عبداللطيف على الفكى.. و(توجد مواصلات بعد العرض..)
- حاتم الياس
- مشاركات: 803
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
- مكان: أمدرمان
عبداللطيف على الفكى.. و(توجد مواصلات بعد العرض..)
يوم ألأثنين القادم الساعة السابعة مساءاً بأتحاد الكتاب السودانيين سيكون الأستاذ الرائد د.عبداللطيف على الفكى ضيفاً على أتحاد الكتاب السودانيين فى ندوة حول تاريخ التيار البنيوى فى السودان وأثره على الحركة الأدبية وترتكز هذه الندوة بالأساس على شهادة أستاذ عبداللطيف على الفكى الجوهرية بأعتباره أحد الرواد المؤسسين لهذا التيار..يقدم الندوة الأستاذ حاتم الياس
- عادل القصاص
- مشاركات: 1539
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm
سلام ياحاتم.
لا ريب في أن هذا المحور، "تاريخ التيار البنيوى فى السودان وأثره على الحركة الأدبية (السودانية)"، هو محور هام وستكون شهادة عبد اللطيف ذات فائدة عظيمة، في أكثر من جهة ذات صلة.
غير أنني أقترح - لمزيد من الفائدة - لا سيما وأن عبد الطيف غير مقيم في السودان - أن يكون محور "تاريخ التيار البنيوى فى السودان" هو أحد محاور هذه الندوة وليس كل محاورها. ذلك أن لعبد اللطيف تجارب وتحولاتات ابداعية، نقدية، وفكرية سيكون من المهم التطرق لها. من ذلك خبراته أو مبادراته في التأسيس الثقافي في السودان. هنا سيكون مفيدا أن يقدم اضاءة أو شهادة عن مساهمته العضوية والرائدة في تأسيس هذا الكيان، "اتحاد الكتب السودانيين"، في منتصف ثمانينيات القرن الماضي. (وعلى سبيل المثال، فان القليلين جدا جدا منا يعلمون كيف تم اقصاء حقه الأدبي-التاريخي في هذا الصدد ونهبه بواسطة مزاعم أحد مجايليه في الحقل الأدبي، النقدي والثقافي، وهو مجايل - كان - صديقا وأخا له أيضا). كذلك، وفي نفس معنى التأسيس الثقافي، كان عبد اللطيف - الى جانب محمد خلف الله عبد الله - رائدا في انشاء ما نعت - خلال النصف الثاني من ثمانينيات الألفية المنصرمة - ب"منتدي الكتابة"، الذي كان يمارس نشاطه داخل مبنى اتحاد الكتاب السودانيين (بالمقرن وقتها). وكانت فكرة هذا المنتدى تنهض على مقاومة سيادة ما كنا نطلق عليه "ثقافة المشافهة" (في وسطنا الثقافي المحريّة فيه).
المحور الثالث أقترحه للتحولات الفكرية، الخاصة ب"رؤيا العالم"، لعبد اللطيف وهي تحولات تشمل تأثيرات التراث الماركسي، آثار ميشيل فوكو (الخاصة بالسلطة والمعرفة، تأريخ الأفكار، التنظيرات الاجتماعية والفيلولوجيا ("دراسة اللغة في مصادرها التراثية"))، وفينومينولوجيا ("ظاهراتية") مارتن هايدقر.
أما المحور الرابع فأقترح أن يتناول الانتاج الابداعي (الشعري) لعبد اللطيف.
ليتني أكون معكم.
مرحى.
لا ريب في أن هذا المحور، "تاريخ التيار البنيوى فى السودان وأثره على الحركة الأدبية (السودانية)"، هو محور هام وستكون شهادة عبد اللطيف ذات فائدة عظيمة، في أكثر من جهة ذات صلة.
غير أنني أقترح - لمزيد من الفائدة - لا سيما وأن عبد الطيف غير مقيم في السودان - أن يكون محور "تاريخ التيار البنيوى فى السودان" هو أحد محاور هذه الندوة وليس كل محاورها. ذلك أن لعبد اللطيف تجارب وتحولاتات ابداعية، نقدية، وفكرية سيكون من المهم التطرق لها. من ذلك خبراته أو مبادراته في التأسيس الثقافي في السودان. هنا سيكون مفيدا أن يقدم اضاءة أو شهادة عن مساهمته العضوية والرائدة في تأسيس هذا الكيان، "اتحاد الكتب السودانيين"، في منتصف ثمانينيات القرن الماضي. (وعلى سبيل المثال، فان القليلين جدا جدا منا يعلمون كيف تم اقصاء حقه الأدبي-التاريخي في هذا الصدد ونهبه بواسطة مزاعم أحد مجايليه في الحقل الأدبي، النقدي والثقافي، وهو مجايل - كان - صديقا وأخا له أيضا). كذلك، وفي نفس معنى التأسيس الثقافي، كان عبد اللطيف - الى جانب محمد خلف الله عبد الله - رائدا في انشاء ما نعت - خلال النصف الثاني من ثمانينيات الألفية المنصرمة - ب"منتدي الكتابة"، الذي كان يمارس نشاطه داخل مبنى اتحاد الكتاب السودانيين (بالمقرن وقتها). وكانت فكرة هذا المنتدى تنهض على مقاومة سيادة ما كنا نطلق عليه "ثقافة المشافهة" (في وسطنا الثقافي المحريّة فيه).
المحور الثالث أقترحه للتحولات الفكرية، الخاصة ب"رؤيا العالم"، لعبد اللطيف وهي تحولات تشمل تأثيرات التراث الماركسي، آثار ميشيل فوكو (الخاصة بالسلطة والمعرفة، تأريخ الأفكار، التنظيرات الاجتماعية والفيلولوجيا ("دراسة اللغة في مصادرها التراثية"))، وفينومينولوجيا ("ظاهراتية") مارتن هايدقر.
أما المحور الرابع فأقترح أن يتناول الانتاج الابداعي (الشعري) لعبد اللطيف.
ليتني أكون معكم.
مرحى.
آخر تعديل بواسطة عادل القصاص في الأحد أغسطس 17, 2014 6:52 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
- حاتم الياس
- مشاركات: 803
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
- مكان: أمدرمان
عادل والعبيد أشكركم على المداخل المفيدة, فى الندوة ساكون فى موقع أدارة الحوار أتمنى أن أنجح فى ذلك , واٍن كان أهتمامى يتعلق بطبيعة التحدى الذى اثارته وصول التيار البنيوى لحقل الأدب فى السودان وطبيعة التحدى الذى طرحه على أصحاب المنهج الماركسى التنظيمى الرسمى أو الغير نظامى كما يقول حسن موسى كيف قابلوا هذا الأمر اللقاء سيكون بمثابة شهادة على ذلك التاريخ معنياً بالوقائع واٍن كنت أعتقد جازماً بان اضافتك ياعادل تضئ الكثير فى سيرة عبداللطيف الفكى الناقد والمثقف
ياالعبيد شكر مكلل بالعرفان ويزيد..
ياالعبيد شكر مكلل بالعرفان ويزيد..
-
- مشاركات: 693
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
- مكان: الشارقة
- حاتم الياس
- مشاركات: 803
- اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
- مكان: أمدرمان
يا حاتم انا عندي دعوى انو اول من كتب مقالا عن البنيوية في السودان هو محمد عوض كبلو في النصف الأول من عام 1971 في جريدة يوميةوأذكر جدا أني كنت راجع من اجتماع في الصحافة مع تجاني وسألني عن مقال محمد وعن البنيوية البتكلم عنها وبعدين قال بذهن منفتح بختكم حسع عندكم متخصصين في الفلسفة زمان نحن مضطرين نكتب في كل حاجة.
-
- مشاركات: 693
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
- مكان: الشارقة
بنيوية
لمن كنت ادرس فى المغرب
سمعتا الناس بيقولو بنيوية بنيوية
سمعتا الناس بيقولو بنيوية بنيوية