كلية الفنون وشريط الذكريات

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

رسم الموديلات كان من احب الأشياء الي..
ذكرت حكاية الموديل صاحب العضلات والذي كان موضوع حصة الدروينق. . وكان الأستاذ هو عبد الله أحمد البشير..جلي.. والذي افتقدني في الحصة وبحث عني الى ان وجدني اخيرا في (الشد)، جالسا بدون مزاج في الرسم..فامسك بيدي وقادني الى استوديو الدروينق وقال لي تعال أرسم الزاوية دي.. ولو ما عجبتك خليها.. وكانت النتيجة أنه اجلسني لارسم من زاوية صعبة ولكنها جميلة وهي زاوية تحدي.. ونجح الاستاذ جلي في خلق المزاج في داخلي.. لم أغادر الاستوديو إلا في نهاية اليوم.. واحتفظ جلي بالرسم عنده..

اما استاذنا الصلحي فقد جاء لنا بموديل نسائي هو تلك المرأة المصرية الأصل والتي عمل على تعيينها كموديل بالكلية، الأخ الأستاذ طالب الفنون في ذلك الوقت، إبراهيم العوام..

جلسنا أبناء دفعة التلوين حولها.. وكانت خطة أستاذنا إبراهيم الصلحي التعليمية هي أن يختار نموذجا من عما احدنا فكان يرسم ويلون نصف الوجه للموديل ويترك النصف الآخر لزميل لنا في الدفعة .. واستمر الرسم. .ونحن نطالع بين الحين والآخر أسلوب الرسم عند الأستاذ الصلحي.ونحاول الاستفادة من طريقته. أما زميلنا المقصود، فقد تابع أستاذ الصلحي بهمة عالية واجتهد كثيرا . . ولكن ظهر الفرق عند إكمال الرسم. . كان النصف الذي رسمه الصلحي حيا ومعبرا ومدهشا. بينما كان النصف الآخر الذي رسمه زميلنا يظهر وكأنه مشلول. . الفرق واضح بالطبع بين مقدرة التلميذ وأستاذه..
نواصل.. .
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

أهو واصلنا يا كنديو..
بالمناسبة.. ما لميت في محمد على كلاي؟
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عزيزنا عبود.

قبل مواصلتك الأخيرة والتى تفتح أبوابا مغلقة،! هل تمكنت من قراءة ما كتبته أنا عن رسالة الصديق والجامعة
والعلاقة المتبادلة مع كلية الفنون. ورد فيها إسمك كمثال بالإضافة إلى إشادة الصديق صاحب الرسالة بك.
نتوقع منك تعليقا وذكريات هامة ومفيدة عن التجربتين هنا.



ومعاك يا كنديو " الحجل بالرجل " فى دروب سواكن وذكرياتنا عنها. :)
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام.. يا كنديو..
كتبت صفحة كاملة عن أستاذنا الراحل العزيز، حسن الهادي، وبلسمة شيطانية في التابلت ضاعت كل الكتابة..
ويا أحمد سيد أحمد سارجع مرة اخرى لكتابتك وقد قرأتها. . وسأعلق في الخيط..
نواصل..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

نعم يا أحمد سيد أحمد. .
راجعت مرة أخرى رسالة صديقك المتابع لكتاباتنا. .
وهي رسالة قصيرة ولكنها ولدت أفكارا كثيرة عندك، تستحق التعليق..
اخونا أحمد محمد عثمان الحسن.. الشايقي القح، أكمل جامعة القاهرة الفرع كلية الآداب قسم الجغرفيا، وأكمل كلية الفنون في نفس الوقت، وكان قد دخلها مع زميله في الثانوية المصرية المرحوم أحمد عبد العال، والذي لم يواصل فيها وكان قسمه هو قسم الاجتماع بكلية الآداب. . وقد اغراني اخي الشريف عبود، خريج الاجتماع أن أدخل جامعة القاهرة فدخلتها ولكني لم أمكن فيها إلا إسبوعا. . وقد تراخينا انا والمرحوم عبد العال عن الاستمرار في جامعة القاهرة ولم يبق فيها مثابرا للنهاية غير أحمد محمد عثمان..

أما موضوع التغيير والتنقل بين جامعة الخرطوم وكلية الفنون، فقد كنت أنا فعلا، بطل احدها حيث غضبت من رسوبي في مادتي المنطق والعلوم السياسية لمرتين، حيث قررت الكلية أعادتي للسنة كممتحن خارجي وفعلا صرفت الكتب وبدأت الدراسة وكنت أسكن داخلية في منطقة البركس. .
أما رسوبي في العلوم السياسية فقد كان سببه دفاعي عن الرئيس عبد الناصر، في سؤاعن الانقلابات العسكرية، والممتحن كان هو الأخ المسلم الدكتور مدثر عبد الرحيم. . أما مادة المنطق فقد كان أستاذنا هولندي اغلف اللسان لم نفهم منه إلا القليل جدا..مع أن هذه المادة كانت قريبة إلى نفسي..

استمريت شهرين متتابعين غريبين، فقد كنت ادرس يوما في كلية الاقتصاد ويوما آخر في كلية الفنون، والتي دخلتها بشهادة العام السابق والتي كانت نتيجة الفنون فيها upper division one ..
وأخيرا تقلصت ايام حضوري لكلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم وتزايدت أيام حضوري لكلية الفنون..إلى أن تركت الجامعة نهائيا حيث غرقت في بركة كلية الفنون..
وبعد سنة واحدة جاءني زميل من جامعة الخرطوم اسمه الخير..ومعه الزميلة نوال الكارب والتي جاءت للتقديم لكلية الفنون تاركة جامعة الخرطوم. .
أدخلتها إلى الأستاذ رباح والذي كأن عميدا لكلية الفنون أو مناوبا، لا اذكر، وقدمت له الزميلة نوال.. فسألني سؤالا غريبا عن ماهية العلاقة بيني وبين نوال.. فقلت له وانا اخفي دهشتي من السؤال.. انها زميلة سابقة في جامعة الخرطوم. .فابتسم وقبلها فورا.. كان التقديم في ذلك الوقت يتم مباشرة في الجامعات..

نواصل.
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

الأستاذ حسن الهادي. .
الرجل الفنان المبدع المتواضع البوهيمي ..
إلتقيت لأول مرة وأنا عضو في اجتماع نظمه اتحاد الشباب السوداني بعد سنة من ثورة أكتوبر 1964. كان الاجتماع بغرض إقامة نصب تذكاري لتخليد شهداء أكتوبر.. وكان المدعوون للاجتماع هم الأستاذ عربي والأستاذ حسن الهادي وتشكيليين آخرين لا اذكرهم، وكنت في ذلك الوقت طالبا ممتحنا، لم أدخل الجامعات بعد، ولكني كنت عضوا نشطا في اتحاد الشباب السوداني، والذي كان رئيسه هو مصطفى أحمد الشبخ، والذي ترأس الاجتماع.. لم يتم عمل النصب التذكاري لاسباب كثيرة عجز عنها تنظيم الشباب. وكان الاجتماع في باخرة على النيل..
كنت أرى الأستاذ حسن الهادي في كلية الفنون التي كنت أرتادها بين الحين والآخر.. وكنت أحاول تجسيد ما كان يحدثني به أخي المعماري أحمد عبود والذي كان متابعا دقيقا للحركة التشكيلية، وكان عضوا نشطا في جمعية الفنون التشكيلية بجامعة الخرطوم. .
في زياراتي لكلية الفنون والتي كنت اتمنى الانتماء اليها، إلتقيت بالأستاذ الراحل محمد أحمد أستاذ الخزف.. والأستاذ شبرين والذي رحب بي وبزميل لي في الثانوي ودعنا للتفرج على المعرض التشكيلي المقام بذكرى أكتوبر والتفرج على الجرائد الحائطية للطلاب..كل ذلك في ( الشد )..

زرت الأستاذ محمد أحمد مرة أخرى لجمع أعمال فنية لضمه للمعرض المزمع إقامته في نادي الخريجين وهو المقر الرسمي لاتحاد الشباب السوداني، وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لثورة أكتوبر. . وأذكر انه اعتذر لأن أعماله الخزفية لم يتم حرقها. ولم أظفر بشيء في هذه الجولة من فناني كلية الفنون، فقمت برسم عدد كبير من اللوحات، أكملتها مراكز الشباب من فروع الاتحاد لتصبح معرضا حقيقيا..
أعود للأستاذ حسن الهادي..
كان شديد التواضع ومفكرا ولم يكن يمانع من تبادل الآراء مع تلاميذه بحرية وقبول للرأي الآخر. . وكانت لنا معه حوارات فنية في التشكيل يوم الجمعة في منزله بالعباسية وأذكر أن من بين الذين كانوا يرتدون تلك الجلسات الزملاء أحمد سيد أحمد وكنديو ومحمد حامد شداد والنور حمد وحسن موسي ومحمود عمر.. وآخرين لم تسعفني الذاكرة لذكرهم.
كانت جلسات الاستاذ حسن الهادي لاتقل شاؤا عن منتديات المفكرين ممن ذكرهم التاريخ.. .
اواصل...
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

الاعزاء كنديو..وأحمد سيد أحمد. تحياتي..
أرجو أن تكونوا متابعين. .
واهو يا كنديو بقينا نكتب ولا نولي على شيء..
ويا أحمد أرجو أن تكون كتابتي في التنقل بين الجامعات أوفت بالغرض. .
وبالمناسبة.. بعد تخرجي بسنوات، حكيت قصة دراستي في كلية الاقتصاد لإحدى الأخوات الطالبات في جامعة الخرطوم، فأخبرتني أن بإمكاني العودة لإكمال الدراسة كممتحن خارجي دون مشكلة.. وقد أوشكت في مواصلة الدراسة فعلا لرغبتي في دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية، ولكني أنغمست في العمل في نشر الفكر الجمهوري بصورة يصعب معها الجمع بين الثلاثة اشياء: الوظيفة الحكومية والعمل الفكري السياسي والدراسة الجامعية المنتظمة..

اواصل في الذكريات بالكتابة عن معرض تخرجنا. . وتعييننا في مكتب النشر بوزارة التربية..
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

متابعين يا عبود واصل .هناك معلومات لم يكن لى بها علم.
وإنشاءالله كتابتك عن التنقل بين الجامعات تجيب آخرين عاشو التجربة.
وأيضا باب المشاركات والتعاون بين المؤسستين.

أما أستاذنا حسن الهادى فلك الشكر على الإهتمام الذى يستحقه.وبالمناسبة وين صديقنا قريبه جدا محمد على " كلاي "؟


وحتى نواصل المشاركة معك.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

المساسقون و المساسقات

مشاركة بواسطة حسن موسى »



سلام يا عبود و أحمد و كنديو [ و التحية من بعيد لمحمد علي كلاي و ابرهيم جبريل و بابوش وو عبد الوهاب بابكر و كل النفر الملهم الذي كان يزين سنوات الكلية بحضور خلاق].كتب عبود :ـ"استمريت شهرين متتابعين غريبين، فقد كنت ادرس يوما في كلية الاقتصاد ويوما آخر في كلية الفنون،
« 
حكاية عبود تستدعي حكاية مشابهة لأستاذنا تاج السر أحمد "تي إس" الذي كان في طليعة من ساسقوا بين دراسة الفنون و الدراسة النظرية [ الحقوق؟]حتى غلبته غواية الرسم في النهاية، و هناك من ساسق بين درب جامعة الخرطوم[ أو جامعة القاهرة فرع الخرطوم] و درب كلية الفنون، سنة و هناك من استمر سنتين و هناك من واصل على الدربين حتى نهاية الشوط و لم يضهب [ في دفعتنا محمد شداد و محمد عبد الرحمن أبو سبيب و هاشم أبو زيد و محمد مختار و آخرين].و هي ظاهرة عجيبة يمكن تفسيرها بتفاسير شتى في مطلعها شغف الشباب بتحصيل المعارف المتنوعة في دروب تتجاوز محدودية السعة الأكاديمية لهذه المؤسسة أو تلك
لكن هناك فصيل مشاتر سلك دروبا غير نظامية في تحصيل المعارف التي لا تسعها المؤسسات التعليمية الرسمية كما عند الشباب الذين التحقوا بمدرسة محمود محمد طه التي " جدرانها الجهات الأربعة"،كما هناك ذلك النفر الذي مضى في درب دراسة الفنون أو في درب الجامعة حتى النهاية ليعود لتحصيل معارف جديدة على الضفة الأخرى [ زينب الزبير و بقيع بدوي و آخرين]و هناك " الموحّدون" الذين عكفوا على الحفر في العمق و استغنوا بمجال حفرهم المعرفي عن غيره و الأمثلة كثيرة. لغاية النفر الذي التحق بمدرسة نادي الهلال [أو الكلية الحربية]. و قد عادت "المساسقة" المعرفية عند هؤلاء الشباب المبدعين .
عموما ـ بخير وفيرعلى الحركة الإبداعية في السودان.ـ
أذكر ، و نحن طلبة في كلية الفنون [ و في مدرسة بولا الفوضوية التي كانت تدخل و تخرج "على حل شعرها" على كل المدارس النظامية و غير النظامية ] ـأقول : أذكرأننا كنا نشارك في منتديات و احتفالات طلاب الجبهة الديموقراطية بجامعة الخرطوم بعرض أعمالنا في معارض جماعية مشتركة مع بعض طلاب الجامعة الذين كانوا يمارسون التشكيل إلى جانب دراستهم و ينتجون أعمالا تثير الإعجاب. من بين هؤلاء أذكر أسماء كمحمد عمر بشارة و حسان علي أحمد و و عبد الله بيكاسو الشقليني و صلاح الجرق و آخرين و كنا ننظر في رسمهم و نتداول معهم في الاساليب و المناهج بندية دون أن يخطر ببالنا أنهم "دخلاء" على هذه الممارسة التي كنا نجلس إليها في كلية الفنون بشكل نظامي.[عندي نصوص عن مساهمات بشارة و حسّان و بقيع على الروابط التالية :ــ


سحر النـّوْبـَـنـَـة
الفنأفريقانية المصرية في مشهد حسّان الفنان
في الرابط
https://sudan-forall.org/sections/plasti ... hassan.htm





محمد عمر بشارة
آرت إز ويرك!
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... a1f48e401d




رابط : بقيع بدوي

https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... f813d0cea2
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

أهو يا كنديو كتابتنا جابت حسن موسى راجع..وكمان بي ملاحظات غريقة..
أها وينك؟
أن جاي راجع..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

ما شاء الله ويا ريت النوران ( محمد حمد واحمد علي ) كمان يشرفو البوست وانا قادم بكل قوة اصبروا لي عودة كنديجانقو قريبا .البوستان الجابت احمد سيد احمد حتجيب الكتير من الاصدقاء
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

[
/color]
آخر تعديل بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ في الجمعة يوليو 15, 2016 11:05 am، تم التعديل مرة واحدة.
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

ها قد ( جئتكم غازيا) كلية الفنون الجميلة كان لها صيت كبير علي مستوي عال من النشاط الفني والسياسي والإبداع في المرح وصناعة المقالب البريئة لبعضنا البعض ففي احد المرات صحوت من النوم ولم اجد ملابسي علي علاتها وشنطتي المهترئة وكنت نائما في السطوح في الميز الذي كان بجوار المعهد ( نسيت اسمو )
بدأت بسؤال زملائي ( محمد علي كلاي وبابوش وطبطب ومحمد حسان سيد احمد ......وغيرهم ) لم اجد افادة منهم غير التفتيش عنها والاسف لفقدانها وكان اكثرهم اسفا طبطب حيث قام كلاي بتسليفي بنطلون وقميص ( ضخمي الكراديس ) علي جسمي وانتشر الخبر في الكلية بسبب ضخامة ما ألبسه . ذهب طبطب الي الغابة حيث مرتع اللصوص ولم يجد شيئا وعاد ورأسة مليان بأوراق الشجر قررت التوجه لإدارة الكلية للإبلاغ عن السرقة ، حينها اعترف كلاي بأنه اخفاها في مكان "آ من " بعد ان ضحكوا علي المنظر بتاعي في ملابس كلاي الضخمة زعلت لفترة ولكني شاركتهم الضحك .
ذهبت الي الميز مع كلاي وغيرت وعندما عدت من الميز للكلية لاحقتني تعليقات اخري مثل ( الملابس بتاعت كلاي كانت احسن لأنها علي الأقل نظيفة الي حد ما ) و ( عليك الله كنت ماشي الإدارة عشان تبلغ عن الهدوم دي ؟ ؟؟؟ ) وكثير من التعليقات التي اشاعت روح المرح وبعض الكراكتيرات الساخرة زي واحد شايل بنطلون كاتب عليهو " بنطلون كنديو " وساكي ليهوواحد بلحية جاري و داك يقول بهلع " أضربني يأي حاجة الا بنطلون كنديو " لا اذكر العاملو منو ولكن لم يعش الكراكتير دا كثيرا لانو اختفي في نفس اليوم سأواصل ان اسعفتني الذاكرة المصابة ببعض الزهاير كدة دي تكون فاتحة للقادم [] حاولت انزل صورة لسواكن من الجو وهي ا[size=24]
جديدة تبرز ما حاق بسواكن قبل فنرة قليلة وفشلت يااااااااااا ناس الموقع افتون
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

[=img]/DDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDLLLLLLLLLLLLLL.jpg[/img] دا عنوان صورة حديثة تقريبا لسواكن وقبل فترة البعرف ينزلها يكون مشكور خاصة اخونا الإسفيري ياسر عبيدي لأني ما قدرت انزلها بكل المعلومات التي أمتلكها ( أامتلكها " دي عجبتني )
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

e]
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

صورة
واخيرا بعد مكابسة ومذاكرة دقيقة لبوستات ياسر عبيدي وبالصدفة اكرر بالصدفة قدرت انزل الصورة (( صورة سواكن والجزيرة من الجو والمربوطة بكبري او معبر غردون بـ "القيف " الحي التاريخي في سواكن في خلفية الصورة " منازل سكان سواكن البجا " السودانيون لأن اغلب سكان الجزيرة هم من التجار الوافدين الذين تحولوا بمرور الزمن الي سودانيين (بجا) حيث تشربوا بالثقافة البجاوبة وتصاهروا معهم ))
الصورة دى شبة حديثة بدليل المباني القائمة في الصورة والتي تداعت الآن وبقية المباني الحكومية يعبث بتاريخها ويشوهها المهندسون الاتراك مثل اقامة وانشاء موتيل سياحي في مبني الجمارك التاريخي وانا ماعارف سياحة لمنو ؟ لمباني سواكن التي تنهار يوميا ......تأملوا
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
محمد على كلاي بتاع مقالب فعلا..
انا ما عارف محمد على دا أخفى ملابسك كلها كيف؟ أصلو هي كانت قدر شنو؟ الظاهر كان عندك بنطلونين وقميصين بس. .
زي أحمد صديق الخطاط..كان عنده جلابيتين بس.. واحدة في الغسيل وواحدة لابسها. . ولما يكون ماشي لناس بعيدين وبايت عندهم أو بايت في مكتبه في وزارة الشباب بتكون الجلابية التانية جوة شنطة أدوات الخط..ونضيفة طبعا..
أحمد صديق طبعا لغاية الآن زاهد..
وأذكر أن زهده بدأ من ايام ميز أنور. .كانو هو وصديقه الفاضل بتاع الخزف بيصومو التطوع ويفطرو على الأسودين.. التمر والماء..

لو تذكر.. محمد على كلاي مرة دعانا عشا ومبيت عندهم في العباسية.. احمد سيد احمد وانت وانا.. ولما وصلنا لقيناه أتعشى لكن خلا لينا عشا في أواني خزفية من صناعته.. فول وفوأكه..
ولما جينا نأكل. . قال أنا طبعا اتعشيت لكن جيت أساعدكم. . وبدأ يأكل. . فامسكنا يده ومعناه من الاكل وقلنا له ..شكراجزيلا فنحن لا نحتاج إلى مساعدة..
هل تذكر هذه القصة.. ؟ وهل يذكرها احمد؟
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..

علمت من كنديو أن محمد على كلاي قد عمل في التدريس بقسم الخزف لفترة قصيرة، تم أبعاده بعدها..كما صار يحدث في كلية الفنون بعد ذهاب الصلحي. .هناك داء عضال استهدف الكثيرين من المتفوقين في تخصصاتهم من الحائزين على أعلى التقديرات.. ومحمد على مثل بولا ومثلي وغيرنا ممن لم تحتملهم إدارة الكلية الكسيحة بعد الصلحي، من الحائزين على الدرجة الاولى والمهتمين بتطوير الكلية وأصحاب كلمة الحق.. وإدارة الكلية عينت الأقل من الخريجين كمدرسين معيدين، ومنهم من حار على الدرجة الثالثة والأخيرة في التقدير..
اذا من الطبيعي أن نرى التدهور الظاهر الآن في المستوى، اكاديميا وإداريا. نظرية اتساع الزاوية..

أما دور بعض العمداء المتعاقبين على إدارة الكلية، في إضاعة قطعة الأرض الممنوحة من الدولة للكلية، بسبب اطماع ضيقة، فهي قضية من الوزن الثقيل..




الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عبود وكنديو وحسن. كلامكم يحفز على قهر الموانع والمعوقات.
واضح الكم الوافر من المواضيع والتفاصيل التى تثير الشجون وتوجب المواصلة وتشجع عليها.
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

من الذكريات التي لا انساها

في احد المرات ذهبت بمعية احمد سيد احمد ( طبطب) الي امدرمان لزيارة اقاربه في بيت المال وكان معنا ثالث لا اذكره الآن ، توقفنا في المحطة الوسطي لاخذ مواصلات الي بيت المال ، اقترح احمد ان ناكل ايس كريم حيث ذهبنا لأقرب محل وكان لأحد الاقباط وتناول كل منا كأسه وبدأنا في إلتهامه وكان زميلي سريعي الإلتهام بينما كنت بطيئا جدا - اعتقد لعلة في اسناني لم اكن منتبها لها - وعندما لاحظت انتهاء زميلي من التهام الآيس كريم بهذه السرعة اعتقدت ان كويبيهما اقل برودة من كوبي ، توجهت لصاحب المحل وقلت له بكل سذاجة " ما عندك آيس كريم سخن ؟" فنظر الي القبطي بإستغراب وسألني " بتعرف انجليزي ؟ " قلت " نعم " قال لي " آيس يعني شنو ؟ " وبكل خجل انسحبت فإذا بالضحكات والتعليقات تلاحقني من زمليي وبعد زوال الخجل مني انقجرت ضاحكا علي سذاجتي ومنها انتشر الخبر في الكلية "آيس كريم سخن !!!!!! " بالله سمعتو بديهو ( مهداه للنور احمد علي خاصة لسؤاله عنها ولجميع الزملاء " احذروا الآيس كريم البارد . عليكم بالساخن ففيه شفاء للاسنان ")
"
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
أضف رد جديد