العالم كسياسة/جنازة قناع(فتغراف)

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

بهنس سلام تحية
لا أملك اي خبرة في هذا الفن ولكن أرى محاولات موزعة ما بين العتمة والضؤ لخلق لوحات أو توظيف بعض التفاصيل في خلق عمل فني ، بعضها مبهج والاخر يغرق في العتمة واصل متابعين معاك وارجو أن تكلمنا عن هذا التأليف الضؤي ..
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


الأستاذ محمد بهنس
عاطر تحياتي

هذا عمل مدهش ورائع.
في البداية، انطلت عليّ لعبة خداع البصر، فظننت السلم الصغير سلماً بالفعل. وحينما قارنته بحجم قصاصة الجريدة، انكشفت لي "الخدعة" الجميلة.
كذلك بدا لي الكتاب وكأنه ملصق كبير، وحينما دققت النظر للأشياء حوله، تنتبهت لحجمه الحقيقي وسط حزم الأضواء والألوان التي "تضلل".
أما هنا، فالكتاب يظهر بأصغر من حجمه الطبيعي، خاصة حينما تقارنه بالزجاجات التي استطالت هذه المرة.


صورة

شكراً لك على هذا المهرجان. ومرحباً بك في هذا المكان.
نجاة

صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

اولا تسلمي استاذه ايمان شقاق;وعفوا ان رايت مداخلة ترحيبك متاخرا نسبة لانشغالي باختيار الاعمال وتهيئتها لدخول الوب , شكرا كتير .
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

الفنانه الصديقه بت فاطنه,,هذا Composition دون قيد خيالي ,بدا منذ علاقتي بهذه الاله 'الكاميرا',قبل سنوات ليست بالبعيده,لم ان امتلك كاميرا,وانا مسكون بحب المشاهد الشعبيه,احببت ان التقط صور مالوفه لمن هم حولي من وجهة نظري,حسرة كانت كما يقول اهلي الاثيوبيين(قنزب يلم)كنت معدما حتى من ثمن كوب الشاي ,اتمنى استلاف كاميرا حتى,كان في بنت طيبه وجميله اسمها سوزان ,اذكر اني مرة في السوق العربي كنت احدثها باشواقي للتصوير,فاعارتني كاميرا قديمه ماركة زنت الروسيه,حينما امسكت يدي بتلك الكاميرا احسست بثقلها الفج كسلاح,كان شعورا في تلك الحال اشبه بالقوة منها الى الفن,المهم ياستي مااطول عليك,لم افلح في ايجاد ثمن الفيلم وبعد داك المحازير الامنيه في العقد الاخير من ليل السودان المدلهم الى الان;نسيت الموضوع,وكتبت روايه اسمها(راحيل)بلسان مصور وبتقنية كتابة فتغرافية_مثلا اسم الفصل الثاني 'خفقة فلاش' باختصار حملت كل اشواقي لهذا الفن في الادب;وامسكت بكاميرات حديثة في خيال الروايه,ولكن بطلي 'سالم صلاح سالم' كان فقيرا ايضا ولكنه يعمل في استيديو حديث مكندش,بعدها بسنوات تيسرت حياتي والحمد لله ,وواصلت لكن,,بتصوير فعلي وليس في قصة;مرحلة الاحياء الشعبيه واليومي والراستات وكاريزما الحله,بعدها سافرت اديس وايضا كنت في صورة ساحرة للحي الشعبي,هذه المره مع حرية الجمال واناقة الفقر,بعدها رجعت السودان بقيت مصور ارزقاتي محتال ادخل مكاتب مدراء الجامعات لاقناعهم بعمل كاليندر تاريخي جميل للسنه الجديده وكان في امكاية عيني ما يجعلني محتال صادق وخمام قروش,بعدها اتيت هنا الى بلاد مخترعي السينما(فرنسا)واختلف مشروعي في الظاهر,هنا مافي شفوت المورده,مافي كارو ذي ابداع صديقنا خالد حامد,انحنيت للداخل,تمت لي عزله عن العالم,واضحت الاشياء مشوشه في العين وجلية في الذاكرة;اصبحت(واستغفر الله العظيم)اتامل الضوء,واعمل في الظلام مثلما قال لوركا'صحراء تركيز ما بها ذرة رمل واحدة'.محبتي
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

استاذه نجاة تسلمي وانا سعيد بين اسامي سودانية احببتها,اما عن ملاحظتك فهي سليمة لان هذه الاعمال تعتمد على رساله مرئيه قوامها الظل والضوء,ثم اشياء يوميه موجوده دائما هنا وهناك في طربيزه او تحت سرير اومجخنه باللفظ العامي,رسالة سياسية?..رسالة سياسية نعم,رسالة سياسية لا.انا اكره السياسة وحينما نشات في الحله نشات مع الراستا بوب مارلي; تعلمت السياسة عبر كلام الراستا الذي هو الى الان من اقوى مراجعي في كاريزما الشخصيه;القيتو والفقر والرساله وصلت من وكر خشبي في جامايكا الى الثورة المهديه الحارة الخامسه منزل رقم 590الذي هو بيتنا المتواضع.الضوء والظل مكان صادق ولكنك لن تصلي دون خدع, هذا من طبيعة التصوير وكما نعلم ان زوايا الكاميرا تحدث تحريفا في الابعاد.لو تتذكري بعض مرايات العربات مكتوب عليها: الصورة التي تعكسها المراه هي غير حقيقية الابعاد.محبتي
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

صورة
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »


سلام يا محمد

تعرف يا بهنس
في تلات حاجات أعجبتني فيك
أولاً : أسمك، بهنس
ثانياًً : حبك للراستا
ثالثا : التصوير ده

... أنا مهووس أيضا بالتصوير لكني أمارسه فقط في حدود
العمل والمناسبات، أعمل شنو في رأيك!!

مشكور ياحبيب على هذه اللغة الفوتوغرافية الرفيعة.

ياخ أنا شفتك وين قبل كده؟ ( على حد قول تلك العبارة الحميمة المفترى عليها)

مودتي
سيف اليزل
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÈåäÓ
مشاركات: 406
اشترك في: السبت فبراير 25, 2006 4:26 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÈåäÓ »

اخوي سيف ..
تحيات والعفو على اطراء ارجو ان اكون اهل له.اما عن ممارسة التصوير كحرفة ارتزاق ,فانه قد يكون في بعض الاستثناءات فن صراح (مثال لذلك المصور السوداني جاهوري), ولكنني شخصيا افضل الان العمل في حقل رؤية بعيد عن الموضوعات البصرية (مثل الناس والشوارع) لذلك انكب جل جهدي في محاولة خلق عالم بصري من الضوء والظل واشياء جامدة ايضا احاول تحريكها واضفاء شعور وتحريكها ,لذلك كلما ذهبت في بحثي وتماريني ابعد,كلما اتضح لي ان المجال البصري ,هو مجال مذهل في الحساسية.
اما نحنا اتلاقينا وين,فربما في مجتمع الفنانين في الخرطوم,وانا لم ادرس اي نوع من الفنون في جامعة(اخوك صاحب شهادة ثانوية متواضعة حقيقة)ولكنني منذ ايام الثانوي على علاقات صداقة مع الكثيرين من خريجي كلية الفنون;لذلك اقول ربما التقينا او لنا ولا بد,اصدقاء مشتركون,والان يمكننا ان نقول قطعا اننا التقينا كاصدقاء.محبتي
أضف رد جديد