كل شيء عن هولندا والسودان في هولندا!
انتقل الى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 4:33 pm    موضوع الرسالة: كل شيء عن هولندا والسودان في هولندا! رد مع اشارة الى الموضوع

كل شيء عن هولندا والسودان في هولندا!

هذا البوست يهدف إلى مزيد من التعريف بهولندا والحضور السوداني بهولندا. سأتحدث عن كل الممكن بقدر معرفتي وتجربتي الصغيرتين بهولندا وسأستعين بكل الممكن من المراجع بما في ذلك البشر "هولنديون وسودانيون وغيرهم" وربما أستعنت في بعض النواحي بصديقي الكاتب والصحافي يوس فان بوردان "من مؤلفاته كتاب تعريفي عن السودان" كما أنني سآتي بصور وأفلام ومشاهد مختلفة. كما أنني سأتحدث عن تجاربي الخاصة لدى أوقات ومناسبات مختلفة. وأحب أن أنوه منذ البدء أن كل شيء يأتي بحسب وجهة نظري ومعرفتي الذاتيتين وفي سبيل الهدف المعلن.

مرحبآ بكم.


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 5:03 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 5:07 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



موقع هولندا الجغرافي من القارة الأوروبية


تقع هولندا في الشمال الغربي من القارة الأوربية ويحدها من الشرق المانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن الشمال والغرب بحرالشمال وتشارك إنجلترا حدود بحرية وما تزال بعض جزر الكاريبي تتبع لها إداريآ.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 5:49 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

معلومات عامة عن هولندا*


مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. يُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا . سُميت كذللك لأن ربع أراضيها تقع تحت سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمسي اراضي البلاد مغطاه بمياه البحر او البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا و من الجنوب بلجيكا و من باقي الجهات البحر. المملكة هي إحدى دول البنلوكس و الاتحاد الاوروبي. هولندا هي موطن الرسامين العالمين فان خوخ و رامبرات والكثير غيرهم، كما أنها موطن أزهار (التوليب) و العديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً.





الجغرافيا
تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم) ، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة ، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز ، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر ، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا . ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا ، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها ، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف ، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ اللذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.

السكان
تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي أوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالي نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وبهما المدن الهامة ، امستردام ، وروتردام ،ولاهاى ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة . هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالي 70% من أرضها استغلت في الزراعة ، والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل بالزراعة غير 3% من القوي العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ، ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت بهولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها نفس القيمة وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد بها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، وبرغم هذا تحولت إلى دولة صناعية هامة ، ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيميائية والآلات الكهربائية والالكترونيات.





اللغة
الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.


الديانة
أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الإسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفينية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال



الأعياد و العطل الرسمية
الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). الاعياد الوطنية هي يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)، يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ، يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)





التاريخ
وقعت الأراضي الهولندية و البلجيكية تحت يد آل هابسبورغ عام 1477. وحدت أراضي هولندا و بلجيكيا و اللوكسمبورغ تحت اسم الأراضي المنخفضة في عام 1579، اللتي كانت تُشكل الولايات الشمالية من الامبراطورية الاسبانية تحت حكم آل هابسبورغ. أُسست جمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة عام 1581، بعد اعلان نفسها منسحبة من الاتحاد الاسباني. بعد سلسة من النزاعات تمكنت الأراضي المنخفضة من الحصول فعلياً على استقلالها في 1648. شهدت البلاد بعد ذلك عصراً ذهبياً اقتصادياً و ثقافياً في القرن السابع عشر، وصلت فيها مرتبة الدول العظمى. استعمرت فيه الأراضي المنخفضة بلدان في [آسيا]، أفريقيا و أمريكا اللاتينية، و سيطرت على كثير من الطرق الملاحية العالمية. أصبحت تعتمد تدريجياً في القرن الثامن عشر على جيرانها إلى أن وُحدت مع بلجيكا ،مرة أخرى، على اثر قرارات مؤتمر فيينا عام 1815 بعد انتهاء الحروب النابليونية تحت اسم مملكة الأراضي المنخفضة. نشبت خلافات على السطح بين الهولنديين و البلجيك بسبب اختلاف الثقافة و اللغة بينهم إلى أن بدأت بلجيكا عام 1830 كفاحها للاستقلال عن الأراضي المنخفضة. حصلت الأراضي المنخفضة على حدودها المعروفة اليوم عام 1839 بعد استقلال بلجيكا و اللوكسمبورغ نهائياً عنها.

اتبعت البلاد سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين و حتى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما نهجت الأراضي المنخفضة سياسة الحياد في الحرب العالمية الأولى. غزت ألمانيا البلاد في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، لجأت الملكة وليامينا و أعضاء الحكومة إلى لندن. قام النازيون باعتقال و قمع الآلاف في السنوات القادمة. أعلنت الأراضي المنخفضة الحرب على اليابان عام 1941. احتل اليابانيون في العام المقبل جزر الهند الهولندية (أندونيسيا). انزل الحلفاء قواتهم عام 1944 في أرنهايم و تمكنوا من تحرير البلاد بغضون عام 1945. عادت العائلة الحاكمة و الحكومة إلى البلاد و وقعت اتفاقية البنلوكس للاعفاء الجمركي بين الأراضي المنخفضة، بلجيكا و اللوكسمبورغ، اللتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1948، ثم أصبح لاحقاً اتحاداً اقتصادياً عام 1958. أودت أقوى عاصفة بحرية منذ القرن الخامس عشرعام 1953 بحياة المئات و تشريد الآلاف. دخلت الأراضي المنخفضة في سلسة من الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية مع جيرانها الاوروبيين أولها كان عام 1951، عندما أُسست المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد، اللتي كانت نواة الاتحاد الاوروبي. كما كان اتفاق ماسترخت الذي وُقع في مدينة ماسترخت الهولندية عام 1992 وكان أساس الإلتحام الأوروبي.



ملاحظة هامة: هذه المعلومات وغيرها تأتي من مصادر مختلفة ودون أن أدقق في اللغة ربما أفعل لاحقآ... كما أن الأرقام والنسب قد تختلف بشكل أو آخر نسبة لأن تلك المعلومات العامة تجيء من مصادر شتيتة و مختلفة إضافة إلى كونها وضعت في أعوام مختلفة... لا أجد مادة كافية باللغة العربية ولهذا كثيرآ ما أترجم بنفسي من اللغة الهولندية أو الإنجليزية



يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال






[align=center]


عدل من قبل محمد جمال الدين في الاربعاء نوفمبر 30, 2011 2:42 am, عدل 5 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 6:59 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

النظام السياسي

"1"

الحكومة الحالية "راجع اللنك التالي":

http://www.honahollanda.com/holland/De_Regering/


"2"

البرلمان الهولندي
الغرفة الأولى والغرفة الثانية

http://www.honahollanda.com/holland/Het_Parlement/

"3"

العائلة المالكة

http://www.honahollanda.com/holland/De_Koninkelijke_Familie/
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: السبت نوفمبر 26, 2011 10:33 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ملاحظة هامة:

هذا البوست لن يكون سرد "معلوماتي" فني بحت بل هو بادرة مختلفة، كما أخطط له... ربما أحتوى في المستقبل القريب قدرآ من المفاجئات المفارقة لتوقع البعض منا ولو أنها تمضي جميعآ في طريق الهدف!. ذاك هو زعمي.


محمد جمال


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
النذير حجازي



اشترك في: 11 يناير 2008
مشاركات: 535

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 1:07 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

شكراً جزيلاً يا محمد جمال، وبوست رائع جداً، فمنذ نوعمة أظافري أعشق هولندا، وكنتُ عضواً فاعلاً في جمعية الصداقية الشعبية الهولندية السودانية في السودان، ولكن من المفارقات الغريبة هاجرت إلى أمريكا بدلاً عن هولندا، ووجدتُ الأمريكان نفسهم يعشقون هولندا بلد المُباح فكل شيء فيها مباح فهي جنة الله في الأرض وزرتُ أمستردام قبل عامين فهي بالجد مدينة رائعة وشعبها طيب.

تحياتي

_________________
give me liberty or give me death
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 2:35 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ألف مرحب بالعزيز النذير حجازي... أوافقك القول تمامآ... وأنا طبعآ شهادتي مجروحة : ).

على كل أتمني أن ألتقيك عند زيارتك المقبلة التي أتمناها قريبآ.

تحياتي

محمد جمال
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 3:17 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


هولندا: حقائق وارقام بعضها طريف او/و مدهش:

82 في المائة من افراد الشعب الهولندي يمتلكون عجلات (bikes)
30 في المية من الناس يدينون بالكاثوليكية و21 بروتستانت و6 في المية مسلمون و 1 في المية هندوس و41 في المية ما عندهم دين محدد (لا يعتقدون في المعتقدات المعروفة).
متوسط العمر: الرجال 80 سنة والنساء 83 سنة.
86 في المية من عدد السكان يمتلكون جهاز كمبيوتر بالمنزل. 75 في المية عندهم انترنت بالمنزل. 53 في المية من عدد السكان يمتلكون منازلهم والباقي ساكنين بالايجار.
الصادرات الهولندية الى العالم الخارجي تقدر ب 460 بليون دولا والواردات ب 360 بليون دولار.

حرية فردية شبه مطلقة:

فى هولندا الحشيش "البنقو" حلال بالقانون تستطيع أن تبتاعه من البقالة مثله والشكولاتة (لكن ليس الهارد درقس) والخمور "المريسة" حلال والزني عنده اماكن خاصة به (شرعية) وزواج المثليين قانوني والموت الرحيم مصرح به عند الضرورة. أي أنك تستطيع أن تفعل كلما تريد وفق القانون. ومع ذلك فالهولنديون أقل الشعوب إستخدامآ للمخدرات ومستوى الجريمة المنظمة متدنى إلى مستوى يجعل هولندا من أكثر شعوب الأرض أمنآ.



مما قرأته في كتب التاريخ القريب، أضعه هنا من الذاكرة:

قبل عشرات السنوات (حتى بداية القرن العشرين) كانت الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في هولندا سيئة جدا لدرجة ان الحكومة الهولندية في لحظة ما قررت دعم تكاليف الجنازة ب 8 جلدر. فكان الاب الفقير حتى العام 1935 إذا كان لديه ثلاثة ابناء "مثلآ" فربما قتل احدهم عمدا (نادرا لكنه حدث) لاجل ال 8 جلدر ، فيدفن الابن المقتول ب 5 ويستفيد من ال 3 جلدر المتبقية في اطعام الآخرين. في الوقت نفسه فان متوسط عمر الفرد في مدينة ماسترخت العمالية (مثلا) كان 35 سنة عام 1925. عندما تذهب الى مزرعة او شركة وتجد عمل وتوقع عقد فسيشمل العقد تلقائيا زوجتك وابناءك كعمال بدورهم. لكن تلك الاشياء تغيرت كثيرا وسريعا!.


نظرة صغيرة في الحاضر:

الدخل القومي الهولندي السنوي يفوق الدخل القومي لجميع دول القارة الافريقية ويقال بعدة مرات.
3 في المئة فقط من عدد السكان في هولندا يعملون بالزراعة بحسب وزارة الخارجية الهولندية لعام 2007 (مجمل عدد السكان حوالي 16 مليون) كون الزراعة تعتمد على المكننة والتكنولوجيا الحديثة. وهي الدولة رقم ثلاثة في العالم من حيث الصادرات الزراعية. مساحة هولندا في حجم مشروع الجزيرة تقريبآ. غير ان هولندا كما قلنا للتو هي الدولة الثالثة في العالم من حيث الصادرات الزراعية كما أنها رقم 8 في العالم من حيث الصادرات الخارجية على وجه العموم.


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال


عدل من قبل محمد جمال الدين في الاحد نوفمبر 27, 2011 5:02 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
عادل السنوسي



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 817
المكان: Berber/Shendi/Amsterdam

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 3:52 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلامات يا محمد ، و تحيات للأخ العزيز النذير .... بوست جميل يا محمد و ارجو المواصلة ...

و نتمني زيارة الأخ النذير حجازي - فإن حضر الي مملكتنا المنخفضة - فسأكون دليله في متاحف أمستردام : متحف الدولة Stedjijk Museum / بيت رمبراندت Rembrandt Huis / متحف فان خوخ Van Gogh Museum و جولة بعدها في ساحة المتاحفMuseum Plein و حاناتها التي تروي الغليل ، بمشروب الهاينكان البديع ، فخر الصناعة الهولندية ، التي لا تضاهيها الا البيرة ام جمل ، درة التاج السودانية ، للفرح المعبأ في زجاجات !! ! يمكننا يا أخ النذير ان شئت - زيارة بعض الكافي شوبات = يسمونها هكذا :Koffie Shops حيث يمكن - لمن أراد - تدخين سجارة الحشيشة ( البنقو ) و فلسفة الحكومة ( الحكومات ) الهولندية المتتالية منذ السبعينات واحد و ثابت و منطقي - في تقديري : اذا كان الشباب يتناولون هذا المخدر = ( هنالك اّراء مختلفة في تعريف ما هو المخدر ) فلم لا نبيعها في الدكاكين ؟؟؟ و الأمر ينطبق نفسه علي موضوع البغاء = اقدم مهنة في التاريخ = حسب منطق الهولنديين - فلا بأس من تقنين المهنة و وضع الضوابط و الشروط و تصريحات العمل و دفع الضرائب ..الخ .. اليس هذا أفضل من أنشاء مركز المايقوما للأطفال مجهولي الأبوين في دولة الشريعة السودانية ؟

من الغرائب انو انا ما لاقيت لي زول ( ود حرام ) في هولندا ، رغم اني قاعد هنا لي 14 سنة !!!!

علي العموم ، مرحبأ بك يا أح النذير هنا في هولند ، و انا ساكن في روتردام ، و ممكن اكمل معاك الفسحة في المتاحف و الشوارع في روترام و ممكن برضو نمشي الشمال و نحلب البقر الفريزيان و نسجل زيارة الي دنهاج ( لاهاي ) و نزور عمك اوكامبو هناك ، و الدعوة موصولة للحمار المدعو بالبشير في السودان .... مع الإعتذار للسيد الحمار .....


عدل من قبل عادل السنوسي في الاحد نوفمبر 27, 2011 4:14 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 4:13 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


السودان في هولندا: حقائق وارقام بعضها طريف او/و مدهش:


يعيش في هولندا منذ بداية التسعينات حوالي سبعة الاف سوداني، ما زال معظمهم سودانيون يحلمون ويعملون بالعودة الى موطنهم ويقيمون مناشط عديدة يتبادولون فيها الافكار والرؤى حول قضاياهم ومشاكلهم ولهم دورهم الإجتماعية والثقافية والترفيهية وعندهم منظمات مدنية وسياسية عديدة تعبر عن التنوع العرقي والثقافي والإجتماعي والسياسي في السودان كما تعبر عن الطموح وروح المنافسة وأحيانآ الكرامة وربما "المكاجرة". هناك حوالي 12 حزب سياسي سوداني بهولندا و48 منظمة مجتمع مدني*.

في العام 1966 كان هناك سوداني واحد فقط بهولندا.
في عام 1976 أصبح عدد السودانيين 5 أشخاص

في عام 1986 أصبحوا حوالي 13

في عام 1993 قفز الرقم إلى حوالي 250

في عام 1996 كان هناك 2100

في عام 2000 كان هناك 4900

في عام 2007 وصل الرقم حوالي 7000

وهذا الرقم الأخير "7000" ما زال يرواح مكانه. إذ في الفترة من 2004 إلى 2011 غادر هولندا حوالي 3000 سوداني معظمهم ذهب إلى إنجلترا بعد أن تجنسوا بالجنسية الهولندية والبعض إلى أمريكا وعدد منهم رجع إلى السودان بشكل نهائي. غير أن العدد لم يتنقص بحلول العام 2011 بل زاد قليلآ كون هناك تعويض فائض عبر المواليد الجدد كما أعتاد كثير من الشباب جلب عرائس من السودان. ولك أن تتصور أن أحد معارفي في خلال 10 سنوات فقط أنجب 6 أطفال الأمر الذي يدهش الهولنديون بطريقة فائقة!.


ولم يعد هناك أناس جدد يأتون إلى هولندا بفعل صعوبة إجراءات الإقامة لدرجة أصبحت فيها عثيرة جدآ.


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال

* هذه الإحصائية تشمل منظمات الدولتين في الجنوب والشمال" كما كل الإحصائات الأخرى... في وقت لاحق سأقوم بفرز تلك اللست والإحصاءات كونها وضعت قبل إنقسام البلاد بقليل.


عدل من قبل محمد جمال الدين في الاحد نوفمبر 27, 2011 7:38 pm, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 5:09 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الزعيم عادل السنوسي

سعيد جدآ بمرورك من هنا. واعتبر البوست ملك يدك تمامآ بحكم إهتمامك ومعرفتك الكبيرة وإقامتك الطويلة في هولندا.

طابت أيامك

محمد جمال

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 5:34 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الحقيقة التي ربما كانت بدورها مدهشة للبعض أن عدد السودانيين بهولندا "معظمهم من اللاجئين" يفوق العدد الكلي للسودانيين الموجودين بفرنسا وألمانيا معآ وتعتبر هولندا الموطن الثاني للسودانيين بأوروبا بعد إنجلترا مباشرة. إذ أنني أستطيع أن أخمن وفق معلوماتي الخاصة ذات المصادر العديدة معقولة الموثوقية أن عدد السودانيين بفرنسا حوالي 2000 وعدد السودانيين بألمانيا حوالي 3800 شخص. لا بل فأن عدد السودانيين بهولندا يفوق العدد الكلي للسودانيين المقيمين بدول أوروبا الغربية قاطبة بوضع إنجلترا هذه اللحظة خارج الحسبان. إذ أن عدد السودانيين بإنجلترا ربما فاق ال 35 ألف شخص لإعتبارات تاريخية وإقتصادية وسياسية غنية عن التعريف!.

وبالرغم من ذلك فإن حجم التبادل التجاري والإقتصادي بين السودان وهولندا ما زال متدنيآ جدآ مقارنة بدول أوربية أخرى كما لا توجد أي روابط تاريخية ولا أي نوع من ذاكرة مشتركة ذات معنى واضح بالنسبة للشعبين السوداني والهولندي*.

غير أن الوجود السوداني الكبير نسبيآ بهولندا في الآونة الأخيرة ربما شكل في القريب العاجل نقلة نوعية وعملية وتاريخية بين الشعبين والدولتين.


* أشعر أن مهمتنا "سوداني هولندا" خطيرة جدآ لأننا نحن الذين سنسهم بالقدر الأعظم في تخلق ذاكرة مشتركة بين الشعبين "موجبة/سالبة".... وعليه لازم نركز شوية ونصحى أكثر مما نحن عليه!. كون هذه أول مرة في التاريخ المعروف يكون هناك آلاف السودانيين في هولندا!.



يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال



انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 10:02 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

Amsterdam - 10 Things You Need To Know

http://www.youtube.com/watch?v=EOMXqcHt5ts&feature=related
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 27, 2011 10:26 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أنا وعثمان حامد بنفسح محمد عبد الخالق في أمستردام "لقطات صغيرة" هناك المزيد في المستقبل



متحف الشمع بأمستردام









نحن في "البوت" الشهير (دا طبعآ محمد عبد الخالق) أعلاه ... وأدناه عثمان حامد ومحمد عبد الخالق و محمد جمال "اللهو أنا أظن" ويقف أمامنا في أبهة مازن بن محمد عبد الخالق "إذا أنا نسيت الإسم الصحيح علي غرامة" : )



عدل من قبل محمد جمال الدين في الاثنين نوفمبر 28, 2011 12:58 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 12:32 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.

عدل من قبل محمد جمال الدين في الثلاثاء ابريل 10, 2012 9:23 am, عدل 5 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 12:33 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.

عدل من قبل محمد جمال الدين في الثلاثاء ابريل 10, 2012 9:24 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 1:24 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

قصص وحكاوي:

ربما رويت في المستقبل القريب حكايتي مع قطة مدام سونيا وقصص أخرى ومواقف صغيرة وكبيرة وأحداث شتيتة وعديدة. وقد سبق أن رويت جزءآ من قصتي والآنسة سلفيا الهولندية في منبر سودانيزأونلاين قبل أشهر قليلة خلت "أظنها متعلقة بموضوعنا هنا" تجدونها إن شاء الله لدى اللنك أدناه "بس دايرة صبر كتير، فقولو يا النبي نوح وانعلو الشيطان":

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302808364&func=flatview

محمد جمال

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 8:43 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أحزاب ومنظمات:

أول ما دخلت هولندا عملت حاجتين قبل طين رجلي ما يجف: 1- أسست فرع للمجموعة السودانية لضحايا التعذيب وأصبحت رئيسه وذاك حدث بعد 15 يوم من قدومي إلى هولندا 2- أنضميت لقوات التحالف السودانية بقيادة العميد عبد العزيز خالد حدث ذلك بعد عدة أشهر من قدومي إلى هولندا ثم أصبحت رئيسآ للفرع وفي فترة لاحقة عضوآ في المجلس المركزي لقوات التحالف السودانية.

ثم حدثت أشياء مختلفة في المستقبل!. ومررت بتجارب ساخنة في معترك الحياة الذي دخلته يافعآ وعار من الحكمة إلا حماسي الفائض و"صدقي مع نفسي"* وخيالي الواسع... سأروي كل ذاك بالتفصيل "الممل"!.


محمد جمال


* في البدء كتبتها "إيماني بالقضية" فنأيت منها لما شعرته بها من دعائية
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
النذير حجازي



اشترك في: 11 يناير 2008
مشاركات: 535

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 2:40 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

العزيزان عادل البدوي ومحمد جمال

شكراً لكما على هذا الكرم الحاتمي، وإن شاء الله سنتقابل قريب في بلاد الحرية، وبالجد هولندا دي مفروض يسموها بلاد الحرية، تعرفوا يا عادل ومحمد إنو السودانيين الجايين من أوروبا بسموا الأمريكان أنصار سنة، ياخي أمريكا دي كل شيء فيها حرام، ممنوع، ضد القانون شيء يقرف والله، طبعاً الدعارة ممنوعة البتمارس الدعارة من الجنسيات الأجنبية برفضوا يدوها الجنسية الأمريكية، ولو خطفت ليك واحدة من الشارع في بعض الولايات بصادروا سيارتك، أما موضوع الحشيش ممنوع، بس الكويس إنو بدوك إنذار أما الترويج للحشيش والإتجار به سجن رأس عديل كدا، وبرضو لو بتحشش بعملوا ليك إختبار عند التقديم لأي وظيفة ولو وجدوا نسبة بسيطة من الحشيش في بولك الله قال بي قولك وستفقد الوظيفة، وعلشان كدا الأمريكان بحبوا هولندا، وشكراً لكما مرة أخرى بالتعريف بهذه الجنة ومستمتع جداً بحكاويكم وبهذا البوست الموفق جداً.

تحياتي لكما

_________________
give me liberty or give me death
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 3:59 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اشتهرت هولندا ب:


طواحين الهواء



فان خوخ



رامبرانت


متحف الشمع




القنوات المائية "هناك حوالي 3000 قناة مائية في هولندا" في أمستردام وحدها 600 قناة و 1000 جسر مائي




قصر السلام "المحكمة الدولية"



المحكمة الجنائية الدولية

---------------
وطبعآ هناك المزيد من قبيل الدستور الهولندي وتفرده والحريات العامة ونظام الحكم وشركة فليب والأراضي المقتطعة من البحر وأبقار الفريزيان والأجبان والألبان والهارنج.
---------------

يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 4:21 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ودا أهم زول في هولندا "الزهور ":







حقل صغير من الزهور


عدل من قبل محمد جمال الدين في الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:48 am, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 4:54 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ودي هدية للنذير حجازي ... مش بقولو "الجود بالموجود":





(foto: De Griekse Gids)
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 6:26 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



ركن نقاش في ساحة "الدام" بأمستردام (من خلفي متحف الشمع الشهير مدام تسو ومن أمامي "ناس" وفي صدري أحلام كنت أعرف أنها صعبة... وليس في الإمكان أحسن مما كان)!


وهنا فديو "أدناه" لركن النقاش المعني... كلام ساعات تم إختصاره بحسب طريقة الإعلام الحديث "نشر في عدة قنوات هولندية" إلى عدة ثواني:


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=mJWUxuWfu2I

كان هذا في أبريل من العام الماضي 2010... وكل يغني على ليلاه: أنا أحلم بالوحدة والخواجات لحاجاتهم العملية يعملون والحكومة قالت آخر كلام إنها تطالب الجنوب كما المجتمع الدولي "الغرب" ب 15 بليون دولار عشان "إيه؟" عملت إنفصال سلس! "والله دي حقيقة" وأنا والزيي كتار مرقو بقد القفة... بس يكفينا أحلامنا وأعمالنا الصادقة!.


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاثنين نوفمبر 28, 2011 9:23 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

Marco Borsato - Dichtbij (official video)
ماركو بورساتو من أهم مطربي هولندا المحدثين "يذكرني بهاشم ميرغني " والأغنية في اللنك أدناه بعنوان : انت قريبه مني:

http://www.youtube.com/watch?v=qFYaImiDnEE
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:47 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

تعارف

كما أعلنت في السابق فإنني بمبادرة ذاتية مني قررت أن أتناول جزئية العمل العام "السوداني" بهولندا بشكل أكثر تفصيلآ على أمل إضاءة التجربة وتبادلها مع الآخرين بخيرها وشرها بهدف المصلحة العامة إن جاز التعبير. وفي هذا المنحنى أراه لائقآ أن أحدثكم بإقتضاب عن صاحب هذه البادرة واللهو طبعآ "شخصي الضعيف" وذاك يأتي من زعمي أنني أملك شيئآ ما لأقوله فيما يتعلق بالعمل العام في هولندا وربما في أوروبا الغربية قاطبة بفعل زياراتي المتكررة لعديد من البلدان الأوربية و تشابه المناخ العام في تلك البلدان إضافة إلى تشابه تركيبة وعقلية المجتمعات السودانية المهاجرة.

أنا محمد جمال الدين (آنثربولوجي/جامعة الخرطوم 1993)


[/align]


فيما يخص العمل العام في هولندا (موضوعنا هنا) عملت كل الوقت أو في فترات مختلفة بين العامين 1999- 2011 في المواقع التالية :

1- عضو سودان بلاتفورم وهو جسم إستشاري يقدم النصح طوعآ إلى وزارة التعاون الدولي الهولندية ويضم المانحين الكبار في هولندا.

2- عضو الجهاز التنفيدي لفلهاردنق "تجمع لمنظمات مهاجرين من خلفيات مختلفة وتحديدآ من المغرب وتركيا وسورينام والصومال وغانا والكاريبي والسودان" يتبع لبلدية لاهاي.

3- المؤسس بالشراكة والمنسق العام لشبكة منظمات "نصون.

4- المنسق العام لسودان فورم "تجمع المنظمات السودانية بهولندا".

5- المؤسس بالشراكة ورئيس المجموعة السودانية لضحايا التعذيب بهولندا.

6- عضو المكتب التفيذي لمنظمة نسمو.

7- عضو المكتب التفيذي لمنظمة السودان في المنفى.

8- مؤسس بالشراكة للجنة طالبي اللجوء السودانيين.

9- رئيس مكتب قوات التحالف السودانية بهولندا.

10- عضو المجلس المركزي لقوات التحالف السودانية.

11- ممثل قوات التحالف السودانية في التجمع الوطني الديمقراطي ورئيس الدائرة السياسية.

12- المنسق العام لبادرة "محور المجتمع المدني السوداني".

13 - عضو في عدة أجهزة إستشارية لعدة منظمات هولندية ناشطة في مجالات التنمية الدولية المختلفة.

14- عضو نشط في حزب اليسار الأخضر الهولندي.

15- بادرت بالشراكة مع الكاتب والصحافي الهولندي يوس فان بوردان بإنشاء رابطة الصداقة السودانية الهولندية الشعبية "تحت التأسيس".

16- منسق برنامج العودة الطوعية للسودانيين المؤهلين "TRQN" بتكليف من المنظمة العالمية للهجرة IOM.

فعلى سبيل المثال في الفترة بين عامي 1999 و2011 بادرت أو/و شاركت أو/و نظمت 115 جمعية عمومية و 513 إجتماع مكتب تنفيذي، ذاك يشمل كل الأجسام التي عملت بها "انظر أعلاه". وشاركت في 34 دورة تدريبة في مجالات التمنية والسلام والديمقراطية وفض النزاعات.
وأشارك بشكل مستمر في فعاليات تقيمها مؤسسات حكومية ومنظمات مدنية هولندية عديدة تختص بالتنمية والسلام الدوليين وقضايا المهاجرين إضافة إلى الحديث عن أطروحتي الخاصة عن جدلية المجتمع المدني والدولة.

كما أقمت وأشرفت بطريقة مباشرة كمنسق لمنظمة نصون وحدها على 188 نشاط عام كبير أوصغير من ضمنها: قافلة سلام السودان ومؤتمر دارفور الدولي ومؤتمر التحول الديمقراطي في السودان ومؤتمر السلام وحوارات السلام. كما أدرت ولمدة سبع سنوات مكتبي نصون بلاهاي.

تقرير قافلة سلام نصون "مثال للمناشط المعنية":

رابط التقرير باللغة العربية "هذا مجرد ملخص للتقرير النهائي"!:
http://www.sudan-forall.org/sections/ihtiram/pages/ihtiram_issue5/pdf_files/NSON-Peace-Caravan.pdf

رابط التقرير باللغة الإنجليزية "ملخص للتقرير النهائي" :
http://www.sudan-forall.org/sections/ihtiram/pages/ihtiram_issue5/pdf_files/NSON-Peace-Caravan-Eng.pdf

جمدت جل نشاطي الحركي في العام 2009 لمصلحة مشاريع كتابية (أبحاث ودراسات ذات طبيعة سوسيولوجية وأعمال أدبية أشتغل عليها بصورة مستقلة حتى الآن)

كلما أود قوله من كل هذا وكما أسلفت القول: أنني أستطيع أن أتحدث عن تجربتي وبأقصى حدود الشفافية الممكنة رجاء أن يكون بها ما يفيد إنسان ما حتى إن كانت عثرات وما أكثرها!. إضافة إلى هدف ذاتي غير معلن تمامآ وهو رغبتي الجامحة في التعلم والإفادة من تجارب وآراء وردود أفعال الآخرين من كانوا وذاك ربما أفادني في المشاريع الكتابية التي أشتغل عليها الآن... وكل ذاك ربما مثل الطاقة الخفية التي تدفعني دفعآ إلى فعل كل هذا!. كما أنني كمتصد للعمل العام أشعر شعورآ أصيلآ بأن الأمانة تقتضي أن أقول ما عندي حتى لو كان ضدي أو أسيء فهمه إذ أن هدفي ليس "شخصي"!.

كما هناك عديد الطرائف والأشياء الكويسة والبطالة وقابلت أناس أفذاذ تعلمت منهم الكثير سواءأ من بلادي أو آخرين (شكراً لهم) وفعلت بدوري أشياءاً راض عنها وأخرى غير موفقة وأراجع نفسي كلما حانت الفرصة. وصادقني كثير من الناس من كل أطراف السودان وهولنديين وجنسيات أخرى عديدة ولم يعاديني أحد في ظني لكن مررت ببعض سوء الفهم وقابلت أناس صادقي النوايا ومخلصين كما بالقطع هناك قلة من الكذبة وتلك سنة الحياة والأشياء. كانت تجربة ثرة أفادتني كثيراً لكنها خسرتني بعض الوقت وأذاقتني بعض الألم، وربما كانت للأسف تلك ضريبة طبيعية لجل متصدي العمل العام في ظروف مثل ظروف بلادنا.

وأنني لم أتوقف عن النشاط الحركي جزئياً أو كلياً لأنني تعبت أو يأست لا بل أنا كنت سعيداً بما أفعل ويشهد بذلك زملائي ورفاقي داخل وخارج هولندا وهم كثر (محبتي لهم) ولكنني اخترت لنفسي خياراً آخراً وهو "الكتابة البحثية والأدبية" هي الأهم عندي على ما بها من مشقة ومسغبة وعلى ما بي من قلة تجربة ولكنه خياري أو قل قدري!. وبعد، فأنا موجود بالحضور والمشاركة كلما أمكن في كل الفعاليات العملية الممكنة "داخل وخارج هولندا" والسودان هو همي الأول مثل كل المهمومين أو هو زعمي فأنا لست في صومعة!.

لكل ذاك سأتحدث من نفسي وفق طريقتي الخاصة في الحكي والسرد (ربما كانت متشابكة وغريبة أو مرهقة في القراءة للبعض منكم، معليش مقدماً ما بعرف غير كدا). وأزعم أنني أفعل ما أفعل بكل الممكن من الشفافية والإخلاص وأناشد كل من عنده سؤال أن لا يتردد في مساءلتي وفق هذا الفهم.


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا

محمد جمال


عدل من قبل محمد جمال الدين في الاربعاء اكتوبر 30, 2013 6:46 pm, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 8:24 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

في عام 2007 وقفت أمام البرلمان الهولندي السيدة آخنس فان آردينا وزيرة التعاون الدولي آنها وقالت:

"السودانيون في هولندا منظمون جدآ من أكثر الجاليات نظامآ ونشاطآ في هولندا إنهم يستحقون الوقوف بجانبهم"*.







محمد جمال

*ربما آتي في وقت لاحق بكلام الوزيرة كاملآ ومصدره.


عدل من قبل محمد جمال الدين في الاثنين اغسطس 13, 2012 10:38 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاربعاء نوفمبر 30, 2011 1:31 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع



نهر الراين يشق مدينة آرنهم الهولندية "صورة من الجو"... (( بالمناسبة أول مكان أقمت به في هولندا عبر المصادفة كان على ضفة هذا النهر "الراين" المبارك محاذاة الجسر الآخر الذي يظهر في الصورة من على البعد "رويت كل ذاك وغيره لدى قصة سلفيا")). كم أحب هذه المدينة الوادعة ولو أنني متيم بواحدة أخرى عندها نهرين!.





يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاربعاء نوفمبر 30, 2011 2:54 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الدراسة والعمل والإقامة بهولندا

في الآونة الأخيرة أصبح كل شيء صعبآ فيما يتعلق بالحصول على إقامة دائمة أو مؤقتة في هولندا بفعل القوانين الجديدة التي سنتها الحكومة اليمينية الحالية. غير أن بعد كل شيء ممكنآ فقط بشروط صعبة جدآ.

فالعمل لغير المقيمين بهولندا ولغير سكان الإتحاد الأوروبي ممنوع بالقانون لكن يمكنك أن تبحث عن عمل بهولندا وأنت بعد في بلادك الأصل أو في البلاد التي تقيم بها بصورة دائمة وعندما تجده تستطيع أن تذهب إلى السفارة المحددة في البلد المحدد وتحصل على التأشيرة اللازمة حيث تكمل إجراءات الإقامة بهولندا. ولا بد أن يكون العمل في تلك الحالة في مجال نادر أو أن الشخص المحدد ذا كفاءات يتطلبها مجال محدد نسبة لظروف بعينها.

الدراسة دائمآ وفي كل المراحل ممكنة على الحساب الخاص كما العلاج في المستشفيات الهولندية أما المنح الدراسية أصبحت صعبة جدآ لكنها ليست مستحيلة. في الماضي كان معهد الدراسات الإجتماعية آي إس إس بلاهاي يمنح كل عام دراسي عدة مقاعد لطلبة الدراسات العلياء السودانيين ولمدة حوالي السبعين سنة الماضية لكن هذه المنحة توقفت بإنتهاء مدتها المحددة منذ عدة أعوام وكان آخر طالب وصل هولندا وفق هذه المنحة هو الراحل الصديق د. محمود الزبن وكان كثير من الأساتذة الذين درسونا في كلية الإقتصاد بجامعة الخطوم من خريجي هذا المعهد العريق. واليوم هناك قدر ضئيل جدآ من المنح الدراسية غير الدورية وتحديدآ من جامعات ماسترخت وإيدافاخننقن ولايدن.

وطبعآ هناك أنواع أخرى للسماح بالإقامة في هولندا من ضمنها إستقدام الشريك "الزوج/ة" و اللجوء السياسي لمن قد يتعرضون لمخاطر محددة في بلدانهم وهما بدورهما عملية معقدة وصعبة.

لدى هذا اللنك حديث تفصيلي وعملي عن فرص العمل والدراسة والإقامة بهولندا "باللغة الإنجليزية":
http://www.expatguideholland.com/themes/formalities/residence_permits/


محمد جمال
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1838

نشرةارسل: الاربعاء نوفمبر 30, 2011 3:32 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

مقالب وشمارات

سأروي أيضآ بعض الحكايات الظريفة التي مررت بها شخصيآ أو شهدتها بعيني ومن ضمنها 1- عندما أصبحت عارض أزياء ووجدت معارضة عنيفة من بعض أعضاء مكتب قوات التحالف السودانية بهولندا وقد كنت وقتها رئيس المكتب المعني الشيء الذي كلفني في نهاية الأمر غرامة قدرها 6000 دولار من شركة ملابس عالمية شهيرة كوني أخللت بشروط العقد الذي وقعته سلفآ 2- قصة قطة سونيا 3- قصص من جزيرة أم أرضة 4- قصة موت أبي حين لم يمت 5- أول وآخر سجارة "بنقو" أدخنها في حياتي ودون علمي وكادت أن تأدي بي إلى الجنون وحدث ذلك في الشهور الأولى من قدومي إلى هولندا بمنزل الصديق مجدي في يوم عيد ميلاد زوجته فينزويلية الأصل وصديقي لا علاقة ولا علم له بذلك 6- مؤتمر دارفور ومؤتمرات أخرى 7- أحزاب ومنظمات... وأشياء اخرى...

وهناك المزيد والمزيد من تلك الشاكلة وما دونها: ).


يتواصل... هولندا والسودان في هولندا


محمد جمال

أذهب إلى الصفحة الثانية "لاحظ أدناه" الحكي لا ينتهي هنا، هناك صفحات وصفحات!.


عدل من قبل محمد جمال الدين في الثلاثاء يناير 29, 2013 12:12 am, عدل 2 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
صفحة 1 من 8

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة