فضيحة بصحف ألمانيا: أردوغان يجمع تبرعات ليستثمرها فى أمريكا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

فضيحة بصحف ألمانيا: أردوغان يجمع تبرعات ليستثمرها فى أمريكا

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

فضيحة بصحف ألمانيا: أردوغان يجمع تبرعات ليستثمرها فى أمريكا حال فقدانه السلطة
الثلاثاء، 21 يوليه 2020 01:48 م
فضيحة بصحف ألمانيا: أردوغان يجمع تبرعات ليستثمرها فى أمريكا حال فقدانه السلطة أردوغان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

Share on facebook
Share on twitter
Share on facebook

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهمت المعارضة فى تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان بتحويل أمواله إلى الولايات المتحدة فى حالة فقدان السلطة.

ونقلت صحيفة فرانكفورتر الألمانية، تصريحات زعيم المعارضة التركية كمال كيليكداروغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي، قال فيها أنه وبسبب تراجع الاستطلاعات لرجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية فى الانتخابات المقبلة، فإن رئيس تركيا سيخطط للهروب إذا تغيرت الأغلبية في تركيا، وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة ، حيث يفقد حزب أردوغان الحاكم، الموافقة بسبب الأزمة الاقتصادية التى تفاقمت بسبب وباء كورونا وحصوله حاليًا على 30% فقط من الأصوات.

وقال كيليكدار أوغلو: لقد اشتروا مزرعة محمد علي في ميشيجان لأنهم يعرفون أنهم جميعًا سيذهبون إلى الولايات المتحدة إذا تغيرت الأوقات.

وأشار زعيم المعارضة، من جهة، إلى تقارير من "شيكاغو تريبيون" منذ بداية عام 2019 ، تفيد بأن المؤسسة الإسلامية "مؤسسة تركن" ، التي تسيطر عليها عائلة أردوغان، اشترت عقارًا بمساحة 35 هكتارًا في ولاية ميشيغان الأمريكية ، والتي كان يملكها الملاكم الراحل محمد علي بمبلغ 2.9 مليون دولار.

من ناحية أخرى، أدى الإعلان عن شراء المزرعة إلى تفاقم فضيحة التبرعات التى قدمتها مؤسسة تركن في فبراير، مسجلة على أنها "غير ربحية" فى نيويورك، وهى تنطوى على بناء مبنى شاهق من 21 طابقاً تبنيه مؤسسة أردوغان ذات الصلة في واحدة من أغلى الأحياء بالقرب من تايمز سكوير مقابل 89.6 مليون دولار.

وقال كيليكدار أوغلو: لقد توقفوا عن شراء الأصول في تركيا وهم الآن يشاركون في بناء ناطحة سحاب في مانهاتن، و تم إساءة استخدام أموال الضرائب والتبرعات من تركيا.

وفى العام الماضى، أعلنت المؤسسة أن البناء سيتم تمويله بشكل مشترك من خلال تبرع بقيمة ثمانية ملايين دولار من باسكنتيجاز ، ثاني أكبر مورد تركي للغاز، ومع ذلك، فإن هذا التبرع ليس مسجلاً فى تركيا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا للصحيفة الألمانية فرانكفورتر، فإن باسكنتيجاز، حصل على تبرع بقيمة ثمانية ملايين دولار من الهلال الأحمر التركي في أواخر عام 2017 ونقله إلى المؤسسات الأصولية المتعلقة بحزب العدالة والتنمية، استخدم الهلال الأحمر مؤسسة أنصار الإسلامية ، التي تشتهر بالاعتداء الجنسي على عشرات الأطفال وهي قريبة أيضًا من عائلة أردوغان ، ثم قامت أنصار بتحويل الأموال إلى مؤسسة تركن دون إبلاغ السلطات الضريبية.

وبحسب التقرير ، خسرت الدولة التركية حوالي مليوني دولار من أموال الضرائب نتيجة للتحويل، اعترف الهلال الأحمر بالعملية ، لكنه دافع عن نفسه بالقول أنه كان "تبرعًا مشروطًا" ، والذي يعني بموجب القانون التركي أنه يمكن نقله بشكل قانوني إلى متلقين آخرين .
وقالت مؤسسة تركن أيضا أن كل شيء تم بشكل صحيح، كما تدعي أنها تخطط لإقامة صالات نوم مشتركة للطلاب الأتراك في المباني الشاهقة، حيث تميل الصور المنشورة حتى الآن إلى الإشارة إلى الشقق الفاخرة.

وعندما اشتعلت الفضيحة فى تركيا فى فبراير، طلب حزب الشعب الجمهورى إجراء تحقيق برلمانى فى تدفق التبرعات، ووصفت تحويل مبالغ كبيرة من المال إلى مؤسسات مرتبطة بعشيرة عائلة أردوغان بأنها فساد للحصول على تعويض حكومى، وتعود ملكية باسكنتيجاز إلى عزيز تورون ، صديق مدرسة أردوغان.

وبعد فوز حزب الشعب الجمهوري بشكل مفاجئ بالانتخابات البلدية في اسطنبول العام الماضي ، كشف رئيس البلدية الجديد إكرام إمام أوغلو أن المبالغ الكبيرة التي تم الإعلان عنها كتبرعات قد تدفقت من ميزانية المدينة إلى المؤسسات القريبة من رجب طيب أردوغان . وقدر المبلغ الإجمالي للتبرعات من الهلال الأحمر ومدينة إسطنبول لمؤسسة تركن في أبريل بمبلغ 22.5 مليون دولار وطلبت منهم سداد الأموال.


وفي السنوات الأخيرة ، كانت هناك عدة تقارير تفيد بأن عائلة أردوغان يبدو أنها تقوم بتحويل أصول كبيرة إلى الخارج، لكن هذه المعاملات المالية محظورة في تركيا .

و حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري من أن رجب طيب أردوغان يبتز نفسه بـ "استثماراته الأمريكية"،ولم يعد الرئيس قادرًا على تحمل انتقادات شديدة للولايات المتحدة إذا تعرض دائمًا لخطر إخضاع ممتلكاته للتدقيق.

في الواقع ، طلب الكونجرس الأمريكي مرارًا إجراء تحقيق في أصول أردوغان ، من بين أمور أخرى بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400 .
المصادر:
المصدر اليوم السابع

فرانكفورتر روندشاو
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

شكرا حسن موسى للإشارة في بوست مجاور إلى ركاكة الترجمة لهذه الفقرة:

Jetzt warnte der CHP-Chef, Recep Tayyip Erdogan mache sich mit seinen „amerikanischen Investitionen“ erpressbar.
و حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري من أن رجب طيب أردوغان يبتز نفسه بـ "استثماراته الأمريكية"

والترجمة الصحيحة هي:

وقد حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري من أن رجب طيب إردوغان يجعل من نفسه عرضة للابتزاز وذلك بسبب "استثماراته الأمريكية"
أضف رد جديد