شوف شوف !
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: السبت اكتوبر 11, 2014 9:17 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

أهـم حاجـة العيون.. والشباب ديل مافيهم زول فاتح عيونو الا حسن موسى وكمان اليمين بس..
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: السبت اكتوبر 11, 2014 9:18 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

احمد سيداحمد
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟

حسن موسى
سلامات
شفت صورتك في مجموعة "صور السودان القديمة" في الفيسبوك قبل اسبوعين، وبحثت عنها امس عشان اختها هنا ما لقيتا.
ولقيتك لقيتا.
قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟
_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: الاحد اكتوبر 12, 2014 1:08 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

رسام فى قويلين عنده دكان فى نص السوق


مدام تيسو أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة


بحيرة الغرب فى هانجزوو ولاية زايجيان

_________________
Freedom for us and for all others


عدل من قبل محمد عثمان ابو الريش في الخميس اكتوبر 16, 2014 3:17 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الاحد اكتوبر 12, 2014 9:27 am    موضوع الرسالة: نيويورك نيويورك نيويورك! رد مع اشارة الى الموضوع

[quote="

مدام كورى أو أى كان اسمها فى نيويورك قبل ايام.. الزول دا من الشمع بالمناسبة



سلام و نيخاو.
مورغان فريمان هيمسيلف؟! أها شوف دي في نفس الحتة سنة 2003 مع أخونا السموأل بن يعقوب الشهير ب [ سامويل جاكسون ]!




انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
Ahmed Sid Ahmed



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 898

نشرةارسل: الاثنين اكتوبر 13, 2014 1:51 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

كتب حسن:
"
هذا الخيط "
قبل فترة، كنا نثرثر، مع أحمد سيد أحمد، حول ضرورة خلق حيز للتصاوير المتنوعة التي تحدث عن نفسها بأكفأ مما تقول الكلمات................................ المهم يازول، لا إعتراض طبعا على التعليق الأدبي لكن المقصود هو إفساح المجال للتصاوير لتحدث عن نفسها. بعد داك لو في زول عندو أدب يجيبو يعلـّقه و الحسّاس يملا عينو... و كدا"!.



سلام يا حسن. إستمتعت بقراءة تعليقك الحميم والجميل على صورة عادل ( الأخوة ) ،
إلاّ أنى قصدت - ومازلت - تعليقى ذاك. فهو نوع من الشغب الودود ، أو الود المشاغب الذى ظللت أتبادله مع عادل ( الموثق ). ولى أيضا مآرب أخرى كانت تتوقف على إجابته. ! ( لا أدرى الآن هل كان تعليقه سيكون كالذى أورد الآن أم لا.؟! ( ده شغب تانى ).! قد لا يعرف الكثيرون أننا - عادل وأنا- لم نلتقى من قبل.

وبخصوص الصورة التاريخية أيام الأبيض الثانوية 1966 1967
والتى سبقها عادل بصورة الطفولة قبل الإبتدائية 1966 1967
تعرف لو أنه أرسل صورته بعد صورتك، لقلت قطع شك عادل قاصد شغب. ولو لاحظت برضو قصد ما يفوتا
وجاك راجع وكتب:

" قبل 48 عامآ كنا اطفالآ، وكنتم
في الابيض الثانوية رجال كبار قدر اساتذتكم. دخلتو المدارس كبار ولا شنو؟ "


نرجع لصورتك:
هل هذا حجمها فى الأصل أم تم قصها. ؟ يبدو لى أنها قُصّت. فعلى حقيقة حجمها يكون حجم " الأدب " الذى يمكن أن يكتب حولها. كموقعك من الفصل، وإذا ما ظهر الكتاب الذى من المفترض أن يكون أمامك كما يبدو أمام من هم خلفك. ربما إتضحت المادة والدرس لحظتها.( ما تقول لي كان قدامى دفتر إسكتشات )!
الزي الرسمى الموحد والإلتزام به.
والراحل ميرغنى الشايب ذاك المقدام والمفوه، يجلس فى الخلف فى ركن قصي .؟!
وياسر الشريف الذى لم أكن أعلم أنه ينتمى إلى ذلك الزمان وذاك المكان.
ومناسبة الصورة.؟ فى زمن ندر فيه التصوير من أجل التصوير.
الأدراج وتلك الكراسى الفاخرة والمسافات المريحة المنظمة بين الممرات. التعليم ، النوع والكم.إلخ. ما بعد ثورة أكتوبر....الديموقراطية.....

شفت الأدب ممكن يكون كتير كيف.؟ وبالتأكيد أخير من قلّتو.!
هذه ليست صورة للنظر فقط وإنما للقراءة.! ما " صورة فى الصورة " وإنما " قصة فى الصورة "، فبالله هات باقيها أو صورة وأخواتها.

شوف آخر :





( حقوق الصيانة محفوظة للفنان أحمد المرضى )




( الأصل وحقوق السواطة لى )!



ألأخ أبو الريش كتب معلقا على صورة الفصل الدراسى- بعد أن أمعن النظر - :
" أهـم حاجـة العيون.. والشباب ديل مافيهم زول فاتح عيونو الا حسن موسى وكمان اليمين بس ".


وفى New York أو New Look!








هنا أبو الريش إنتصر عليك بالنظرة القاضية (الأقرب تطابقا لنظرة بطله).!


سلام يا عادل وجاييك للإجابة.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
Ahmed Sid Ahmed



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 898

نشرةارسل: الاثنين اكتوبر 13, 2014 11:50 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عادل كتب:

إقتباس:
" احمد سيداحمد
سلامات
خمن اين انا او ايهم انا. لو قلت لك كانوا يلقبونني "اب عصبات" هل يساعدك ذلك في التخمين؟ ".


ويا عادل أب عصبات - زمان-!، سلامات. هل تصدق أنى كنت قد خمنت ولكن لأطمئن وأتابع تساءلت.
( قد لا يعرف الكثيرون أننا لم نلتقى من قبل، فما بالك من أيام " العصبات " )






أخوك اللى فى النص هل هو الأكبر؟ very protective !

( حتى لو المصور وجه بوضع الأيادى كما فى الصورة )!


" يا إيدى شيلينى ، ختينى ، فى صورة عادل "




صاح، وللا كضبا كاضب؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
إلهام عبد الرازق



اشترك في: 28 اغسطس 2012
مشاركات: 77

نشرةارسل: الاثنين اكتوبر 13, 2014 3:08 pm    موضوع الرسالة: الغروب رد مع اشارة الى الموضوع

يا حسن وكل الحضور نكب ليكم سلام (الحقوق بصمتها محفوظه للزعيم جون قرنق)

شكراً علي المساعده والسرعه في تنزيل الصور.
تاريخ الصور دي كان يوم الاثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤ وأخذتها بالمصيبه الصغيره دي التي تسمي أيفون عشان كده لو لاحظت فيها غبشه لكن بصراحه المنظر عاجبني شديد فجلست مع بعض الصديقات علي كنبه خشبية قصاد العجله الكبيره لساعات نراقب ونتابع أشعه الشمس وهي تنسحب خجوله تودع وتغسل الروح وتعلن إنتهاء يوم ولو كنت شاعره وتفتيحه كنت قلت كلام عجيب!
نرجع لموضوع العجله: المكان الفيهو العجله ده اسمو National Harbor- MD في ميرلاند ويطل علي ضفاف نهر ال Potomac جنوب واشنطون دي سي وحسب مصادر المعلم قوقل تم إفتتاح الجزء الاول في أبريل ٢٠٠٨ بتكلفه تفوق إثنين Boillions وكلو بالدولار وطبعاً اولاد الرأسمالي الشرس/ سام يعرفون كيف يجمعون الدولار الأخضر عشان كده حول المنطفه فنادق ومطاعم وما تشتهي الأنفس وكمان متحف للأطفال أفتتح في ديسمبر ا٢٠١٢ العجله الكبيره الفرنجه يسمونها Captial (ferris) wheel يصعد فيها كل من له قلب حديد وعندما تدور تري العاصمه في كل الإتجاهات وطبعاً الصعود بالقروش ...هنا ملح مافي!
هاكم بعض الصور من هناك وقت الغروب


http://www.sudan-forall.org/files/sssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssunset.png..jpg/img


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
إلهام عبد الرازق



اشترك في: 28 اغسطس 2012
مشاركات: 77

نشرةارسل: الاثنين اكتوبر 13, 2014 3:24 pm    موضوع الرسالة: تأمل بعيد!!! رد مع اشارة الى الموضوع

....
الصديقة التشكيليه محاسن أحمد وتأمل مع الغروب

http://www.sudan-forall.org/files/mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmIMG_0961.JPG ..jpg/img
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: الاثنين اكتوبر 13, 2014 11:16 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

Hasana!1
wo han hao, xiexie.. ni haoma?1

شكرا والصورة مع الخالة كورى.. 2003 انا كنت فى نفس الحتة بس عبر نهر هدســون
وشكرا يا احمد على المقارنات، ولا حظت صورة حسن وزولو لابسين طاقيتين سود، وانا
وقريبى لابسين شعر ابيض..

ودى صور جديدة.. صورة نيويورك تبعد من مكان صورة حسن شارعين فقط.. الإتنين فى تايمز أسكوير













الناس ديل هم البقولوا عليهم فقراء الصين.. بيتهم اكتر من الف متر مربع والغابة فى الصورة الفوق وسطها (مدقــة) الرز وغربلته تابع ليهم وملكهم والمرة اللابسة طاقية الشمس منهم، القرعة العلقت عليها يا حسن ودى فواكه نشيلها من المزرعة مباشرة.. عندهم بقر وغنم حامدين شاكرين..
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: الثلاثاء اكتوبر 14, 2014 10:16 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

صورة الهام عبدالرازق: الاستاذة محاسن احمد محمد تتأمل وقت الغروب



_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
إلهام عبد الرازق



اشترك في: 28 اغسطس 2012
مشاركات: 77

نشرةارسل: الثلاثاء اكتوبر 14, 2014 1:42 pm    موضوع الرسالة: الشكر الجزيل لعادل عثمان رد مع اشارة الى الموضوع

......
شكراً يا عادل علي رفع الصوره. أنا والله بتابع الخطوات بالدقه لكن الصور بتحرد معاي!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: الاربعاء اكتوبر 15, 2014 8:38 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الهام
صباح الخير
رفع الصور ساهل، اسهل من شراب الموية. اوريك؟ تدفعي كم؟
_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: الاربعاء اكتوبر 15, 2014 6:21 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

خايف نقلب البوست لمتحف للتصوير الفوتوغرافى البحت، بدل كان في بدايته صور فوتوغرافية لكن فيها شغل.
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الخميس اكتوبر 16, 2014 7:00 am    موضوع الرسالة: شوف تاني ! رد مع اشارة الى الموضوع

" إيوي لاي أيوي خاو" يا محمد عثمان
و ترجمتها في لسان العربان :" الحمد لله على النفس الطالع و نازل ".

يا محمد عثمان ما تخاف على البوست عشان الـ " شغل " القلتو هو في طريقة الشوف و ليس في الصورة ذات نفسها. و دا طبعا لو جاز للصورة أن توجد في " ذات نفسها"، و "طريقة الشوف" ، كما لا يغيب على فطنتك، هي قلب المنازعة التاريخية المستعرة بين أهل المصالح المتعارضة. بالله شوف شوفة البسطامي دي لصورة الحج:
قال
: "خرجت إلى الحج فاستقبلني رجل في بعض المتاهات ، فقال لي : يا أبا يزيد إلى أين؟ فقلت : إلى الحج. فقال: كم معك من الدراهم؟ فقلت : معي مئتا درهم.فقال: طف حولي سبع مرات و ناولني المئتي درهم فإن لي عيالا.فطفت حوله و ناولته المئتي درهم".
شايف؟

و كمان ياخي اتلومت مع مولاتنا مدام كوري ، كرم الله وجهها،عشان المتحف بتاع الشمع دا اسمو متحف مدام تيسو و ليس مدام كوري، و تيسو هو اسم مؤسسته ماري تيسو التي اسسته اولا في لندن ثم ألهم النجاح ورثتها تكرار التجربة في مدن كثيرة عبر القارات [ نيويورك و واشنطون و هوليود و برلين و امستردام و فينا و شنغهاي و هونغ كونغ و سيدني.طبعا أنحنا في الخرطوم ما محتاجين لمتحف شمع عشان الجماعة الطيبين ديل مسيحين دم الشعب السوداني بسلامته فخليك من الشمع الهين دا و الحمد لله على كل شي. و لو تمعنت في صورتي مع السموأل بن يعقوب لوجدتها في نفس الموضع الذي التقطت فيه صورتك مع "مرجان الزول الحر"[ مورغان فريمان في رواية ].و لو دققت الشوف في عمق الصورتين تقرأ اسم المتحف النيويوركي ظاهر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: الخميس اكتوبر 16, 2014 3:09 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

شكرا على التصحيح يا حسن، وماذا نفعل مع الكبر.. وبالمناسبة مدام كورى من عندينـا.
وحادثة البسطامى ذكرتنى ببيت شعر لمحيى الدين بن عربى يقول فيه
وقبل احجارا بها وهو ناطق.......... وأين مقام البيت من قدر إنسان
المهم انا صورى من نوع عاين عاين.. وليس كل من يعاين يشوف.. وسأستغل الفتوى اعلاه
وأجيب المزيد. بس صعوبة شوية فى رفع الصور عشان كدا قاعد ارفعها فى tinypic.com
ولو تكرمت نجاة وأعادت توطينها هنا فسيكون افضل عشان مواقع الإنترنت ما مضمونة
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 17, 2014 9:28 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: السبت اكتوبر 18, 2014 7:11 am    موضوع الرسالة: صورة الزمن رد مع اشارة الى الموضوع


سلام يا عادل
الصورة التي بين الصورتين هي صورة الزمان الذي يحكم السيرة و السريرة.فكمّل جميلك و جيب الصور التانية التي بين الصورتين، فلابد أن كل واحدة تحكي حكايتها الخاصة.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: السبت اكتوبر 18, 2014 7:21 am    موضوع الرسالة: وصية الصلحي رد مع اشارة الى الموضوع







وصية الصلحي
جسد الإشارة

في معرض الصلحي الذي كان بمتحف التيت مودرن بلندن بين يوليو و سبتمبر 2013
Ibrahim El-Salahi, A visionary Modernist, Catalogue edited by Salah Hassan,Tate Publishing in association with The Museum of African ArtNY.
اشتمل المعروض على مجموعة ضخمة من أعمال الصلحي التي تغطي مشواره الفني منذ بداياته الأولى في خمسينات القرن العشرين حتى اليوم.و المعرض يمثـُل كسيرة ذاتية كتبها الصلحي بلغة التشكيل بطريقة تجعل الناظر في أعماله المعروضة يتبع مسار حياته من صورة لأخرى فكأن التصاوير تتضافر لتمنح المشاهد متعة مشاركة الفنان في هذا السجل الوجودي الفريد. لكن كثير من الداخلين لمعرض الصلحي لم يلحظوا ذلك الشيئ المتواضع المعروض على يسار المدخل و الذي يبدو مثل لوحة صغيرة غير مؤطرة ثبتها العارضون على الحائط و حموها بلوحة زجاجية.و أنا نفسي لم ألحظ هذا المعروض الغريب من أول وهلة ، لأني ، حين دخلت الصالة الأولى ، كان بصري مشدودا ناحية الآثار الأولى للصلحي الشاب، الذي لم يكن قد تفرغ بعد لمباحث استلهام التراث العربي الإفريقي التي راجت فيما بعد، و التي بنى عليها صاحبنا بأسه السياسي كمساهم أساسي في منازعة الهوية الجمالية السودانوية.لكني، بعد أن أكملت جولتي داخل الصالة، لمحت ذلك المعروض الغريب المتشبث بحائط الصالة كما قشرة الطلاء القديم الآيل للتلاف.اقتربت فرأيت مظروفا ابيضا مثل مظاريف الرسائل العادية فحيرني الأمر: لمن يوجه الصلحي هذه الرسالة؟!. نظرت فرأيت على موضع العنوان كتابة بالحبر بخط يد الصلحي فيها، كما العنوان، عبارة " جسد الإشارة" و من تحتها العبارة التالية:
" كانت أياما في الجاهلية
ثم جاء الصحو
و التوبة
و الله غفور رحيم
و في أعلى يمين المظروف، في موضع الطابع البريدي رسم الصلحي تكوين" شرافة" مبسط بالأبيض و الأسود أدخل في نوع الطلاسم الخطوطية التي نراها في التعاويذ و التمائم، و فوقه بالأحمر بدت العبارة التالية:
" لا يفضّ و أنا حيّ أرزق "!.
تحت هذا التحذير اقتطاف قرآني فيه، بالأحمر و الأزرق، الآية " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم". و في الركن اليساري اسفل المظروف رسم الصلحي صورة رجل أزرق اللون، عاري الجسم، يرفع ذراعيه فوق رأسه تحت دائرة برتقالية كما الشمس الغاربة. ماذا يريد الصلحي بهذا الرسم؟ هل هي صورة شخصية استباقية ليوم البعث؟ مندري؟!و يختتم الصلحي حضور النصوص الدينية بخط أفقي يؤطر اسفل المظروف بالعبارة المكتوبة بالحبر الأسود :"و قل يا عبادي لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا".
كنت اشاهد المعروضات برفقة الصديقة الباحثة في الفن الإفريقي "إلزبيث كورت". رأتني إلزبيث أتأمل في المظروف فاقتربت و سألتني عن النص المكتوب فترجمته لها و قاسمتني حيرتها. قلت لها: لا بد أن المظروف يحتوي على و صية و شرح و تعليق لبعض الحوادث التي عاشها الصلحي و رغب أن يبذلها على الملأ ، بعد الممات، كنوع من كشف حساب نهائي مع الأحياء. هذا الصلحي الذي انفق عمره و فنه و أدبه في محاولات مستميتة لشرح تعقيدات حياة الفنان و مماته، ما زال يأمل في مواصلة الشرح حتى و هو بين الأموات، لماذا؟مندري؟! و ربما كانت الإجابة على سؤالي مضمنة في هذا المظروف العجيب و هيهات!.
ثم عدت لمبتدأ النص الذي يشكل متن الخطاب: " كانت أياما في الجاهلية ثم جاء الصحو و التوبة و الله غفور رحيم" واسترعت انتباهي فكرة "الجهل/الصحو / التوبة" التي تستدعي الغفران و الرحمة ؟ و التوبة و طلب الغفران هي من انواع السلوك الديني الذي تعتمد كفاءته الأخلاقية على الجهر بالخطايا أمام الجماعة التي تتعرف على التائب و تجبر خاطره و تعفو و تتقبله بين ظهرانيها وفي ذلك ضمانة استمرار الحياة الجمعية بعدها في سلام .لكن توبة الصلحي عن، جاهلية مذنبة لا يفصح عنها، حيرتني وشغلت خاطري و أنا اواصل النظر في المعروضات : ترى أي إثم يؤرّق هذا الشيخ الصالح الفنان لدرجة طلب الغفران أمام جمعنا السعيد الهانئ المتمرّغ في نعمة التصاوير البهية؟مندري؟! و ستين مندري! أقول قولي هذا و أنا أعرف الصلحي لأكثر من ثلاثة عقود تبادلنا فيها الأفكار و تحاورنا شفاهة و كتابة في أسئلة الفن الكثيرة، أسئلة الحياة و الموت، لكن هذا المظروف المغلق على ذنوب متخيلة كاد يفسد علي بهجة تلك السياحة الجمالية في شعاب التصاوير العبقرية التي احتلت ذلك المكان اللندني بعد تسويف طويل.
كتب الصلحي على المظروف" لا يفضّ و أنا حي أرزق"
ترى ماذا لو أن ورثة الصلحي قرروا، لسبب ما، حفظ المظروف، كعمل فني ، كما هو، دون فضه بعد الممات؟! ذلك أن المنع لا يعني وجوب فض المظروف بعد الممات ! .روّعني الخاطر المشاتر لأن هذا المظروف، بما يحتوي عليه من نصوص و تصاوير ، ماهو إلا صورة أخرى بين التصاوير المعروضة . و من واقع كونه صورة فالمظروف يفعل فعله، فعل الصورة،صورة السر المكنون، طالما ظل السر المكنون المفترض أنه يحتوي عليه، بعيدا عن الفض. و هكذا يملك الصلحي أن يجد نفسه سجينا في هذا الطلسم السحري الذي اخترعه [ عزل إيدك يغلب أجاويدك !]، كما ذلك الجني الذي بقي سجينا في قمقم حتى سخر الله له سندبادا ففتح له و منحه حياة جديدة..ترى كم هم الناس القادرون على الإعتراف بآثامهم و تأطيرها و عرضها على الملأ بهذا الأسلوب الذي يكشف و يحجب في آن؟!
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: الاحد اكتوبر 19, 2014 3:31 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

ابراهيم الصلحي ووصية مصطفى سعيد بطل رواية الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال"؟
ثمة شبه بين الوصيتين والمسردين.
_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 994

نشرةارسل: الاحد اكتوبر 19, 2014 3:40 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

شكرا يا اخانا حسن.. وبمناسبة وصيـة الصلحى تعليقى هو الجواب من عنوانو.. وأعتقد جازما
ان وصيـة الصلحى ضمنها أو بيتها في ظهر الظرف، ولا أعتقد سيجد الناس أي شيء حين يفتح الظرف.. والمهمة
الصعبة الان هي فك الشفـرة لمعرفة الوصيـة.
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 06, 2014 3:28 pm    موضوع الرسالة: و تماسيح أحمد العربي رد مع اشارة الى الموضوع

كنت أبحث في أضابيري عن صور " طيور أحمد العربي" حتى أبذلها في الخيط المتعلق بمعرضه في لندن و لكن منطق البحث السرنديبي قادني " لتماسيح أحمد العربي" فتأملت فيها و وجدتها كما الأليغوري الحزين عن حال كلية الفنون.فقد نفضت الطيور ريشها و طارت و تركت الأرض للتماسيح و كل تمساح كبير يأكل التمساح الاصغر و هلمجرا..



انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2673
المكان: باريس

نشرةارسل: الاحد مارس 22, 2015 6:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


عبد الله بولا في افتتاح معرض عصام عبد الحفيظ، "صمت ملون"
المركز الثقافي الفرنسي الخرطوم، 10 يناير 2015
تصوير سهيل عصام عبد الحفيظ

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2673
المكان: باريس

نشرةارسل: الاحد ابريل 05, 2015 4:43 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


كوبري مدينتنا، Le Pecq، في عام 1904
المدينة يقسمها نهر السين إلى جزئين






نفس الكوبري في عام 2008، تصوير النور حمد



النور حمد وعبد الله بولا، تصويري

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عادل عثمان



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 840
المكان: المملكة المتحدة

نشرةارسل: الاحد ابريل 05, 2015 5:11 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

وانا اقول طولة البال والرقة دي من وين يا نجاة وبولا؟ اتاريكم ساكنين في جنة "لو طاف فيها سليمان لطاف بترجمان".
لو كانت الصورة القديمة بالالوان لربما اتيح لنا ان نرى الفروقات عبر ١٠٠ سنة واكتر. ومع ذلك الخرطوم سماها جميل.

_________________
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2673
المكان: باريس

نشرةارسل: الثلاثاء مايو 12, 2015 12:13 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.



سلام يا عادل
فعلاً "ومع ذلك الخرطوم سماها جميل". وأيضاً "لا هذه ولا تلك ولا الدنيا بما فيها تساوي ملتقى النيلين في الخرطوم يا سمراء" كما قال عبد الصبور. وأجمل من ذلك أن تلتقي الأنهار الثلاثة وسماء الخرطوم في لحظة واحدة.
هذه الصورة التقطتها عزة في ديسمبر 2012، مع ساعات الصباح الأولى، برد وغيوم وبقايا غبار عالقة في الجو، ونحن نصل الخرطوم بعد 24 عاماً من الغياب. وبينما السيارة تعبر كوبري شمبات، فاجأها هذا المنظر الإلهي، فأخذت الكاميرا سريعاً والتقطت هذه الصورة، بين جمال المشهد والدموع التي انهمرت.


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الاربعاء مايو 27, 2015 9:44 am    موضوع الرسالة: شوت رد مع اشارة الى الموضوع

شوت

http://www.nytimes.com/2015/05/20/opinion/shot-in-the-name-of-art.html?_r=3
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2673
المكان: باريس

نشرةارسل: الجمعة يونيو 26, 2015 5:38 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.


ظلّي
تصوير عزة بالموبايل


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 18, 2015 8:29 am    موضوع الرسالة: شوفوا DANGSTERS رد مع اشارة الى الموضوع

فلاش موب من اساتذة و تلاميذ مدرسة ّ دانغسترس" في وسط " كونمينغ"


https://www.youtube.com/watch?v=pdnVWye4MPo&feature=youtu.be
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
حسن موسى



اشترك في: 06 مايو 2005
مشاركات: 3158

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 09, 2015 4:45 pm    موضوع الرسالة: الناس ديل وين ؟ رد مع اشارة الى الموضوع

الناس ديل وين؟

الصورة من عام 1999 في معهد الموسيقى و المسرح و الشباب ديل طلبة مسرح عملوا كورس بتاح حكي مع صديقتنا الحكواتية و الباحثة في الأدب الشفاهي د.برالين غي بارا ،سألتني برالين [ أو "بخيتة" و هو اسمها الحركي الذي اختاروه لها في الخرطوم ] عما إن كنت أعرف أي منهم فوعدتها ببذل الصورة لناس سودان فور أول عسى أن يتفضلوا بتعريفنا بشباب المسرح في نهاية التسعينات و الأجر على الله!


انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
إيمان أحمد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 774

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 09, 2015 8:53 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلامات يا حسن والجميع (بعد طول غيابي عن المكان)

غايتو أول واحد على اليمين بيشبه زين العابدين ابو ريتا.

Smile

إيمان
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
صفحة 2 من 3

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة