معرض نحت (حوار الطبيعه) للنقاش

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

معرض نحت (حوار الطبيعه) للنقاش

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة

البعد الاضافي لهذا العمل هو النظر الى ارتباطها بالبئه والهجره الموسميه
لذا كان العرض في طبيعة الوضع مع توفير كافة المؤاثرات وكانت الفكره تحمل
وجود التاثير الصوتي
ملحوظه:--

تواجدت طيور حقيقيه اثنا العرض وهنا تأتي استدعاية العمل للاصل والموضوع مطروح للنقاش في

الفكره
بنية العمل
مدلولاته
اضافات جديده

وافر الاحترام (وعاكره ل.د. نجاة)
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

صورة

.
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة[/img]
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

صورة
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »


يا عربي

قصد الطيور النور بي اسمو تتسمى

عفانات عديل
(هذه باللغة الخاصة لطلاب الكلية في يوم ما)

يا احمد العربي عندي تمثال ( حامل البوت) كان في النجيلة أم رتيلة دي
وين ودوه ؟ الله يلعن الديناصورات و....... و ..... و و وين الوين؟



عاكر مودتي
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

سلام يا عربي،
اعتقد ان هذا العمل غير وجه كلية الفنون، فقد أعطى المكان حيوية افتقدها، بعد أن حُّرم الطلاب والطالبات من الجلوس على النجلية "نجيلة الخزف" بعمل ذلك السور!



ويا سيف برضوا كنتو بتقولو "ولد ده" !! انا صراها ليكم لحدي الآن، لزوم الزرزرة وكده :lol:

تحياتي
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الجميل
شروق الشمس

ابو السيوف الحاده والمسننه للقبح

موده متواصله

يا ريت لو يتحول الموضوع المطروح لنقاش نستفيد منو كلنا وانا

طرحت ليكم العندي انتو بقيتو بخلا في زمن المعلوماتيه

ولا شنو يلا حركو لينا الحوار ده والجاي كتير ولو بقيتو ناس

صفقه ساكت بلملم دلاقيني دي في بقجه وارحل تمام


مودتي
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الزوله الانيقه

والراقيه جدا

الفنانه ايمان

التحول في مسار الكليه كان لابد منه وتغيير المفاهيم للنحت ايضا لابد منه

وتغيير المفاهيم بصوره عامه يجب ان يكون والتجديد هو الشغله الشاغله

فلا بد لنا من وضع بصمات للاجيال القادمه بعنف رغم حقارة الوضع

والتكميم ولا كشنو؟


موده متواصله
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

ترحل وين يا عربي؟
كدى اتوهط و مد رجليك .
إيمان أمانة ما اتلومو1 كان بيقولو " ولد ده" ليك انتي كمان.
يا سيف أخوكم العربي ده بَطَّل أي حاجة ، تقول ليهو نعمل ليك شاى يقول أنا خليت الشاى. نعمل ليك كوارع يقول ليك أنا خليت اللحمة و الحِلل و ما إليه. نولع ليك النور ؟ يقول لا شربات ليمون!
الحاجه الوحيده السأل عنها " ملاح ويكاب"
أمّا بخصوص الدعوة للنقاش فهي جوهر الأمر هنا فيا إيمان عايزين نعرف كيف:
اعتقد ان هذا العمل غير وجه كلية الفنون، فقد أعطى المكان حيوية افتقدها، بعد أن حُّرم الطلاب والطالبات من الجلوس على النجلية "نجيلة الخزف" بعمل ذلك السور!



حسب نظري الضعيف فعلاً و مش بتاعة حسن موسى كلامك أعلاه يشير إلى تداخل ابعاد العمل الإبداعي " طيور العربي" مع البيئة المادية /المكان " الطبيعة/ النجيلة / استديو الخزف / السور" ، وهذا الأخير ربما يدخل أيضاً في البعد التالي و هو البنية الإجتماعية "الديني/الأخلاقي/ النفسي" في مجمل أهلية الخلق الفني كمحور أساسي في النشاط الإنساني على إطلاقه.
أسمعو يا شباب ، كلية الفنون الجميلة كانت، و أرجو أن تكون ما زالت، شوكة حوت في حلق المؤسسة الأيدولوجية العرب-إسلامية و محاولاتها الملحاحة لتتسيِّد على كل الأصعدة في مجمل مشروع "الحداثات". بوست الشقليني البديع " إكليل الشيخ" و مساهمات أخونا النور حمد الباهرة فتحت نافذة مُشرعة على ما كان من أمرالكلية و من مرّ عليها ، فهل نسمع منكم ماذا فعلتم في رفد تيار " الشقاق" ليس كجيل مختلف ، فمسألة الأجيال هذه مكيدة تاريخية لاحتكار كتابة التاريخ ! بل كإضافة نوعية لذات التيار بأدوات جديدة و أفق متجدد.
أرجو ذلك
تحاتي لكم
مع المودة الخالصة
مصطفى آدم
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

استاذنا الرفيع

صاحب القلم الملان حبر

والمقام الرفيع

الاضافات والتحديث يصعب الوصول اليها ما لم تدور عجلة الحوار

خارج السور الذي ذكرته في مداخلتك الانيقه ولاهمية الحوار نجد

ان الفن بداء يأخذ منعطف قد يكون خطيرا على الفن نفسه وقد تكون

هذه تضحيه بالفن فمنعطف المفاهيميه والشائع حاليا يؤاصل الحوار

ويضعف العمل الفني ونحن نريدهم الاثنين معا تأصيل الحوار والعمل

الفني والابتكارات الابداعيه المتواصله بالسعي خلف افق اوسع للشكل

والمضمون

واضافتي النحتيه تتمثل في بعدين البئه المتكامله كموأثر اساسي في

العرض

والاستدعائيه القويه لاصل العمل وهذا ما كان

واعتقد ان هذه البدايه

ونواصل


موده فايضه بي هدير
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »

ويا سيف برضوا كنتو بتقولو "ولد ده" !! انا صراها ليكم لحدي الآن، لزوم الزرزرة وكده


وانت الصادقة يا أيمان واحياناً كانت تقال هكذا:
" ولد ده، عفن ده، جوطه ده"
وهذه كانت تقال لكون العمل أو الفعل المبدع غير مسبوق

أما بخصوص الجندرة في هذا السياق فمسؤول عنها محاربي/ محاربات الدفعة / خريجي 1996
لو تذكري يا أيمان انا كنت أقول في حال إبداع حسناوات الكلية " عسل ده" :lol:

هذا لعمري موضوع شيق ولا يخلوا من زرزرة وكده

يا عربي مالك بتقلب علينا الاماكن
راجع ليك ولي كلام أستاذنا مصطفى

كماين من المحبة (على نجر العربي)

مع عاكر الود

سيف اليزل
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

مرحب بأحمد العربي ..النحات..
ومرحباً بطيوره ..

نعم من خلال الصورة المرفقة يبدو العمل أكثر إكتمالاً ..
الخضرة والماء والوجه الحسن لـ "طير البقر" بلونه الابيض الفاتح ..
والمشهد يذكّر بالجزيرة المروية ومشاريع الزراعة والمزارع واصدقاء المزارع صباحاً..وكل تلك المشاهد التي تدعو للتفاؤل..وللحياة..

طيب هل في كل مرة تعرض فيها هذا العمل حتى يكون كما يبدو في الصورة..تحتاج لكل هذه المؤثرات لخلق بيئة طبيعية للعمل
موية ..وخضرة ..وفضاء رحب؟؟
و إذا زرت معرضك هذا ليلاً..
هل سأرى نفس المشهد الذي يبدو في الصورة؟؟
بالتأكيد سوف يكون المشهد مختلف ..
غير أن الطيور كموضوع وفكرة ستظل محتفظة بجمالها الكامل ..

- ذكرت انت عبارة "وجود التاثير الصوتي" هل كان صوت الطيور؟؟
ام اصوات لغناء المزارع و"دوبيتو"؟؟
ام أغنية مصطفى "حليلا ارضنا يا جنيات ..شليل مرق عند المسور بقالو حصاد.."..
فالمشهد جميل جمال أشعار القدال ..

حينما زرت الكلية -يوليو2005- رايت مجموعة من هذه الطيور أعلى قسم النحت ..
وقلت لمرافقتي -النحاتة- إنها طيور احمد العربي تبحث عن فضاء ارحب ..
ومرحب ..مرحب لاقينا اسامة الجنيد ..
وبقية افراد تلك البقعة التي نحبها كثيراً..

سلام وألف تحية يا احمد العربي ..ومزيد من الخلق والإبداع ..


------------------

* سيف ابو سديم ..سلامات ..
يا زول شغلك الذي سألت عنه حتى "شهر سبعة الفات" كان موجود..
"ومازال يحاول ان يرمي بالبوت -الذي أثقل كاهله- بعيداً"..

تحايا لسديم ..
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

سلام للجميع،
العزيز مصطفى، نعم، قصدت ان عمل الفنان احمد العربي قد تداخل مع ما حوله واخترق المساحة الممنوعة ‏‏(النجيلة المسورة)! ويمكن ان يكون السور ميتافور لي اشياء كثيرة كما قلت (السلطة، ‏الدين، المجتمع،...). ‏

عن كلية الفنون، على زمنا كلية الفنون أو بالأصح طلاب كلية الفنون كانوا شوكة حوت، اتمنى أن يكونوا كذلك ‏الآن. ما ادهشني في بوست الاستاذ عبد الله الشقليني وكتابات الاستاذ النور حمد، أن هناك تشابهة كبير بين فترة ‏دراستهم وفترة دراستنا (رغم أننا جينا في الزمن الضايع).‏



العزيز عربي، قلت في وصفك لي عملك، "البعد الاضافي لهذا العمل هو النظر الى ارتباطها بالبئه والهجره الموسميه ‏
لذا كان العرض في طبيعة الوضع مع توفير كافة المؤاثرات وكانت الفكره تحمل وجود التاثير الصوتي"،
هل العمل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة، إذا كان كذلك طيب اين يقع ما قلته عن التجديد "التجديد هو الشغله ‏الشاغله"، اقصد أين التجديد في محاكاة الطبيعة؟ وهل تعتبر أن السور بمثابة فريم أو إطار للعمل حتى يتثني للمشاهد ‏الاستمتاع به من على البعد! ‏



سيف يا دفعة،

أما بخصوص الجندرة في هذا السياق فمسؤول عنها محاربي/ محاربات الدفعة / خريجي 1996‏
لو تذكري يا أيمان انا كنت أقول في حال إبداع حسناوات الكلية " عسل ده" :lol:


دي ما سمعت بيها، بدينا الزوغان! :lol:

تحياتي للجميع ‏
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

ابو السيوف

حديثا بارجه

او حاملة طيران

واديني قعدته ليك منتظرك طالما جاي راجع


رزاز موده
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الاستاذ


عبد العزيز عبد الماجد

فنارة الموضوع

قوية مداخلتك واراحتني كثيرا فمن هنا نبداء

بخصوص الارتباط بالبئه وخضرة مشروع الجزيره كانت هنالك فسائلنا

وكنا نتابع منذ نعومة اصواتنا هذه الطيور المهاجره وهي تتوافد بصوره

موسميه ولكنها صارت رمزاً لهذا الموسم والفرح المرسوم على الشوارع

في جميع انحاء السودان وكانت تتحرك في نظام لا تشوبه المهاترات

وفرض الراي بل كل له دور يقوم به لدرجة تخيلنا ان كل زوج له عش

مخصص ويأتيه في كل موسم دون نزاع مع طائر آخر

اما بخصوص العرض والمؤثرات الصوتيه الصوت المفترض لمصاحبة

العرض هو صوت مسجل في وضعية الطيور الطبيعيه بمعنى ان هنالك

اصوات متداخله مع صوت الطيور

العرض الفكره عمل تجريدي بإيحا للطبيعيه بمعنى ان الوحده من هذه

المجموعه مجرده تجريد كامل ولكن المجموعه توحي غير ذلك فالفكره

الاساسيه للعمل تجريد لذا نجد ان التقيد بالمؤثرات يمكن ربطه بالمكان

وامكانية التنفيذ واذا افترضنا العرض داخل صاله هنالك امكانيات لمعالجة

الوضع بصوره توحي بالبئه المصاحبه للعمل

طبعا وجود العمل نهارا كان متاح في بلد البوابات المغلقه والحرس

المدجج بالقهر

اما العرض ليلا يمكن ان يتم وبالمؤثرات الليليه وإيحاات الحركه المصاحبه


زخيره من الموده

واشرقتني مداخلتك جميلا

ونواصل
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

الزوله الفنانه جداً

ايمان شقاق

كلامك سمح ومداخله جميله

طبعا لا اظن اننا نختلف في حملنا ثقافه مكتسبه وعليه لايمكننا خلق شئ

من عدم ولغتنا البصريه وهي عالمية ولا تحتاج لترجمه بل تحتاج للتشبع

الصادق اولا بالمشاهد الحياتيه فنتحاور وفق الاكتساب الثقافي وذاتية

الموروث بمنولوج يقود الى انشاء العمل الفني وهنا تتفاوت المعالجات

ليكون الناتج كما اراد له الفنان



مشروع الطيور كان تجديدا كاملا لمفهوم النحت المتوارث بكلية الفنون

للاتي:
يتكون العمل من 250 طائر هذا ما كان معروضا ولكن العدد يمكن ان

يكون مفتوحا ما امكن ذلك

كل هذه الحركه الموجوده من اصل نموزجين في تجريد كامل وتم

استنساخ المجموعه منهما وكانت طريقة العرض بالتداخل بين هذه

النسخ لتعطي الشكل الطبيعي وكان إيحاء بالمحاكاه وليست محاكاه

للطبيعه

دخول المؤثرات الصوتيه هو بحث في الذاكره لارتباط هذا المشهد

بمواسم محدده وهنا تعني الفرح والطمأنينه وليست تحديا لمحاكاة الاصل

وقد كان فكل الحضور كان يتحاور حول هذه الفكره باسترجاع لفوائد هذه

الطيور وموسم تواجدها

من طرائف المعرض ان احد الطيور الحقيقيه كانت تنقر علي جسم المنحوته

وتتلفت

ايضا كان الاستدعاء للطيور الاصل وانواع صغيره من الطيور تتغذى علي

فتات اكل هذا النوع من الطيور واعتقد ان هذه الاستدعائيه المرتبطه باختيار

الموضوع كان امرا جديدا

مطره من الموده

ونواصل
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »

صورة[/quote]


قطع شك هذه ليست طيورك يا عربي!
إعادة توطين الجسد والروح والطيور، عندما يكون العمل مبذولا لإحتمالات
المتلقي ورغباته فإن ( الطبيعة) (المكان) يستعصي على الحوار حين يندغم
مع جملة تقاطعات المكان( نجيلة الخزف) ومدلولاته التاريخية والاجتماعية والنفسية والسياسية .. الخ

فاوضني بلا زعل في مدلول (المكان) و(الطبيعة)، أيهما؟
وخليك من المؤثرات
لأننا نكاد نسمع اصوات تلك الطيور التي ضلت طريقها الى (نجيلة الخزف)
المشكلة في المكان هل يمكن استبعاد دلالاته؟ أنا لا استطيع! أنت كيف؟

وجاييك تاني
كماين مودة نجيضة

سيف اليزل
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
أضف رد جديد