شوف شوف !
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
-
- مشاركات: 845
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
- مكان: المملكة المتحدة
- اتصال:
احمد سيداحمد
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟
حسن موسى
سلامات
شفت صورتك في مجموعة "صور السودان القديمة" في الفيسبوك قبل اسبوعين، وبحثت عنها امس عشان اختها هنا ما لقيتا.
ولقيتك لقيتا.
قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟
حسن موسى
سلامات
شفت صورتك في مجموعة "صور السودان القديمة" في الفيسبوك قبل اسبوعين، وبحثت عنها امس عشان اختها هنا ما لقيتا.
ولقيتك لقيتا.
قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
Mark Twain
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
رسام فى قويلين عنده دكان فى نص السوق
مدام تيسو أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة
بحيرة الغرب فى هانجزوو ولاية زايجيان
مدام تيسو أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة
بحيرة الغرب فى هانجزوو ولاية زايجيان
آخر تعديل بواسطة محمد عثمان أبو الريش في الخميس أكتوبر 16, 2014 6:17 pm، تم التعديل مرة واحدة.
Freedom for us and for all others
نيويورك نيويورك نيويورك!
[quote="
مدام كورى أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة
سلام و نيخاو.
مورغان فريمان هيمسيلف؟! أها شوف دي في نفس الحتة سنة 2003 مع أخونا السموأل بن يعقوب الشهير ب [ سامويل جاكسون ]!
مدام كورى أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة
سلام و نيخاو.
مورغان فريمان هيمسيلف؟! أها شوف دي في نفس الحتة سنة 2003 مع أخونا السموأل بن يعقوب الشهير ب [ سامويل جاكسون ]!
-
- مشاركات: 900
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm
كتب حسن:
"
هذا الخيط "
قبل فترة، كنا نثرثر، مع أحمد سيد أحمد، حول ضرورة خلق حيز للتصاوير المتنوعة التي تحدث عن نفسها بأكفأ مما تقول الكلمات................................ المهم يازول، لا إعتراض طبعا على التعليق الأدبي لكن المقصود هو إفساح المجال للتصاوير لتحدث عن نفسها. بعد داك لو في زول عندو أدب يجيبو يعلـّقه و الحسّاس يملا عينو... و كدا"!.
سلام يا حسن. إستمتعت بقراءة تعليقك الحميم والجميل على صورة عادل ( الأخوة ) ،
إلاّ أنى قصدت - ومازلت - تعليقى ذاك. فهو نوع من الشغب الودود ، أو الود المشاغب الذى ظللت أتبادله مع عادل ( الموثق ). ولى أيضا مآرب أخرى كانت تتوقف على إجابته. ! ( لا أدرى الآن هل كان تعليقه سيكون كالذى أورد الآن أم لا.؟! ( ده شغب تانى ).! قد لا يعرف الكثيرون أننا - عادل وأنا- لم نلتقى من قبل.
وبخصوص الصورة التاريخية أيام الأبيض الثانوية 1966 1967
والتى سبقها عادل بصورة الطفولة قبل الإبتدائية 1966 1967
تعرف لو أنه أرسل صورته بعد صورتك، لقلت قطع شك عادل قاصد شغب. ولو لاحظت برضو قصد ما يفوتا
وجاك راجع وكتب:
" قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟ "
نرجع لصورتك:
هل هذا حجمها فى الأصل أم تم قصها. ؟ يبدو لى أنها قُصّت. فعلى حقيقة حجمها يكون حجم " الأدب " الذى يمكن أن يكتب حولها. كموقعك من الفصل، وإذا ما ظهر الكتاب الذى من المفترض أن يكون أمامك كما يبدو أمام من هم خلفك. ربما إتضحت المادة والدرس لحظتها.( ما تقول لي كان قدامى دفتر إسكتشات )!
الزي الرسمى الموحد والإلتزام به.
والراحل ميرغنى الشايب ذاك المقدام والمفوه، يجلس فى الخلف فى ركن قصي .؟!
وياسر الشريف الذى لم أكن أعلم أنه ينتمى إلى ذلك الزمان وذاك المكان.
ومناسبة الصورة.؟ فى زمن ندر فيه التصوير من أجل التصوير.
الأدراج وتلك الكراسى الفاخرة والمسافات المريحة المنظمة بين الممرات. التعليم ، النوع والكم.إلخ. ما بعد ثورة أكتوبر....الديموقراطية.....
شفت الأدب ممكن يكون كتير كيف.؟ وبالتأكيد أخير من قلّتو.!
هذه ليست صورة للنظر فقط وإنما للقراءة.! ما " صورة فى الصورة " وإنما " قصة فى الصورة "، فبالله هات باقيها أو صورة وأخواتها.
شوف آخر :
( حقوق الصيانة محفوظة للفنان أحمد المرضى )
( الأصل وحقوق السواطة لى )!
ألأخ أبو الريش كتب معلقا على صورة الفصل الدراسى- بعد أن أمعن النظر - :
" أهـم حاجـة العيون.. والشباب ديل مافيهم زول فاتح عيونو الا حسن موسى وكمان اليمين بس ".
وفى New York أو New Look!
هنا أبو الريش إنتصر عليك بالنظرة القاضية (الأقرب تطابقا لنظرة بطله).!
سلام يا عادل وجاييك للإجابة.
"
هذا الخيط "
قبل فترة، كنا نثرثر، مع أحمد سيد أحمد، حول ضرورة خلق حيز للتصاوير المتنوعة التي تحدث عن نفسها بأكفأ مما تقول الكلمات................................ المهم يازول، لا إعتراض طبعا على التعليق الأدبي لكن المقصود هو إفساح المجال للتصاوير لتحدث عن نفسها. بعد داك لو في زول عندو أدب يجيبو يعلـّقه و الحسّاس يملا عينو... و كدا"!.
سلام يا حسن. إستمتعت بقراءة تعليقك الحميم والجميل على صورة عادل ( الأخوة ) ،
إلاّ أنى قصدت - ومازلت - تعليقى ذاك. فهو نوع من الشغب الودود ، أو الود المشاغب الذى ظللت أتبادله مع عادل ( الموثق ). ولى أيضا مآرب أخرى كانت تتوقف على إجابته. ! ( لا أدرى الآن هل كان تعليقه سيكون كالذى أورد الآن أم لا.؟! ( ده شغب تانى ).! قد لا يعرف الكثيرون أننا - عادل وأنا- لم نلتقى من قبل.
وبخصوص الصورة التاريخية أيام الأبيض الثانوية 1966 1967
والتى سبقها عادل بصورة الطفولة قبل الإبتدائية 1966 1967
تعرف لو أنه أرسل صورته بعد صورتك، لقلت قطع شك عادل قاصد شغب. ولو لاحظت برضو قصد ما يفوتا
وجاك راجع وكتب:
" قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟ "
نرجع لصورتك:
هل هذا حجمها فى الأصل أم تم قصها. ؟ يبدو لى أنها قُصّت. فعلى حقيقة حجمها يكون حجم " الأدب " الذى يمكن أن يكتب حولها. كموقعك من الفصل، وإذا ما ظهر الكتاب الذى من المفترض أن يكون أمامك كما يبدو أمام من هم خلفك. ربما إتضحت المادة والدرس لحظتها.( ما تقول لي كان قدامى دفتر إسكتشات )!
الزي الرسمى الموحد والإلتزام به.
والراحل ميرغنى الشايب ذاك المقدام والمفوه، يجلس فى الخلف فى ركن قصي .؟!
وياسر الشريف الذى لم أكن أعلم أنه ينتمى إلى ذلك الزمان وذاك المكان.
ومناسبة الصورة.؟ فى زمن ندر فيه التصوير من أجل التصوير.
الأدراج وتلك الكراسى الفاخرة والمسافات المريحة المنظمة بين الممرات. التعليم ، النوع والكم.إلخ. ما بعد ثورة أكتوبر....الديموقراطية.....
شفت الأدب ممكن يكون كتير كيف.؟ وبالتأكيد أخير من قلّتو.!
هذه ليست صورة للنظر فقط وإنما للقراءة.! ما " صورة فى الصورة " وإنما " قصة فى الصورة "، فبالله هات باقيها أو صورة وأخواتها.
شوف آخر :
( حقوق الصيانة محفوظة للفنان أحمد المرضى )
( الأصل وحقوق السواطة لى )!
ألأخ أبو الريش كتب معلقا على صورة الفصل الدراسى- بعد أن أمعن النظر - :
" أهـم حاجـة العيون.. والشباب ديل مافيهم زول فاتح عيونو الا حسن موسى وكمان اليمين بس ".
وفى New York أو New Look!
هنا أبو الريش إنتصر عليك بالنظرة القاضية (الأقرب تطابقا لنظرة بطله).!
سلام يا عادل وجاييك للإجابة.
-
- مشاركات: 900
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm
عادل كتب:
إقتباس:
" احمد سيداحمد
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟ ".
ويا عادل أب عصبات - زمان-!، سلامات. هل تصدق أنى كنت قد خمنت ولكن لأطمئن وأتابع تساءلت.
( قد لا يعرف الكثيرون أننا لم نلتقى من قبل، فما بالك من أيام " العصبات " )
أخوك اللى فى النص هل هو الأكبر؟ very protective !
( حتى لو المصور وجه بوضع الأيادى كما فى الصورة )!
" يا إيدى شيلينى ، ختينى ، فى صورة عادل "
صاح، وللا كضبا كاضب؟
إقتباس:
" احمد سيداحمد
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟ ".
ويا عادل أب عصبات - زمان-!، سلامات. هل تصدق أنى كنت قد خمنت ولكن لأطمئن وأتابع تساءلت.
( قد لا يعرف الكثيرون أننا لم نلتقى من قبل، فما بالك من أيام " العصبات " )
أخوك اللى فى النص هل هو الأكبر؟ very protective !
( حتى لو المصور وجه بوضع الأيادى كما فى الصورة )!
" يا إيدى شيلينى ، ختينى ، فى صورة عادل "
صاح، وللا كضبا كاضب؟
-
- مشاركات: 77
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 29, 2012 12:31 am
الغروب
يا حسن وكل الحضور نكب ليكم سلام (الحقوق بصمتها محفوظه للزعيم جون قرنق)
شكراً علي المساعده والسرعه في تنزيل الصور.
تاريخ الصور دي كان يوم الاثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤ وأخذتها بالمصيبه الصغيره دي التي تسمي أيفون عشان كده لو لاحظت فيها غبشه لكن بصراحه المنظر عاجبني شديد فجلست مع بعض الصديقات علي كنبه خشبية قصاد العجله الكبيره لساعات نراقب ونتابع أشعه الشمس وهي تنسحب خجوله تودع وتغسل الروح وتعلن إنتهاء يوم ولو كنت شاعره وتفتيحه كنت قلت كلام عجيب!
نرجع لموضوع العجله: المكان الفيهو العجله ده اسمو National Harbor- MD في ميرلاند ويطل علي ضفاف نهر ال Potomac جنوب واشنطون دي سي وحسب مصادر المعلم قوقل تم إفتتاح الجزء الاول في أبريل ٢٠٠٨ بتكلفه تفوق إثنين Boillions وكلو بالدولار وطبعاً اولاد الرأسمالي الشرس/ سام يعرفون كيف يجمعون الدولار الأخضر عشان كده حول المنطفه فنادق ومطاعم وما تشتهي الأنفس وكمان متحف للأطفال أفتتح في ديسمبر ا٢٠١٢ العجله الكبيره الفرنجه يسمونها Captial (ferris) wheel يصعد فيها كل من له قلب حديد وعندما تدور تري العاصمه في كل الإتجاهات وطبعاً الصعود بالقروش ...هنا ملح مافي!
هاكم بعض الصور من هناك وقت الغروب
https://www.sudan-forall.org/files/sssss ... g..jpg/img
شكراً علي المساعده والسرعه في تنزيل الصور.
تاريخ الصور دي كان يوم الاثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤ وأخذتها بالمصيبه الصغيره دي التي تسمي أيفون عشان كده لو لاحظت فيها غبشه لكن بصراحه المنظر عاجبني شديد فجلست مع بعض الصديقات علي كنبه خشبية قصاد العجله الكبيره لساعات نراقب ونتابع أشعه الشمس وهي تنسحب خجوله تودع وتغسل الروح وتعلن إنتهاء يوم ولو كنت شاعره وتفتيحه كنت قلت كلام عجيب!
نرجع لموضوع العجله: المكان الفيهو العجله ده اسمو National Harbor- MD في ميرلاند ويطل علي ضفاف نهر ال Potomac جنوب واشنطون دي سي وحسب مصادر المعلم قوقل تم إفتتاح الجزء الاول في أبريل ٢٠٠٨ بتكلفه تفوق إثنين Boillions وكلو بالدولار وطبعاً اولاد الرأسمالي الشرس/ سام يعرفون كيف يجمعون الدولار الأخضر عشان كده حول المنطفه فنادق ومطاعم وما تشتهي الأنفس وكمان متحف للأطفال أفتتح في ديسمبر ا٢٠١٢ العجله الكبيره الفرنجه يسمونها Captial (ferris) wheel يصعد فيها كل من له قلب حديد وعندما تدور تري العاصمه في كل الإتجاهات وطبعاً الصعود بالقروش ...هنا ملح مافي!
هاكم بعض الصور من هناك وقت الغروب
https://www.sudan-forall.org/files/sssss ... g..jpg/img
-
- مشاركات: 77
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 29, 2012 12:31 am
تأمل بعيد!!!
....
الصديقة التشكيليه محاسن أحمد وتأمل مع الغروب
https://www.sudan-forall.org/files/mmmmm ... G_0961.JPG ..jpg/img
الصديقة التشكيليه محاسن أحمد وتأمل مع الغروب
https://www.sudan-forall.org/files/mmmmm ... G_0961.JPG ..jpg/img
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
Hasana!1
wo han hao, xiexie.. ni haoma?1
شكرا والصورة مع الخالة كورى.. 2003 انا كنت فى نفس الحتة بس عبر نهر هدســون
وشكرا يا احمد على المقارنات، ولا حظت صورة حسن وزولو لابسين طاقيتين سود، وانا
وقريبى لابسين شعر ابيض..
ودى صور جديدة.. صورة نيويورك تبعد من مكان صورة حسن شارعين فقط.. الإتنين فى تايمز أسكوير
الناس ديل هم البقولوا عليهم فقراء الصين.. بيتهم اكتر من الف متر مربع والغابة فى الصورة الفوق وسطها (مدقــة) الرز وغربلته تابع ليهم وملكهم والمرة اللابسة طاقية الشمس منهم، القرعة العلقت عليها يا حسن ودى فواكه نشيلها من المزرعة مباشرة.. عندهم بقر وغنم حامدين شاكرين..
wo han hao, xiexie.. ni haoma?1
شكرا والصورة مع الخالة كورى.. 2003 انا كنت فى نفس الحتة بس عبر نهر هدســون
وشكرا يا احمد على المقارنات، ولا حظت صورة حسن وزولو لابسين طاقيتين سود، وانا
وقريبى لابسين شعر ابيض..
ودى صور جديدة.. صورة نيويورك تبعد من مكان صورة حسن شارعين فقط.. الإتنين فى تايمز أسكوير
الناس ديل هم البقولوا عليهم فقراء الصين.. بيتهم اكتر من الف متر مربع والغابة فى الصورة الفوق وسطها (مدقــة) الرز وغربلته تابع ليهم وملكهم والمرة اللابسة طاقية الشمس منهم، القرعة العلقت عليها يا حسن ودى فواكه نشيلها من المزرعة مباشرة.. عندهم بقر وغنم حامدين شاكرين..
Freedom for us and for all others
-
- مشاركات: 845
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
- مكان: المملكة المتحدة
- اتصال:
-
- مشاركات: 77
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 29, 2012 12:31 am
الشكر الجزيل لعادل عثمان
......
شكراً يا عادل علي رفع الصوره. أنا والله بتابع الخطوات بالدقه لكن الصور بتحرد معاي!
شكراً يا عادل علي رفع الصوره. أنا والله بتابع الخطوات بالدقه لكن الصور بتحرد معاي!
-
- مشاركات: 845
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
- مكان: المملكة المتحدة
- اتصال:
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
شوف تاني !
" إيوي لاي أيوي خاو" يا محمد عثمان
و ترجمتها في لسان العربان :" الحمد لله على النفس الطالع و نازل ".
يا محمد عثمان ما تخاف على البوست عشان الـ " شغل " القلتو هو في طريقة الشوف و ليس في الصورة ذات نفسها. و دا طبعا لو جاز للصورة أن توجد في " ذات نفسها"، و "طريقة الشوف" ، كما لا يغيب على فطنتك، هي قلب المنازعة التاريخية المستعرة بين أهل المصالح المتعارضة. بالله شوف شوفة البسطامي دي لصورة الحج:
قال
: "خرجت إلى الحج فاستقبلني رجل في بعض المتاهات ، فقال لي : يا أبا يزيد إلى أين؟ فقلت : إلى الحج. فقال: كم معك من الدراهم؟ فقلت : معي مئتا درهم.فقال: طف حولي سبع مرات و ناولني المئتي درهم فإن لي عيالا.فطفت حوله و ناولته المئتي درهم".
شايف؟
و كمان ياخي اتلومت مع مولاتنا مدام كوري ، كرم الله وجهها،عشان المتحف بتاع الشمع دا اسمو متحف مدام تيسو و ليس مدام كوري، و تيسو هو اسم مؤسسته ماري تيسو التي اسسته اولا في لندن ثم ألهم النجاح ورثتها تكرار التجربة في مدن كثيرة عبر القارات [ نيويورك و واشنطون و هوليود و برلين و امستردام و فينا و شنغهاي و هونغ كونغ و سيدني.طبعا أنحنا في الخرطوم ما محتاجين لمتحف شمع عشان الجماعة الطيبين ديل مسيحين دم الشعب السوداني بسلامته فخليك من الشمع الهين دا و الحمد لله على كل شي. و لو تمعنت في صورتي مع السموأل بن يعقوب لوجدتها في نفس الموضع الذي التقطت فيه صورتك مع "مرجان الزول الحر"[ مورغان فريمان في رواية ].و لو دققت الشوف في عمق الصورتين تقرأ اسم المتحف النيويوركي ظاهر.
و ترجمتها في لسان العربان :" الحمد لله على النفس الطالع و نازل ".
يا محمد عثمان ما تخاف على البوست عشان الـ " شغل " القلتو هو في طريقة الشوف و ليس في الصورة ذات نفسها. و دا طبعا لو جاز للصورة أن توجد في " ذات نفسها"، و "طريقة الشوف" ، كما لا يغيب على فطنتك، هي قلب المنازعة التاريخية المستعرة بين أهل المصالح المتعارضة. بالله شوف شوفة البسطامي دي لصورة الحج:
قال
: "خرجت إلى الحج فاستقبلني رجل في بعض المتاهات ، فقال لي : يا أبا يزيد إلى أين؟ فقلت : إلى الحج. فقال: كم معك من الدراهم؟ فقلت : معي مئتا درهم.فقال: طف حولي سبع مرات و ناولني المئتي درهم فإن لي عيالا.فطفت حوله و ناولته المئتي درهم".
شايف؟
و كمان ياخي اتلومت مع مولاتنا مدام كوري ، كرم الله وجهها،عشان المتحف بتاع الشمع دا اسمو متحف مدام تيسو و ليس مدام كوري، و تيسو هو اسم مؤسسته ماري تيسو التي اسسته اولا في لندن ثم ألهم النجاح ورثتها تكرار التجربة في مدن كثيرة عبر القارات [ نيويورك و واشنطون و هوليود و برلين و امستردام و فينا و شنغهاي و هونغ كونغ و سيدني.طبعا أنحنا في الخرطوم ما محتاجين لمتحف شمع عشان الجماعة الطيبين ديل مسيحين دم الشعب السوداني بسلامته فخليك من الشمع الهين دا و الحمد لله على كل شي. و لو تمعنت في صورتي مع السموأل بن يعقوب لوجدتها في نفس الموضع الذي التقطت فيه صورتك مع "مرجان الزول الحر"[ مورغان فريمان في رواية ].و لو دققت الشوف في عمق الصورتين تقرأ اسم المتحف النيويوركي ظاهر.
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
شكرا على التصحيح يا حسن، وماذا نفعل مع الكبر.. وبالمناسبة مدام كورى من عندينـا.
وحادثة البسطامى ذكرتنى ببيت شعر لمحيى الدين بن عربى يقول فيه
وقبل احجارا بها وهو ناطق.......... وأين مقام البيت من قدر إنسان
المهم انا صورى من نوع عاين عاين.. وليس كل من يعاين يشوف.. وسأستغل الفتوى اعلاه
وأجيب المزيد. بس صعوبة شوية فى رفع الصور عشان كدا قاعد ارفعها فى tinypic.com
ولو تكرمت نجاة وأعادت توطينها هنا فسيكون افضل عشان مواقع الإنترنت ما مضمونة
وحادثة البسطامى ذكرتنى ببيت شعر لمحيى الدين بن عربى يقول فيه
وقبل احجارا بها وهو ناطق.......... وأين مقام البيت من قدر إنسان
المهم انا صورى من نوع عاين عاين.. وليس كل من يعاين يشوف.. وسأستغل الفتوى اعلاه
وأجيب المزيد. بس صعوبة شوية فى رفع الصور عشان كدا قاعد ارفعها فى tinypic.com
ولو تكرمت نجاة وأعادت توطينها هنا فسيكون افضل عشان مواقع الإنترنت ما مضمونة
Freedom for us and for all others
-
- مشاركات: 845
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
- مكان: المملكة المتحدة
- اتصال:
صورة الزمن
سلام يا عادل
الصورة التي بين الصورتين هي صورة الزمان الذي يحكم السيرة و السريرة.فكمّل جميلك و جيب الصور التانية التي بين الصورتين، فلابد أن كل واحدة تحكي حكايتها الخاصة.
وصية الصلحي
وصية الصلحي
جسد الإشارة
في معرض الصلحي الذي كان بمتحف التيت مودرن بلندن بين يوليو و سبتمبر 2013
Ibrahim El-Salahi, A visionary Modernist, Catalogue edited by Salah Hassan,Tate Publishing in association with The Museum of African ArtNY.
اشتمل المعروض على مجموعة ضخمة من أعمال الصلحي التي تغطي مشواره الفني منذ بداياته الأولى في خمسينات القرن العشرين حتى اليوم.و المعرض يمثـُل كسيرة ذاتية كتبها الصلحي بلغة التشكيل بطريقة تجعل الناظر في أعماله المعروضة يتبع مسار حياته من صورة لأخرى فكأن التصاوير تتضافر لتمنح المشاهد متعة مشاركة الفنان في هذا السجل الوجودي الفريد. لكن كثير من الداخلين لمعرض الصلحي لم يلحظوا ذلك الشيئ المتواضع المعروض على يسار المدخل و الذي يبدو مثل لوحة صغيرة غير مؤطرة ثبتها العارضون على الحائط و حموها بلوحة زجاجية.و أنا نفسي لم ألحظ هذا المعروض الغريب من أول وهلة ، لأني ، حين دخلت الصالة الأولى ، كان بصري مشدودا ناحية الآثار الأولى للصلحي الشاب، الذي لم يكن قد تفرغ بعد لمباحث استلهام التراث العربي الإفريقي التي راجت فيما بعد، و التي بنى عليها صاحبنا بأسه السياسي كمساهم أساسي في منازعة الهوية الجمالية السودانوية.لكني، بعد أن أكملت جولتي داخل الصالة، لمحت ذلك المعروض الغريب المتشبث بحائط الصالة كما قشرة الطلاء القديم الآيل للتلاف.اقتربت فرأيت مظروفا ابيضا مثل مظاريف الرسائل العادية فحيرني الأمر: لمن يوجه الصلحي هذه الرسالة؟!. نظرت فرأيت على موضع العنوان كتابة بالحبر بخط يد الصلحي فيها، كما العنوان، عبارة " جسد الإشارة" و من تحتها العبارة التالية:
" كانت أياما في الجاهلية
ثم جاء الصحو
و التوبة
و الله غفور رحيم
و في أعلى يمين المظروف، في موضع الطابع البريدي رسم الصلحي تكوين" شرافة" مبسط بالأبيض و الأسود أدخل في نوع الطلاسم الخطوطية التي نراها في التعاويذ و التمائم، و فوقه بالأحمر بدت العبارة التالية:
" لا يفضّ و أنا حيّ أرزق "!.
تحت هذا التحذير اقتطاف قرآني فيه، بالأحمر و الأزرق، الآية " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم". و في الركن اليساري اسفل المظروف رسم الصلحي صورة رجل أزرق اللون، عاري الجسم، يرفع ذراعيه فوق رأسه تحت دائرة برتقالية كما الشمس الغاربة. ماذا يريد الصلحي بهذا الرسم؟ هل هي صورة شخصية استباقية ليوم البعث؟ مندري؟!و يختتم الصلحي حضور النصوص الدينية بخط أفقي يؤطر اسفل المظروف بالعبارة المكتوبة بالحبر الأسود :"و قل يا عبادي لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا".
كنت اشاهد المعروضات برفقة الصديقة الباحثة في الفن الإفريقي "إلزبيث كورت". رأتني إلزبيث أتأمل في المظروف فاقتربت و سألتني عن النص المكتوب فترجمته لها و قاسمتني حيرتها. قلت لها: لا بد أن المظروف يحتوي على و صية و شرح و تعليق لبعض الحوادث التي عاشها الصلحي و رغب أن يبذلها على الملأ ، بعد الممات، كنوع من كشف حساب نهائي مع الأحياء. هذا الصلحي الذي انفق عمره و فنه و أدبه في محاولات مستميتة لشرح تعقيدات حياة الفنان و مماته، ما زال يأمل في مواصلة الشرح حتى و هو بين الأموات، لماذا؟مندري؟! و ربما كانت الإجابة على سؤالي مضمنة في هذا المظروف العجيب و هيهات!.
ثم عدت لمبتدأ النص الذي يشكل متن الخطاب: " كانت أياما في الجاهلية ثم جاء الصحو و التوبة و الله غفور رحيم" واسترعت انتباهي فكرة "الجهل/الصحو / التوبة" التي تستدعي الغفران و الرحمة ؟ و التوبة و طلب الغفران هي من انواع السلوك الديني الذي تعتمد كفاءته الأخلاقية على الجهر بالخطايا أمام الجماعة التي تتعرف على التائب و تجبر خاطره و تعفو و تتقبله بين ظهرانيها وفي ذلك ضمانة استمرار الحياة الجمعية بعدها في سلام .لكن توبة الصلحي عن، جاهلية مذنبة لا يفصح عنها، حيرتني وشغلت خاطري و أنا اواصل النظر في المعروضات : ترى أي إثم يؤرّق هذا الشيخ الصالح الفنان لدرجة طلب الغفران أمام جمعنا السعيد الهانئ المتمرّغ في نعمة التصاوير البهية؟مندري؟! و ستين مندري! أقول قولي هذا و أنا أعرف الصلحي لأكثر من ثلاثة عقود تبادلنا فيها الأفكار و تحاورنا شفاهة و كتابة في أسئلة الفن الكثيرة، أسئلة الحياة و الموت، لكن هذا المظروف المغلق على ذنوب متخيلة كاد يفسد علي بهجة تلك السياحة الجمالية في شعاب التصاوير العبقرية التي احتلت ذلك المكان اللندني بعد تسويف طويل.
كتب الصلحي على المظروف" لا يفضّ و أنا حي أرزق"
ترى ماذا لو أن ورثة الصلحي قرروا، لسبب ما، حفظ المظروف، كعمل فني ، كما هو، دون فضه بعد الممات؟! ذلك أن المنع لا يعني وجوب فض المظروف بعد الممات ! .روّعني الخاطر المشاتر لأن هذا المظروف، بما يحتوي عليه من نصوص و تصاوير ، ماهو إلا صورة أخرى بين التصاوير المعروضة . و من واقع كونه صورة فالمظروف يفعل فعله، فعل الصورة،صورة السر المكنون، طالما ظل السر المكنون المفترض أنه يحتوي عليه، بعيدا عن الفض. و هكذا يملك الصلحي أن يجد نفسه سجينا في هذا الطلسم السحري الذي اخترعه [ عزل إيدك يغلب أجاويدك !]، كما ذلك الجني الذي بقي سجينا في قمقم حتى سخر الله له سندبادا ففتح له و منحه حياة جديدة..ترى كم هم الناس القادرون على الإعتراف بآثامهم و تأطيرها و عرضها على الملأ بهذا الأسلوب الذي يكشف و يحجب في آن؟!
-
- مشاركات: 845
- اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
- مكان: المملكة المتحدة
- اتصال:
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال: