إنجلترا - السودان-الأمارات، نهاية عام وبدايه عام

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاخ احمد سيداحمد
تحية وبعد
سحبت صوراعمال فارسة الامبراطورية البريطانية الفنانة ماجدلين اودندو لأن د. حسن موسى - وهو أول من ارشدنا اليها في تعليقه المحذوف - قرر ان يفرد بوستآ مستقلآ للتحدث عنها وغيرها من الفنانين والفنانات في اطار الفن الافريقي المعاصر.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

1


صورة

2

صورة

3

صورة

الكاميرا الخفية YOU HAVE BEEN FRAMED! :)
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة


وخلال الرحلة من وإلى منزل الصديق صلاح كان الأنس/النقاش يتواصل بلا إنقطاع.


صورة
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة

وهناك إستمتعنا بحكاوى القاص صلاح حسن.


صورة

كما إستمتعنا بعزفه على آلة العود.

( عزف صلاح لا يتميز بالمهارة الحرفية فقط، وإنما أيضا ما يفيض به من مشاعر وأحاسيس.)
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة



صورة


كان حسن الذى يستيقظ مبكرا يقوم بهذه الرياضة الصباحية.!
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

كلام التصاوير

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا أحمد
و شكرا على التصاوير اللندنية[ و قيل "اللدنية" في معنى أنها واردة من لدن المحبة العامرة التي ظلت تمازج حركتنا و سكوننا عبر السنين]. و التصاوير المرئية سحرية كلما تأملت فيها قرأت فيها من المعاني ما لا تقوى الكلمات على حمله. و أظن أن وعينا الغريزي المبكر بمحدودية الكلمات هو الذي دفع بنا في شعاب صناعة التصاوير. صور تمارين الجمباز الصيني " تايشي" في حوش ناس صلاح حسن طريفة لأنك حين تؤدي هذه التمارين لا ترى نفسك من الخارج.فغاية الحركات تأملية في معنى أنها تحمل الممارس نحو الداخل. و ماذا في الداخل؟.طبعا لا أحد يعرف ما بالداخل لكنه، في نهاية التحليل، يبدو أكثر أمنا من جنون الخارج. و قد جاء في حكمة الأهالي أن الجن التعرفو أخير من الجن المابتعرفو، و هكذا!
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صور لذيذة، عفو الخاطر، وشخوصها مرتاحين، في غفلة واعية عن المصور الذي هو منهم وفيهم، ولهذا السبب تبدو الصور تلقائية وعفوية، ولهذا السبب بالذات يمكننا ان نرى الناس في احوالهم المتحررة من قيد وهمّ الانشغال بالناس، ولهذا السبب يمكننا قراءة ما يسمى لغة الجسد، وتعابير الوشوش، وتلويحات الاصابع، وصرّة العيون، والاشتباكات اللفظية، وكلام المتحاورين في نفس الوقت، يهددون بالسبابة، ولا ينظر احدهم في عين احدهم، ويلجأ بعضهم لتخفيف عصبيته الى الاستعانة بالجيوب والنضارات والى استحضار كائنات وهمية، ويبتسم بعضهم في كبرياء، ويبتسم البعض الاخر بسخرية بائنة، سخرية المنتصر أو سخرية المهزوم سيّان.
كما يمنح المكان خشبة مسرحية مناسبة لمشاعر معقدة ومتراكبة، ولحضورات ذهنية ايضآ معقدة ومتشابكة، في غياب الحضور، وحضور الغياب، في الحنين والنوستالجيا، في الأسى ضاعت سنيني، في انجاز هنا أو خسارة هناك، في قلب مكلوم، في حب كان وهمآ عبقريآ، في لندن، عاصمة الامبراطورية التي لم تغب عنها الشمس المجازية، في ضباب خريف العمر، وماركيزيات تقاعس الجسد، في النكتة والضحكة، في استعادة اللغة واللهجات، بعد الغياب بعد الليالي المرّة في حضن العذاب كما غنى صلاح مصطفى، ومجوب شريف، صور لذيذة، تستنطق ما صعب من كلام، وتجدد سعينا نحو اللغة التي تقاوم التعبير، وتجعلنا نتفاءل، في شيخوخة التجربة والحكمة، تحيا الحياة.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
ãÈÑ ãÍãæÏ
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 1:53 pm

"الأسود يليق بك"!

مشاركة بواسطة ãÈÑ ãÍãæÏ »

تحيّاتي يا أحمد سيد أحمد، وشكراً على إشراكنا في "المسألة"!
ويا حسن موسى إنت قصتك مع الأسود شنو؟ فكلما أطالع لك صورة أراك مغلفاً فيها بالأسود من عنقك لأخمص قدميك!
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

بلاك إز بيوتيفول

مشاركة بواسطة حسن موسى »

[quote="عادل عثمان
صور لذيذة، تستنطق ما صعب من كلام، وتجدد سعينا نحو اللغة التي تقاوم التعبير، وتجعلنا نتفاءل، في شيخوخة التجربة والحكمة، تحيا الحياة.[/quote]







سلام يا عادل و شكرا على الشوف الحديد.و تحيا الحياة و يموت الموت!
سلام يا مبر.[ مكر مفر مدبر مقبل معا كجلمود شنو كدا ما عارف!].
تعرف حكاية الألوان دي عجيبة. تكون لابس ابيض أو أزرق أو حتى أحمر، مافي زول يقول ليك حاجة . بس تلبس أسود طوالي يمسكوك و يسألوك " مالك؟ و الحصل شنو؟ إلخ".فعلا عندي صور كتيرة منشورة بالأسود.أفتكر الأسود عملي لأنه يموّه اثر الزمن على الملابس.و بالذات لمن هم على سفر، و هي حكمةتعلمتهامن الصنايعية النصارى.في العصور الوسطى كان الفرنسيس من أهل المهن البسيطة مثل الصنايعية و الحرفيين و المعلمين و الفنانينو الممثلين يرتدون الأسود كعلامة تميزهم عن غيرهم. أما الملوك والنبلاء و الكرادلة و الجنرالات و الأمراء كانوا يرتدون الملابس الملونة و الحلل الموشاة اللامعة.
هاك دي صورة بالأبيض مع أهلنا الصيناب ، عصابة من الشيوخ المواظبين على الرياضة الصينية التقليدية و بينهم أهل مهارات لا تخطر على البال.




صورة
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

أنت يا حسن موسي ياك الظاهر في الصورة مع الصيناب ديل؟ يعني المسألة جد؟
ورينا موقع للرياضة دي عشان نجدد بيها شبابنا.
كلام ياعوض دكام.



وبعدين أحمد سيد أحمد دا مشى وين؟

أحمد غايب في الركايب
جانا كلب سنونو صفر
حلب الناقة .. في الشّكابة
............
...........
...........
لما يجي أحمد خلي يتم الغنوة.
الحرية لنا ولسوانا
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شوف دا يا عبود

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا عبود. غايتو أحمد لوما جا للخيط بتاعو دا ياني السارقو بجهة التاي شي,و التايشي هو شكل تأملي وبطيء من أشكال الرياضة القتالية الصينية و فكرته الفلسفية " تاوية" وهي التواؤوم و الإنسجام مع حركة الوجود في هارمونية.أما منافعه العلاجية فكثيرة و في رأسها ترويض امراض الحياة الحضرية الساكنة و رد الإعتبار لحياة الجسد. و التمارين الفي الرابط دا تعرف بالتمرين رقم 24 و هو أكثر أشكال التايشي سهولة و شعبية,


https://www.youtube.com/watch?v=5LsyuDmI8YI
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

آسف للغياب يا صحاب.

كتب عادل : إقتباس:

" صور لذيذة، عفو الخاطر، وشخوصها مرتاحين، في غفلة واعية عن المصور الذي هو منهم وفيهم، ولهذا السبب تبدو الصور تلقائية وعفوية، ولهذا السبب بالذات يمكننا ان نرى الناس في احوالهم المتحررة من قيد وهمّ الانشغال بالناس، ولهذا السبب يمكننا قراءة ما يسمى لغة الجسد، وتعابير الوشوش، وتلويحات الاصابع، وصرّة العيون، والاشتباكات.............................................................................. "

سلام يا عادل وشكرا على تعليقك " اللذيذ " وعلى المتابعة المؤازرة، والكتابة التى
تؤانس وتستأنس بالصور الصامتة وتلقى عليها من ضوء خيالك ما يحبب الصور حتى
للمصور نفسه .! و " لهذا السبب " نواصل.


حبابك يا مبر وشكرا على المتابعة ورضاك عن " المسألة ". والمسألة وما فيها الغرض منها المشاركة والتواصل.
داوم على برك.


كتب عبود:
إقتباس،

وبعدين أحمد سيد أحمد دا مشى وين؟ "

أحمد غايب في الركايب
جانا كلب سنونو صفر
حلب الناقة .. في الشّكابة
............
...........
...........
لما يجي أحمد خلي يتم الغنوة ".


سلام يا عبود، إنت بى جهة داير الصور تصل مرحلة السودان، وبى جهة تسأل فى حسن
عن نوع الرياضة وتخليهو يهدد بسرقة البوست، أها الصور تشوفا كيف.؟! وجه باسم.
وهاك:
يا أم أحمد دقى المحلب
فوق توب أحمد
أحمد غايب فى الركائب
جانا كلب سنونو صفر
حلب الناقة فى الشكابة/ الشنقابة/ الشقابة !( إختلفت الروايات )
تحبى أمك ..ولآ أبوك...؟

وبالمناسبة جاييك فى بوست خاص عن حكاوى شبيهة.

_________________
حسن كتب ،

إقتباس:

سلام يا عبود. غايتو أحمد لوما جا للخيط بتاعو دا ياني السارقو بجهة التاي شي و التايشي هو شكل تأملى وبطئ من أشكال الرياضة القتالية الصينية و فكرته الفلسفية تاوية" وهي التواؤوم و الإنسجام مع حركة الوجود في هارمونية ".


يا حسن الشى شنو؟ بى جيهة تقولو التاء شي تأملى وبطئ ، وبى جيهة تسرقو البوست فى لمحة.؟!
قلت " أحمد لوما جا .." " أجى "! أمانة ما بجى. على القول المصرى عاوزين " تاخدونا فى لحْسة "؟

تعرف يا حسن أول أيام زواجنا وفى مرة ونحنا فى خيمتنا " كامبينق " صحيت الصباح ولقيت " ستيفى " مافى.
وكانت الدنيا برد والشمس يا دوب بدت تطلع. فتحت باب الخيمة ونظرت للخارج ولدهشتى لقيتها وهي على
بعد تعمل فى حركات عجيبة. فضلت ساكت أعاين أو " أراعى " زي ما بتقول إنت وأهل كردفان. ولما جات
قلت ليها دى رياضة وللا صلاة وللا شنو؟ قالت لى دى " التائ شي ". وشرحت الأمر كما ذكرت أنت.!
بعدها بمدة إنتقلت إلى أنواع أخرى من أنواع الرياضة الروحية وأنا برضو أراعى ساكت.!
هناك صورة لها فى " الأضابير " علنى أجدها.
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

حذف لخطأ فى الإرسال.
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

ما يا صديقي أحمد سيد أحمد ، لو ماجيت حسن موسى حيستولى على البوست، وحيكون عنده حاجات مفيدة جدا ... عشان كدة أخير لييييييييييييييك ما تتأخر...
وقد أعذر من أنذر ...

أما حكاية صور السودان فالحكاية... كتلوك ولا جوك جوك ...
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عبود. حسن كتب ليك " كتبوك ولا جوك " وجابتك. قمت شلتها وأديتنى ليها:
" كتلوك ولا جوك " ومعاها تهديد.؟! ( وجه ضاحك )
على العموم أنا أصلا كنت أعد للإنتقال بدون تهديد.! ومعذرة إن أبطأت.
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

لكن نعمل لك شنو يا أحمد ...
يا أحمد ما جننتنا!!!

مش يا خلف الله ما جننتنا... ها ها ها ... لو بتشوف تلفزيون السودان، حتعرف الحكاية.
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة

لاحظت يا حسن أن البعض - سودانيين - وقف طويلا أمام هذه اللوحة.


صورة


صورة

أها يا زول خليتك بى عافية ودامت المعارض واللقاءات.
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

كويس يا أحمد سيد أحمد فرجتنا على شغل جديد لحسن موسى...
لوحة الفتاة فعلا لايمل الناظر من النظر إليها ... وهذا مقياسي للوحة الناجحة سواء كانت رسم واقعي أم تجريد أم حروفيات أم غير ذلك.
هذه اللوحة هي من السهل الممتنع، وأصحابنا من فناني الخليج يتباهون بأعمال في الحروفيات لاترقى إلى ظفر ما يخطه حسن موسى...مع ذلك تكرمهم دولهم وتشعرهم أنهم أتو بما لم يأت به الأولون والآخرون... حكم!!
أما في السودان فالأحسن نسكت... ناس عتيبي ومحمد محمد صالح غايتو فقدو السموأل فقد كان أفضل من كل وزراء الثقافة فأتاح المعارض ومهرجانات المسرح ومهرجانات الغتاء والموسيقى، وبالرغم من محاولات التسييس، إلا أنه الأفضل... والبقية مجرد ابواق للسلطة ولصوص...
حسن موسى مانعنا نقول دكتور...
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

كتب الصديق عبود ،
إقتباس :

" لكن نعمل لك شنو يا أحمد ...
يا أحمد ما جننتنا!!!

مش يا خلف الله ما جننتنا... ها ها ها ... لو بتشوف تلفزيون السودان، حتعرف الحكاية."
_________________
الحرية لنا ولسوان ا"

سلام يا عبود.

ما عارف الحكاية لكن أتخيل المغزى. شكرا لك على حلمك وصبرك وصادق ودّك،
وعلى ملاحقتك أيضا.! فقد شجعتنى على المواصلة.

سأواصل بعد أن زالت بعض العوارض واستطعت أن أفرز جزء كبير من صور السودان.

Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

المعذرة للإنقطاع، ونتواصل بعد توقف وغياب فرضته ظروف وأمور مختلفات من تفاصيل الدنيا ومشغولياتها.
صور وإعدادها ،أولويات وترتيبها، وعْكة فى الجسد لا تسمح بالجلوس طويلا أمام
شاشة الكمبيوتر خاصة فى موضوع يتم تناوله بواسطة الصور، وأحيانا وعكة تصيب الكمبيوتر نفسه. ومرّات مزاج.!
وربما مزيج من كل تلك الأسباب.

تزامن وصولى مطار الخرطوم مع يوم إفتتاح معرض " أبيض و أسود " فى المركز الفرنسى.
والذى كان قد أعلن عنه حسن موسى هنا فى المنبر.:



إقتباس:

" حسن موسى: ارسل: الاثنين ديسمبر 02, 2013 2:06 pm موضوع الرسالة: أبيض و أسود بالمعهد الفرنسي الخرطوم
________________________________________
تاج السر أحمد
أحمد الأمين بابكر
حسين جمعان
محمد محمد صالح
محمد عبد الله عتيبي
فتح الرحمن باردوس
عبد الله محمد الطيب
الأمين محمد عثمان
حسن عبد الكريم
فتحي عثمان
صلاح ابراهيم
حسن النور
محمد عبد الرسول
أمل بشير

يعرضون آعمالهم بالأبيض و الأسود في المعهد الفرنسي بالخرطوم من 8 لـ 30 ديسمبر.
الإفتتاح الساعة السابعة و النصف مساءا. " إنتهى



و " هنا تبدو قضية ".؟! وأمر لابد من معالجته بقدر من الحكمة والتروى. فقد جرت العادة
طيلة سنوات زياراتى السابقة أن يكون اليوم الأول وسط أفراد الأسرة المباشرة.
" نبل الشوق " وحيث يتم تنويرى بما علي من واجبات التعازى ومعاودة المرضى، والتهانى تجاه الأسرة الممتدة ،
الجيران والأهل والصحاب. تليها ترتيب لقاءات المؤانسة والترويح إن تيسرت فى ما تبقى من أيام الإجازة/ العمل !..


و كثيرا ما تكون النتيجة هي إنقلاب الأحوال.! فتنتهى الإجازة، لا من رجوت لقاءا من الأصدقاء والأهل إلتقيت
ولا بمن لقيتهم زمنا إكتفيت. دع عنك من لم ألتقيهم زمانا طويلا.!
فإذا بى أعود بقائمتى الطويلة متواضعة الأحلام وقد أنجزت منها القليل.

واقع الأمر أنه مهما كان ترتيبك وتخطيطك فغدا الذى " لناظره قريب " قد يفاجؤك بما
ليس فى الحسبان ورياحه قد تأتى بما يجعلك تردد " آل خطة وترتيب آل .!
كيف العمل هذه المرة.؟ المعرض يشارك فيه هذا العدد من الأصدقاء والمعارف ومثلهم من
يرافقهم من الأصدقاء والمعارف بالإضافة إلى من قد يقع لقائهم فى دائرة الصدفة الجميلة.!
كم أحتاج من الإجازات والزمن لألتقى " حلوين زي ديل " ما بحلم يزورونى. وما قايل أزورهم.؟!
وقد جرت العادة فى المعارض التشكيلية فى السودان أن يكون يوم الإفتتاح
يوما إجتماعيا يؤمه خلق كثير. فلا تقيد بدعوات ولا كروت والموبايل " هنا يعجبك ".!
أما من كان حريصا على رؤية متأنية للأعمال المعروضة فليحضر خصيصا فى يوم آخر.


حزمت أمرى هذه المرة على ألاّ تفوتنى هذه الفرصة. متمنيا وعاملا على أن تكون
العواقب سليمة. فكان أن إتصلت بشقيقى عبدالله الذى سأقيم معه قبل سفرى بيوم أستشيره
فى الأمر وأحكى ورطتى وحرجى إذا تركت أهلى بعد وصولى بساعات لأذهب لإفتتاح معرض. كانت إجابته مباشرة
وفى واقعية أدهشتنى وأسعدتنى فى نفس الوقت. طمأننى
أن ذلك أمر فى غاية البساطة وفرصة لا تعوض وسوف يتفهم الجميع ويباركون المسعى.
تبركت برؤية من حضر للقائى من أهلى، تسامرنا وضحكنا، تبادلنا نظرات تغنى عن الكلام.
كادت وربما سقطت دمعات هنا وهناك أعقبت ضحكات صادقة وأليفة. ودمعات أخريات فى الخفاء لذكرى أحبة رحلوعنا.

والمشاعر المختلفة تتجاذبنى وبذات الملابس التى كنت أرتديها منذ وصولى إنطلقت
نحو المركز الثقافى الفرنسى بالخرطوم حيث اللقاء المأمول فى ذلك المعرض .


( بعد مراجعتى للبوست المعلن عنه أعلاه والذى لم أشاهده من قبل، وجدت ولحسن الحظ
أن الأخ ياسر عبيدى قد بذل كثير من الصور لللوحات. سعدت لأن صورى تركز على
الحضور مما يكمل المشهد أو يعكس الجو).
أضف رد جديد