رجاء وقعوا على هذه العريضة شومسكي و جائزة نوبل للســلام

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

رجاء وقعوا على هذه العريضة شومسكي و جائزة نوبل للســلام

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »


طبعا نحن نعيش فى دنيا و زمن مقلوب على راسه. لو ما كده، ما كان الزي شومكسي بحتاج عريضة تطالب بحصوله على جائزة نوبل للســلام. فالرجل أنفق عمر و حياة و جهد فكري نادر المثال فى خدمة قضايا السلام و العدل فوق هذه الارض. و ما تغييبه عن مسارح التمجيد السلطوي الا دلالة ناصعة على عمله المجد فى سبيل السلام و العدل و الحرية للناس. مبعد عنها لانها حليفة السلطات الباغية و صنيعتها. أن يكون لهذه الجائزة الدولية من قيمة فهى سوف تنالها ان أرتبط اسمها باسماء من شاكلة و طينة نعوم شومسكي. أعرف ان الجائزة بوضعها الحالي غارقة فى الشبهات لكن مانع ان نزيد عليهم الطين بلة، فاما أغتسلوا من هذه الادران و سلكوا الدرب العديل او غرقوا فى المزيد منها. و يزداد طينهم بلة اٍذا جاء معظم التأييد لجدارة شومسكي بمثل هذه الجائرة من هوامش العالم المستضعفة فى هذه الارض لتصبح الرسالة مذدوجة. فهى عرفان و اٍحتفاء بشومسكي من أهل الوجعة و اٍعتراض و تحدى للتحالفات العالمية التى تمص دماء الفقراء و تفتك بهم، من جهة أخرى. توقيعاتكم تساهم فى هذا الاتجاه.
آخر تعديل بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ في الثلاثاء يوليو 15, 2014 3:50 pm، تم التعديل مرة واحدة.
أرض الله ما كبْوتة
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »

أرض الله ما كبْوتة
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

وقعّت يا أبَا بكر.
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »


ياها المحرية عزيزي اٍبراهيم، لك تحياتي و المودة.
أرض الله ما كبْوتة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شومسكي يبرأ

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا أبا بكر
ياخي مولانا شومكي عالعين و الراس، لكن جائزة قوشر دي أدوها لأوباما، شيك على بياض ساكت! و قبل ما يعمل أي حاجة! تانيلازمتها شنو؟. ياخي شومكي يبرا و يستبرا من جائزة نوبل على قول أمي.
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

يا عمال العالم و شعوبه المضطهدة اٍتحدوا

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »

سلام يا حسن،
فعلا جائزة نوبل سمعتها موش ولا بد. حصل عليها من هو أظرط من اوباما، خد عندك هنري كسنجر مثلا. هذا الرجل وضع العالم على شفى حرب نووية فى العام 1973 من أجل عيون العبث و الجرائم الاسرائيلية فى المنطقة العربية. He called on a nuclear alter فى تحدى للروس و ليضمن لاسرائيل التفوق العسكري الذى تريده. رغم انه هو نفسه ذات الرجل الذى اتفق مع الاسرائيلين على تجاهل فرص الحل السياسي التى عرضها السادات قبل حرب الـ 1973. غير لوردات و كهنة الحروب هؤلاء فقد حصل على الجائزة ايضا بعض خاملي الذكر لاغراض المجاملات او المكايدات السياسية.

أها أقول ليك الحكاية دي جاءت من وين. لي فترة شهور كدة ماسك زمن مع عمنا شومسكي رضى الله عنه و ارضاه. متابعه فى تأملات طويلة مع أعماله من كتابات و محاضرات و لقاءات تلفزيونية و فى وسط دا جاءت الاحداث الاخيرة فى غزة و حصاد الارواح بالجملة هفت لي فكرة نوبل و السلام. قلت اذا كانت جائزة بحق من أجل السلام فكيف تعشى عينها عن رجل صاحب مساهمة فى مقام شومسكي؟ خطرت لى فكرة أكاتب ناس الجائزة زاتهم و بحثت عن موقعهم فى النت و بحثت طريقة التواصل معهم، ثم للحظة خطرت لى فكرة العريضة، قلت فى نفسي: سوف يكون الاثر أفضل اذا جاء الخطاب فى شكل عريضة موقعة من عدد من الناس بدلا عن رسالة من فرد واحد. قبل أكتب اي عريضة او خلافه قلت فى نفسي نهبش قوقل عن الامر، فاذا به لم يخذلني، أخرين كثر من قبلي انشغلوا بامر شومسكي منارة السلام و حقه فى التتويج العالمي و دبجوا هذه العريضة لاجل هذا الغرض. أظنهم جماعة من حركة Occupy Wall Street و مناصريها.

المهم يا زول، رغم تحفظاتنا الكثيرة انا و انت و غيرنا من حافظي فضل شومسكي، لكن الحركة دي ما بطالة. طالما هى جائزة عالمية و عاملين ليها هلولة و فالقننا بيها و بروجوا ليها فى الاعلام و البروبغندا الدولية فلا بأس من مصارعتهم فيها و محاولة تخلصيها من الادران التى علقت بها. فى الغالب لن تحدث اٍستجابة لمثل هذه العريضة لكنها سوف تعود علينا نحنا و شومسكي بالخير العميم. فهى تعريف بشومسكي لمن لا يعرفه و تعريف بمواقفه و هى اٍحتفاء كريم بمساهمته الكبيرة و اٍستقامته الاخلاقية وفى وسط هذا البحر اللجي العامر باللصوص و نهازي الفرص و الحبرتجية. و هى اٍحراج لهذه الموسسات السلطوية التى تشهد عن الواقع بالزور و التزوير و تنصّب الاشرار فى مقام حمائم السلام. و اٍذا حدثت معجزة و قبلوها و اعلنوا اٍعترافهم بشومسكي كرسول للسلام فهو الانتصار الكبير. فالاعتراف بشومسكي بالضرورة ينطوى على نقد لاذع للراسمالية المتوحشة الوالغة فى دماء فقراء العالم و هى اٍدانة العنف البربري الذى تمارسه اٍسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الاعزل و فوق ذلك هو اٍنتصار للارادة الشعبية الامينة التى تفرز رجل الســلام من لوردات الحروب و تجارها. بذا نكون أرسينا تجربة و فتحنا طريق للاخرين، ففكل مرة قادمة سوف تنتخب الجماهير صناع السلام الحقيقيين و تتوجهم بما يستحقون من فيوض الاعزاز و ترسلهم الى لجنة جائزة نوبل للسلام لتبصم بالعشرة. فوق البيعة هذه العريضة تجمعنا نحن ثوري الهامش العالمي مع ثوار و الغاضبين فى قلب المركزي العالمي الذى يأكل قوتنا و قوتهم فهى لحظة نادرة من الزمان يتحقق فيها وجه من وجوه النداء القديم: يا عمال العالم و شعوبه المضطهدة اٍتحدوا، فأنعم بها و أبرك من وحدة.

أرض الله ما كبْوتة
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »


العريضة فى حوجة الى 41 توقيع حتى تصل للعدد المطلوب و هو 500 (العدد الذى حدده من انشأ العريضة فى موقع change.org). لاحظت ان أكثر من شخص من الخواجات الذين دعوتهم للتوقيع على العريضة كان لديه نفس تحفظات مولانا موسى التى اوردها فى مداخلته بالاعلى. لكنني اقنعتهم بفائدة التحرك فى اتجاه تغيير السائد. لابد من المقالعة و الملاوة مع هؤلاء الناس الذين احترفوا شهادة الزور. نقالعهم و نصنع التاريخ، عشان باكر لمن يكتب تاريخ زول زي مولانا شكومسكي دا يقولوا رغم جهوده الكبيرة من أجل السلام منذ حرب فيتنام و نقده المستمر للنظام الامريكي المستلط على رقاب الشعوب الا ان شومكسي لم ينل جائزة نوبل للســلام. حتى عندما تنادي مئات الناشطين للتوقيع على عريضة تطالب بتتويج شومسكي رجل للسلام العالمي فى العام 2014 الا ان لجنة جائزة نوبل تجاهلت هذا النداء. لان جائزة نوبل ليست ليست له علاقة بالسلام بقدر ما هى اداة لخدمة اجندة سياسة خاصة.
أرض الله ما كبْوتة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

البنطلوناد النرويجي!

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا أبا بكر
ياخي عندي إقتراح إنصرافي [ لكنه مشروع ]و هو يتلخص في أن يقوم الناس المطالبين بجائزة نوبل لشومسكي بعمل عريضة و جمع التوقيعات من أجل سحب جائزة نوبل للسلام من مبارك أوباما.و أنا متفائل بنجاح هذه الحملة سيّما و أخواننا في لجنة الجائزة ندمانين شوية على منحها لأخينا مبارك أوباما.و كمان أخونا ثوربجورن جاقلاند رئيس لجنة جائزةالسلام قال " هو لو عندو ذوق ممكن يرجع لينا جائزتنا "بلطف " [ نايسلي !]
بالله شوف الرابط دا:


https://worldtruth.tv/nobel-committee-as ... ace-prize/


فما رأيك دام فضلك؟ :lol:
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

كتب أبو بكر صالح:

لابد من المقالعة و الملاوة مع هؤلاء الناس الذين احترفوا شهادة الزور. نقالعهم و نصنع التاريخ، عشان باكر لمن يكتب تاريخ زول زي مولانا شكومسكي دا يقولوا رغم جهوده الكبيرة من أجل السلام منذ حرب فيتنام و نقده المستمر للنظام الامريكي المستلط على رقاب الشعوب الا ان شومكسي لم ينل جائزة نوبل للســلام.


الزول لما يقالع، بيقالع لانتزاع حق مشروع. وجائزة نوبل دي تتبع لمجلس الجائزة. يعني ما عندنا حق يخول لنا أن ننتزع شيئاً لا يخصنا، أو نلاوي أو نقالع في شيء لا يخصنا، بل لا يشرفنا أساساً. وقد استخدمت ضمير الجمع هنا، لأن مقترح أبو بكر، سواءً بترشيح شومسكي أو ملاواة "هؤلاء الناس"، هو مقترح معروض هنا للجميع. والفريد نوبل نفسه لا يشرفنا (استخدام الجمع في المعنى نفسه) ولا يشرف نوم شومسكي (العملو "نعوم" شنو يا أخوانا؟!)، فهو ببساطة تاجر أسلحة، استخدم علمه ومعرفته بالكيمياء في تصنيع الأسلحة، وهو، كما نعلم، مخترع الديناميت، المستخدم في الصناعة وفي الدمار معاً. والدناميت هو مصدر ثروة الفريد نوبل الأساسي.
وجائزة نوبل للسلام لا تشرف لأنها مُنحت لشخصيات من شاكلة السادات، مناحيم بيغين، شيمون بيريز، إسحق رابين. أو "الكوزة" اليمنية توكل كرمان، التي شكرت أسرتها لمساندتها لتكون "رجلاً بين الرجال"!*
وبالمناسبة، جائزة نوبل ـ بكافة أنواعها ـ لم تمنح سوى لعدد قليل من النساء، مقارنةً بعدد الرجال الذين نالوها. وهذا سبب آخر يجعلها غير مشرفة.
جائزة نوبل لا تشرف مفكراً في مكانة شومسكي. وكان قد رفضها من قبل مفكر هو جان بول سارتر. ولا بد أن شومسكي سيستغرب لمثل هذه المطالبة العجيبة التي لا تتسق ومشروعيه الفكري والإنساني. ومؤكد أنه سيشرفه أكثر أن يسجل التاريخ أنه لم يُمنح هذه الجائزة.

نجاة


* https://tawakkolkarman.com/articles.php?lng=arabic&id=23

.
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »

[font=Georgia]سلام يا حسن،
ياخي اٍقتراحك دا مشروع جداً و غير اٍنصرافي ولا يوجد ما يمنع ان يمشى الحجل بالرجل مع عريضة شومسكي. لو لقينا لينا جماعة زيادة معانا ممكن نكتب العريضة لسحب الجائزة من قريبنا حسين اوباما. و الله هو ذاتو بيكون منحرج، ولد رقيق لكن دخل ليهو فى جحر ضب خرب.

بالنسبة للنقاط التى اثارتها مداخلة نجاة:

* حول ملكية الجائزة:
الجائزة ملك لنا، ملك للجميع. هذا عنقريب أوضح من أن يُشرح. بالذات جائزة السـلام دي. الاخريات (فى الفيزياء، الكيمياء، الطب و الاقتصاد) ليس محل للجدال الشديد لانهن خاضعات لقياسات العلوم و معايرها، فالحسم فيهن أسهل. أما الجائزة المتعلقة بالسياسة و السلام الدوليين فهذا مضمار واسع للجدل و الخلاف كانعكاس طبيعي للخلافات و الصراعات الطبقية و الدولية حول قضايا الحرب و السلام و توزيع الثروات فى العالم. باختصار هذه الجائزة شهادة عن ما يجرى فى هذا العالم، و من يريد ان يشهد على الاحداث التى تمس حيواتنا جميعناً فعليه ان يشهد بالصدق أو يصمت. كان زول داير يشهد شهادة الزور يجب ان لا نسمح له بذلك و من حقنا ان نقالعه فى ذلك و بالوسائل الديمقراطية.

* تجارة السلاح:
يقال ان الفرد نوبل عندما أخترع الديناميت كان الغرض الاساسي فى تفكيره هو استخدام هذه المادة المتفجرة فى أعمال البناء و التعدين و غيرها. لان بلاده السويد تتميز بارض صخرية عصية على التطويع. حتى الان تستخدم هذه المادة فى هذه البلاد. منذ فترة تقوم أعمال بناء فى أحد المباني المجاورة لنا فى الجامعة و مرت علينا اسابيع كانت تصدر فيها صافرات انذار بين الفينة و الاخرى و كل صافرة يعقبها انفجار ديناميت لتكسير الصخر و تسهيل عملية البناء. مع هذا فالاحتمال الحربي ايضا لا يخلو من صدقية. لان والده ايمانويل نوبل عمل فى صناعة السلاح و زود الروس باسلحة و الغام بحرية ساعدتهم فى وقف الانجليز أبان حرب جزيرة القرم. الفرد نفسه أمتلك شركة عملت فى مجال صناعة الاسلحة. كل هذا صحيح. لكن كم تاجر سلاح فى هذا العالم وضع كل ثروته فى خدمة و تشجيع العلوم و السلام؟ هذا العالم الذى نعيش فيه ملئ بتجار السلاح الذين يكنزون الذهب و الفضة و يجنون الارباح الطائلة من هذه التجارة المميته و لا يطرف لهم جفن. يحمد للرجل ان ضميره أرقه ها هو يعتذر لنا فى كل عام عن ما جنت يداه. أري فى عمل الفرد نوبل هذا حكمة و عظه لبني الانسان. فود ابنادم قمين بكل شئ، باسمى آيات الخير و أظرط الون الشرور. هذه صيرورة لا تنتهى الا بنهاية الزمان. لكن حكاية نوبل تقول باب التوبة فاتح. فبخٍ بخٍ و يا مرحبا. و لا نقول الا ما قال الشاعر: لست من نور لتغفر أنت من طين لتبنى!

* محاولة بخصوص الاسم:
لماذا نعوم و ليس نوم؟ الاسم فى الاصل من العبرية، و فيها ينطق بصوت أقرب الى نُ أ يم. و له معاني مثل اللطف، الحفاوة، المحبة، الروعة، الظُرف الخ من مثل هذه المعاني الرقيقة. النطق العبري ليس بعيد من نطق “نعيم” فى العربية. و كما نرى ان الاسمان قد يتشاركان بعض المعاني. فهل من صلة؟ لا أستبعد ذلك. أظنها دي الملابسات التى جعلت هذا الاسم يرسم “نعوم” فى العربية. عموما فى العربية الرسمية مثلا أغلفة الكتب المترجمة و غيرها يكتب الاسم نعوم تشكومسي. و أنا من ذوقي ساكت أسقطت التأ الابتدائية فى تشكومسي لاني لم أفهم الحاجة لها.

* كرمان:
عندما ذكرت ان الجائزة غرقت فى المجاملات و المكايدات السياسية كان فى خاطري موضوع توكل كرمان. السيدة كرمان حصلت على الجائزة ليس لانها صاحبة جهود تذكر فى مجال السلام. انما بسبب المكايدات السياسية الحمبريت. النرويج لديها مشكلة شخصية مع على عبد الله صالح. ليس بسبب دكتاتوريته على اليمنيين او شئ من هذا القبيل انما بسبب مقتل طالبة نرويجية فى لندن فى العام 2008. المتهم الرئيس فى القضية هو فاروق شاهر عبد الحق، طالب يمني كان يدرس فى لندن حينها. فاروق تمكن من الهروب من لندن فى ذات اليوم الذى وجدت فيه الطالبة مقتوله فى شقته. و عندما طالبت السلطات البريطانية بتسليمه رفضت حكومة على عبد الله صالح تسليمه بحجة ان الانجيز رفضوا تسليمهم أحد الاسلاميين المتشددين و كلام من هذا النوع. السبب الحقيقي لعدم تسليم فاروق عبد الحق هو ان والده صاحب امبراطورية مالية و لديه نفوذ لدى الحكومة اليمنية. كرمان تلوك فى جاه الضغوط النروجية تجاه حكومة صالح.

* أجندة الجماهير:
ذكرت فى مداخلة سابقة العديد من الفؤائد التى تعود من مثل هذه العريضة. هى شكل من أشكال الاحتجاج و الاعتراض على شغل شهادة الزور الذى يحدث بأسم السلام العالمي. و هى تعريف بشومكسي لكثيرين لا يعرفونه. عندما طلبت من زملائي فى الجامعة المشاركة بالتوقيع وجدت نفسي مضطراً ان أعرّف أكثر من شخص على مولانا شومكسي. لا يعرفونه من قبل رغم انهم عيال طبقة وسطى من مختلف من المشارب و المأكل (سويديين، المان، اٍيرانيين، مغاربة الخ). هؤلاء جميعهم يعرفون جائزة نوبل للسلام لكنهم لا يعرفون نعوم شومكسي منارة السلام! يعرفون نوبل لان لها سلطان و بروبقندا حولها، فهى مركز سلطة تؤثر على حياتنا. مثل هذا التحرك الشعبي هو ما يدعو له شومكسي نفسه و باستمرار. يدعو الناس لتبحث فى السبل التى تمكنها من اٍيصال صوتها على مراكز صناعة القرار. ليس اٍيصال انما ان تفرض الجماهير أجندتها على مراكز هذه السُلطات. اٍذا نجحت هذه التجربة أو لم تنجح هى محاولة فى الطريق الصحيح.

* نوقد شمعة:
عموما شومسكي ليس لديه مشكلة مع الجوائز فى ذاتها حتى يدعى أحد ان هذه او تلك ضد “مشروعه الفكري”. لكن مشكلته معها أنها لا تعطى لمن يستحقها. أكثر من مرة علق هو بنفسه ساخراً من بعض حملة نوبل للسلام. شومكسي نفسه قبل جوائز باسم السلام. و مما نعرفه عنه نستطيع ان نقول اٍنه لم يقبلها طمعاً فى قيمتها المادية أو الادبية، بقدر ما ينظر لها كفرصة لتوصيل أراءه و أفكاره للناس. قبل الجائزة الدولية للسلام من الحكومة الاسترالية 2011 و فى خطابه أنتقد مشاركة استراليا فى الحرب على افغانستان. هذه طريقته. فما الذى يمنع أن يكون منبر نوبل ذاته أحد المنابر التى يستخدمها لنقد نوبل ذاتها ضمن نقده لانظمة السلطة المتحكمة فى العالم؟ على كل حال، كل الخيارات لها وجاهة. لا يوجد خيار وحيد صافى كالبلور يمثل السبيل الوحيد للتعامل مع هذا الوضع المعقد. مثل هذا العالم ناس الرياضيات بسموه Nonlinear system. اذا جاءت الجائزة لشومسكي و قبلها فهى ضربة اٍيجابية بوجوه كثيرة. و ان رفضها فهذا ايضا وجه من وجوه الاحتجاج و الاعتراض المشروع و يصب فى اتجاه الاحتجاج الذى ابتدرته العريضه نفسها. و من المؤكد انه اذا رفضها، سوف يفعل ذلك at once and forever، يعنى لن يرسل لهم لاحقاً يسأل ما اذا كان بالامكان ان يحصل على قيمتها المادية كما فعل سارتر! و اذا لم تأتى الجائزة لشومكسي سوف تبقى العريضة شاهداً، ضمن شواهد أخرى، على قبر جائزة نوبل للسلام. كل هذا عمل يشعل أكثر من شمعة و هو أجدى من لعن الظلام.


أرض الله ما كبْوتة
أضف رد جديد