Quotation of the day
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
عندئذ، فإنك إلى جانب النبوغ أو العبقرية، ستحتاج إلى صفات روحية أخرى: الجرأة لكي تقول حقيقتك، الإصرار لكي تمضي قدماً إلى الأمام، مزيج غريب من الإيمان فيما يتعين عليك قوله، وعدم الإيمان المتجدد بقواك، تواضع أمام العظام وشموخ أمام الحمقى، رغبة في الحب، وشجاعة للبقاء وحيداً والإعراض عن غواية وخطر المجموعات الصغيرة، والقاعات ذوات المرايا. سيساعدك في تلك اللحظات تذكر أولئك الذين كتبوا وحدهم: في مركب مثل "ميلفيل"، وفي غابة مثل "همنجواي"، وفي قرية مثل "فوكنر". إن كنت مستعداً للعذاب، والتمزق وتحمل الخسة والبغضاء وعدم فهم الحماقة والضغينة والعزلة المطلقة، فعندئذ، أجل يا عزيزي، تكون مستعداً للتقدم بشهادتك. ولكن لن يستطيع أحد، برغم ذلك، ضمان المستقبل، مستقبل هو في جميع الأحوال محزن: إذا ما فشلت، لأن الفشل مؤلم دائماً، وفشل الفنان مأساوي، وإذا ما انتصرت، لأن الإنتصار دائماً ضرب من الابتذال، حصيلة من سوء الفهم والمس، يحولك إلى هذا الذي يثير الإشمئزاز، الذي يسمى بالرجل المشهور، والذي يمكن لفتى مثلك في البدء، بحق (بحق..؟)أن يبصق في وجهه. وسيتعين عليك كذلك أن تتحمل ذلك الظلم، أو تحني ظهرك وتستمر في إنتاج عملك، كمن يشيد تمثالاً في زريبة حقيرة.
"أرنستو ساباتو، ملاك الجحيم أبدون"
"أرنستو ساباتو، ملاك الجحيم أبدون"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
- عادل القصاص
- مشاركات: 1539
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
الاتنين يا عادل؛ الاتنين.
........................................
وحتى مع عزة الاستقامة الخلقية، نحتاج في الواقع إلى نضج كبير لنفهم بأن الرأي الذي ندافع عنه ليس إلا فرضية مفضلة، ناقصة حتما، انتقالية ربما، وقصيرو النظر وحدهم يجعلون منها يقينا أو يتخذونها حقيقة. وعلى خلاف الوفاء الغر لاقتناع ما، فإن الوفاء لصديق لهو فضيلة، ربما الوحيدة، الفضيلة الأخيرة. وإنني لأنظر إلى صورة روني شار، إلى جوار هيدغر. الأول اشتهر [إلى جانب شاعريته العبقرية، طبعا]كمقاوم للاحتلال النازي، والثاني [الفيلسوف الألماني الكبير] المذموم بسبب تعاطفه في وقت من حياته مع النازية في بداياتها.
"كونديرا، لقاء"
........................................
وحتى مع عزة الاستقامة الخلقية، نحتاج في الواقع إلى نضج كبير لنفهم بأن الرأي الذي ندافع عنه ليس إلا فرضية مفضلة، ناقصة حتما، انتقالية ربما، وقصيرو النظر وحدهم يجعلون منها يقينا أو يتخذونها حقيقة. وعلى خلاف الوفاء الغر لاقتناع ما، فإن الوفاء لصديق لهو فضيلة، ربما الوحيدة، الفضيلة الأخيرة. وإنني لأنظر إلى صورة روني شار، إلى جوار هيدغر. الأول اشتهر [إلى جانب شاعريته العبقرية، طبعا]كمقاوم للاحتلال النازي، والثاني [الفيلسوف الألماني الكبير] المذموم بسبب تعاطفه في وقت من حياته مع النازية في بداياتها.
"كونديرا، لقاء"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
Gilles Deleuze
[align=left]
"Writing has nothing to do with meaning. It has to do with landsurveying and cartography,
including the mapping of countries yet to come"
— Gilles Deleuze
"Writing has nothing to do with meaning. It has to do with landsurveying and cartography,
including the mapping of countries yet to come"
— Gilles Deleuze
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
احلم,
تنبض العروق فى شوارع الاسفلت
احلم, يصبح الرجال كالقنابل الموقوتة
ويقف الزمان لحظة مبهوتا
محدقا فى المدن البادية الوجوم
فلتحملى وجهك المعقود بالهموم
لعرسك الاتى
ياعاشقتى وملهمتى ومولاتى
يامرضعة الغضب الذى ياتى
يامكبوتة الرغبات
يامسنونة الحدين..يا انت
ياحبيبتى الخرطوم
كمال عووضة
شكراً يا هاني قوي على مناولة القصيدة
تنبض العروق فى شوارع الاسفلت
احلم, يصبح الرجال كالقنابل الموقوتة
ويقف الزمان لحظة مبهوتا
محدقا فى المدن البادية الوجوم
فلتحملى وجهك المعقود بالهموم
لعرسك الاتى
ياعاشقتى وملهمتى ومولاتى
يامرضعة الغضب الذى ياتى
يامكبوتة الرغبات
يامسنونة الحدين..يا انت
ياحبيبتى الخرطوم
كمال عووضة
شكراً يا هاني قوي على مناولة القصيدة
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
“وعندهم أن الأعمال المكتملة تخفي النقص الضارب في أعماقها عن طريق وحدة مصطنعة. وحدة هدفها إنقاذ ذات كاتبها. أما الأعمال الناقصة فلا تتحرّج من ذلك النقص بل تمده إلى آخره، وكأنها تقول إنك لا تستطيع أن تكتب بمفردك أبداً.”
هيثم الورداني، من المجموعة القصصية “جماعة الأدب الناقص”، دار ميريت 2003.
هيثم الورداني، من المجموعة القصصية “جماعة الأدب الناقص”، دار ميريت 2003.
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
عاجزون، مجهولون، لا يخطرون على ذاكرة أحد، يخوض معظم البشر، مهما بلَغ ذكاؤهم وحساسيتهم ومثاليتهم، الحياة كعابرين، لا سائقين. وبالرغم من أننا قد نتظاهر بأن السائق هو الطرف الأدنى اجتماعياً؛ لن يمانع أغلبنا – كما هو الحال في مسرحية الضفدع تود – من أن نأخذ بأنفسنا دوراً خلف عجلة القيادة.
رالف هاربِر، عالَم الإثارة
رالف هاربِر، عالَم الإثارة
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
ويرفض البقال الشاب النحيل، الذي كنا نتعامل مع أبيه المتوفي على الحساب حتى أول الشهر، أن يبيع لي البيض ع النوتة، فأعود لأبي وأخبره بما قال سيادة البقال، فيشك في صدقي، ولعله كان على صواب في تشككه فقد كنا نموت من الخجل ونحن نشتري بلا فلوس في أيدينا مثل بقية الناس، لكنني أكدتُ له أنني طلبت منه البيض وهو رفض، فعاد معي أبي للولد مُكرراً الطلب، والولد كرر رفضه "خلاص ما عادش فيه حاجة ع الحساب" لم يتوجه أبي إليه بكلمة واحدة، فقط استدار نحوي وصفعني.
"محمد عبد النبي، بعد أن يخرج الأمير للصيد، دار ميريت، القاهرة 2008"
"محمد عبد النبي، بعد أن يخرج الأمير للصيد، دار ميريت، القاهرة 2008"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 2281
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm
"ويرفض البقال الشاب النحيل، الذي كنا نتعامل مع أبيه المتوفي على الحساب حتى أول الشهر، أن يبيع لي البيض ع النوتة، فأعود لأبي وأخبره بما قال سيادة البقال، فيشك في صدقي، ولعله كان على صواب في تشككه فقد كنا نموت من الخجل ونحن نشتري بلا فلوس في أيدينا مثل بقية الناس، لكنني أكدتُ له أنني طلبت منه البيض وهو رفض، فعاد معي أبي للولد مُكرراً الطلب، والولد كرر رفضه "خلاص ما عادش فيه حاجة ع الحساب" لم يتوجه أبي إليه بكلمة واحدة، فقط استدار نحوي وصفعني."
ha ha ha haaaa
Ya Mazin this the most funny & entertaining thing I have heard for a long time. I am going to reproduce it as a joke (with ensuring the property rights of Mohamed Abdel Nabi)
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
أي رجَّة أحسست بها، حين قرأت أن رامبو، وهو شاب، كان يوقع رسائله ب"ذلك التعس عديم القلب". كانت "عديم القلب" صفةً أغرمت بسماعها ملتصقة بي. ليست لدي مباديء، ولا ولاءات، ولا قواعد سلوك...مهما كانت، وأستطيع حين يحلو لي الأمر أن أكون شديد القسوة مع الصديق والعدو على حد سواء. وعادةً، أجزي الحسنة بالإهانة والتجريح. كنت سافلاً، متغطرساً، غير متسامح، شديد التحامل، عنيداً بلاهوادة. وباختصار، كانت لي شخصية متميزة بأنها غير مقبولة، وصعبة المراس، عصية على التعامل معها.
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
فاتكات عيونك
لكن ماذا كان أصل جنون الأمان هذا؟
إنه الخوف الذي يعرفه كل فنان مبدع: إنه غير مرغوب فيه، ولا يفيد العالم بشيء. كم تحدث رامبو في رسائله عن كونه غير صالح للعودة إلى فرنسا واستئناف حياة المواطن العادي. لا تجارة لدي، لا حرفة ولا أصدقاء هناك. هكذا كان يقول، ومثلما يفعل كل الشعراء، كان يرى العالم المتمدن غابة، لا يدري كيف يحمي نفسه فيها.
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
إنه الخوف الذي يعرفه كل فنان مبدع: إنه غير مرغوب فيه، ولا يفيد العالم بشيء. كم تحدث رامبو في رسائله عن كونه غير صالح للعودة إلى فرنسا واستئناف حياة المواطن العادي. لا تجارة لدي، لا حرفة ولا أصدقاء هناك. هكذا كان يقول، ومثلما يفعل كل الشعراء، كان يرى العالم المتمدن غابة، لا يدري كيف يحمي نفسه فيها.
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
الإنسان يتطلع إلى لقاء نظيره، لكن المرء محاط بمساحات شاسعة خالية. إنه بحاجة إلى معلم، لكن يعوزه التواضع، والمرونة، والصبر المطلوب. وهو لا يحس بالطمأنينة حتى مع العظماء في الروح، حتى مع أعظمهم سمواً، فهم يعانون من خلل، ويُشك في أمرهم. لكن الإنسان لا يجد قرابته إلا مع هذه النماذج السامية. إنها لمعضلة من الطراز الأول، ذات أهمية كبرى. على المرء أن يثبت اختلافه التام، كينونة وفعلاً، لكي يكتشف انتسابه إلى البشر أجمعين، حتى أدناهم.
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
"هنري ميللر، رامبو وزمن القتلة، ترجمة سعدي يوسف؛ دار الجمل،2012"
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
يعتقد كثير من الشباب السودانيين أن نقيصة أحزابهم المعارضة لنظام الرئيس البشير الإنقاذي هي هيمنة زعمائها التاريخيين عليها رغم بلوغهم أرذل العمر. ويرتكب هؤلاء الشباب بهذه العقيدة، إلى جانب عيب الإزراء بالعمر بما ينافي حقوق الإنسان، مخاطرة فكرية ترهن التجدد السياسي بالعمر.
نقيصة المعارضة المركزية أنها تعارض نظاماً تعتقد أنه مجرد وهم ستصحو البلاد من كابوسه لتبدأ الحياة. فأعوامه العشرون الطويلة في الحكم، التي غير فيها السودان رأساً على عقب، كأن لم تكن. فطالما جاء عن طريق الانقلاب في يونيو/حزيران 1989، فهو، ابن حمأ الخطيئة. وسيتهاوى تحت ثقل خطيئته الأولى. فأذاعت المعارضة عنه أنه سيسقط في خريف نفس عامه لأنه نزوة حكم طائشة.
لن يقع إصلاح أحزاب المعارضة بعقيدة "لا زعامة للديناصورات". فعمر أولئك الزعماء أقل آفات أحزابنا خطراً. فعاهة المعارضة الكبرى أنها تعيش عالة على واقع لا تحسن تحليل حالاته المخصوصة وتحولاته. ومصابها جمّ لأنه مصاب في الوعي.
عبد الله علي ابراهيم
المصدر:
https://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7C7B ... 86AB7C.htm
نقيصة المعارضة المركزية أنها تعارض نظاماً تعتقد أنه مجرد وهم ستصحو البلاد من كابوسه لتبدأ الحياة. فأعوامه العشرون الطويلة في الحكم، التي غير فيها السودان رأساً على عقب، كأن لم تكن. فطالما جاء عن طريق الانقلاب في يونيو/حزيران 1989، فهو، ابن حمأ الخطيئة. وسيتهاوى تحت ثقل خطيئته الأولى. فأذاعت المعارضة عنه أنه سيسقط في خريف نفس عامه لأنه نزوة حكم طائشة.
لن يقع إصلاح أحزاب المعارضة بعقيدة "لا زعامة للديناصورات". فعمر أولئك الزعماء أقل آفات أحزابنا خطراً. فعاهة المعارضة الكبرى أنها تعيش عالة على واقع لا تحسن تحليل حالاته المخصوصة وتحولاته. ومصابها جمّ لأنه مصاب في الوعي.
عبد الله علي ابراهيم
المصدر:
https://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7C7B ... 86AB7C.htm
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
"لم يكن اليأس يستحوذ عليّ طيلة اليوم. كنتُ أستيقظ يائساً، ثم أحاول الهرب من هذا اليأس، وأهرب منه فعلاً حتى الظهيرة. وفي العصر يبدأ اليأس في الاقتراب مني ثانيةً، إلا أنه كان يختفي مع حلول المساء. أما عندما أستيقظ في الليل فإنه يكون قد عاد إليّ بكل قسوة."
صداقة .. مع ابن أخي فيتغنشتاين
توماس برنهارد
ت: سمير جريس
دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع, 2005
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
-
- مشاركات: 1045
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال: