين فى سوق النخاسة ... وإنى لأعتقد إعتقاداً جازماً أن الحقد الذى يملأ نفوس هؤلاء لن يخرج حتى لو أخلينا لهم بيوتنا وأحنينا لهم رقابنا وجعلناهم يفعلون بنا ما فعلوا بأهلينا الفارين من جحيمهم فى جوبا وغيرها من مدن الجنوب ثم لماذا يشكو من يشكو منهم من وضعية مواطنى الدرجة الثانية التى يزعمون انهم يتجرعون مراراتها فى الشمال وماذا يجبرهم على ذلك وطريق العودة إلى الجنوب حيث الحرية والكرامة ووضعية الدرجة الأولى سالك ومفتوح على مصراعيه وكذلك خيار الإنفصال متاح لهم لينعموا بجنوبهم ويريحون ويستريحون؟! هل يريدون من الشماليين أن يطردوهم ويفعلوا بهم ما فعلوا بأهلنا الشماليين فى الجنوب حتى يرجعوا ويتوقفوا عن هذا التذمر الذى لم نعد نطيقه خاصة بعد أحداث الاثنين الأسود التى قضت على آخر فرصة لبقاء الشعبين فى وطن واحد؟

التلوين من عندي، ولا تعليق.
مع محبتي
عثمان
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

الصديق " أبومازن"

طبعا كاتب المقال معروف بتوجهاته الانفصالية وجماعة "منبر السلام" التي يتزعمها تعلن عن خطابها الانفصالي بشكل سافر .. وكانت قد سرت شائعات في الخرطوم ابان أحداث الاثنين " الأسود" بأن لتلك الجماعة " منبر السلام" يد طولي في تأجيج الأحداث وصب زيت الحقد علي نار الفتنة .. وحديث الطيب مصطفي لايخلو من الكذب و تزوير الحقائق فقد تعرضت عدة كنائس للاعتداء واستغلت بعض المساجد للتعبئة للجهاد .. وليس كل من تعرض للاعتداء و القتل كان شماليا , فقد شمل العنف جنوبيين أبرياء أيضا ..
المهم ياعزيزي أن الخطاب العنصري الانفصالي يسعي بكل الوسائل لاستغلال تلك الأحداث وتعميق مشاعر العداء والكراهية توطئة لتصوير استحالة شعار الوحدة , وللأسف فان تلك الأحداث قد يكون لها تأثيرها السلبي عند بعض دعاة الوحدة .
في الحقيقة يجب التعامل مع مسألة الوحدة أو ألانفصال تعامل موضوعي , مسنود بوقائع وحقائق مادية فمن يؤيد الوحدة عليه تقديم حيثياته وبيناته التي لاتستند الي العاطفة ومن يري بالانفصال عليه أن يثبت أولا أن دوافعه ليست عنصرية او دينية .. وعلي أساس ذلك فليتجادل المتجادلون ولبختلف المختلفون .. والحشاش يملأ شبكته..

وبعدين ايه قصة " جاذب" دي ؟؟؟؟

تحياتي

خالد
صورة العضو الرمزية
عثمان حامد
مشاركات: 312
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:04 pm

مشاركة بواسطة عثمان حامد »

الصديق العزيز خالد الطيب"ابومازن"
لك كل الحب، وسلامي للأسرة،

في الحقيقة يجب التعامل مع مسألة الوحدة أو ألانفصال تعامل موضوعي , مسنود بوقائع وحقائق مادية فمن يؤيد الوحدة عليه تقديم حيثياته وبيناته التي لاتستند الي العاطفة ومن يري بالانفصال عليه أن يثبت أولا أن دوافعه ليست عنصرية او دينية .. وعلي أساس ذلك فليتجادل المتجادلون ولبختلف المختلفون .. والحشاش يملأ شبكته..

وبعدين ايه قصة " جاذب" دي ؟؟؟؟

أشكرك على كلامك المليان، والذي ذكّرني بقدراتك التحليلية الفائقة، ايام الجامعة ومعاركها السياسية الساخنة ، وأيام "ميسو"، الوقت داك طبعاً كنتم" رؤساء كبار"، وارجو أن تكونوا كذلك... وأيام الزميل "دكان"، بالله عليك مالقى مامون السكى غير الإسم ده؟
وشايفك بهناك في موضوع الرواية الرقمية، أتمنى ان يكون حواراً مثمراً، بس مايبقى كلام بين مهندسين، ويطشش الجماعة الباقين....!
خارج الموضوع، وقبل ناس الإدارة ما يمسكونا نثرثر:
ياخي لازم تتصل بالماحي بباقي اليوم ده، لأني ربما أتصل بك اليوم أو بكرة، عشان أعرف التفاصيل. وقراية الكبر دي ماصعبة عليك؟ مبروك مقدمأ.
مودتي
عثمان
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

الطيب مصطفي مرة اخري

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

الاخ عثمان ,الاخ خالد الطيب
طيب يا أخوان هذا هو الطيب مصطفي وهذه هي جماعته. وين جماعتكم انتم؟
ولكن من انتم(نحن)؟
انتم في نظري شريحة هامة من ورثة أكتوبر أبريل. وهذا تعريف يختصر جدول القيم و المفاهيم والمواقف التي تنسبها فرضيتي لكم.
إن القوي الانفصالية منظمة في مستويات مختلفة.
لذا اقترح أن تتحول مجموعة من المثقفين في منبر السودان للجميع إلى قوة منظمة ضاربة.
أن تعالج هذه المجموعة قضايا التعدد الثقافي و المنهج المدرسي.
وان تدخل المعركة فتحاور كل القوي المسلحة و الحركة الشعبية . وان توسع في شكل حوارها فيكون أداة ضد قوي الانفصال الطفيلية.
كان نصيب السودان وقسمته أن تسير ثورته مسارين. الأول مسار أكتوبر أبريل ومقررات اسمرا, لكن لم يستكمل أهدافه. الثاني مسار الانتفاضات المسلحة في الهامش. السؤال هو كيف تنفتح قيم كل منهما علي المسار الآخر؟ فبينهما توازي خطير حدا ومضر جدا بهما معا.
إذن هناك دور علي قدر طاقة مجموعة(للجميع) في مسعى لحم المسارين و في جسر هذا الجسر. إن من حقهم الحضور القوي ضمن فلسفة انتفاضات الهامش المسلحة. هذا الحق يكفله موقفهم الأساسي قبل وبعد اندلاع موقف الهامش.
اقترح أسماء اغلبها مشارك أو مشرك ضمن حوار الأخ عثمان حامد مع الأخ أسامة الخواض.
وهم: عثمان حامد, خالد الطيب , بشري الفاضل, مصطفي مدثر ,عبد اللطيف علي الفكي., أسامة الخواض, عجب الفيا, بولا, سيف الدين إبراهيم, نجاة محمد علي, مازن مصطفي , حسن موسى. وعبد الله علي إبراهيم.
هم مجموعة اتفاق الحد الأدنى, لكنه عالي جدا. أقول الحد الأدنى حتى تحتفظ اختلافاتهم بجذوتها متقدة. فعليها معول كبير في مكاسب معرفية هامة. و أقول عالي جدا بناء علي ترتيبات الخصم الطفيلي وتنظيماته المتنوعة. أي أن المعركة الحالية هي التي توحد مجموعة (للجميع) لمواجهة سؤال الوحدة في السنوات الخمس . وهذه هي فرضيتي الأساسية تناقش, تطور, تعدل, تلغي أو تنسي.
لو كان رأيي صحيحا واقتراحي مقبولا هذه المجموعة هي التي توسع المشاركة. وهي التي تطور الحوار وتنظمه في شكل سمنار أو أي شكل آخر ضمن منبر السودان للجميع.
الجزء التالي المكمل للاقتراح هو أن ترتب وتنظم سلسلة الحوارات مع كل واحد من تنظيمات الهامش.
انفي أن هذه الدعوة تقول دعوا ما بأيديكم لأمر أهم. لكن اعتقد إنها دعوة لمطابقة مناهجكم مع تفاصيل الواقع اليومي. والواقع اليومي يكون مع انتفاضات الهامش, ومع النساء في معسكرات إفريقيا الوسطي وتشاد.
الفاضل البشير



دعونا معا نحيي جهود الإدارة الساهرة حيث صدت التعديات ودافعت عن الجمعية, وعن منبر يمكن أن ينجز وقد أنجز الكثير.







الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

اضافة

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

اضيف لاقتراح المجموعة هذه الاسماء لمشاركين اخرين في حوار
عثمان- الخواض.:-
سيف اليزل الماحي, هدي الحسن,حسن محمد سعيد.عبد الله الشقليني.


الفاضل البشير
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

الأخ العزيز الفاضل

تأملت جديا في مداخلتك العميقة والتي تحرض علي ادارة وقيادة حوار واسع يتناول اشكالات الشأن السوداني المعاصرة بالعمق و الشمول اللازمين .. قضايا مثل الهامش والمركز والسبل المسلوكة لتحقيق التغيير والتي تتباين بين التسوية السياسية السلمية و الكفاح المسلح والذين يبدوان كخطين متوازيين يستحيل تقاطعهما كما فهمت من حديثك ... وهذه من معضلات العمل الفكري والسياسي الجديدة في السودان .. و لكن المفاهيم النظرية التي تحرك هذا الخيار أو ذاك فهي توحد قوي التغيير وأحسب أن هذين الخطين يلتقيان حولها و أعني هنا الديمقراطية بمفهومها الواسع و الشامل وهذا حديث نظري سوف يطول الكلام حوله كثيرا وتلك المسألة قد تشكل الأساس الذي عليه تتوحد " الجماعة الأخري" المناوئة لجماعة " الطيب مصطفي" وتنزيلا نقول أن حل اشكالات مثل التعدد الثقافي و تحقيق تقدم اقتصادي و اجتماعي لمجمل السودان بمركزه وهامشه , تمثل الديمقراطية , المفتاح الذي يفتح الأبواب المغلقة .. وهذه هي النظرية الحديثة لما يمكن أن نسميهم " قوي التغيير" وأحسب أن هذا المفهوم قد تطور مؤخرا وشمل تصورات تطبيقية نظرية وعملية في الجوانب السيلسية و الثقافية و الاجتماعية .. ماعلي تلك القوي الا أن ترتفع بحساسيتها تجاه معرفة واقع ومتغيرات الشأن السياسي و تطوير برامج متنوعة تناسب كل قضية ذات طبيعة خاصة ..
دعوتك لابتدار مناقشة و اسعة وتطبيق الفكر و المعرفة علي معطيات الواقع المتجدد تجد مني كل الترحيب والدعم وربما يكون من الأفضل جذب ذوي الأختصاص و المهتمين بهذا الشأن ويمكن أن تتطور الفكرة لتشمل اقتراحا لادارة المنتدي بقيادة و ادارة نقاش حول محاور أو ملفات بعينها .... مستصحبين في ذلك تقاليد الحوار الديمقراطي و التي تسعي ادارة المنتدي الي ارساء قواعدها ..

ولك مودتي و احترامي

خالد
صورة العضو الرمزية
عثمان حامد
مشاركات: 312
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:04 pm

مشاركة بواسطة عثمان حامد »

شكراً للأعزاء
الفاضل البشير
خالد الطيب
شكراً لخالد لمداخلاته الثمينة دائماً....
وينك ياخونا الفاضل انت؟ منذ تلفوناتك بهولندا ولم نسمع منك..هل أنت بخير؟
أشكرك على مقترحك العملى، وأنا معاك 100 في ال100.

لذا اقترح أن تتحول مجموعة من المثقفين في منبر السودان للجميع إلى قوة منظمة ضاربة.
أن تعالج هذه المجموعة قضايا التعدد الثقافي و المنهج المدرسي.
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

تنطيم الحوار

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

الأخ عثمان
أشكرك لسؤالك الحميم الودود. انا في فرنسا.
انشغلت بمتابعة حوارك مع الأستاذ أسامة الخواض ومزالفاته التي ما كانت لتفني كما قال د. بولا.
ارجو ان يجد اقتراحكم بتنظيم الحوارات استماعا. و أرجو أن تلقي الإدارة بثقلها لترتيب التداول في كل القضايا الحية . أو أن نسمع الرأي الآخر الذي يطرح بديلا اجدي.
الفاضل البشير
أضف رد جديد